![]() |
أيها المارون بين الكلمات العابرة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: أيها المارون بين الكلمات العابرة (/showthread.php?tid=42571) الصفحات:
1
2
|
أيها المارون بين الكلمات العابرة - هاله - 03-31-2011 الرد على: أيها المارون بين الكلمات العابرة - أسامة مطر - 03-31-2011 وعليكم ما علينا من هواء وسماء فخذوا حصتكم من دمنا و انصرفوا الرد على: أيها المارون بين الكلمات العابرة - * وردة * - 04-02-2011 اقتباس:أيها المارون بين الكلمات العابرة المعاني والصور متداخلة في هذه الأبيات وربما تحتاج لتوضيح وشرح أدبي ! RE: أيها المارون بين الكلمات العابرة - coco - 04-03-2011 القصيدة كما ألقاها محمود درويش عابرون في كلام عابر أيها المارون بين الكلمات العابرة احملوا أسمائكم وانصرفوا واسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و انصرفوا و اسرقوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا أنكم لن تعرفوا كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء أيها المارون بين الكلمات العابرة منكم السيف - ومنا دمنا منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا منكم دبابة أخرى- ومنا حجر منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر وعلينا ما عليكم من سماء وهواء فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا فعلينا ،نحن، أن نحرس ورد الشهداء و علينا ،نحن، أن نحيا كما نحن نشاء أيها المارون بين الكلمات العابرة كدسوا أوهامكم في حفرة ، وانصرفوا وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس أو إلى توقيت موسيقى مسدس فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا ولنا ما ليس فيكم : وطن ينزف شعبا ينزف وطنا يصلح للنسيان أو للذاكرة أيها المارون بين الكلمات العابرة آن أن تنصرفوا وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا آن أن تنصرفوا وتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا فلنا في أرضنا ما نعمل ولنا الماضي هنا ولنا صوت الحياة الأول ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل ولنا الدنيا هنا...و الآخرة فاخرجوا من أرضنا من برنا ..من بحرنا من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا من كل شيء،واخرجوا من مفردات الذاكرة أيها المارون بيت الكلمات العابرون كوكو RE: أيها المارون بين الكلمات العابرة - coco - 04-03-2011 اقتباس:المعاني والصور متداخلة في هذه الأبيات الزميلة وردة هذا الجزء من القصيدة واضح جداااا ربما كان يحتاج لخلفية معرفية أرجو أن تكوني قد قرأت كتاب ( اختلاق إسرائيل القديمة ) لكيت وايتلام وهو من إصدارات عالم المعرفة العدد 249 علي الأقل عليك بقراءة المقدمة وسترين تزوير تاريخ المنطقة لصالح التاريخ اليهودي, محاولة منهم لإسكات الصوت الفلسطيني عندها ستعرفين كل ما تحدث عنه درويش في هذا المقطع من القصيدة كوكو RE: أيها المارون بين الكلمات العابرة - * وردة * - 04-03-2011 (04-03-2011, 07:07 AM)coco كتب:اقتباس:المعاني والصور متداخلة في هذه الأبيات السيد كوكو ![]() لا أعلم مالذي أوحى إليك بجهلي أن ما يقصده درويش هو الحديث عن المزاعم الإسرائيلية في التاريخ القديم لدولتهم في فلسطين.. ! ولا أعتقد أني أشرت إلى دراسة تاريخية تختص بالمنطقة ولكني قلت شرحاً أدبياً وليس سرداً تاريخياً