حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
فجرك نور يا تونس - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: فجرك نور يا تونس (/showthread.php?tid=43560) الصفحات:
1
2
|
فجرك نور يا تونس - Reef Diab - 05-30-2011 جدف أيها الحلم لنصنع فوق خيبتنا أوطاننا جديدة لا لوحة أبدع مما خلـّف السفاح في المدن شريدة .... * * * الحليب من فم الأطفال مسروق وخبز أمي في التنور محروق ونحن نشتهي أن نهز جذعها فيسقط رطب * * * - تيناس - يحميك سيف من خشب لا النواطير ولا أزهار المراعي ولا خمرة الأقداح ولا وقع النوب سقطت أبراجنا وبتنا هياكل من قصب رباه يا إله النائمين أظلم الليل والشر اقترب سيكون الموت خيط تدفق من سلسبيل وعنب - تيناس - يا بلدتي يا خيمتي يا وجع المدينة - تيناس - ياروعة البدء حين تكون كل البدايات هجينة إنا محيوك يا " خضراء " حيينا وإن عصرت عبير الورد اسقينا ما كان بيننا عهد ... ولكن على العهد باقينا - تيناس - يا " عشتار " يا وجعي الدفين حين يكون الجرح مدفونا - تيناس - يا دمعة الفقراء تزرع العشق في الدنيا وفينا - تيناس - يا أرضا مباركة إذا ضحكت تمطر الدنيا زيتونا وتينا - تيناس - يا صدر أمي.. يا حلما .. يدخل غرفتي ويهدهد كتفي حتى أنام هل جئت وحدك ..؟؟ أم جاء يرافقك الحمام هل جئت وحدك ..؟؟ أم جاء يحميك الغمام أم أن الذين رأوك لم يعتقلوك وظنوك يا نصفي الحزين منام سمعت أنهم منعوا عنك التجول والتحول والكلام أرادوك يائسة تبغي السلامة والندامة وحسن الختام سلام على الدنيا حين تنساك المواجع على الدنيا السلام * * * قبلت يديك الساحرتين يا حضرة الجلاد وأنين بتلة عوسج أو قبرة .. ترزح في بعد المنفى وزئير الأصفاد من عاد يفرق بين رقصات الموت وسخيف الانشاد يأتيكم بهدايا - كبابا نويل- برأس السنة وأعياد الميلاد كل المدائن مرصودة بين الأسى والنار والأحلام موؤدة وقامات الصغار ما بين السجن والمنفى الدهر مؤلم صرفا يعز من لا ذمة لهم ويشقي المخلص الأوفى ما بين السجن والمنفى نعاني شدة الحرمان نزرع الأرض أماني رغم مرارة الخذلان بالرغم من الجلاد والسوط وسطوة السجان ترى لو كان بالامكان أن نحيا بلا أحزان بلا جرح بلا نزف بلا سجن بلا قضبان تراها أتعود ..؟؟ اللعنة الأولى والخدعة الأولى والكذبة الأولى والمشكلة إنسان ... زياد دياب http://www.alhiwar.net/ShowNews.php?Tnd=12832 الرد على: فجرك نور يا تونس - الجوكر - 05-30-2011 نثرٌ جميل , ولكن أكتب للثوره , أكتب للنصر والمجد والوصول للحريه , ولا تكتب ( أعيش لأجدد مأساتي ) أنت تذكرني بهذه ... إسمع هذا والله المستعان RE: فجرك نور يا تونس - coco - 05-30-2011 عزيزي / ريف نصحتك بالتريث والتمهل , وكانت نصيحة صدق طبعا لا موسيقي كالعادة إلا بعض السطور الأولي والبعض بالداخل كالجزء الذي تناص مع المرقش الأكبر وأنهيته بخطأ أخطاء في النحو واللغة والبناء والتركيب قاتلة لا تليق بشاعر استمع لنصيحتي وتريث وتمهل حتي تجود عملك أكثر ليس الأمر بالكثرة ولكن بالجودة عذرا أنا لا أجامل ـــــــــــــــــــــــــــ ( إيه يا الجوكر انت ناوي تيجي هنا كمان ؟ ) ( إحنا محافظين علي الساحة دي ماشية علي الصراط المستقيم من زمان ) ( كل ساحات النادي خسرانة إلا الساحة دي ) ( إعمل معروف عايزينها تفضل كده ) ( أي تهريج فيها سيقابل بيد من حديد ) كوكو الرد على: فجرك نور يا تونس - الجوكر - 05-30-2011 ماشي أنا حأعجب أوي بس إدي في الهايف وانا أحبك باننس لا والنبي فرصه وشوف , وبعدين يكفي أنه عبلا عن ما بداخله بطريقه ما ! فهو ليس في أمير الشعراء , وملاحظاتك لا أنكر اهميتها بس بشويش حبه حبه ياعلاَم هذا والله المستعان RE: فجرك نور يا تونس - coco - 05-30-2011 اقتباس:ماشي أنا حأعجب أوي بس إدي في الهايف وانا أحبك باننس ( شفت بقي , زي ما توقعت بالظبط , لا والنبي عايزين الساحة تفضل كويسة , ولعلمك الفيلم ده بيسبب الإدمان , ما تتفرجش عليه كتير ) ( ودي آخر مداخلة نهرجوا فيها , أوكيه , يا راجل حرام عليك أنا باقوم من النوم مفزوع من كتر الضحك ) كوكو الرد على: فجرك نور يا تونس - الجوكر - 05-30-2011 أنا معاك يا معلم لااااااااااااابد أن أدخل بها حاظر وممنون هذا وكوكو المستعان RE: فجرك نور يا تونس - Reef Diab - 05-30-2011 [quote='coco' pid='1026794180' dateline='1306773142'] عزيزي / ريف نصحتك بالتريث والتمهل , وكانت نصيحة صدق طبعا لا موسيقي كالعادة إلا بعض السطور الأولي والبعض بالداخل كالجزء الذي تناص مع المرقش الأكبر وأنهيته بخطأ أخطاء في النحو واللغة والبناء والتركيب قاتلة لا تليق بشاعر استمع لنصيحتي وتريث وتمهل حتي تجود عملك أكثر ليس الأمر بالكثرة ولكن بالجودة عذرا أنا لا أجامل ============== سررت بحرفك سأحظى بوقت آمن على الأقل حتى تعود ........ رفع الظل يديه و عدل عقاله رفع ضرغام يديه وعدل .. أسبل يديه أسبل يديه .. رفع الظل يديه و فتل شاربيه ضرغام أيضاّ رفع وفتل .. تثاءب الظل .. كذلك ضرغام فعل فتح الظل فمه وقال : " .... لنــا الصدر دون العالمين أو القبر " اختفى ضرغام و بقي الظل .. RE: فجرك نور يا تونس - coco - 05-30-2011 اقتباس:رفع الظل يديه و عدل عقاله شكرا يا ريف كوكو RE: فجرك نور يا تونس - coco - 05-31-2011 قصيدة المرقش الأكبر التي قلت أن الزميل / ريف قد تناص معها في بعض سطور قصيدته النثرية ولكنه أخطأ في الوزن والنحو و وكانت الأخطاء من النوع الذي لا يليق بشاعر إنا محيوك يا سلمى فحيينا *** وإن سقيت كرام الناس فاسقينا وإن دعوت إلى جلى ومكرمة *** يوما سراة كرام الناس فادعينا إنا بني نهشل لا ندعي لأب *** عنه ولا هو بالأبناء يشرينا إن تبتدر غاية يوما لمكرمة *** تلق السوابق منا والمصلينا وليس يهلك منا سيد أبدا *** إلا افتلينا غلاما سيدا فينا إنا لنرخص يوم الروع أنفسنا *** ولو نسام بها في الأمن أغلينا بيض مفارقنا تغلي مراجلنا *** نأسو بأموالنا آثار أيدينا إنا لمن معشر أفنى أوائلهم *** قول الكماة ألا أين المحامونا لو كان في الألف منا واحد فدعوا *** من فارس خالهم إياه يعنونا إذا الكماة تنحوا أن يصيبهم *** حد الظباة وصلناها بأيدينا ولا تراهم وإن جلت مصيبتهم *** مع البكاة على من مات يبكونا ويركب الكره أحيانا فيفرجه *** عنا الحفاظ وأسياف تواتينا نقلا عن هذاالموقع الشنكبوتية اقتباس:http://www.alhiwar.net/ShowNews.php?Tnd=12832 حتي لو نشرتها في المريخ , فلا يعطيها هذا شرعية أن تكون خالية من الأخطاء النحوية والإملائية وفي البناء والتركيب واللغة . - يتبع - كوكو RE: فجرك نور يا تونس - Reef Diab - 05-31-2011 حتي لو نشرتها في المريخ , فلا يعطيها هذا شرعية أن تكون خالية من الأخطاء النحوية والإملائية وفي البناء والتركيب واللغة . - يتبع - كوكو [/quote] كوكو...... الناقد إما سيافا يجأ بطن الكلمات يغطي الصالح ويظهر عورة الكلمات أو يوجدها، أو مرابيا سمسارا يتجاوز عيوبها ويقرأ نشيد المديح ويتلو سفر الكذب والنفاق، وكلاهما يقتل الابداع، كما يقتل النقد; ليس أدبا وابداعا ذلك الذي يغلق الطرق!!. يا ويحنا من عرف القبائل... فيه اللسان أطول من عمر الكلام، والضيم يرقد تحت أظافر الفقهاء، والكل غارقٌ في لذّةٍ من ثرثرة، أيُّ عرفٍ هذا الذي، تغيرت الدّنيا لأجله ، وما تغيرت أسماله مثقال ذرة .!!، لقد قلتها ذات يوم ٍ " ولِدَ العفنُ حين غابَ الضياء .."، فلا تـُنير شمعة موضع اصبع، اذ بقيت دهراً بلا نار. والكتابة اليوم أصبحت مهنة والناقد تاجر موقف وكلمة إلا قلة اختاروا أن يثوروا على القبيلة ويرحلون خارج المضارب كي يبقى حرفهم إصبعاُ تشير إلى الدروب وبقعة الضوء التي منها يخرج النور النور الذي يعيد الضياء لعقلية القبيلة. استعصي يا حروف، امتنعي، احتجي ارفضي ثوري وتمردي على أن تكوني كجسد راقصة ... يتمايل على الألحان العازفين كوني حرة أبيه لا تشكل جملة واحدة ولا تكتبها وفيها ظلما وجورا فيها سخرية واستهزاء فيها كذبا غدرا تحرري من عبودية القلم وصاحبه ،كلهما جبان يضعك درعا ليختبئ خلفه ، بحق الله استعصي ولا تكتبي إلا حقا يؤسفني ما قرأت قي سطورك و ما بينها، تلك لعمري قمة **. ......... زياد دياب |