![]() |
لا كهنوت في الإسلام - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: لا كهنوت في الإسلام (/showthread.php?tid=46047) |
لا كهنوت في الإسلام - السيد مهدي الحسيني - 11-27-2011 لا كهنوت في الإسلام:
(الموضوع كتبته في الساحة اللبرالية السعودية، بعد أن تكاثرت الإسئلة علي، لم لاتنقد كهنوتك الشيعي) يكررالإخوة السعوديين في هذه الساحة، ياشيعة إنتقدوا كهنوتكم الشيعي، كما ننتقد كهنوتنا السلفي!!! بكل أسف، معظم من يكتب ويعقب من أخوتنا السعوديين، وأخص منهم المتنورين، الراغبين بالتغيير للأحسن في بلدهم قبل أي بلد آخر. نعم، معظمهم شباب لم يعايشوا ويعاصروا حكم البعث في العراق. هم فقط يسمعون الإعلام الحكومي، بإن حامي حمى البوابة الشرقية، وبطل العرب القومي!! حفظ العراق من التمزق بعدم إنفصال الأكراد، وأسكت الرافضة المشركين السابين للصحابة الكرام والطاعنين بشرف الرسول(ص)!!!!! ووقف سدا منيعا بوجه أطماع الفرس القادمين لإلتهام العالم العربي!!! وخلاص أكتفوا بما لقنوه وقبلوه!!!! ونتيجة هذا الأعلام المضلل، مع فكرة الإقصاء التي يحملها الفكرالوهابي، في كونه فقط الإسلام الصحيح، وبقية أمة محمد(ص) الإسلام القبيح!!!! إنغسلت أدمغتهم، ليتصوروا الضلال والخبال، في كل مالا يوافق أمزجتهم. يعني هم لم ينقموا على الإسلام الذي سبب تأخرهم(على حد زعمهم) عن ركب الحضارة والتقدم!!!!! إلا بعد أن أسقطوا كل بقية أنواع الإسلام الذي تدين به أمة محمد(ص). وماداموا هم ينقدون الإسلام المتمثل بالكهنوت الذي يمثله رجال الهيئة في بلدانهم، يجب على بقية المسلمين أيضا أن ينتقدوا كهنوتهم الديني. نعود لمسألة نقد الكهنوت الديني. نقول لإخوتنا السعوديين: ملاحظتكم عن ضرورة نقد الكهنوت الديني، وجيهة، وطلبكم منصف، إن كان ماتضمنه صحيحا. لكن من جهتي، من حقي أن أتساءل: كيف تريد أن تقنعني بوجود كهنوت ديني في شريعة المصطفى(ص)؟؟ لتتبجح علي بنقد كهنوتك!!! ومن ثم تطالبني بنقد كهنوتي!!! وأتحدث للقارئ الكريم، من واقع تجربة عشناها هنا في شمال أمريكا. فعندما يقترب منك المسلم الجديد، ليعلن: خلاص إقتنعت بالإسلام دينا، فماذا أعمل كيف أصبح مسلما؟؟ أجيبه: أنت لاتحتاجني لكي تسلم. وحتما قناعتك بالدين الجديد، لم تأت من فراغ، بل من دراسة وتدبر. لذلك أنت تعرف مايجب عليك عمله. فيقول: لكنني أريد أن أعبد، أين مسجدكم يامسلمين؟؟؟ نعم هنا يأتي دور من عنده العلم الكافي، لإرشاد الداخل الجديد في الإسلام، بتذكيره بما تعلمه، أوخفي عنه لنرشده، إلى قول نبي الرسالة(ص). جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا. فأرض الله مسجدك ومحل عبادتك، وفيها ومنها طهارتك وسلسبيل نقاءك. بهكذا تعاليم سهلة سلسلة واضحة ناضحة بكل خيروأمل، ينجذب الغربيون للدين الإسلامي، لينعموا بآثار نعمته وسموقدره. لايخالجك شك قارئي الكريم، بإنني أستعمل التقية، أوإستغل قدرتي الكتابية لألمع لك ما تنقم وتحقد عليه. أنا لم أأت بجديد. بل هي تعاليم نبينا الكريم(ص)،وفي بدء الدعوة حينما خاطب قومه عرب الصحراء بقوله: قولوا لاإله إلا الله تفلحوا. وقبل إسلام كل متشهد للشهادتين. لتنجح الرسالة في إيصال صوت الحق لأمة العرب. هل تكلمت كسني أوكشيعي فيما شرحته؟؟ أبدا. بل هي دعوة الإسلام كما يجب. فإذن لايوجد كهنوت في الإسلام، بل نحن من خلق الكهنوت!!! حينما تركنا تعاليم الله وإتبعنا تعاليم البشر. تطلب مني نقد مرجعي الديني!!! كيف أنقده؟؟ ولم أنقده؟؟ وهو لاسيطرة له علي!!! هو لايعرفني، ولايتدخل بنشاطي اليومي، ولا يأخذ موقفا مني حتى لو قاطعته, لكونه لايحتاجني، بل أنا من يحتاجه، لغزارة علمه وورعه وتقواه طول حياته. عندما كنت أشتغل في الخليج كان راتبي ممتازا وكان بمقدوري دفع الخمس، فكنت أدفعه لأحد وكلاء مراجع الدين. وصادف أن أنتقل وكيل المرجع الديني، ليحل محله وكيلا أخر. وبعد فترة من تواجده بيننا، سمعت بإنه قبل سيارة هدية من أحد التجارفي الخليج، في حين رفض ذلك من كان قبله، وكان لرفضه نوع من الإستحسان والرضى عندنا. شخصيا لم أتعرض للوكيل الجديد ولم أدعولإسقاط عدالته أوالتهريج عليه. بل إكتفيت بمقاطعة المسجد الذي كان يؤم المصلين فيه في الصلاة. فأفتقدني ليزورني في شقتي. ثم سألني عن سبب إنقطاعي عن الصلاة في المسجد. فذكرت له قبوله لهدية السيارة. أجاب هي هدية، ولايوجد في الشرع ما يمنع من قبول الهدية. والعائلة لاتستطيع العيش في طقس الخليج اللاهب الحاربدون سيارة. أجبته بإن من كان قبله، عرضت عليه السيارة، فرفض وكنا نحن نقوم بخدمته،لكي يواسي من لايمتلك سيارة. وحصل نقاش طويل بيني وبينه ولم أقتنع بوجهة نظره، ولم أسلم ما أستحق علي من خمس له، بل حتى توقفت من الصلاة خلفه. أنا لاِأعرف عن نظام الهيئة عندكم في السعودية. لكنني على يقين مثل هكذا نظام لايوجد له مثيل في العراق. فبداية لايوجد شئ إسمه رجل دين في الإسلام. فالمفروض نكون كلنا رجال دين، حتى تصدق علينا صفة المسلمين. نعم يوجد عندنا في الإسلام علماء دين. بمعنى رجال تخصصوا في دراسة كتاب الله وشريعة نبيه(ص). لكون ذلك ليس بمقدور الكل عمله. وهؤلاء لاتميزهم أية ميزة عن غيرهم، بل بالعكس إختصاصهم بدارسة كتاب الله والدين، جعلهم في محل المساءلة والترصد من قبل ألمسلم العادي، بإعتبارهم يعرفون أكثرمن غيرهم. وهؤلاء إتجهوا للدراسة الدينية، شوقا منهم للتفقه بالدين والتضلع في علوم الشريعة. وقلة قليلة فقط منهم من يصل لدرجة الإجتهاد ليتأهل للمرجعية، فيصبح عنده مقلدين. يعني بالنتيجة مرجع الدين لايعرف من هم مقلديه، ولاسيطرة له عليهم، بل المقلدين الملتزمين دينيا من يحتاج لمرجع دين للحصول على الحكم الشرعي المجزي أمام الله. وأعود لأتساءل تريديني أنقد مرجعي!!! أنقد ماذا؟؟ وآخردعوانا أن الحمد لله رب العالمين. RE: لا كهنوت في الإسلام - ابانوب - 11-27-2011 الإسلام كان حريصاً على تشويه صورة الكهنوت والتفاخر بأنه لا كهنوت فى الإسلام لكى يخفى أنه لا توجد علاقة مباشرة بين المسلم والله من خلال دين الإسلام فلا حاجة لكاهن فى الإسلام لخدمة هذه العلاقة كما فى اليهودية والمسيحية . بل قبل اليهودية كان هناك كهنوت ونسمع من خلال الكتاب المقدس ملكى صادق الذى كان كاهناً لله الواحد الخالق أيام أبونا ابراهيم : تكوين 14: 18 وملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا.وكان كاهنا للّه العلي 19 وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السموات والارض وكانت أول أوامر بتنظيم الكهنوت اللاوى فى بنى اسرائيل من الله إلى موسى النبى كليم الله .. وكانت وظيفة الكهنة خدمة طقوس عبادة بنى اسرائيل وكان أهمها تقديم الذبائح والتقدمات للتكفير عن خطاياهم مثل ذبيحة الخطية وذبيحة الإثم وذبيحة السلامة وذبيحة الفصح بخلاف طقوس الختان والتطهير وطقوس الأعياد اليهودية المختلفة وتقديم البخور وحراسة المقادس وتابوت العهد وخلافه خروج 28: 1 وقرّب اليك هرون اخاك وبنيه معه من بين بني اسرائيل ليكهن لي.هرون ناداب وابيهو العازار وايثامار بني هرون. 2 واصنع ثيابا مقدسة لهرون اخيك للمجد والبهاء. 3 وتكلم جميع حكماء القلوب الذين ملأتهم روح حكمة ان يصنعوا ثياب هرون لتقديسه ليكهن لي. 4 وهذه هي الثياب التي يصنعونها صدرة ورداء وجبّة وقميص مخرّم وعمامة ومنطقة.فيصنعون ثيابا مقدسة لهرون اخيك ولبنيه ليكهن لي. وطقس سيامه الكاهن قد ذكر في الكتاب المقدس حيث يمسح بالمسحه المقدسة وتصنع هذه المسحه من افخر الاطياب من المر والسليخه والقرفه العطره وقصب الزريره ومن زيت الزيتون "وهذا ما تصنعه لهم لتقديسهم ليكهنوا لي خذ ثورا واحدا ابن بقر وكبشين صحيحين وخبز فطير واقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاق فطير مدهونة بزيت من دقيق حنطة تصنعها وتجعلها في سلة واحدة وتقدمها في السلة مع الثور والكبشين وتقدم هرون وبنيه الى باب خيمة الاجتماع وتغسلهم بماء وتاخذ الثياب وتلبس هرون القميص وجبة الرداء والرداء والصدرة وتشده بزنار الرداء وتضع العمامة على راسه وتجعل الاكليل المقدس على العمامة وتاخذ دهن المسحة وتسكبه على راسه وتمسحه وتقدم بنيه وتلبسهم اقمصه" (خر29) والسيد المسيح هو رئيس الكهنة الأعظم الذى قدم ذاته ذبيحة بدلاً عن ذبائح العهد القديم الحيوانية التى لا تكفى ولا توفى تكفيراً عن جنس البشر : عبرانيين 7: 26 لانه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا قدوس بلا شر ولا دنس قد انفصل عن الخطاة وصار اعلى من السموات 27 الذي ليس له اضطرار كل يوم مثل رؤساء الكهنة ان يقدم ذبائح اولا عن خطايا نفسه ثم عن خطايا الشعب لانه فعل هذا مرة واحدة اذ قدم نفسه. 28 فان الناموس يقيم اناسا بهم ضعف رؤساء كهنة واما كلمة القسم التي بعد الناموس فتقيم ابنا مكملا الى الابد وفى المسيحية فى العهد الجديد كان إستمرار الكهنوت الجديد من خلال رسل السيد المسيح الذى أعطاهم سلطان لكى