حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد (/showthread.php?tid=46821) |
لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - coptic eagle - 01-17-2012 -------------------------------------------------------------------------------- لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد ياترى مين يعرف الاجابه 6 - بعنا أمهات الأولاد على عهد رسول الله و عهد أبي بكر فلما كان عمر نهانا فانتهينا الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1777 خلاصة حكم المحدث: صحيح 13211) : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : “ كنا نبيع أمهات الأولاد , و النبي صلى الله عليه وسلم فينا حي , لا نرى بذلك بأسا “ . قلت : و هذا إسناد صحيحمتصل , على شرط مسلم . و من طريق عبد الرزاق أخرجه ابن ماجة ( 2 / 105 ) و البيهقي ( 10 / 348 ) و أحمد ( 3 / 321 ) و ابن حبان ( 1215 ) من طريق روح بن عبادة حدثنا ابن جريج به . و تابعه قيس بن سعد عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال : “ بعنا أمهات الأولاد على عهد رسول اللهصلى الله عليه وسلم و أبي بكر , فلما كان عمر نهانا , فانتهينا “ . أخرجه أبو داود ( 2 / 163 ) و ابن حبان ( 1216 ) و الحاكم ( 2 / 18 - 19 ) و البيهقي ( 10 / 347 ) و قال الحاكم : “ صحيح على شرط مسلم “ , و وافقه الذهبي , و هو كما قالا . . قلت : و لا شك في ثبوت بيع أمهات الأولاد في عهده صلى الله عليه وسلم لهذه الأحاديث و إنما الشك في استمرار ذلك و عدم نهيه صلى الله عليه وسلم عنه , قال البيهقي : “ ليس في شيء من هذه الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم علم بذلك , فأقرهم عليه , و قد روينا ما يدل على النهي “ . قال الحافظ عقبه : “ نعم قد روى ابن أبي شيبة في “ مصنفه “ من طريق أبي سلمة عن جابر ما يدل على ذلك , و قال الخطابي : يحتمل أن يكون بيع الأمهات كان مباحا , ثم نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حياته و لم يشتهر ذلك النهي , فلما بلغ عمر نهاهم “ . و أقول : الذي يظهر لي أن نهي عمر إنما كان عن اجتهاد منه , و ليس عن نهي ورده عن النبي صلى الله عليه وسلم , و ذلك لتصريح علي رضي الله عنه بأنه كان عن رأي من عمر و منه , فروى عبد الرزاق ( 13224 ) بسنده الصحيحعن عبيدة السلماني قال : سمعت عليا يقول : “ اجتمع رأيي و رأي عمر في أمهات الأولاد أن لا يبعن . قال : ثم رأيت بعد أن يبعن . قال عبيدة : فقلت له : فرأيك و رأي عمر في الجماعة أحب إلي من رأيك وحدك في الفرقة . قال : فضحك علي “ . قال الحافظ : “ و هذا الإسناد معدود في أصح الأسانيد “ . و أخرجه البيهقي أيضا . و يؤيد ما ذكرته أن عمر لو كان ذلك عن نص لديه لما رجع عنه علي رضي الله عنه . و هذا ظاهر بين . و هذا بالطبع لا ينفي أن يكون هناك نهي صدر من النبي صلى الله عليه وسلم فيما بعد , و إن لم يقف عليه عمر , بل هذا هو الظاهر من مجموع الأحاديث الواردة في الباب , فإنها و إن كانت مفرداتها لا تخلو من ضعف ,فمجموعها مما يقوي النهي و من ذلك طريق أبي سلمة التي أشار إليها الحافظ فيما سبق , فإنها شاهد قوي له , على الرغم من أن الحافظ سكت عنه , و كذلك البوصيري في “ زوائد ابن ماجة “ ( ق 156 / 2 ) و ذكر هذا أن لفظه عند ابن أبي شيبة عن جابر : “ و ذكر لي أنه زجر عن بيعهن بعد ذلك , و كان عمر يشتد في بيعهن “ . و هذا النهي يلتقي مع بعض الأحاديث التي تدل على أن أمة الرجل تعتق بولدها , و هي و إن كانت مفرداتها ضعيفة أيضا , فلا أقل من أن تصلح للشهادة , و منها ما رواه عبد الرزاق ( 13219 ) عن سفيان ( الأصل : أبي سفيان ) عن شريك بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا بلفظ : “ أيما رجل ولدت منه أمته فهي معتقة عن دبر منه “ . و هذا إسناد