حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78)
+--- الموضوع: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) (/showthread.php?tid=46234)



الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - the special one - 12-09-2011

الاخبار اللبنانية:

الشاعر العراقي سعدي يوسف

لم ألقَ في حياتي، البتّةَ، شخصاً في تفاهة برهان غليون!
أوًّلاً: هو لا يعرفُ كيف يلبسُ.
ثانياً: هو لا يعرفُ ما يضعُ فوق رأسه من غطاء.
ثالثاً: هو لا يعرفُ موطئ قدمَيه.
رابعاً: هو يهرفُ بما لا يعرفُ.
خامساً: هو يشتغلُ مع الأجهزة الفرنسية منذ بدْءِ الكون.
سادساً: بعد بيانه الكاذب عن الديموقراطية، صار داعيةً للهمجيّة الإمبريالية الفرنسية.

■ ■ ■

هذا المخلوق الدبِق، لم أجدْ أيّ معنىً في أن ألقاه، آنَ كنتُ في باريس مقيماً، أواخر الثمانينياتِ فأوائل التسعينيات.
(قال لي مفتشٌ وطنيٌّ في الداخلية الفرنسية بعدما رفضتُ عرضه التعاونَ مع الأمن الفرنسيّ مقابل إقامتي في فرنسا: إن كل المثقفين العرب يتعاملون معي).
أنا مستعدٌّ لذِكْرِ اسمه (أعني المفتش) حين الضرورة.

■ ■ ■

كيف حدثَ أن رأيتُ هذا المخلوقَ؟
كان ثمّة في سفارة جمهورية اليمن الديموقراطية، استقبالٌ.
ذهبتُ إلى هناك مع محمود درويش (نحن شيوعيّان على أيّ حال).
هناك انقضّ محمود درويش على برهان غليون:
وَلَك!
بَدّك تصير مستشار لعبّاسي مدَني؟
تلعثمَ الرئيس السوريّ برهان غليون...

■ ■ ■

برهان غليون، المحتقَر
صار أخيراً مستشاراً لعبّاسي مدني آخر.
عبّاسي مدني من سوريّا:
رُلى عربٌ قصورُهمُ الخيامُ
ومنزلهم حَماةٌ والشآمُ!
* شاعر عراقي


______________________________________________


الرد الوردي على الشاعر سعدي .. المخلوق الدبق برهان غليون يمثلني.
فادي عزام (كاتب سوري)

لم ألقَ في حياتي، البتّةَ، شخصاً في تفاهة برهان غليون

يفتتح الشاعر الكبير سعدي يوسف سليل زهير بن أبي سلمى " حوليّة هجائه " بوضع الدكتور برهان غليون على قائمة الشخصيات الأكثر تفاهة التي ألتقاها في حياته العارمة. ومثل كل شاعر يعتمد المادية التاريخية مرجعية صارمة لبنية عقله المنطقي التحليلي الفذ. يحدد إثباتات التفاهة بست حقائق دامغة. سنناقشها وفق مذهب المقاربة بين التافه والمُتفه. علنا نصل إلى حل ألغاز أعظم ما كتبه الشاعر عن التفاهة والتافهين منذ "ردح" طويل من الزمن.

أوًّلاً: هو لا يعرفُ كيف يلبسُ

إذا أخذنا المعنى المجرد، عملنا بقول الجرجاني في نظرية النظم.

ترفض الفصل بين اللفظ والمعنى. يكون المقصود إن أناقة الدكتور غليون تؤكد الحد الاول من الحدود الستة للتفاهة اليوسفية.
وهنا ربما ارتداء الدكتور للجورب الأبيض على الحذاء الأسود أو البني . الذي يعتبر كارثة للأناقة في عواصم الأناقة. دليل لا يقبل الشك عن صحة هذا الحد.
أما إذا اتخذنا من نظرية ابن جني في البلاغة في كتابه الخصائص

فيصبح. يلبس تعني يلتبس. وهنا نذهب إلى هذا المعنى المغامر في قلب الشاعر الثري لأننا لا نظن إن قميصه الأحمر وطوق الذهب في رقبته تعني أناقة يمكن للمرء أن يعول عليها. إلا كما يعول العبد على الطوق، أو"فرساتشي" على خيش قبائل الرولى.
.

