حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
مناسِكُ العشق.. - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: مناسِكُ العشق.. (/showthread.php?tid=47668) |
مناسِكُ العشق.. - Reef Diab - 03-17-2012 وَقَفْتُ فيْ سَكَرَاتِ الوَقتِ أَنتَظرُ [/align][/align][/align][/color][/size][/align]
وَكَنْعَانَ وَطَرْفُ العَينِ يَنتِظرُ وَقَفْتُ والجَمْرُ يخشَىْ نَارَ أورِدَتيْ قلْبيْ عَلَىْ نَبضِهِ المَوعُوْدِ يَسْتَعِرُ فَلاْحَ لَيْ طَيْفُ وَفْدٍ مِنْ ضَفَاْئِرِهَاْ كَالسُّنْدِسِ الأَحْمَرِ مِنْ طَبْعِهِ الخَفَرُ أَحَالَنيْ الوَفْدُ مِنْ أنسَامِهَا مَلَكاً مَوَاسِمُ الحُسْنِ فيْ عَينَيهِ تَزدَهِرُ تُرَاقِصُ الأرضَ في زَهْوٍ وَمِشيَتُهَا كَأنَّهَا النَّحْلُ بَينَ الوَرْدِ يَنتَشِرُ فِيْ طَرْفِهَاْ مِنْ ضَمِيْرِ الْعِزِّ مَلْحَمَةٌ وَمَاْ لَهَاْ مِنْهُ إِلاْ الْكُحْلُ وَالْحَوَرُ يَاْ سِحْرَهُ الكَوْثَرِ المُنسَابِ مَبسَمُهَا مَنَاْسِكُ الزُّهْدِ مِنْ خَدَّيْهِ تَنْفَطِرُ أَخَالُهَا مِنْ بَعِيْدٍ نَجْمَةً وَقَدَتْ مِنْ ثَغْرِهَا النُّوْر، أوْمِنْ طَرْفِهَا الشَّرَرُ حَتَّىْ تَبَدَّتْ فَغَابَتْ عِنْدَ طَلْعَتِهَا كَوَاكِبٌ ، ثُمَّ غَفْلا غَابَتِ الدُّرَرُ فَأَيْقَنَ الفُلْكُ أَنّيْ مُغْرَمٌ شَـدِنٌ وَأَنّهَا فيْ سَنَاهُ الشَّمْسُ وَالقَمَرُ وَأَنَّ شَيْطَانَ شِعْرِيْ مِنْ قَمَاقِمِهِ قَدْ رَاْمَ مَرْشَفَهَا فَاِنهَالَتِ الصُّوَرُ لَيْسَ المَلامَةُ إِنْ خَالَستُهَا نَظَراً لَكِنْ مَلامَتَهَا إِنْ خَانَنـيْ النَّظَرُ مَاكُلُّ مَنْ نَاْشَدَ الحَسْنَاءَ أدْرَكَهَا صَفْوُ الْجَمَاْلِ لِمَنْ بَاْنَتْ لَهُ الْصُّرَرُ قَدْ قَاْلهَا خَافِقِيْ فيْ العِشْقِ مُنْتَشِياً مِنْ بِدْعَةِ الحُسْنِ فِيْهَا تُؤْخَذُ العِبَرُ * * * أَلقَتْ سَلامَاً وَ عَيْنَاهَا تُسَائِلُنيْ أَنْ أَيْنَ يَاْ رَجُلاً يَمْضِيْ بِنَاْ السَّهَرُ؟ أَجَاْبَهَا نَزَقٌ مِـنْ ضَوْعِنَاْ خَجِلٌ فيْ كَنْعَانَ بَعِيْـداً يَسْهَرُ السَّهَرُ فيْ كَنْعَانَ سُطُوْرٌ في الْهَوَىْ كُتِبَتْ وَآيَةُ الْوَصْلِ قَدْ جَاْدَتْ بِهَاْ السُّوَرُ فيْ كَنْعَانَ وَهَبْتُ الصَّخْرَ مِنْ كَبِدِيْ نَبْضَاً، فَآلَ دَمَاً يَحْيـَاْ بِهِ الحَجَرُ هُنَاْكَ سَيِّدَتِيْ قَدْ نَقْـتَفِيْ أَثْراً فيْ مَسْلَكِ الوَجْدِ إِذْ مَاْ ضَلَّنَا الأَثَرُ قَاْلَتْ صَبَرْتَ عَلَىْ أَحْزَاْنِنَاْ زَمَنَاً وَقُلْتُ أَجْمَلُ مَاْ فيْ عِشْقِكِ الصَّبْرُ فَأَسْدَلَتْ رِمْشَهَاْ قَدْ شَاْقَهَاْ عَطَشٌ فيْ ثَغْرَيَ السَّلْسَلُ، مِنْ شَأْنُهَا الظَّفَرُ هَاْمَتْ عَلَيَّ فَرَاْشَـاْتٌ تُلاْطِفُنِيْ سُكْنَىْ أَنَاْمِلهَاْ فِيْ الصَّدْرِ تَنْغَمِرُ يُخَاْلِجُ الصَّمْتُ عَنْ إِيْمَانِهَا شَبَقٌ يُوْحِيْ لَهَاْ أَنْ عَلَىْ أَكَتَاْفِيَ البِشَرُ أَنْفَاْسُهَاْ سَحَبَتْ مَرْسَاْةَ قَاْفِيَتِيْ طَاْبَتْ لَهَاْ سُفُنِيْ والَطَّيِّبُ السَّفَرُ ثَغْرٌ عَلَىْ كَتِفٍ كَالْمَاْرِجِ اللَّهِبِ يَلُوْكُ عَنَّاْ سِـنِيْنَ البُعْدِ يَعْتَذِرُ وَشَاْهِقٌ جَبَلٌ وَالرِّيْحُ شَاْهِدَةٌ وَالإِنْسُ وَالجِنُّ وَالرَّيْحَاْنُ وَالشَّجَرُ وَآهَـةٌ وَهَوَىً وَاللَّحْنُ أُغْنِيَةٌ ثَغْرِيْ بِهَاْ رِيْشَةٌ وَجِيْدُهَاْ الوَتَرُ ولكنعان حكاية أزلية أقلها وتداً وطورا.. وأكثرها نشورا. RE: مناسِكُ العشق.. - بهجت - 03-17-2012 عزيزي زياد . قصيدة جميلة اعدت قرائتها 3 مرات كل مرة في منتدى مختلف ، فأنت ماشاء الله منتشر كالصبح . .. أرى اني ساعود إليها مرة أخرى . ايه حكاية كنعان معاك .. إنت مش مصدق نفسك ولا ايه . أن نترك كنعان يؤدي دوره التاريخي في صمت أفضل له و للقصيدة كما أرى . يا صديقي .. انتمي لمدرسة تجعل الشاعر ملكا يغير ما يشاء من قواعد النحو المدرسي ، كيفما شائت روحه المنطلقة إلى المجهول و العائدة بسلال الجمال ،و لكن أحيانا نرضي الأفاضل موظفي التربية و التعليم ، طالما لم يكن ذلك مكلفا ولا يفسد الروح . اقتباس:أَلقَتْ سَلامَاً وَ عَيْنَاهَا تُسَائِلُنيْلم ليست رجل ( منادي مرفوع ) . هذا رغم اني أحبها " رجلا " و لكن ليس بالحب وحده يرضى سيبويه ، ربما كنت مخطئا فلك أن تاخذ و تترك ( عذرا على التفاهة ) . الجزء الأول من القصيدة أعجبني كثيرا وأراه أفضل من الجزء الثاني ، ربما لاني صرت مقتصرا على المقدمات لا النتائج وفقا لقواعد الأطباء . يسعدني ان اجدك في الصباح فالشاعر هو نسمة الصباح ..و المساء . .................... لا اجيد دور الناقد و لا احبه ، فالقصيدة لا أقرأها بعقلي قط ولو فعلت فهذه شهادة الوفاة لها ..و عقلي لا يحضر معي و انا أقرأ لك .. يبقى أني أغفر لك ان استحضرت كنعان معك في القصيدة و كشفت السر القديم الذي اجتهدنا كل تلك العصور في إخفائه .. كنعان الغائب الحاضر .. بل اكثر الجميع حضورا . RE: مناسِكُ العشق.. - minatosaaziz - 03-17-2012 اقتباس:لم ليست رجل ( منادي مرفوع ) . هذا رغم اني أحبها " رجلا " و لكن ليس بالحب وحده يرضى سيبويه ، ربما كنت مخطئا فلك أن تاخذ و تترك ( عذرا على التفاهة ) 23.فعلا هذا خطأ شنيع ولكن (ولأن النحو فرع المعنى) فانت لم تخطئ فانت نصبته على اساس انه شبيه بالمضاف أو انه غير معروف أو عام (حسب ما افهم) فتصبح الجملة (يمضي بنا) في محل نصب نعت لرجل . ويصبح السهر المبتدأ المؤخر لأين .