يحلوا من الخطايا ويشفوا المرضى ويخرجوا الشياطين ونفخ فى وجوههم قائلاً اقبلوا الروح القدس وكانوا هم يضعون أيديهم على من يتم رسامتهم اساقفة وكهنة وشمامسة لخدمة كنيسة المسيح : اع 20 :28 احترزوا اذا لانفسكم ولجميع الرعية التي اقامكم الروح القدس فيها اساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه. في 1 :1 بولس وتيموثاوس عبدا يسوع المسيح الى جميع القديسين في المسيح يسوع الذين في فيلبي مع اساقفة وشمامسة. إذاً الكهنوت ثابت فى العهد القديم سواء قبل اليهودية من خلال ملكى صادق أو من خلال اليهودية والمسيحية .. والكهنوت هو خدمة طقوس العبادة والإتصال بين البشر والله من أناس مكرسون ومقدسون لهذه المهمة . ولكن لأن الإسلام ليس فيه تلك العلاقة بين الله والبشر بل هو قائم على اجتهادات بشرية فى العبادة بدون تعاليم إلهية وأغلبها مستوحى من طقوس وثنية ما قبل الإسلام مثل الحج بما فيه من طواف حول الكعبة منزل الأوثان الأشهر فى الجزيرة العربية قديماً وتقبيل الحجر الأسود ورمى الجمرات والسعى بين الصفا والمروة وتذكر الأسطورة العربية الوثنية أن آساف ونائلة كانا قد زنيا داخل الكعبة على الحجر الأسود وقد سخطهما الله حجرين ونقلت أصنامهما فيما بعد للصفا والمروة حيث كان العرب الوثنيين فى الحج يطوفون حولهما , وما زال العرب المسلمين يفعلون نفس هذه الشعائر حيث قال القرآن الصفا والمروة من شعائر الله . 1222 - الصفا والمروة كانتا من مشاعر الجاهلية أيضا 3123 - حدثنا علي بن حمشاذ ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني ، ثنا علي بن مسهر ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة - رضي الله عنها - ، قالت : إنما نزلت هذه الآية في الأنصار كانوا في الجاهلية ، إذا أحرموا لا يحل لهم أن يطوفوا بين الصفا والمروة ، فلما قدمنا ذكروا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فأنزل الله ذلك : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله ) إلى آخر الآية . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين . وبالطبع تم تشوية كلمة كاهن وكهنوت فى الثقافة الإسلامية من خلال ربط الكهنوت الحقيقى فى خدمة الله الواحد سواء فى اليهودية والمسيحية وبين الكهنوت الوثنى .. لأن عباد الأوثان كانوا يقيمون كهنة وكاهنات فى طقوسهم الوثنية النجسة حتى أن بعض الكاهنات كان من ضمن عملهن الزنا كطقس وثنى فى عبادة الشيطان . وتم الربط بين كلمة كهانة التى يمارسها العرافون الذين يتنبأون بمستقبل زائف وكلمات زائفة وبين العرافة والسحر وخلافه . وهذا تعريف الكهانة عند الإسلام من موقع المجلس الاعلى للشئون الإسلامية فى مصر : موسوعة المفاهيم /الكاف الكهــــانة لغة: كَهَنَ وكَفُنَ يَكْهُن، يَكْهُن كَهَانَة، وَتَكَهَّنَ تَكَهنُّاً: أى قضى له بالغيب وحدَّثه به. كَهَنَ كَهَانَةً: صار كاهنا، أو صارت الكهانة له طبيعة وغريزة ورجل كاهن من قوم