نادي الفكر العربي
يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية (/showthread.php?tid=45716)



يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - بسام الخوري - 11-05-2011

نقاد اعتبروه واقعياً وآخرون تمرداً سلبياً
فيلم مغربي يثير جدلاً كبيراً بسبب لغته "الصادمة" من قاع المجتمع
الجمعة 08 ذو الحجة 1432هـ - 04 نوفمبر 2011م

http://www.alarabiya.net/articles/2011/11/04/175463.html
الرباط - حسن الأشرف

أثار فيلم جديد، بدأ عرضه للجمهور أخيراً في القاعات السينمائية لبعض المدن المغربية، الكثير من الجدل والنقاش حول جرأته الكبيرة، ومنها طبيعة لغته الحوارية، التي تتسم بألفاظ وشتائم بذيئة تُستعمل في الخطاب الشفوي للقاع المجتمعي، فضلاً عن لقطات وإيحاءات جسدية ساخنة كثيرة.

وتتحدث قصة فيلم "فيلم"، الذي يعد أول فيلم طويل للمخرج أشاور الذي يلعب دور البطولة أيضاً، عن مخرج سينمائي يبحث عن تحقيق ذاته وطموحاته الفنية في إنجاز سيناريو مثالي لشريطه، فتحدث لديه شلالات من القلق الداخلي الذي ينكشف بمعية زوجته الممثلة وصديقه أيضاً، عبر رحلة لاستكشاف خبايا العلاقات الإنسانية والعاطفية بكل انكساراتها وخيباتها.

وفيما يرى نقاد سينمائيون أن فيلم "فيلم" للمخرج محمد أشاور، يندرج ضمن الموجة الجديدة عند السينمائيين الشباب الذين يسعون للخروج من الانتهازية المزدوجة في المجتمع المغربي، فإن نقاداً آخرين يعتبرون أن اللغة الساقطة المستعملة والمشاهد الساخنة المُقحمة لا علاقة لها بالواقعية السينمائية، بل الهدف منها هو التمرد السلبي على قيم مجتمع مغربي محافظ.
أحكام جاهزة

وقال أحمد بوغابة، الناقد السينمائي المغربي، إن تناول آراء حول فيلم ما، ومناقشتها تختلف إن كانت صادرة من الجمهور، أو من لدن مَنْ يعتبر نفسه متخصصاً في الشأن السينمائي، مبدياً استغرابه من الأحكام الجاهزة، دون محاولة قراءتها في سياقها؛ إذ إن محتوى الفيلم هو الذي يحدد القراءة السينمائية.

وتابع بوغابة في تصريحات لـ"العربية.نت" أنه إذا كانت السينما المغربية قد عانت سابقاً من قراءات أيديولوجية أو سياسية معينة، فهي الآن تخضع لحكم أخلاقي صرف، بحيث يريد البعض فرض سينما خالصة.

وأبرز بوغابة أن قوة فيلم "فيلم" لمحمد أشاور، هو أنه اعتمد على تسميته بـ"فيلم" غير مُعرَّف نحويا، يتساءل فيه عن "الفيلم" الذي يريده الجمهور في تعدده، والمؤسسات الرسمية المختلفة، والمتخصصين بكل ألوان أطيافهم؛ فهو بالتالي دعوة للنقاش عن "النموذج" الخالص المقبول، وبذلك نرفض التعددية، مما يؤدي إلى رفض ديمقراطية الفن.

