حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام (/showthread.php?tid=42999) الصفحات:
1
2
|
اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - coptic eagle - 04-26-2011 اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام هو عدد زوجات سليمان فطبقا للاحاديث الصحيحه تزوج سليمان مائة امراءه 4944 حدثني محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة قال قال سليمان بن داود عليهما السلام لأطوفن الليلة بمائة امرأة تلد كل امرأة غلاما يقاتل في سبيل الله فقال له الملك قل إن شاء الله فلم يقل ونسي فأطاف هذه المده تكفي كل اراءه لتلبية احتياجاتها الن بهن ولم تلد منهن إلا امرأة نصف إنسان قال النبي صلى الله عليه وسلم لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان أرجى لحاجته http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=52&ID=2925 فتعالوا نتخيل الوقت الذي سوف يمكثه الملك سليمان مع كل واحده في السنه فطبعا الكل يعلم ان السنه بها ٣٦٥ فلو قسمناهم على المائه امراءه يبقى نصيب كل امراءه اربعة ايام الا ربع في السنه هل هذه المده تكفي لتلبية احتياجات المراءة النفسيه والعاطفيه هل هذه المده تكفي لكي يقوم سليمان الملك بواجبه كابا تحاه ابنائه فلو تخيلنا ان سليمان الملك سينجب من كل امراءه ثلاثه ابناء من اين سيأتي بالوقت لرعايه كل هؤلاء الابناء وكمان حاجه مهمه الغيره النسائيه فكل امراءة طبيعه بالتاكيد سوف تغير على زوجها حتى السيده عائشه قالت لرسول الاسلام عندما كانت النساء تقوم بوهب انفسهن له 15 - كانت خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت عائشة : أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل ، فلما نزلت : { ترجئ من تشاء منهن } . قلت : يا رسول الله ، ما أرى ربك إلا يسارع في هواك . رواه أبو سعيد المؤدب ، ومحمد بن بشر ، وعبدة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، يزيد بعضهم على بعض . الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5113 خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : رواه أبو سعيد المؤدب ومحمد بن بشر وعبدة عن هشام عن أبيه عن عائشة يزيد بعضهم على بعض http://www.dorar.net/enc/hadith?skey...°ree_cat0=1 RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - ابانوب - 04-28-2011 عزيزى كوبتك ايجل .. الأمر لا يقتصر على سليمان فقط بل على كل الأنبياء الذى اقتبس القرآن قصصهم وشوهها من العهد القديم . القرآن أخذ قصة يوسف العفيف من العهد القديم وبدل أن يجعل يوسف يهرب من إمرأة فوطيفار قائلاً كيف أصنع هذا الشر العظيم وأخطئ الى الله جعله يهم ان يزنى بها لولا ظهور رؤيا له .. وان كان كل انسان يهم أن يزنى - والهم هنا كما قال معظم المفسرين أنه حل سراويله وإتخذ وضعية الزنا من المرأة - تظهر له رؤيا سمائية لما زنى أحد .. فما فضل يوسف وكيف يكون عفيفاً بهذه الكيفية ؟ القرآن أخذ قصة داود النبى وجاء بقصة الرجل الذى جاء الى داود وحكى له قصة اغتصاب صاحب ال 99 نعجة لنعجة جاره وفسرها معظمهم بما فعله داود مع أوريا الحثى من قتله لأوريا وزواجه من بتشبع إمرأته .. طبعاً هم زوروا فى تفسيرهم بأن داود لم يزنى مع بتشبع قبل أن يتزوجها .. ومنهم من ينفى أن داود قتل أو زنى مع أنهم يروون أن داود ظل ساجداً باكياً تائباً على الأرض لمدة أربعين يوماً حتى نبت العشب على وجهه فهل هذا التذلل والتوبة تتناسب مع جرم الإشتهاء فقط ؟ ثم أن قصة زنى داود وقتله لأوريا الحثى مذكورة فى العهد القديم ولم ينفيها محمد فى قرآنه أو أحاديثه بل إكتفى بقصة ال 99 نعجة المذكورة فى تبكيت النبى ناثان لداود النبى على خطيته بالزنى وقتل أوريا زوج المرأة .. فهذا اعتراف ضمنى من محمد بصحة قصة العهد القديم وإلا كان نفاها .. ولكن المفسرين أخذوا قصة العهد القديم وحوروا فيها على هواهم لكى يخففوا من خطية داود بدون سند من كتابهم ولا سنتهم .. وكما قلنا أن محمد لم ينفى قصة العهد القديم عن داود بل أن محمد شهد للعهد القديم فى عدة مواضع قائلاً : {وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَـئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ }المائدة43 إذاً محمد يشهد للتوراة ويقول عن اليهود أنهم ليسوا بحاجة الى حكمه لأن عندهم التوراة فيها حكم الله . إذاً نحن لا نحتاج الى ترهات مفسرى القرآن الذى يلبسون الحق بالباطل ويدعون أن الأنبياء معصومون مخالفين حكم التوراة ومزورين لحقائق التاريخ مع أنه فى سياق كلام الكثير منهم يقولون أنهم ليسوا بمعصومين . العصمة لله وحده . RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - على نور الله - 04-28-2011 ابانوب : الانبياء معصومون , و عصمتهم تكون بالوحى و الالهام و التقوى و العلم . و كل ما تفضلت به غير صحيح , و وقع المسلمون فى هذه الاخطاء لانهم ابتعدوا عن وصية الرسول الاعظم بان ياخذوا العلم من اهل البيت عليهم السلام و من ائمة محددة , و لكنهم تركوا وصية الرسول الاعظم و اتبعوا تفسيرهم الشخصى او تفسير يهود اعتنقوا الاسلام ككعب الاحبار . و كمثال فى الرد على ما تفضلت به فان الائمة من اهل البيت النبوى رفضوا هذه التفاسير من اكثر من الف سنة لانها مناقضة لتفسير الرسول الاعظم الذى ورث لهم تفسير القران و اليك مثال: قال تعالى : ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ) بإسناده عن أبي الصلت الهروي قال: لما جمع المأمون لعلي بن موسى الرضا (عليهما السلام) أهل المقالات من أهل الإسلام و من الديانات من اليهود و النصارى و المجوس و الصابئين و سائر أهل المقالات فلم يقم أحد إلا و قد ألزمه حجته كأنه ألقم حجرا. قام إليه علي بن محمد بن الجهم فقال: يا ابن رسول الله أ تقول بعصمة الأنبياء؟ فقال: نعم. فقال له فما تقول في قوله عز و جل في يوسف: «و لقد همت به و هم بها»؟ فقال له: أما قوله تعالى في يوسف: «و لقد همت به و هم بها» فإنها همت بالمعصية و هم يوسف بقتلها إن أجبرته لعظيم ما تداخله فصرف الله عنه قتلها و الفاحشة. و هو قوله عز و جل: «كذلك لنصرف عنه السوء و الفحشاء» و السوء القتل و الفحشاء الزنا. هذا مثال لتوضيح ان تفسير الرسول الاعظم للقران الذى ورثه احفاده من الائمة اهل البيت اثبت عصمة الانبياء , لا كما فهمه من فسر برايه الخاص . اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - ابانوب - 04-28-2011 الزميل على نور .. بما أنك شيعى فالشيعة مثلهم مثل السنة مختلفون فى تفسير هذا النص ايضاً فمن قائل منهم أنها همت بالزنا وهو هم بالزنا .. ومنهم من قال انها همت بالزنا وهو هم بالضرب أو القتل .. ومنهم من قال أنها قد همت بضربه وهو هم بضربها .. التفسير الواضح لظاهر النص جاء فى أقدم وأشهر التفاسير مثل : تفسير الجلالين: (ولقد همَّت به) قصدت منه الجماع (وهم بها) قصد ذلك (لولا أن رأى برهان ربه) قال ابن عباس مَثُلَ له يعقوب فضرب صدره فخرجت شهوته من أنامله ، وجواب لولا لجامعها (كذلك) أريناه البرهان (لنصرف عنه السوء) الخيانة (والفحشاء) الزنا (إنه من عبادنا المخلصين) في الطاعة ، وفي قراءة بكسر اللام أي المختارين. التفسير الميسر: ولقد مالت نفسها لفعل الفاحشة, وحدَّثت يوسفَ نفسُه حديث خطرات للاستجابة, لولا أن رأى آية من آيات ربه تزجره عمَّا حدثته به نفسه, وإنما أريناه ذلك; لندفع عنه السوء والفاحشة في جميع أموره, إنه من عبادنا المطهرين المصطفَين للرسالة الذين أخلصوا في عبادتهم لله وتوحيده. التفاسير المتضاربة دليل على أن هذا النص مأزق كبير ضد عصمة الأنبياء .. النص بسيط وواضح .. همت المرأة بيوسف .. بماذا همت ؟ همت بالزنا معه .. وهم بها يوسف .. بماذا هم يوسف ؟ الجواب المنطقى والطبيعى هم أيضاً بالزنا معها . يعنى عندما تريد أن تميز بين هم المرأة وهم يوسف فبكل بساطة ستميز وتقول ولقد همت به وهم بضربها .. ولكنك عندما لا تميز فى الهم الثانى فمعنى هذا أن الهم الثانى (يوسف) من نفس جنس الهم الأول (المرأة) . أما تمييزك للسوء بأنه القتل والفحشاء هو الزنا فلا أصل لغوى وقد أتيت لك من الجلالين بأن السوء هو الخيانة والفحشاء هو الزنا . وكلمة السوء من معانيها فى قاموس لسان العرب : والسُّوءُ الفُجُورُ والـمُنْكَر. كذلك لِنَصْرِفَ عنه السُّوءَ والفَحْشاءَ؛ قال الزجاج: السُّوءُ: خِيانةُ صاحِبه، والفَحْشاءُ: رُكُوبُ الفاحشة. قاموس العباب الزاخر : وقوله جل ذكره: (لَنَصْرفَ عنه السُّوءَ) أي خيانة صاحبة العزيز. RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - الفكر الحر - 04-29-2011 (04-28-2011, 01:29 PM)ع ن ا كتب: واليك مثال:( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )هل فسر ( لولا أن رأى برهان ربه ) ؟؟؟ RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - على نور الله - 04-29-2011 الزميل ابانوب : اولا : لا يوجد تفسير للقران اقدم من تفسير الشيعة , كما ان اقدم كتاب جمعت فيه الروايات هو كتاب للشيعة و يعود الى عهد الامام على عليه السلام . ثانيا: نعم , من الممكن ان تجد فى كتب الروايات الشيعية روايات تتطابق مع الروايات المشهورة عن مدرسة اخواننا من المذاهب الاخرى و لكنها غير معتمدة عند الشيعة , و ذلك ليس اتباعا للهوى , بل لان الشيعة عندهم اسلوب و منهج علمى فى قبول الروايات . و الروايات المتطابقة مع منهج اخواننا من المذاهب الاخرى سببها ما يلى : 1. الشيعة الاثنى عشرية كانوا يضطرون احيانا لمجاراة المخالف لهم ان كان قاسيا و لا يوجد عنده مساحة او هامش من الحرية الفكرية و هو على منهج السلطان الطاغى , فكان بعض الرواة يضطرون لنقل روايات مطابقة كى لا يقع عليهم غضب السلطان الذى يعتقد بذلك و لا يقبل الخلاف , و هذا لا يضير الشيعة لانه عندما يقول بذلك ارضاء للسلطان الطاغى فان الشيعة تعلم بمنهجها العلمى للرواية ان ما قاله تقية . 2. احيانا كان قصد جامع الروايات نقل جميع ما قيل حول الموضوع بامانة علمية , و لذلك يقوم بنقل الروايات التى سمعها من الناس حتى لو كانوا من غير اهل الثقة , و يكتفى بذكر من صاحب هذا القول , تاركا للعلماء و للشيعة ان يعرفوا درجة ثقة هذا الرجل من عدمها . 3. بعضهم نقل هذه الروايات ليبين خطاها و يفندها . 4. بعضهم نقل هذه الروايات من رواة يتبعون لمذهب اخر و ليسوا من الشيعة . هذه نبذة سريعة لامثلة على سبب وجود مثل هذه الروايات و هى ليست كل الاسباب و لكنى لا اريد الاطالة عليك . الروايات الصحيحة المنقولة عن الثقاة , و التى يعتقد بها كل شيعى من اصغر شيعى الى الرسول الاعظم تقضى بعصمة الانبياء بل بعصمة الائمة عليهم السلام . اما بالنسبة لمسالة : (همت به و هم بها ) فارجو ان يتسع صدرك لبعض التفصيل الذى سيوضح لك بكل بساطة ان النبى العظيم يوسف عليه السلام لم يتهمه القران حتى بمجرد الهمة فى الزنا او ارادة هذا الفعل الفاحش . قبل كل شئ : اقرا هذه الاية : كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ. (هذا توضيح بان هذه الكلمة تفيد القتل او الحاق الاذى او الضرب) لنتدبر الان الايات جيدا : (وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ , وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ) نلاحظ من الاية الاولى ان المراة نيتها كانت المراودة و الاغراء و جذب النبى العظيم الى الزنا , و نلاحظ من ان نية يوسف مباشرة عند تعرضه للاغراء ان تعوذ بالله رافضا الزنا و الخيانة و اعلن انه لا فلاح للظالم الخائن . بعد ذلك زميلى فانه من المعلوم ان الهمة تتبع النية , يعنى الانسان ينوى اولا على فعل , ثم ينفذ ما نوى عليه بالهمة . اذا فالهمة للمراة كانت فى نيتها و تنفيذ نيتها فى الاغراء و ارتكاب الزنا و تشددها فى تنفيذ نيتها التى عقدت نفسها عليها. بينما همة يوسف عليه السلام تتبع نيته التى اعلنها القران فى الاية الاولى و هى الرفض و الاستعصام و التعوذ بالله و رفض ان يكون من الظالمين