وهذا بعيدا عما تقصده من معاني . والله أعلم . قصيدة جميلة بس الوزن (أعوذ بالله ) بيضيع أحيانا كثيرة منك اقتباس:وَكَنْعَانَ وَطَرْفُ العَينِ يَنتِظرُبالنسبة لكنعان هذا هل النون مشددة او الألف ممدودة وانا لا أعرف فالوزن كسر أربع مرات من أجل هذه الكلمة . ملحوظة أخرى أعتقد أن إملائيا لا نضع على العلل سكونا (عدا حالات السكون الفعلي مثل عيْن وقوْل ) فهذا (حسب اطلاعي) يعني ان هذا الحرف لا ينطق من الإساس مثل( ضربواْ )فالسكون تعنى ان العلة غير موجودة. المعنى جميل وعميق الى حد ما لكن التراكيب قديمة .... توحي بأنك منكب على عصور الجاهلية لا تقرأ من الشعر إلا إياها . عذرا على هذا النقد فأنا أصغركم وأرجو التصحيح لو أخطأت . RE: مناسِكُ العشق.. - بهجت - 03-17-2012 (03-17-2012, 02:48 PM)minatosaaziz كتب:واواواو ...اقتباس:لم ليست رجل ( منادي مرفوع ) . هذا رغم اني أحبها " رجلا " و لكن ليس بالحب وحده يرضى سيبويه ، ربما كنت مخطئا فلك أن تاخذ و تترك ( عذرا على التفاهة ) 23.فعلا هذا خطأ شنيع ولكن (ولأن النحو فرع المعنى) فانت لم تخطئ فانت نصبته على اساس انه شبيه بالمضاف أو انه غير معروف أو عام (حسب ما افهم) فتصبح الجملة (يمضي بنا) في محل نصب نعت لرجل . ويصبح السهر المبتدأ المؤخر لأين .وهذا بعيدا عما تقصده من معاني . صعبة قوي تركيبتك دي . منادى يا صديقي ،و جعلها رجل لن يتفير شيء في الوزن او المعنى الرد على: مناسِكُ العشق.. - بهجت - 03-17-2012 يقول نزار " متى ستعرف كم اهواك يارجل . ابيع لاجلك الدنيا وما فيها يامن تحديت لاجله مدنا ." هنا يكون المنادى كلمة فقط ( رجل ) فهو مرفوع بالثلث . و لكن عندما يقول المتنبي . يا أُمَّةً ضَحِكَتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَمُ هنا المنادى ليس أمة بل أمة ضحكت من جهلها الأمم . أي جملة أسمية ،و تكون أمة منصوبة و لكن الجملة كلها في محل رفع . و سيبويه أعلم . آسف مرة اخرى على التفاهة . فمع الشعر نلعن أبو سيبويه و الخالة أمه كذلك . الرد على: مناسِكُ العشق.. - بهجت - 03-17-2012 " أُمَّةً ضَحِكَتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَمُ " لم هي جملة أسمية رغم وجود الفعل ضحكت ؟. جر شكل عباقرة الإسكولارية العربية . طبعا المنادى هو اسم أو بديله ( جملة اسمية ) . عموما هناك سوء فهم حتى مدرسي للجمل الأسمية و الفعلية ، و هناك زميل " علامة " كان يفتي في ذلك وفقا لمعلومات الصف الخامس الإبتدائي زاعمآ انه جهبذ اللغة العربية . معنديش مانع نكلم في كده شوية عندي بالفعل بعض الوقت اليوم و احب " اتمنظر " شوية . RE: مناسِكُ العشق.. - Reef Diab - 04-03-2012 عزيزي بهجت من بقايا الطهر فى هذا العالم المعتم تتقدم... كصفاء المطر... كخيره .... كرقته.... لك حضور كموسيقي المطر الشفيف .... كدفئ موال حزين... كالبدر .. اى رفيق الفرح. RE: مناسِكُ العشق.. - Reef Diab - 04-03-2012 Dear: minatosaaziz ما لمختبر مصر ألا يعود جغرافية افتراضية مفخخة بالجمال نستوطنها حينا وتستوطننا حينا كل عودة لك محط نفوسنا التائقة لعميق قولك |