وقلت أيضاً أن الصور والمعاني متداخلة ولم أتحدث عن مضمون المقطع .. أعلم أنه في هذا الجزء يتحدث عن الحقبتين التاريخيتين في مزاعم اليهود وأنهما أساس قيام دولتهم في فلسطين من خلال إشارته لقصة العجل المقدس للزمن القديم والمسدس للزمن الحديث ولكني لم أشأ أن أقدم شرحاً أدبياً قد يسيء للنص كوني غير متخصصة في ذلك فأحببت الإشارة إلى ما لاحظته وأترك أمر الشرح الأدبي للمختصين أمثالك عموماً ما أردت أن أشير إليه هو تداخل المعاني والصور في طلبه لهم بالانصراف بعد دفن أوهامهم : ( كدسوا أوهامكم في حفرة ، وانصرفوا) مع طلبه اللاحق لهم بعد الانصراف بقوله : ( وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس أو إلى توقيت موسيقى مسدس ) إذ كيف يطلب منهم أن ينصرفوا ثم يعود فيذكرهم بالتاريخ المزعوم ويطلب منهم إعادة الزمن ثم يعود إلى التداخل فيهما مرة أخرى عندما يقول : ولنا ما ليس فيكم : وطن ينزف شعبا ينزف وطنا X يصلح للنسيان أو للذاكرة إذ كيف يمجد وطنه وشعبه ثم يعود لنبرة اليأس بأنه يصلح إما للنسيان والزوال أو لبقايا ذكرى وهي بنظري تتعارض مع الإصرار الذي أشار إليه في الشطر الأول إذ كيف لوطن ينزف شعباً وينزف وطناً أن يزول وينسى أو كيف يراوده ذلك الإحساس بعد روح الاعتداد وقوة النبرة فيما سبق ! RE: أيها المارون بين الكلمات العابرة - coco - 04-03-2011 اقتباس:لا أعلم ما الذي أوحى إليك بجهلي أن ما يقصده درويش هو الحديث عن المزاعم الإسرائيلية آنسة / وردة ![]() أعتذر لك إن كان كلامي قد أوحي لك أنني أقصد ما تفضلت به , فقد قصدت أن هناك من القصائد ما يحتاج إلي عملية معرفية غير القراءة التذوقية للجمال في النصوص الأدبية , هذه العملية المعرفية هي التي تعطي شرعية للناقد حين يتجول في نواحي الجمال في النص . يعني اعتبري هذا الكلام للقارئ العام ولكني أسات التوجيه في الكلام . هيه ( صافي يا لبن والا لسه زعلانة ) , ( وبعدين لم سمحتي تحطي وردة كبيرة شويه علشان أنا نظري ضعيف ![]() محاولة للتفسير اقتباس:أيها المارون بين الكلمات العابرة عندما يطلب الشاعر منهم دفن أوهامهم ثم ينصرفون يكون المعني قد تم, ولو نظرت لوجدت أن لم يطلب غير الانصراف . ثم يبدأ معني جديد في : وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس أو إلى توقيت موسيقى مسدس فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا فإذا فعلتم كذا وكذا ردا علي طلبي لكم الانصراف السابق فسوف يحدث لكم كذا. الأمر في الفعل ( أعيدوا ) ليس مقصودا به إلا التهديد والوعيد , لآن من معاني الأمر التهديد كما في المثال التقليدي في كتب علم المعاني قول القرآن ( وجعلوا لله أندادا ليضلوا عن سبيله , قل تمتعوا فإن مصيركم إلي النار) فالمقصود من الأمر ( تمتعوا ) التهديد والوعيد . فالسياق هو الذي يوجه المقصود من المعني وعندما يقول درويش ( فلنا ما ليس يرضيكم هنا فانصرفوا ) فإنه يدلل علي أن معني الأمر هو التهديد , ثم لاحظي أنه استعمل كلمة ( لنا ) التي تفيد الملكية ولم يستعمل كلمة مثل ( عندنا ) التي قد تفيد الظرفية دلالة علي أننا نمتلك فعلا وليس مجرد كلام ككلامكم العابر أما السطر : وطنا يصلح للنسيان أو للذاكرة فهو يذكر الحالين , إما أن نقاوم فنحتفظ بالذاكرة أو نستسلم فيروح الوطن للنسيان فهنا يشد من عزيمة شعبه عندما يعطيه الخيارين ,الوطن قابل للنسيان عند الاستسلام أو للذاكرة عند المقاومة , فماذا تختار أيها الشعب ؟