![]() |
من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ (/showthread.php?tid=45464) |
من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - الفكر الحر - 10-18-2011 حوار مسيحي سني شيعي ... ! وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (الفلق 3) = من شر قضيب الرجل اذا انتصب !! { وقب } في كلام العرب: دخل، وقد قال ابن عباس في كتاب النقاش: ” الغاسق إذا وقب “: ذكر الرجل تفسير “المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز” / ابن عطية (من تفاسير أهل السنة) المعنى من شر الذكر اذا قام تفسير “تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة” / الجنابذي (من تفاسير الشيعة الاثني عشرية) عن ابن عباس: في قوله تعالى ” ومن شر غاسق إذا وقب ” قال: هو قيام الذكر. وقد أسنده بعض الرواة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه قال في تفسيره: الذكر إذا دخل. الكتاب: إحياء علوم الدين ـ الجزء الثالث ـ كتاب كسر الشهوتين ـ بيان اختلاف حكم الجوع وفضيلته واختلاف أحوال الناس فيه الكاتب: حجة الإسلام أبو حامد محمد الغزالي الطوسي الشافعي (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ. الكتاب: القاموس المحيط والقاموس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط ـ حرف الباء ـ فصل الواو الكاتب: الإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قَامَ. الكتاب: القاموس المحيط والقاموس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط ـ حرف القاف ـ فصل الغين الكاتب: الإمام مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي من شر غاسق إذا وقب إنه الذكر إذا انتصب. الكتاب: الإتقان في علوم القرآن ـ النوع الثامن والسبعون في معرفة شروط المفسر وآدابه الكاتب: عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري ، المعروف بـ جلال الدين السيوطي وقب : معناه : أير أي الذكر إذا قام . حكاه الإمام أبو حامد الغزالي وغيره كالنقاش في تفسيره وجماعة عن الإمام الحبر عبد الله بن عباس رضي الله عنهما . الكتاب:[SIZE=4] تاج العروس من جواهر القاموس [/SIZE]الكاتب:[SIZE=4] محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني[/SIZE] انت بتقول كلام كثير عن شرور الليل و كثر المفاسد و السيئات فى الليل و فى قرأنك بيقر و بيشهد اكثر من 20 مرة على ان فوائد الليل اكثر من النهار ... فماذا اصدق ؟؟ اصدقك انت ولا اصدق القرأن ؟؟؟؟ توضيح تناقض ما جئت به ذكرت ان فى الليل تكثر الذنوب و المعاصى و الشرور افضل أوقات العبادة: المتمعن في آيات القرآن الكريم يجد أن للعبادة والدعاء أماكن وأزمنة مفضلة لقبولهما ومن هذه الأزمنة هو الليل وقد وردت آيات كثيرة تدل على هذا الوقت و ذكر فى القران : "لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ" (آل عمران/ 113)، وايضاً : "وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ" (هود /114)، وايضاً : "أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً" (الإسراء /78)، وايضاً : "وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً" (الإسراء /79)، و ايضاً : "وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى" (طه /130)، وايضاً : "أمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ" (الزمر /9)، وغيرها من الآيات الكثيرة التي تؤكد لنا هذا المعنى انت تؤكد على ان الليل يكثر فيه الشرور و المعاصى و قرأنك يقر بعكس ذلك بذكر الليل 74 مرة فى القرأن مشهوداً على ان لليل افضال و مكاسب و تقرب من العبد لربه فكيف يستعيذ المؤمن من غسق الليل و هو فيه من مكاسب الحسنات الكثير ؟ الغسق ليس هو اول الليل لانه ذكر " الى غسق الليل" و بالتالى ترجمتها كالتالى " الى اول الليل الليل " و لم يستقيم المعنى غسق معناها : اول و اشتداد و اشتد و انتصب معانى كثيرة لكلمة واحدة و جملة " غاسق اذا وقب " جائت نكره و اذا كان المراد بها اول الليل لكان ذكرها القرأن كالأتى " و من شر غسق الليل اذا وقب " الخلاصة [SIZE=4][SIZE=5]" من شر غاسق اذا وقب " = " من شر ذكر اذا انتصب " [/SIZE][/SIZE]انت جبت لى حاجات بتقول انه الليل اذا اقدم و انا جبتلك حاجات بتقول انه الذكر اذا انتصب و الاتنين مجمع عليهم فى الكتب الاسلامية و الاثنين شاهد عليهم العباس و غيرهم من الموثوقين فمن نصدق فى القولين ؟؟ انت قولت اقتباس: وقال الحسن وقتادة: إنه الليل إذا أقبل بظلامه، وقال الزهري: الشمس إذا غربت يعنى اذا ذهبت الشمس و اقبل او اذا جاى الليل يعنى بالعربى على المغرب كده صح ؟؟؟ و بعدها قولت اقتباس: وعن عطية وقتادة: {إذا وقب الليل إذا ذهب، وقال أبو هريرة {ومن شر غاسق إذا وقب الكوكب اذا وقب الليل يعنى اذا ذهب يعنى اذا ذهب الليل و جاى النهار يعنى بالعربى برضو على الفجر كلام عكس بعضه تماماًًً مرة المغرب يعنى غروب الشمس و دخول الليل و مرة شروق الشمس و ذهاب الليل انت قولت اقتباس: قال ابن جرير: وقال آخرون: هو القمر يعنى الغاسق اذا وقب هو القمر كناية عن الليل يعنى و لماذا نستعيذ بالقمر ؟؟ هل القمر يجلب معه السيئات ؟؟ و اذا كان الليل يفعل به السيئات ماذا عن النهار فهل النهار لا يحدث به السيئات بل و اكثرها ؟ لماذا تستعيذوا اذاً بالليل دون الاستعاذه من النهار ولماذا تستعيذوا بقدوم الليل و ذهابه ؟؟ لماذا لا تستعيذوا من الفعل نفسه ؟؟ مثلاُ : اعوذ بالزنا و الكذب و غيره ؟؟ انت قولت اقتباس: وكذلك النجوم لا تضيء إلا بالليل فى شرع مين ده يا استاذ ؟ النجوم تضئ دائما ولكن نحن لا نراها اثناء وجود ضوء الشمس نهاراً وهذا لا يعنى ان النجوم تطفئ ليلا او لا تكون موجودة فهى تكون موجودة ولكن العين البشرية لا تقدر على رؤيتها و ما دخل اضاءه النجوم بالسيئات " على حد قولك يعنى " اذا اخذنا بنفس مأخذك و هو ما يعنى الاستعاذه بالليل لكثره السيئات به ما دخل اضاءه النجوم و وقوب الكوكب فى ذلك ؟؟ ارجوا الاجابة من فضلك و تكون اجابة تفصيلية عن التضارب فى اقوالك و اقول من استشهد بهم و مقارانتهم بما جئت لك به من اقدم و اكبر الكتب الاسلامية الرد على: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - coptic eagle - 10-18-2011 من تعزى بعزاء الجاهلية ، فأعضوه بهن أبيه ، ولا تكنوا . الراوي: أبي بن كعب خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 4828 من سمعتموه يدعو بدعوى الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا . الراوي: أبي بن كعب خلاصة الدرجة: حسن المحدث: الوادعي المصدر: الصحيح المسند الصفحة أو الرقم: 10 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ القاموس المحيط: (والهَنُ) الفَرْجُ لسان العرب: الهَنُ الفَرْج وكمان 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جلس بين الشعب الأربع ثم ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل . ( 2 ) حدثنا وكيع عن عبد الله بن أبي زياد عن عطاء عن عائشة قالت إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل فقد كان ذلك يكون مني ومن النبي صلى الله عليه وسلم فنغتسل . ( 3 ) حدثنا الفضل بن دكين عن هشام الدستوائي عن قتادة عن الحسن عن أبي رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل . ( 4 ) حدثنا ابن علية عن يونس عن الحسن عن أبي هريرة قال يونس فلا أعلمه إلا قد رفعه قال : إذا جلس بين فروجها الأربع ثم اجتهد وجب الغسل أنزل أو لم ينزل . http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=82&idto=82&bk_no=10&ID=68 ولو تحب اجيب حجات اكثر انا معنديش مانع RE: الرد على: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - الفكر الحر - 10-18-2011 اقتباس:حدثنا ابن علية عن يونس عن الحسن عن أبي هريرة قال يونس فلا أعلمه إلا قد رفعه قال : إذا جلس بين فروجها الأربع ثم اجتهد وجب الغسل أنزل أو لم ينزل .ومن نفس الرابط : حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن خرشة بن حبيب عن علي أنه قال في الغسل من الجماع إذا لم ينزل فلم يغتسل قيل وإن هزها به قال وإن هزها به حتى يهتز قرطاها . شكراً ..., ورحم الله أبي شيبة صاحب كتاب المصنف ! RE: الرد على: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - ATmaCA - 10-19-2011 (10-18-2011, 06:49 PM)coptic eagle كتب: ولو تحب اجيب حجات اكثر انا معنديش مانع ياعم خليك فى نشيد الانشاد بتاع الافخاذ والصدور ودجاج كنتاكى !!!!!!!!!!!!! الرد على: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - ahmed ibrahim - 10-19-2011 لا اجد تعليق أخلاقى أسمى من النقاش فى هذا الموضوع شكرا الفكر الحر على الموضوع الرد على: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - ATmaCA - 11-12-2011 المعنى هو الليل اذا حضر .. ودليل ذلك قوله ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل) ....... الرد على: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - ahmed ibrahim - 11-12-2011 أين ما تستند إليه يا زميل ؟؟؟ RE: الرد على: من شر غاسق اذا وقب = من شر انتصاب ذكر الرجل !؟ - الفكر الحر - 11-12-2011 (11-12-2011, 05:38 PM)ATmaCA كتب: المعنى هو الليل اذا حضر .. ودليل ذلك قوله ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل)الرد موجود في الموضوع , وشكراً ..., بل ذكرت اية غير كاملة متعمداً "أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً" (الإسراء /78) |