حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 (/showthread.php?tid=44256)



القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - سائل الرب - 07-09-2011

من خلال هذه السلسلة سأتعرض لجملة مشاكل قرآنية بقت حلولها تدور في فضاء الترقيع أو الإستسلام الإيماني .

الربــــــــــاعية الأولـى : ( مشكلة انعدام الدليل / البينات / العقاب / البعث )
----------------------

المشكلة الأولى= مشكلة انعدام الدليل
----------------------

" إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحــْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " قرآن كريم .

على مر التاريخ الإنساني ، كثيرون هم هؤلاء الذين ادعوا أنهم رسل السماء ،أو أن أخبارا تأتيهم من رب يــُخــَـيـِمُ هنا أو هناك ، نذكر على سبيل المثال لا الحصر ، زرادشت و ماني و بولس و يسوع و نبي المورمن ، مسيلمة ابن حبيب ، أنبياء اليهود جملة وتفصيلا ، كهنة الديانات البدائية الذين كانوا يدعون التواصل مع أرواح الأسلاف ، كهنة العرب الذين كانوا يزعمون أن أخبارا تأتيهم من عالم الغيب و من الجن ، بل إن العرب طالما انتظرت قدوم نبي عربي يماثل أنبياء جيرانهم من اليهود
نجد مثلا في كتب الباغافاد جيتا الهندوسي الإله براهما يتكلم قائلا :
" Resigning all your duties to Me, the all-powerful and all supporting Lord, take refuge in Me alone, I shall absolve you of all sins, worry not" ~
Bhagavad Gita 18:66

"..... اتخذوني ملاذكم وملجأكم الوحيد ،سأغفر ذنوبكم جيمعا ، لا تجزعوا "
باغافاد جيتا 18:66
ويضيف الإله قائلا :
" Still your mind in me, still yourself in me, and without a doubt you shall be united with me "
" دائما تفكيرك في شخصي ، تظل بنفسك فيا و ستتحد معي بلا ريب " باغافاد جيتا .
لاحظ أن الإنسان لا يتوانى عن نسب كلامه لآلهة ، و أسلوب هذا النص الذي نقلته من الباغافاد جيتا لا يختلف عما نراه في القرآن ، حيث أن الإله يتكلم بنفسه مخاطبا جماعة المؤمنين ويعدهم بالغفران وما إلى ذالك .
.سنعرج على الحالة المانوية باقتضاب( الإقتباسات المانوية منقولة عن بحث للصديق والكاتب سواح ) :
" وكان (مانى) يرى الوحي عدة مرات فى صورة ملاك اسمه القرين ، فكان يكشف له عن الحقائق الإلهية ".
" ثم بدأ يعلن دعوته. وزعم مانى أنه الفــــارقليط الذى بشر به عيسى عليه السلام"
المصدر : إيران فى عهد الساسانيين . تأليف آرثر كريستنسن ص172
-----
ويقول الباحث Arthur Christensen :
"ادعى (مانى) انه أتى لتكميل كلام الله وأنه خاتم الأنبياء" ص 172

ادعاءات تلو الأخرى ، إن أثبتت لنا شيئا ، فأنه حتما عدم توانى الإنسان عن الكذب على آلهة السماء ، أو على الاقل يتهيأ له التواصل مع عالم ما، يذوب فيه و ينحل بطريقة صوفية ، هذا هو حال لإنسان منذ بداية التاريخ ، و ملاحم الآلهة البابلية والسومرية تثبت ذالك .
لا يوجد أي دليل متماسك وقوي يثبت صدق هؤلاء المدعين ، وإلا فما الذي يمنعنا من الإعتراف بالاصل الرباني" للكتاب الأقدس" البهائي ؟ ، وكتاب الباغافاد جيتا الهندوسي ! و ادعاءات القادياني الذي يبلغ عدد متبعيه في باكستان وحدها 3 ملاين بدون إحصاء عدد العرب وغيرهم .
تخيل لو لجأ أحدهم لبنك و طـلب بجرأة وقحة سحب مليون دولار من دون إثبات هويته بوثائق رسمية ، ألا يكون جزاءه المستحق هو الركل والطرد حتما ؟ ، إن كان هذا هو الحال في أمور المال وصغائر الأعمال فما قولك في قصص الإيمان وجهنم وعذاب الأغلال ؟؟ ، ألم تسمع قول ابراهيم في القرآن وهو يطلب من ربه أن يريــه قدرته على إحياء الموتى حتى يطمئن قلبه ، يقول القرآن : " إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحــْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " ، يطمئن قلب ابراهيم ! ، خليل الله يطلب دليلا من ربه !، ما القول إذن في قــوم (مثـــلنا) لم يكن حظهم من الله إلا أسجاع منسوبة إليه سبحانه ! وليس لهم على صدق الأقاويل إلا أشباه الدليل ، كلا ماهو بدليل ، إنه لسقيم عليل ، قـــليل هزيل ، كهــَّام كليل ، لا يصلح إلا للتهويل ولا يكاد يشفي الغليل ! .
ما أشجعك يا إبراهيم ، من منا في أيام الخنوع هذه له جرأتك ! ، جرأة طلب الدليل ولو من رب الفيل ونهر النيل ؟

