حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ماهو حكم الملحدين - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: ماهو حكم الملحدين (/showthread.php?tid=432) الصفحات:
1
2
|
ماهو حكم الملحدين - the special one - 04-12-2009 هو مجرداستطلاع حبيت اعمله لمعرفة مدى قابلية المجتمع العربي لفكرة اللادينية اواالالحاد ...وطبعا المقصود هنا الملحد من اصل مسلم ... اعطونا ارائكم اخواننا المؤمنين .. طبعا نرجوا من الاخوة الكفرة عدم تشويه الاستطلاع وذلك بغرض الحصول على نتائج صحيحة لذلك لا تقوموا بالتصويت جمعنا الله وياكم بجهنم الحمرا , امين .. سلام يا حلوين ( لزوم السجع ) ماهو حكم الملحدين - خالد - 04-12-2009 أتيت تسجع وإنما تسجع الحمامة، ودخلت مدخلا صعبا وخلفك كان أوسع لك، وأرمضت قدمك، وأمضضت فاك، وأتيت للمسألة، وأعددت العدة، وأظهرت الجدة، وبان عليك ما نرى من ألوان، وكأني بك تريد غير ساحة، وأنك أخطأت بكل صراحة. ففيم التكلف والسجع، والدعاء علينا بلا هلع، وقد ظهر لك منا خلاف ما أظهرت، وأبدينا لك خلاف ما بادرت. فاكفف عن بعض ذاك وأقصر، واربع على ظلعك، واجمع إليك أمرك، واختر أو سيختار لك! أما عما سألت فاعلم أن الحكم المتعلق بأفعال العباد عندنا إنما هو الحكم الشرعي، وهو خطاب الشارع المتعلق بأفعال العباد من حيث الاقتضاء أو التخيير أو الوضع. والشارع هنا هو الكتاب والسنة، أو ما أرشد إليهما، مع ملاحظة أن الكتاب هو الحكم حين ظهور خلاف، بسبب ظنية ثبوت بعض نصوص السنة. وليس الهوى والتشهي بمصادر للحكم الشرعي عزيزي، ولا ينبغي أن يقول امرؤ في هذا بهواه ثم ينسب هواه زورا وبهتانا إلى الله، تعالى الله عن ذلك علوا عظيما. فحين ننظر إلى مسألتك تلك، نجد أن الصواب فيها: ماهو الحكم الشرعي للردة؟ وما هو دليل هذا الحكم؟ هل من معارضة شرعية لهذا الحكم؟ أي المعارضة المستندة على الأدلة الشرعية؟ إن فرضنا جدلا أن الحكم الشرعي هو حد الردة، فكيف نثبت الردة؟ ومن يحكم بها؟ ومن ينفذ الحكم؟ بالنسبة لي سأنظر على بعد كيف تجاب، راجيا زملاءنا من المسلمين أن لا يجيب أحد على سؤال شرعي بغير علم يحيط به، متمنيا أن أكفى مؤونة الخوض في هذه المسألة التي لم تنضج هنا بعد! ماهو حكم الملحدين - the special one - 04-12-2009 خيو خالد انت ليش معقد الامور وفايت مزعوج , بعدين ولك خاي ليش عم تحكيلنا بالفصيح و كانك عم تخطب بالناس وبعدين يا زميلي انا دعيت على الكفرة امثالي ( اللادينيين ) , وحسب علمي انك من اهل السنة والجماعة نصرهم الله .. Arrayفاكفف عن بعض ذاك وأقصر، واربع على ظلعك، واجمع إليك أمرك، واختر أو سيختار لك![/quote] قصدك : اقصر الشر او ( امشي سيوي واحكي عالعوجة ) . ... Arrayأما عما سألت فاعلم أن الحكم المتعلق بأفعال العباد عندنا إنما هو الحكم الشرعي، وهو خطاب الشارع المتعلق بأفعال العباد من حيث الاقتضاء أو التخيير أو الوضع. والشارع هنا هو الكتاب والسنة، أو ما أرشد إليهما، مع ملاحظة أن الكتاب هو الحكم حين ظهور خلاف، بسبب ظنية ثبوت بعض نصوص السنة. وليس الهوى والتشهي بمصادر للحكم الشرعي عزيزي، ولا ينبغي أن يقول امرؤ في هذا بهواه ثم ينسب هواه زورا وبهتانا إلى الله، تعالى الله عن ذلك علوا عظيما.