الخائنين فهمته تكون بتشدده فى نيته التى عقد نفسه عليها. اعتقد انه بعد هذا البيان لا يسع اى محايد الا الاعتراف ان المقصود من همة يوسف عليه السلام هو التشدد فى رفض ما تدعوه امراة العزيز اليه . و الايات بعد ذلك تؤكد ما ذكرناه : (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ) لم يتطرق احد الى ان يوسف خضع بل الناس صارت تتكلم فقط عن امراة العزيز . و هذه اية اخرى فاصلة فى القضية : (قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ ) لاحظ انها اقرت بانه استعصم و لم يصدر منه اى خضوع لرغبتها بل استخدمت الفاء التى تفيد المتابعة مباشرة , يعنى بمجرد وقوع المراودة صدر منه الاستعصام و بهذا اللفظ بالذات يعنى شدة الاعتصام لانه اعتصم من ذلك بهمته التى كاد ان يقتل بها من تراوده اذا لم يجد مخرجا من ذلك الا القتل . اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار الرد على: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - فكر حر - 04-29-2011 يا استاذ على نور انا عندى بس مداخلة سريعة على الموضوع وهو مش هتفرق سنة او شيعة ثانيا لا يوجد فى الاسلام تفسير واحد ثابت على اى موضوع بدون مضاد . وافضل طريقة وافضل مخرج يقول انة حكم الحديث ضعيف او قوى او غيرة . امال لو هو ضعيف بتنشروة لية اصلا ؟او هو غير صحيح سيبينة لية ؟؟او اسرائيليات وكلام عجيب كدة ... يعنى بكل صراحة التناقض فى كل المواضيع . وانا اتحداك لو اعطيت شئ يوجد لة تفسير ثابت اجمع علية الشيعة و السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو الرد الرد على: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - فكر حر - 04-29-2011 وأود أن أؤكد أن الأنبياء بشر.. و اللة وحده هو الكامل.. عندما اخطأ آدم الذي طردنا جميعا من الجنة هو خطأ ام انة ليس خطا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!! أن إبراهيم عندما كذب وهو نبي عظيم أليس هذا خطأ كبيرا؟!! أتقول أن القتل عندما فعله موسى هو خطأ صغير؟!! لا يا صديقي.. الأنبياء بشر، وليسوا آلهة.. حاشا. . وعلى العموم الادلة موجودة . النبى نفسة اخطا اقرا وأن محمد الرسول قد تعلقت به أخطاء استوجبت العتاب واللوم والمغفرة من اللة تعالى. [سورة الأنفال 8/67 ـ 68، التوبة 9/43، عبس 80/1 ـ 11] وايضا . أن إبراهيم لم يقل الحقيقة مرتين: مرة عندما قال لفرعون مصر إن سارة أخته والحال أنها زوجته، ومرة عندما قال لقومه إن الذي حطم الأصنام هو كبيرها [الأنبياء 21/63] ، وأنه دعا ربه في موطن آخر أن يغفر له خطيئته (الشعراء 26/32). انظر هذا الحديث الشريف بخصوص كذب إبراهيم في صحيح البخاري: "حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْبُوبٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ اَيُّوبَ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ لَمْ يَكْذِبْ اِبْرَاهِيمُ ـ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ـ اِلاَّ ثَلاَثَ كَذَبَاتٍ ثِنْتَيْنِ مِنْهُنَّ فِي ذَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَوْلُهُ {اِنِّي سَقِيمٌ } وَقَوْلُهُ {بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا}، وَقَالَ بَيْنَا هُوَ ذَاتَ يَوْمٍ وَسَارَةُ اِذْ اَتَى عَلَى جَبَّارٍ مِنَ الْجَبَابِرَةِ فَقِيلَ لَهُ اِنَّ هَا هُنَا رَجُلاً مَعَهُ امْرَاَةٌ مِنْ اَحْسَنِ النَّاسِ، فَاَرْسَلَ اِلَيْهِ، فَسَاَلَهُ عَنْهَا. فَقَالَ مَنْ هَذِهِ قَالَ اُخْتِي، فَاَتَى سَارَةَ قَالَ يَا سَارَةُ، لَيْسَ عَلَى وَجْهِ الاَرْضِ مُؤْمِنٌ غَيْرِي وَغَيْرُكِ، وَاِنَّ هَذَا سَاَلَنِي، فَاَخْبَرْتُهُ اَنَّكِ اُخْتِي فَلاَ تُكَذِّبِينِي...". دة جزء بسيط جدا لو حضرتك جاوبت على الجزء دة هنضيف تانى كتير اتفضل رد حضرتك RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - على نور الله - 04-29-2011 الزميل الفكر الحر تفضلت بالقول : .................. يا استاذ على نور انا عندى بس مداخلة سريعة على الموضوع وهو مش هتفرق سنة او شيعة ثانيا لا يوجد فى الاسلام تفسير واحد ثابت على اى موضوع بدون مضاد . وافضل طريقة وافضل مخرج يقول انة حكم الحديث ضعيف او قوى او غيرة . امال لو هو ضعيف بتنشروة لية اصلا ؟او هو غير صحيح سيبينة لية ؟؟او اسرائيليات وكلام عجيب كدة ... يعنى بكل صراحة التناقض فى كل المواضيع . وانا اتحداك لو اعطيت شئ يوجد لة تفسير ثابت اجمع علية الشيعة و السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو الرد ................ الجواب: انا ايضا لا فرق عندى بين سنة و شيعة , انما انا اتبع المنطق فى تتبع الروايات , الشيعة و السنة اجمعوا ان الرسول الاعظم امر المسلمين للنجاة من الضلالة التمسك بالقران الكريم و العترة من اهل بيته الذين كانوا دائما هم ائمة المسلمين , فكيف اخذ بكلام من يخالفهم و قد اعلن الرسول الاعظم ان اهل بيته هم الممثلون لخطه و منهجه و هم الاعلم و هم ورثة علمه , فكيف بعد ذلك نقبل من غيرهم ما يخالف ما قالوا به ؟؟؟ بالنسبة لوجود الروايات الضعيفة و المرسلة و الموضوعة , فلا يجوز حذفها , بل يجب ان تبقى كما هى كى نعرف من طرح هذه الافكار و الروايات , و ايضا من حق القارئ او المتابع ان يدرس هذه الروايات و يعلم سبب ضعفها و انه لا وزن لها , و حذفها من المرويات الاسلامية يعتبر تزويرا و اخفاء قسريا لبعض الاراء , كما ان هناك روايات ضعيفة لا يعتد بها و لكن الباب عند الشيعة لا يغلق ابدا امام الاجتهاد , فهاهى الروايات كلها منقولة بامانة علمية , و الباحث الشيعى او المجتهد لو استطاع اثبات مصداقية رواية عدها الاخرون غير معتبرة فمن الممكن اقناع الاخرين بها و اعادة النظر فيها , كما ان الروايات الضعيفة و الغير معتبرة قد يعمل بها و تصير معتبرة اذا وجنا روايات صحيحة توافق مضمون الضعيف , و لذلك فلا يمكن حذف الضعيف و غيره . يوجد ايات كثيرة اجمع الشيعة و السنة على تفسيرها بتفسير ثابت و لكننى لا اريد الخروج عن الموضوع , فانا ما يهمنى هو تفسير اهل البيت الذين اعلن الرسول الاعظم انهم الاعلم و انهم الامان من الضلال . تفضلت بالقول : ................ وأود أن أؤكد أن الأنبياء بشر.. و اللة وحده هو الكامل.. .................. الجواب: بالطبع الانبياء بشر و لا يختلف اثنان على ذلك , و لكن على اى اساس تعتبر ان العصمة منافية للبشرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عصمة الانبياء هى دليل علاقتهم المقربة من الله سبحانه و تعالى الذى لا يخطئ اذ انه ذو عصمة ذاتية , بينما الانبياء عصمتهم غير ذاتية بل يستمدون عصمتهم من الله . مثال : رجلان على نفس القدر من الذكاء و الخبرة احدهما معه كمبيوتر و الاخر ليس معه كمبيوتر لو طرحت عليهما اسئلة حسابية معقدة لا يمكن ان تحل الا بالالات الحسابية و الكمبيوتر فاحدهما سيجيب و الاخر لن يجيب فهل الرجل الذى اجاب ستعتقد انه كمبيوتر لانه اجاب اسئلة لا يقدر على اجابتها الا الكمبيوتر ؟؟؟؟؟؟؟ بالطبع لا و لكنك ستكون على يقين ان معه كمبيوتر لا يخطئ فى الاجابة و الحساب. و كذلك فان المعصوم لا يعنى ذلك انه الاله بل يعنى انه على علاقة مقربة من الله يعصمه بها . تفضلت بالقول : .............. عندما اخطأ آدم الذي طردنا جميعا من الجنة هو خطأ ام انة ليس خطا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!! ............. الجواب: اولا : خلق الله الانسان ليسكن الارض فى الدنيا و ليس الجنة , و دخول ادم الجنة انما كان ليتعرف عليها و ليس ليسكنها , و تعريف ادم بالجنة برايى هو ما يخلق عند الانسان مشاعر و احاسيس الشوق و الرغبة بالجمال و الرقى و الابداع و لا يمكن له ان يشبع منها لانها لا توجد بصورتها المتكاملة التى تعرف اليها فى الجنة , و الله اعلم . المعصية التى ارتكبها ادم عليه السلام جعلت الانسان يهبط الى الارض كما كان مقررا منذ البداية و لكن بفارق انه نزل ضعيفا عاريا