نادي الفكر العربي
لهجات عربية غريبة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: لهجات عربية غريبة (/showthread.php?tid=48103)



لهجات عربية غريبة - * وردة * - 04-20-2012




تحفل اللغة العربية بتنوع واسع من اللهجات العامية بعضها اشتهر وأصبح متداولاً ومعروف الكلمات والمعاني إجمالاً حتى لأقاليم متعددة في نفس البلد وبعضها اشتهر بهيئته العامة بحيث يميز المتلقي الدولة التي ينتمي إليها المتحدث من دون تحديد الإقليم : اللهجات المصرية ( الاسكندرانية - والصعيدية - والنوبية ) والخليجية ( الكويتية - والبحرانية - والإماراتية - والعمانية - والقطرية - واللهجة السعودية النجدية - والسعودية الحجازية ) والشامية ( السورية - والحلبية - واللبنانية - والفلسطينية - والأردنية ) والمغربية والعراقية والسودانية واليمنية والفضل في ذلك يرجع للدور الثقافي والفني الذي ساهمت به الشاشة العربية والمسرح العربي .. ولكن هناك من اللهجات مالم نسمعه ونميزه في القطر الواحد وبعضها صعب الفهم حتى مع التركيز الشديد ولكن أغلبها تبدو متقاربة ومترابطة وقد يلاحظ المتلقي مدى التداخل مابين لهجتين عربيتين لقطرين متجاورين أوغير متجاورين فمثلاً :
- لهجة بدو سيناء قريبة للهجة بدو الأردن وبعض قبائل شمال السعودية
- اللهجة النوبية في مصر والمكاوية في السعودية قريبة من لهجة شمال السودان
- اللهجة البحرانية تتداخل مع لهجة سكان القطيف والأحساء بشرق السعودية
- اللهجة المغاربية تتخذ من الطابع الأمازيغي لوناً شبه موحد ما بين المغرب وموريتانيا والجزائر
- اللهجة الليبية تبدو قريبة للهجة البدو في الخليج والأردن مع بعض التأثر باللهجة المصرية
- اللهجة اليمنية بتنوعها يمتد انتشارها لأقاليم جنوب السعودية وشرق عمان


يتبع ...





الرد على: لهجات عربية غريبة - بهجت - 04-20-2012

وردة النادي .
دراسة شيقة .
هل تعلمين أن اللهجات داخل مصر تختلف حتى بين المحافظات ،و لكن هذا الإختلاف يتضائل الآن بفعل الإعلام المرئي و المسموع ، فالناس - خاصة في المناطق الشعبية و الريف - يقلدون التلفزيون عندما يتكلمون ، حتى بت أعتقد أن التمثيل هو مهنة معظم المصريين .
أنتمي إلى المنصورة في شمال الدلتا ، و أستطيع ان أميز لهجة سكان الدقهلية في أي مكان ، أيضا الدمايطة و البورسعيدية ... الخ ، بل أستطيع تمييز لهجة سكان المنيا في الصعيد من لهجة أهل أسيوط أو جرجا و هكذا ، طبعا لهجة النوبة واضحة جدا ،و لكن ربما لا يعرف كثير من المصريين أن هناك لغتان لأهل النوبة تختلفان عن العربية هما "الكنزي" و "الفديجة" ، فالأب مثلا عند الكنزي ( باب) و عند الفديجة ( فاب ) ،و الأم ( أين ) عند كلاهما . و القطة ( ساب ) عند الكنزي و ( كديس ) عند الفديجة .. وهكذا .
قد لا يعلم كثيرون أن هناك لغة خاصة بقبيلة الشحوح في الإمارت ، لا يعرفها حتى جيرانهم العرب ( أو متحدثو العربية لا يغضب أحد !) . قد أعود لهذه الملاحظات مع تقدم زميلتنا العزيزة وردة في الشريط .



الرد على: لهجات عربية غريبة - Sheshonq - 04-20-2012

وما هي لغة منطقة سيوة يا استاذة وردة ؟؟؟
في تلك المنطقة لا يزال احفاد جدنا الأعظم الفرعون شيشونق ؟؟؟



الرد على: لهجات عربية غريبة - * وردة * - 04-20-2012



الحقيقة أني لا أدعي إحاطتي بجميع اللهجات العربية ولكنه موضوع يستهويني وودت الاستفادة من التنوع في الثقافات الموجودة في النادي ومشاركتكم في الطرح والإضافة وقد رأيت أن أتجاوز مسألة تأصيل اللهجات والمباحث اللغوية لاشتقاقات الكلمات والمعاني حسب التباين اللفظي والقبلي والفكري والجغرافي وأكتفي بوضع رابط لكتاب : في اللهجات العربية لـ د/ ابراهيم أنيس وهو كتاب ثري يتدرج في طرح أصول اللهجات بدءاً من تعريف اللهجة وحتى أصول اللغة العربية البدوية وكل الاشتقاقات والأصوات وطرق الإمالة اللفظية عند القبائل العربية ويمكن تحميله من هنـــا

