نادي الفكر العربي
الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! (/showthread.php?tid=45489)

الصفحات: 1 2 3 4 5


الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - الباحثة عن الحقيقة - 10-20-2011


((أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه، أو قال: رجليه في خضرة))
((رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء))
((رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء))
وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم، منهم:
الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال: ص282، وإبطال التأويلات لأبي يعلى 1/139)
وأبو زرعة الرازي (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/144)
والطبراني (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/143)
وأبو الحسن بن بشار (إبطال التأويلات 1/ 142، 143، 222)
وأبو يعلى في (إبطال التأويلات 1/ 141، 142، 143)
وابن صدقة (إبطال التأويلات 1/144) (تلبيس الجهمية 7 /225 )
وابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 7/290، 356) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ)

ومن ألفاظه:
1- ((رَأَيْتُ رَبِّي فِي المنام في صورة شاب مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ، عليه نَعْلانِ من ذهب، وَعَلَى وجهه فراش مِنْ ذهب)).
2- ((يذكر أنه رأى ربه عز وجل في المنام في صورة شاب موفر في خضر على فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب)).
3- ((أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة، قدماه في الخضرة، عليه نعلان من ذهب ، على وجهه فراش من ذهب)).
وهذا الحديث صححه الحسن بن بشار وأبو يعلى كما في (طبقات الحنابلة لأبي يعلى: 2/59)


الرد على: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - ahmed ibrahim - 10-20-2011


أين التعليقات على هذا الموضوع

فى الإنتظار لنرى كيف سيفسرون الحديث بحبرهم السرى الذين يملكونه هم وعلماؤهم


RE: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - zaidgalal - 10-20-2011

هذا الحديث له طرق كثيرة مختلفة حتى قال بعض الأئمة إنه حديث مضطرب
وهو عندي حديث منكر لا يصح إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبيانه فيما
يلي:

أخرج الإمام مسلم في الصحيح ( 284 ) وابن مندة في الإيمان ( 758 ) عن حفص بن
غياث عن عبد الملك عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( رأى محمد ربه
بقلبه ) وتابعه ابن جريج عن عطاء كما هو عند ابن مندة ( 759 )
وقيس بن سعد عن عطاء عند ابن مندة أيضا ( 761 ) ( موقوف )

وتابع عطاء أبو العالية عن ابن عباس ، أخرجه مسلم ( 176 ) وغيره من طريق زياد
بن حصين عن أبي العالية عن ابن عباس ( ما كذب الفؤاد ما رأى )( موقوف )

وتابعه أيضا أبو سلمة عن ابن عباس ، أخرجه الترمذي ( 2614) من طريق عبدة بن
سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن ابن عباس قال رأى ربه عز وجل ( موقوف
)

وتابعه أيضا الضحاك عن ابن عباس ، أخرجه الدارقطني ( 304 ) من طريق سلم بن
سلام عن مقاتل عن الضحاك عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه عز
وجل ( موقوف )

وتابعه أيضا يوسف بن مهران عن ابن عباس ، أخرجه الدارقطني ( 311 ) من طريق
روح بن القاسم عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس في قوله ( ما كذب
الفؤاد ما رأى ) قال : رأى محمد ربه عز وجل بفؤاده ( موقوف )

وتابعه أيضا عكرمة عن ابن عباس ، أخرجه الطبري ( 22 / 24 ) والآجري ( ( 1090
) من طريق قيس بن الربيع عن عاصم عن عكرمة عن ابن عباس : إن الله اصطفى
إبراهيم بالخلة واصطفى موسى بالكلام ، واصطفى محمدا بالرؤية صلوات الله عليهم
( موقوف )

وتابع عاصم عن عكرمة يزيد بن حازم ، أخرجه الدارقطني ( 314 ) من طريق عباد بن
عباد عن يزيد بن حازم عن عكرمة عن ابن عباس قال : الخلة لإبراهيم والكلام
لموسى والرؤية لمحمد صلى الله عليه وسلم ( موقوف )

وتابعه سماك بن حرب عن عكرمة ، أخرجه الطبري ( 22 / 22 ) والدارقطني ( ( 308
، 309 ) من طريق إسرائيل بن يونس عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال في قول
الله تعالى ( ما كذب الفؤاد ما رأى ) قال : رآه بقلبه ( موقوف )

