حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
نافذة على الشريعة في التطبيق - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +---- المنتدى: تـاريخ و ميثولوجيـا (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=7) +---- الموضوع: نافذة على الشريعة في التطبيق (/showthread.php?tid=4649) |
نافذة على الشريعة في التطبيق - طريف سردست - 06-09-2008 Paul Salopek حزام الساحل الصحراوي هي منطقة ممتدة من البحر الاحمر الى المحيط الاطلسي، والواقعة الى جنوب الصحراء الكبرى وشمال منطقة السافانا الخضراء (المحصورة مابين خطي العرض 10-20 تقريبا)، وهي منطقة تظهر كخط يفصل بين المسلمين والمسيحين، بين العرب والافارقة، بين البدو والحضر. في هذا الحزام يعيش 50 مليون انسان من اكثر الناس فقرا وفقدا للحقوق، من اكثر الناس المنسيين. اليهم انضممنا لفترة 34 يوما، هي طول رحلتنا. لقد كنا ثلاث اشخاص، ادريس آنو الذي يقود البيك آب تويوتا، وهي سيارة مسروقة من الميليشيات. والشخص الثاني هو المترجم داوود هاريم، الامر الذي سبب له التعرض للتعذيب. نحن كنا في طريقنا الى قرية فوراويا، عندما ظهرت لنا فجأة القوات الموالية للحكومة من بين الاعشاب. حتى عندما هجموا علينا وحاصروا السيارة التي توقفت لم يخطر ببالنا اننا عبرنا الحدود الى عالم ليس فيه معنى لجواز السفر او نوعه او لكونه لاينتمي الى الاعداء. الكلمة لم يعد لها مكانا هنا، وعندما يقوم المراهق الذي يحمل الرشاش بفتح باب السيارة يصبح واضحا ان الاخرين اصبحوا هم الذين يقررون وان القرار يخص حياتك او موتك. رحلتنا بدأت من مخيم اللاجئين في شرق تشاد، مخيم يسمى غاغا، Gaga ، الذي يأوي 700 الف شخص هاربين من جحيم دارفور الى خيم نصبتها الامم المتحدة. هنا قابلت الطفل الذي له من العمر سنتين والذي اسموه جورج بوش، تيمنا بالرئيس الامريكي. بالرغم شيطنته يتحمله اهله بكل حفاوة لانه لم يبقى لهم احد غيره. يقول والده احمد جمعة اكبر:" جورج بوش وحده القادر على وضع حد للعرب في وطننا". ويقول:" عندما يكبر ابني سيساعد على قتلهم". احمد جمعة اكبر افريقي، له لحية بيضاء، وينتمي الى قبيلة مازاليت الافريقية الفلاحية التي جرى طردها وتشريدها من ارضها من دارفور، من قبل مسلحي الجانجويد العرب البدو، الذي جرى تسليحهم ودعمهم من قبل حكومة السودان، وهي حكومة يسيطر عليها اصوليين اسلاميين عرب، لهذا السبب اصبح. يكره العرب، بالرغم من انه يتكلم العربية. انه يقوم بتقديم الشاي الحلو تماما كما يفعل العرب، ويضع على رأسه طاقية بيضاء عربية ويصلي خمسة مرات في اليوم متوجها نحو مكة العربية. 200 الف شخص على الاقل جرى قتلهم ومليونين تشردوا في حرب دارفور التي تأججها بنشاط حكومة السودان الاسلامية.. في حزام الصحراء التوترات والمشاكل امر ليس نادرا، حيث الاضطرابات مستمرة بسبب الجفاف والتعديات بين البدو والفلاحين، ولكن الحرب في دارفور اخذت توجها قذراً لكون حكومة السودان قامت بتزويد احد الاطراف بالاسلحة من بينهم بني حسين والاريغات وبقية الاطراف العرب في صراعهم مع الاطراف الافريقية من قبائل المازاليت والفور. هذه الجماعات كانت في السابق قد اقامت نظاما خاصا لحل النزاعات. مثلا، إذا قام احد الفلاحين بقتل جمل يعود للبدو يقوم