حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين (/showthread.php?tid=43143) |
نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - فلسطيني كنعاني - 05-05-2011 تحياتي للجميع ..... قررت كتابة هذا الموضوع بعد قراءتي لعدة مشاركات من زملاء يكررون الزعم الكاذب بأن الملحد إنسان عديم الأخلاق ، أو انه إذا كان على خلق حسن فهو يخالف إلحاده !!! موضوع الاخلاق تم تناوله كثيرا من الزملاء في المنتدى و هناك من تناوله من وجهة النظر الفلاسفة و من وجهة نظر تاريخية ، إلخ .... انا الان سأبدا بتناول بشكل بسيط ... او على الاقل كما افهمه أنا و اطبقه في حياتي ، و من الممكن اعتباري عينة لإنسان ملحد عنده مفهومه الأخلاقي البعيد عن كل اشكال الغيبيات. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاخلاق لا معنى لها خارج المجتمع لأبسط ذلك بمثال تخيلوا اننا اجرينا الاختبار التالي ... اتينا بشخص ما ، و ألقينا به على كوكب X و معه من الطعام ما يكفيه لفترة معينة ..... الكوكب X فارغ و لا يوجد على سطحه اي شيء غير هذا الشخص و ما يكفيه من طعام .. عدنا بعد انتهاء هذه الفترة. هل نستطيع ان نقول ان هذا الشخص ... كان على درجة عالية من الأخلاق طوال هذه المدة؟؟ ببساطة إننا لو قلنا ذلك .... لن يكون لكلامنا اي معنى ، لأن هذا الشخص لم يتعامل مع احد طول هذه الفترة . إذن الأخلاق هي صفة نطلقها على عمل يتضمن تفاعلا بين اكثر من طرف . قد تكون صفة نطلقها على عمل يتم بين فرد و فرد مجتمع مع فرد فرد مع مجتمع مجتمع مع مجتمع الفرد و المجتمع مع البيئة ( تطور المفهوم الأخلاقي أدخل مصلحة البيئة في المعادلة ايضا ) ساتكلم لاحقا بعد قراءة ردود الزملاء على الموضوع عن ضرورة الأخلاق للمجتمع . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاخلاق و المصالح - الارتباط من حيث التعريف بعد أن أوضحنا النقطة الاولى حول عدم وجود أي معنى للأخلاق على مستوى منعزل عن المجتمع. فإننا يجب ان نوضح ماذا نعني بالقول أن هذا العمل اخلاقي ام لا ؟؟؟ لا بد ان يكون ذلك مرتبطا بالمصلحة ... سواء مصلحة الفرد او المجتمع او البيئة . و هي تتمثل بأخذ مصالح الاخرين بعين الاعتبار. الاخلاق ليست بتقديس نصوص بشكل اعمى و ممارسة طقوس معينة ، أو باتباع مظهر شكلي مثل تقصير الثوب و إطالة اللحية كما يفهمها بعض الناس .. إلخ و الاهم لا علاقة لها بتصديق أمر ما . و ساستخدم الكثير من الامثلة البسيطة لشرح هذا الموضوع ....... 1- السرقة . تعتبر السرقة عملا غير اخلاقي لأن السارق يقوم بالاعتداء على مصلحة المسروق باخذ ممتلكاته دون موافقته. 2- الاغتصاب . عمل غير اخلاقي لان المغتصب لا يأخذ بالاعتبار رغبة الضحية في عين الاعتبار و يمارس معها الجنس بالاكراه (الاعتداء على مصالح). 3- الغش الاكاديمي . يعطي صورة كاذبة عن المستوى الاكاديمي ، مما قد يضر مصلحة المجتمع بتولي اناس غير مؤهلين مواقع فيها مسؤولية. 4- القيادة المتهورة . عمل غير أخلاقي بالنسبة لمن هم على الطريق لأنها قد تتسبب بإيذاء الافراد ( التعرض لمصالح الناس على الطريق ) 5- مساعدة الفقراء. عمل أخلاقي لأنه يفيد مصلحة المجتمع. 6- مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. عمل اخلاقي لانه يفيد شريحة في المجتمع. 