حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
مقال غريب - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: مقال غريب (/showthread.php?tid=4398)



مقال غريب - لايبنتز - 06-25-2008


الإجابة الصحيحة على التحدي



كتابات - أبو محمد الأنصاري



لو استعرنا من توينبي مقولته الأساس في تفسير حركة التأريخ التي محورها معادلة التحدي / الإستجابة ، وعلى أساس من هذه المعادلة حاولنا استشراف الإجابة الصحيحة على التحدي الحضاري والوجودي الذي تتعرض له الأمة وهويتها ، فإننا بلاشك سنمر بطريقنا بمجموعة من الأمثلة نستلهم منها بعض الدروس والعبر ، ولتكن التجربة الهندية محطة لأخذ الخبرة وضرب المثال .

يؤثر عن غاندي مقولته الشهيرة : ( تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً وأنتصر ) ، هذه المقولة استطاع غاندي بنظرته الثاقبة والواقعية في آن معاً من تكييفها لتناسب المجال الهندي المختلف ، فإذا ما وضعنا بالإعتبار إن الوقود الحقيقي للثورات هم عادة – أو دائماً – الطبقات الشعبية العريضة من الأمة – لأسباب كثيرة لعل أهمها إن هذه الطبقات هي البؤرة الحقيقية التي يتجمع فيها تراث الأمة وتستبطن بالنتيجة هوية الأمة الحقيقية – نعلم بوضوح أن خير ما يحرك هذه الجموع ويفجر الثورات هو الإنطلاق من عمق الهوية الحقيقية لهذه الجموع وتفعيل الممكنات الكامنة فيها ، وهذا بالضبط ما فعله غاندي .

ففكرة اللاعنف والمقاومة السلبية ليست فكرة فلسفية اجترحتها ذهنية غاندي كما يحلو للبعض أن يتصور ، وإنما هي عقيدة تستوطن ضمير وعقل الشعب الهندي ، وواقع فكري ونفسي استثمره غاندي واستطاع من خلاله تعبئة الأمة الهندية ، فالشعب الهندي الذي عاش عصوراً متمادياً تحت سطوة التقسيم الديني الطبقي الذي يصنف الغالبية الساحقة من الشعب في خانة المنبوذين غير المستحقين لأي شئ يستبطن إمكانية كبيرة على تحمل الظلم والآلام والحرمان ، فما فعله غاندي ليس شيئاً آخر سوى تصعيد الكامن بالأعماق وتفعيله حركياً .

من هذا الدرس الهندي نفهم حقيقة غاية في الأهمية تتمثل بضرورة أن تنبع الإجابة الصحيحة على التحدي من ضمير الأمة ومن الإمكانات التي تستبطنها ، وأن تتمثل بها إمكانات النجاح على مستوى الشعار التعبوي والتفعيل الحركي .

ولعل الإجابة الأقوى التي يمكن لأمتنا أن تواجه بها التحدي الحاضر تتمثل بالإلتفاف حول عقيدة المهدي المنتظر لاسيما وأن كل العلامات والدلائل تشير الى ظهوره بيننا وانطلاق حركته . وسأحاول في هذه العجالة تفعيل المصدر الذي طالما أهملته الأقلام ، وأقصد به المصدر الروائي .

- بحث روائي حول عصر الظهور : -

كثيرة هي العلامات المتحققة التي تدل بما لا يقبل لبساً على أن عصرنا هذا الذي نعيشه هو عصر الظهور المقدس ، بل إن ظهور هذه العلامات ووضوحها ترشح عنه شعور راسخ لدى القاصي والداني من المؤمنين بهذه الحقيقة ، ولكني لزيادة الإطمئنان لمن لم يزل يتردد في ريبه من جهة ، ولتقوية الشعور المشار إليه من جهة أخرى ، عنيت في هذا البحث المختصر بتحقيق بعض العلامات التي تؤكد المعنى مدار البحث ، عسى أن تكون نتيجة البحث ذات فائدة في إزالة الغشاوة عن المؤمنين ، وتوضيح الرؤية التي ران عليها الكدر بفعل الإثارات التضليلية تمارسها المؤسسة الدينية عبر خطابها الإعلامي الإستخفافي .



