![]() |
هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6) +--- المنتدى: فلسفة وعلم نفس (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=84) +--- الموضوع: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ (/showthread.php?tid=44719) |
هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - رشيد عوبدة - 08-16-2011 يعيش الإنسان خبرات مختلفة في الحياة، وهي في أساسها خبرات أخلاقية ترتبط بأفعال تصدر عن الكائن البشري لتجسد مضمونا ذا قيمة أخلاقية معينة. إن عالم الحيوانات غير العاقلة هو عالم محكوم بمحددات بيولوجية وطبيعية، والسلوكات التي تتم داخله لا توصف لا بالخيرة ولا بالشريرة. فالخير والشر هما معنيان لا يحتملهما سوى السلوك البشري. وهذا يعني أن الإنسان كان مسؤول بما يشرعه لنفسه من مبادئ وواجبات أخلاقية. إن الفعل الإنساني هو فعل قصدي يروم تغيير العالم عن طريق الإلقاء بذاته في الأشياء من أجل رسم غاياته عليها. والفعل الخلقي يتوخى هذا الهدف بالذات؛ إذ يروم من خلاله الفرد البشري التأثير سواء على العالم الطبيعي أو عالم الأغيار من الناس. هكذا يترتب عن الفعل الأخلاقي أثر إما حسن أو سيئ سواء على صاحبه أو على الآخرين. إن الإنسان ككائن أخلاقي سعى دوما إلى سن قوانين أخلاقية لتنظيم سلوكه وضبط علاقاته بغيره من الناس؛ والسؤال الأخلاقي الأساسي الذي كان يواجهه هو الذي حدده كانط كما يلي: « ما الذي ينبغي أن نعمله ؟ »، وهذا يعني أن الإنسان حر من جهة وانه يسعى لمنح أفعاله دلالات ومقاصد ومعاني محددة. وإذا كان الإنسان كائنا أخلاقيا فمعنى ذلك أنه يمتلك الإرادة وأن أفعاله هي أفعال إرادية وأخلاقية. فللإنسان القدرة على تذكر الماضي والتطلع للمستقبل، وانطلاقا من ذلك يعمل على إعادة إنتاج الواقع وفقا للقيم التي تراكمت لديه في ذاكرته التاريخية، ووفقا أيضا لصورة ذلك الكائن الذي يريده في واجب وجوده أو وجوده الممكن. إن الفعل الإنساني هو فعل أخلاقي لأنه فعل غائي وقصدي يقوم على التصور وإدراك القيمة التي يريد أن يسم بها سلوكه، والنتائج التي يتغيى بلوغها. من هنا فالأفعال الإرادية للإنسان تجعله حرا يختار بين إمكانيات مختلفة، كما تجعله مسؤولا يتحمل نتائج اختياراته. كما أن حياة الإنسان تتسم بطابع الاتساق والنظام والترابط، بحيث أن كل فعل له علاقة بأفعال سابقة عليه أو لاحقة مما يتخذ معه الفعل الإنساني طابعا أخلاقيا وغائيا. وإذا تأملنا السلوك البشري نجده مرتبطا بفكرة الواجب الأخلاقي الذي يجثم بثقله على العقل البشري، ويوجه حركاته وأفعاله سواء تجاه ذاته أو غيره أو وطنه أو إلهه. كما أن الإنسان يسعى دائما إلى إضفاء طابع المشروعية والأخلاقية على سلوكاته، ويبحث عن شتى التبريرات لإقناع ذاته وغيره بأن ما يفعله هو مطابق للشرف والنزاهة وحسن الخلق. إن الإنسان يفعل ذلك لأنه يريد أن يتجاوز مستوى الحياة البهيمية المحكومة بالميولات الغريزية، لكي يرقى بسلوكه إلى مستوى الحياة العقلية من خلال تنظيم أفعاله ومراقبة دوافعه وإصلاح مجتمعه. ومراقبة سلوكاته وإصدار أحكام عليها هو ما يمنحها طابعا أخلاقيا ينفرد به الإنسان. إن الإنسان إذا صح التعبير يعيش في عالم أكسيولوجي بالإضافة إلى العالم الطبيعي البيولوجي؛ إنه يصنع عالما مليئا بالدلالات والقيم انطلاقا من المبادئ التي يختزنها في ذاته وكيانه. وهذا يظهر في إبداعه لعوالم متعددة في مجالات الفن والسياسة والدين والعلم والعادات والنظم الثقافية المختلفة. من خلال الأخلاق إذن يسعى الإنسان إلى تجسيد سموه فوق مملكة الطبيعة، وإبراز جلال قدره والمحافظة على الكرامة التي تجعله غاية في ذاته ويسمو على كل الكائنات الأخرى. كما أنه يعمل على تحويل الطبيعة من أجل صنع الحضارة التي تحمل القيم التي يؤمن