نادي الفكر العربي
هل كان الكتاب المقدس مترجما الى العربية قبل الاسلام - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: هل كان الكتاب المقدس مترجما الى العربية قبل الاسلام (/showthread.php?tid=45099)



هل كان الكتاب المقدس مترجما الى العربية قبل الاسلام - TERMINATOR3 - 09-14-2011

هل كان الكتاب المقدس مترجما الى العربية قبل الاسلام او وجد باى شكل من الاشكال باللغة العربية فى او وقت ؟

سوف نعتمد هنا على عدة مراجع ومنها المفصل ( " المفصل في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام ، د. جواد علي " وهو موسوعة من اكبر الموسوعات التى تتحدث عن شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام بتفصيل كبير لا تقدمه لنا الكثير من المراجع الاخرى وتصل الى نسبة كبيرة من المصداقية لا بأس بها وسوف نعتمد على كثير من المرجعيات المدونه بتلك الموسوعه هو وغيرها من المراجع والموسوعات التاريخية الاسلامية )


وونتقل الان الى بعض البراهين على ترجمة الكتاب الى العربية قبل ترجماته التى نعرفها بقرون ...

هل اطلع اهل مكة على الكتب المسيحية وخاصة الانجيل ؟
يجب جواد على على هذا السؤال السابق فى الاسطر التالية :
وقد ذكرت فيما سبق ان نفراً من أهل الكتاب كانوا قد أقاموا بمكة وكانوا يقرأون التوراة والانجيل بألسنتهم، فلا يستبعد اذن وقوف بعض الجاهليين، ولا سيما المثقفين منهم وأصحاب التجارات الذين كانوا يقصدون الحيرة وبلاد الشام ونجران للتجارة وكان لهم اتصال وثيق بنصــــارى هذه الأرضين على الانجيل وعلى الكتب الأخرى التي كان يستعملها رجال الكنيسة لافهام الناس أمور الدين.....

ويظهر من بعض روايات الأخباريين أن بعض أهل الجاهلية كانوا قد اطلعوا على التوراة والانجيل، وأنهم وقفوا على ترجمات عربية للكتابين. أو أن هذا الفريق كان قد عرب بنفسه الكتابين كلاّ أو بعضا، ووقف على ما كان عند أهل الكتاب من كتب في الدين. فذكروا مثلاً أن "ورقة بن نوفل" "كان يكتب الكتاب العبراني، ويكتب من الانجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب ": وقالوا: "وكان امرؤ تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي، ويكتب من الانجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب". وذكروا مثل ذلك عن "أمية بن أبي الصلت"، فقالوا إنه كان قد قراً الكتب المقدسة، وقالوا مثل ذلك عن عدد من الأحناف.... ويرى بعض المستشرقين احتمال ترجمة العرب للكتاب المقدس قبل الإسلام وعند ظهوره،ترجمة من اليونانية على الأرجح. وقد استندوا في ذلك إلى خبر ذكره "ابن العبري"، Barkebraeus""، يفيد أن البطريق "المنوفيزيتي" المدعو "يوحنا".، "Monophysite Patriarch Johannes" كان قد ترجم الكتاب المقدس إلى أمير عربي اسمه "عمرو بن سعد" " وذلك بين سنتي "631" و "640" للميلاد، والى اًخبار أخرى تفيد أن بعض رجال الدين في العراق كانوا قد ترجموه إلى العربية وذلك قبيل الإسلام وعند ظهوره. ولا يستبعد وجود ترجمات للكتاب المقدس في الحيرة، لما عرف عنها من تقدم في الثقافة وفي التعليم، ولوجود النصــــارى المتعلمين فيها بكثرة. وقد وجد المسلمون فيها حينما دخلوها عدداً من الأطفال يتعلمون القراءة والكتابة وتدوين الأناجيل، وقد برز نفر منهم، وظهروا في علوم اللاهوت. وتولوا. مناصب عالية في سلك الكهنوت في مواضع أخرى من العراق، فلا غرابة اذا ما قام هؤلاء بتفسير الأناجبل وشرحها للناس للوقوف عليها. وقد لا يستبعد تدوينهم لتفاسيرها أو لترجمتها، لتكون في متناول الأيدي، ولا سيما بالنسبة إلى طلاب العلم المبتدئين. وقد لا يستبعد أيضاً توزيع بعضهم هذه ااترجمات والتفاسير إلى مواضع أخرى لقراءتها على الوثنيين وعلى النصــــارى للتبشير......
الفصل الثاني والثمانون اثر النصرانية في الجاهليين المفصل


ان التاريخ الذى ذكره جواد على ( "631" و "640" للميلاد ) لهو يقارب تماما الفترة التى سبقت ظهور الاسلام ببضع سنين مما يعنى وجود نسخ فى يد من يريد المعرفه ...