مجلس الشيوخ بمصادرة جزء من محصوله. هذا الجزء لايجري تحصيله الا عندما يصبح هناك نقص بالمواد الغذائية عندها يجري المطالبة بالحصة. هذا النظام كان نظاما قديما ومعرف به وفعال. القتل يجري التعويض عنه حسب قواعد ثابتة. قتل الرجل تسعيرته مئة من الجمال، في حين ان المرأة يجري تعويضها بنصف قيمة الرجل. هذا النظام قامت حكومة السودان بتحطيمه عندما اعطت للبدو السلاح ليصبحوا متفوقين على سلطة القبائل، ولتنتفي الامكانية لابقاء الفرد مسؤول عن افعاله فردياً. لقد حطمت حكومة السودان التوازن والحاجة لاحترام السلام، لصالح قبائل البدو العربية. يعترف احمد انهم في السابق كانوا يتفاهمون مع العرب، ويعيشون بسلام معهم. عندما وجهت له سؤال عن متى سيمكن العودة الى التفاهم مع العرب من جديد، وجه لي نظرة قاسية ثم التف وتوجه الى الراديو ليفتحه وليسمع اخبار قصف اسرائيل للبنان. انه من مشجعي القوات الاسرائيلية ويهلهل لجورج بوش. الميليشات الحكومية اجبرت ادريس وداوود على الدخول الى البيك آب وساقتهم منذ الليلة الاولى الى دارفور. لقد قاموا بضربهم وتعذيبهم وربطهم على شجرة لها اشواك لمدة ثلاثة ايام. معي قاموا بضربي بدون حماس في خيمة مهملة في قرية محروقة تسمى Towé. بين كل نوبة من الضرب يتركوني منطرح على وجهي وايدي معقودة الى الخلف، مباشرة على التراب الذي له رائحة الزبدة. من خلال فتحات المدخل استطيع ان ارى امرأتين يتكلمون مع بعض. في دارفو كانت النساء هدف مميز للعنف. الاغتصاب الجماعي الذي قام به الجانجويد كان ممارسة دائمة ومنظمة. كحلقة من حلقات التنظيف العرقي جرى حرق النساء وهم احياء، كما جرى اعدامهم بالرصاص او بالفأس والقي بهم في الابار. النساء في Towé كانوا لحسن حظهم نصف بدو من قبيلة زاغوا. احدى النساء كان اسمها فاطم يوسيف زايته، ولها من العمر حوالي 40 عاما. كانت تقدم لي صحنا من العدس بالرغم من انها بنفسها كانت تحتاجه اكثر. خلال ثلاثة ايام التي قضيتها في القرية كانت هي التي ترعاني. في اليوم الثالث من اسرنا توصلت الميليشيات الى اتفاق مع القوات الحكومية تم بموجبه تبادلنا مقابل صناديق من الملابس العسكرية الرسمية. الجيش قام بنقلنا بالهيليكوبتر الى عاصمة المنطقة الواقعة غرب دارفور تسمى الفجر(؟)، ولكن في الجو سمعنا طلقات جعلتني اقشعر. لقد اطلقت علينا طلقات، واصيبت الطائرة بعدة طلقات واحد الضباط من الجالسين مقابلي وقع عن مقعده مصابا، ولكنه لم يمت. اقتادونا الى مبنى مظهره الخارجي لايوحي بأنه سجن. كان احد الموجودين يحمل موبايل يلوح به وعليه صورة مركز التجارة العالمية وهي تحترق وصور لبن لادن، واشاروا الينا على اننا جواسيس. لقد اعتقدت ان هذه هي النهاية. مالذي يمكن تذكره من تلك الايام؟ كل فجر يأتينا شخص من من دائرة الاستخبارات، يقوم بالبحث في زنزانتنا. لاادري عن ماذا يبحث. لم يحدث انه عثر على شئ، في ذات الوقت الذي كنت فيه قد اعلنت الاضراب عن الطعام بسبب وضعي في زنزانة منعزلة. في اليوم الثامن بدأت بتناول الطعام بعد ان هددوني بأنهم سيقومون بتغذيتي بالقوة عن طريق الانابيب " تماما كما في غواتيمالا"، كان تعليقهم. في متصف الليل احضر الحراس ثلاث من الروس. الاول ضخم والثاني متوسط والثالث ضعيف. الشرطة قامت بتمزيق نوافذ شاحنتهم