حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
قرآن إبليس و شعر الله - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: قرآن إبليس و شعر الله (/showthread.php?tid=4767) |
قرآن إبليس و شعر الله - arfan - 06-01-2008 أنّ الفصل بين الشعر" قرآن إبليس" (المعرّي)،وبين القرآن " شعر الله " قياسا على عبارة أبي العلاء؛ لم يكن أكثر من فصل مريب،لا سند له كتابيّا.إنّما سنده من خارج النصّ؛ونقصد بذلك رغبة النّبي أو إرادته في أن يكون "مختلفا ". وسبيله إلى ذلك أن ينأى بنصّه وبنفسه عن شبهة الشّعر وصورة الشّاعر.وقد آن أن نعيد النصّين:الشعر والقرآن،إلى أفق الكتابة الذي يجمعهما،دون أن يسوق ذلك إلى القول بتماه تامّ بينهما.ولعلّه ليس إلاّ هذه الكتابة الشّعريّة التي نشأت في رحم اللغة العربيّة،من حيث هي" اللغة الأمّ " التي حملتهما؛ برغم أنّ الإله في المنظور الإسلامي" لم يلد ولم يولد" ومع ذلك "تكلّم" بهذه العربيّة .أمّا هذه الكتابة الشعريّة فهي نظام رمزيّ من العلامات البصرية مثلما هي نظام من العلامات السّمعيّة إذ يجاهد الإيقاع الوزنيّ اختزال الكلمة في" شيء" أو " أيقـونة"، فهي شيء وحدث، كما أسلفنا. ويصعب أن نتخيّل أيّ إمكان للفصل بينهما، في ثقافة مثل الثـّقافة العربيّة الإسلاميّة، لم يتخلّ فيها الشـّاعر قطّ عن تقاليد الإنشاد، ولا العالم أو القارئ عن قراءة النّص المكتوب الذي يحمل قيمة بصوت جهوريّ عال،(النّص الدّينيّ والنّصّ الفقهيّ وكذلك النّصّ النـّقديّ ). فقد اتـّصلت العربيّة الفصحى بالشـّفهيّة، بطرق لا تخلو من مفارقة، إذ تمّ التحكّم في اللّغة خطـّا وكتابة؛ ولكنّ طرق تلقـّي العلم عند أسلافنا كانت تحطّ من قيمة " المناولة" ( الكتابيّة) لصالح السـّماع ( الشـّفهيّة)، وتلزم المتعلـّم حفظ النـّص المكتوب واستظهاره، بحيث يبدو كأنّه نتاج الشـّفهيّة وعالمها القائم على الذّاكرة. وربّما كان ذلك إقرارا منهم بأنّ الحروف لم تفلح تماما في تمثـّل الصّوت أو في الدّلالة عليه. http://www.alawan.org/?page=articles&o...article_id=1828 |