ثانياً: هو لا يعرفُ ما يضعُ فوق رأسه من غطاء
المنطق الشكلاني يحيلنا إلى حل أحجية الحد الثاني لإظهار تفاهة الدكتور برهان. والمقصود هنا بالطبع القبعة أو ما في حكمها، البيريه أو الشماغ، أو القلنسوة.
والمنطق السيمولوجي. وعلم السيمياء، يقودنا إن دلالة الشاعر الكبير في الحد الثاني. إن غليون العلماني. يرتدي فوق رأسه أي عقله، اللفة أو القلنسوة الإسلامية. بوضع عقله في خدمة أصحاب القلنسوات. والحقيقة المجردة. نجدها في كتاب الدكتور برهان غليون " اغتيال العقل " يجعلنا نحدق في قبعة الشاعر سعدي لنرى أنه وضعها في خدمة الأخر المناقض للتفاهة غليون. أي القاتل الصارم، الدكتاتور الواجم، الشاعر الثائر. غيفارا العرب. الشيوعي الأخير كما يحب أن يسمي نفسه. وللصدفة يلتقي بالضبط هنا سعدي مع أدونيس. وهو الذي سماه يوما النخاس السوري. في اتهام الجامع ويوم الجمعة.

على كل سندعو السوريين أن يشتروا نظارات من الماركة التي يستخدمها سعدي يوسف للقراءة علنا نستطيع أن نستبين نوع القبعة التي يرتديها برهان. حتى استوجب هذا السخط والاحتقار.

.

ثالثاً: هو لا يعرفُ موطئ قدمَيه.
طبعا الإحالة البلاغية للحد الثالث تجعلنا نتجمد أمام أكتشاف تنقشع منه أنوار الدهشة النحاسية، الدكتور برهان ينتعل غيمتين في قدميه أو يمخر عباب حقول الأرز الرطبة الغارقة في الوحل، يمشي بلا ثبات مهزوزا بالترنح يحيد عن طريق الثورات المفصلة في قواميس الحانات. فهو لذلك أستحق السخط والتتفيه من الشاعر المختص بقيافة وقص أثر التفاهة.

التفسير الشكلاني حسب الجرجاني. يقول إن الشاعر يتهم المفكر بالواقعية. وهو يخبص في مستنقعات الإسلاميين القادمين على جناح الثورات العربية الكاذبة.

رابعاً: هو يهرفُ بما لا يعرفُ

في الحد الرابع يصعب الشاعر علينا المهمة، ويطلق حكم قيمة نهائي، إن ما يخرج من فم برهان لا صحة به ولا برهان.
فالهرف في لسان العرب: مجاوزة القَدْر ( القيمة ) في الثناء والمديح والإطناب في ذلك حتى كأنه يهذر
وفي قاموس "العباب الزاخر" الهرف شبه الهذيان من الإعجاب بالشيء.
أما بما يعرف، تجعلنا نضع المجلدات التالية من مؤلفات الدكتور برهان لنر شبه الهذيان ومجاوزته لقدر" لقيمة " العقل والديمقراطية والفكر والاقليات والدكتاتورية.

المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات، ثقافة العولمة وعولمة الثقافة (سلسلة حوارات لقرن جديد

العرب وعالم ما بعد 11 أيلول/
النظام السياسي في الإسلام)
اغتيال العقل
/ مجتمع النخبة/
المأساة العربية: الدولة ضد الأمة
نقد السياسة: الدولة والدين

لنقف قليلا وبدون أي هرف. نحيل الشاعر إلى كتاب الدكتور مجتمع النخبة. ففيه حقا ما يفيد المفلس النخبوي وكيف يعمل عقله بشكل " حركي حسي " يعني كطفل لم يبلغ الرابعة بعد

الحد الخامس الذي حدده الشاعر لإثبات تفاهة الدكتور برهان فعلا حد لم يسبقه إليه أحد.فهو يقول
.
خامساً: هو يشتغلُ مع الأجهزة الفرنسية منذ بدْءِ الكون