بالرصاص. الروس متهمين بأنهم خرقوا حظر التجول الليلي. انهم طياري هيليكوبتر ولديهم عقود مع قوات السلام العائدة لمنظمة الوحدة الافريقية، في دارفور، التي تجد نفسها في مأزق. في الليل تمكن احد السجناء من الهرب، وقد كان من سكنة دارفور وهو مهرب اسلحة. لقد ترك اثار من الدماء خلفه لكونه قد جرح نفسه بالاسلاك الشائكة. بسبب عملية الهرب اجبرنا ان نبقى في الزنزانة الى جانب 16 سجين اخر في زنزانة مساحتها 4،5×4،5 متر. كنا مضطرين للجلوس كالاطفال مضغوطين على بعض. نشال، وفلاح، وطفلين مشردين، واحد المجانين كانوا بإستمرار يتناوبون التبول على باب الزنزانة. المحاكم في مدينة الفجر تعمل يوم الخميس. في سجني الجديد، الثالث، الذي انتقلت اليه سيصدر القاضي الحكم من خلال مايعرف بالقواعد الشرعية " الحدود"، والشرطة تقوم بالتنفيذ على الفور بواسطة سوط من جلد البقر. لم ارى في حياتي شخص يُجلد في السابق، ولكنهم هنا يجبرونا على رؤية عملية الجلد. ضربات الجلد تهبط على ظهور السجناء وافخاذهم وسيقانهم. ياللعجب، كيف يمكن للانسان ان يتعرق بهذه الغزارة وهذه السرعة؟ بعد الجلدة العاشرة يكون المجلود مبلول تماما. بعد الجلدة العشرين يصبح الحاجز يقطر بالعرق. عضلات المجلود تتوتر وتتشنج. الجسد يتلوى كالبركان. ولكن قوة ارادتهم وتحملهم اقوى من كل التوقعات المنطقية. احد سكان دارفو، في متوسط العمر، تلقى مئة جلدة بدون ان يشتكي. عندما انتهت العقوبة يجتاز الحديقة بهدوء وكأنه لم يحدث شئ، ولكنه يسقط فوق التراب والغبار. لقد كانت التهمة الموجهة اليه هي الزنى. رئيس الجلادين يسمى الرقيب صلاح، وعندما يتكلم ينطق الامور من خلال قناعات الجهاد الغير ناضجة، مع عبارة " عندما يتحول العالم الى الاسلام"، ولكن تنهداته المستمرة تشير الى ان العالم لم يحقق توقعاته. في الليل يجلس امام كتبف في الميكروبيلوجيا، ليحقق حلمه في ان يصبح طبيبا يلبس الصدرية البيضاء عوضا عن لباس الجلاد. هل تصدقوني اذا قلت لكم ان الرقيب صلاح هو شخص ناعم؟ انه يتكلم بنعومة مع ضحاياه ويقول لهم انهم لايحتاجون ان يكونوا خائفين، بالرغم من انه هو الذي يمسك بالسوط الذي سيضرب. لقد اصبح مكان وجودنا معروفا. لقد جاء ليوتنات امريكي من سلاح الطيران وميجوز من سلاح البحرية الامريكية لزيارتنا جالبين معهم جبن واغراض اخرى، في حين ديبلوماسي امريكي احضر لي بعض القصص. اخيرا تتدخل محافظ ولايتي، نيومكسيكو. لقد جرى نقلي الى امريكاد في حين تم نقل داوود خاري وادريس آنو الى تشاد. بعد شهرين تلقيت مخابرة. خلال دقيقتين كان الصوت البارد باعثا الى الحياة صورة الايدي القوية المرفوعة الى الاكتاف والمعقودة حول الرقبة وهي تقاد الى حاجز الجلد الذي ينضح بالعرق. لقد كان الرقيب صلاح هو المخابر. لقد اخبرني انه تم نقله الى سجن اكبر في الخرطوم بدون رغبته. لقد سأل عن صحتي، ولكن في الحقيقة كانت المخابرة من اجل الاستفسار عن فيزا اليانصيب للانتقال الى الولايات المتحدة (لربما من اجل التبشير). بعد ذلك عدت الى رحلتي على مدى خط الصحراء. في التكسي المتجهة الى الجنوب يوجد الى جانبي ستة ركاب من قبيلة الفولاني البدوية، و 60 كيلو من جبن الماعز متجهين الى السوق في نيجيريا. حولنا يطير آلاف الذباب في الجو الحار. لولا الذباب لكانت افريقيا بأسرها