كَهنَة وكُهَّان: من يدعى معرفة الأسرار أو أحوال الغيب، وعند اليهود وعبدة الأوثان: الذى يقدم الذبائح والقرابين، فقد ورد فى التوراة: "... وتُلبِس هارون الثياب المقدسة وتمسحه وتقدسه ليكهن لى..." (خروج 13:40). وعند النصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. ففى الإنجيل: "... فنظروقال لهم: اذهبوا وأرُوا أنفسكم للكهنة... " (لوقا 14:17) واللفظ إما من كهين بالعبرانية، أو من كفتا بالسريانية. والِكهَانة: حرفة الكاهن، وهو الذى يتعاطى الخبر عن الكائنات فى مستقبل الزمان، ويدعى معرفة الأسرار. الكَهَنُوت: طبقه الكاهن أو رتبته. وسر الكَهَنُوت: هو أحد أسرار الكنيسة المقدسة السبع، يتولى به الكاهن أن يقدس جسد المسيح، ودمه فى تلاوة القُدَّاس، وأن يُحِلَّ من الخطايا. كان فى العرب كهنة كشقَّ وسُطيح وغيرهما، فمنهم من كان يزعم أنه يعرف الأمور بمقدمات أسْبابِ؟ يستدل بها على مواقعها من كلام مَن يسألَ، أو فِعِله، أو حاله، وهذا يخصونه باسم العَرَّآف. والكاهن فى كلام العرب: هو الذى يقوم بأمر الرجل وشمعى فى حاجته، والقيام بأسبابه، والكاهنان: حَيَّان، يقال لقريظة والنضير- وهم أهل كتاب وفهم وعلم-، وهما قبيلتان يهوديتان كانتا تسكنان بالمدينة. والعرب تسمى كُلَّ من يتعاطى علما دقيقا كاهنا، ومنهم من كان يسمى المنجم والطبيب كاهنا. ووردت كلمة: الكاهن فى القرآن الكريم مرتين، فى قوله تعالى: ] فذكر فما أنت بنعمة ربك بكاهن ولا مجنون[ (الطور: 129) أى لست بحمد الله بكاهن، كما تقول الجهلة من قريش. والكاهن الذى يأتيه الرئى من الجنَّ بالكلمة يتلقاها من خبر السماء، كما يعتقد ذلك كثيرمن الناس. وفى قوله تعالى:، ] ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون [ (الحاقة: 43). وكانت الكهَانة فى العرب على ثلاثة أضرب: الأول: يكون للإنسان وَلىُّ من الجن يخبره بما يسترقه من السمع من السماء، وهذا القسم بطل من حين بعث الله محمد. الثانى: أن يخبره بما يطرأ، أو يكون فى أقطار الأرض، وما خفى عنه مما قرب أو بعد، وهذا لا يبعد وجوده، ونصت المعتزلة وبعض المتكلمين هذين الضربين وأحالوهما (أى جعلاهما مستحيلين) الثالث: المنجمون، وأغلبهم كاذب ، ولذا شاع بين الناس هذا المثل: "كذب المنجمون حتى ولو صدقوا" وقد حرم الإسلام إتيان الكاهن لسؤاله عن الغيب لقول رسول الله r "من أتى عرَّافا أو كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد (1). أ. د/ محمد شامة الترمذى: الطهارة، وابن ماجه: كتاب الطهارة. المراجع 1- سنن الترمذى- الترمذى. 2- لسان العرب. ابن منظور. 3- سنن ابن ماجهء ابن ماجه. 4- الكتاب المقدس: العهد القديم، والعهد الجديد. 5- الكشاف الزمخشرى. الرد على: لا كهنوت في الإسلام - علي هلال - 11-27-2011 انا اتمنى انتشار المذهب الشيعي في مصر حتى يصبح الزواج امرا ميسرا حيث الشباب مكبوتة والحالة ضنك وزواج المعتة اعظم شئ في رأيي في مذهب الشيعة . |