حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$archive_pages - Line: 2 - File: printthread.php(287) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(287) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 287 eval
/printthread.php 117 printthread_multipage
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية (/showthread.php?tid=43101)

الصفحات: 1 2


اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - غسان الغسان - 05-03-2011

اسم الكتاب: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية .

تأليف : العلامة الدكتور/ محمد سعيد رمضان البوطي

عدد الصفحات: 202 .

الطبعة: الطبعة الأخيرة سنة: 1426هـ الموافق: 2005م.
( طبعة جديدة ومنقحة )

الناشر: دار الفارابي للنشر والتوزيع.

الصيغة: pdf .

تحميل الكتاب :

http://www.4shared.com/file/73396415/aa40b3e0/_____.html


الشيخ محمد الددو : اللامذهبية دعوة محدثة و بمثابة آراء الخوارج

فتوى من الشيخ العلامة محمد ولد الحسن الددو :

السؤال :

إذا تبنَّت الدولة مذهبا فقهيا معينًا فهل يلزم رعاياها التزام هذا المذهب في عباداتهم وتعاملاتهم الخاصة؟ وهل في ذلك تعارض مع دعوة اللامذهبية التي أصبحت تنتشر بين طلبة العلم في العصر الحاضر؟

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإن تبني دولة من الدول لمذهب معين ليس معناه أن عمل الناس يلزم أن يكون موافقاً لذلك المذهب، بل المقصود أن القضاء سيكون على وفقه، والإفتاء العام في الأمور العامة سيكون على وفقه، أما الأفراد فيعملون على مقتضى ما ترجَّح لديهم، ولا يحل لهم ترك الراجح لأن الدولة تبنت مذهباً من المذاهب،

ولم يقع هذا في أي عصر من العصور الماضية، ففي أيام بني العباس عندما اعتمدت الدولة مذهب أبي حنيفة في القضاء لم ينتج عن ذلك ترك الناس لمذاهبهم، والتزامهم لمذهب أبي يوسف (صاحب أبي حنيفة، وقاضي قضاة الدولة العباسية). كذلك في دولة العثمانيين مثلاً التي اعتمدت المذهب الحنفي ليس معناه أنها فرضت المذهب الحنفي على الناس في عباداتهم ومعاملاتهم، بل فيما يقضي به القاضي فقط.

أما بالنسبة للقضاة فإن القاضي لو خالف المذهب المعتمد، وحكم بما ترجح لديه وأوصله إليه اجتهاده، فإن كان قد التزم في عقد توليته أن لا يحكم إلا بمقتضى المذهب المعتمد لدى الدولة فإنه يعتبر معزولاً عن ذلك إلا إذا رضي به الخصمان، فيكون كالمحكّم، ومع هذا فإن حكم به فإن حكمه نافذ لأنه يرفع الخلاف.

أما دعوة اللامذهبية (أو دعوة التنكر للمذاهب) فإنها دعوة محدثة، ولم تكن في العصور السابقة، فلم ينكر أحد من الذين عاصروا أتباع التابعين –عندما قامت المذاهب– وجود هذه المذاهب، ولم ينكر ذلك أي أحد من علماء المسلمين. ولا يمكن إنكاره أصلاً؛ لأن الله جعل من الأمة أقواماً لا يستطيعون التفهم في الدليل مباشرة، ولا يستطيعون الجمع بين الأدلة المتعارضة، ولا يميزون بين الناسخ والمنسوخ، وهؤلاء لابد أن يرجعوا إلى أهل الذكر كما قال الله تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، ورجوعهم إلى أهل الذكر هو السؤال عن مذهبهم؛ لأن المذهب معناه طريقة في التعامل مع النصوص يسلكها المجتهد الذي هو أهلٌ لذلك.