, وهو لوم من طرف خفي أن ينسي الشعب قضيته . دمت طيبة كوكو الرد على: أيها المارون بين الكلمات العابرة - * وردة * - 04-04-2011 أهلاً أستاذ كوكو ![]() أنا ما زعلت بس استغربت ![]() المهم .. كلامك لم يقنعني تماماً فاشرح لي كيف يمكن لسياق مثل هذا : اقتباس:أيها المارون بين الكلمات العابرةأن يأتي بعده الأمر بالتهديد والوعيد ؟ إذ أنه لا يوحي باي قرينة واضحة تدل على التهديد والوعيد مثلما ورد في الآية التي استشهدت بها حيث أنها تبدأ بلفظ شديد فيه قرائن تدل على أن الأمر بعدها آتٍ بمعنى الوعيد : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ * جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ * وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ) وربما يشابهها قول ابن كلثوم : تَـهَـدَّدْنا وتوعِـدُنا رُوَيْـداً مَـتَى كُـنَّا لأُمِّـكَ مُـقْتَوِينا فـإِنَّ قَـناتَنا يَا عَمْرُو أَعْيَتْ عَـلَى الأعْدَاءِ قَبْلَكَ أنْ تَلِينا إِلَـيْكُمْ يَـا بَـني بَكْرٍ إِلَيْكُمْ أَلَـمَّا تَـعْرِفوا مِـنَّا الـيَقِينا حيث أن أسلوب الأمر الإنشائي جاء متناسباً مع السياق الذي سبقه ودالاً على التهديد فيه بخلاف ما ورد في قصيدة محمود درويش التي أعتقد أن سياقها يوحي بالتمني وليس التهديد وهو يقترب من قول امرؤ القيس : أَلا أيُّها الليلُ الطويل ألا انجلِ بصُبْحٍ وما الإصباحُ منكَ بأَمْثَلِ .... ما رأيك ؟ RE: أيها المارون بين الكلمات العابرة - coco - 04-04-2011 أنسة / وردة ![]() حسنا في بيت إمرئ القيس السياق يوحي بالتمني وإن كان مشوبا باليأس . ولكن في سطور درويش لا يمكن أن يكون للتمني , السياق الذي سبق وأوضحته ( فلنا ما ليس يرضيكم هنا ) لا يعطي التمني . وزيادة علي ذلك فعل الأمر انصرفوا في نهاية السطر . أما هذا الجزء في أول القصيدة أيها المارون بين الكلمات العابرة منكم السيف - ومنا دمنا منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا منكم دبابة أخرى- ومنا حجر منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر وعلينا ما عليكم من سماء وهواء فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا فعلينا ،نحن، أن نحرس ورد الشهداء و علينا ،نحن، أن نحيا كما نحن نشاء ليس من المهم أن يدل السياق قبل فعل الأمر أو بعده , المهم أن يكون سياق المعني دالا علي تلك النبرة التهديدية , هذا أولا . ثانيا : درويش حين يعدد مظاهر القوة والوحشية لدي العدو في هذه السطور يعطي بعدها في نفس السطر مقابلها عن الفلسطيني , لا تتصوري أن مقابلها عند الفلسطيني مظاهر ضعف بل هي مظاهر القوة , القوة المقاومة حين تقف أمام هذه الآلة الوحشية ويالها من قوة أكبر , إنها قوة الحياة المستمرة ذاتها التي تقف وراءها , الدم في مواجهة السيف , اللحم في مواجهة الفولاذ والنار , الحجر في مواجهة الدبابة , المطر في مواجهة قنبلة الغاز , أهذه مظاهر ضعف أم أنها مكامن القوة التي لا يفهم العدو جوهرها ؟ . فهنا أيضا السياق قبل الأمر سياق قوة يسمح بالتهديد والتوعد . وأخيرا لا يمكن الحجر علي أي قارئ في قراءته للنص , المهم أن يعطي من الدوال في النص ما يدلل علي شرعية لتلك القراءة . دمت طيبة كوكو الرد على: أيها المارون بين الكلمات العابرة - الباحثة عن الحقيقة - 05-14-2011 من اجمل القصائد التي سمعتها في حياتي, رحم الله شاعرنا الكبير .. |