حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم (/showthread.php?tid=46355) |
ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - جمال الحر - 12-18-2011 السلام عليكم . في معرض مناقشاتنا في مختلف المسائل , كتب الأخ أحمد إبراهيم :(( أنا لم أنكر وجود الله أنا أنكر الأديان والرسل وفكرهم فقط)). و بكل صراحة , أرى أنها نظرية جديدة . الإيمان بالله و الكفر بالأنبياء و الرسل و الكتب السماوية . -مع التحفظ بشأن إيمان صاحب النظرية بالملائكة و اليوم الآخر - إلى حين إفصاحه عن المزيد من أسس نظريته . لكن الأسئلة كثيرة التي لا بد أن تطرح على صاحب هذه النظرية الجديدة . -كيف آمنت بالله ؟. -و هل عرفت الله ؟ و كيف ؟. -و ما هو مراد الله منك بصفتك مؤمنا به ؟. -و ما هو السبيل لمعرفتك مراد الله منك ؟. و هل تؤمن بالملائكة و اليوم الآخر ؟. أكتفي بهذه الأسئلة الآن .و أنتظر جواب الأخ أحمد إبراهيم . و شكرا . RE: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - ahmed ibrahim - 12-18-2011 (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: السلام عليكم . عليكم السلام (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: كتب الأخ أحمد إبراهيم :(( أنا لم أنكر وجود الله أنا أنكر الأديان والرسل وفكرهم فقط)). نعم كتبتها ولكى توضح الأمور للقارئ هذا هو رابط المشاركة http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=46275&pid=1026829654#pid1026829654 (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: و بكل صراحة , أرى أنها نظرية جديدة . النظرية ليست جديدة ألم تسمع عن شئ يسمى :- اللادينية ؟ ألم تسمع عن شئ يسمى :- اللاأدرية ؟ إنها موجودة منذ قديم الأزل وكان فكرها دائما ما يوجد فى كثير من الفلاسفة والشعراء وغيرهم (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: الإيمان بالله و الكفر بالأنبياء و الرسل و الكتب السماوية . نعم بمنتهى البساطة 1- لا أجد أى دليل على إدعاؤهم كونهم رسل وأنبياء 2- أستطيع أن أسقط الفكر البدائى الخاص بالأنبياء والرس وأستطيع أن أسقط ما هو موجود فى تلك الكتب عن تصورات ذلك الفكر البدائى وما به من أساطير وخرافات مقتبسة بإستخدام آلية المنطق والعلم أما عن الإيمان بالله فأنا لست ملحدا وأنا مؤمن بوجود قوى خلقت المادة من العدم ولا أفترض أزلية المادة (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: -مع التحفظ بشأن إيمان صاحب النظرية بالملائكة و اليوم الآخر ما لا يوجد دليل عليه ولا يتقبله عقلى لا أؤمن به اللادينية ليست نظرية ولست أنا من أسسها يوجد الكثير من الناس على هذا النحو (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: لكن الأسئلة كثيرة التي لا بد أن تطرح على صاحب هذه النظرية الجديدة . مرة أخرى أذكرك إنها ليست جديدة بل هى موجودة قبل الأديان (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: -كيف آمنت بالله ؟. من خلال تفكيرى فأنا أعتقد أن المادة مخلقة من العدم وليست أزلية وهذا هو إختلافى فقط مع الملحدين ودائما ما نتناقش حول هذا الأمر وتكون الغلبة المنطقية والعلمية لهم فأنا أعترف بذلك ولكن أنا متمسك بفكرتى الإلحاد يتطلب كمية هائلة من العلم والبحث وأنا لا أمتلك متسع من الوقت لهذا (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: -و هل عرفت الله ؟ و كيف ؟. أنا استنتجت وجوده أما عن المعرفة فلا أعرفه (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: -و ما هو مراد الله منك بصفتك مؤمنا به ؟. لو أراد منى شئ لأخبرنى به أعتقد أنه لا يخاف ولا يخجل منى (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: -و ما هو السبيل لمعرفتك مراد الله منك ؟. أنا قلت لك إنه لا يريد منى شيئا خلقنى وخلق الكون وإن أراد منى شيئا لأخبرنى أيضا به فهو لا يخاف منى ولا يخجل منى ولو هناك سبيل سيكون أكثر وضوحا أعتقد أنه يكون أفضل من قنوات الـــTV - اللاسيلكى - الموبايل - الــ CAM فالإنسان الذى إبتكر تلك الأشياء ليس أكثر قدرة من خالقه وليس السبيل بإلهام شخص بلغة معينة فى منطقة معينة وفى وقت معين وبأفكار طفولية وساذجة (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: و هل تؤمن بالملائكة و اليوم الآخر ؟. أنا لا أؤمن بشئ لا دليل عليه ولا أؤمن بشئ لا يقبله عقلى (12-18-2011, 06:08 PM)جمال الحر كتب: و شكرا . شكرا على إهتمامك زميلى / جمال لى عودة مجددا الرد على: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - جمال الحر - 12-18-2011 السلام عليكم . أشكرك أخي أحمد إبراهيم للحضور في موضوعي لبيان تصورك. بكل صراحة , أنا لم أسمع عن مثل تصورك إلا منك . -كتبت أنت : (( وأنا مؤمن بوجود قوى خلقت المادة من العدم ولا أفترض أزلية المادة)). جميل جدا . لكن لماذا تسمي هذه القوة الخالقة , ب( الله)؟. -إذا كان الإلحاد يتطلب الكثير من العلم كما تقول: فهل ستصبح ملحدا في يوم ما؟. و هل ستنكر وجود الله أيضا ؟. -أنت تؤمن بالله , لكنك لا تعرفه . فهو لم يتصل بك و لم يخبرك عن مراده . كيف تتصور إتصال الله بمن آمن به ؟. و هل جربت الإتصال به , و لم يتصل بك؟. {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} (186) سورة البقرة. الآية ليست للإستدلال بعد بعد للإستئناس فقط الآن .لتعلم أن الله تعالى يتصل بمن يبحث عنه . -ما الفرق بين الإنسان و بين سائر المخلوقات الحية غير العاقلة ؟. و لماذا ؟. هذا الفرق؟. -كتبت أنت : (( أنا لا أؤمن بشئ لا دليل عليه ولا أؤمن بشئ لا يقبله عقلى)). لكنك تؤمن بوجود الله .و الملحدون رغم اعترافك بعلمهم -كما تقول- لا يرون دليلا على وجوده . و ما هو الدليل الذي تقبله ؟. و شكرا . RE: الرد على: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - ahmed ibrahim - 12-18-2011 (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: السلام عليكم . عليكم السلام (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: أشكرك أخي أحمد إبراهيم للحضور في موضوعي لبيان تصورك. الشكر لك يا عزيزى وهذا شئ يشرفنى (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: بكل صراحة , أنا لم أسمع عن مثل تصورك إلا منك . ربما أنت قليل الإضطلاع فقط وهذا هو الأمر وحينما تتعمق قليلا ستكتشف أشياء لم تسمع بها أيضا (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: جميل جدا . كلمة الله مشتقة من كلمة إله وكانت موجودة قبل الإسلام والمسيحية أيضا وهى لغة عربية التى هى لغتنا التى نتحدث بها يمكن أن نقول الله - إله أو أى شئ مثال القول God مشتقة من gud و gudies و gott و gudan وهى لغة إنجليزية فكلمة الله عندى مجاز عن خالق الكون ولست أعنى بها ( الله الإسلامى ) (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: -إذا كان الإلحاد يتطلب الكثير من العلم كما تقول: فهل ستصبح ملحدا في يوم ما؟. لا أعلم بعد ولكنى لا أعتقد إنى سأتنازل عن إعتقادى فلا يمكننى أن أجيبك الآن بدقة حول هذا الأمر (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: كيف تتصور إتصال الله بمن آمن به ؟. الله لم يتصل بأحد ولو أراد ستكون بطريقة تليق به كإله (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: و هل جربت الإتصال به , و لم يتصل بك؟. كثيرا ودعوته بما هو موجود فى جميع الأديان وتوسلت له أن يكتب لى كلمة على حائط لأعلم أين أجده وفى أى دين أعتنقه كلمة واحدة كانت ستفرق فى حياتى الكثير فضلا عن البكاء وشعور الضياع الذى إنتابنى وكالعادة لا يوجد رد إذن هو لا يرغب بإتصالى وهو لا يريده (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} (186) سورة البقرة. يا عزيزى لماذا تظن أن ما هو موجود فى القرآن حتما سيحدث ؟؟؟ لقد ظللت أدعو وأنا مسلم كثيرا ولا يوجد مرة تم إجابة دعائى هذا وصدق أو لا تصدق إن هذه الآية كانت من الأسباب التى جعلتنى أترك الإسلام ولك حديثى مع نفسى قالت نفسى لى ذات مرة :- أليس الله مجيب الدعاء ؟؟؟ قلت لها :- بلى فهو القائل :- ( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) قالت لى :- أدعو ربك أن ينزل عليك ثمر قلت لها :- سأفعل ( توجهت رافعا يدى إلى الله بعد صلاة العصر فى المسجد قائلا اللهم أنزل على ثمرة ) والنتيجة :- لا شئ ( وكررت الأمر فى عديد من الأمور ولكن دون جدوى ) ( وعندما بحثت عن الأمر وجدت أن الله يحب التوكل عليه وليس التواكل عليه ) معنى ذلك :- أن لا تجلس مكتوف الأيدى أفعل ثم اطلب من الله النصر فسوف ينصرك وفعلت هذا فى دراستى فكنت أذاكر وأدعو الله وأجد أنى أنجح ولكن الذى أدهشنى أن صاحب الديانة الأخرى بالرغم من أنه لا يتوكل على ربى إلا أنه ينجح والعكس صحيح لصاحب الديانة الأخرى فتسائلت :- ما إذن فائدة الاستعانة والتوكل والدعاء ... وما الذى أمتاز أنا به عنه (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: -ما الفرق بين الإنسان و بين سائر المخلوقات الحية غير العاقلة ؟ من أى ناحية ومن أى جهة ؟؟؟ (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: و لماذا هذا الفرق؟. أيضا أى فرق ؟؟؟ (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: لكنك تؤمن بوجود الله ولذلك قلت لك أن نقاشنا دوما ما ينتهى بالغلبة لصالحهم وأنا لست ملحدا صحيح لا يوجد دليل على إله ولكن عقلى يتقبل الفكرة نفسها (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: و ما هو الدليل الذي تقبله ؟. أنا لا أريد دليل على وجود الله لإنى أعتقد بتلك الفكرة بالفعل (12-18-2011, 07:00 PM)جمال الحر كتب: و شكرا . الشكر لك الرد على: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - جمال الحر - 12-19-2011 السلام عليكم . مهما اطلع الإنسان فلن يحيط علما بكل شيء . لكن نظريتك لم أسمع بها من قبل .و أرجو أن تعطيني اسم هذا المنهج إن كان موجودا من قبلك بالفعل . كلمة الله : ترى أن إيمانك بوجود الله .ليس بالضرورة غيمانك بوجود الله كما يعرفه المسلمون . المطلوب منك: تعريفنا على الله في مفهومك . تقول: الله لم يتصل بأحد .و هذا كلام عار عن الدليل لأنه لا يمثل إلا تجربتك أنت . و من المستحيل أن يكون جميع الأنبياء كاذبين و العياذ بالله .لا سيما حين تعرف سيرتهم جميعا , و أنهم تميزوا بالصدق طيلة حياتهم .فمن المستحيل أن يصيروا كذبة بعد أن عرفهم الناس بالصدق . تجربتك في الدعاء و عدم الإستجابة تبقى تجربة شخصية محدودة .بنسبة تقارب الصفر .لأنك إنسان من ضمن بني نوع الإنسان . تجربتي أنا و لله الحمد , أنني أدعو الله فيستجيب لي . و ملايين البشر لديهم اتصال بالله تعالى في كل زمان . و الأمثلة كثيرة و ليس لها تفسير إلا أن الله يتصل بعباده . و إن أردت أمثلة بينت لك . الفرق بين الإنسان و سائر المخلوقات الحية , هو العقل .لأن هذا الفرق الجوهري . فهل ترى أن الله ميز الإنسان بالعقل ثم تركه من غير تكليف ؟. مستحيل . لأن الإنسان في هذه الحالة لا يختلف عن الأنعام و سائر الوحوش. النقاش مع الملحدين ينتهي دوما بظهور عنادهم و جحودهم فقط. فالمنطق يقول أن المخلوقات دليل على الخالق .لكن الملحدين ينكرون بجحود عظيم حقيقة بديهية كهذه . ------------------ المشلكة عند منهجك أخي أحمد, أنك تنطلق من تكذيب الأنبياء لا لشيء إلا لأنك لم تعش اتصالا مع الله تعالى .و هذا غير صحيح . فهل يصح لي أن أقول مثلا: أن الأهرامات في مصر لا وجود لها .بسبب أني حتى الآن لم أزر مصرا؟. و على كل حال شكرا . الرد على: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - coptic eagle - 12-20-2011 و بكل صراحة , أرى أنها نظرية جديدة . الإيمان بالله و الكفر بالأنبياء و الرسل و الكتب السماوية قول لنفسك هذا الكلام يا من تؤمن بتحريف التوراة وكلمة الله RE: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 12-20-2011 اليس عدم معرفة الفكر اللاديني و اللاادري دليل على عمق معارف الانسان و كثرة اضطلاعه؟ اليس من المدهش حقا ان تجد عضوا في هذا النادي يقول انه يسمع باللادينية و اللاادرية لاول مرة؟ عدد سكان العالم العربي ما يقارب ثلاثماية مليون عربي, في حين انك لو اردت ان تطبع كتابا ادبيا عربيا فانك لن تطبع اكثر من الفي نسخة!! اليس هذا معيبا؟ تقول الاحصائيات ان المطالع في الدول القارئة المتقدمة يقرأ 35 كتابا سنويا في الوقت الذي تتدنى فيه هذه النسبة الى كتاب واحد لكل 35 قارىء في السنة في عالمنا العربي!!!!! ان من البيان لسحرا!! الرد على: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - جمال الحر - 12-20-2011 و كثرة اطلاعه . شكرا. RE: الرد على: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - ahmed ibrahim - 12-21-2011 (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: السلام عليكم . عليكم السلام (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: مهما اطلع الإنسان فلن يحيط علما بكل شيء . أكيد (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لكن نظريتك لم أسمع بها من قبل يا عزيزى أنا لا أعلم كيف تتناقش فى منتدى مثل هذا الذى نحن فيه وفى قسم الحوار الدينى ولا تعرف عن شيئا يسمى :- اللادينية (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و أرجو أن تعطيني اسم هذا المنهج هذا ليس بمنهج وليس بنظرية هومجرد إتجاه فكرى يعتقد ببشرية الأديان دون مناقشة الإعتقاد بوجود إله من عدمه يسمى :- اللادينية أو ( الإلحاد الضعيف ) (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: إن كان موجودا من قبلك بالفعل . هو موجود بالفعل منذ قديم الأزل ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع والخامس قبل الميلاد واقرأ فى تاريخ اليونان و عن الفلاسفة العظماء (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: ترى أن إيمانك بوجود الله ليس بالضرورة إيمانك بوجود الله كما يعرفه المسلمون . بالفعل وليس هذا فقط بل إيمانى بوجود إله يختلف عن إيمان كل أبناء ديانة فى هذا العالم (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: المطلوب منك: تعريفنا الله في مفهومك . حدثك مسبقا هو خالق الكون وكل شئ ليس ساديا أو غبيا أو جاهلا بما خلق أو ظالما كما هو موجود فى جميع الأديان (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: تقول: الله لم يتصل بأحد نعم (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و هذا كلام عار عن الدليل أين هذا الدليل ؟؟ هل يمكنك تقديمه أو عرضه بوضوح ؟؟ يا عزيزى لا تقحم نفسك فى أشياء لا تستطيع تقديمها (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لأنه لا يمثل إلا تجربتك أنت . بل يمثل تجربة كل من لا يعتنق الإسلام وكل إنسان خرج عن الإسلام لو إله المسلمين يستجيب لدعاؤهم لكان العالم كله أسلم (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و من المستحيل أن يكون جميع الأنبياء كاذبين و العياذ بالله .لا سيما حين تعرف سيرتهم جميعا , و أنهم تميزوا بالصدق طيلة حياتهم .فمن المستحيل أن يصيروا كذبة بعد أن عرفهم الناس بالصدق . أولا :- الحكمة تقول :- there are first time for every thing بمعنى أن أى شئ قد يكون له بداية فى حياة أى شخص ثانيا :- ليس كل إنسان صادق شريف يقول شيئا نأخذه بمحمل الجد ولا نطالبه بدليل على قوله أو دإعاؤه وخاصة إن أمر بالغ الأهمية مثل هذا وإن كان الأمر كذلك لما تم إبتكار شئ يدعى ببرهان أو دليل حتى القرآن يقول :- ( قل هاتوا برهانكم ) ولكنه نسى أن يقدم برهانه ثالثا :- هناك أشياء عديدة غير الكذب قد تدفع المرء لشئ مثل هذا الخيال الواسع والتهيآت أمراض نفسية معقدة مثل صرع الفص الصدغى - البارانويا - الوسواس القهرى - إنفصام الشخصية ظن الآخرين هذا فيه من أفعاله الحسنة وألبسوه ثياب القداسة حتى صدق واعتقد بقولهم هناك أشياء عديدة وكثيرة قد تجعل أى شخص يبدو نبيا والكذب إحداها وليس كلها رابعا :- أنا أطالبك بدليل على أنهم مرسلون من عند الله ولم أطالبك بدفاع عن شخصيتهم أو الإبداء برأيك حولهم (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: تجربتك في الدعاء و عدم الإستجابة تبقى تجربة شخصية محدودة أولا :- هذه ليست تجربة فريدة من نوعها وتحدث مع الجميع وحتى المسلمون منهم ثانيا :- لماذا لم يستجب لى إلهك ... ألست إنسانا مم خلق كما تدعون ؟ هل يسمعنى ولا يقدر أن يجيب ... إذن فهو غير كلى القدرة ! هل لم يسمعنى ولكنه قادر على أن يجيب ... إذن فكيف تنعتونه بالسميع البصير ! هل لم يسمعنى ولا يقدر أن يجيب ... إذن فكيف تدعونه بإله ! هل يسمعنى ولا يريد أن يجيب ================== إذن فلماذا كتب آية فى كتابه يطلب منا أن ندعوه لماذا وعدنا أنه قريب يجيب الدعاء (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: تجربتي أنا و لله الحمد , أنني أدعو الله فيستجيب لي . رغم إنى واثق أن هذا لم يحدث ولكن طبقا لأقوالك فإلهك يفتقر للعدل ويحبذ الإيثار الغير منطقى بين ما خلق (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و ملايين البشر لديهم اتصال بالله تعالى في كل زمان . حدثتك مسبقا أن أى أقوال بدون دليل عليها تعد إدعاءات إلى أن تجد دليل يثبت هذا لكى تصبح حقيقة (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و الأمثلة كثيرة و ليس لها تفسير إلا أن الله يتصل بعباده . كل شئ يوجد تفسير عليه سواء كان تفسير منطقى أو علمى أنت تقول أن إلهك يجيب دعاؤك حسنا ... أعرض لى أى موقف واقعى حدث معك وسأقدم لك تفسيرا تقتنع انت به ولا يمت بصلة لمسألة الدعاء تلك (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و إن أردت أمثلة بينت لك . أنت لم تبين أية أمثلة يا صديقى أنت تعرض مجرد أقوال (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: الفرق بين الإنسان و سائر المخلوقات الحية هو العقل مرة أخرى أذكرك ما العقل إلا مصطلح وليس عضو أو خلية ليخلقه الله فى الإنسان ولم يخلقه للحيوان وغيره (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لأن هذا الفرق الجوهري . ليس جوهريا كما تظن يمكنك أن تقرأ فى علم الحيوان من حيث السلوك والتشريح ويمكنك أيضا دراسة نظرية التطور للعبقرى داروين وما يصاحبها من أدلة متمثلة فى دراسات جينية وستعلم جيدا أن الإختلاف ليس بهذا الحجم الذى تعتقده (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: فهل ترى أن الله ميز الإنسان بالعقل ثم تركه من غير تكليف ؟. هناك أشياء كثيرة تفعل بلا مقابل ممكن حضرتك تجاوبنى ما المقابل الذى تنتظره الأم عند مراعاة جنينها ؟؟ ما المقابل الذى ينتظره الأب لرعاية أبناءه ؟ (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: لأن الإنسان في هذه الحالة لا يختلف عن الأنعام و سائر الوحوش. عن أى إختلاف تتحدث ؟ هل تريد أن تقول أن الحيوانات لا تفكر !! (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: النقاش مع الملحدين ينتهي دوما بظهور عنادهم و جحودهم فقط. هذه وجهة نظرك وتحترم طبعا ولكن أن تفهم الأمور بسطحية شديدة مما يؤكد لى أنك لم تتناقش كثيرا مع الملحدين (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: المشلكة عند منهجك أخي أحمد أولا :- عدم تعايشى فى إتصال مع إلهى بالفعل هى الحقيقة ولا تقل أن هذا غير صحيح فأنت لست أعلم بحالى منى ثانيا :- مسألة الدعاء تلك لا أستند لها إطلاقا لتوضيح بشرية الأديان بل لم أكن لأتكلم عنها أصلا إن لم تأتى أنت بتلك الآية ثالثا :- أنا لم أقل أن سبب تركى للإسلام هو تلك الآية ومسألة الدعاء أظن إنى ذكرت عنها ( أحد الأسباب ) (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: فهل يصح لي أن أقول مثلا: أن الأهرامات في مصر لا وجود لها .بسبب أني حتى الآن لم أزر مصرا؟. لا يصح لك لأنك ببساطة تتحدث عن حقيقة جغرافية وهو وجود بلد تسمى مصر وعن معالم لها آلاف التوثيقات التاريخية فضلا عن كونها مادية وموجودة إلى يومنا هذا ولو لم تثق فى كل هذا فستقطع الشك باليقين وتزور مصر وتتأكد بنفسك أخبرنى انت الآن كيف يمكن التأكد من وجود شخص يسمى سليمان كان يحكم الأرض بما عليها ولا يوجد دليل عليه ؟ (12-19-2011, 06:15 PM)جمال الحر كتب: و على كل حال شكرا . الشكر لك يا سيدى الفاضل RE: ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 12-21-2011 و قد غدوت الى الحانوت يتبعني... |