وبالنسبة لما نسمعه اليوم من الثورة على المذاهب، وإذا سأل أحد طلبة العلم أو أنصاف المتعلمين عن مذهبه قال: "أنا مذهبي الكتاب والسنة، ولا أعترف بالمذاهب" هذه بمثابة آراء الخوارج التي ظهرت في الزمان الأول، وإن كان الخوارج لا ينكرون التمذهب!! هؤلاء زادوا عليهم في الخروج!! خرجوا أكثر من خروج الخوارج، ولذلك فالبديل عن هذا إذا سئل لا يمكن أن يجده؛ لأنه هو لا يستطيع استنباط أحكام الوضوء، ولا أحكام غسل الجنابة ولا غيرها من النصوص مباشرة، ولا يعرف الفرق بين العام والخاص والمطلق والمقيد، ولو سئل عن ذلك لما استطاع أن يميزه، ومع هذا فإن كثيراً من هؤلاء الذين يدَّعون هذه الدعوى لا يمسكون ألسنتهم، فأي فرع سُئلوا عنه لابد أن يفتوا فيه بوجهة نظر قد تكون أبعد شيء عن الحق ومعارضة للنصوص!!! وقد تكون من أسوأ ما يكون من الفهم في النصوص.



الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - الحوت الأبيض - 05-04-2011

لم أفهم إذن الرسول أي مذهب كان يتبع مذهب أبي حنيفة أم حنبلي أم مالكي أم شافعي أو ربما كان شيعيا.. فهل كان الرسول كافرا لأنه لم يكن مذهبيا؟ وماذا عن أبي بكر وعمر بن الخطاب؟ ماذا عن كل المسلمين الذين عاشوا حتى عام ١٥٠ هجري؟


RE: الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - Dr.xXxXx - 05-04-2011

(05-04-2011, 03:50 PM)الحوت الأبيض كتب:  لم أفهم إذن الرسول أي مذهب كان يتبع مذهب أبي حنيفة أم حنبلي أم مالكي أم شافعي أو ربما كان شيعيا.. فهل كان الرسول كافرا لأنه لم يكن مذهبيا؟ وماذا عن أبي بكر وعمر بن الخطاب؟ ماذا عن كل المسلمين الذين عاشوا حتى عام ١٥٠ هجري؟

هل تعرف ماذا يعني مذهب حتى تسأل سؤالاً كهذا؟؟؟؟


RE: الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - غسان الغسان - 05-04-2011

(05-04-2011, 03:50 PM)الحوت الأبيض كتب:  لم أفهم إذن الرسول أي مذهب كان يتبع مذهب أبي حنيفة أم حنبلي أم مالكي أم شافعي أو ربما كان شيعيا.. فهل كان الرسول كافرا لأنه لم يكن مذهبيا؟ وماذا عن أبي بكر وعمر بن الخطاب؟ ماذا عن كل المسلمين الذين عاشوا حتى عام ١٥٠ هجري؟

حبيبي الحوت الابيض ان كنت لا تفهم فعليك قراءه الفتوى التي اوردتها للشيخ محمد الددو فهي ترد عليك .

عدم وجود مذاهب ايام محمد هي حجة بالية فالمسيحية لم يكن فيها مذاهب ايام المسيح وكذلك لم يكن ايام موسى وغيره مذاهب !




الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - الحوت الأبيض - 05-04-2011

السؤال ليس عن نفي المذاهب وإلغائها بل عن رغبة بعض الأشخاص بتحكيم عقلهم وعدم الالتزام بمذهب معين واحد، دون إلغاء المذاهب... ثم يعني هل تفسيرات الأولون منزلة أم ماذا؟ الحياة تغيرت منذ ذلك الحين والضرورات تبيح المحظورات... لماذا إن أردنا الحكم على قضية من عالمنا وعصرنا علينا الرجوع إلى ما قاله فقيه ما قبل ألف عام عن قضية من قبل ألف عام


الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - غسان الغسان - 05-04-2011

ما تقوله يا زميل كفر بالقران وبمحمد لهذا اللامذهبين هم كفار اصحاب بدع !

