حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي (/showthread.php?tid=45299) الصفحات:
1
2
|
عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - أسير الماضي - 10-02-2011 حـالة مـزرية و مـثيرة للأحـباط بـأن تـرى أحـدا يـرمـي ظـاهرة عـالمية مـهمة كـتجارب الأقـتراب مـن المـوت بـ: التـوهمات و التـهيؤات النـفسية.. أحـدى المـصحات العـقلية فـي بـريطانيا تـفتح البـاب للـمرضى الـذين لا يـبدون أي تـفاعل أو تـغير مـع الأدويـة النـفسية للـتواصل مـع الـروحانيين.. المـس ظـاهرة عـالمية لا يـمكن لأحـد أنـكارها أو دزهـا الـى فـئة الأمـراض النـفسية. أنـه الـه الفـجوات الـملحد.. كـلنا لا نـقتنع بـسهولة و نـحتاج الوقـت للـتحقق مـن مـسألة مـعينة لـكن أن نـصل الـى أن نـرمي تـجارب أقـتراب المـوت بالـهلوسات و بـكل هـذه البـساطة فـهذه قـمة السـخافة.. نـعم أنـا لا أؤمـن تـماما بـما يـقوله العـائدون مـن المـوت.. لـكن حـتما ثـما شـيئ مـريب يـحدث. RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - Dr.xXxXx - 10-03-2011 على العكس تماماً، فأقرب تفسير منطقي هو الهلوسات أو على الأقل نوع من الاحلام. اذا اخذنا اقوال من اقتربوا من الموت (ان صح التعبير أصلاً) فإن ما وصفوه كان مجرد التصور المسبق لديهم عن الموت والجنة والنور واللون الأبيض، وهي أشياء عامة مشتركة لدى أغلب الثقافات، مما لا يجعل تشابه الروايات عائقاً أمام هذا التفسير، وبالتالي فان الرؤيا التي رؤوها هي مجرد استحضار من اللاوعي. أما تعبير الاقتراب من الموت، فهو برأيي خاطئ تماماً، فالموت والحياة حالتان منفصلتان لا رابط مشترك بينهما ولا يمكن أن يجتمعا بحسب أبسط تفسير للموت. قد يكون هناك نوع من الماورائيات (parapsychology) لكن اعتبار تجارب "الاقتراب من الموت" ضمنها هو رأي سطحي جداً. RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - Kairos - 10-03-2011 (10-02-2011, 09:29 PM)أسير الماضي كتب: حـالة مـزرية و مـثيرة للأحـباط بـأن تـرى أحـدا يـرمـي ظـاهرة عـالمية مـهمة كـتجارب الأقـتراب مـن المـوت بـ: التـوهمات و التـهيؤات النـفسية.. أحـدى المـصحات العـقلية فـي بـريطانيا تـفتح البـاب للـمرضى الـذين لا يـبدون أي تـفاعل أو تـغير مـع الأدويـة النـفسية للـتواصل مـع الـروحانيين.. المـس ظـاهرة عـالمية لا يـمكن لأحـد أنـكارها أو دزهـا الـى فـئة الأمـراض النـفسية. كان "أسير الماضي" نائماً، فحلم أنه فراشة، يرفرف بأجنحته الرقيقة فيطوف ويحلق في الهواء، خفيفاً، سعيداً، كان يفعل ما يحلو له، ولم يشعر ويعرف أنه "أسير الماضي". ثمّ فجأة، إستيقظ من نومه، فتلمس جسده، فوجد أنه "أسير الماضي" بلحمه ودمه. قام عن فراشه ومضى إلى حديقته، وفجأة صعقته فكرة: "هل أنا ’أسير الماضي’ وكنت أحلم أني فراشة، ام أنني فراشة تحلم أنها ’أسير الماضي’؟!". مضت السنون، وهرم ’أسير الماضي’ وصار قاب قوسين او أدنى من مثواه، فعلم أنه ليس هنالك أية فراشة، وليس هنالك أي عالم هو فيه فراشة، وأيقن أنّ الفراشة مجرد حلم، وأنه مادام يتسائل عن كونه فراشة أم ’أسير الماضي’ فهو موجود؛ وإن لم يتمكن من أنْ يسأل مثل هذا السؤال فهو ليس موجود. وعلم في كهولته أنه قضى وقتاً طويلاً يبحث ويعمل وينتظر شيئاً ليس موجوداً، فعلم أنّ حياته ذُريَت ذرواً على أجنحة فراشة في خياله... وعلم أنه لو ألحَد لكان رأى الحقيقة الناصعة بعيونٍ ثاقبة، ولكان عَرَفَ قيمة حياته وقيمة جسده، ولكان علم أنّ قيمة أصغر خلية شحم في جسده أغلى من كل البشر وأغلى من كل الفراشات الخيالية وكل العوالم الخيالية، ولما أضاعَ حياته بحثاً عن فراشة في خياله، ولما كان أبداً أسيراً للماضي، بل إبن اللحظة، إبن الأن... "زوانغ زي" — بتصرف... عنيف RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - الفكر الحر - 10-03-2011 اقتباس:على العكس تماماً، فأقرب تفسير منطقي هو الهلوسات أو على الأقل نوع من الاحلام.