المشكلة الثانية : البينات
--------------

" َمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّاأَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا" قرآن كريم

هكذا كان رد محمد على من طالبه مــُحِــقا بآية إلــهية تثبت الأصل الرباني لمزاعمه الدينية الجديدة ( القديمة) .
لم يقل القرآن أن سبب امتناع الله عن إرسال الآيات والمعجزات لمحمد كان الدخول في عصر " ما بعد المعجزات " كما يردد مشايخنا الأفاضل أدام الله ظلهم و أطال أعمارهم ، وإنما اكتفى بتقديم سببين فقط : الأول: تكذيب الأولين للمعجزات ، والثاني: اقتصار إرسال الآيات على التخويف فقط .

لكن من خلال دراستنا للقرآن ، يتبين بسهولة أن الله أرسل الآيات البينات لأنبياء كـُـثر لم يتوانى أقوامهم عن تكذيبها ، و لم يمنع ذالك الله من إرسالها مرة تلو الأخرى لــكل نبي جديد .
قبل النبي موسى على سبيل المثال ، " أرسل الله " الآيات للنبي صالح فكذبها قوم ثمود ، يقول القرآن الكريم :
" صالح وآية الناقة لقوم ثمود "وإلى ثمود أخاهم صالحًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بيـــــنة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية " قرآن .
وهذا لم يمنعه من إرسال آيات أخـَــر للنبي موسى من بعده -أي من بعد صالح- يقول القرآن :
" وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلــَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى " ( الكلام هنا عن الفرعون الذي كذب آيات الله كلها و لم يصغي دعوة موسى )

لم يمنع تعنت الفرعون و تكذيبه للآيات المبهرات اللــهَ من إرسال الآيات لأنبياء أخـــر من بعد موسى ، بل نجد أنه قد مَــَّد عيسى بما لم يمد نبيا قبله ، يقول القرآن :
" ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرًا "

لم يكن تكذيب الناس لآيات الله رادعا أو مانعا لإرسالها في يوم من الأيام ، هل بدأ هذا المنع مع محمد فقط ؟

أما الحجة الثانية ، أي كون الله لا يرسل الآيات إلا تخويفا ، فهي تخالف صريح القرآن حين يقول :
" ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرًا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين } (آل عمران: 4)

" إذ قال الحواريون يا عيسى بن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين. قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين. قال عيسى ابن مريم الله ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين. قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابًا لا أعذبه أحدًا من العالمين}(المائدة: 112-15)