رجاله على شرط البخاري على ضعف في حفظ شريك بن عبد الله , و هو ابن أبي نمر . و قد تابعه حسين بن عبد الله عن عكرمة به . أخرجه البيهقي ( 10 / 346 ) من طريق وكيع عن شريك ( هو ابن عبد الله القاضي ) عنه . و قال : “ حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس الهاشمي , ضعفه أكثر أصحاب الحديث “ . و في رواية أخرى له عنه به بلفظ : “ أعتق أم إبراهيم ولدها “ . و هو مخرج في “ الإرواء “ ( 1799 ) . و قال البيهقي بعد أن روى ما تقدم عن عمر من النهي : “ يشبه أن يكون عمر رضي الله عنه بلغه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حكم بعتقهن بموت ساداتهن نصا , فاجتمع هو و غيره على تحريم بيعهن , و يشبه أن يكون هو و غيره استدل ببعض ما بلغنا و روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على عتقهن , فاجتمع هو و غيره على تحريم بيعهن , فالأولى بنا متابعتهم فيما اجتمعوا عليه قبل الاختلاف مع الاستدلال بالسنة “ . قلت : و هذا هو الذي تطمئن إليه النفس و ينشرح له الصدر و مجموع ذلك كله يشهد لصحة حديث الترجمة . و الله أعلم http://www.alalbany.net/books_view.p...15&search=بعنا أمهات الأولاد على عهد رسول الله&allbook=all الرد على: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - جمال الحر - 01-17-2012 السلام عليكم . هذا الكلام قد يكون حجة على الألباني الذي مات يتخبط في الشرك الصريح بالله . الإسلام حرم استعباد الناس نهائيا .و حرم الإسترقاق . و راعى الإسلام حقوق الرقيق الذين كانوا موجودين في فجر الإسلام .بحيث لم يتركهم هملا فريسة للضياع .و قضى على ظاهرة استرقاق البشر بحكمة بليغة رائعة . و ليعلم كل من يتصور أن الإسلام أباح الرق أو يبيحه أنه مخطئ و لم يفهم الإسلام الحنيف . فالإسلام وضع مخرجين فقط لأسير الحرب . الفداء أو المن .فلا وجود للإسترقاق و لا للقتل إلا في أدبيات شيوخ الضلال .و الإسلام بريء منهم . {فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ} (4) سورة محمد. ((فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء)). فلا وجود لحل ثالث أو رابع .فلا وجود للإسترقاق و لا للقتل . شكرا . RE: الرد على: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - طريف سردست - 01-17-2012 (01-17-2012, 07:01 PM)جمال الحر كتب: السلام عليكم . وإذا لم يصبح منا ولم يجري فدائه، ماذا يحدث له؟ الرد على: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - coptic eagle - 01-18-2012 هاها حبيبي شكلك مش عارف احاديث الرسول كويس فاولا ملكات اليمين جائوا بسبب الاسر والاذلال في السلاسل 4281 حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن ميسرة عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه كنتم خير أمة أخرجت للناس قال خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=8201&idto=8202&bk_no=52&ID=2343 وعندك الاسوه الحسنه علي بن ابي طالب الذي كان لديه سبعة عشر سريه 6- ذكر ابن تيمية عن الإمام علي بن أبي طالب أنه :- ( استشهد وعنده تسع عشر سرية وأربع نسوة وهذا كله مباح ولله الحمد ) . النكاح وآداب اللقاء بين الزوجين - ص 29 . 7- ونقل ابن تيمية قول ابن حزم مستدلا بقوله عن الإمام علي :- ( ومات عن أربع زوجات وتسع عشرة أم ولد ) . منهاج السنة النبوية - 130 / 4 . 8- قال عمدة النسابين جمال الدين أحمد بن علي الحسني المعروف بابن عتبة ( 748 – 828 هـ ) :- ( وكان لأمير المؤمنين عليه السلام في أكثر الروايات ستة وثلاثون ولدا ، ثمانية عشر ذكرا وثمانية عشر أنثى … ) . عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب – ص 83 . 