نادي الفكر العربي
لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» (/showthread.php?tid=43752)

الصفحات: 1 2


لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - بسام الخوري - 06-08-2011

لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة»
بواسطة
admin
– 2011/06/08نشر فى: ثقافة وفنون
ليال حداد – صحيفة الأخبار /
غسان بن جدّو يتحدّث عن تقلّص هامش الحرية داخل «الجزيرة» ويستقيل… لونا الشبل تشنّ هجوماً حاداً على الفضائية القطرية، متّهمةً إياها بـ«خيانة الأمانة الصحافية»… وأخيراً لينا زهر الدين، تنشر كتاباً يفصّل تجربتها داخل قناة «الرأي والرأي الآخر»، التي انتهت إلى استقالتها مع ثلاث زميلات لها قبل أكثر من عام. يبدو أن الهالة التي أحاطت طويلاً بالقناة الشهيرة لن تدوم طويلاً، بعد خروج أسرار البيت الداخلي إلى العلن. 14
تنفي لينا زهر الدين في حديثها لـ «الأخبار» أن يكون كتابها ««الجزيرة».. ليست نهاية المشوار» (مكتبة «بيسان»)، «تصفية حسابات مع القناة… بل هو سرد لتجربة شخصية ومهنية،
وانتقاد لتصرفات أشخاص محددين داخل التلفزيون». من هم هؤلاء الأشخاص؟ يأتي الجواب واضحاً في كتاب الإعلامية اللبنانية: مدير المحطة وضاح خنفر، ونائب رئيس التحرير وقتها أيمن جاب الله، ورئيسة قسم الماكياج والأزياء لويز أبو سنّة. ولا تُخفي زهر الدين «أن الأوضاع العامة داخل المحطة تغيّرت مع وصول خنفر إلى إدارة القناة عام 2003». هكذا تستعيد في حديثها الكثير من الذكريات السيئة عن الأيام التي تلت هذا التغيير، وصولاً إلى استقالتها عام 2010 «طيلة ثماني سنوات، كنا نتعرّض لانتقادات على تصرفاتنا، وطريقة كلامنا، وجلوسنا، وحتى حياتنا الشخصية» تقول، مؤكدةً أنّها باتت الآن تشبه العصفور الذي خرج من القفص بعد سجن طويل.
وإن كان السبب المعلن الذي تداولته وسائل الإعلام لاستقالة المذيعات الأربع، هو الاحتجاج على تدخّل الإدارة في طريقة لبسهنّ، فإن زهر الدين تعلن أن هذه الحجة لم تكن إلا القشة التي قصمت ظهر البعير «وسبباً إضافياً لنشر كتابي بغية توضيح هذه المغالطة، والإضاءة على حقيقة ما كان يجري معنا داخل مكاتب الدوحة».
تبدأ لينا زهر الدين كتابها بسرد مراحل طفولتها ثم دراستها في المدرسة والجامعة، لتنتقل بعدها إلى سوق العمل وبداياتها في تلفزيون nbn، ثم انتقالها إلى قناة «أبو ظبي» لتصل بعدها إلى عملها في «الجزيرة»، التي انتقلت إليها عام 2002 «دخلت هذه المحطة وأنا محمّلة بأحلام وطموحات كبيرة، لكن مع مرور الأيام تأكدت أن الصورة الخارجية لـ«الجزيرة» لا تشبه حقيقتها… وأنه ليس كل ما يلمع ذهباً». وتختم كتابها بالثورات العربية، وتحديداً ثورة مصر «وقتها شعرت بحنين معيّن إلى الشاشة، وتمنيت لو أنني على الهواء على شاشة «الجزيرة» تقول لـ«الأخبار»، إلا أنها تعود لتؤكد أنّ التغطية اللاحقة لباقي الثورات جعلتها تتنفّس الصعداء لأنها تركت القناة.
إذاً لا تتردّد زهر الدين في انتقاد أداء «الجزيرة» في البحرين، وسوريا، وحتى ليبيا، واليمن «هل يعقل ألا تتأكد محطة بحجم «الجزيرة» من هوية شهود العيان أو من دقة الصور التي تردها؟» تسأل، وتؤكد أنّ هذه السياسة كانت ممنوعة أثناء عملها في الفضائية القطرية «كانت كل صورة لا نتأكد من صحتها ممنوعة من الظهور على الشاشة»، إلا أن زهر الدين لا تستغرب هذا التحوّل المفاجئ في خط «الجزيرة»، ففي النهاية «المحطة هي لسان حال الدولة القطرية، ومخطئ من يقول إنها مستقلة. وفي لحظة معيّنة، وخصوصاً مع الاحتجاجات البحرينية، وجدت قطر نفسها مضطرة إلى تغيير سياستها بسبب عوامل مرتبطة بالأمن الخليجي، فاتخذت الخط الذي نشاهده حالياً على الشاشة».
وما هو رأيها في استقالة مدير مكتب بيروت غسان بن جدّو؟ «الرجل شجاع جداً وأحيّيه على موقفه، لقد ترك شهرة ومالاً ونفوذاً كبيراً بسبب قناعاته الشخصية. توقّعت أن يحذو حذوه صحافيون لبنانيون وسوريون، لكن ذلك لم يحصل». 2332 وفي ظل كل الجدل الذي رافق استقالة الإعلامي التونسي، ترى زهر الدين أن مكتب بيروت لن يعود كما كان «ما قبل غسان بن جدو لن يكون كما بعده». والتعبير عن تقديرها للخطوة التي قام بها الرجل، يقودها إلى التأكيد أنّها لو كانت لا تزال اليوم في المحطة، لكانت قد قامت بالخطوة نفسها من خلال تقديم استقالتها «لأن سياسة المحطة الحالية لا تتناسب مع قناعاتي» تقول ابنة بلدة ميس الجبل الجنوبية.
اليوم تبدو لينا زهر الدين مرتاحة بعيداً عن «الجزيرة» «التي لن أتردّد في العودة إليها إذا رجعت إلى ما كانت عليه قبل سنوات، يوم كنّا نشعر بأننا عائلة واحدة (أي قبل وصول خنفر إلى الإدارة)». وها هي تتفرّغ لعائلتها، ولاهتماماتها الأخرى «وأخيراً وجدت القليل من الوقت لي ولعائلتي». أما العودة إلى الإعلام، فمؤجّلة…
توقّع لينا زهر الدين كتابها ««الجزيرة»… ليست نهاية المشوار» في نقابة الصحافة (بيروت) في 12 تموز (يوليو) المقبل الساعة 18:00