كل هذه الآيات لم تكن للتخويف أبدا ، بل مجرد براهين لطيفة على صدق الرسالة ، ولم ترسل لتخويف أحد ! . والسؤال هنا : ماحاجة الحوارين لمائدة تـطـَـمْـئـن لها قلوبهم ؟ تلك القلوب القاسية ! ، بل وصلت بهم الجرأة أن قالوا " ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين" !كيف صدقوا تعاليمه وهم لا يعلمون أنه قد صدقهم !، تناقض يحير العقل ، ألم يرى هؤلاء كيف أن عيسى كان يكلم الناس في المهد ؟ ألم يعاين هؤلاء قدرة عيسى على إحياء الموتى ؟ ألم يلحظ أولائك عيسى وهو يخلق من الطين طيرا ؟ الم يكفهم كل ذالك ؟ فما بالهم يطالبونه بالمزيد من المحسوسات والملموسات ؟ ألم يكن من حق المشركين إذن، في عصر محمد ، أولائك الذين لم يعاينوا ولو آية من آيات الله في محمد ، أن يطالبوه بآية يتيمة تـنزل عليهم من السماء تطمئن قلوبهم وتــُبهر حواسهم ؟ لماذا حقـق الله رغبات إبراهيم و نــزوات الحوارين و لم يحقق مطالب المشركين ! ، بل ألا يحق لنا كذالك أن نطالب بمثل ذالك عسى أن تطمئن قلوبنا ؟ أم أن الأمر علينا حرام وعلى غيرنا حلال مباح ؟ هؤلاء الذين سقــتهم السماء من المعجزات حتى الثمالة ، ومع ذالك ، طالبوا بالمزيد !

المشكلة الثالثة = العقاب
-------------

"{ إِلاَّ بَلاَغاً مِّنَ ٱللَّهِ وَرِسَالاَتِهِ وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً } " الجن23
" { إِنَّ ٱللَّهَ جَامِعُ ٱلْمُنَٰفِقِينَ وَٱلْكَٰفِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً } " قرآن .
"{ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلإِسْلاَمِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَاسِرِينَ } " قرآن .
"{ َلَمْ يَعْلَمُوۤاْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذٰلِكَ ٱلْخِزْيُ ٱلْعَظِيمُ }" قرآن .
"{ مَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلۤـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَأُوْلۤـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } " قرآن .
"{ هَـٰذَانِ خَصْمَانِ ٱخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ فَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فوْقِ رُءُوسِهِمُ ٱلْحَمِيمُ } * { يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَٱلْجُلُودُ } * { وَلَهُمْ مقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ * { كُلَّمَآ أَرَادُوۤاْ أَن يَخْرُجُواْ مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُواْ فِيهَا وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلْحَرِيقِ } " قرآن .


العقاب الإلهي في المخيال القرآني قاسي وسادي ، لا رحمة فيه ولا رأفة ، بل غير عقلاني، كما أنه لا يتناسب مع حجم الجريمة ، مما يجعله غير مبرر بالمرة .
وردت كلمة عذاب في القرآن حوالي 265 مرة بينما كلمة رحمة 79 مرة ، كلمة " حب " حوالي 4 مرات ( ولا واحدة تشير لحب الإنسان )
الإله القرآني يعاقب عقابا أبديا انتقاميا ، لا لشىء إلا لكفر الإنسان بمحمد أو بالإله !!!! ( مع انعدام الدليل كما أسلفنا )

هل سيبقى الله يتأمل عباده وهم يتقلبون في جهنم ويتــلون من العذاب ومن الحريق ، يصرخون ، يتألمون بدون توقف في طويــل الأزمان والآبـاد، لا لجرم ارتكبوه فحسب ، بل لأنهم لم يصدقوا شخصا صرخ من بعيد البلاد أنه رسول الله للعباد ، هل الإله في نظركم رحيم أم جلاد ؟
ماذا لو ادعى أي إنسان النبوة في أيامنا ، هل سنرحب به ضاحكين أم أننا سنطالبه بدليل ؟ و ما نوع الدليل يا ترى ؟ .
لو كان مـــُراد الإله ومبتغاه الإتصال بالبشر كما يزعمون ، وهدايتهم كما يقولون ، ألم يكن حريـــا به كما يقول العقل ، أن يجد وسيلة تواصل ناجعة لا يشوبها شك ولا ارتياب ، فيـتحقق المراد والمبتغى من دون عتاب ، بإمكانه على سبيل المثال أن يرسل " كتاب شخصيا " لكل إنسان بالغ واعي قادر على الفهم ، لكل فرد كتابه الخاص ، وبهذا ا، لن يتحجج أحد من العالمين بعدم وجود الدليل، ولن يحتاج الرسول لسفك دم أحد ، بل حتما سيؤمن الجميع . ونسأل أخيرا ، هل رأيت أخي القارىء أُمـًــا حنون تشوي ولدها، فلذة كبدها ، قرة عينها ، لأي سبب كان، مـَـهما عـَظـُمَ وكبر في نظرها؟؟ كلا ، لن تحرق الأم ولدها حتى لو عصاها بل حتى لو ألقى بها خارجا للشــارع طريدة مشردة ، لن تقوى تلك الأم الحنون على التلذذ انتقاما بعذابه ، فما بال هذا الإله يحرق عباده لاسباب غير عقلانية مَــَردُ أغــلبها لحــكايا الإيمان الغيـــبي وقصص الهداهيد المتكلمة !!! ما القول في رب الخلق الذي كان بإمكانه هداية الناس عوضا عن شوائهم في جهنم ؟ ما أقسى الإنسان ، وما أقسى خيالاته !!
يقول عباس عبود في كتابه حصانة المقدس :
"وما أقسى الإنسان حتى في خيالاته.اللعنة على هذه النار التي يؤمن من يقول بوجودها بدخول الغالبية الساحقة من البشر وعبر كل الأجيال فيها، وغالبيتهم طبعا من المساكين المعانيين في هذه الحياة القاسية لا لشيء إلا لأنهم لم يؤمنوا بجدليات وخيالات معقدة وضبابية مثل فكرة الله و خلق الوجود وما إلى ذلك، وهل إن هؤلاء المساكين كانوا أساسا في حالة ترف حتى ينشغلوا بما هو فوق سد الرمق ودفع الألم ".