بها والغايات التي يسعى إلى تحقيقها. فالتقدم الصناعي هو ثورة ثقافية وأخلاقية سعى الإنسان من خلالها إلى تغيير الطبيعة وتشكيلها بحسب القيم والمعاني التي أراد أن يمنحها للكون المحيط به. الرد على: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - الجوكر - 08-16-2011 تجد الاجابه في الصومال , وليبيا , وسوريا , واليمن ومصر, والعراق وافغانستان وبقاع ارض العرب !! تجد هناك كائنات حيه إنسانيه أخلاقيه جميله جداً تحافظ على الكرامه وتحرز تقدما في كل المجالات هذا والله المستعان الرد على: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - NigHtMaRE - 08-16-2011 حسب تعريفك للأخلاق و مفهومك لها !!! RE: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - رشيد عوبدة - 08-16-2011 تعمدت نشر مقالتي لعلها تكون تتمة للنقاش الذي بداناه بالصومال لننقله الان الى العالم الافتراضي المجرد /المعرفي المحض اما بخصوص مفهوم الاخلاق فانا اعتبرها مفهوما فلسفيا نسبيا يصعب تحديده لارتباطه بالسياقات الاجتماعية والنفسية والمادية/الاقتصادية....نسبيتها تكمن في كونها قابلة للتحول والتبدل من فرد لفرد ومن مجتمع لمجتمع ومن جيل لجيل ....وهذا ما يدفعني للبوح لك على ان تعريفها من الصعب تحققه لهذا كانت عنوان المقالةهو هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا دمتم ودامت لكم الافراح والمسرات ودام نفس الانسانية قاسمنا المشترك قبل الديني او اللغوي او الاتني ... الرد على: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - الجوكر - 08-16-2011 زبدة الكلام والموضوع قمة الانسانيه ستجدها عند زنجا زنجا وفشار الفسفس !! وستجد قمة الكرامة والحضاره بانواعها في المملكه العربيه الشعوذيه !! وحضارة بابل أصبحت مزاراً للخنازير ؟؟ العالم المثالي وحده لا يكفي لهذا الكم من الزهوووووووووووووور هذا والله المستعان الرد على: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - رشيد عوبدة - 08-16-2011 وهل تعتقد - موضوعيا -ان روح الياس والرفض المطلق لكل ماهو مثالي مجلبة لسعادة انت تنشدها الا يثير الواقع اشمئزازك في كثير من لحظاته ورغم ذلك تعيشه كما هو بحلوه ومره لان المنظومة الاخلاقية التي تربيت في كنفها جعلتك على هذه الشاكلة وليست اخرى فلم تريد للكل ان يعيش ويفكر كما تعيش وتفكر الرد على: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - الجوكر - 08-16-2011 صحيح وبعيدا عن التراهات ماهي ديانتك وهل انت من الخليج البعري هذا وانا دارويني طبيعي وانتمي للاسف للخليج الداعر البعري لست ضد او مع الالحاد , كما اني لا اعترف البته باللادينيين وحالهم حال المسلمين والمسيح من حيث الاعتقاد !! الوجوديون العقلانيون طبيعيون لا ادريون بالفطره traaaaaaaaaaaaa RE: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - رشيد عوبدة - 08-16-2011 ربما تسنح لي الظروف لنناقش الطرح الذي جاء به داروين مستقبلا انا من شمال افريقيا -من المغرب تحديديا- الرد على: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - الجوكر - 08-16-2011 اهلا المغرب احبها واحب لغتها وشعبها ولي صديق من مدينة مكناس ربما اسمها هكذا , يعمل حلاقاً وهو ماهر جداً المهم , داروين سبحانه وتعالى جل جلاله مخلوق عجيب وانا احبه جداً فهو غير العالم كاملاً خلال 20 عام واكثر واستمد بعضا من افكاره من مالتوس العظيم هذا وأقادير روعه الرد على: هل يمكن اعتبار الانسان كائنا اخلاقيا؟ - رشيد عوبدة - 08-21-2011 لو كن متخدا الاها لتخذت ربي الاها فهو على الاقل مجرد من الامتداد انه الاله الفكرة لا المادة عكس الاهك داروين تنبيه: لو قرات لداروين لوجدته عندما يعلن الحاده فهو لم يدع الى ان تتخذه الاها |