بل وكما سبق ذكره فى المفصل ايضا :
وأنا لا أستبعد احتمال ترجمه الكتاب المقدس بقسميه، كلاً أو جزءاً منه إلى العربية، فقد كان اليهود - كما سبق أن قلت - يفسرون ليهود يثرب ولعربها التوراة وكتبهم الدينية بالعربية، كما كان المبشرون يفسرونه بالعربية، وقد رأيت إن قريشاً اتهموا الرسول بأنه كان يستمع إلى رجل نصراني، ويأخذ منه. وانهم ذكروا إن الأحناف كانوا يقرأون التوراة والانجيل، وان عرب العراق كانوا يدرسون في الكنائس والأديرة بالعربية، فلا أستبعد احتمال وجود ترجمات عربية للكتب الدينية قبل الإسلام، تلفت لأسباب عديدة، منها انها لم تكن اسلامية، ولأسباب أخرى، فلم تصل الينا لذلك.
الفصل الخامس والعشرون بعد المئة ا لكتاب والعلماء

طبعا واضح جدا ان الترجمات اتلفت لانها الكتاب المقدس - اى جزء - لانها تخلاف الاسلام ومعتقداته ..


أحلت لي الغنائم كلها ، و كان من قبلي يعظمونها و كانوا يحرمونها . و جعلت لي الأرض مسجداً و طهوراً أينما أدركتني الصلاة تمسحت و صليت ، و كان من قبلي يعظمون ذلك إنما كانوا يصلون في كنسائهم و بيعهم ......... . فلما دخل أبو بكر و ليس رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم ، ذكر خديحة له ، فقالت : يا عتيق اذهب مع محمد بن ورقة ....
فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى و هو ابن عم خديجة أخي أبيها ، و كان امرأ تنصر في الجاهلية ، و كان يكتب الكتاب العربي ، و يكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ......
عيون الاثر ج 1 - خبر عموم بعثته عليه الصلاة و السلام - محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن محمداولا محمد يقول :

اقتباس:كان من قبلي يعظمون ذلك إنما كانوا يصلون في كنسائهم و بيعهم .........

يعنى المسيحيون لهم كنائس وبيع يصلون فيها ... وده كلام الرجل وده اكيد قريبا منه لانه طبقا لكلام المسلمين لم يخرج من مكة سوى مرتين فقط .. ( قبل البعثه )
وعموما فى مجمل الكلام معناه ان بالقرب منه كنائس وبيع ...


ثم انه تم ذكر ورقة فى اكثر من حديث صحيح واكثر من كتاب تاريخى انه كان قسا وانه تنصر قبل الاسلام ولم يذكر اى كتاب تاريخى ان ورقة قد اسلم ..
ها هو ورقة يترجم الكتاب الى العربية ولكن لاجل من يترجم ورقة الكتاب الى العربية ؟

بالطبع انه قس اى انه راعى ومسئول عن رعية يترجم لها الكتاب المقدس الى العربية لكى يفهمومه .. وهذا اكيد لان ورقة يعرف اللغة الاجنبية التى كتب بها ما يترجم فلماذا يترجم اذا ؟
بالتاكيد يترجم لاخرييين ..
وانظر ماذا وجدوا بداخل الكعبه :
وجدت قريش في الركن كتابا بالسريانية فلم يدري ما هو حتى قرأه رجل من يهود فإذا هو أنا الله ذو بكة خلقتها يوم خلقت السموات والأرض وصورت الشمس والقمر وحففتها بسبعة أملاك حنفاء لا يزول أخشباها أي جبلاها أبو قبيس وهو جبل مشرف على الصفا وقعيقعان وهو جبل مشرف على مكة وجهه إلى أبي قبيس يبارك لأهلها في الماء واللبن ووجد في المقام أي محله كتابا آخر مكتوب فيه مكة بلد الله يأتيها رزقها من ثلاث سبل ووجد كتابا آخر مكتوب فيه من يزرع خيرا يحصد غبطة أي ما يغبط عليه ومن يزرع شرا يحصد ندامة.

السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب بنيان قريش الكعبة شرفها الله تعالى.
وجاء فى المفصل ( الفصل الثمانون المذاهب النصرانية ) الاتى :
ولما كانت السريانية هي اللغة الرسمية لهذه الكنيسة، صارت هذه اللغة بهذه الصفة لغة نصـــــــــارى العرب، بها يرتلون صلواتهم في الكنيسة وبها يكتبون...


يعنى بداخل الكعبه كتب بالسريانيه بها كلام يشبه الصلوات ... و... دعونا نعيد قرأت بعض الاجزاء مرة اخرى :

فلما قضى رسول الله صلى الله عليه و سلم جواره و انصرف صنع كما كان يصنع ، بدأ بالكعبة فطاف بها فلقيه ورقة بن نوفل و هو يطوف بالكعبة ، فقال : له يا ابن أخي ! أخبرني بما رأيت و سمعت . فأخبره رسول الله ....

عيون الاثر ج 1 - خبر عموم بعثته عليه الصلاة و السلام - محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد


فرجعت خديجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بقول ورقة بن نوفل ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم جواره وانصرف ، صنع كما كان يصنع بدأ بالكعبة فطاف بها ، فلقيه ورقة بن نوفل وهو يطوف بالكعبة ...
السيرة النبوية لابن هشام ج1 - فصل خديجة بين يدي ورقة تحدثه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
فماذا كان يفعل القس المسيحى بطوافه حول الكعبه وهى بيت الاصنام على زعم كتب السيرة ؟


يؤكد الأزرقي في كتابه (أخبار مكة وما جاء فيها من آثار ) نصرانية قريش وتدينها في قوله وجعلوا في دعائمها صور الأنبياء وصور الشجر وصور الملائكة . فكان فيها صورة إبراهيم الخليل شيخ يستقسم بالأ زلام وصورة عيسى ابن مريم أمه وصور الملائكة .
ولما كان يوم فتح مكة دخل رسول الله البيت وأرسل الفضل بن العباس بن عبد المطلب فجاء بماء زمزم ثم أمر بثوب فبل بالماء و أمر بطمس تلك الصور . فطمست وقال ووضع كفيه على صورة عيس ابن مريم و أمه عليهما السلام وقال : أمحوا جميع الصور إلا ما تحت يدي فرفع يديه عن صورة بن مريم وأمه
( أخبار مكة وما جاء فيها من آثار للأزرقي 1- 165 )

وهذه المقوله مذكورة ايضا فى المفصل :
وقد بلغ تأثر أهل مكة بالمسيحيين أن جعلوا في دعائم الكعبة صور الأنبياء وصور الشجر وصور الملائكة, فكان فيها صورة إبراهيم خليل الله شيخ يستقسم بالأزلام? وصورة عيسى ابن مريم وأمه? وصور الملائكة عليهم السلام أجمعين, فلما كان يوم فتح مكة دخل رسول الله فأرسل الفضل بن العباس فجاء بماء زمزم وأمر بثوب مبلل بالماء? وأمر بطمس تلك الصور فطمست,,, ووضع كفيه على صورة عيسى بن مريم وأمه? وقال: امحوا كل شيء إلا ما تحت يدي , فرفع يديه عن صورة عيسى بن مريم وأمه, ونظر إلى صورة إبراهيم فقال: قاتلهم الله! جعلوه يستقسم بالأزلام, ما لإبراهيم والأزلام ....
المفصل في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام ، جواد علي ، 6 / 436

ولا اعتقد ان كاتب مسلم مؤلف لموسوعة كبيرة يرجع الى قصة غير موثقة

وذكر ابن الاثير وابن خلدون وغيرة ان سادس ملوك جرهم في مكة يدعى عبد المسيح بن باقيه بن جرهم. فيتعين من ذلك ان النصرانيه غلبت في مكة قبل بني الازد وتغلّب بني خزاعة على ولاية البيت العتيق. وتنقل اخبارهم انه على زمن آل جرهم تولى الكعبه أسقف.
وروى ابو الفرج الاصفهاني في الاغاني ان سادس ملوك جرهم كان عبدالمسيح بن باقيه بن جرهم، وكانت سدانة البيت العتيق "لاسقف عليه"
الاصفهاني: كتاب الاغاني 13: 109

وهذه الشهادة تقطع بأن الكعبه كانت مسجدا مسيحيا على زمن بني جرهم. ويعيدنا الى قول الازرقى الذى ضعفته انت سابقا بان الكعبه كانت كنيسة مسيحية وبداخلها صور ورسوم للسيد المسيح والعذراء

.