المشكلة الرابعة = البعث
--------------

" إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ هُمُ الْكُفَّارُ " قرآن . ( تعريف واضح للكفار على عكس ما ادعاه الفاضل جمال البنا من أن الكافر هو الذي يرفض الإسلام و يعتدي )
الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الخـــاسرون " قــرآن .
" و بالآخرة هم يوقنون " قــرآن .

هل فكرة الآخرة تنتمي لحقل اليقينيات أو فضاء البديهيات ؟ هل الآخرة مبدأ عقلي راسخ ، فطري ، قاسم مشترك بين جميع البشر ، معلوم بالضرورة ، نكرانه من نكران الذات ، يستوجب الكفر به عقابا أبديا ؟ !
يبلغ عدد البوذيون في العالم حوالي مليار ، بل أن اليبانين كلهم بوذيون تقريبا ، و أغلب الصينين بوذيين ، وهم لا يؤمنون بالآخرة ، و يعتقدون بفكرة تنساخ الأرواح ، كيف سنتمكن من تكذيب فكرة تناسخ الأرواح عقلا ومنطقا ؟ ، هل عاد أحدهم من عالم الأموات فأطلعنا على كذبها ؟ ، بل يوجد بعض التجارب الباراسايكولوجية التي تعرضت لدراسة بعض الظواهر مثل " شهادات" بعض الأطفال الذين استطاعوا التعرف على عائلتهم في حياتهم الماضية ، وهذه الشهادات تجعل الكفة تميل لصالح فكرة تناسخ الأرواح ، أنا لا أقول بصدق هذه الفرضية ، لكن تبقى تلك التجارب للإستئناس على الأقل . وحتى لو صدقنا بحياة بعد الموت (بعث) فلماذا سنصدق النموذج الإسلامي ونتغاضى عن المنوذج المسيحي أو الزرادشتي أو الهندوسي أو البوذي ؟
إقرأ مقال عن الزرادشتية ومعتقداتها الرئيسية و سيناريوهاتها الآخروية ( الإسكاتولوجية ) للأستاذ الباحث فراس السوح :
http://www.alawan.org/%D8%A7%D9%84%D8%A ... D8%A9.html
من قال أن النموذج الإسلامي صواب ، من قال أن" منكر ونكير" و " مالك" خازن جهنم وجنة الحوريات و شجرة الزقوم أفكار مهضومة عقلا و مستساغة منطقا ؟
لــــقاءنا مع مشـــاكل القرآن في رباعيات - الرباعية الثانـــية .

يا أيها الغر ان خُـصصت بعقل فاتبعه فكل عقل نبي . ... أفيقوا أفيقوا يا غواة فان ديانتكم مكر من القدماء .
اثنان أهل الارض ذو عقل بلا دين و آخر ديّن لا عقل له ( أبو العلاء المــــعري) .

