حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية (/showthread.php?tid=44539)



رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية - فارس اللواء - 08-02-2011

رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية




الرد على: رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية - طريف سردست - 08-02-2011

رد الدكتور لاغبار عليه في هذا النطاق، وقد يدلل على انفتاح فكري، غير انه على خلفية مايثار عن سليم العوا وعلى خلفية انه مرشح لرئاسة الجمهورية، فمثل هذا الانفتاح قد لايكون كافي. انه يتكلم عن لحمة وطنية ومساواة وطنية بين مواطني مصر، يقول " الاقباط مواطنون في الدولة لهم ما للمواطنين الاخرين وعليهم ماعلى المواطنين الاخرين" ، ويقول :" لانسميهم كفار وانما نسميهم بدينهم .. حكم الكفر يأتي في مايتعلق في التعامل بينهم وبين المسلمين زواجا او طلاقا او ميراثا ودخول مكة،، وما عدا ذلك لهم نفس الحقوق".

ولكن العوا الذي أعلن قرار ترشيحه للرئاسة من قاعة مناسبات تابعة لمسجد رابعة العدوية، كان عضوًا في اللجنة الدولية التي شكلها رئيس الوزراء السوداني الصادق المهدي، في سنة 1987، لإعادة النظر في القوانين السودانية، لتتوافق مع الشريعة الإسلامية، فوقتها تم تكوين لجنة من ثمانية أعضاء، أحدهم العوا، وتم اعتماد توصياتها بالفعل، لتدخل السودان بهذه التوصيات عقودا من الجدل حول تطبيق قوانين تسمح بالجلد والرجم وقطع اليد كعقوبات.

ان العوا كان يلعب دور الوسيط بين نظام مبارك وجماعة الاخوان المسلمون، وهو متزوج من ابنة حسن العشماوي، الذي اتهم في المشاركة بمحاولة قتل جمال عبد الناصر، وشارك في صفقة انتخابات برلمان عام 2005 بين مبارك والاخوان المسلمون ، حسب الدكتور عمار علي حسن.

والبعض يعتقد انه مرشح مشترك بين الاخوان والنظام السابق، حيث يقال ان المرشح السري للاخوان المسلمون حسب النائب السابق للمرشد د. محمد حبيب الذي قال إن الترشيح المفاجئ للعوا لابد أن هناك أصابع إخوانية تقف خلفه، بهدف ضرب عبدالمنعم أبو الفتوح، ودلل علي ذلك بشواهد لا تخطئها العين داخل تنظيم الإخوان، من بينها تهديدات بالفصل تطارد أعضاء حملة أبوالفتوح من شباب الإخوان، في مقابل حرية كاملة لشبابها المنضمين لحملة العوا، وعلي رأسهم أحمد مصطفي منسق الحملة نفسه، الذي ينتمي إلي إخوان مدينة نصر، بالإضافة إلي حسن عزالدين من إخوان شبرا، ومحمد الرفاعي من إخوان المقطم، ومحمد سيد جمعة من إخوان الزيتون، فأي منهم لم تلتفت له القيادات ولو باللوم، كما توجد تأكيدات من مصادر داخل الجماعة، بأن خيرت الشاطر نائب المرشد العام، أصدر تعليماته بدعم العوا وحملته، كما يتناقل أعضاء في الجماعة أخبارًا عن اجتماعات متكررة بين العوا وقيادات الإخوان، بزعامة الشاطر. إضافة الى هذا المقال الذي يحاول تلميع سمعة العوا بين الليبراليين.

محمد سليم العوا، مواقفه تتقلب بسرعة من طرف الى الطرف الاخر حسب المصلحة الظرفية والتكتيكية . كان أحد المنادين بـ"الدستور أولا"، قبل أن يأتي وقت الجد، ويتحول إلي النقيض ويصف المطالبين بوضع الدستور أولا قبل إجراء الانتخابات البرلمانية بأنهم "شياطين الإنس"، كما خرج بعد الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، ليدافع عن الإخوان، مؤكدا أنه لم يسمع بأنهم استخدموا الدين أو المال في توجيه الناس للتصويت بـ"نعم"، رغم الصور التي تداولتها وسائل الإعلام للافتات مكتوب عليها "التصويت بنعم واجب شرعي"، وعليها شعار جماعة الإخوان المسلمين.
قبل سقوط مبارك اجاب على سؤال فيما إذا كان يرغب بالترشيح للرئاسة "بلا " قاطعة مبررا ذلك انه " يعجز عن ان يدير مكتبه" والان اكتشف انه قادر على ان يدير مصر. وهاجم العوا المرشحين من كبار السن قائلا:" لانريد رئيس يقضي فترة تقاعده في الرئاسة" في حين ان عمره هو 69 سنة.
والعوا الذي اصبح فجأة يطالب بالعدالة والمساواة لجميع المواطنين ( إذا كنا قد فهمناه صح)
هو نفسه الذي كان يؤجج المواقف ضد الاقباط والكنائس عندما طالب بتفتيش الكنائس بزعم وجود أسلحة بها تستخدمها في الاصطدامات الطائفية التي يقوم بها الاصوليين تحديدا والتي تنتهي بحرق الكنائس ومع ذلك لم يكتشف احد اسلحة فيها.
ان تلون مواقف العوا لاتبشر بالخير