شكراً لاعترافك ان هذه الاية في القران مجرد هلوسات وسطحية جداً ... !!! ( الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون ) راجع تفسيرها في الطبري والقرطبي وغيرهم وستجد احاديث أيضاً ! RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - Kairos - 10-03-2011 (10-03-2011, 03:56 AM)الفكر الحر كتب:اقتباس:على العكس تماماً، فأقرب تفسير منطقي هو الهلوسات أو على الأقل نوع من الاحلام.شكراً لاعترافك ان هذه الاية في القران مجرد هلوسات وسطحية جداً ... !!! الفكر الحر رائع... RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - أسير الماضي - 10-03-2011 (10-03-2011, 03:11 AM)Kairos كتب:(10-02-2011, 09:29 PM)أسير الماضي كتب: حـالة مـزرية و مـثيرة للأحـباط بـأن تـرى أحـدا يـرمـي ظـاهرة عـالمية مـهمة كـتجارب الأقـتراب مـن المـوت بـ: التـوهمات و التـهيؤات النـفسية.. أحـدى المـصحات العـقلية فـي بـريطانيا تـفتح البـاب للـمرضى الـذين لا يـبدون أي تـفاعل أو تـغير مـع الأدويـة النـفسية للـتواصل مـع الـروحانيين.. المـس ظـاهرة عـالمية لا يـمكن لأحـد أنـكارها أو دزهـا الـى فـئة الأمـراض النـفسية. مـبدع أنـت ياكايـروس و كـم أحـب أقـرأ مـشاركاتك.. مـا رأيـك تـستمتع مـعي بـسماع هـذه الأغـنية: http://www.youtube.com/watch?v=8Bp13TeFNrw الرد على: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - الفكر الحر - 10-03-2011 من صحيفة الرياض (عاصمة قلب العالم الاسلامي كما يقولون ) علاقة صداقة قوية جمعت بين الصحابي سلمان الفارسي وعبدالله بن سلام (الذي كان حبراً من أحبار اليهود قبل إسلامه).. وذات يوم التقيا فتعاهدا وقال أحدهما للآخر: إن مت قبلي فلاقني (في المنام) واخبرني ما لقيت من ربك وان مت انا قبلك لقيتك واخبرتك!! فقال له: وهل يلتقي الاموات والاحياء؟ قال: نعم ارواحهم في الجنة تذهب حيث تشاء.. قال الراوي: فمات احدهما فلقيه في المنام فقال له: أبشر وتوكل فلم اجد مثل التوكل قط!! وهذه القصة العجيبة مجرد مثال ونموذج لقصص موجودة لدى كافة الشعوب وتثبت إمكانية تواصل الأحياء مع الأموات خلال النوم ولحظات النعاس بدليل قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى)!! http://www.alriyadh.com/2011/09/03/article664134.print من كل التفاسير في موقع اسلام ويب : حتى لو كان وفاة النوم ... فهو أحيانا يجد نفسه في البرزخ ... فذكر الوفاتين : الصغرى ثم الكبرى . وفي هذه الآية ذكر الكبرى ثم الصغرى ; ولهذا قال : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ) فيه دلالة على أنها تجتمع في الملأ الأعلى ، كما ورد بذلك الحديث الذي رواه ابن منده وغيره . وفي صحيحي البخاري ومسلم , قال رسول الله : " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ، ثم ليقل : باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " . وقال بعض السلف [ رحمهم الله ] يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا ، وأرواح الأحياء إذا ناموا ، فتتعارف ما شاء الله تعالى أن تتعارف ( فيمسك التي قضى عليها الموت ) التي قد ماتت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى . وقال السدي : إلى بقية أجلها . وقال ابن عباس : يمسك أنفس الأموات ، ويرسل أنفس الأحياء ، ولا يغلط . ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) وقال سعيد بن جبير : إن الله يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا وأرواح الأحياء إذا ناموا فتتعارف ما شاء الله أن تتعارف فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى فيعيدها وقد أخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : الله يتوفى الأنفس حين موتها الآية قال : نفس وروح بينهما مثل شعاع الشمس ، فيتوفى الله النفس في منامها ويدع الروح في جوفه تتقلب وتعيش ، فإن بدا له أن يقبضه قبض الروح فمات ، وإن أخر أجله رد النفس إلى مكانها من جوفه . وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والطبراني في الأوسط ، وأبو الشيخ في العظمة ، وابن مردويه والضياء في المختارة عنه في الآية قال : تلتقي أرواح الأحياء وأرواح الأموات في المنام فيتساءلون بينهم ما شاء الله ، ثم يمسك الله أرواح الأموات ويرسل أرواح الأحياء في أجسادهم إلى أجل مسمى لا يغلط بشيء منها فذلك قوله إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون . وأخرج عبد بن حميد عنه أيضا في الآية قال : كل نفس لها سبب تجري فيه ، فإذا قضي عليها الموت نامت حتى ينقطع السبب ، والتي لم تمت في منامها تترك . والإرسال : الإطلاق والتمكين من مبارحة المكان للرجوع إلى ما كان . والمراد ب ( الأخرى ) ( التي لم تمت ) , ويتعلق ( إلى أجل مسمى ) بفعل ( يرسل ) لما فيه من معنى يرد الحياة إليها ، أي فلا يسلبها الحياة كلها إلا في أجلها المسمى وعن علي قال : تخرج الروح عند النوم ويبقى شعاعه في الجسد ، فبذلك يرى الرؤيا ، فإذا انتبه من النوم عاد الروح إلى جسده بأسرع من لحظة . ويقال : إن أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام فتتعارف ما شاء الله ، فإذا أرادت الرجوع إلى أجسادها أمسك الله أرواح الأموات عنده ، وأرسل أرواح الأحياء حتى ترجع إلى أجسادها إلى انقضاء مدة حياتها . ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) لدلالات على قدرته حيث لم يغلط في إمساك ما يمسك من الأرواح ، وإرسال ما يرسل منها . الطبري : ذكر أن أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام ، فيتعارف ما شاء الله منها ، فإذا أراد جميعها الرجوع إلى أجسادها أمسك الله أرواح الأموات عنده وحبسها ، وأرسل أرواح الأحياء حتى ترجع إلى أجسادها إلى أجل مسمى وذلك إلى انقضاء مدة حياتها . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : حدثنا ابن حميد قال : ثنا يعقوب ، عن جعفر عن سعيد بن جبير في قوله : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها ) . . . الآية . قال : يجمع بين أرواح الأحياء وأرواح الأموات ، فيتعارف منها ما شاء الله أن يتعارف ، فيمسك التي قضى عليها الموت ، ويرسل الأخرى إلى أجسادها . حدثنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن المفضل قال : ثنا أسباط عن السدي في قوله : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها ) قال : تقبض الأرواح عند نيام النائم ، فتقبض روحه في منامه ، فتلقى الأرواح بعضها بعضا : أرواح الموتى وأرواح النيام ، فتلتقي فتساءل . قال : فيخلى عن أرواح الأحياء ، فترجع إلى أجسادها ، وتريد الأخرى أن ترجع ، فيحبس التي قضى عليها الموت ، ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى قال : إلى بقية آجالها . حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها ) قال : فالنوم وفاة ( فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى ) التي لم يقبضها ( إلى أجل مسمى ) . القرطبي : وقال ابن عباس وغيره من المفسرين : إن أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام فتتعارف ما شاء الله منها ، فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد أمسك الله أرواح الأموات عنده ، وأرسل أرواح الأحياء إلى أجسادها . وقال سعيد بن جبير : إن الله يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا ، وأرواح الأحياء إذا ناموا ، فتتعارف ما شاء الله أن تتعارف ، فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى أي : يعيدها . قال علي : فما رأته نفس النائم وهي في السماء قبل إرسالها إلى جسدها فهي الرؤيا الصادقة ، وما رأته بعد إرسالها وقبل استقرارها في جسدها تلقيها الشياطين ، وتخيل إليها الأباطيل فهي الرؤيا الكاذبة وقال ابن عباس : ( في ابن آدم نفس وروح بينهما مثل شعاع الشمس ، فالنفس التي بها العقل والتمييز ، والروح التي بها النفس والتحريك ، فإذا نام العبد قبض الله نفسه ولم يقبض روحه ) .