تحكيم العقل في الاسلام زيغ وضلال !!!!

ومن اتبع فيها عقله زاغ وضل ..!!!

ذاك مسلم لم يستطع " عقله " ان يتقبل ان يقوم رسولك بتقطيع الايدي والارجل وسمل العيون بمسامير محماة بالنار ....!

فرفض الحديث الصحيح ...!

ولكن المفتي قد حذره بل " هدده " ... من جراء " تحكيمه لعقله " !
حتى لو كان لرفض حديث ..

فتم تهديد من " يحكم عقله " ويفكر فيها وبصحتها .. بأنه سيخرج من الملة .. وهذا مصيره : القتل !!!!

وهذا جزء من الفتوى واترك لك رابطها لعدم الاطاله :

" يجب على المسلم أن يعلم أنَّ صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم رحمهما الله تعالى يعتبران أصحَّ كتابين بعد كتاب الله تعالى ، وما فيهما من الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم كلها صحيحة يجب على المسلم الإيمان بها وتصديقها والعمل بمقتضاها ، ولا يجوز للمسلم أن يشكَّ فيها أو يقول عنها (لا أصدقه وأعتقد أنه غير صحيح ) لأن الواجب على المسلم الانقياد والتسليم لأوامر الله ورسوله وأخبارهما وتصديق كل ما ورد في الكتاب والسنة من الأخبار والأحكام والرضا بها كلها جملة وتفصيلاً ، ويجب على المسلم إذا أشكل عليه شيء أن يتهم فهمه وعقله ، ثم ليبادر بسؤال أهل العلم المتخصصين في هذا المجال ، ولا يجوز للمسلم أن يعمل عقله في ردِّ نصوص وأخبار الكتاب والسنة ، ومن ردَّ أمر الله ورسوله أو خبراً من الأخبار الواردة في الكتاب والسنة ، بعد علمه بأنها حق وصدق ، ولكن بعقله لم يتقبله ، فإنه بعد التبيين له ونصحه وإصراره على رأيه يكفر كفراً أكبر مخرجاً عن الملة ، وكذا مثله من شكَّ فيهما مجرد شكٍّ ."

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=184

وعلمائك يقولون :

إعطاء هذا الحق لكل من هب ودب من الناس، غير مقبول شرعًا ولا عقلاً، وإنما يجب أن يعطى هذا للثقات من أهل الاختصاص، وهم الذين جاء في مثلهم قوله تعالى: (ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) (النساء: 83).

ورسولك قال :

( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح

بل ان قرانك يقول :

{واطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }

كما ان محمد قد وصفهم بانهم : العلماء ورثة الانبياء !




الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - طريف سردست - 05-04-2011


طيب واذا كان المواطن اختار ان يكون على مذهب الخوارج ماذا سنعمل له؟ هل نقتله مثلا ام نجبره على مذهب؟ ثم اليست المذاهب بدعة في ذاتها؟
ماهو مذهب الرسول؟

وبالمناسبة الاستدلال بالاية الكريمة التي تقول "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، هو استدلال مضلل لان الاية لاعلاقة لها على الاطلاق بما يستدل بها الا لغرض التضليل.



RE: الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - غسان الغسان - 05-04-2011

(05-04-2011, 08:27 PM)طريف سردست كتب:  طيب واذا كان المواطن اختار ان يكون على مذهب الخوارج ماذا سنعمل له؟ هل نقتله مثلا ام نجبره على مذهب؟ ثم اليست المذاهب بدعة في ذاتها؟
ماهو مذهب الرسول؟

نحمد الله على وجود خاصية الاقتباس :

(05-03-2011, 04:23 PM)غسان الغسان كتب:  فتوى من الشيخ العلامة محمد ولد الحسن الددو :