موت فهد ملك السعودية :-

ورد عن رسول الله (ص) ، قوله : ((يحكم الحجاز رجل اسمه اسم حيوان ، إذا رأيته حسبت في عينه الحول من البعيد ، وإذا اقتربت منه لاترى في عينه شيئاً ، يخلفه أخ له اسمه عبدالله. ويل لشيعتنا منه ، أعادها ثلاثاً ؛ بشروني بموته أبشركم بظهور الحجة )) (مئتان وخمسون علامة : 122 ) .

وحاكم الحجاز الذي اسمه اسم حيوان هو (فهد) ملك السعودية المقبور، وبإستطاعة كل منكم معاينة صورة لفهد للتحقق من علامة الحول في عينيه . وقد خلفه أخوه عبدالله ، ولا يخفى عليكم الويلات التي تجرعها الشيعة من سياساته .

وعبارة (بشروني بموته أبشركم بظهور الحجة) ، تعبر بلا شك عن ملازمة مستحكمة بين موت عبدالله وظهور القائم، ويؤكدها إعادة العبارة ثلاثاً .

وبمثل مضمون الحديث السابق ورد عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبدالله (ع) ، يقول : (( من يضمن لي موت عبدالله أضمن له القائم ، ثم قال : إذا مات عبدالله لم يجتمع الناس بعده على أحد ، ولم يتناه هذا الأمر دون صاحبكم إن شاء الله ، ويذهب ملك السنين ، ويصير ملك الشهور والأيام ، فقلت : يطول ذلك ؟ قال : كلا )) (بحار الأنوار- ج 52: 21) .

وتدلنا الرواية التالية عن الإمام الباقر (ع) على أن جزء معتداً به من حكم عبدالله يقع في فترة الملاحم أو المعارك التي تمهد لظهور القائم (ع) ، وأكثر من ذلك سيبقى حكم عبدالله قائماً حتى بعد أن تدخل قوات السفياني الى العراق ، وإليكم الرواية : ((إذا ظهر السفياني على الأبقع وعلى المنصور والكندي والترك والروم ، خرج و صار الى العراق ، ثم يطلع القرن ذو الشفا ، فعند ذلك هلاك عبدالله )) (المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي(ع): الشيخ الكوراني553) .

أقول هل يماري أحد بعد هذا البيان في أن عصرنا هذا هو عصر الظهور، وأن كل ما ورد من روايات تتعلق بعصر الظهور تجد مصداقها في عصرنا هذا؟

وإذا علمنا أن الظهور مفهوم مشكك، أي أن انطباقه على مصاديقه لايتم بالدرجة نفسها؛ فظهوره (ع) في مبتدأ أمره يختلف عنه بعد سنة على سبيل المثال. وقد ورد عنهم (ع) : ((يظهر في شبهة ليستبين)) ، أقول إذا علمنا ذلك يتضح لنا أن ظهوره يحدث قبل موت عبدالله ، بل إن هذا هو المفهوم من رواية ملك الحجاز آنفة الذكر ، فسياق الرواية هو الحديث عن فهد ، وما ذكر عبدالله إلا بوصفه قرينة دالة تشير الى المصداق المراد من الحاكم ( أي لتحديد إنه فهد ) ، والحق إني ما صرفت الحديث الى عبدالله إلا توكيداً لصدق الإستدلال على أن عصرنا هو عصر الظهور .

أقول وقد تثار هنا شبهتان ؛ الأولى : أن يطعن البعض في سند الرواية.