9- قال الشيخ المفيد الشيعي :- ( فأولاد أمير المؤمنين صلى الله عليه وآله سبعة وعشرون ولدا ذكرا و أنثى ... ) . كتاب الإرشاد - http://www.alokab.com/forums/index.p...ded&pid=107821 ولا تنسى ملكات اليمين في القران أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {المعارج:30} RE: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 01-18-2012 ملك اليمين ايها الاصدقاء هو اكتشاف مبكر في الاسلام للآلات الرجراجة المستعملة في الاستمناء للذكر و الانثى و ليست الاماء كما تعتقدون! اترون!!! لقد اكتشف الاسلام قبل الف و اربعماية عام هذا الاختراع... تشتريه فيصبح ملك يمينك... و تقولون اني لا اصدق اعجاز القرآن!! الاسلام حارب العبودية!!! هذا ايضا اختراع جديد لعمر بن الخطاب, فبعد ان كان يتمتع بالاماء و يضربهن لكي لا يتشبهن بالحرائر و يقرا في كتاب الله ما ملكت ايمانكم و فك رقبة, كان يقول متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا؟؟ كانه مستثنى من هذا الفعل!!!!!!! انه النفاق آفة مجتمعنا فنحن نقول ما لا نفعل. اما ان شر البلية ما يضحك, فعمر يسمح باستعباد الناس و لكنه لا يسمح ببيع ام ولد!! اما كان الاولى به اساسا ان يمنع الاستعباد من اصله؟ اما لماذا قام عمر بتعديل هذه السنة فهذا سؤال يطرح على عمر و لو اني كنت استبعد الامر برمته. على كل حال انا اعتقد ان الملك الكبير فيصل بن عبدالعزيز كان افضل من الاثنين فقد الغى الرق في عهده مبرهنا انه صاحب سمو انساني لا يضاهى و بذلك يكون له فضل كبير على الكثير من احرار السعودية. انا كانسان حر انظر الى تلك الخطوة التاريخية على انها الخطوة الاعظم في تاريخ الشعب العربي الى يومنا هذا فقد ادت الى تحرر جزء كبير من هذا الشعب دون اراقة قطرة دماء واحدة...هناك رجال اكبر من التاريخ و لا بد للاحرار من ايلائهم حقهم. RE: الرد على: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - جمال الحر - 01-19-2012 (01-17-2012, 10:58 PM)طريف سردست كتب:(01-17-2012, 07:01 PM)جمال الحر كتب: السلام عليكم . السلام عليكم . الحل هو المن . أن يطلق سراحه بدون شرط أو قيد . و الفداء أحيانا كان عبارة عن تعليم القراءة و الكتابة للمسلمين . شكرا . (01-18-2012, 12:33 AM)coptic eagle كتب: هاها السلام عليكم . ملك اليمين .عبارة جاءت حتى عند الحديث عن النساء .فلو صح أن ملك اليمين للرجال هو التمتع بالنساء دون حد و خارج شروط الزواج الإسلامي لصح ذلك للنساء أيضا . {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (31) سورة النــور. أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ {لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا } (55) سورة الأحزاب. وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ . و زواج الرجال بنساء (( ملك اليمين)) يتم ضمن نفس شروط الزواج الإسلامي و الذي هو نوع واحد لا ثان له . {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } (25) سورة النساء. فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ. وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ. مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ . شكرا. RE: الرد على: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - طريف سردست - 01-19-2012 (01-19-2012, 05:41 PM)جمال الحر كتب:(01-17-2012, 10:58 PM)طريف سردست كتب:(01-17-2012, 07:01 PM)جمال الحر كتب: السلام عليكم . ولكن انت قلت لاحل ثالث، والمن ليس في القرآن. فمن اين اتيت بهذا الحل الثالث، ولماذا هو تحديدا، وماذا يلزم به؟ RE: لماذا قام عمر بن الخطاب بتعديل سنة الرسول ومنع بيع الجاريه ام الاولاد - ahmed ibrahim - 01-26-2012 (01-18-2012, 11:05 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: , فعمر يسمح باستعباد الناس و لكنه لا يسمح ببيع ام ولد!! مبدع كالعادة أيها الحانوت الحر !!! |