العجيب هو ربط العمل مع "الأجهزة" ودون تحديد أي نوع من الأجهزة هي. أكانت مخابرات أو أجهزة كهرباء، أجهزة تعليم وثقافة أو أجهزة ألكترونيات وخدمات عامة..إلخ
أيّا يكون تستطيع مخيلة الشاعر الحسي الحركي أن تقضيف منذ بدء الكون وهو اكتشاف عجيب حقا جدير بالاهتمام مفاده - ليس به إن نوع من الهرف- إن الاجهزة الفرنسية على مايبدو هي المسؤولة عن الأنفجار الكوني العظيم. والأهم إن الدكتور كان موجودا في الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون.. مما يعطيه خاصية فريدة تمنحه أن يكون سرمديا بامتياز مما يجعله أن يكون " رئيس سوريا " قليل عليه بل يجب ان يحكم السموات والارض.

.
سادساً: بعد بيانه الكاذب عن الديموقراطية، صار داعيةً للهمجيّة الإمبريالية الفرنسية
سارعت فعلا إلى الكتاب المذكور، ولدي نسخة الطبعة الرابعة منه عام 1986 الصادرة في بيروت عن مؤسسة الأبحاث العربية.
وطبعته الأولى في حزيران عام 1978. وجدت العبارة التالية جملة في مقدمة الصفحة الرابعة كتبها الدكتور برهان. تقول:

" منذ أن صدر بيان من أجل الديمقراطية لم يخطر ببالي أن أعيد التفكير به، ورفضت مرارا أن أعيد النظر فيه لتوسيعه أو تطويره إيمانا مني بأنأهم ما الكتاب هو ما يحمله من بصمات حقبته وما يعكسه من تفكير صاحبه في وقت تأليفه, وإن عليه أن يتحمل مصيره كما هو إخفاقا أو نجاحا"

وحين واصلت القراءة فهمت سر وضع الحد السادس للإثبات تفاهة غليون .. وربطه بهذا الكتاب بالذات من قبل الثري الغني الشاعر الماهر الباهر سعدي يوسف.
إننا أمام رجل يتحمل مسؤولية أخفاقه كما يتحمل مسؤولية أنجازه. وإن الكتاب الأول للدكتور برهان ..بيان من اجل الديمقراطية. هو الحجر الزاوية التي ستبنى عليه الديمقراطية العربية. فعلا.

وإن اتهام الكتاب بأنه المروج للهمجية الأمبريالية الفرنسية هو بالضبط ما يجعله كتابا فريدا من نوعه. لأنه فضح كيف أودت الشيوعية الهجينة والعلمانية المصطنعة إلى قتل الديمقراطية على حساب الهرف القومي، وقتل سمات الثورة الطبقية، والاستعمار الأمبريالية وعلاقته مع الاستعمار الوطني،كيف تتحول الأمة إلى شعب، وكيف يتحول الأنقلاب إلى ثورة.

سأشكر الشاعر سعدي طويلا لأنه جعلني أعيد قراءة هذا الكتاب واقتني كل ما خطه الدكتور برهان. على امل أن أتزود من هذا التافه الدبق ببعض تفاهته.


من الحدود الستة يذهب سعدي إلى إثبات العمالة والنذالة والتفاهة عبر أقصوصة مكثفة

■ ■ ■

هذا المخلوق الدبِق، لم أجدْ أيّ معنىً في أن ألقاه، آنَ كنتُ في باريس مقيماً، أواخر الثمانينياتِ فأوائل التسعينيات

.

(قال لي مفتشٌ وطنيٌّ في الداخلية الفرنسية بعدما رفضتُ عرضه التعاونَ مع الأمن الفرنسيّ مقابل إقامتي في فرنسا: إن كل المثقفين العرب يتعاملون معي

).

أنا مستعدٌّ لذِكْرِ اسمه (أعني المفتش) حين الضرورة.

■ ■ ■

شرح مفردات الأقصوصة.

المخلوق: لفظ يطلق على أي كائن حين غير معروف جنسه بالطبيعة، وهنا نعود إلى تاكيد سرمدية الدكتور برهان في عقل الشاعر الباهر.

دبق : رغبة بإثارة التقزز من المخلوق.. وغالبا ما تعطي نتائج عكسية وخاصة إنه ينطبق على الشاعر قول الشاعر . لسانك لا تذكر به عورة أمرء .. . وكيف إذا كانت العورة هنا.. دبق والدبق شيء يلتزق. يطلق على العسل الجيد وصف العسل الدبق حسب قاموس المحيط.

