![]() |
( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! (/showthread.php?tid=47718) |
( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! - الفكر الحر - 03-21-2012 تحية ..., مختصر القران : ليس كمثله شيء ولا تدركه الأبصار ولا يحيطون به علما سبحانه وتعالى عما يصفون ( كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) http://www.holyquran.net/cgi-bin/qsearch.pl?st=%D6%CD%DF&sc=1&sv=1&ec=114&ev=6&ae=&mw=r&alef=ON مقدمة : اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فَضَلّوا وأضَلّوا. (لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) منقول من مواقع اسلامية : ![]() فقال أبو رزين : أو يضحك الرب عز و جل ؟ قال عليه الصلاة و السلام : ( نعم ) المصدر : شرح حديث النزول الصفحة 400 فقال : لن نعدم من رب يضحك خيرا ) . يقول ابن تيمية: ( فما جاءت به الأثار عن النبي من لفظ القعود و الجلوس في حق الله تعالى كحديث جفعر ابن ابي طالب و حديث عمر أولى أن لا يماثل صفات أجسام العباد !! ) و يقول أيضا ( اذا جلس تبارك و تعالى على الكرسي سمع له أطيط كأطيط الرحل الجديد . !! ) يقول ابن القيم الجوزية عن الاستواء: (و لا تنكروا أنه قاعد ) (و لا تنكروا أنه يقعدهُ) المصدر : كتاب بدائع الفوائد صفحة: 40/4 (صحيح الجامع) اعلم أنَّ أهل السنة والجماعة يثبتون هذه الصفة وغيرها من صفات الله عَزَّ وجلَّ الثابتة له بالكتاب أو السنة الصحيحة؛ من غير تمثيل ولا تكييف ، ويسلمون بذلك ، ويقولون : كلٌ من عند ربنا . « ضحك ربنا حتى بدت لهواته أو قال أضراسه » ممن سمعته ؟ قال : أخبرنا روح ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يضحك ربنا حتى بدت لهواته أو قال أضراسه» )) . فذكر منها حديث أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « يتجلّى ربنا ضاحكاً يوم القيامة » . وأيضا حديث أبي رزين العقيلي أنه قال : « يا رسول الله أيضحك الرب ؟ فقال : نعم . فقال : لن نعدم من رب يضحك خيراً » . فمن فسَّر حديث الضحك بضحك الزرع فان هذا كلام الجهمية . وكذا يقال لهؤلاء الجهمية المعطلة النفاة : ما تقولون في قوله صلى الله عليه وسلم : «حتى تبدو لهواته وأضراسه » ؟! ، أم للزرع لهوات !! وأضراس !! . والله المستعان على ما يصفون . ) انتهى كلامه - وحديث جابر أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم في ضحك الرَّب . فادعى المعارض في تفسيره أن ضحك الرب رضاه ورحمته ، وصفحه عن الذنوب ، ألا ترى أنك تقول : رأيت زرعا يضحك . العثيمين يثبت لله تعالي صفة الملل س : هل نفهم من حديث "إن الله لا يمل حتى تملوا"- متفق عليه- أن الله يوصف بالملل؟ الجواب : ... ((فإنه ملل يليق به عز وجل ولا يتضمن نقصا بوجه من الوجوه)) انظر كتابه "فتاوى العقيدة" ( ص 51 -52 ) ، طبع دار الجيل بيروت، ط2 سنة 1414هـ و كتاب فتاوي ابن عثيمين المجلد الاول مساله رقم 48 قال العثيمين : ( لا يجوز أن نثبت لله لسان ولا أن ننفيه عنه لأنه لا علم لنا بذلك ) انظر كتابه اللقاء الشهري رقم ( 3 ) ، ( ص 47 ) ، دار الوطن ـ الرياض في مسند أحمد وصححه الحاكم : عَنْ أَبي هُريرَة أَنَّ رسُولَ الله ص قالَ: (خَرَجَ سُليمانُ ع يَسْتَسْقي فَرَأَى نمْلَةً مُستلقيةً على ظهْرها رافعة قوائمها إلى السماء تقُولُ: اللّهُمَّ إنا خلقٌ منْ خلْقِكَ ليْس بنا غِنى عنْ سُقياكَ، فقال: ارْجِعُوا سُقيتم بدعوةِ غيركم) . http://www.youtube.com/watch?v=mVWms6lF19E يقول ابن باز أن الله له ظل !! تعالى الله عمى يصفون!! (مسألة في الصفات) حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، فهل يوصف الله تعالى بأن له ظلاً؟ الجواب نعم كما جاء في الحديث، وفي بعض الروايات: ((في ظل عرشه)) لكن الصحيحين((في ظله))، فهو له ظل يليق به سبحانه لا نعلم كيفيته مثل سائر الصفات، الباب واحد عند أهل السنة والجماعة. والله ولي التوفيق.)) المصدر: كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لابن باز. المصدر :موقع ابن باز ![]() كتاب دفع شبه من تمرد , في قوله تعالي (ويبقي وجه ربك ) وفي قوله تعالي (كل شيء هالك الا وجهه ) نثبت لله وجها ولا نثبت له راسأً وقال غيره يموت الا وجهه وذكروا اشياء ... ثم قال ... وقالوا ما سمعنا بذكر الراس المصدر : دفع شبه من تمرد صفحة 13 مسلم : فإستثناء الوجه من الهلاك أو الفناء إشارة إلى الديمومة و الأزلية و القدم وهي من خصوصيات الذات الإلهية ، فقط .. فهو سبحانه لا يحويه مكان ولازمان. وعلى هذا النمط نقول لهم : الفأر والعقرب والثعبان عندما يخافوا ينظروا ناحية جحورهم ولم ينظروا للسماء ويدخلوا جحورهم هل يعني أن الله حاشاه في جحور الزواحف