حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
الواقع الفيزيائي بين كانط ولابلاص - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6)
+--- المنتدى: فلسفة وعلم نفس (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=84)
+--- الموضوع: الواقع الفيزيائي بين كانط ولابلاص (/showthread.php?tid=43164)



الواقع الفيزيائي بين كانط ولابلاص - مصطفى قشوح - 05-06-2011

قد يكون من الضروري أن نحدد في البداية تعريفا للفيزياء الكانطية - النظرية الكانطية الظاهرة الطبيعية -: الفيزياء هي دراسة المواضيع من حيث حركتها و تأثيراتها المتبادلة . و الموضوع الطبيعي هو الظاهرة التي تمثل موضوع غير محدد للحدس الحسي - المعطى المباشر للحدس- حسي بالنسبة للذات التي تدركه –،الظاهرة الطبيعية ليست معطى بسيطا ، بل تتركب من بعدين: البعد المادي يقابله إحساس الذات – الحدس الحسي - ثـم البعد الشكلي - الصوري- هو الذي يؤطر الظاهرة داخل الحدس حسب روابط معينة

تتأسس الفيزياء الكانطية كنسق من القضايا التي في جوهرها قضايا قبلية تركيبية أولية ، وهذه المبادئ – القضايا القبلية التركيبية –لا تؤخذ على أن مجرد مسلمات قابلة للتبديل بمسلمات أخرى بل إنها تفرض نفسها كقضايا ضرورية .

يرى كانط أن الواقع الفيزيائي هو عبارة عن مجموعة من الظواهر قابلة للتناول بوصفها أشكال مكانية و علاقات هندسية ، أو بوصفها علاقات تعاقبية ميكانيكية .[2] فإدراكنا للمادة يتم بشكل منتظم ، أي كظواهر منتظمة و تجري في الزمان – حيث المكان و الزمان هما صورتان قبليتان للحساسية - مطلقان - و أن دائرة الواقع هي دائرة الحدس و هي النطاق الوحيد للعقل ، أما الشيء في ذاته فلا يمكننا معرفته بأي حال من الأحوال ،ويرى كانط أن الفيزياء النيوتونية هي الفيزياء الممكنة و هي التي تسمح لنا بمعرفة الواقع ، فالطبيعة أو الواقع هي مجموع الظواهر القابلة بأن تصاغ في قوانين ، أما ما لا يقبل الصياغة فهو الشيء في ذاته وهو غير قابل للدراسة.

هكذا ، فالطابع المميز للواقع الفيزيائي حسب كانط هو ظاهريته ، و معرفتنا بهذا الواقع، معرفة تسعى للوقوف عند العلامات الرابطة بين ظواهره يقول كانط " إن المحددات الداخلية لظاهرة ما في المكان ليست في الحقيقة سوى مجرد مجموعة من العلاقات .[3]


لا بلاص و الميكانيكا الميتافيزيقية

يعتقد جوتفريد مارتن ، أن نيوتن و كانط قاما بإحداث قطيعة مع الأفكار الفسلفية التي كانت تعتبر أن الطبيعة فعل من أفعال الله و أن الواقع صورة الله و أثره ، و اعتبر أن الواقع أصبح مثل آلة فمع النظرة الميكانيكية أصبح الواقع مجموعة من الأجسام - كتل- تتحرك حسب قوانين رياضية- هندسية- دقيقة[4]

بلغتالنظرة الميكانيكية للعالم مع نهاية القرن الثامن عشر وبداية التاسع عشر اكتمالها وخصوصا مع أعمال كل من أويلر ولا بلاص ، كاوس،كانط ودالامبير و برنولي و بوانسون ، ونجح هؤلاء في تشييد صرح الميكانيكا دون تغيير هيكل المفاهيم و لا البنية الأساسية للميكانيكا النيوتونية ، حيث ستسمح النظرة الميكانيكية للكون باستقرار النظام الشمس لقرون طويلة .



يدعو لا بلاصLaplace إلى تجاوز كل التفسيرات الغائية و الميتافيزيقية لنظام الطبيعة ، حيث مكننا العلم النيوتوني - حسب لا بلاصLaplace - من تثبيت مفهوم الحتمية ،وأصبح من الضروري أن نتكلم داخل نظام الطبيعة عن نظام سببي، فالحوادث الراهنة لها علاقة مع الحوادث الماضية تبعا لمبدأ السبب الكافي ، إذ من الضروري أن ننظر حسب لا بلاص Laplaceإلى حالة الكون الراهنة كنتيجة لحالته السابقة و كسبب لحالته اللاحقة لو استطاع عقلا في لحظة من الزمن ، أن يعرف القوى التي تحرك الطبيعة وموضع كل كائن من الكائنات التي تتألف منها ، و كان فوق ذلك من السعة بحيث يخضع هذه المعطيات للتحليل الرياضي لاستطاع أن يضع معادلة واحدة تشمل حركة أكبر أجسام الكون ، و حركة أصغر أجزائه ، و في هذه اللحظة يكون الحاضر عنده كالماضي "[5]



فماهية التفسير الميكانيكي قائمة بالأساس على القول بإمكان حساب المستقبل انطلاقا من الماضي على أساس الحاضر. لكن هذه الحتمانية الكونية ستعاني من أزمات و خصوصا بعد اكتشاف الظاهرة الكهرومغناطيسية ، التي ستوضح أنه كلما اعتقدنا أننا توصلنا لوصف دقيق للطبيعة و إلا و تظهر أشياء جديدة .




____________________


[2] بوزوبع فنان ، خالد [1990]: نقد سيميولوجي للفيزياء الكانطية ، مجلة الفكر العربي المعاصر، ، منشورات : مركز الإنماء العربي غشت 1990.صص(49-61)."49"

[3] Kant ,Emmanuel (1781) : critique de la raison pure ,traduction française avec note par /Trembleuses ,(A) . PACAUD ,(B) , p.u.f paris 1971. p :54

[4] ibid p p (241-242).


[5] martin k gottfried [1963] : science moderne et ontologique traditionnelle chez kant, .trad. :pignet,jean Claude p.u.f 1963 pp: (1963)

[6] Laplace,pierre simon [1814] introduction, à la théorie analytique de probabilités (œuvres complétés, vol 7, paris 1886, p:6





كتبه مصطفى قشوح :باحث من فاس في 05-06-2010

(مقتطف من كتب قيد النشر : مصطفى قشوح الواقع الفيزيائي من أرسطو حتى نظرية الأوتار الفائقة' النظرية_M، نحو قراءة فلسفية للفيزياء.)