مفتش وطني في الداخلية: رجل مخابرات يشغل المخبرين.

بعد أن رفضت عرضه بالتعاون مع الأمن الفرنسي مقابل إقامتي في فرنسا.. ؟ تعجز المعاجم عن شرح هذه الجملة.

ولكن هل تعني إن الشاعر الغير قابل للاستعمال المخابراتي الفرنسي قد وافق وافقت على عرض مفتش وطني في الامن البريطاني مثلا؟ حيث نال الشاعر الإقامة والجنسية لاحقا؟

والأهم في هذه الأمثولة البديعة العبقرية التي يسوقها سعدي. إنها تحمل في طياتها . وحسب المنهج السقراطي في الفهم العميق لبواطن الأشياء المضادة للتفاهة. نجد سعدي يصل بنا إلى الاستنتاج التالي.
كل مثقف عربي لديه إقامة في فرنسا عميل للأمن الفرنسي.
برهان غليون مثقف عربي مقيم في فرنسا
برهان غليون عميل للأمن الفرنسي.

الثانية.

كل مثقف عربي لديه إقامة في فرنسا عميل للأمن الفرنسي.
سعدي يوسف رفض ان يكون عميلا للأمن الفرنسي.
سعدي يوسف ليس مقيما في فرنسا.

الثالثة
كل مثقف عربي لديه إقامة في فرنسا عميل للأمن الفرنسي.
محمود درويش كان مقيما في فرنسا.
محمود درويش كان عميلا للامن الفرنسي.

طبعا يمكن تطبق كوجيتو سعدي يوسف على أكثر من 500 مثقف عربي يعيشون بفرنسا. ربما يجب عنهم صبحي حديدي يخبرنا كم كلفته الإقامة في فرنسا

نصل إلى الفقرة العجيبة الحسية التي شاهد فيها سعدي برهان للمرة الأولى والاخيرة في حياته الفانية. .
كيف حدثَ أن رأيتُ هذا المخلوقَ؟ كان ثمّة في سفارة جمهورية اليمن الديموقراطية، استقبالٌ

.
ذهبتُ إلى هناك مع محمود درويش (نحن شيوعيّان على أيّ حال).

هناك انقضّ محمود درويش على برهان غليون:
وَلَك
!
بَدّك تصير مستشار لعبّاسي مدَني؟ تلعثمَ الرئيس السوريّ برهان غليون...

■ ■ ■

حسب المنطق التاريخي إن الواقعة وقعت بين عامي 1970 -1990. وعناصرها هم أربعة
عباسي مدني مؤسس الجبهة الأسلامية للأنقاذ في الجزائر.
ومحمود درويش الغاضب الذي يخاطب الدكتور غليون في سفارة اليمن الديمقراطي. بلفظ
ولَك .. بدك تصير مستشار لعباسي مدني.
والدكتور برهان المتلعثم..
الله يرحمك يا ستي .. كانت تقول أكذب أثنين: شب تغرب .. وختيار ماتو ولاد جيلو.. ؟

ولك يا سعدي .. اكاد اسمعها من قبر محمود درويش ... ؟ ويلحقها بالمثل الفلسطيني
البيت ضيّك والحمار رفاص
لنصل إلى لب الحكاية. فيتوهج سعدي وهو يعلن.

برهان غليون، المحتقَر

صار أخيراً مستشاراً لعبّاسي مدني آخر.
عبّاسي مدني من سوريّا:
رُلى عربٌ قصورُهمُ الخيامُ
ومنزلهم حَماةٌ والشآم

منازل حماة والشام تقول ما قال المتنبي..
لك يا منازل في لاقلوب منازل.. حتى يصل إلى البيت الذي يقول فيه.
إذا أتتني المذمة من ناقص ..