بائن العورة و قد فقد اسلحة طبيعية كانت ستجعله يتقوى على الحياة بها و يتقوى بها على الشيطان . بالنسبة للمعصية : شوف ايها الزميل اولا : ادم عليه السلام لم يكن مرسلا بعد , بل هو فى عالم اخر يختلف عن عالمنا تماما , و العصمة هى اداة لمهمة الرسالة و التبليغ. ثانيا: الامر الذى عصاه ادم هو امر ارشادى و ليس تشريعى مثال للتوضيح: الحكومة تصدر اوامر تشريعية و اوامر ارشادية التشريعية هى قوانين صارمة لا يجوز للمواطن مخالفتها , فاذا خالفها صار خارجا عن القانون او على اقل تقدير مخالف للقانون و يستوجب العقاب او التعامل معه حكوميا كمخالف للقانون . و انت غنى عن الامثلة فى ذلك من قوانين مختلفة تسنها الحكومة . و لكن هناك اوامر ارشادية , مخالفتها لا تعتبر مخالفة للقانون و لا خروج عن اوامر الحكومة و الدولة , بل هى اوامر ان اتبعها المواطن استفاد و ابتعد عن خطر او حصل خيرا من ذلك بينما اذا عصى و خالف هذه الاوامر الارشادية فانه ربما يؤذى نفسه و يتضرر , و لن تحاسبه الحكومة على ذلك بل ستحاول مساعدته و انقاذه من الضرر الذى الحقه بنفسه نتيجة مخالفة امرها الارشادى . و مثال ذلك منع السباحة فى الاماكن الخطرة , عدم عبور الشارع من اماكن خطرة , القواعد المرورية بشكل عام , عدم تناول بعض المنتوجات التى ثبت ضررها ... الخ فلو جاء مواطن فلم يتقيد بالامر الارشادى و سبح فى مكان ممنوع و تعرض للغرق او الاصابة فلن تعاقبه الدولة و تعتبره مخالفا للقانون بل ستحاول انقاذه و نقله للمستشفى و معالجته , و ستشمله الرعاية و التعاطف معه لانقاذه و علاجه. بعد هذه المقدمة فالامر لادم فى الجنة هو امر ارشادى و ليس تشريعى . ثالثا: النبى معصوم فى تعامله مع المخلوقات , و لكنه ليس معصوما امام الله سبحانه و تعالى , فكما قلنا سابقا ان الانبياء عصمتهم ليس ذاتية بل من الله سبحانه و تعالى لاداء مهمة معينة , كما ان هذه العصمة هى عبارة عن حالة من التكامل الانسانى و تتحصل نتيجة العلم و التقوى و غيرها من الامور التى لابد من تحصيلها لحصول العصمة , و الله سبحانه و تعالى يعلم قدرات و مقدار هذه الامور من كل نبى . و هكذا يتبين لنا ان ادم لم يخالف العصمة النبوية لانه كان فى عالم اخر حيث تنتقى النفوس بدرجاتها و استعداداتها . يتبع ان شاء الله الرد على بقية الاشكالات فالوقت لم يساعدنى للاسف. ساحاول الرد على عجالة و باختصار : ابراهيم عليه السلام لم يكذب فسارة اخته كبشر و اخته كمؤمنة , و ليس فى ذلك كذب بل هو اخفى الحقيقة تقية ان كانت الحادثة وقعت فعلا . اما قوله :فعلها كبيرهم فاقرا الاية لاخرها , فابراهيم لم يكذب , لانه اعلن لهم ان الفاعل هو كبير الاصنام ان كانوا ينطقون و الاصنام لا تنطق , فيعنى ذلك انه خطاب استنكارى اما (فاسالوهم ) التى فى الاية فهى جملة اعتراضية . بالنسبة لموسى عليه السلام فهو قد قتل كافرا اعتدى على مؤمن و كاد يقتله , فاين المعصية فى ذلك ؟؟؟ يعنى انقذ انسانا مستضعفا من بطش ظالم , فما الاشكال فى ذلك ؟؟؟؟ اما الرسول الاعظم فلم يرتكب معصية ابدا , و لكن هناك فهم خاطئ للايات RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - الفكر الحر - 04-29-2011 ((( نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين ))) بعض تعاريف و أصل كلمة إنسان , أصل الكلمة : كلمة إنسان في كلام العرب ذكروا للإنسان معنى هو: النسيان. فقد أورد ابن منظور عن ابن عباس قوله: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛ لأنه عهد إليه فنسي"، إذ یقول القرآن بهذا الصدد: "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما". وبهذا قال الكوفيون: إنه مشتق من النسيان.