لانها نظرت للجحور ودخلتها لتكون لها ملاذ؟؟.. رفعت يدي لا لأنك في السماء حاشاك ... رفعتها إقتداء بالرسول صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم ... ولأن العلو هو جهة الرفعة والسمو ... فأنا أصلي للكعبة التي وضعتها للناس ولا أعتقد أنك فيها ... فيا رب تقبل دعائي وأنا الواقف بين يديك أسالك سؤال المضطر اللائذ والفقير المحتاج ... اللهم فرج عن ... يامن هو في السماء إله وفي الأرض إله ... يامن لا يعلم له جهة ولا مكان كن لنا مغيثا وناصرا وسلطان ... الرد على: ( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! - الفكر الحر - 03-21-2012 اقتباس:لا ادري ماهو سؤالك او حجتك. ارجوا التوضيح.1- هل الـ 600 صفحة تقريباً للقران لم توضح العقيدة والفكر واسماء الله وصفاته أيضاً !؟ 2- لماذا لم يذكر القران ان الله يضحك , وهل من اسمائه او صفاته : الضحاك / الضحوك / الضاحك !؟ 3- الظل / الملل / اللسان / اطيط الكرسي , أيضاً لماذا لم يذكرها القران !؟ 4- استدل بعضهم بنملة / خنفساء انها : ( مُستلقيةً على ظهْرها رافعة قوائمها إلى السماء ) ليثبت ان الله في السماء !؟ 5- استدل بعضهم بـ (ويبقي وجه ربك ) (كل شيء هالك الا وجهه ) ليثبتوا ان لله وجهاً فقط بدون رأس أو سيموت إلا وجهه !؟ 6- الافضل الاطلاع على مختصر القران والمقدمة ونهاية الموضوع عبارة عن اقتباس من مسلم الرد على: ( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! - الفكر الحر - 03-21-2012 عرضنا ما وصفوا الله به على القران فلم نجد الضحك / الظل / الملل / اللسان / اطيط الكرسي / نملة او خنفساء تقول ان الله في السماء ! فبعد ذلك يزعمون انهم يعرضون الاحاديث / الروايات على القران !!! ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) ( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون * إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم ) الرد على: ( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! - الفكر الحر - 03-22-2012 هل عالم الغيب يعجب !؟ ( مواقع اسلامية ) : هذا الحديث يثبت لله صفة العجب صفة " التعجب " معناها الدهشة من فعل شيء غير متوقع أو غير معلوم ، أو : أن سبب الفعل المتعجَّب منه يخفى على المتعجِّب ، ومن هنا قالوا : " إذا عُرف السبب بطل العجب " ! . قال تعالى : ( بل عجبتَ ويسخرون ) الصافات/ 12 ، وفي قراءة : ( عجبتُ ) . ابن جرير الطبري : قوله : ( بل عجبتَ ويسخرون ) اختلف القرَّاء في قراءة ذلك ، قرَّاء الكوفة : ( بل عجبتُ ويسخرون ) بضم التاء ، وقرَّاء المدينة ، والبصرة . أما بعض قرَّاء الكوفة ( عجبتَ ) بفتح التاء ، بمعنى : بل عجبتَ أنت يا محمد ، ويسخرون من هذا القرآن . والصواب من القول في ذلك أن يقال : إنهما قراءتان مشهورتان في قرَّاء الأمصار ، فبأيتهما قرأ القارئ : فمصيب . وقال الإمام أبو القاسم الأصبهاني : "وقال قوم : لا يوصف الله بأنه يعجب ، لأن العجب ممن يعلم ما لم يكن يعلم ..." "الحجة في بيان المحجة" (2/490) . قرأ حمزة والكسائي " عجبت " بضم التاء والباقون بفتحها قال الواحدي : والضم قراءة ابن عباس وابن مسعود وإبراهيم ويحيى بن ثابت والأعمش وقراءة أهل الكوفة واختيار أبي عبيدة ، أما الذين قرءوا بالفتح فقد احتجوا بوجوه : الأول : أن القراءة بالضم تدل على إسناد العجب إلى الله تعالى وذلك محال ؛ لأن التعجب حالة تحصل عند الجهل بصفة الشيء ومعلوم أن الجهل على الله محال . والثاني : أن الله تعالى أضاف التعجب إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - في آية أخرى في هذه المسألة فقال : ( وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا ) [ الرعد : 5 ] . الرد على: ( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! - ahmed ibrahim - 03-24-2012 صدق الفنان ( مدحت صالح ) فى مسرحية ( حزمنى يا ) حينما قال :- ( البحر بيضحك ليه ... أتاريه كان حد بيزغزغه ) !!! الرد على: ( الضحاك خفيف الظل ) موضوع ديني علمي طريف ! - الفكر الحر - 06-06-2012 خلاصة الموضوع : لنفترض ان هذه الرواية / الحديث في أصح كتب السنة والشيعة : اثبات خروج الريح منه !!! قال ابن ابي عسل السكري عن عالكة بنت لبان : (والذي بعثني بالحق نبيا , ان اراد هلاك قوم , قام ثم استوى على عرشه فتخرج منه ريحاً ليرسلها على من يشاء , ولكنهم لا يعلمون , فاقرءوا إن شئتم : انا ارسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر فيرسل عليكم قاصفا من الريح فيغرقكم بما كفرتم فارسلنا عليهم ريحا صرصرا في ايام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الاخرة اخزى وهم لا ينصرون) (( اتفق عليه كل الشيوخ والمعممين )) |