الرد على: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - المـاسونــي - 06-08-2011

الموضوع مكانه " حول الحدث " أو " فكر حر "


RE: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - the special one - 06-08-2011

اقتباس:تقول ابنة بلدة ميس الجبل الجنوبية.

اذا عرف السبب بطل العجب


RE: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - أبو خليل - 06-08-2011

(06-08-2011, 07:47 PM)the special one كتب:  
اقتباس:تقول ابنة بلدة ميس الجبل الجنوبية.

اذا عرف السبب بطل العجب


روافض ابناء متعة احفاد ابليس دمهم ازرق طول عمرهم خنجرا في خاصرة الاامة الاسلامية.
بارك الله فيك أخي سبيشل وان لتنبيهنا الى حقيقة الافعى الرافضية اعلاه و فعلا اذا عرف السبب بطل العجب. و كما قال الرسول عن قرية ميس الجبل )من هناك يطلع قرن الشيطان) اعوذ بالله و ايدك الله و امدنا بأمثالك بوركت اخي المجاهد


RE: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - طنطاوي - 06-08-2011

(06-08-2011, 08:39 PM)أبو خليل كتب:  
(06-08-2011, 07:47 PM)the special one كتب:  
اقتباس:تقول ابنة بلدة ميس الجبل الجنوبية.