أما دعوة اللامذهبية (أو دعوة التنكر للمذاهب) فإنها دعوة محدثة، ولم تكن في العصور السابقة، فلم ينكر أحد من الذين عاصروا أتباع التابعين –عندما قامت المذاهب– وجود هذه المذاهب، ولم ينكر ذلك أي أحد من علماء المسلمين. ولا يمكن إنكاره أصلاً؛ لأن الله جعل من الأمة أقواماً لا يستطيعون التفهم في الدليل مباشرة، ولا يستطيعون الجمع بين الأدلة المتعارضة، ولا يميزون بين الناسخ والمنسوخ، وهؤلاء لابد أن يرجعوا إلى أهل الذكر كما قال الله تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، ورجوعهم إلى أهل الذكر هو السؤال عن مذهبهم؛ لأن المذهب معناه طريقة في التعامل مع النصوص يسلكها المجتهد الذي هو أهلٌ لذلك.

وبالنسبة لما نسمعه اليوم من الثورة على المذاهب، وإذا سأل أحد طلبة العلم أو أنصاف المتعلمين عن مذهبه قال: "أنا مذهبي الكتاب والسنة، ولا أعترف بالمذاهب" هذه بمثابة آراء الخوارج التي ظهرت في الزمان الأول، وإن كان الخوارج لا ينكرون التمذهب!! هؤلاء زادوا عليهم في الخروج!! خرجوا أكثر من خروج الخوارج، ولذلك فالبديل عن هذا إذا سئل لا يمكن أن يجده؛ لأنه هو لا يستطيع استنباط أحكام الوضوء، ولا أحكام غسل الجنابة ولا غيرها من النصوص مباشرة، ولا يعرف الفرق بين العام والخاص والمطلق والمقيد، ولو سئل عن ذلك لما استطاع أن يميزه، ومع هذا فإن كثيراً من هؤلاء الذين يدَّعون هذه الدعوى لا يمسكون ألسنتهم، فأي فرع سُئلوا عنه لابد أن يفتوا فيه بوجهة نظر قد تكون أبعد شيء عن الحق ومعارضة للنصوص!!! وقد تكون من أسوأ ما يكون من الفهم في النصوص.

اقتباس:وبالمناسبة الاستدلال بالاية الكريمة التي تقول "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، هو استدلال مضلل لان الاية لاعلاقة لها على الاطلاق بما يستدل بها الا لغرض التضليل.

رفضك بالعمل بهذه الايه وباقي الايات التي تحث على خضوع المسلم لاولى الامر الذي وضع القران طاعتهم من طاعه الله والرسول ورمي كلام رسولك بالمزبلة حول العلماء واولي الامر لا معنى له الا ان واحد كافر !

فعمر كان من اولي الامر وقال فيه محمد :

{إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به}

ما يتميز به اللامذهبيون انهم يرفضون حق الاختلاف وادعاء احتكار الحق ..
فاللامذهبي لا يريد ان يسمه الا صوتة دليل ضعف حجتة وافلاسه وان حاورتة بالدليل والحجة لا يعرف الرد ويتهرب !

ففي اللامذهبيه ان يجتهد كل مسلم فى البحث عن الآراء الفقهية الصحيحة من الكتاب والسنة مباشرة دون الحاجة إلى الرجوع إلى المذاهب الفقهية الأربعة التي تمثل فى ذهنهم آراء أصحابها ويقومون بالتالي الى نبذ المذهبية الفقهية ..!

وتكون النتيجة بالتالي الكفر بالقران والسنه وفي الاسلام ككل !

مع محاورتي مع اللامذهبين وجدت تقارب كثيرا بينهم وبين القرانيين ..

فاللامذهبي كالقراني لا يريد الا ان يفسر القران بالشكل الذي يناسبه راميا بتفسير رسوله في المزبله وفي تفاسير الصحابه الذين عاشروا رسوله وسمعوا منه شخصيا والتابعين المدققين عن الصحابه وفي تفاسير اولي الامر ..