7 - اضطهاد الفلسطينيين المستمر منذ قدوم المستوطنين اليهود . عمل غير اخلاقي لأن المجتمع اليهودي لا يكترث إطلاقا بمصلحة المجتمع الفلسطيني .... 8- القتل المتعمد عادة يعتبر فعلا إجراميا يعاقب عليه الفاعل و هو مرفوض من المجتمع في الظروف الطبيعية . لكن نفس هذا المجتمع يبارك لجنوده حين يقتلون من الأعداء في حالة الحرب ، و يرتقي القتل ليصبح عملا بطوليا. من هذا المثال عن تغير النظرة إلى فعل (القتل ) نرى النسبية بوضوح. لاحظوا يا اعزائي القراء ... ان المصلحة حاضرة دائما مع الاخلاق . تخيل معي عزيزي القارىء ... أنك كنت تقف على طابور لأداء غرض ما ( مصلحة حكومية ، عيادة ، مخبز ، إلخ ) و جاء شخص و اخذ دورك بالاكراه دون اي اكتراث لكونك قبله أو أي اكتراث بنظام الطابور .... ماذا سيكون موقفك ؟؟ ببساطة الموقف الطبيعي و بعيدا عن الإيمان و الإلحاد ، ان هذا الشخص تصرف بشكل غير اخلاقي لأنه لم يكترث بمصلحتك و مصلحة الناس بخرق نظام الطابور . أتمنى ممن يعترضون على ربط الاخلاق بالمصالح ان يعطوني تعريفا للاخلاق بعيدا عن المصالح !!!! الارتباط بين المصالح و الاخلاق ارتباط عضوي ..... مثلما قيمة Y تعتمد على X في المعادلة التالية Y =X^2 - 2X + 1 فالاخلاق تعتمد على المصالح . و قيمتها سلبا أو إيجابا تعتممد على الضرر و المنفعة في التعامل مع هذه المصالح مهما كبرت او صغرت هذه المصالح. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تطور المفهوم الاخلاقي إدراكنا لحدود مصالحنا و تشابكها مع مصالح غيرنا سواء على صعيد الفرد او المجتمع او البيئة ، ليس امرا ثابتا .... كما انه يختلف من إنسان لاخر. و هنا برزت الحاجة لتطوير النظم و القوانين ، و نلاحظ دائما أنها تتطور باستمرار مع ازدياد هذا الادراك .... أمثلة .... 1- لم يكن البشر يدركون أن دخان المصانع و التلوث المرافق خلال فترة الثورة الصناعية له اثار ضارة جدا على صحة المجتمع و على البيئة في المدى البعيد .... كانوا فقط يرون الجانب الإيجابي المتعلق بتقدم الانتاج الصناعي. مما ادى لاحقا لإصدار قوانين تجرم إقامة مصانع دون معايير بيئية محددة. 2- السطو على الملكية الفكرية ... الكثير من الناس لا يعتبرون سرقة كتاب أو فكرة أو حتى اغنية أو Software أو اختراز رمز بث مشفر لمحطة مشفرة دون إذن منتجها أمرا عاديا و السبب أنها براييهم ليست بضائع مادية ، رغم أن قيمتها في تصميمها و الوقت و الجهد البشري للوصول لهذا النوع من المنتجات. حاليا هناك قوانين تجرم هذا النوع من السرقات و هناك حملات توعية للناس . 3- الصيد لكائنات مهددة بالانقراض ... في السابق كان الصيد امرا عاديا ، اما الان فاصبح مقننا . البشر يدركون قيمة الحياة على هذا الكوكب اكثر من السابق و يعرفون ان بعض الكائنات نادرة ، لحمايتها صدرت قوانين تجرم صيدها . لدي المزيد لأقوله لكن أكتفي بهذا القدر حاليا .... الرد على: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - طــالـيــس - 05-06-2011 مرحبا بالمناظل كنعاني كلام منطقي جداً , أنت كتبت في بداية الموضوع (زملاء يكررون الزعم الكاذب بأن الملحد إنسان عديم الأخلاق ، أو انه إذا كان على خلق حسن فهو يخالف إلحاده !!!) هل شعب اليابان يخلوا من الأخلاق ؟؟ كنعاني كتب (الاخلاق ليست بتقديس نصوص بشكل اعمى و ممارسة طقوس معينة ، أو باتباع مظهر شكلي مثل تقصير الثوب و إطالة اللحية كما يفهمها بعض الناس .. إلخ و الاهم لا علاقة لها بتصديق أمر ما .) هل التمتع بالرضيعه عمل أخلاقي ؟ وهذا ما أجازه الخميني ! وهوتمتع بطفله عمرها أربع سنوات !! شكراً الرد على: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - الباحثة عن الحقيقة - 05-06-2011 ان معتنقو الديانة الاسلامية يحلون قتل الكفار فقط لانهم لا يؤمنون بما يؤمن به المسلمون , ايضا ترى بعض المشايخ يحل السرقة من الكفار فهل هذا عمل اخلاقي؟! الرد على: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - Dr.xXxXx - 05-06-2011 الزميل فلسطيني... (سأتكلم من وجهة نظري -فقط- كمسلم) لا ننفي علاقة الاخلاق بالقيم الانسانية المشتركة، فالفطرة الموجود عند الانسان تحثه على القيم الاخلاقية الايجابية، لكن الاخلاق من ناحية دينية تتخطى المصالح الشخصية لتلامس حقوق الاخرين.. فمثلاً، ما الذي سيمنعك من السرقة في حال كنت متأكداً من انك لن تعاقب؟ المانع الوحيد سيكون نظرتك الى الفعل من ناحية حيادية وليس شخصية، ومقارنة الضرر مقابل النفع.. وبصفتك إنسان تنتابه لحظات ضعف عند بروز المصلحة الشخصية فلن تسعفك هذه النظرة الحيادية دائماً، مما سيجرك الى الخوض في عمل غير اخلاقي... ولقياس الأمر بواقعية أكثر، لنأخذ امثلة حية. فالقيم الاخلاقية في الشرق -الذي تسيطر على غالبيته النزعة الايمانية- مستشرية اكثر مما في الغرب -الذي تسيره النظرة العلمانية-، فالجيرة والأخوّة والصداقة وحتى المعرفة الشخصية دون علاقة خاصة لها وزن محترم في التصرفات اليومية في الشرق، مما سيدفع بالضرورة الى التساؤل عن العلاقة بالدين.. الاخلاق لا تقاس بافراد في حالة قياسها بحالة اجتماعية كاملة، فأن تفرض نفسك كمثال على شخص ملحد أخلاقي لا يتم اعتباره كقياس عام، لعدة اسباب، منها انك نشأت في بيئة دينية اخلاقية، مما سيؤثر بالضرورة على تصرفاتك المستقبلية.. في أية بيئة في العالم بغض النظر عن الانتماءات الدينية يتم تلقين الاخلاق المشتركة نظرياً، لكن الدين كما ذكرت سابقاً لا يحث على الاخلاق المشتركة فقط، فكون السرقة والاغتصاب والقتل عمل غير اخلاقي هو طرح عام مشترك للجميع حتى للقاتل والسارق... لكن مكارم الاخلاق كما تسمى هي العامل المؤثر والتي ستساعد على ضبط الاخلاق المشتركة... فمساعدة الغير والكرم واكرام الضيف واحترام الجار والصدق والامانة والتي ترفع من القيم الاخلاقية ستضمن عدم التجاوزات في الاخلاقيات العامة، لأنها تزرع في الفكر أن تلك الاعمال منحطة وتحت خط الminimum، لكن في حال كان هذا الخط يتلخص في الاخلاقيات العامة فعندها ستكون التجاوزات اوسع... انا مشغول حالياً لذا سأكتفي بهذا القدر وسأتابع معك، (بالمناسبة، فكرة الموضوع مع طريقة الطرح رائعة).. RE: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - فلسطيني كنعاني - 05-06-2011 الدكتور إكسات اقتباس:فمثلاً، ما الذي سيمنعك من السرقة في حال كنت متأكداً من انك لن تعاقب؟ المانع الوحيد سيكون نظرتك الى الفعل من ناحية حيادية وليس شخصية، ومقارنة الضرر مقابل النفع.. وبصفتك إنسان تنتابه لحظات ضعف عند بروز المصلحة الشخصية فلن تسعفك هذه النظرة الحيادية دائماً، مما سيجرك الى الخوض في عمل غير اخلاقي... يا عزيزي .. إذا كنت أنت من النوعية التي تسرق إن لم يكن هناك عقاب فلا تعمم على الاخرين . أنت تقول ان الخوف من القوانين هو فقط الدافع الوحيد ضد ارتكاب أفعال تضر المصلحة العامة. هناك كثر في هذا العالم يفكرون بالاخرين و بالمجتمع و يرون في ذلك تقدم و هناء البشرية و يشعرهم ذلك بالسعادة ، لا يجوز ان تفترض أن كل البشر انانيين. من جهة اخرى سأذكر لك مثالا عن السرقة (و كيف ايضا انها خاضعة لحسابات المصالح ) من التراث الانجليزي و هو روبن هود ....... روبن هود رغم انه سارق إلا انه بطل بعرف التاريخ الانجليزي و العالمي . السبب أن روبن هود كان يرى ان الاقطاعيين يستغلون الفلاحين و يسرقون الناس ، و كان يقوم بسرقتهم و توزيع ما يسرقه على الفلاحين و الفقراء رغم انه بذلك كان يعتبر خارجا عن القانون (اللي كان في فترتها يطبق على ناس و ناس !!! ). بمعنى اخر السرقة في قصة روبن هود و على طريقته تعتبر عمل اخلاقي ..... لانها اصبحت تفيد مصلحة المجتمع الانجليزي على الحساب الاقلية التي كانت تستغله. اقتباس:ولقياس الأمر بواقعية أكثر، لنأخذ امثلة حية. على العكس ، في الشرق و لنتكلم عن الشرق الاوسط النصب و الكذب و النميمة موجودة بشكل كبير ... و ينعكس ذلك في معدلات الفساد و انتشار الواسطة و المحسوبيات و الكذب ، يا عزيزي انا لست قادما من الفضاء و عشت في عدة دول. القول بان مستوى الاخلاق عالي في مجتمعات الشرق الاوسط مثير للسخرية. اقتباس:الاخلاق لا تقاس بافراد في حالة قياسها بحالة اجتماعية كاملة، فأن تفرض نفسك كمثال على شخص ملحد أخلاقي لا يتم اعتباره كقياس عام، لعدة اسباب، منها انك نشأت في بيئة دينية اخلاقية، مما سيؤثر بالضرورة على تصرفاتك المستقبلية.. أي كلام مع احترامي لك و لا يمت للواقع باي صلة ، الزميل طاليس ذكر لك اليابانيين كمثال على مجمتع ملحد ..... بل أن إعلاميا سعوديا قام بعمل برنامج في اليابان اسمه خواطر ركز فيه كثيرا على الجانب الاخلاقي عند اليابانيين ... و هدفه توعية المسلمين و البرنامج موجود على اليوتيوب إن اردت مشاهدته !!! و اليابانيين كما تعلم ملحدين بأغلبية ساحقة ، و لحسن حظهم حيث انه تاريخيا لم تقترب لعنة الديانات الابراهيمية منهم لبعدهم الجغرافي عن الشرق الاوسخ ، عكس بلدنا فلسطين الذي اصيب بلعنة ثلاثية مركبة. شخصيا .. ليس هناك اي علاقة بين أخلاقي و كوني ملحد او مؤمن ...... انا اضع مصالح من أتعامل معهم بعين الاعتبار في تصرفاتي ، هذا ما يجعلني بنظر الناس إنسان يتمتع بحس أخلاقي . و يجب التركيز على هذه النقطة ..... الاخلاق لا علاقة لها على الإطلاق باي شكل من اشكال الايمان بل هي صفة تطلق على اي عمل يأخذ مصلحة الاخرين بعين الاعتبار. RE: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - Dr.xXxXx - 05-06-2011 فلسطيني: اقتباس:أنت تقول ان الخوف من القوانين هو فقط الدافع الوحيد ضد ارتكاب أفعال تضر المصلحة العامة. هناك كثر في هذا العالم يفكرون بالاخرين و بالمجتمع و يرون في ذلك تقدم و هناء البشرية و يشعرهم ذلك بالسعادة ، لا يجوز ان