وتابعه الحكم بن أبان عن عكرمة ، أخرجه الدارقطني ( 303 ) من طريق موسى بن
عبد العزيز عن الحكم بن أبان عن عكرمة قال قيل لابن عباس هل رأى محمد ربه عز
وجل ؟ قال نعم ( موقوف )

اوتابــــعــــه قتــــادة عن عـــكــــرمـــة

واختلف عليه فقد رواه عنه هشام الدستوائي عن عكرمة عن ابن عباس موقوفا بلفظ
أتعجبون أن تكون الخلة لإبراهيم عليه السلام ، والكلام لموسى عليه السلام
والرؤية لمحمد صلى الله عليه وسلم
أخرجه ابن مندة ( 762 ) من طريق عمرو بن علي ومحمد بن بشار ، وأخرجه
الدارقطني ( 292 ، 293 ) من طريق عمر بن شبة ومحمد بن عبد الله المخرمي كلهم
عن معاذ بن هشام الدستوائي عن أبيه هشام عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال :
أتعجبون أن تكون الخلة لإبراهيم عليه السلام ، والكلام لموسى عليه السلام
والرؤية لمحمد صلى الله عليه وسلم ( موقوف )

وخالفه حماد بن سلمة رحمه الله ، فرواه عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا
، بألفاظ مختلفة ، وهاك طرق الحديث بألفاظه المختلفة

أخرجه ابن عدي ( 2/ 260 ) والبيهقي في الصفات ( 938 ) والقاضي أبو يعلى
الفراء في إبطال التأويلات ( 122 ، 125 ، 126 ، 127 ، 129 ) من طريق الأسود
بن عامر شاذان عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال : ( رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد )

وأخرجه الإمام أحمد ( 2 / 285 ) وابن أبي عاصم ( 440 ) والدارقطني في الرؤية
( 296 ، 299 ) واللالكائي ( 987 ) وأبو القاسم الأصبهاني في الحجة في بيان
المحجة ( 1/ 509 ) والذهبي في السير ( 10 / 113 ) من طريق شاذان به مقتصرا
على لفظ ( رأيت ربي عز وجل ) فقط

وأخرجه الطبراني في السنة ، ومن طريقه ابن مندة كما في إبطال التأويلات ( 1/
143 ) من طريق عبد الله بن الإمام أحمد عن أبيه عن شاذان به مرفوعا
ولفظ الطبراني : ( رأيت ربي في صورة شاب له وفرة ) ، انظر السيوطي ( اللآلئ
المصنوعة 1/ 29 )
ولفظ ابن مندة ( رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء )

وأخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 15 ) من طريق عبد الصمد بن كيسان عن
حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( رأيت ربي في صورة شاب أمرد عليه حلة حمراء )

وأخرجه ابن أبي عاصم في السنة ( 433 ) والإمام أحمد ( 2 / 290 ) وعبد الله في
السنة ( 154 ، 155 ) وابن الأعرابي في المعجم ( 405 ) والدارقطني في الرؤية (
297 ) واللالكائي ( 899 ) والخطيب في التاريخ ( 12/ 214 ) من طريق عبد الصمد
بن كيسان عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس به مرفوعا ولفظه (
رأيت ربي عز وجل ) فقط

وأخرجه الطبراني في السنة من طريق عبد الصمد ولفظه ( رأيت ربي في صورة شاب له
وفرة ) اللآلئ للسيوطي 1/ 29 )

وأخرجه ابن الجوزي في العلل ( 16 ) والدارقطني في الرؤية ( 300 ) من طريق
إبراهيم بن أبي سويد ثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا
ولفظه ( رأيت ربي في أحسن صورة )

وأخرجه الطبراني من طريق إبراهيم بن أبي سويد به ولفظه ( رأيت ربي في صورة
شاب له وفرة ) اللآلئ 1/ 29 )

ورواية حماد هذه منكرة ، أولا : لضعف حماد بن سلمة في قتادة ، قال الإمام
مسلم في كتاب التمييز : حماد بن سلمة يخطئ في حديث قتادة كثيرا ( نلقه عنه
ابن رجب في شرح علل الترمذي 2/ 508 )

ثم قد خالف حديث هشام الدستوائي ، وهو من أثبت الناس في قتادة ، وقد قال
البرديجي في حديث اختلاف الرواة عن قتادة : وإذا روى حماد بن سلمة وهمام
وأبان ونحوهم من الشيوخ عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم وخالف
سعيد أو هشام أو شعبة فإن القول قول هشام ... ( نلقه عنه ابن رجب 2/ 505 )