لا تحسبن الصنم ما كان من حجر ...... بل الصنم ما نـُـقِـش في عقول البشر
كم صخرا رأيت لــُبَه من سيل المطر ....و كم عقلا رأيت عقله من وراء الخدر . ( كاتب المقال ، وهو ليس بشاعر طبعا )
شكرا



الرد على: القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - سائل الرب - 07-09-2011

أعتذر عن إيراد آية خاطئة ، حيث قلت أن الجملة التالية من القرآن
" إن الذين لا يؤمنون بالآخرة هم الكفار " وهذه ليست من القرآن . نكرر الإعتذار
لكننا نعوضها بآية أخرى أكثر وضوحا
سورة الإسراء آية رقم 10. {وأن الذين لا يؤمنون بالآخرة أعتدنا لهم عذابا أليما}


RE: القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - Kairos - 07-10-2011

لا تَهِمَّ بنفسك همَّاً، فقد أنابت عن الأولى روحاً إذ لم تفعل جسداً...


RE: القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - على نور الله - 07-10-2011

يا سائل الرب :
ارجو ان لا تفسر القران كما يحلو لك , و لا تقول القران ما لم يقل .

بالنسبة لسيدنا ابراهيم عليه السلام فان ايمانه و اطمئنان قلبه لم يكن قصده الايمان و الاطمئنان لوجود الله , فهذا امر مفر وغ منه عند الانبياء , و لكن اطمئنانه هو للمنزلة التى نالها .
فقد اراد ابراهيم عليه السلام الوصول الى منزلة و مقام روحانى عالى و ارتقاء بالمنزلة النبوية , و هذه المنزلة اعلمه الله سابقا ان من يصل اليها يريه الله كيف يحيى الموتى , و عندما وصل ابراهيم عليه السلام لهذه المنزلة الرفيعة و المقام الروحانى العالى , تذكر ان من يصل الى هذا المقام المقرب من الله يرى كيف يحيى الله الموتى , و لذلك طلب من الله ان يرى ذلك , ليطمئن بانه قد وصل هذا المقام المقرب من الله سبحانه و تعالى .

ثانيا:
الرسول الاعظم لم يدع معجزة او اية لنبى من الانبياء الا و قد فعلها و فعل ما هو اعظم منها .
و لكن فى هذا الموضع بالذات فى الاية :
" َمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّاأَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا"

فان كفار قريش طلبوا تحويل جبل الصفا الى جبل من ذهب و ازالة الجبال من حولهم , فاستجاب الله سبحانه و تعالى لهذا الطلب شريطة انهم اذا لم يؤمنوا حل عليهم الهلاك و الابادة كما حصل مع من قبلهم من الامم , و خير الله رسوله فى ذلك , فطلب الرسول الاعظم الا تعرض لهم الاية لانه يعلم انهم مازالوا غير مؤهلين للايمان , و سيكفرون بها و يهلكوا انفسهم , فرحمة و بهم و شفقة عليهم رفض ان ياتيهم بالاية و اختار الطريق الاصعب لدعوتهم بالرغم من انه طريق فيه الاذى له شخصيا و لاهل بيته و احبابه من الصحابة .
و لكن هذه الاية تتكلم عن موضع معين و حدث معين , و لا تنفى عدم نزول معجزات و ايات اخرى كثيرة فى احداث و مواقع اخرى , فهذه ليست عامة بل متعلقة بحادثة معينة تدل على رحمة الرسول الاعظم بقومه .

هذا نموذج لابين انك تفسر القران كما يحلو لك و هذا مرفوض
باقى ما تفضلت به بصراحة لم اقرءه , لانه طويل , و ارجو ان اردت الحوار ان تتناول نقطة او نقطتين ليتسنى الرد , اما اكثر من ذلك فلن استطيع الرد و المشاركة لطول الموضوع و كثرة النقاط و هذا ليس اسلوب حوار.


الرد على: القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - The.Rebel - 07-10-2011

اعتقد ان اهم فكرة في الموضوع هي فكرة البينة علي من ادعي ... ولذلك لانستطيع الايمان بأي دين بدون اثبات . لأن هناك اديان كثيرة متشابهة في الافكار ...
(07-10-2011, 12:40 PM)على نور الله كتب:  يا سائل الرب :
ارجو ان لا تفسر القران كما يحلو لك , و لا تقول القران ما لم يقل .