وفي الجواب أقول أن تحقق مضمون الرواية على أرض الواقع يطيح كلياً بأي طعن في سندها ، فطالما تحقق المضمون فالصدور مقطوع به ، وإن كان الرواة من أكذب الناس ، لأن تحقق المضمون يدل حتماً على أنهم قد صدقوا في هذه الرواية على الأقل .

الثانية : أن يطعن في المصداق، بأن يقال؛ لعل المراد حاكم آخر غير فهد سيأتي في زمن لاحق .

وفي الجواب أقول : إن هذا الإعتراض ساقط بالضرورة ، ذلك أن الرواية علامة وضعها الرسول الأكرم (ص) ليستدل الناس بها على قرب الظهور، شأنها شأن العلامات الأخرى ، فلا بد أن يكون مصداقها واحداً لأنه إن تعدد تستحيل العلامة لغواً ، والعياذ بالله ، إذ لا يمكننا و الحال هذه أن نحدد لها مصداقاً أصلاً ، لإحتمال أن لا يكون هو المصداق المراد . فعلى سبيل المثال إذا طلب منك شخص أن تضع له علامة يستدل بها على منزل ما ، وقلت له إن أمام منزله نخلة وحين ذهب الى المكان المحدد وجد أكثر من منزل أمامه نخلة ، فهل تكون العلامة التي وضعتها مفيدة له ، وهل تكون قد أرشدته حقاً ، أم إنك قد زدته حيرة على حيرة ؟ لاشك إنك أذا أردت إرشاده ستختار له علامة فارقة لا تتكرر، وأنت تعلم أن الرسول (ص) أراد إرشاد أمته الى عصر الظهور وعليه لا يمكن أن يختار لهم علامة يمكن أن تتكرر.

نعم، من الصحيح القول أن المصداق لابد أن يستوعب جميع الإشارات الواردة في الرواية ، والمصداق الذي ذكرته يستوعبها جميعاً كما لا يخفى .


إختلاف الشيعة :-

إن حكومة العمائم التي تربعت على كرسي الحكم في العراق الآن تعتبر من مصاديق حكومة بني العباس التي ذكرتها الروايات بكثرة والتي تكون في الصف الأول في المواجهة الشرسة للإمام المهدي أول ظهوره والتي تتمثل بمحاربة اليماني والخراساني كون الاثنين يمثلان مقدمة ظهور الإمام المهدي (ع) ويكون القضاء على هذه الحكومة الطاغوتية من قبل ثلاث جهات اليماني و الخراساني والسفياني , عن أبي جعفر الباقر ع ( أنه سمعه يقول لا بد أن يملك بنو العباس فإذا ملكوا و اختلفوا و تشتت أمرهم خرج عليهم الخراساني و السفياني هذا من المشرق و هذا من المغرب يستبقان إلى الكوفة كفرسي رهان هذا من هاهنا و هذا من هاهنا حتى يكون هلاكهم على أيديهما أما إنهما لا يبقون منهم أحدا أبدا خروج السفياني و اليماني و الخراساني في سنة واحدة و في شهر واحد في يوم واحد و نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا فيكون البأس من كل وجه ويل لمن ناواهم و ليس في الرايات أهدى من راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو إلى صاحبكم ) بحارالأنوار ص 234 ج 52 .

أما صفات تلك المرحلة من الحكم فتتركز في عدة أمور حددتها الروايات حيث يصيب الناس جوع وخوف وموت كثير بسبب تلك الحكومة الظالمة : ــ