ثم إن حماد بن سلمة لم يخالف فقط هشام الدستوائي ، بل خالف كل من تقدم ممن
أوقفه على ابن عباس رضي الله عنهما

وقد قال الشيخ الألباني رحمه الله في التعليق على هذا الحديث ( مختصر العلو
118 ) لما قال الذهبي عن حديث ابن عباس : إسناده جيد ، قال الشيخ معترضا :

نظر المصنف رحمه الله تعالى إ لى ظاهر إسناده فقواه ، لأنه ساقه من طريق أحمد
حدثنا أسود حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس ورجاله ثقات
كلهم رجل مسلم ، لكن حماد بن سلمة مع جلالة قدره ، في حديثه عن غير ثابت شيء
، ولذلك لم يخرج له مسلم إلا ما كان من روايته عن ثابت ، ولذلك قال الحافظ في
التقريب : ثقة عابد أثبت الناس في ثابت ، وتغير حفظه بآخره ، وقد خالفه هشام
الدستوائي في إسناده ومتنه ... )

وهذا الحديث قد صححه جمع من أهل العلم والحديث وضعفه آخرون ، فممن ضعفه
الإمام أحمد رحمه الله في رواية عنه قال بأنه مضطرب ( نقله عنه القاضي في
إبطال التأويلات 1/ 145 ) ، وله رواية أخرى عنه في تصحيح الحديث

وكذا ضعفه أيضا الإمام عثمان بن سعيد الدارمي رحمه الله في النقض على بشر
المريسي ، قال رحمه الله : والله أعلم بهذا الحديث وبعلته ، غير أني استنكرته
جدا

الإمام ابن قتيبة الدينوري في مختلف الحديث ص ( 38 ، 89 )

الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 10 / 113 ) وقال : وهو خبر منكر نسأل
الله السلامة في الدين ، فلا هو على شرط البخاري ولا مسلم ، ورواته وإن كانوا
غير متهمين ، فما هم بمعصومين من الخطأ والنسيان

الحافظ محمد بن أحمد بن عبد الهادي في رسالة لطيفة في أحاديث متفرقة ضعيفة (
ص57 )

(نقلا عن موقع أهل الحديث)



RE: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - الفكر الحر - 10-20-2011

اقتباس:إنه حديث مضطرب
وهو عندي حديث منكر
واختلف عليه
موقوفا
( موقوف )
وخالفه حماد بن سلمة
مرفوعا
البرديجي
هشام الدستوائي

وهذا الحديث قد صححه جمع من أهل العلم وضعفه آخرون
المريسي : والله أعلم بهذا الحديث وبعلته ، غير أني استنكرته جدا
الدينوري
وقال : وهو خبر منكر نسأل الله السلامة في الدين ، فما هم بمعصومين من الخطأ والنسيان
(نقلا عن موقع أهل الحديث)
إبن بطوطة المؤرخ الشهير و ابن تيمية وتجسيمه لربه الشاب الأمرد وأنه ينزل إلى السماء الدنيا كما ينزل ابن تيمية عن المنبر ! مع حكم علماء أهل السنة عليه :
http://img105.herosh.com/2011/03/03/988824263.jpg
http://img105.herosh.com/2011/03/03/988824263.jpg



الرد على: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - zaidgalal - 10-20-2011

وهل العلماء الذين أنكروه هم علماء البوذية؟!


RE: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - JOHN DECA - 10-20-2011

(10-20-2011, 02:34 PM)الباحثة عن الحقيقة كتب:  ((أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ، قدميه، أو قال: رجليه في خضرة))
((رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء))
((رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء))
وهذا الحديث من هذا الطريق صححه جمعٌ من أهل العلم، منهم:
الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال: ص282، وإبطال التأويلات لأبي يعلى 1/139)
وأبو زرعة الرازي (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/144)
والطبراني (إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/143)
وأبو الحسن بن بشار (إبطال التأويلات 1/ 142، 143، 222)
وأبو يعلى في (إبطال التأويلات 1/ 141، 142، 143)
وابن صدقة (إبطال التأويلات 1/144) (تلبيس الجهمية 7 /225 )
وابن تيمية في (بيان تلبيس الجهمية 7/290، 356) (طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف- 1426هـ)

