حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia (/showthread.php?tid=45105) |
ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - ahmed ibrahim - 09-14-2011 RE: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - zaidgalal - 09-14-2011 لأنك لا ولن تقرأ في حياتك سطرا واحدا كل الذي تضعه نسخ ولصق ولينظر الإخوة الزملاء إلى مواضيعك ليروا بأعينهم. وأضيف هنا: أفتى الأزهر بفتح باب التوبة للمرتد مدى الحياة والمعنى لمن يفهم أنه لا يُقْتَل: الرابــــــــــــــط ود. صفوت حجازي أدلى بدلوه: هنــــــــــــــــــــــا ويمكنك أن تزيد بالقراءة هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا RE: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - ahmed ibrahim - 09-14-2011 أنا أعلم إنى أتحدث مع مرحاض ولكن اظن انك أقل منه فلو تحدثت إلى مرحاض لفهم !!! وعجبى ... أخبرتك سابقا أن الفيديو يتيح بعض الإرتياحية للقارئ بدلا من العبارات المكتوبة وأخبرتك سابقا من حقى تماما النسخ واللصق كما تفعل أنت عند الردود ولكن لا أفهم أنحن نتحدث مع بشر ام جماد يا لذلك المشروب - بول البعير - جعل عقولكم كالمرحاض ================================ ثانيا :- ==== كل محاولات شيخ الأزهر هذه لا تمحو كون وجود حد الردة فى الإسلام وماذا لو ترك أحدهم الإسلام ولا يريد العودة إليه ولا يريد أن يتوب هل سيترك حر طليق ؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههه لأنك تنقل بلا فهم ثم تتهمنا نحن بذلك فلنستعرض ما أتيتنا به :- ولنستعرض السبب الرئيسى بإصدار تلك الفتوى : =============-============================ فلينظروا إلى العنوان !!! أزهريون يخالفون مذهب جمهور الفقهاء في الحكم الشرعي للردة القاهرة: محمد خليل أثارت الفتوى التي أصدرتها لجنة العقيدة والفلسفة التابعة لمجمع البحوث بالأزهر جدلاً كبيراً في أوساط علماء الدين والأزهر والتي أتاحت للمرتد أن يتوب طوال حياته والتغاضي عن استتابته خلال ثلاثة أيام كما ذهب جمهور الفقهاء. ويؤكد الدكتور محمد ابراهيم الفيومي، عضو لجنة العقيدة والفلسفة بمجمع البحوث واستاذ الفلسفة بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الأزهر، ((( الآن أنظروا لماذا يحرمونه لتعلموا أن الكذب فاشى فى أمة لا إله إلا الله ))) والذي تقدم بهذه الفتوى وتمت الموافقة عليها باعتبارها ضرورة لما نراه من عداء العالم كله للاسلام واتهام المسلمين والاسلام بالإرهاب واستخدام العنف في التعامل مع غير المسلمين، ولدرء هذه الاتهامات الموجهة للاسلام وجدنا انه من المنطق فتح مدة الاستتابة من الردة مدى الحياة. ((( أنظروا مدى النفاق والاهواء التى تحكمهم ))) ((( يخالفون الكتب والاحاديث الصحيحة والآيات التى توضح الحكم ))) هههههههههههههههههههههههههه وقال:- ان حكم المرتد في الشريعة الاسلامية واضح لكن الفقهاء اختلفوا حول هذا الحكم ومعنى ذلك ان باب الاجتهاد مفتوح ويبدأ من ترجيح الآراء على بعضها البعض. ((( شوفوا التدليس ))) ((( وهل الإجتهاد هو إلغاء الحكم ... جديدة دى ))) وتكون الاستتابة طوال العمر بشرط ان يفوض المرتد أمره الى الحكام فيقررون الاستتابة ثلاثة أيام أو لمدة عام أو لنهاية العمر، وفي حالة تشويه المرتد للاسلام تجب ملاحقته خلال ثلاثة أيام فقط ولكن اذا كان المرتد ضعيف الحال وصدرت عنه بعض الأفعال يمكن استتابته لنهاية العمر ولكن الحكم بيد ولي الأمر وليس الأفراد. وقد أيد الفتوى الدكتور عبد المعطي بيومي وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشعب وعميد كلية أصول الدين السابق، مطالبا باجراء تعديلات حتى لا تثير الفتوى جدلا. وأشار الى ان النصوص الواردة في حق المرتد