وخلص بوغابة إلى كون فيلم "أشاور" يشكل واحداً من الأفلام المغربية التي تنتمي إلى الموجة الجديدة عند السينمائيين الشباب، الذين يسعون للخروج من الانتهازية المزدوجة في مجتمعنا، مشيراً إلى أن له حق التعبير برؤيته التي يريدها، كما أن الحق لمن لا يريد مثل هذه السينما أن يكتفي بمشاهدة التلفزيون، ولا داعي للذهاب إلى السينما، على حد تعبير بوغابة.
تمرد سلبي

وفي الجهة المقابلة، يرى الناقد السينمائي مصطفى الطالب أن السينما المغربية أخذت في السنوات الأخيرة منحى جديداً، يتمثل في بروز أفلام جديدة لمخرجين شباب، تتسم بالعنف اللفظي المتمثل في الكلام الساقط من سب وشتم، لا يراعي قيم المجتمع أو المشاهد المغربي الذي يتطلع إلى سينما تعكس ثقافته وحياته بشكل صحيح، 24 والعنف الجسدي من خلال مشاهد العنف والتشاجر على شاكلة أفلام المافيا وغيرها، ثم المشاهد الجنسية الصارخة التي أصبحت ديدن كل مخرج يريد ولوج عالم السينما والشهرة، بل دخول سوق الإنتاج.

وسرد الطالب في حديث مع العربية نت نماذج من أفلام مستفزة، مثل "كازا نكرا" لنور الدين لخماري، و "شقوق" لهشام عيوش، وغيرها... ثم شريط "نهاية" لهشام العسري" و"فيلم" لمحمد أشاور، حيث كانا صادميْن للمشاهدين، بسبب اللغة الساقطة المستعملة والمشاهد الجنسية المقحمة عنوة، مبرزا أن لا علاقة لذلك بالواقعية، لأن مفهوم الواقعية في الفن لا يعني نقل الواقع حرفيا، بقدر ما هو محاكاته والتلميح والترميز إليه. 73

وأفاد الطالب أن الهدف من هذه الأفلام ليس المضامين، أو الاستمتاع بالجانب الفني ـ الذي لا نرى جماليته إلا في مشاهد قليلة ـ ، وإنما هو التمرد السلبي والصارخ على قيم المجتمع المغربي، زيادة على البحث عن الشهرة والمال السهل.

اوخلص الطالب إلى أن حرية الإبداع لا تعني الحرية المطلقة، والانفلات من أية ضوابط اجتماعية و أخلاقية، لأن الحرية التزام ومسؤولية، مضيفا أن أي حرية مطلقة تؤدي إلى فساد مطلق وعبث مطلق، فأسهل شيء في الإبداع ـ خاصة السينما ـ هو الإسفاف، مثل ما أن أسهل شيء في الوجود هو الهدم والإفساد، وليس البناء.



الرد على: يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - الحوت الأبيض - 11-06-2011

يعني مجتمعنا المحافظ لا يوجد به شتائم ولا جنس، فنحن نتكاثر بالانقسام مثل الأميبا.


الرد على: يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - نيو فريند - 11-06-2011

لغة الحوار في السينما مهمة جدا
الارتقاء باللغة مهم ومطلوب وسبب يؤدي الي نجاح او فشل الفيلم كثير جدا من اعمال السينما التي حققت نجاح عالمي
تجد لغة الحوار بها راقية -- مثلا الحوار بفيلم ذهب مع الريح -- كان حوار جميل وراقي ولكن اذا ما كان حوار الفيلم يتميز بالسوقية او انعدام الذوق الحواري فهذه وجهة نظر المخرج والمؤلف وبكل تاكيد مفيش حد ضرب علي يد المشاهد من الذهاب لرؤية فيلم يتميز بالسوقية اقصد احترام وجهات النظر الاخري مع الاخذ في الاعتباربان العملة الجيدة غالبا ما تطرد العملة السيئة بالتاكيد سوف اعود لتلك النافذة للمتابعة الجيدة
وصباح الورد بسام


الرد على: يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - الحوت الأبيض - 11-06-2011

انظري إلى رقي هذه الجملة: Frankly my dear i don't give a damn هذه دون شك أشهر جملة من فيلم ذهب مع الريح واشتهرت لاحتوائها على شتيمة. لقد كتبت عن الجملة مقالة في ويكيبيديا بحق الجحيم.
http://en.wikipedia.org/wiki/Frankly,_my_dear,_I_don%27t_give_a_damn
ولمن لم يشاهد الفيلم، إليكم هذا الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=76Aj7lkIHp0