ولا شك يا أستاذ بهجت أن التمثيل والغناء هما سفيرا اللغات في العالم ولهما الفضل في انتشار اللهجة المصرية والتركيز على بعضها دون الآخر وبسبب انفتاح مصر على أغلب الحضارات فليس من الغريب أن يظهر فيها هذا التنوع في اللهجات وقد قرأت عن الكنزي بأنها إحدى اللهجات المشتركة ما بين مصر والسودان ولكني لا أعرفها إلا من خلال بعض القراءات البسيطة وكذلك الأمر بالنسبة للغة البربر الأمازيغ في سيوة التي أشار إليها الزميل Sheshonq لذلك فالأمر بين يديكما وأبناء مصر و كذلك لكل عارف بأي لهجة عربية أخرى وراغب في مشاركتي مع كامل تقديري New97






الرد على: لهجات عربية غريبة - * وردة * - 04-21-2012

اللهجة الحسانية الموريتانية


هي لهجة بدوية مشتقة من العربية التي كانت تتحدثها قبائل بني حسان والذين سيطروا على أغلب صحاري موريتانيا بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر.والكلمة لهجة بمعنى لغة ما كلمة عامية. هذه اللهجة جاءت كبديل عن البربرية ( الصنهاجية ) التي كانت تتحدثها تلك القبائل , وهذه اللهجة يعتبرها أهلها من أفصح اللهجات العربية، وذلك بحكم العزلة التي ظلت قبائل بني حسان العربية تعيش فيها في أعماق الصحراء الكبرى. وعدم وصول نفوذ الدولة العثمانية إلى موريتانيا، بالإضافة إلى أن الاستعمار الفرنسي ظل مهمشا فيها ومعزولا من قبل السكان، لذا فقد كانت التأثيرات الخارجية قليلة في اللهجة العربية الموريتانة. إذا ما استثنينا تعابير بربرية قليلة وأخرى ولوفية ..
وهناك أكثر من لهجة حسانية تنتشر في صحراء موريتانيا (تراب البيظان ) تتحد في أغلب مفرداتها ولكن يظهر الفرق بينها في كيفية النطق وصوت الحرف من مخرجه وطريقة الإمالة اللفظية التي أثرت حتى في تلاوتهم للقرآن الكريم وأثرت في توحيد اختيارهم لقراءته على رواية ورش عن نافع ويشاركهم فيها جيرانهم المغاربة والأندلسيين وهم يتقنونها دوناً عن سائر العرب ويتخذونها منهجاً يتوافق مع المذهب المالكي الذي اختاروه كمنهج فقهي لهم . وترجع بعض الدراسات أسباب اختيارهم لقراءة ورش تسهيل الهمز الذي تتميز به قراءة نافع، عن غيرها من القراءات، فقد روي عن الإمام مالك أنه كان يكره القراءة بالنبر (أي بتحقيق الهمز)، باعتبار ما جاء في السيرة من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن لغته الهمز (أي لم يكن يظهر الهمز في الكلمات المهموزة مثل: مومن، ياجوج وماجوج، الذيب, يامرون , ويومنون، .... ) ومن يستمع لألفاظ اللهجة الحسانية يدرك أنها لهجة عربية ثرية إذ أنها تحتوي على العديد من الكلمات الموجودة في لهجات عربية أخرى من يمانية ونجدية وعراقية وهي لغة العرب البيضان ( مقابل السودان ) والتي تدل على تنوع العنصر العربي الموريتاني وانتمائه إلى جذوره الأولى في الجزيرة العربية بالإضافة إلى امتزاجه بالعنصر الأمازيغي ... يقال :
القايلة أو الظهربمعنى الظهيرة / الذيب – الذئب / شطاري فيك بمعنى كيف حالك وهي قريبة للفظ أهل الخليج
صيكان معناها سيقان – مكسوم ومعناها مقسوم وهي قريبة من لفظ أهل فلسطين والأردن والعراق
كراع بمعنى قدم / زربية وتعني فراش /متكأ وتعني سرير / أحكم أو أكـ(قـ)ـبظ –أمسك وكلها مفردات فصيحة
حط – ضع / مانك بمعنى لست / مبسكيت – بسكويت/ يخطي عْلي- يسبني وهي تتقارب مع لفظ أهل اليمن وتهامة في جنوب السعودية
السيبة - لا مبالاة تشبه لفظ السايبة في مصر ( المال السايب يعلم الرقة )
براد - إبريق الشاي / أتاي – الشاي / ندوية – وليمة / آرواكيج – ناس / الكدية – الجبل / النوصة – القطة/ لحصيرة – الحصير/ لخنافر – أنف / فلانة شبيبة - فلانة جميلة / ما خاسر عليه شيئ – مقبول / حاشية البحر - شاطئ البحر/ طفلة أو شويبة – فتاة/ لعليات – البنات/ العيال – الأولاد / تاقط - ورقة