اذا عرف السبب بطل العجب


روافض ابناء متعة احفاد ابليس دمهم ازرق طول عمرهم خنجرا في خاصرة الاامة الاسلامية.
بارك الله فيك أخي سبيشل وان لتنبيهنا الى حقيقة الافعى الرافضية اعلاه و فعلا اذا عرف السبب بطل العجب. و كما قال الرسول عن قرية ميس الجبل )من هناك يطلع قرن الشيطان) اعوذ بالله و ايدك الله و امدنا بأمثالك بوركت اخي المجاهد

لماذا هذا التشنج في محاولات بائسة للسخرية؟ الرجل لم يفعل الا ان اشار لحقيقة كون صاحبة الكتاب منتمية لطائفة معينة معروفة باصطفاف سياسي معين بحيث لايمكن فهم موقفها الا من خلال معرفة انتمائها الطائفي وما يجبرها عليه هذا الانتماء .




الرد على: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - the special one - 06-08-2011

يا ابو خليل لاتقولني مالم اقله , يعني مش كل من ينتقدكم يصير طرف بحرب روافضvsنواصب , ماقصدته انه حدث استقطاب طائفي فكل جماعه الحريري وموالاتهم مع الثورة السورية (ليس حبا بالحرية اكيد ) وكل جماعه الصمود مع الحكومة السورية (ليس حبا بالشعب السوري ولاسباب اخرى كثيرة ) يعني الاتسقطاب طائفي سياسي ولبنان كالعادة يضيف لمسته الطائفية على اي حدث شرق اوسطي ..

اذا كنتم بالنسبة لي اصوليين فاخواتك النواصب وخوصا حبايبكم الوهابية اصوليين سبعين طاق فرجاء لا تستعجل ولاتاخذ الكباية من راس
الماعون , وبعدين موتت لميس بجرة قلم الله يحشرك مع الخميني بنار جهنم يا رافضي هههههه


الرد على: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - بسام الخوري - 06-08-2011

وللأسف شيعية متحررة تتخذ مواقف بناء على مذهبها ...بالحرب الاهلية اللبنانية بعد أشهر أغلبهم اصطف مع طائفته ...وحتى الشيوعيين ...أمثال أدونيس ....بالازمات كلنا يتخذ مواقفه حسب مذهبه إلا من رحم ربي ....وكذاب غالبا كل سني سوري يدعي دعم بشار وأغلبهم يتبع مبدأ التقية
https://www.youtube.com/watch?v=IA23YR7RB00

very dangerous film

if you want to understand the problem


RE: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - أبو خليل - 06-09-2011

(06-08-2011, 08:48 PM)طنطاوي كتب:  
(06-08-2011, 08:39 PM)أبو خليل كتب:  
(06-08-2011, 07:47 PM)the special one كتب:  
اقتباس:تقول ابنة بلدة ميس الجبل الجنوبية.

اذا عرف السبب بطل العجب


روافض ابناء متعة احفاد ابليس دمهم ازرق طول عمرهم خنجرا في خاصرة الاامة الاسلامية.
بارك الله فيك أخي سبيشل وان لتنبيهنا الى حقيقة الافعى الرافضية اعلاه و فعلا اذا عرف السبب بطل العجب. و كما قال الرسول عن قرية ميس الجبل )من هناك يطلع قرن الشيطان) اعوذ بالله و ايدك الله و امدنا بأمثالك بوركت اخي المجاهد

لماذا هذا التشنج في محاولات بائسة للسخرية؟ الرجل لم يفعل الا ان اشار لحقيقة كون صاحبة الكتاب منتمية لطائفة معينة معروفة باصطفاف سياسي معين بحيث لايمكن فهم موقفها الا من خلال معرفة انتمائها الطائفي وما يجبرها عليه هذا الانتماء .

طبعا و مؤخرا اكتشفنا ان غسان بن جدّو طلعت امه شيعية لبنانية و اذا عرف السبب بطل العجب, و المفاجأة ايضا كانت بأن دريد لحام طلع شيعي و اذا عرف السبب بطل العجب, و أنا شبه أكيد ان فراس السواح له جذور علوية/شيعية ان لم يكن علويا أصلا و عندما سيعرف السبب سيبطل العجب....

لماذا هذا الاقصاء للآخر و تصنيفه بغية تجنب مواجهة آرائه؟
لماذا هذه الاتكالية الفكرية؟ و هذا التصنيف المعلّب؟

عزيزي سبيشل وان: لماذا لا تستطيع ان تتقبل فكرة وجود اناسا يعارضون توجهاتك بدون ان (تكتشف) لهم مبررات و دوافع و خفايا تدفعهم الى مخالفة توجهاتك؟
لماذا يتوجب ان يكون هناك (سببا) لكي يبطل (العجب)....
و لماذا (العجب) اساسا....
لينا زهر الدين تركت الجزيرة؟ خير يا طير؟
مش اساسا طول عمرها قناة الجزيرة اسمها الحركي في هذا النادي هو قناة (الخنزيرة 2332) و مش طول عمرو حاكم قطر هو البغل صاحب اكبر قاعدة عسكرية امريكية في المنطقة؟.. شو عدا ما بدا؟

ما علينا
احدى حسنات ما يجري في سوريا حاليا (بالاضافة الى تشرفنا بالتعرف الى العرعور و الصيصون -مدري شو اسمو نسيت-) هي اكتشافنا طائفة كل كبير و صغير في سوريا (فوجئت مثلا بأن وليد المعلم طلع شيعي) و ان ادونيس علوي, و تعرفنا على خارطة التوزيع الطائفي في سوريا الشقيقة عن كثب, فعرفنا بالتفصيل التوزيع الديموغرافي الطائفي ساحلا و جبلا و داخلا و على الحدود... شيئ لذيذ و مفيد فعلا....

و الان نكتشف ان اي لبناني يعارض اسقاط نظام الاسد من اساسه و فورا انما هو يفعل ذلك فقط لانه شيعي رافضي من قرية شيعية لبنانية و ليس لأي اسباب سخيفة /فكرية/ سياسية /عقائدية أخرى قد تخطر على بال المرء.. و اذا عرف السبب بطل العجب...

و الله يبعد (العجب) من دياركم ...












الرد على: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - بسام الخوري - 06-09-2011

فوجئت مثلا بأن وليد المعلم طلع شيعي














عم تمزح أم جد ...لأنني أنوي إنشاء قائمة بالاسماء وجانبها ...سني ..شيعي ...درزي ...علوي..اسماعيلي ...شركسي ..أردني....مسيحي ماروني ..أرثوذكس...كاثوليك...




طبعا يوجد استثناء من الأذكياء فجمال سليمان متزوج من ابنة العلوي وزير اعلام سابق اسكندر أحمد ولكنه لا يبتزل ويدافع بغباء ....برأي الانسان الصحيح يشتم الخطأ اينما حل فمن يهاجم الاسد ويدافع عن ملك البحرين أكيد طائفي حقير نذل ....سمعت رولا ابراهيم علوية من طرطوس ...هم أقلية هؤلاء المثاليين ...ولكن الاغلبية غوغاء طائفية غبية ....من جميع الأديان


RE: الرد على: لينا زهر الدين: هذه قصتي مع «الجزيرة» - أبو خليل - 06-09-2011

(06-09-2011, 09:39 AM)بسام الخوري كتب:  عم تمزح أم جد ...لأنني أنوي إنشاء قائمة بالاسماء وجانبها ...سني ..شيعي ...درزي ...علوي..اسماعيلي ...شركسي ..أردني....مسيحي ماروني ..أرثوذكس...كاثوليك...

اعمول قائمة ثانية بالطوائف و ضع مقابل كل طائفة خانة (مؤيدة للنظام) او (معارضة للنظام) او (على الحياد) او (غير محدد)
بعدين بتعمل لينك رابط بين القائمتين على برنامج اكسس , و هيك كل ما تحط اسم حدا بيطلعلك فورا اذا كان مؤيد او معارض للنظام (لحتى تزيل العجب و تعرف السبب)

يمكنك الاستعانة بلائحة بالطوائف المعترف فيها في لبنان:


موارنة
روم ارثوذكس
روم كاثوليك
إنجيليين (تضم فروعا عديدة انجيلي عربي, انجيلي ارمني, كواكر...) ،
أرمن كاثوليك،
أرمن أرثوذكس،
سريان أرثوذكس،
سريان كاثوليك،
آشور،
كلدان،
اللاتين،
الأقباط
السنّة،
الشيعة،
العلويون،
الدروز.
الإسماعيلين
الإسرائيليين
الموسويين