حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة (/showthread.php?tid=45767) |
موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - zaidgalal - 11-08-2011 موسوعات و أمهات كتب السنة و الشيعة و الأشاعرة و المعتزلة تجدها هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا ربما لا تجدها في أي مكان آخر وكل موسوعة في رابط واحد تقوم بتحميلها كأسطوانة مستقلة من ملف واحد فقط ومزيد من الشرح موجود هناك كثرة القراءة والاطلاع على أفكار الآخرين تدفع المسلم لعدم التعصب وتدفعه للانفتاح على إخوانه وعلى الآخرين الرد على: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - coptic eagle - 11-09-2011 اهلا بالاخ زيد هو انا عندي سؤال من هي الفرقة الناجيه من كل هذه الفرق RE: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - Kairos - 11-09-2011 أولاً، شكراً على الرابط. *** ثانياً، اقتباس:كثرة القراءة والاطلاع على أفكار الآخرين تدفع المسلم لعدم التعصب وتدفعه للانفتاح على إخوانه وعلى الآخرين ... اقتباس:موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة ...! أين الآخرين؟! كلكم من نفس البطن! RE: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - zaidgalal - 11-09-2011 (11-09-2011, 12:49 AM)coptic eagle كتب: اهلا بالاخ زيد من قال "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله" وأٌقام أركان الإسلام الخمس ولم يقتل مسلما من أي فرقة كانت بسبب الفكر والمذهب فهو إن شاء الله من الناجين. (11-09-2011, 02:01 AM)Kairos كتب: عندما تبدأ ابدأ بنفسك ثم الأقرب فالأقرب ما استطعت إلى ذلك سبيلا بعد بضعة أيام سيتم رفع عدة موسوعات مسيحية إن شاء الله الرد على: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - coptic eagle - 11-09-2011 والحديث المشهور في افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة شاهدٌ على ذلك . فعَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ : ( أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِينَا فَقَالَ : أَلَا إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً ، وَإِنَّ هَذِهِ الْمِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ ، ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ ، وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ ) رواه أبو داود ( 4597 ) وغيره وصححه الحاكم ( 1 / 128 ) بل قال : إنه حديث كبير في الأصول ، وحسنه ابن حجر في " تخريج الكشاف " ( 63 ) ، وصححه ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 3 / 345 ) ، والشاطبي في " الاعتصام " ( 1 / 430 ) ، والعراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 199 ) وتوارد على ذكره والاستشهاد به أهل العلم في كتب السنة ، وقد ورد عن جماعة من الصحابة بطرق كثيرة ، أكثرها وأصحها على تحديد عدد الفرق بثلاث وسبعين فرقة . فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الفرقة الناجية بأنها الجماعة ، يعني إجماع علماء المسلمين ، كما وصفها في روايات أخرى للحديث بأنهم ( السواد الأعظم ) كما في حديث أبي أمامة وغيره عند ابن أبي عاصم في " السنَّة " ( 1 / 34 ) والطبراني في " المعجم الكبير " ( 8 / 321 ) بإسناد حسن لغيره . وأيضا جاء وصفها بقوله صلى الله عليه وسلم : ( وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا : وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي ) ، كما في حديث عبد الله بن عمرو عند الترمذي ( 2641 ) وحسَّنه ، وحسَّنه ابن العربي في " أحكام القرآن " ( 3 / 432 ) ، والعراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 284 ) ، والألباني في " صحيح الترمذي " . http://www.islamqa.com/ar/ref/90112 RE: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - JOHN DECA - 11-09-2011 (11-09-2011, 02:01 AM)Kairos كتب: أين الآخرين؟![/size] هل تقصد : 1.الحنبلية 2. الشافعية 3. الحنفية 4. المالكية 5. السلفيون 6.