عن أبا عبد الله ع يقول ( إن قدام القائم بلوى من الله قلت ما هو جعلت فداك فقرأ وَ لَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَ الْجُوعِ وَ نَقْصٍ مِنَ الْأَمْوالِ وَ الْأَنْفُسِ وَ الثَّمَراتِ وَ بَشِّرِ الصَّابِرِينَ ثم قال الخوف من ملوك بني فلان و الجوع من غلاء الأسعار و نقص من الأموال من كساد التجارات و قلة الفضل فيها و نقص الأنفس بالموت الذريع و نقص الثمرات بقلة ريع الزرع و قلة بركة الثمار ثم قال و بشر الصابرين عند ذلك بتعجيل خروج القائم ع ) الإرشاد 377 2 على أن بعض الروايات تصف الحال عكس ذلك الوضع السيئ تماما والظاهر إن المقصودين في هذا الوضع الحسن واليسر هم أركان حكومة بني العباس ومواليهم والله اعلم :ــ

عن أبي صادق عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال : (( ملك بني العباس يسر لا عسر فيه لو اجتمع عليهم الترك و الديلم و السند و الهند و البربر و الطيلسان لن يزيلوه و لا يزالون في غضارة من ملكهم حتى يشذ عنهم مواليهم و أصحاب دولتهم و يسلط الله عليهم علجا يخرج من حيث بدأ ملكهم لا يمر بمدينة إلا فتحها و لا ترفع له راية إلا هدها و لا نعمة إلا أزالها الويل لمن ناواه فلا يزال كذلك حتى يظفر و يدفع بظفره إلى رجل من عترتي يقول بالحق و يعمل به )) الغيبة للنعماني ص 14

أما علامات نهاية هذه الدولة الطاغوتية الظالمة فقد وردت عدة علامات أهمها هو اختلافهم :-

و قال ع (لا يكون فساد ملك بني فلان حتى يختلف سيفاهم فإذا اختلفوا كان عند ذلك فساد ملكهم ) الخرائج‏ والجرائح 1164 / 3 .

عن أبي بصير قال قلت لأبي عبد الله ع كان أبو جعفر ع يقول ( لقائم آل محمد غيبتان إحداهما أطول من الأخرى فقال نعم و لا يكون ذلك حتى يختلف سيف بني فلان و تضيق الحلقة و يظهر السفياني و يشتد البلاء و يشمل الناس موت و قتل يلجئون فيه إلى حرم الله و حرم رسوله ) بحارالأنوار 156 52

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ ( الْزَمِ الْأَرْضَ وَ لَا تُحَرِّكْ يَداً وَ لَا رِجْلًا حَتَّى تَرَى عَلَامَاتٍ أَذْكُرُهَا لَكَ وَ مَا أَرَاكَ تُدْرِكُهَا اخْتِلَافُ بَنِي فُلَانٍ وَ مُنَادٍ يُنَادِي مِنَ السَّمَاءِ وَ يَجِيئُكُمُ الصَّوْتُ مِنْ نَاحِيَةِ دِمَشْقَ ) وسائل‏الشيعة 13 56

عن أبي عبد الله ع ( اختلاف بني فلان من المحتوم و ... ) بحارالأنوار 288 52

وطريقة نهاية بني العباس مفاجئة و مهولة کما تصفها الروایات :ــ

قال اهل البیت ع (... إن ذهاب ملك بني فلان كقصع الفخار و كرجل كانت في يده فخارة و هو يمشي إذ سقطت من يده و هو ساه عنها فانكسرت فقال حين سقطت هاه شبه الفزع فذهاب ملكهم هكذا أغفل ما كانوا عن ذهابه ) بحار الأنوار ص 230 ج 52 .

قال أمير المؤمنين ع (... أن أخذ بني فلان بغتة و قال ع لا بد من رحى تطحن فإذا قامت على قطبها و ثبتت على ساقها بعث الله عليها عبدا (عنیفا)عسفا خاملا أصله يكون النصر معه أصحابه الطويلة شعورهم أصحاب السبال سود ثيابهم أصحاب رايات سود ويل لمن ناواهم يقتلونهم هرجا و الله لكأني أنظر إليهم و إلى أفعالهم و ما يلقى من الفجار منهم الأعراب الجفاة يسلطهم الله عليهم بلا رحمة فيقتلونهم هرجا على مدينتهم بشاطئ الفرات البرية و البحرية جزاء بما عملوا وَ ما رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ) بحارالأنوار 232 52

عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال ( ليس يرى أمة محمد فرجا أبدا ما دام لولد بني فلان ملك حتى ينقرض ملكهم فإذا انقرض ملكهم أتاح الله لأمة محمد برجل منا أهل البيت ...) بحار الأنوار ص 269 ج 52 .