تفترض أن كل البشر انانيين. انا قلت ان الدافع لعدم ارتكاب هذه الاخلاقيات السيئة المتفق عليها عند كافة الشعوب هو الدافع الاخلاقي المشترك الذي اساسه من الفطرة البشرية... وليس الخوف من القوانين فقط... فكل البشر لديهم النزعة الاخلاقية ونبذ الشر، لكن التباين هو في النسبة التي تتجاوز هذه الاخلاقيات والمدى الذي تصل اليه... اقتباس:بمعنى اخر السرقة في قصة روبن هود و على طريقته تعتبر عمل اخلاقي من ناحية اخرى يمكن اطلاق اسم اخر غير السرقة، كالعقاب مثلاً... وكمثال ابسط، فقتل جندي اسرائيلي بعيداً عن ساحة الحرب يمكن اعتباره عمل اخلاقي ايضاً من وجهة نظر، فالظروف تحدد الاخلاقيات .. اقتباس:على العكس ، في الشرق و لنتكلم عن الشرق الاوسط النصب و الكذب و النميمة موجودة بشكل كبير لكن ما نسبتها قياساً الى الغرب؟؟ انا لا ادعي ان الشرق مثالي، لكن عند مقارنته بالغرب ينتج لديك ان المدينة الفاضلة التي قصدها افلاطون تتمركز في الشرق... في الغرب، الاخلاقيات تنعدم عند قياسها بالقوانين المدنية، فكل امر مشروع قانونياً يعتبر مشروعاً اخلاقيا، فهناك تنعدم كل مظاهر الانسانية السليمة ، وكمثال على ذلك فلنأخذ الاباحية، الاباحية حسب وجهة النظر السليمة تعتبر عملاً غير اخلاقي، وحتى من وجهة نظر غربية، لكن وبسبب عدم وجود قانون مدني يمنعها، فتعتبر امراً ليس لأحد ان يتدخل فيه وتدخل في خانة الحرية الشخصية، بعكس الشرق الذي تنعدم فيه ايضاً قوانين مدنية ( في مناطق معينة) لكن الاخلاقيات الاجتماعية لها دور مركزي في بناء التصرفات... ويجب عليك الاخذ بالحسبان الظروف التي ادت الى وصول الشرق لهذا المستوى من الانحطاط الاخلاقي، فالانظمة السياسية هي السبب الرئيسي في هذا كله... اقتباس:الزميل طاليس ذكر لك اليابانيين كمثال على مجمتع ملحد اليابان حضارتها اعتمدت على الروحانيات والمعتقدات الدينية منذ نشأتها، حتى لو لم تكن ديانات سماوية... نقطة اخرى، فاذا اعتبرت ان الكف عن السرقة هو امر اخلاقي، فهذا يعتبر مقياساً مغلوطاً للأخلاق حسب رأيي... فعدم السرقة ليس تصرفاً اخلاقياً، انما السرقة هي التصرف السلبي... فالاخلاق هي في اعطاء الاخرين اعتباراً ايجابياً... فمثلاً في الاسلام، هناك مواضع كثيرة تم الحث فيها على اكرام الضيف والجار، وصلة الرحم والصدقات، والتي هي الاصح باعتبارها اخلاقية. الرد على: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - طــالـيــس - 05-06-2011 أجد أن مسأله الأخلاق نسبيه بحته جداً فهي ( تعود على صاحبها بما يفعل ) لو فعل أي شئ بشكل أيجابي كان أو سلبي .. وتكون نسبيه لأن أخلاق القوي غير أخلاق الضعيف وأيضاً حسب موقعه الإجتماعي وحسب ماتوفر له وحسب حالته النفسيه وحتى دخله المعيشي ,, يجب أن نأخذ بالحسبان جميع تلك الأمور .. أما عن السرقه ( روبن هود )؟؟؟ بطل بالنسبه لمن لهم مصلحه في ذلك! والصعاليك العرب؟؟ ماذا نقول عنهم ؟؟ ولماذا تصعلكوا؟؟ على ما أعتقد أن الكرم والكذب والصدق والقتل وكل تصرفات الإنسان كانت قبل الأسلام وقبل ظهور الديانات وحتى محمد قال جئت لأتمم لكم مكارم الأخلاق .. أي أنها موجوده من أزل البشريه قتلي لعدوي عدل وقتل عدوي لي خطأ هل هذا مبدأ أخلاقي ؟؟ أم مصلحه ؟؟ فالأخلاق مرتبطه بالمصلحه ً جوهري وجميل وفلسفي وربما يدان ما يقال عنه( القدر ) وهنا سيشعب الموضوع جداً شكراً RE: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - فلسطيني كنعاني - 05-09-2011 الزميل X اقتباس:انا قلت ان الدافع لعدم ارتكاب هذه الاخلاقيات السيئة المتفق عليها عند كافة الشعوب هو الدافع الاخلاقي المشترك الذي اساسه من الفطرة البشرية... وليس الخوف من القوانين فقط... فكل البشر لديهم النزعة الاخلاقية ونبذ الشر، لكن التباين هو في النسبة التي تتجاوز هذه الاخلاقيات والمدى الذي تصل اليه يبدو ان ذلك يتناقض مع كلام السابق ، هو ارتكاب أعمال غير أخلاقية في حالة التأكد من الغفلات من العقاب. اقتباس:من ناحية اخرى يمكن اطلاق اسم اخر غير السرقة، كالعقاب مثلاً... وكمثال ابسط، فقتل جندي اسرائيلي بعيداً عن ساحة الحرب يمكن اعتباره عمل اخلاقي ايضاً من وجهة نظر، فالظروف تحدد الاخلاقيات .. طبعا بالنسبة لنا كفلسطينيين عمل أخلاقي و بطولي ..... هو رد فعل طبيعي على عدم اكتراث الاستيطان اليهودي بمصالحنا . و هنا ايضا نرى النسبية في الاخلاق .... و نرى ما يشبه قوانين الفيزياء ، فمن يتعرض لمصالحك يفتح امامك الباب للتعرض لمصالحه. اقتباس:لكن ما نسبتها قياساً الى الغرب؟؟ برايي ان هذا مجرد وهم ...... اقتباس:في الغرب، الاخلاقيات تنعدم عند قياسها بالقوانين المدنية، فكل امر مشروع قانونياً يعتبر مشروعاً اخلاقيا، فهناك تنعدم كل مظاهر الانسانية السليمة ، وكمثال على ذلك فلنأخذ الاباحية، الاباحية حسب وجهة النظر السليمة تعتبر عملاً غير اخلاقي، وحتى من وجهة نظر غربية، لكن وبسبب عدم وجود قانون مدني يمنعها، فتعتبر امراً ليس لأحد ان يتدخل فيه وتدخل في خانة الحرية الشخصية، بعكس الشرق الذي تنعدم فيه ايضاً قوانين مدنية ( في مناطق معينة) لكن الاخلاقيات الاجتماعية لها دور مركزي في بناء التصرفات العهر و الدعارة و استغلال النساء و جرائم الشرف موجودة في الشرق اكثر من الغرب .... بل هناك دول إسلامية تعتبر وجهات لمن يبحث عن الدعارة الرخيصة و لا داعي لذكرها. الاباحية في الغرب موجودة و لكنها مقننة حيث ان لها اماكنها الخاصة ، أما في العالم الإسلامي فهي موجودة بدون تقنين ..... اقتباس:ويجب عليك الاخذ بالحسبان الظروف التي ادت الى وصول الشرق لهذا المستوى من الانحطاط الاخلاقي، فالانظمة السياسية هي السبب الرئيسي في هذا كله... و هل الشعوب بريئة ؟؟ هل كل الصفات السلبية في المجتمع مردها النظام السياسي ؟؟ اقتباس:اليابان حضارتها اعتمدت على الروحانيات والمعتقدات الدينية منذ نشأتها، حتى لو لم تكن ديانات سماوية... حسب الاحصاءات 70% من اليابانيين ملحدين .... و البقية تتمسك بتراث الشنتو و البوذية من ناحية الطقوس فقط ( طقوس الدفن أو الزواج ). القول بأن الملحدين عديمي الاخلاق ، يسحقه المثال الياباني سحقا .. و هناك امثلة أبرز في العالم .... فبيل جيتس اللا أدري ، و وارن بوفيت الملحد تبرعا باكثر من نصف ثروتهما للأعمال الخيرية . نحن بهذه الامثلة الساطعة نريد فقط أن نسحق الادعاء الكاذب الذي يريد وصم الملحدين بالانانية و انعدام الاخلاق . اقتباس:نقطة اخرى، فاذا اعتبرت ان الكف عن السرقة هو امر اخلاقي، فهذا يعتبر مقياساً مغلوطاً للأخلاق