العزيز سعدي والأعزاء في جريدة الأخبار العتيدة..
مادام للشعر منزلة
لابد والتذكيرك وتذكير جريدة الأخبار بقول الحطيئة .
دع المكارم لا ترحل لبغيتها.. واقعد فانك انت الطاعم الكاسي

هوامش:

[صورة: 386281_10150449518294641_752859640_81511...4834_n.jpg]
سعدي يعرف ما يضع على رأسه

[صورة: 383950_10150449519754641_752859640_81511...7391_n.jpg]
سعدي يعرف كيف يلبس


RE: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - هاله - 12-09-2011

اقتباس:يجعلنا نحدق في قبعة الشاعر سعدي لنرى أنه وضعها في خدمة الأخر المناقض للتفاهة غليون. أي القاتل الصارم، الدكتاتور الواجم، الشاعر الثائر. غيفارا العرب. الشيوعي الأخير كما يحب أن يسمي نفسه

لا بد لمدافع عن كاذب تافه الا أن يكون أكثر كذبا و تفاهة و غباء أيضا. و خسئت كل الطفيليات أن تصعد على "شبشب" أبو حيدر لكن الملطخ يظل يتقلب و يتلظى في شعور الخاص بالحقارة و لا يهدأ الا اذا استطاع تلطيخ الآخر حتى يخفي ندرة عورته فتصبح حالة عامة لا خصوصية لها.

سعدي يوسف لم يقف يوما مع طاغية لا اخونجي و لا بعثي و لا رضي أن يكون الا ارادة حرة لا تباع و لا تشترى. مفقوعون هم منه لأنه عراهم قبل أن تتسع و تتمدد ظاهرة "عرس بنات آوى" كما سمى" حشرات "مؤتمر لندن" التي طوبزت ليصعد و يتسلقها الطاغية العالمي الأكبر ليحفر قبر وطنهم و يلقي لهم بفتات مناصب. و بعد أن استخدمت تلك الأداة الرخيصة ألقيت الى مزابل التاريخ ككل سماسرة الانسان و الأوطان.

كتب الرائع العراقي علاء اللامي ذات مقالة:

فإلى جميع الذين رفضوا المشاركة في عرس بنات آوى البائس هذا من أحزاب وأفراد وتجمعات أنقل أدناه هذه القصيدة /الشهادة لشاعر كبير رفض أن يسكت على بيع وتفتيت بلاده على أيدي الهامشيين والطارئين والنهازين واللصوص ..نعم لقد حضروا جميعا فغاب العراق عن الحضور ..



عرس بنات آوى

سعدي يوسف

أ مظفر النواب
ماذا سوف تفعل يا رفيقَ العمر ؟
عرس بنات آوى .. أنت تعرفه قديما :
نحن نجلس في المساء الرطب تحت سقيفة القصب ،
والوسائد والحشايا من نديف الصوف
والشاي الذي ما ذقتُ طعما ، مثله ، من بعد
والناس ...
والظلامُ يجيءُ ، مثل كلامنا ، متمهلا
والنخل أزرق
والدخان من المواقد كالشميم
كان هذا الكون يبدأ..
.....
.....
.....
فجأةً ، تتناثرُ الضحكاتُ بين النخلِ والحلفاء ،
عرسُ بناتِ آوى !
...
أ مظفرُ النواب
ليسَ اليوم كالأمس (الحقيقةُ مثلَ حلم الطفل )
نحن اليوم ندخل فندقا للعرس
( عرس بنات آوى )
أنتَ تقرأ في صحائفهم ، قوائمهم
فتقرأ:
يمرون بالدهناء خفافا عيابهم ويخرجن من دارين ُبجر الحقائب
على حينِ ألهى الناس جلُّ أمورهم فندلا رزيق المال ندل الثعالب

.....
أ مظفر النواب
دعنا نتفق ..
أنا سوف أذهبُ نائبا عنك
( الشآم بعيدة )
والفندق السري أبعد..
سوف أبصقُ في وجوهِ بنات آوى
سوف أبصقُ في صحائفهم
وأبصق في قوائمهم
وأعلنُ أننا أهلُ العراقِ
ودوحةُ النسبِ
وأعلنُ أننا الأعلونَ تحتَ سقيفةِ القصبِ ..

مهزلة أن يقرأ نصوص "سعدي يوسف" من لا يفهم في الاستعارة و الكناية فيفهم اللبس قلنسوة و سروالا و رمادي و فوشي!!

كما قلت منذ البداية هكذا موقف يحتاج الى كذب و غباء.