الشيعة ( الرافضة ) 7. السرورية 8. غالية 9. الزيدية 10. جارودية 11. السليمانية 12. الجريرية 13. البترية 14. كيسانية 15. غلاة 16. البيانية 17. المغيرية 18. الجناحية 19. المنصورية 20. الخطابية 21. الحلولية 22. النجارية 23. امامية 24. المحمدية 25. الباقرية 26. الناووسية 27. الشمطية 28. العمارية 29. الإسماعيلية 30. المباركية 31. والموسوية 32. المفضلية 33. السبائية 34. العلبائية 35. الكيالية 36. النعمانية 37. النصرية 38. الاسحاقية 39. القطعية 40. الواصلية 41. الهذيلية 42. النظامية 43. الخابطية و الحدثية 44. البشرية 45. المعمرية 46. المردارية 47. الثمامية 48. الجاحظية 49. الخياطية و الكعبية 50. الجبائية و البهشمية 51. الجهمية 52. الضرارية 53. المشبهة 54. الكرامية 55. اليونسية 56. التومنية 57. الإمامية 58. الناووسة 59. الأفطحية 60. الشميطية 61. الإثنا عشرية 62. الهشامية من أتباع هشام بن الحكم أو من أتباع هشام بن سالم الجواليقي 63. والزرارية من أتباع زرارة بن أعين 64. الونسية من اتباع يونس القمي 65. الشيطانية من أتباع شيطان الطاق 66. الكاملية من أتباع أبي كامل 67. المعتزلة 68. الطريقة القادرية البودشيشية 69. الإباضية 70. الحرورية 71. الحفصية 72. الحارثية 73. اليزيدية 74. الخوارج 75. القعدية 76. الوعيدية 77. المحكمة الأولى 78. الأزارقة 79. النجدات 80. الصفرية 81. العجاردة 82. الثعالبة 83. الخازنية 84. أصحاب طاعة لا يراد الله تعالى بها 85. الصلتية 86. الأخنبسية 87. الشبيبية 88. الشيبانية 89. الشمراخية 90. البيهسية 91. الميمونية 92. الخزامية 93. الشعبية 94. المعلومية 95. المجهولية 96. المعبدية 97. الرشيدية 98. المكرمية 99. الحمزية 100. الإبراهيمية 101. الواقفة 102. رباط الفقراء إلى الله 103. الطريقة النقشبندية 104. الأشاعرة 105. الشاذلية 106. الوهابية 107. الأحمدية 108. البهائية ( وبالامكان مراجعة : معجم الفرق الاسلامية – شريف يحيى الامين – دار الاضواء بيروت لبنان ) لاكتشاف المئات الاخرى من المذاهب والفرق الاسلامية المختلفة والمتضاربة فيما بينها .. حتى الموت !!!!! هذا ويقول رب محمد عن غير المسلمين : { بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ } ( الحشر : 14) فبحسب القرآن الذين قلوبهم شتى .. هم قوم لا يعقلون .. اي بلا عقل اي أمم غبية حمقاء !!!! جاء في تفسير القرطبي : ” وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى مُتَفَرِّقَة . فَأَهْل الْبَاطِل مُخْتَلِفَة آرَاؤُهُمْ , مُخْتَلِفَة شَهَادَتهمْ , مُخْتَلِفَة أَهْوَاؤُهُمْ وَهُمْ مُجْتَمِعُونَ فِي عَدَاوَة أَهْل الْحَقّ . وَعَنْ مُجَاهِد أَيْضًا : أَرَادَ أَنَّ دِين الْمُنَافِقِينَ مُخَالِف لِدِينِ الْيَهُود ; وَهَذَا لِيُقَوِّيَ أَنْفُس الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِمْ . وَقَالَ الشَّاعِر : إِلَى اللَّه أَشْكُو نِيَّة شَقَّتْ الْعَصَا هِيَ الْيَوْم شَتَّى وَهِيَ أَمَسّ جُمَّعُ وَفِي قِرَاءَة اِبْن مَسْعُود ” وَقُلُوبهمْ أَشَتّ ” يَعْنِي أَشَدّ تَشْتِيتًا ; أَيْ أَشَدّ اِخْتِلَافًا . ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ أَيْ ذَلِكَ التَّشْتِيت وَالْكُفْر بِأَنَّهُمْ لَا عَقْل لَهُمْ يَعْقِلُونَ بِهِ أَمْر اللَّه .” ( الجامع لاحكام القرآن – القرطبي – الحشر 14) اذن الذين قلوبهم شتى ومختلفون ومتفرقون هم أهل الباطل .. و بالتالي هم لا عقل لهم يعقلون به !!! ولننظر في حال المسلمين فيما ذكرناه سابقا من تعدد فرق وطوائف ومذاهب المسلمين.. لنرى بأن نظر ربهم وقرآنهم قصير الى ابعد حد .. و لنرى مدى تآخي وتآلف ووحدة فلوبهم .. وبانهم قوم يعقلون !!!!!! RE: الرد على: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - zaidgalal - 11-09-2011 (11-09-2011, 01:20 PM)coptic eagle كتب: وأيضا جاء وصفها بقوله صلى الله عليه وسلم : ( وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا : وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي ) ومن شهد أن "لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله" وأقام أركان الإسلام الخمس ولم يقتل بسبب الفكر والمذهب فهو على ما كان النبي (ص) وأصحابه عليه من الحق. النبي (ص) وأصحابه لم يسموا أنفسهم "مسلمون سنة / مسلمون شيعة / مسلمون أشاعرة / مسلمون معتزلة" فهذه أسماء ما أنزل الله بها من سلطان. الرد على: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - coptic eagle - 11-09-2011 السؤال : هل القرآن مخلوق أم غير مخلوق ؟ الجواب : القرآن كلام الله ، منه بدأ وإليه يَعود ، تكلّم به ربنا على الحقيقة . وقد سَمّى الله القرآن ( كلام الله ) فقال : ( وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ) . وأخبر سبحانه وتعالى أنه أنزل القرآن ، وأنه نزّله تنْزِيلا ، فمن ذلك قوله تعالى : ( وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً ) . وقوله تعالى : ( وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ) إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على تنْزيل القرآن من لدن حكيم خبير . ومن قال : إن القرآن مخلوق فهو كافر ، وقد أجمع سلف الأمة على ذلك ، وعلى أن القرآن كلام الله ، ولم يُعرف القول بِخلق القرآن إلا لما نشأت البِدَع وظهرت الْمُبتَدِعة . ولم يَقُل به أحد إلا بعد أن تُرجِمت كُتب الفلسفة وكُتُب اليونان ونحوها . وإنما قالت المعتزلة بموجب هذا القول لأنهم أعمَلوا العقل فوق مَنْزِلته ! وحينما حكّموا العقل على نصوص الوحيين . قال الإمام أحمد : والقرآن كلام الله ، تكلّم به ، ليس بمخلوق ، ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو جهمي كافر ، ومن زعم أن القرآن كلام الله ووقف ولم يَقُل ليس بمخلوق ، فهو أخبث من قول الأول ، ومن زعم أن ألفاظنا به وتلاوتنا له مخلوقة والقرآن كلام الله فهو جهمي ، ومن لم يُكفّر هؤلاء القوم كلهم فهو مثلهم . وروى ابن جرير الطبري في صريح السنة من طريق معاوية بن عمار الدهني قال : قلت لجعفر بن محمد رضي الله عنه : إنهم يسألون عن القرآن مخلوق أو خالق ؟ فقال : إنه ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله عز وجل . وروى من طريق ابن عيينة قال : سمعت عمرو بن دينار يقول : أدركت مشايخنا منذ سبعين سنة يقولون : القرآن كلام الله منه بدأ وإليه يعود . وقال البيهقي في الاعتقاد : وروينا عن محمد بن سعيد بن سابق أنه قال : سألت أبا يوسف ، فقلت : أكان أبو حنيفة يقول القرآن مخلوق ؟ فقال : معاذ الله ، ولا أنا أقوله . وروى الإمام اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة من طريق أبي الحسن إدريس بن عبد الكريم قال : أرسل رجل من أهل خراسان إلى أبي ثور إبراهيم بن خالد بكتاب يسأله – وفيه – : وسألت الصلاة خلف من يقول القرآن مخلوق ، فهذا كافر بِقَولِه لا يُصلَّى خلفه ، وذلك أن القرآن كلام الله جل ثناؤه ، ولا اختلاف فيه بين أهل العلم ، ومن قال كلام الله مخلوق فقد كفر ، وزعم أن الله عز وجل حَدَثَ فيه شيء لم يكن . اهـ . وروى أيضا من طريق أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : سألت أبي وأبا زرعة عن مذاهب أهل السنة في أصول الدِّين ، وما أدركا عليه العلماء في جميع الأمصار ، وما يعتقدان من ذلك فقالا : أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازاً وعِراقاً وشاماً ويَمَناً ، فكان من مذهبهم : والقرآن كلام الله غير مخلوق بجميع جهاته .. والمرجئة والمبتدعة ضلال والقدرية المبتدعة ضلال فمن أنكر منهم أن الله عز وجل لا يعلم ما لم يكن قبل أن يكون فهو كافر وأن الجهمية كفار وأن الرافضة رفضوا الإسلام والخوارج مراق ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم كفرا ينقل عن الملة ومن شك في كفره ممن فَهِم فهو كافر ومن شكّ في كلام الله عز وجل فوقف شاكاً فيه يقول : لا أدري مخلوق أو غير مخلوق فهو جهمي . ومن وقف في القرآن جاهلا عُلِّم وبُدِّع ولم يُكفّـر . اهـ . ومن أراد الاستزادة من عقائد السلف في هذا الباب فليُراجِع شرح أصول اعتقاد أهل السنة للإمام اللالكائي رحمه الله . http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/190.htm RE: موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة - القيس عون - 11-09-2011 (11-09-2011, 02:01 AM)Kairos كتب: أولاً، شكراً على الرابط. اذا لا فائدة من ذلك كلها خرفات و خزعبلات و ظلمات بعضها فوق بعض خلينا على البر احسن و خلينا مع الالحاد احسن واطقع انت اكيد الان في عيد اللحمة السنوي ......... عيد لحمة سعيد |