حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
من تاريخ الالحاد في الاسلام - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: من تاريخ الالحاد في الاسلام (/showthread.php?tid=45395) الصفحات:
1
2
|
من تاريخ الالحاد في الاسلام - Kairos - 10-12-2011 من تاريخ الإلحاد في الإسلام لـــ"عبد الرحمن بدوي" ترجمة وتعليق سنعرض المواضيع التي يتعلق فيها كفصول: 1.بواكير الإلحاد 1.1 الزندقة: تعريف 2.1. الزنادقة المتقدمون: أبو عيسى الوراق، أبو العتاهية الخ. 3.1. إبن المقفع 2. أوجّ الإلحاد 1.2. إبن الراوندي 2.2. جابر بن حيان 3.2. محمد بن زكريا "أبو بكر" الرازي لعلّ الكتاب شامل في مقاربته لفكر إبن الراوندي، فقد إستقى عبد الرحمن بدوي مصادره من مخطوطات كراوس وماسينيون؛ والمهم في الكتاب أنه يحتوي للكثير من الشذرات من كتاب "الزمرد" ويتطرق إلى رسالة الكندي ولو بإكتضاب في نقض معجزات القرآن. والجزء الأهم انه لدينا الشذرات "الإلهية" لأبي بكر الرازي، وبعض ردود المؤيد وأبي حاتم الرازي على أبي بكر؛ وكذلك يوضح الكتاب منهج أبي بكر في نقض الأديان عبر ضربها ببعض. قراءة ممتعة. http://www.4shared.com/document/H3iXdMAG/_____.html ملاحظة: فتشت على الكتاب هنا فلم أجد له موضوع؛ فإن كان قد سهى عنا الكتاب في النادي، فالعذر. RE: من تاريخ الالحاد في الاسلام - نبع الحياة - 10-12-2011 مع احترامى لمولانا الاكبر عبد الرحمن بدوي ( ابو بكر الرازي ) مكنش ملحد " تهمة مش اكتر " الف شكر للزميل على الكتاب الرد على: من تاريخ الالحاد في الاسلام - ahmed ibrahim - 10-12-2011 جارى التحميل شكرا كايروس RE: من تاريخ الالحاد في الاسلام - Kairos - 10-13-2011 تحية للجميع، زميل نبع الحياة، كي أكون منصفاً مع "عبد الرحمن بدوي"، صحيح أنه وضع "أبا بكر الرازي" في مرحلة أوجّ الإلحاد، لكنه لم يقلْ عنه ملحداً؛ إنما نقل نصوص الرسائل الرازية، والتي يبدو واضحاً فيها أنّ "أبا حاتم الرازي" كان يرُدُ على الملحد "أبي بكر الرازي". بالإضافة لردود "الكرماني"، وشخصٌ اخر نسيت اسمه. وبالإضافة لكون "أبو بكر" تعمد الهجوم ونقد الديانات الإبراهيمية جميعاً، وتبيان تفاوتها ومضادتها بعضاً لبعضٍ الخ... والسلام، RE: من تاريخ الالحاد في الاسلام - نبع الحياة - 10-14-2011 فعلا كلامك صحيح ، الاتهام كان من طرف ابو حاتم - كطبيعة اى محدث - مذكور في المناظرات ( رسائل فلسفية لابو بكر الرازى ) و مذكور الرد عليها ، جمعها بول كراوس طبعة 1939 . الى انا مستغرب منه ابو حاتم تقريبا مواليد 195هـ ، و ابو بكر تقريبا مواليد 250 او 251 هـ ، يعنى فرق 55 سنة ، ابو بكر كتب امتى الرسائل دي عشان ابو حاتم يكون لسه عايش ويرد عليه ، ما علينا ...لو حابب المزيد عن فلسفة ابو بكر الرازي في دراسة / اصول الفكر الفلسفي عبد ابو بكر الرازى للدكتور عبد اللطيف محمد العبد ، مكتبة الانجلو 1977 دراسة في منتهى الروعة. شكرا زميلى لتوضيح راى مولانا بدوي والا كنت زعلت منه اوي . الرد على: من تاريخ الالحاد في الاسلام - الفكر الحر - 10-14-2011 لتصفح الكتاب بدون تحميل : http://www.scribd.com/doc/137985/- RE: من تاريخ الالحاد في الاسلام - Kairos - 10-15-2011 في البداية، أشكر الزميل نبع الحياة على التنبيه بخصوص المغالطة التأريخية. وإني بالفعل أملك كتاب كراوس "رسائل فلسفية لأبي بكر الرازي" - طبعة القاهرة 1982. ولم أُلقي بالاً بالتواريخ من قبل، لحين نقاشي مع أحد المسلمين الذي كان يدّعي أنها مؤامرة "مستشرقين" للطعن بالدين الحنيف عبر تغريب أعلامه من أمثال أبي بكر الرازي وغيره. وقد أرشدني إلى أبي حاتم الرازي المولود سنة 195هـ —أي قبل ولادة أبي بكر بـ55 سنة— هنــــا؛ الأمر الذي يجعل وجهةَ نظره منطقية بأن المؤامرة كبيرة على الدين الحنيف وعلى خير أمةٍ أخرجت للناس. لكن الخدعة في الموضوع، أن أبا حاتمٍ هذا لا يلزمني، لأن أبا حاتم ذا من المحدثين السلفيين، بينما أنا أبحث عن أبي حاتم اخر —وهو أبو حاتم بن حمدان بن أحمد الورسامي الرازي، العالم والفيلسوف الإسماعيلي صاحب كتاب الزينة— هنـــــا والمتوفي سنة 322هـ والمذكور في القطعة رقم 523 من الجزء الأول من كتاب "لسان الميزان" للحافظ ابن حجر العسقلاني هنـــا.