لعيون ابو حيدر و كل ابو حيدر لا يطوبز لناتو و لا لبترودولار
[صورة: images?q=tbn:ANd9GcRotcSPIdE-l5TkWZ1ozRc...M8tZWD1UfA]



الرد على: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - the special one - 12-09-2011

لعمى ليش هيك انبحتي عالزلمة !
القصيدة كانت فعلا منحطة وقمة بالسخافة .. كون الرفيق ابو حيدر ينتمي لنفس المكب فهذا امر اخر , لكن موضوعنا "قصيدة هجاء لبرهان غليون"
فلا تشتتي الموضوع الله يخليكي ..انا اعرف ان المدعو ابو حيدر شاعر مهم لكن لاداعي لاهانة الاخرين والنزول لمستويات سوقية اربأ بشخص
مثقف مثلك النزول اليها , لبرهان غليون احترامه بين السوريين وعموم المثقفين العرب صحيح انه ليس من الخمير الحمر بس هذا لايمنع انه
وبغض النظر عن الخلاف السياسي الحالي ترك بصمة مهمة على الفكر العربي و الصديق فادي عزام روائي سوري شاب له مستقبل واعد ومرشح
لجائزة البوكر العربية عن رواية "سرمدة" وليس شخص تافه او غبي كما تقيأت اعلاه ..
روقي شوي وبلا ولدنة..
تحياتي


RE: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - هاله - 12-09-2011

سبيشال ون

أنا لم اذكرك بحرف سئ أو شتيمة و هذا هو ردي أمامك فارجع اليه و فوق هذا تأتي لتتهمني بسوقية و ولدنة!

شوية ذمة و ضمير لا تضر يا زميلي.










الرد على: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - the special one - 12-09-2011

انت شتمت كاتب الموضوع وبرهان غليون بدون سبب ..انا فقط اريد رأيك الادبي بالقصيدة وانا اثق بحياديتك ونزاهة رأيك..
تحياتي واسف على اي ازعاج..


الرد على: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - الحوت الأبيض - 12-10-2011

أولا، أنا مع حق الشعب السوري بالثورة.
ثانيا، أنا أتحفظ من مواقف بعض "الثوار" وخاصة الإسلاميون منهم، وبرأيي الشخصي يفضل أن تكون الدولة علمانية خاصة عند وجود أقليات عديدة فيها.
ثالثا، أنا ضد التدخل الأجنبي فالغرب سيفرض أجندته الخاصة، إسقاط النظام من الداخل سيعطي الدولة حرية دون تقييدات الغرب (الذي تتناقض مصالحه مع مصالح الشعب).
رابعا، مواقف برهان غليون الأخيرة خذلتني. من قبوله لمنصب واجهة براقة لمجلس يسيطر عليه الإخوان وحتى محاولاته الأخيرة بمغازلة الغرب وإسرائيل كما تبدى ذلك بمقابلته مع الواشنطن بوست.
خامسا، سعدي يوسف شاعر مهم وكل ما سأقوله أدناه لن يقلل من قيمته.
سادسا، موقف سعدي يوسف إبان العدوان على العراق المتمثل بالقصيدة التي نشرتها الرفيقة هالة أعلاه يشفع له.

ولكن

عام ١٩٩٩ ولمن لا يذكر ففي نهاية التسعينات بالإضافة إلى حصار العراق (الذي أدى إلى موت ٢٥٠ شخصا يوميا بسبب تأثيره على المرافق الصحية، ولم يجرؤ العرب على خرق الحصار إلا بعد أن خرقه نائب بريطاني في قافلة مريم) فقد قام كلينتون وبلير بقصف العراق. في هذه الفترة كتب سعدي يوسف القصيدة التالية (قرأتها في صحيفة حينذاك وأنقلها هنا من موقع إنترنت):

دعوة إلى توني بلير

نـحن عراقيون
قتلنا ملكاً في ٥٨
ونـحن الآن، طماطم، في ثلاجة شاحنةٍ
تدخل من هولندا
لتسلمنا، موتى، بردانين..
لماذا؟
هل لي أن اسأل توني بلير:
إن كنت تريد لـ”لندن “
ألا تمسي”مستعمرة “ لعراقيين
فلماذا لا تطرد صدام الواحد
كي نرجع نـحن
ونـحن ملايين أربعة
نـحن ملايين أربعة من عشرين
١/٥ الأرض
و١/٥ خطوط العرض
و١/٥ القرن الواحد والعشرين

لم أنقل القصيدة لأهجو سعدي يوسف فهو يبقى أشرف منا كلنا بل لاعتقادي بوجوب التعامل مع كل شيء بنظرة نقدية وعدم تقديس الشخصيات.