كلها قابلة للتأويل والتغير، ((( يا للنفااااااااااااااااااااااااااق يا للنفااااااااااااااااااااااق ))) ((( الحكم ورد عن رسولهم وأصحابه وبأحاديث صحيحة كما سأبين ))) موضحا وجود خلاف بين الفقهاء حول زمن الاستتابة. ((( الان أنظروا كيف يقرون بأنفسهم الحقيقة ))) بينما يؤكد الشيخ يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في القاهرة ان هذه الفتوى تحتاج الى اعادة نظر مرات ومرات، ذلك لان النبي صلى الله عليه وسلم أهدر دماء من ارتدوا، وهذا ثابت في صحيح الحديث. هههههههههههههههههههههههه موافقون ... منافقون ههههههههههههههههههههههههه اما ان يقال الاسلام لم يضع حدا للمرتد، فقد وضع الحد بالقرآن والسنة القولية والفعلية، وهذه النصوص واضحة لعلماء مجمع البحوث، ومنها قول الله تعالى: «من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه» ومعنى «يأتي الله بقوم» أي ان يتم الخلاص بإحكام الشرع في المرتدين لقوله تعالى: «قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم». وأما السنة القولية لحديث «من بدل دينه فاقتلوه» وحديث «لا يحل دم امرئ مسلم إلا بثلاث»، منها التارك لدينه المفارق للجماعة. وقال الشيخ البدري ان الثابت عن فقهائنا العظام ان المرتد يستتاب ثلاثة أيام وإلا يقام عليه حد الردة الثابت بالقرآن والسنة. ويتابع الشيخ البدري قوله: اذا كان من شق عصا الطاعة على الامام المسلم فقد وجب قتله لقول النبي صلى الله عليه وسلم «ومن اتاكم وامركم جميعا على رجل واحد يريد ان يفرقكم فاقتلوه» فكيف لا يقتل من ارتد، تلك الجريمة التي تعد من قبيل الخيانة العظمى. أرأيت كم يكون علماؤكم منافقون وكاذبون والأهواء تحكمهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه روح نام بقى RE: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - ahmed ibrahim - 09-14-2011 روى البخاري (6922) عن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ) . وروى البخاري ( 6484 ) ومسلم ( 1676 ) عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) . فتوى : ((( عقوبة المرتد ثابتة بالنص والإجماع ))) من الأسئلة :- ======== وهل يمكن اعتبار قتل المرتد إعداماً ؟ وما هي الأدلة من الكتاب والسنة التي تجيز قتل ومقاتلة المرتدين ؟ من الإجابــة :- ======== أما من اعتنق الإسلام ثم كفر به فقد ارتكب جريمة عظمى يستحق بموجبها القتل إن لم يرجع عن جريمته. لأنه ترك الدين الذي أوجبه على نفسه بعقده وفارق جماعة المسلمين، وهذا عبث في دين الله وإفساد للمجتمع المسلم، وأصبح المرتد عضواً فاسداً في جسم المجتمع المسلم يجب بتره حتى لا يسري فساده إلى بقية أعضاء المجتمع. ولكن لا يبتر إلا بعد اليأس من علاجه، فالمرتد يستتاب قبل قتله ويطلب منه الرجوع إلى الإسلام قبل إعدامه، فإن أصر على كفره ورفض الالتزام بما عقده على نفسه سابقاً من التزام الإسلام قتل حداً، ويكون بذلك هو الذي جنى على نفسه بإصراره على الردة. والأنظمة الوضعية التي تستهجن هذه العقوبة معظمها يعد الخروج عن النظام وخرق الدستور في دولها جريمة عظمى قد تصل عقوبتها إلى الإعدام، أو السجن المؤبد، فكيف تكون خيانة الدين والكفر به والتمرد على النظام الإسلامي الذي أقر به الشخص على نفسه ورضي به طائعاً -أقول: كيف يكون أقل جرماً من الخروج على نظم ودساتير وضعها البشر ما أنزل الله بها من سلطان. والأدلة على قتل وقتال المرتد كثيرة: منها قوله تعالى: (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)[البقرة:217] وقد استدل بها الشافعي وغيره. ومنها ما رواه الجماعة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة" وما رواه أحمد والنسائي عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا من ثلاثة: إلا من زنا بعد ما أحصن، أو كفر بعد ما أسلم، أو قتل نفساً فقتل بها" وروى مسلم معناه. ومنها إجماع الصحابة على قتال من ارتد عن الإسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، ونقل الإجماع غير واحد، قال ابن قدامة: (وأجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتد) والمرأة المرتدة كالرجل عند عامة الفقهاء، وقال أبو حنيفة: تجبر على الإسلام بالحبس والضرب ولا تقتل، والراجح أنها كالرجل في حكم الردة. ثم بعد هذا كله علينا أن نعلم أن حكم الردة من الأحكام التي لا يجوز للأفراد أن يقوموا بتطبيقها، فلا تطبق إلا بعد أن تقوم البينة على صاحبها، ثم يستتاب ثلاثة أيام، ولا يتم ذلك إلا عند قاض شرعي ذي سلطان وقدرة على التنفيذ. والله أعلم. لرؤية الفتوى كاملة : http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=A&Id=13987&Option=FatwaId RE: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - ahmed ibrahim - 09-14-2011 وأخيرا حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قَال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمفارق لدينه التارك للجماعة) [(صحيح البخاري (6/2521) و صحيح مسلم (3/1302) حديث عكرمة أن عليا رضي الله عنه حرق قوما فبلغ بن عباس فقال: "لو كنت أنا لم أحرقهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تعذبوا بعذاب الله) ولقتلتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (من بدل دينه فاقتلوه) [صحيح البخاري رقم(2854 (3/1098) حديث معاذ عندما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن.. وقال له: ( أيما رجل ارتد عن الإسلام فادعه فإن عاد وإلا فاضرب عنقه، وأيما امرأة ارتدت عن الإسلام فادعها، فإن عادت وإلا فاضرب عنقها).. ذكر هذه الرواية الحافظ في فتح الباري وحسنها. [فتح الباري (12/272) حديث جابر أن امرأة يقال لها أم مروان ارتدت عن الإسلام، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يعرض عليها الإسلام فإن رجعت وإلا قتلت. [سنن الدارقطني (3/118) وسنن البيهقي الكبرى (8/203)] فعل الصحابيين الجليلين: أبي موسى الأشعري، ومعاذ بن جبل وقد صرح فيه معاذ بن جبل أنه قضاء الله ورسوله. كما روى ذلك أبو موسى وفيه: (اذهب أنت يا أبا موسى أو يا عبد الله بن قيس إلى اليمن ثم أتبعه معاذ بن جبل فلما قدم عليه ألقى له وسادة قال أنزل وإذا رجل عنده موثق قال ما هذا قال كان يهوديا فأسلم ثم تهود قال اجلس قال لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله ثلاث مرات فأمر به فقتل) [صحيح البخاري (6/ 2537) وصحيح مسلم (صحيح مسلم (3/1456) قال الحافظ رحمه الله: "وبين أبو داود في روايته أنهما كررا القول أبو موسى يقول اجلس ومعاذ يقول لا أجلس. فتح الباري (12/274)] وتكرار معاذ لأبي موسى أن هذا الحكم هو قضاء الله ثلاث مرات، يدل على أنه علمه من النبي صلى الله عليه وسلم، وليس مجرد اجتهاد منه. وذكر الدكتور يوسف القرضاوي عشرة من الصحابة رضي الله عنهم، وهم: ابن عباس وأبو موسى ومعاذ وعلي وعثمان وابن مسعود وعائشة وأنس وأبي هريرة ومعاوية بن حيدة .