وهذا قول ابن الأنباري والزجاج . وعن النبي قال : تحضر الملائكة فإذا كان الرجل صالحا قالوا : اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب ، اخرجي حميدة ، وأبشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان ، فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج ، ثم يعرج بها إلى السماء . . . وذكر الحديث وإسناده صحيح . خرجه ابن ماجه ، وقد ذكرناه في التذكرة . وفي صحيح مسلم قال : إذا خرجت روح المؤمن تلقاها ملكان يصعدان بها . . . . وذكر الحديث . وقال بلال في حديث الوادي : أخذ بنفسي يا رسول الله الذي أخذ بنفسك , فقال رسول الله مقابلا له في حديث زيد بن أسلم في حديث الوادي : يا أيها الناس إن الله قبض أرواحنا ، ولو شاء ردها إلينا في حين غير هذا . وإذا استيقظ فليقل : الحمد لله الذي عافاني في جسدي ، ورد علي روحي ، وأذن لي بذكره . وخرج البخاري عن حذيفة قال : كان رسول الله إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ، ثم يقول : اللهم باسمك أموت وأحيا ، وإذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور . إن في ذلك لآيات يعني في قبض الله نفس الميت والنائم ، وإرساله نفس النائم ، وحبسه نفس الميت " لقوم يتفكرون " . وقال الأصمعي سمعت معتمرا يقول : روح الإنسان مثل كبة الغزل ، فترسل الروح ، فيمضي ثم تمضي ثم تطوى فتجيء فتدخل ، فمعنى الآية : أنه يرسل من الروح شيء في حال النوم ومعظمها في البدن متصل بما يخرج منها اتصالا خفيا ، فإذا استيقظ المرء جذب معظم روحه ما انبسط منها فعاد . وقوله : ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) يقول - تعالى ذكره - : إن في قبض الله نفس النائم والميت وإرساله بعد نفس هذا ترجع إلى جسمها ، وحبسه لغيرها عن جسمها لعبرة وعظة لمن تفكر وتدبر ، وبيانا له أن الله يحيي من يشاء من خلقه إذا شاء ، ويميت من شاء إذا شاء . وفي الآية تنبيه على عظيم قدرته وانفراده بالألوهية ، وأنه يفعل ما يشاء ، ويحيي ويميت ، لا يقدر على ذلك سواه . RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - حائر حر - 10-03-2011 (10-03-2011, 03:11 AM)Kairos كتب:(10-02-2011, 09:29 PM)أسير الماضي كتب: حـالة مـزرية و مـثيرة للأحـباط بـأن تـرى أحـدا يـرمـي ظـاهرة عـالمية مـهمة كـتجارب الأقـتراب مـن المـوت بـ: التـوهمات و التـهيؤات النـفسية.. أحـدى المـصحات العـقلية فـي بـريطانيا تـفتح البـاب للـمرضى الـذين لا يـبدون أي تـفاعل أو تـغير مـع الأدويـة النـفسية للـتواصل مـع الـروحانيين.. المـس ظـاهرة عـالمية لا يـمكن لأحـد أنـكارها أو دزهـا الـى فـئة الأمـراض النـفسية. RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - Dr.xXxXx - 10-03-2011 (10-03-2011, 03:56 AM)الفكر الحر كتب:اقتباس:على العكس تماماً، فأقرب تفسير منطقي هو الهلوسات أو على الأقل نوع من الاحلام.شكراً لاعترافك ان هذه الاية في القران مجرد هلوسات وسطحية جداً ... !!! لن اراجع تفسيرها لا في الطبري ولا القرطبي، لكني سأقدم لك نصيحة مجانية. كما يبدو أنك من محبي البحث والتنبيش عن المعلومات في جوجل، لذا فابحث عن حالة نفسية تسمى بـMania وحاول أن تحل عقدتك بنفسك دون اللجوء لطبيب نفسي، فما حك جلدك مثل....... (وابحث عن تكملة المثل بطريقك).. باي باي RE: عـلم النـفس: الـه الفـجوات الألـحادي - الفكر الحر - 10-03-2011 (10-03-2011, 09:25 PM)Dr.xXxXx كتب: تسمى بـManiaأنا Maniac و Joker و Buffoon و Clown على الاخر ... !!! http://metal-blogs.com/willis666/files/2010/04/reaper-evil-skull-horror.png |