على فكرة أنا أعتقد أن قصيدته في هجو برهان غليون سخيفة.


RE: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - هاله - 12-10-2011

حوتنا الأبيض

اقتباس:على فكرة أنا أعتقد أن قصيدته في هجو برهان غليون سخيفة.

هذه ليست قصيدة اصلا 10 ما بعرف لماذا سموها قصيدة؟ و صنفوها أيضا ضمن شعر الهجاء؟؟

انظر هنا .. هل هذا منظر شعر؟ بالنظر هيك يو كان تل

اقتباس:هذا المخلوق الدبِق، لم أجدْ أيّ معنىً في أن ألقاه، آنَ كنتُ في باريس مقيماً، أواخر الثمانينياتِ فأوائل التسعينيات.
(قال لي مفتشٌ وطنيٌّ في الداخلية الفرنسية بعدما رفضتُ عرضه التعاونَ مع الأمن الفرنسيّ مقابل إقامتي في فرنسا: إن كل المثقفين العرب يتعاملون معي).
أنا مستعدٌّ لذِكْرِ اسمه (أعني المفتش) حين الضرورة.
ثانيا:
سعدي يوسف حين يسأل هكذا سؤال فانما ليحرج و يفضح بلير. انه يقول له: أنت تتمرجل على اربعة مليون مشرد عراقي لأنك لا تريد ان تعترف بأن شخصا واحدا هو الذي تسبب في المشكلة لأنكم معه و تدعموه!!
و لجأ سعدي الى الأرقام و الحسابات ليرينا أن الأمور واضحة حسابيا و منطقيا فطرد واحد اسهل من طرد أربع ملايين. فلماذا لا يطرد هذا الشخص؟! انه سؤال فاضح و "تحريضي" لدماغ اي متعاطي مع القضية خاصة الغربي القليل الاطلاع على قضايا غيره.
ثم ان الشاعر لم يتطرق لغزو و لا حرب و لا سطو مسلح على العراق. هو ذكر "طرد صدام" مقابل "طرد أربعة مليون". طرد اللاجئ عملية سلمية تتم من خلال اجراءات و ترحيل و تخلو من أي تدخل مسلح. كذلك طرد صدام. و العملية كلها لا يقصد بها معناها الحرفي.

بعض التافهين المصطادين في مياه عكرة فسروا "السؤال الاستنكاري" على أنه "دعوة" للغزو لأغراض في نفوس المتسلقين ..

و جاء الغزو بعدها بأربعة اعوام. و رأينا الذي صدق و الذي سرق و الذي نفق.

آخر نقطة
أتفق معك في موقفك لكني أفضل الا نحول الموضوعات الى سياسية في هذه الساحة. خلي الواحد يلاقي حتة يروق دماغه فيها بعيدا عن داحس و غبراء "قسم الحدث".






الرد على: الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) - تموز المديني - 12-14-2011

أن يعربش مثقف وكاتب سوري كياسين حاج صالح على سوزكي ليهتف في حرستا هذه قمة المعنى الحقيقي لممثقف العضوي او المنتمي لواقعه وشعبه
أما ان يعربش شاعر عربي ومن قامة كبيرة على صفحة جريدة ليشتم كاتب ومفكر عربي آخر ويكيل له السباب على مايلبس فهذا قمة الانحطاط ..
أنتو يسار ونحنا يسار
اليسار اللي بالشارع وببرده وتحت رصاص الأمن وليس اليسار الملتف حول مائدة نبيذ وكافيار وجريدة انيقة


يامن حسن

يامن حسن العلوي الشريف ابن حومص العدية وابن الثورة السورية المشارك الفعال
تحية لك




سبيشال عندي صورة رائعة احب المشاركة بها توضح اناقة وجمال وسماحة وجه المدعو سعدان فسوي ولكن هل ان تعلمني طريقة ادخال صورة من سطح المكتب "على الخاص اذا احببت"


وأسعد الله اوقاتكم