رووا قتل المرتد، ثم قال: "وحديث قتل المرتد رواه جمع غفير من الصحابة، ذكرنا عددًا منهم ، فهو من الأحاديث المستفيضة المشهورة." http://www.saaid.net/Doat/ahdal/115.htm RE: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - zaidgalal - 09-14-2011 اقتباس:روى البخاري (6922) عن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ) . المرحاض هو أن تحمل لنا أسفارا دون أن تعرف محتواها ودون أن تعرف هل لها نقد أم لا فإذا كنت لا تعرف بوجود نقد لها فأنت مُغَيَّب ولست مؤهلا للكتابة وإذا كنتَ تعرف بوجود النقد ولم تقدمه فأنت كذاب وغير أمين كما عهدناك من بدل دينه فاقتلوه : حديث - كما قال العلماء ومنهم شيخ الأزهر الأسبق الدكتور عبد الحليم محمود في كتابه الإسلام عقيدة وشريعة - حديث لا يفيد بشيء لأن ابن عباس لم يوضح فالإسلام دين والمسيحية دين واليهودية دين ((لكم دينكم ولي دين)) لذلك فسره العلماء بعبارة ((المفارق للجماعة)) أي المعلن ردته للإسلام والداعي المجتمع لترك دين الجماعة . لذلك حكم الأزهر بترك باب التوبة مفتوحا له مدى الحياة للمرتد الذي لم يحارب المجتمع المسلم بفكره الارتدادي وإذا عارض الأزهر بعض العلماء ، فهذا يعني عدم قتل المرتد لأن الحكم لا يقام إلا بيقين لا اختلاف فيه. الرد على: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - ahmed ibrahim - 09-14-2011 هههههههههههههههههههههههههه أسباب القيام بهذه الفتوى :- ================== والذي تقدم بهذه الفتوى وتمت الموافقة عليها باعتبارها ضرورة لما نراه من عداء العالم كله للاسلام واتهام المسلمين والاسلام بالإرهاب واستخدام العنف في التعامل مع غير المسلمين، ولدرء هذه الاتهامات الموجهة للاسلام وجدنا انه من المنطق فتح مدة الاستتابة من الردة مدى الحياة. هل علمت الان لماذا ذكروا فتوى كهذه أم نكرر كالعادة ؟؟؟ السبب أبسط ما يكون فئة من الغرب او من الاديان الأخرى تقول بأنه وحشى غير مدة الإستتابه من 3 أيام وجعلها مدى الحياة وبهذا يكون الحكم مطبق صوريا ويكمن داخل النوايا وملغى عمليا حتى يعلم الجميع أنه ليس فى الإسلام أنا لا أعلم كمية الحقارة والتدليس وإخفاء الحقائق والكذب الذى يكمن فى هؤلاء تناسوا كل الروايات عن رسولهم وصحابته التى تؤكد الحكم تناسوا المذاهب الفقهية الأربعة التى أقرت بثبوت الحكم وبحثوا فى الإختلاف بينهم عن مدة الإستتابة وجعلوها مدى الحياة هههههههههههههههههههههههههههههه أى إلإبقاء على الحكم وليس تطبيقه هههههههههههههههههههههههههههههه قمة الزعزة والإرتعاش من التعاليم الهمجية تحياتى للعلماء المسلمين الذين هم السبب الرئيسى فى إلحادى RE: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - zaidgalal - 09-15-2011 الفتوى صادرة عن الأزهر من قبل عندما شرح هذه القضية شيخ الأزهر الأسبق محمود شلتوت في كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة": .. الرد على: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - ahmed ibrahim - 09-15-2011 كل هذا هراااااااااااااااااااااااء وقد وضحت أسباب لجوءه لشئ كهذا =============================== أما عن التواتر فدعنى أضحك قليلا ههههههههههههههههههههههههههههه هل حقا حد الردة غير متواتر !!! هههههههههههههههههههههههههههههههه قمة التدليس وإخفاء الحقائق وسأستدل بالإحاديث والأحداث المتواترة حول هذا الموضوع =================================== قال صلى الله عليه وسلم: (من بدل دينه فاقتلوه) [رواه البخاري، (3017)]، وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد ألا إله إلا الله وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة) [رواه البخاري، (6878)، ومسلم، (4468)]، عن أبي هريرة: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله) [رواه البخاري، (25)، ومسلم، (135)]. أما عن موقف الصحابة :- ============== رجع الصحابة ـ وعمر على رأسهم ـ إلى قول أبي بكر في قتال المرتدين من العرب والذين منعوا الزكاة، مستدلًا بأن الزكاة من حقه، وقال: (لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة) [رواه البخاري، (1400)]، روى البخاري في (صحيحه) في كتاب الجهاد باب لا يعذب بعذاب الله بسنده إلى عكرمة (أن علياً رضي الله عنه