[/quote] ممكن تترجم ..حاكم محسوبك بغل باللغة العربية حاشاك .. شكرا لك على التصويت , وننتظر راي الاخرين بعدين نفوت بالجد ... ميت السلامة ماهو حكم الملحدين - خالد - 04-12-2009 عدجب يا خيو والله أنا ما صوتت غير بالوليه! لا تحسب الصوت علي لك خاي... بعدين تشلون بتقول اني مزعودج، يبلاك بقتلك.... ثم نرجع إلى أمرنا، كيف تريد أن تدخل أمرا عسيرا كأمر الردة وحكمها دون أن تعرف الأبجديات الأصولية المتعلقة بها، أتريد جواب عوام؟ ماهو حكم الملحدين - ATmaCA - 04-12-2009 كل واحد حر يا سبيشيال بس ميقعدش يوجع دماغ اهالينا بان الاسلام دين بشرى!!! وان الله مش موجود ويشتم فى المقدسات , ويعمل فيها ابو العريف الذى اصابته شهوة التمرد , وتمرد على افكار موروثة - حتى لو كانت صحيحة - ويعملك فيها محرر العبيد .. هذا هو ما اكرهه فقط ! انا لى اصدقاء ملاحدة على ارض الواقع , ويحدث بيننا حوارات كما على الانترنت تمامًا .. و(الردة) حكم للحفاظ على المجتمع الاسلامى , وحال المرتد كحال الخائن لوطنه , وطبعا هذا فى حالة اقامة دولة اسلامية , وليس فى مجتمع تحكمه قوانين فرنسية مثل مصر , ففى مصر يعيش المسلم والمسيحى واليهودى والملحد , فارجو ان تضع كل شىء فى محله . ماهو حكم الملحدين - the special one - 04-12-2009 من ناحية انو جواب العوام مو حجة على الدين , اي والله كلامك صح , بس فيه غاية بنفس شيبوب متل مابتقولوا انتو جماعة اللغة ..خلي الاعضاء يصوتوا , بعدين ندشن موضوعنا في فكر حر او الساحة اللادينية كما يقول ابو غالب : ياااا عزيييييز ... ماهو حكم الملحدين - the special one - 04-12-2009 هلا اتماكا , كيفك .. لا والله مو قصدي الشتم , اما من ناحية ان يقول احدهم رايه بدين ما انه بشري او الهي فهو رايه ويقوله بكل حرية بس من غير قلة ادب وتطاول ..امال نحنا ايه بنعمل هنا , يعني حنتناقش بايه , ما همة العرب مش شاطرين غير بالسياسة والدين يا حسرتي , انو يطلع فينا عالم اقتصاد فهمان ولا مخترع ابن حلال , عبث , ماعلينا نرجع لموضوعنا , المطلوب هو راي المجتمع المسلم بهكذا قضية ...اي نعم همة ملهمش كلمة ولا زم شروط معينة لتطبيق هذا الحكم , لكن هناك الكثيرين يختلفون مع ابا ايوب وهو يقول رايه فقط ... تصبحوا عل خير ماهو حكم الملحدين - عاشق الكلمه - 04-12-2009 من وجهه نظرى وما اؤمن انا به فلايوجد فى الاسلام ما يسمى بحد الرده , فالمرتد عن الاسلام كموقف فكرى وعقلى لا توجد له عقوبه فى الاسلام , ومسأله الاستتابه تلك كلام فارغ الا اذا كانت " يستتاب ابدا " , فيستتاب ابدا تعنى انه لا يوجد حد للرده , وانما من فتره لاخرى يتم النصح والارشاد ومحاوله ارجاع المرتد الى طريق الايمان مره اخرى الى ان ينفذ امر الله . اما مسأله استتابته ثلاثه ايام , فلماذا ثلاثه ايام؟؟ اشمعنى يعنى ؟؟ وماذا لو كان المستتيب اضعف فكريا ودينيا من المستتاب فلم يستطع اقناعه ؟ فهل ذنب المستتاب هنا ان المستتيب ضعيف ولا علم له بامور دينه فيقتل بذنبه؟؟ من وجهه نظرى لا يوجد ما يسمى بحد الرده , ولكن هناك ما يسمى بــ " حد الحرابه " وهو شن الحرب على الدين الاسلامى والمسلمين , وهذا له نص صريح بالقرأن , وحد الحرابه لم يفرض القتل فقط كعقوبه لمحاربى الاسلام والمسلمين , وانما وضع خيارات اولها القتل واخرها " النفى من الارض " وتلك يتم تقديرها بحسب مدى الجرم الذى ارتكبوه بحق الاسلام والمسلمين . ماهو حكم الملحدين - إبراهيم - 04-12-2009 الأخ العزيز: ستستريح كثيراً لو حاولت قراءة حدث الردة في سياق "الجماعة". نحن كشعوب سامية من عرب وعبران نقدس الجماعة وبدون الجماعة لا يقوم الفرد ولا يستقيم كيانه. خروج فرد من الجماعة في القديم كان يؤدي إلى تضعضعها وتفككها ومن ثم تم ربطه بالغدر والخذلان. لو دققت النظر في الحديث النبوي لوجدت أنه يوجد ربط ما بين "التارك لدينه" و"المفارق للجماعة". هو ليس تارك لدينه وكأن الأمر وقف عند هذا ولكنه يفعل ما هو أسوأ من ترك الدين ربما ألا وهو فراقه للجماعة؛ ولهذا ربطوا الردة وترك الجماعة بحدوث "فتنة" والفتنة في العقلية الإسلامية مرتبطة بخطيئة الخطايا حيث هي أخت الغدر في مجتمع صوت الجماعه فيه فوق صوت الفرد. إذا قبل أن تسأل عن حد الردة ربما وجب أن تسأل عن العقلية الكامنة وراء ذلك والسيكولوجية الدينية الملازمة لذلك وهي سيكولوجية الخوف من الفتنة وانقضاض أساس الدين تبعاً لذلك. نحن شعوب تخشى الفتنة خشية كبيرة وربما اضطررنا لإخراس الفرد حفاظاً على وحدة الجماعة. لذا لزم على الفرد ابن الجماعة أن يدرك ذلك ويدرك أنه لا فكاك له من الجماعة ولا من دين الجماعة. لو فهمت الأمر على هذا النحو لربما أشفقت أكثر عليهم واقتربت منهم بوعي أفضل عوضاً عن إلقاء اللعنات وصبها عليهم حيث ينكرون عليك الحق في أن تكون كيفما تريد أن تكون وهذا أبسط حقوقك ولا يوجد منطق يقر أن الدين أمر وراثي فلا أنا ولا أنت ولا غيرنا تسنت له الفرصة ليقرر أي الأديان يختار. تولد مسلماً وتعيش مسلماً و تموت مسلماً وتدفن في مقابر المسلمين. حتى في الموت! يا حبذا لو تم دفنك في مقابر المسلمين. قالت لي شابة فلسطينية اعتنقت النصرانية إن والدها منزعج جد الانزعاج وكان من بين تساؤلاته: يا بنتي وين راح ندفنك؟ في مقابر المسلمين أم النصارى إذا وافتك المنية؟ أنا شخصياً أرى أن الدفن في مقابر لا دينية أفضل بكثير. ماهو حكم الملحدين - إبراهيم - 04-12-2009 Array يا حسرتي , انو يطلع فينا عالم اقتصاد فهمان ولا مخترع ابن حلال , عبث , ماعلينا نرجع لموضوعنا , المطلوب هو راي [/quote] ملاحظتك ممتازة ورائعة. تصور لو أن الطالب الأزهري بمصر أفنى ما يفنيه في ألفية ابن مالك في تعلم أسباني أو لغات أخرى ويبذل هذا المجهود الذي يبذله في أمور انتاجية... أؤكد لك لو أنه فعلا ذلك لاستحق بجدارة أن يكون ابن وسيد "خير أمة". عندما أنظر للـ جرامر العربي قواعد اللغة العربية من نحو وصرف وكل ما يستظهرون... أحزن وأقول: ترى ماذا يكون الأمر لو أفنوا هذا المجهود الجبار وتلك الطاقة الجبارة في إتقان علوم الفيزياء الفضائية مثلا! طاقات كثيرة وبكل أسف شديد تتبدد. أعز أصدقائي الأزهريين أصحاب عقول جبارة ويحفظون عن ظهر قلب ما قد أقضي أنا الدهر كله لاستيعابه. نعيش في ظلال الماضي نعزف معزوفة نرجسية بأننا خير أمة ونحن توابع للأمم المتقدمة ونتلقى الأوامر منهم. هذه هي مأساة العقل العربي باعتقادي الشخصي. |