الشتيمة ليست تدنيا بالحوار وانعدامها لا يعني رقيّه... الشتيمة جزء من اللغة ولكل مقال مقام. في حالة أن الشتائم لم تقحم على الحوار إقحاما فلا أرى مشكلة بها، كلنا نذكر قصيدة مظفر النواب الشهيرة التي يعبر بها عن مشاعر تجاه الأنظمة وهذه المشاعر لا تعبر عليها التعابير الرقيقة.

أنا لم أشاهد الفيلم ولا أستطيع الحكم عليه لكن أتكلم بشكل عام، ليت أدبنا يحوي المزيد من الواقعية.


الرد على: يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - نيو فريند - 11-06-2011

حتي وان تخلل احداث فيلم ذهب مع الريح جملة سوقية او اكثر
فهذا ليس بمعناه ان نحكم علي الفيلم بانه متدني الحوار
اقصد هناك بين فيلم تاتي فيه الجملة السوقية متعمدة وبين فيلم اخر يكون لوجودها ضرورة --
مثلا ادب نجيب محفوظ يوصف بانه ملتزم وراقي ولكنك لابد من
ان تجد بعض كلمات السب والشتائم خلال احداث الرواية هذا لان
وجودها ضرورة لتوضيح رؤية معينة --- وكل هذا طبعا بعكس
الكتب السوقية الرخيصة التي من النادر ان تري بها جملة محترمة --


الرد على: يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - الحوت الأبيض - 11-06-2011

إذن لا خلاف بيننا يا نيو فريند. لأنك تقول ما قلته أنا.

بالنسبة للفيلم المغربي فأنا لم أشاهده ولا أستطيع الحكم عليه، ولكن في صحافتنا كثيرا ما يتم الاهتمام بالقشور وترك الجوهر... يعني هذا الفيلم قد يكون جيدا رغم استخدامه الشتائم ومشاهد الجنس وقد يكون فيلما مبتذلا، السؤال كيف وظف هذه المشاهد.

لا أعلم إن قرأت لمحمد شكري، فمثلا في الخبز الحافي هناك الكثير من الأمور التي لا نجدها في الأدب العربي كثيرا وقد تصدم القارئ لكنها تعبر عن الواقع الذي عاشه، يعني إن كتب إنسان عن حياته فالمفروض ألا ينسج من خياله أمورا كي "يرتقي" بقصته بل أن يعبر عن حياته كما كانت.


الرد على: يتبنون وجهة نظري بالمنتديات ..فيلم مغربي يثير جدلاً بسبب لغته "الصادمة" الشوارعية - نيو فريند - 11-06-2011

مرحبا بالزميل الحوت الأبيض

وانا ايضا لم اري هذا الفيلم المغربي لهذا كان ردي حذر وكلامي بصفةعامة وان كنت لا اري ابتعاد عن مسار هذا الموضوع --
وبالتاكيد سوف تكون هناك فرصة ما لمشاهدة هذا الفيلم المغربي
وبخصوص ما جاء بكلمة حضرتك نعم هناك كاتب لوتكلم عن حياته فهو يتجمل اكثر مما يكتب -- وفي عالم السينما العربية تجد قطاعات كبيرة تريد ان تري نفسها وكانها تعيش في المدينة الفاضلة -- اقصد لو ظهر فيلم عربي مثلا يعالج قضية اهمال طبيب ما فسوف تجد نقابة الاطباء تحتج --وهكذا سكان العالم العربي يريدون الظهور علي شاشة السينما في احسن وافضل الاخلاق -- بعكس السينما العالمية وان كنت اراها متعثرة حاليا في تقديم روائع جديرة بالاهتمام -- خالص التقدير والاحترام