وحجتة في الطعن في تفاسير رسوله والصحابه والتابعين واولي الامر الذي جعل القران طاعتهم من طاعه الله ورسوله بما معناه ان هؤلاء جهله او موديل قديم انتهى ولم يعد يصلح اليوم ..!

هنالك الكثير حول كفرهم بالقران وبرسولهم ولكن نكتفى بهذا وكما قلت سابقا اللاذهبي لا يريد ان يسمع الا صوتة لضعف حجتة وافلاسه !



الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - الحوت الأبيض - 05-04-2011

هل لللامذهبيون مذهب وهل هم من مذهب واحد؟


RE: الرد على: اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية - غسان الغسان - 05-04-2011

(05-04-2011, 10:28 PM)الحوت الأبيض كتب:  هل لللامذهبيون مذهب وهل هم من مذهب واحد؟

الحوت الابيض ..

لماذا تتجاهل الموضوع لتعود وتسأل ما تم الرد عليه وتعود وتطرح اسئلة وحينما نرد عليك تتجاهلها لتعود وتسأل اسئلة اخرى !

عزيزي الحوت ..
في فيلم حلو في التلفزيون اذهب وشاهدة "_"


لنضيف المزيد ..

عن محاضرة للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي انقل منها بتصرف بشكل مختصر الاتي :

" اللامذهبية تعني عدم الانتماء وهي تمزيق للامة وفصلها عن تاريخها ومذاهبها وسلفها ..!

على المذهبية سار السلف وكذلك الأمة أكثر من ألف سنة .. فالصحابة والتابعون كانوا يرجعون فيما اختلف فيه من المسائل إلى من برز من الصحابة وتفرغ للعلم كعائشة وابن عباس وابن عمر وابن مسعود وغيرهم .. وبالتالي فهي كانت تشكل مذاهب بالنسبة لهم ..

و بعد ذلك انتهى علم الصحابة والتابعين في المدينة إلى مالك بن أنس وانتهى علم الصحابة والتابعين في العراق إلى الإمام أبي حنيفة رحمه الله ثم جاء الشافعي رحمه الله تلميذ مالك وجاء أحمد رحمه الله تلميذ الشافعي وكانت المذاهب الأربعة واستقرت وتلقتها الأمة وأجمعت عليها وسارت الأمة إلى عهد قريب على هذه المذاهب ، إلى أن ظهرت دعوات غريبة عن الأمة تدعو إلى عدم الالتزام بها و تدعّي أن بإمكان كل مسلم أن يفهم مباشرة عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم وتقول أن هذه الأحاديث والنصوص موجودة بين أيدينا ولا داعي لتقديس هؤلاء الأئمة ،فهم رجال ونحن رجال، فكانت النتيجة أن مزقوا الأمة وفرقوا صفوفها إلى آلآف المذاهب بعد أن كانت مجتمعة على المذاهب الأربعة دولاً وأفراداً وكان التلفيق في الآراء ودخل الهوى في الفتوى !

لا يمكن أن يكون إنسان غير متمذهب"بلا مذهب" وذلك لأن العامي كلما أشكل عليه نص أو فتوى فإنه سيعود إلى شيخه الذي يدّعي عدم التمذهب ويأخذ بكلامه ، وفي المحصلة فإنه قد تمذهب بمذهب شيخه – دون أن يشعر-، وذلك الشيخ قد جعل لنفسه مذهباً وإذا كان الأمر كذلك ،فشتان بين مذهب ينسب إلى أحد السلف من الأئمة الأربعة ومذهب ينسب إلى معاصر من الخلف يدعي العلم ولم يصل إلى عشر معشار ما وصلوا إليه.

تمزيق الناس عن المذاهب الأربعة، مصيبة نتيجتها أن يسود الهوى، ويدب الخلاف ويسفـّه الكلُ الكلَّ من المسلمين ."