لذا فإن معنى الإنسان في كلام العرب يعني النسيان , بمعنى أبو البشر كلهم قد عصى ربه ! وحتى عصمة الرسول ( ص ) هي في جانب الرسالة ، المتعلّق بالوحي من الله تعالى ، فقوله تعالى (( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ ..... )) ( الكهف : 110 ) يبيّن هذه الحقيقة ، فالعبارة القرآنيّة (( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ )) تبيّن الجانب البشري للرسول ( ص ) ، وهو ذاته الجانب الذي أذن به الرسول ( ص ) لبعضهم وعاتبه الله تعالى على ذلك (( عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ )) ( التوبة : 43 ) ، بينما العبارة القرآنيّة (( يُوحَى إِلَيَّ )) تبيّن جانب الرسالة الذي هو الجانب المعصوم في شخص الرسول ( ص ) ، ولا شكّ أنّ وحي تبليغ الرسالة انتهى عند اكتمال نزول هذه الرسالة على الرسول ( ص ) ، حيث يقول تعالى (( ..... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً ..... )( المائدة : 3 ) وهكذا نرى أنّ مفهوم عصمة آل البيت عند الشيعة ، لا يختلف عن مفهوم عدالة الصحابة عند السنّة ، وأنّ كلاهما وليد العصبيّات المذهبيّة التي تجعل التاريخ معياراً للحق لا العكس .. فأيّ عصمة وأيّ عدالة وأيّ تزكية يمكننا الجزم بها ، إذا كان الرسول ( ص ) لا يعلم الذين مردوا على النفاق ممّن كانوا يعيشون معه في بلدٍ واحد ، وربّما يصلّون خلفه مباشرة ، وربّما من أقرب المقرّبين إليه .. (( وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ )) ( التوبة : 101 ) .. الله تعالى حدّد لنا الأسوة الحسنة بجانب الرسالة في شخص الرسول ( ص ) .. (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )) ( الأحزاب : 21 )ولم يُشر إلى هذه الأسوة لمن دونه ، وفي هذا بيان صريح على عدم الجزم بعصمة أحدٍ بعده ، وبعدالة أيّ أحد بعده http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2928 ( ووجدك ضالا فهدى ) http://www.ahl-alquran.com/arabic/discussion.php?page_id=118 مبحث مختصر ينسف المذاهب نسفا ويحارب الشركيات التي اعتمدوا عليها لإحداث شلل في العقل ! ( واذا قرئ القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون ) القران فيه ( قال الله ) أو ( قل ) ولكن الأحاديث لماذا لم يجموعها في كتاب واحد وهو القران , أليست كلها من عند الله كما يدعون ! تكررت ( قل ) 332 مرة ! فقد أصبح الناس يعتقدون بأن الأنبياء بشر لم يصدر منهم أي ( خطأ ) أو ذنب وأنهم معصومون من عيوب وأخطاء البشر ! ( اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله )( قل سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا ) فهو قولٌ باطل يردّه القرآن الكريم والعقل والمنطق , لأنّها تعارض صريح القرآن الكريم والعقل والمنطق والهدف الذي نزل القرآن الكريم من أجله . فالأحاديث – عند السنّة والشيعة – التي ينقضها القرآن الكريم والعقل والمنطق كثيرة ، ولا مجال في هذا السياق التعرّض إلى الكثير منها ، فما أردناه هو طرح نماذج بسيطة تبيّن حقيقةً مفادها أنّ مفهوم الإجماع عند السنّة ، ومفهوم العصمة عند الشيعة ،عبارة عن وهم وليس حقيقة فالذي لا يدرك أنّ عدم إنكار الروايات المنسوبة إلى الرسول والتي تخالف صريح القرآن الكريم ، وبديهيّات العقل والمنطق والعلم ، فهو متّبعٌ أعمى ، وحارسٌ جاهل لموروثات تاريخيّة يحسبها مقدّسة ومن أركان الإسلام الأسوة الحسنة , هل هي روايات وأحاديث : وأمره الله تعالى أن يتاسى بابراهيم ومن معه فى موقف معين تعرضت الآيتان ( 4 ، 6) من سورة الممتحنة: ( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله ). وواضح فيها أن التأسى ليس بشخص حتى لو كان هذا الشخص هو النبى إبراهيم عليه السلام، ولكنه التأسى بموقفه، حين أعلن إبراهيم والذين معه تبرأهم من أقاربهم المشركين . ( وعصى ادم ربه فغوى ) (لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه )( ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه )( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) ( وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون ) { وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إمامًا قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين } ( نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين ) ( فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هـذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين (76) فلما رأى القمر بازغا قال هـذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين (77) فلما رأى الشمس بازغة قال هـذا ربي هـذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون ) ( ألم يجدك يتيما فآوى (6) ووجدك ضالا فهدى (7) ووجدك عائلا فأغنى ) ( فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين (94) ولا تكونن من الذين كذبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين ) ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ) ( وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم ) ( يا ايها الذين امنوا لا تحرموا طيبات ما احل الله لكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين ) ( ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) ( اذ تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) ( وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ) ( والقى الالواح واخذ براس اخيه يجره اليه ) ( قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين، قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ) ( والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ) ( وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا ) ( فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم )( فالتقمه الحوت وهو مليم ) ( إذ عرض عليه بالعشى الصافنات الجياد*فقال إنى احببت حب الخير عن ذكر ربى حتى توارت بالحجاب ) ( وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك فلا تكونن ظهيرا للكافرين ) ( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ) ( وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره)(فنسوا حظا مما ذكروا به) ( ولقد همت به وهم بها) ( وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين (33) فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم ) ( الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ) ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ) ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل (44) لأخذنا منه باليمين (45) ثم لقطعنا منه الوتين (46) فما منكم من أحد عنه حاجزين ) ( وألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون (10) إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم ) فالتوحيد هو: إفراد الله وحده بالعبادة , والعبادة: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، من أعمال القلب، كالمحبة،والخوف،... الخ فهم يبادرون إلى التوبة، ثم تكون حالهم بعد التوبة احسن، ولعل الله -جل وعلا- جعل ذلك لئلا يتوهم الناس في هؤلاء الأنبياء أنهم يماثلون الله -جل وعلا-؛ لإن الله -جل وعلا- هو الوحيد المتصف بالكمال دون غيره . فهي من علامات التفرد للإله فقط . فلو أن الأنبياء لم يقع منهم ذنب مطلقا ربما توهم أتباعهم فيهم الألوهية من دون الله , والحقيقة أن المتفرد بذلك هو الله -جل وعلا-. والعجيب بعد هذه الآية أن يقوم المسلمون بتقديس النبى محمد واعتباره اله لا يخطىء..فالله تعالى هو وحده الذى لا يخطىء لذا نقول ( سبحانه و تعالى ) أى تعالى و تنزه و تقدس على الوقوع فى الخطأ الذى يقع فيه البشر أو أن يوصف بما يوصف به البشر ، جل وعلا. إنه وحده ذو الكمال الأكبر و ذو الجلال الأعظم ، وأى وصف لمخلوق بالقداسة هو انتقاص من مساحة التقديس التى يجب أن تكون لله تعالى وحده خالصة لا يشاركه فيها أحد من خلقه.فلم يكن له كفوا أحد . { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } (البقرة:159). أتمنى تعميم هذا المبحث على المنتديات بإسم ( مبحث مختصر ينسف المذاهب نسفا ) |