بقي أن نعرف إن حكومة بني العباس قائمة على تشريعات فقهاء خونة لأنها أصلا قامت باسم الدين وتحت شعارات دينية وعليه فان تصفيتهم أول ما يفعله القائم (ع) عندما يدخل الكوفة فتجتمع الناس على أمر واحد بعدما كانوا متفرقين كل جماعة تتبع مرجع كما تبين ذلك من الروايات :ــ عن مالك بن ضمرة قال : (( قال أمير المؤمنين ع يا مالك بن ضمرة كيف أنت إذا اختلفت الشيعة هكذا و شبك أصابعه و أدخل بعضها في بعض فقلت يا أمير المؤمنين ما عند ذلك من خير قال الخير كله عند ذلك يا مالك عند ذلك يقوم قائمنا فيقدم سبعين رجلا يكذبون على الله و على رسوله ص فيقتلهم ثم يجمعهم الله على أمر واحد )) .






مقال غريب - العلماني - 06-25-2008


ما وجه الغرابة في هذا المقال ؟

لا شيء سوى أنه لا يمت إلى عصرنا ولا إلى عقلنا بصلة. فالمقال يبحث في شؤون "المهدي المنتظر" من خلال "روايات وأحاديث ونصوص مقدسة". ببساطة، مقال "قروسطي يفترض قدسية بعض الروايات" ويبني استنتاجاته من خلالها. ولعل وجود من يفكر في عالمنا بهذه الطريقة "الأنتيكا" يشهد على أننا ما زلنا نعيش في العالم العربي الإسلامي عصر ما قبل "غاليليو وكوبرنيكوس". ورحم الله العقل والعقلاء.

واسلموا لي
العلماني




مقال غريب - نسمه عطرة - 06-25-2008

، يخلفه أخ له اسمه عبدالله. ويل لشيعتنا منه ، أعادها ثلاثاً ؛ بشروني بموته أبشركم بظهور الحجة )) (مئتان وخمسون علامة : 122 ) .
>>>>>>>>>>>>>>

موتني ضحكا هذا المقال
انه فعلا عصر الأفيون :D:
ثم بصرحة لم أستمر في القراءة لوجود هذه الجملة صادرة من النبي محمد
فهل كان هناك شيء اسمه شيعة على أيامه ؟؟؟؟!!!!!:lol:
الذي أستغرب له لحد الحيرة الشديدة
هل دولة الفرس بما فيها من حضارة عريقة وانجبت كثير من النوابغ
أعدمت حتى يقتات الناس على أفيون ويعيشون على أوهام وخزعبلات بهذا العصر والأوان
والتقدم العلمي الباهر الذي يحصل حولنا كل ساعة ...؟؟؟!!!!
أما زال هناك مغيبون ويؤمنون بهذه الهرطقات ...؟؟؟
داهية لو كان الاستعداد للحرب المدمرة تعتمد على ظهور هذا المنتظر !!!!!
ولو أن لي رأي ربما شيطاني من وجهة نظر البعض بأن تتم هذه الحرب الشعواء حتى يفيق من سيبقى منها ( هذا اذا بقى )
وتنهي وتندثر ويقطع دابر هذا التوهان ,,,
ويخلص العالم ويتفرغ للتقدم والرقي ..
وزي ما بنقول وجع ساعة ولا كل ساعة ....


مقال غريب - فلسطيني كنعاني - 06-26-2008

:lol2::lol2::lol2: