حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
معارضات شعرية . - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: معارضات شعرية . (/showthread.php?tid=46432) |
معارضات شعرية . - بهجت - 12-24-2011 اقتباس:المعارضات الشعرية هي أحد الفنون الأدبية في الأدب العربي، وهي نوع من المباريات الشعرية التي تجري بين الشعراء، وهي تختلف عن التقليد فهي نوع من إثبات الذات والقدرة على الإبداع في ظل قيود معينة، وتبدأ بأن ينظم شاعر ما قصيدة، فيأتي شاعر آخر، إما للإبداع داخل هذا القالب لأنه أعجبه وإما لنقض معاني هذه القصيدة وأفكارها لأنه يتبنى وجهة نظر أخرى مضادة، لكنه إمعانًا في التحدي يلزم نفسه أن يبدع في نفس القالب الشعري الذي التزمه الشاعر الأول، فيلتزم نفس الوزن والبحر والقافية، وقد ازدهر هذا الفن في عصرنا الحديث حيث يعد أمير الشعراء أحمد شوقي من أبرز رواده. هذا الشريط مخصص لإحياء هذه الممارسات الراقية ،و التي جددها بنادينا الموقر الأخ السيد مهدي ، فليطرح أحد الزملاء مجموعة من الأبيات له أو يتخيرها لغيره ثم يبدأ هو بمعارضتها و يدعو غيره لذلك ، على ألا تقل عن 5 أو 7 أبيات و من تطوع أكثر فخير . ومن يجد في نفسه الرغبة ،ولا أقول القدرة و المهارة بل فقط الرغبة أن يحاول ، فلعل بيننا من يكون شاعرا مغوارا !. الباب مفتوح الآن . فقط سأعطي مثالآ . وصف الشاعر العباسي البحتري إيوان كسرى في سينيته المشهورة التي تتوارد في أبياتها العظة التاريخية لهذه الدولة التي كانت ذات قوة عظيمة ثم اضمحلت يقول فيها: صُـــنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي وَتَرَفَّعــــــــــتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَهـر التِماساً مــــــــــِنهُ لِتَعسي وَنَكسي بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَيشِ عِـــــندي طَفَّفَتها الأَيّـــــــــــامُ تَطفيفَ بَخسِ وَبَعيدٌ مابَينَ وارِدِ رِفَـــــــــــــــهٍ عَلَلٍ شُـــــــربُهُ وَوارِدِ خِـــــــمسِ وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحــــــمولاً هَواهُ مَـــــــعَ الأَخَسِّ الأَخَــــــــسِّ لَو تَراهُ عَلِمتَ أَنَّ اللـــــــــــَيالي جَعَلَت فيهِ مَأتَماً بَعدَ عُــــــــــرسِ وَهوَ يُنبيكَ عَن عَجائِبِ قَـــــــومٍ لا يُشابُ الـــــــبَيانُ فيهِم بِلَــــبسِ .............................. سينية شوقي وحينما وصل شوقي إلى بلاد الأندلس بعد رحلة طويلة مضنية في أرجاء البلاد شاهد خلالها الأطلال والآثار المتهدمة من القصور والقلاع والجوامع، التي تضم أروع صور التاريخ الإسلامي وأزهرها وأشرقها، فأنشأ يقول معرضا البحتري : اخـــــتلاف النــــــهار والـــــليل ينسي اذكــــــرا لـــي الصبا وأيـــــام أنسي وصـــــفا لـــي ملاوة مـــــن شـــــباب صـــــورت مــــن تصـــــورات ومس عصـــــفت كالصبا اللــــعوب ومـــرت ســـــنة حـــــلوة ولـــــذة خــــــــــلس وســلا مصر: هل سلا القلب عــــنها أو أسا جـــــرحه الـــزمان المؤسي كلـــــما مـــــرت الـــــليالـــي عـــــليه رق، والعـــــهد فـي الليالي تقــــسي مســـــتطـــــار إذا البـــــواخـــــر رنت أول الـــــليل، أو عوت بــــعد جرس راهـــــب فـــــي الضلوع للسفن فطن كـــــلما ثرن شاعـــــهن بنــــــــــقس يا ابـــــنة اليـــــم، ما أبـــــوك بـــخيل مـــــاله مولعاً بمـــــنع وحــــــــــبس أحـــــــرام عــــلى بلابـــــله الـــــدوح حــــلال للـــــطير من كـــــل جـــنس؟ كـــــل دار أحـــــق بـــــالأهـــــــــل إلا في خبيث مـــــن المـــذاهب رجـــــس نفســـــي مـــــرجل، وقـــــلبي شراع بهما في الدموع ســـــيري وأرســــي واجـــــعلي وجهك (الفنار) ومجراك يـــــد (الثغر) بــــين (رمل) و(مكس) وفي العصر الحديث كـتب الأديب والشاعر عبدالله بلخير المشهور بالملحمات الأندلسية في ثانية ملاحمه السبع (سينيته) معارضاً البحتري وشوقي قائلاً: ذكرياتي مـــــــــــا بين يومي وأمسي هي عمري ما بين سعدي ونــــــحسي ضاع منها ما ضــاع في مهمه العمر وطواها بين اخـــــــــــــضرار ويبــس وتبقى منها الــــــــذي رسبت مـــــنه رؤى لا تــــــــرى بفــــــــكري وحسي مومضات تشع طوراً وتخــــــــــــــبو في شريط، في ظلمة الــــــذهن منسي تتعــــــالى به حياتــــــــي وتكــــــــبو بين كرب مـــــــن الزمان وأنســــــــي خــــــــاض أمواجها شراعي يطـوي البـحر طياً بــــــــه يسير ويــــــــرسي .................................................. RE: معارضات شعرية . - بهجت - 12-24-2011 سأبدأ بقصيدة جميلة و شهيرة هي " يا ليل الصب متى غده " من تأليف الحصري القيرواني ،و التي غنت فيروز أبيات منها في موشحاتها الشجية . فمن سيعارضها ؟. أقدم " ولا يهمك " .
يا ليل الصب متى غده ؟ اقيام الساعة موعده
رقد السمار فأرقـــــــــــــــه أسف للبين يردده فبكاه النجم ورق له مما يرعاه ويرصـــــــــده كلف بغزال ذى هيف خوف الواشين يشــــرده نصبت عيناى له شركا فى النوم فعز تصيــده ........................................ كلا لا ذنب لمن قتلت عيناه ولم تقتل يـــــده يا من جحدت عيناه دمى وعلى خديه تورده خداك قد اعترفا بدمى فعلام جفونك تجحده إنى لأعيذك من قتلى وأظنك لا تتعمـــــــــده .................. يا أهل الشوق لنا شرق بالدمع يفيض مورده يهوى المشتاق لقاءكمُ وصروف الدهر تبعده ما أحلى الوصل وأعذبه لولا الأيام تنكــــــده بالبين وبالهجران فيا لفؤادى .. كيف تجــلده ؟؟ الرد على: معارضات شعرية . - بهجت - 12-27-2011 هل من منازل ؟. الرد على: معارضات شعرية . - * وردة * - 12-27-2011 يا ليـلاً أطفأ موقده في جفن الصبِّ ومرقـــده رسم الأشعـار ونمقهـا و البدْرَ أطَــلَّ فـأسهده أرسل من طرفٍ يرمقه ويفيض بهمس يجهده فيصوِّب سهمـاً في غلسٍ ما أقسى ما سيكبده إذ يُسكنه بوسط حشــاه لا يخطئ حيث يسدده في عين القلب أقرَّ على حرف أشقاه وأسعده وبلطف يقطعــه ويوصلْ لكن إن ينزف ضمَّده بحنــان يبرئ معتــلاً أخفــى في الليل تنــهده ****** أتراك شعرت بعلتــه وعلمت الــــداء ومورده وعرفت الذنب لمن (قتلت عيناه ولم تقتل يده) فالليل مـــزار تعرفــه أسرار الحـــب وتقصده والبـــدر به سر النجـــوى يدنيه الحلم ويبعده والأطيــاف خيـال يمضي حيث الإصباح يبدده والنجمة ستعيد الذكرى كالحارس يفدي سيده والكــــلَّ شهودٌ للقاءٍ فات ولم يرجــع موعده وردة الرد على: معارضات شعرية . - بهجت - 12-27-2011 لا ..وردة ايه بقى الأستاذة وردة . فقط هناك بعض هنات في وزن بعض الأبيات القلية كما أرى . ربما كنت مخطئا . بالقطع ساعود لأقرأ و أتمتع و أتعلم . سلمت يداك ياوردة النادي . RE: الرد على: معارضات شعرية . - * وردة * - 12-27-2011 (12-27-2011, 02:24 PM)بهجت كتب: لا ..وردة ايه بقى حقيقةً , القصيدة التي طرحتها للمعارضة وزنها جميل وموسيقاها سلسة لكنها ليست سهلة ولكن الموضوع مستفز للمحاولة في مجال الشعر إن صح نسبة ما كتبت إليه لذا فهي محاولة ليس إلا .. وكما تعلم أن الإنسان يفرح بمن يعطيه الحافز لما يحب وبالتأكيد فقد أسعدني منك هذا التشجيع وكذلك هذا اللقب ويسعدني أكثر أن أستفيد من أي ملاحظات أو نقد لما كتبت .. تقبل تقديري ووافر شكري RE: معارضات شعرية . - العلماني - 12-27-2011 معارضة "شوقي" "للبوصيري" (و"وردة" ) بصوت وألحان "محمد عبدالوهاب" الذي كانت تربطه "بشوقي" أواصر ود خالص. واسلموا لي العلماني RE: معارضات شعرية . - بهجت - 12-28-2011 (12-27-2011, 09:42 PM)العلماني كتب: معارضة "شوقي" "للبوصيري" (و"وردة" ) بصوت وألحان "محمد عبدالوهاب" الذي كانت تربطه "بشوقي" أواصر ود خالص.الحصري القيرواني .. و ليس البوصيري .. يعني خطا مادي فقط للتنويه . RE: الرد على: معارضات شعرية . - بهجت - 12-29-2011 (12-27-2011, 02:41 PM)* وردة * كتب: ........الأستاذة " وردة النادي" . بالطبع تستحقين هذا اللقب . عدت لقراءة القصيدة مرة أخرى ووجدتها أجود و أكثر رهافة مما قرأتها أول مرة . هناك بالفعل هنات في الوزن ، يمكنك أنت أن تدركيها بقراءة ثانية ناقدة . يبقى أني من مدرسة تخضع القواعد للذوق الفني و ليس العكس . بالقطع لست فوضويا و لكني كأجدادي العرب القدامى أظهر بعض الأحرف و اطمسها وفقا للحن . يبقى أني مخلصا لتقاليد النفاق الرجولية الأصيلة لا أغضب فتاة أو سيدة لمجرد بعض الموسيقى ، فالموسيقى على قارعة الطريق . مالا أدريه لم لا يشارك الزملاء في موضوعات الشعر عموما سوى قلة محددة بالإسم ، بينما الشعر ديوان العرب ، ومن لا يتذوق الشعر و ينظمه ليس عربيا أو مستعربا بل " متجنس " ثقافيا بالطبع . اللغة العربية موزونة بطبيعتها ، و بالتالي فنظم الشعر ولا أقول الشعر ذاته متاح بلا صعوبة كبيرة ، فقط على الإنسان كما أرى ان " يركب " الموجة أو اللحن و يعيش داخله ، أن يقرأ الشعر من داخله و ليس من خارجه كما تعلمنا المدارس المصرية ، و عندما لا أستطيع الدخول داخل القصيدة و "تلبسها" أتوقف فورا عن القراءة ، ربما أعود مرة أخرى أو لا أعود نهائيا . نعلم أن هذه القصيدة من بحر المتدارك أو المحدث ( استحدثه الأدباء بعد الخليل بن أحمد الفراهيدي) الذي مفتاحه هو : فعلن فعلن فعلن فعلُ ،وهو بحر واضح الموسيقى سلس للغاية و جميل . و لمعلومية الزملاء ..تركيب أبيات هذا البحر من ( فعلن) مكررة ثماني مرات ، أربعاً في كل شطر ، فيكون البيت تاماً ، أو مكررة ست مرات في كل شطر ثلاث فيكون البيت مجزوءاً. لن أكتفي بمعارضة أحمد شوقي لك و الحصري القيرواني كما هددنا العلماني !،و لكني "محمد الحلواني" سأعارضك و القيرواني و أيضا أحمد شوقي معكما و للصبح ، أفعل ذلك كشاعر متجول معتزل جمعته جلسات القهوة بالشعراء فأنشد ثم جلس طالبا صيحات الإستحسان بلا حياء ، فالخجل رذيلة في ملتي و اعتقادي . RE: معارضات شعرية . - بهجت - 12-30-2011 الزملاء وردة النادي محاولة لن ترقى لرهافة شعرك ولكن " هل غادر الشعراء من متردم ؟" . فضلت أن أضع النظم كما هو بدون تعديل ولا ترقية ، فهكذا يتساجل الشعراء بعفوية الخاطر . أتمنى ان يشاركنا البعض من الزملاء ولو بشعر ينقولنه !!.( طبعا من نفس البحر و القافية ). مجروح الليل مشرده .. مقروح الجفن مسهده الحزن يُطَفّأ موقده .. و الفرح يجافي مرقـــده عجب لهواك و أعجبه ...وصل كالبين أكابده كل العشاق أشاطرهم ..لوعات الحب و أفقـده أحببتك لكن أحسبني .. أحببت الليل و فرقـده تنأين فلحظك مغترب ..و القرب خصامك يبعده ما أغرب نأي في قرب ..خوف الواشين ينكده العمر سيمضى و سنبقى .. نتعاتب كيف نبدده و بأني خنتك في حلـــــم ..و النوم يعز تصيده إن كان حبك فردوسي .. فجحيم الظن سيفسده *************** عيناك قد شفت وجدآ .. فإلام فؤادك يجحده ؟. دعيه يعبق إحساسي .. بأريج الحب و يسعده دعيه يطير بأيامـــــي ..إل نجم طال ترصـــده دعيه (يشيطن) أحلامي .. دعيه لينشأ معبــده |