الأدب الحساني
يهتم الحسانيون بالأدب ويحرصون على غرس لهجتهم في قلب الصحراء بتعدد وتنوع زاخر مابين الخطاب النثري والأمثال والحكم والشعر بنوعيه : الطلعة والتبريعه وأغراضه المختلفة ..
ومن الأمثال الحسانية : نص عقلك عند خوك - الغايب ماهو شيخ اهلو - العار هربت منو النار - جاور المحساد ولا تجاور المعيان - أذكر الجيد و أنشر فراشو

ومن الشعر اخترت هذه طلعة للولي ولد الشيخ يبّ :
لِگـ(قـ)صَيّرْ لَوّلْ هَلْ تَلْ || اعلِيّ مانِ عندْ بَلْ
أهلي واعْلِيّ زاد هَلْ || لگصَيّرْ - تَل - التالِ
والحگنِي ذاك ابلا اجْمَلْ || بِي عگّبْت اجْمَالِ
وابگَيْتْ انعَدّلْ فَمْ هَمْ || اعْلِيه انوَصِّي حَدْ فَمْ
واگْـ(قـ)بَظْ لي ذاكْ الحَدْ يَمْ || اشطَنّي بيهْ الْيَالِي
وامشَيْتْ وذاك اليَمْ تَمْ || بَعْدْ ألَّ شَاطنْ بَالِي
واهْلالْ أرَمَضَان زادْ || اگبَظْنِي بِيّ فاتْ عادْ
السّيْرْ امْعَاذَ گاعْ جَادْ || وامّاسي عَن تِجَالِي
حَدُّو لَفْطارْ إلَى ابْعَادْ || هُومَ لَگْصِي مِن حَالِي
ولَفْطَارْ اعْلِيّ جَاوْ دُونْ || أهْلِي هومَ والعِيدْ هَوْنْ
وانَ مَا عَزْمِ كِنْتْ كُونْ || تَلْ انْعَيَّدْ لُولاَلِي
ذَا العام اللي ما فيهْ هُونْ || خَصّرْ عَزْمِي مِن تَالي
أمَّ آنَ عَزْمي كِنتْ بَعْدْ || عَنّي في الفَطْرْ التّالِي
مَا يِسْبِگنِ لِلنّاسْ حَدْ || يَغَيْرْ العَامْ امْحَالِي

ولو دققنا في القصيدة لوجدناها خليط من أغلب اللهجات العربية : كلمة ( لكصير) وجدتها مكتوبة مرات بالقاف ومرات أخرى باستخدام الكاف بدل القاف مثلما في اللهجة الفلسطينية والأردنية والعرقية وإضافة (ا) ساكنة ( أرمضان ) ونطق كلمة (الأول ) بـ (لوّل) واستخدام الإشارة بـ(ذا) بدل هذا في (ذا العام ) كما في اللهجات البدوية والخليجية في الجزيرة العربية وكذلك نرى في كلمة (امحالي) تبديل (ال) التعريف بـ (امـ) الساكنة كما في لهجة جنوب الجزيرة العربية .. وبقية القصيدة أتركه لكم Bigsmile

من ابرز سفراء اللهجة الحسانية الموريتانية المطربة وعضو مجلس الشيوخ الموريتاني معلومة بنت مختار ولد الميداح التي اختارها الاتحاد العالمي للمحافظة على البيئة (IUCN) سفيرة للنوايا الحسنة في غرب ووسط إفريقيا في عام 2011



RE: لهجات عربية غريبة - Sheshonq - 04-22-2012

[/align]


الرد على: لهجات عربية غريبة - * وردة * - 04-22-2012

الأمازيغية ليست لهجة بل هي لغة مستقلة دخلت عليها اللغة العربية وأثرت في ظهورها وهي في سيوة مغمورة مقارنة بدول الجوار المغاربي وبصراحة ما فهمت ولا حرف من الفيديو رغم أني أشاهد قناة تمازيغت من مرة لمرة ( على اعتبار أنها لغة واحدة ) ولكن ما يطلع معي شيء لأن حروفها غريبة تشبه آثار الحروف في دولة حميّر في اليمن وكنت أتمنى لو تعطينا صورة لحروف هذه اللغة أو عالقليل كم كلمة مترجمة ..

[صورة: aws04706.jpg]

هذه الكتابة الحميرية :
[صورة: vyt04706.jpg]