اصبحت اسلامية. حوالي عام 1000 وصل الى شمال افريقيا الدعاة وتجار الرقيق والمحاربين ورجال الدين والعلماء ليرفعوا راية محمد على سواحل افريقيا الغربية. غير ان قرصة ذبابة التستسي قطعت الطريق الى الجنوب. هذه الذبابة تحمل طفيلي يسبب مرض النوم، الذي قتل الاف المسلمين وخيولهم في السهوب الشاسعة المفتوحة جنوب الصحراء. حتى اليوم لازالت ذبابة التستسي تسيطر على المنطقة، وحدودها هي حدود نهاية مناطق الاسلام. على شمال منطقة الذبابة نجد ان السكان مسلمين، في حين الى الجنوب يكونوا مسيحيين. هذه الحدود هي التي تعرضت لها في منطقة كانو. ثاني اكبر مدينة في نيجيريا نجدها غارقة في زبالتها الخاصة. السواح نادرين للغاية. المدينة تعم شهرتها الافاق بسبب النزاعات الدينية والعنف الديني المستمر. بضعة مئات قد مانوا في الاضطرابات التي تنشأ بين الاغلبية المسلمة من سكنة المدينة وبين الاقلية المسيحية القادمة من جنوب نيجيريا. الائمة الاصوليين يطالبون حاكم المدينة بإستمرار على فرض قوانين الشريعة. هذا الامر اجج مشاعر العديدين واشعل الاضطرابات وفرق المواطنين. الموتورسيكلات التي تعمل تكسي لاتقبل نقل النساء حتى لايقع السواق تحت طائلة عقوبات الشريعة التي تمنع التماس بين الذكر والانثى. منذ بضعة سنوات قاطع المسؤولين المحليين برنامج الامم المتحدة الهادف الى تلقيح السكان ضد مرض ( شلل المنظومة العصبية) ، Polio, إذ ادعوا ان هدف المشروع السري هو جعل المسلمات عاقرات غير قادرات على الانجاب. هذا المرض الذي كان ، الى حد كبير، قد اندثر في افريقيا ظهر للوجود من جديد في نيجيريا. الاب ايكيليما انذرني قائلا" ستدفع الثمن من دمك اذا قمت بالتبشير في الجزء القديم من المدينة". كنيسة الاب ايكيليما تظهر للرائي كالقلعة من الخارج، حيث مبنية من الاسمنت ومحاطة بسياج عال من الاسلاك الشائكة. لم يبقى الا حفر خندق حولها. لكوني لاحظت ان المسيحين يتكلمون من موقف ضعيف وخائفين، بحثت عن المسلم ساليصو شيهو. انه معلم الاسلاميات في جامعة بايرو بمدينة كانو. يقول هذا البروفيسور انه من سوء الحظ ان النساء تحرق، وتقطع ويطلق عليهم الرصاص بسبب اختيارهم الاله الخطأ، ولكن العدو الحقيقي هو الفقر. المسيحي والمسلم يحتاجون الى عمل يذهبون اليه. الشباب بدون عمل، ولايعلمون ماذ1ا يفعلون بنشاطهم الاسلام في الشريط الصحراوي ليس من النوع المتطرف او غير المتسامح، حسب ادعاء البروفيسور، وانما امتداد لمذهب المالكية وهو فرع للاسلام البدوي وله جذور في مبدأ السوق والتجارة الذي يقول: عيش ودع الاخرين يعيشوا. المنطقة تنتمي الى المناطق ذات التزايد السكني العالي ، وهنا يجري بناء المساجد بنشاط كبير بفضل التمويل من دول الخليج ودعاتهم الوهابيين، وهذه الدول ليس لها نفس الرغبة بتمويل فرص العمل. في نفس الوقت، فإن الكثير من المسيحيين الافارقة ليسوا على استعداد لقبول مبدأ ادر خدك الايسر لمن يضربك على خدك الايمن. من مكبرات الاصوات في اعالي الكنائس تزئر الخطب الدينية المسيحية ، رافضين ان تبقى هذه الطريقة حكرا لصخب خطب الجمعة الاسلامية، والعديد من الاضطرابات اشتعلت بفضل مجازر ثأر الميليشيات المسيحية ضد مسلمين في اقسام اخرى من نيجيريا. ترجمت عن: National Geographic, nr: 5/2008, 91-23, sweden |