الرد على: رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية - فارس اللواء - 08-02-2011

بمنطقك هذا لا يوجد إنسان حر وشريف وأن الإنسان قرين الشيطان...

أراك حملت علي الدكتور العوا شديدا، ووقعت علي ما رأيته أنت خطايا وذلات، فهل ياتري هذا من الحكمة؟؟!

بالنسبة للفكرة الرئيسية التي رأيتها في تعليقك فهي مرتبطة بفقه الواقع والمآالات..فهذين النوعين من العلم الشرعي ما يمتاز بهما الدكتور العوا عن غيره من الناس..

يعني ممكن يقول دستور جديد قبل الإعلان الدستوري ونتجية الاستفتاء، أين المشكلة في ذلك؟؟؟!..ولكن بعد الاستفتاء أصبح الشعب هو السيد وقرارة واختياره مقدس، وهو دا الفارق بينك وبين العوا..

العوا يحترم الشعب المصري حتي لو خالف قرار الشعب هواه

أما أنت فلا تحترم الشعب المصري إلا أن يأتي إليك خاضعا خانعا لرأيك


الرد على: رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية - Rfik_kamel - 08-03-2011

"لانسميهم كفار وانما نسميهم بدينهم .. حكم الكفر يأتي في مايتعلق في التعامل بينهم وبين المسلمين زواجا او طلاقا او ميراثا ودخول مكة،،
وما عدا ذلك لهم نفس الحقوق".

ولو يا رجل...... شو هالكرم

في القرن الواحد والعشرون


RE: الرد على: رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية - طريف سردست - 08-03-2011

(08-02-2011, 05:41 PM)فارس اللواء كتب:  بمنطقك هذا لا يوجد إنسان حر وشريف وأن الإنسان قرين الشيطان...

أراك حملت علي الدكتور العوا شديدا، ووقعت علي ما رأيته أنت خطايا وذلات، فهل ياتري هذا من الحكمة؟؟!

بالنسبة للفكرة الرئيسية التي رأيتها في تعليقك فهي مرتبطة بفقه الواقع والمآالات..فهذين النوعين من العلم الشرعي ما يمتاز بهما الدكتور العوا عن غيره من الناس..

يعني ممكن يقول دستور جديد قبل الإعلان الدستوري ونتجية الاستفتاء، أين المشكلة في ذلك؟؟؟!..ولكن بعد الاستفتاء أصبح الشعب هو السيد وقرارة واختياره مقدس، وهو دا الفارق بينك وبين العوا..

العوا يحترم الشعب المصري حتي لو خالف قرار الشعب هواه

أما أنت فلا تحترم الشعب المصري إلا أن يأتي إليك خاضعا خانعا لرأيك

مصطلحات " حر وشريف وان الانسان قرين الشيطان" هي مصطلحاتكم التي تصفون بها البشر وانا لااستخدم قواميسكم ..