— وبالفعل إن تشابه الأسماء قد يضع الإنسان أمام حيرةٍ، وتُبقي نظريةَ المؤامرةِ الشكَ مستحكماً فيه —وإن كان الشكُ أمراً جيداً وحيوياً—. لذا، ولأكثر من ذا، أشكر الزميل نبع الحياة، على هذه الملاحظة، التي قربتنا بعرضها وتوضيحها خطوة إلى الأمام في معرض مسيرنا في تاريخ أسلافنا؛ وها قد أضفينا حياةً على مَن بادوا مآثرَهم بين مؤمنٍ وملحدِ. — وشكراً لإرشادي على دراسة دكتور عبد اللطيف محمد العبد، والذي علمت أنه أستاذ للثقافة الإسلامية، والملل والنحل ودور الدعوة الإسلامية في عصر العولمة في جامعات آل سعود؛ وأنه ومهتمٌ بشكل خاص في فكر ابن تيمية وبالدعوة للعودة للصراط المستقيم والخلافة الراشدة والرد على مزاعم أهل البدع. وإذ خرج أرسطو من تحت يدي القديس الفيلسوف توما الإكويني كراهب يرتدي قلنسوة، فإني متشوق لأرى كيف سيخرج الرازي من جامعات آل سعود. *** شكراً الفكر الحر على الوصلة. والسلام على الجميع، RE: من تاريخ الالحاد في الاسلام - نبع الحياة - 10-15-2011 الزميل العزيز توضيحك ازال حيرتي و التي لم احاول البحث عنها ، فقد تركت الفلسفة الاسلامية منذ سنين و يبدو ان لا عودة . نفس المغالطة تحدث مع استخدام البعض لاسم السهروردي مفرد ، او ربما نسب كتاب لغير صاحبه ،او نسب ردود لغير صاحبها و كثير ما تجد مثل ذلك في التراث عامة . اما د/ عبد اللطيف ... بصراحة معرفش عنه اي شئ الا الكتاب الى عندي ، و اعتقد ان الراجل دة مصري و لما تقرأ الكتاب تشعر انك بتقرأ كتاب لاحد اساتذتك في قسم الفلسفة ، و هو حتى في الدراسة بيرد على جميع المزاعم الى اتهم بيها ابو بكر الرازي من خلال نصوص ابو بكر نفسه ، يعني اطمن اخرجت الدراسة ابو بكر الرازي في حقل قسم الفلسفة مش في حقل جامعات آل سعود . لك مني RE: من تاريخ الالحاد في الاسلام - Kairos - 10-18-2011 زميلنا العزيز، كلامك صحيح، فقد تم نحل الكثير من الأعمال إلى من ليست لهم والعكس صحيح بمجرد تشابه الأسماء، وهذا الأمر في كل التراث الإنساني. بخصوص السهروردي المقتول، لا أعلم شيئاً عنه، فلست من هواة الفلسفة الإستشراقية، كما أن مبدأ الماهية تسبق الوجود، أمرٌ يتعارض مع طبيعتي وهواي. وشكراً على التوضيح بخصوص كتاب الـ د. عبد اللطيف. والسلام الرد على: من تاريخ الالحاد في الاسلام - الفكر الحر - 10-19-2011 في تاريخنا القديم أدار البعض صراعاته مع خصومه الفكريين بسلاح " المنامات " معتمداً على حال " الغيببة " الفكرية التي هي إحدى أهم سمات هذه الأمة ! فاُعلن أن عمراً بن عبيد كافر مخلد في النار ، وسيق الدليل على هذا بـ " منام " لأحد خصوم عمرو بن عبيد ، وعمرو هذا أحد " فرسان " العقل في تراثنا القديم !!! ... كما تم تكفير أبي العلاء المعرّي بنفس السلاح ! ؛ حيث يروي ابن الجوزي ، وبدون تمحيص ، أنه لما مات أبو العلاء المعرى رآى " بعض الناس " في المنام كأن أفعيين على عاتقي رجل ضرير قد تدليا إلى صدره ، ثم رفعا رأسيهما ، فهما ينهشان من لحمه وهو يستغيث ... فقال :من هذا ؟ فقيل : المعري الملحد !!! وهكذا أصبح هذا المنام " سنداً " لمن يأتي بعد ابن الجوزي !!!!!!!!!!!! . وفي تاريخنا القائم أيامنا هذه يخرج علينا " المفتي " بفتوى جامعة مانعة مؤداها " أن الإسلام يسمح لغير المسلمين ببناء دور عبادة لهم " !!! وهل هذا الأمر يحتاج " تعب " فضيلته ليقول لنا ما لا يحتاج لقول ؟؟؟ ... وكنا ننتظر من فضيلته إعادة " فتواه " المهمة لما مات حفيد الفاسد المخلوع فأفتانا بضرورة " الحزن " على الطفل لأن الحزن فضيلة إسلامية ؟؟؟ !!! . أم هو التوجه نحو المزيد من " صناعة الغباء " كتلك التي تمارسها أجهزة إعلامنا عبر إعلاميين محدودي الثقافة ، كبرنامج " الستات ميعرفوش يكدبوا " ( وهذه بحد ذاتها كدبة ) ، معدومي الثقافة ؟؟؟ !!! . (منقول) |