حرق قوماً فبلغ ابن عباس فقال: لو كنت أنا لم أحرقهم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تعذبوا بعذاب الله)) ولقتلتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من بدّل دينه فاقتلوه)) صحيح البخارى صفحة أو رقم 3017 وروى البخاري في (صحيحه) في كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم، بسنده إلى عكرمة نحوه وفيه قال: "أتى عليّ رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم" صحيح البخارى ( ص / رقم - 6922 ) فتح البارى ( ص / رقم - 6 / 151 ) ======================================= ومعنى هذا ثبوت حد الردة بالإجماع عليه، ثم بقتل الصحابة فعلًا للمرتدين من مانعي الزكاة، أو متبعي مسيلمة الكذاب وأمثاله من أدعياء النبوة، وقد نقل إلينا هذا بالتواتر، وليس بمجرد خبر الآحاد كما ظن بعض الكاتبين أو كما دلس عالم الأزهر وبذلك تسقط دعاوى منكري حد الردة بحجة أنه لم يثبت بنص القرآن تارة، أو أن الحدود لا تثبت بخبر الآحاد أخرى. وأخيرا وكما وضحت كل هذا محاولة لتبرير الوحشية والهمجية وتقييد الحرية RE: الرد على: ما بين حد الردة فى الإسلام ... وعصابات الــ Mafia - zaidgalal - 09-15-2011 (09-15-2011, 02:08 AM)ahmed ibrahim كتب: وسأستدل بالإحاديث والأحداث المتواترة حول هذا الموضوع فسرها العلماء بنفس كلام الرسول(ص): ((التارك لدينه المفارق للجماعة)) أي من ارتد وحارب مجتمع المسلمين علانية في دينهم ودعا صراحة وعلانية إلى الكفر. وهذا حديث آحاد وليس متواترا إلا عند أهل الأهواء بجهل. (09-15-2011, 02:08 AM)ahmed ibrahim كتب: عن أبي هريرة: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله) [رواه البخاري، (25)، ومسلم، (135)]. لا علاقة لهذا بالمرتد. ودليل عدم فهمك للحديث هو وجود نصارى مصر (وغيرها) إلى اليوم. (09-15-2011, 02:08 AM)ahmed ibrahim كتب: رجع الصحابة ـ وعمر على رأسهم ـ إلى قول أبي بكر في قتال المرتدين من العرب والذين منعوا الزكاة، مستدلًا بأن الزكاة من حقه، وقال: (لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة) [رواه البخاري، (1400)]، هؤلاء ليسوا بمرتدين عن الإسلام، مرتدون عن دفع الزكاة إن صح التعبير ، وبالأحرى "مانعو الزكاة" وأي دولة تحصل الضرائب بالقانون اليوم ومن يرفض تؤخذ منه بالقوة فإن شكلوا تنظيما مسلحا فمن حق الدولة محاربتهم حتى في عصرنا هذا. ألم تسمع المجرمين من حكام العرب يحتجون بوجود جماعات مسلحة لأن القانون المحلي والقانون الدولي يبيح للدولة مقاتلة من حمل السلاح ضد الدولة. (09-15-2011, 02:08 AM)ahmed ibrahim كتب: باب لا يعذب بعذاب الله هذا نقد من ابن عباس لما فعله سيدنا علي بن أبي طالب إن صح ما نُسِبَ إليه. وهذا دليل على أن الأحكام لا تؤخذ من الصحابة وإنما تؤخذ من القرآن الكريم وصحيح السنة. أما حديث ابن عباس فقد تم شرحه. (09-15-2011, 02:08 AM)ahmed ibrahim كتب: وروى البخاري في (صحيحه) في كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم، بسنده إلى عكرمة نحوه وفيه قال: "أتى عليّ رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم" البخاري نفسه ينتقد سيدنا علي ويعنون الباب بقوله كما نسخت أنت ولصقت: ((باب لا يعذب بعذاب الله)) وهذا دليل على أن الأحكام لا تؤخذ من الصحابة وإنما تؤخذ من القرآن الكريم وصحيح السنة. (09-15-2011, 02:08 AM)ahmed ibrahim كتب: ومعنى هذا ثبوت حد الردة بالإجماع عليه، أتسمي نقد ابن عباس لسيدنا علي إجماع؟! أتسمي نقد البخاري لسيدنا علي إجماع؟ هل تفهم معنى الإجماع أصلا؟! (09-15-2011, 02:08 AM)ahmed ibrahim كتب: أو متبعي مسيلمة الكذاب هؤلاء لم يسلموا لكي يرتدوا!!! هؤلاء ليسوا مرتدين!!! |