حسب رأيي... لم اقل ذلك اصلا ، فلا تضع الكلام في فمي ..... و برايي ان ذلك امر بديهي. اقتباس:فمثلاً في الاسلام، هناك مواضع كثيرة تم الحث فيها على اكرام الضيف والجار، وصلة الرحم والصدقات، والتي هي الاصح باعتبارها اخلاقية. لا تحتاج للإسلام او غيره حتى تقوم بهذه الامور ..... هذه الامور موجودة قبل الإسلام ، كما انها موجودة بعيدا عنه. RE: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 05-09-2011 مرحبا جميعا, انا لست شابا, و قد عشت كثيرا و رايت الكثير, و بناء لتجاربي القاسية في الحياة تعلمت ان الاخلاق مرتبطة ارتباطا وثيقا بالالحاد. اما قلة الاخلاق فهي مرتبطة و بشكل عضوي بالدين!! اورد امثلة على ذلك: 1- يجب على الملحد ان يحترم الانسان كائنا من كان لانه يجب احترام القيمة الانسانية فيه, اما بالنسبة للدينيين فابن الدين الفلاني غير مجبر على احترام احد من ابناء الدين الآخر, بل اكثر من ذلك بالنسبة للكثيرين من الدين الاول يجب الفتك باتباع الدين الآخر مع ما يتبع ذلك من هتك الاعراض و نهب الممتلكات ...السؤال: من هو ذو الاخلاق في هذا الحال؟ 2-لا يجوز للملحد ان يقتل او يضطهد احدا بسبب عقيدته , بل على العكس تماما فنحن مجبرون على الدفاع عن حريتنا و حرية غيرنا في المعتقد و هذا يدخل في صلب الالحاد, فنحن الاحرار اولا و الاحرار اخيرا و لا شيء عندنا اغلى من الحرية, اما الدينيون فهم يامرون بقتل و اضطهاد من يخالفهم العقيدة, ليس ذلك فحسب بل هم على استعداد ان يقتلوا من يخالفهم رايا ما حتى و لو كان على دينهم و للمثال اذكر ما فعل ابو بكر بالقبائل الاسلامية التي منعت عنه الزكاة لانها اختلفت معه في تفسير الآية!! السؤال:من هو ذو الاخلاق في هذا الحال؟ الامثلة اكثر من ان تعد ولكني مضطر لان اروي الطرفة التالية لتبيان كيفية تفكير الديني في تشريع ما لا يحق له و هو ما داب عليه الدينيون منذ بداية ظهور الاديان. الطرفة تقول ان احدا من الظرفاء وجد محفظة شبه مفتوحة مليئة بالنقود على قارعة طريق قليل المارة فابى ان ياخذها لنفسه معتقدا انه لا بد لصاحبها ان يفتقدها و يتذكر اين اضاعها فيعود اليها, ثم انها ليست من حقه. تركها و مشى في حال سبيله و هو يردد عسى ان لا يجدها شيخ, عسى ان لا يجدها شيخ, عسى ان لا يجدها شيخ....فالتقى باحدهم فبادره يسال: و ما هي التي عسى ان لا يجدها شيخ؟ فقال له المحفظة الضائعة المليئة بالنقود! فساله مجددا و ماذا لو وجدها شيخ؟ فقال له سياخذها دون ان يرف له جفن. فساله و لماذا؟ فاجاب: لانه سيجد لها الف فتوى!!! الرد على: نقاش حول الاخلاق - الاخلاق غير مرتبطة بالدين - * وردة * - 05-09-2011 برأيي أن الدين لا يحتكر الأخلاق ولكنه يؤكد الإيجابي منها ويقدسه ويتعامل مع السلبي منها حسب المقتضى لديه فالأخلاق تسبق الدين ثم يرتبط هو بها ويطورها بما يتوافق مع نظامه وسننه والتاريخ يشهد بذلك ..لذلك فغير المؤمن قد يكون خلوقاً وقد نتعامل معه ونحب أخلاقه من دون أن نعلم إلحاده لإن الأخلاق أمر ظاهر بحسب المصالح - كما تفضلت - في حين أن الاعتقادات أو الأديان هي أمور خفية لا تظهرها المعاملات الإنسانية بشكل مباشر .. اقتباس:اما قلة الاخلاق فهي مرتبطة و بشكل عضوي بالدين والله حرام هالكلام ! |