من الممكن ان يكون العوا خير مايملكه الاخوان المسلمون في هذه اللحظة، وبالتأكيد يملك العوا الكثير من المميزات بالمقارنة مع السلفيين او الجناح المتطرف في الاخوان المسلمون او حتى تيار الوسط فيهم، وهذا شئ يجب تقديره وتثمينه.
ولكن، هل يعني ذلك ان العوا يستحق او مؤهل ليكون رئيس جمهورية مصر؟
كما ترى فالسؤال مختلف عن مضمون الموضوع الذي طرحته جنابكم. وشخصيا اشرت الى تقديري الى رد العوا على السلفي، وإذا كان الامر في هذا النطاق وحده لكان من واجبي التوقف عند التعبير عن التقدير والسكوت، ولكن الامر ليس كذلك.
ان الموضوع، كما اراه انا، جزء من تهيئة الحملة الانتخابية للعوا، كممثل سري عن الاخوان المسلمون او على الاقل كممثل قادر ان يكون قائد " الفترة الانتقالية" حسب تصورات الاخوان المسلمون.
وعلى هذه الخلفية كان طرحي لاظهار ان العوا، الشريف والحر وليس قرين الشيطان، تاريخه العملي لايشير الى ايمانه بالمواطنة والحرية والعدالة والمساواة من منظور الانسان، الذي ليس فيه مجال كبير للتغيير في المواقف حسب ( المآلات) المصلحية ودواعي ركوب التيار وانما من منظور الاخوان المسلمون العقائدي والسياسي وبالتالي لايمكنه ان يمثل المواطنة وانما المسلم الاخواني (والمقصود المسلم الذي يتفق مع الاخوان في رؤيتهم حتى مع عدم انتمائه التنظيمي، وهذا حتى لو وصلت نسبته الى المئة بالمئة، وهو امر مستحيل، لايمكن ان يعادل "تمثيل المصريين" لانهم مفهومين مختلفين، وهذا بالذات هو قصور فهم الاصوليين في المجال الديمقراطي الذي تعكز عليه العوا ويفسر تعبير: طز في مصر، الشهير والصادر عن مرشد الجماعة السابق).

ان فقه الواقع والمآلات امر بالتأكيد رائع وتعبير عن الديناميكية وبعد النظر والانفتاح الانساني إذا كان الامر في نطاق الدين. ولكن إذا انتقل الى نطاق السياسة، تخديم الدين للسياسة، فيصبح له اسم اخر.. اترك لجنابكم اعلامنا به.

بالتأكيد من حق العوا تغيير رأيه حيال الوقت الامثل لصياغة الدستور نزولا عند تصوراته عن صحة الاستفتاء كمياكنيزم عمل ( وهو امر قابل للجدال)، ولكن ليس من حقه توزيع الاتهامات " الدينية الطابع" على مخالفيه السياسيين وهي سابقة لاتبشر بالخير اضافة الى انها ليست استثنائية او لااساس لها في خلفيته الفكرية والعملية. يجب الانتباه الى ان الاصوليين السياسيين مصدر قلق عميق، وهو قلق يملك الشرعية، ولذلك فإعادة الثقة هي مهمة الاصوليين انفسهم ويحتاج الى وقت طويل، وتصريحات العوا لاتخدم إعادة الثقة ولاتدلل على اولوية المواطنة او احترامها.

الامر نفسه ينطبق عليك. لااستغرب ان يبدأ ردك وينتهي بتوجيه الاتهامات والابتزاز لمجرد الاختلاف بالرأي، فهو الامر المتوقع على الدوام من الاصوليين في حواراتي معهم، ولكني استغرب مسارعتك للتخلي عن صورة الاخوانجي الناضج سياسيا وإظهار مقدار تحملك الحقيقي لحرية الرأي والاختلاف بالرأي ومقدار قدرتك على إحترام الاختلاف بدون ابتزاز ووصاية واقصاء .. كوسيلة الاخضاع والاقناع الرئيسية

آسف لاخذ الحوار هذا المنحى، وشكرا لك




RE: رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية - فارس اللواء - 08-03-2011

تلك المصطلحات لادين ولا هوية لها فهي صناعة أخلاق وذات تري الخير والشر،يعني هي ليست غريبة علي الجنس البشري ولا هي استخدام بشر دون الآخر، أنت تري في نفسك الشرف والعفة بينما تري البقال الذي بجوارك سارقا ويبتز الناس..!! ليس هذا الإشكال..

الإشكال في شيطنة الآخر رغم الاعتراف بمحاسنه وقوامته

بالنسبة للسؤال هل حقا سليم العوا يستحق الترشيح فهذا سؤال أعفي نفسي من الإجابة عليه لأنني كنت رافضا لمسألة ترشيحه وأسبابي التي دفعتني لذلك الموقف هي فقهية وعلمية ونهضوية بعيدا عن فن الإدارة والقيادة، ولكن بعد الترشيح دعمناه لأننا لم نجد من هو خير منه، ربما أري البرادعي أو أيمن نور أو أبو الفتوح ذوو أهلية لهذا المنصب ولكن تتلمذي علي يد العوا جعلني أثق فيما أعرفه دونا عن غيره..

وإن كنت اتهمتك اتهاما تري نفسك براء منه فأعتذر لك، ولا شك أنك محاور جيد وذو خلق واطلاع وهذا ما نننشده في عالم المعرفة

تقديري واحترامي