بالنسبة لسيدنا ابراهيم عليه السلام فان ايمانه و اطمئنان قلبه لم يكن قصده الايمان و الاطمئنان لوجود الله , فهذا امر مفر وغ منه عند الانبياء , و لكن اطمئنانه هو للمنزلة التى نالها .
فقد اراد ابراهيم عليه السلام الوصول الى منزلة و مقام روحانى عالى و ارتقاء بالمنزلة النبوية , و هذه المنزلة اعلمه الله سابقا ان من يصل اليها يريه الله كيف يحيى الموتى , و عندما وصل ابراهيم عليه السلام لهذه المنزلة الرفيعة و المقام الروحانى العالى , تذكر ان من يصل الى هذا المقام المقرب من الله يرى كيف يحيى الله الموتى , و لذلك طلب من الله ان يرى ذلك , ليطمئن بانه قد وصل هذا المقام المقرب من الله سبحانه و تعالى .

ثانيا:
الرسول الاعظم لم يدع معجزة او اية لنبى من الانبياء الا و قد فعلها و فعل ما هو اعظم منها .
و لكن فى هذا الموضع بالذات فى الاية :
" َمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّاأَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا"

فان كفار قريش طلبوا تحويل جبل الصفا الى جبل من ذهب و ازالة الجبال من حولهم , فاستجاب الله سبحانه و تعالى لهذا الطلب شريطة انهم اذا لم يؤمنوا حل عليهم الهلاك و الابادة كما حصل مع من قبلهم من الامم , و خير الله رسوله فى ذلك , فطلب الرسول الاعظم الا تعرض لهم الاية لانه يعلم انهم مازالوا غير مؤهلين للايمان , و سيكفرون بها و يهلكوا انفسهم , فرحمة و بهم و شفقة عليهم رفض ان ياتيهم بالاية و اختار الطريق الاصعب لدعوتهم بالرغم من انه طريق فيه الاذى له شخصيا و لاهل بيته و احبابه من الصحابة .
و لكن هذه الاية تتكلم عن موضع معين و حدث معين , و لا تنفى عدم نزول معجزات و ايات اخرى كثيرة فى احداث و مواقع اخرى , فهذه ليست عامة بل متعلقة بحادثة معينة تدل على رحمة الرسول الاعظم بقومه .

هذا نموذج لابين انك تفسر القران كما يحلو لك و هذا مرفوض
باقى ما تفضلت به بصراحة لم اقرءه , لانه طويل , و ارجو ان اردت الحوار ان تتناول نقطة او نقطتين ليتسنى الرد , اما اكثر من ذلك فلن استطيع الرد و المشاركة لطول الموضوع و كثرة النقاط و هذا ليس اسلوب حوار.
كلام الله يختلف البشر (العرب) في تفسيره لماذا كلام الله مبهم لهذه الدرجة فكيف سنستطيع التوصل الي الله والطريق الصحيح . سبحان العقل العظيم



RE: القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - على نور الله - 07-10-2011

.....................
كلام الله يختلف البشر (العرب) في تفسيره لماذا كلام الله مبهم لهذه الدرجة فكيف سنستطيع التوصل الي الله والطريق الصحيح . سبحان العقل العظيم
....................
الجواب:
كلام الله سبحانه و تعالى واضح جدا , و لكن المبهم هو نيات المفسرين .


RE: القرآن - مشاكل أشكلت واستعصت 01 - The.Rebel - 07-11-2011

(07-10-2011, 07:05 PM)على نور الله كتب:  .....................
كلام الله يختلف البشر (العرب) في تفسيره لماذا كلام الله مبهم لهذه الدرجة فكيف سنستطيع التوصل الي الله والطريق الصحيح . سبحان العقل العظيم
....................
الجواب:
كلام الله سبحانه و تعالى واضح جدا , و لكن المبهم هو نيات المفسرين .

انا اتكلم هنا عن الملحدين و الدينيون الذين يبحثون عن الحقيقة وليس الكفار من وجهة نظر الهك المزعوم في القرأن ... فايااخي لا يوجد احد من البشر يعشق الكفر والضلالة وجهنم والعياذ بالعقل .ارجو وضع ذلك في الحسبان .وشكرا