ومن ألفاظه:
1- ((رَأَيْتُ رَبِّي فِي المنام في صورة شاب مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ، عليه نَعْلانِ من ذهب، وَعَلَى وجهه فراش مِنْ ذهب)).
2- ((يذكر أنه رأى ربه عز وجل في المنام في صورة شاب موفر في خضر على فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب)).
3- ((أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة، قدماه في الخضرة، عليه نعلان من ذهب ، على وجهه فراش من ذهب)).
وهذا الحديث صححه الحسن بن بشار وأبو يعلى كما في (طبقات الحنابلة لأبي يعلى: 2/59)

والحديث صحيح وحجة على الامة الاسلامية لان درجة الحديث الصحيح في مصطلح الحديث هو من أعلى الدرجات :

رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن تيمية - المصدر: تلبيس الجهمية - الصفحة أو الرقم: 7/290
خلاصة حكم المحدث: صحيح 






الرد على: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - yasser_x - 10-20-2011

السؤال الاهم بقي والي اغلب المسلمين وكهنتهم وشيوخهم ومراجعهم ومهرجيهم اتحرجوا ولم يجيبوا عليه :

ماذا كان يفعل محمد مع الشاب الامرد "الله" بهذا الوقت المتأخر من الليل وحدهما بالجنه في هذا الجو الرومانسي الشاعري :) ؟!

هل من مجيب يا اخوة الاسلام ويا فرسان الايمان ويا قاهري الخرفان ويا مروضي الجديان ^^


RE: الرد على: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - Narina - 10-20-2011

(10-20-2011, 09:39 PM)yasser_x كتب:  السؤال الاهم بقي والي اغلب المسلمين وكهنتهم وشيوخهم ومراجعهم ومهرجيهم اتحرجوا ولم يجيبوا عليه :

ماذا كان يفعل محمد مع الشاب الامرد "الله" بهذا الوقت المتأخر من الليل وحدهما بالجنه في هذا الجو الرومانسي الشاعري :) ؟!

هل من مجيب يا اخوة الاسلام ويا فرسان الايمان ويا قاهري الخرفان ويا مروضي الجديان ^^

LOL

طgع :2141521:


RE: الرد على: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - الفكر الحر - 10-20-2011

اقتباس:السؤال الاهم بقي والي اغلب المسلمين وكهنتهم وشيوخهم ومراجعهم ومهرجيهم اتحرجوا ولم يجيبوا عليه :
ماذا كان يفعل محمد مع الشاب الامرد "الله" بهذا الوقت المتأخر من الليل وحدهما بالجنه في هذا الجو الرومانسي الشاعري :) ؟!
هل من مجيب يا اخوة الاسلام ويا فرسان الايمان ويا قاهري الخرفان ويا مروضي الجديان ^^
بعض المسلمين ينتظرون بشوق رؤية ساق اللة الامرد المكشوفة !
متى تفهمون ... !

[صورة: 15_47.png]
حالياً نلاحظ عبارة متداولة عند العرب وهي : ( قابلني في المكان الفلاني )
لاحظ ( على سرر متقابلين ) = متقابلين = قابل
فهل معنى هذا انهم سيتقابلون على السرير لينكح بعضهم بعضاً ! ؟؟؟






RE: الرد على: الله الذي ليس كمثله شيء على هيئة شاب امرد !!! - الباحثة عن الحقيقة - 10-20-2011

(10-20-2011, 10:01 PM)الفكر الحر كتب:  
اقتباس:السؤال الاهم بقي والي اغلب المسلمين وكهنتهم وشيوخهم ومراجعهم ومهرجيهم اتحرجوا ولم يجيبوا عليه :
ماذا كان يفعل محمد مع الشاب الامرد "الله" بهذا الوقت المتأخر من الليل وحدهما بالجنه في هذا الجو الرومانسي الشاعري :) ؟!
هل من مجيب يا اخوة الاسلام ويا فرسان الايمان ويا قاهري الخرفان ويا مروضي الجديان ^^
بعض المسلمين ينتظرون بشوق رؤية ساق اللة الامرد المكشوفة !
متى تفهمون ... !

[صورة: 15_47.png]
حالياً نلاحظ عبارة متداولة عند العرب وهي : ( قابلني في المكان الفلاني )
لاحظ ( على سرر متقابلين ) = متقابلين = قابل
فهل معنى هذا انهم سيتقابلون على السرير لينكح بعضهم بعضاً ! ؟؟؟



LOOOOL :)