حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ (/showthread.php?tid=48176) |
احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - طريف سردست - 04-25-2012 يمتلئ التراث الاسلامي بالاحاديث النبوية الخاطئة علميا ومنطقيا، واتفهم لماذا تتفادى الكتب المدرسية الاشارة اليها، ولكن هل هي احاديث صحيحة ام انها منسوبة للنبي؟ ولماذا هي بهذه الكثرة الخانقة!! وفي رواية للشيخين أنه قال : لا عدوى ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي : يا رسول الله فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعْدَى الأول و قال (ص) كل طعام و شراب وقعت فيه دابة ليس لها نفس سائلة فماتت فهو حلال و طهور . ( ويذكرني بحديث الذبابة) قال (ص) أصل كل داء البرد/ البردة ( حديث مرفوع) قال (ص) الأكل بإصبع واحدة أكل الشيطان و الأكل بالاثنين أكل الجبابرة و بالثلاث أكل الأنبياء . و قال (ص) لا تكرهوا أربعة الرمد فإنه يقطع عروق العمى و الزكام فإنه يقطع عروق الجذام و السماك فإنه يقطع عروق الفالج و الدماميل فإنها تقطع عروق البرص . و قال (ص) في ليلة أسري بي إلى السماء ما مررت بملك من الملائكة إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة و خير ما تداويتم به الحجامة و الشونيز و القسط . (مر امتك يعني ان الحجامة اصبحت واجب ديني!) و قال (ص) إذا دخلتم بلدا فكلوا من بقله أو بصله يطرد عنكم داءه و يذهب بالنصب و يشد العصب و يزيد في الباه و يذهب بالحمى . و قال (ص) الحناء خضاب الإسلام يزيد في المؤمن عمله و يذهب بالصداع و يحد البصر و يزيد في الوقاع و هو سيد الرياحين في الدنيا و الآخرة . (يبد انه درس ذلك عند كهنة المعابد الاشورية) و قال (ص) ما من امرأة حاملة أكلت البطيخ إلا يكون مولودها حسن الوجه و الخلق . ( عليكم بالبطيخ) و قال (ص) العناب يذهب بالحمى و الكحة و يجلي القلب و قال (ص) من أكل الخل قام عليه ملك يستغفر له حتى يفرغ منه .. ( ماهو الخل الذي يأكل، ولماذا له هذه الاهمية عند الله؟) قال (ص) ما من أحد أكل رمانة إلا مرض شيطانه أربعين يوما . و عن ابن عباس أنه قال (ص) عليكم بالبطيخ فإن فيه عشر خصال هو طعام و شراب و أسنان و ريحان يغسل المثانة و يغسل البطن و يكثر ماء الظهر و يزيد في الجماع و يقطع البرودة و ينقي البشرة . قال (ص) لحم البقر داء و لبنها دواء و لحم الغنم دواء و لبنها داء قال (ص) أكل السفرجل يذهب ظلمة البصر . قال (ص) كل التمر على الريق فإنه يقتل الدود . قال (ص) نعم الشراب العسل يربي و يذهب درن الصدر . قال (ص) عليكم بالعسل فو الذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا و تستغفر الملائكة لأهل ذلك البيت فإن شربها رجل دخل في جوفه ألف دواء و خرج عنه ألف ألف داء فإن مات و هو في جوفه لم تمس النار جسده . قال (ص) عشر خصال تورث النسيان أكل الجبن و أكل سؤر الفأرة و أكل التفاح الحامض و الجلجلان و الحجامة على النقرة و المشي بين المرأتين و النظر إلى المصلوب و التعاز و قراءة لوح المقابر . قال (ص) أكل الجبن داء و الجوز داء فإذا اجتمعا معا صارا دواء . ال (ص) اسقوا نساءكم الحوامل الألبان فإنها تزيد في عقل الصبي ( ماخذ عقله الصبي) قال (ص) لا تقطعوا اللحم بالسكين على الخوان فإنه من صنع الأعاجم و انهشوه نهشا فإنه أهنأ و أمرأ . قال (ص) اللحم ينبت اللحم و من ترك اللحم أربعين صباحا ساء خلقه . قال (ص) من أكل اللحم أربعين يوما صباحا قسا قلبه . و قال (ص) خير الإدام في الدنيا و الآخرة اللحم . قال (ص) من أكل الملح قبل كل شيء دفع الله عنه ثلاثمائة و ثلاثين نوعا من البلاء أهونها الجذام . قال (ص) ثلاث لقمات بالملح قبل الطعام تصرف عن ابن آدم اثنين و سبعين نوعا من البلاء منه الجنون و الجذام و البرص . قال (ص) لا يشربن أحدكم قائما فمن نسي فليقئ . و قال (ص) من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه المؤمن . ( سؤر مابقي في الكأس بعد ان شرب اخيك المؤمن او الحيوان، عدا الخنزير والكلب لقوله ( عن القطة) إنها ليست بنجس ، إنها من الطوافين عليكم والطوفات )رواه الخمسة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في بعض أسفاره ليلا، فمروا على رجل جالس عند مقراة له ،فقال عمر رضي الله عنه:أولغت السباع عليك الليلة في مقراتك ؟فقال النبي صلى الله عليه وسلم:( يا صاحب المقراة لاتخبره هذا متكلف ! لها ما حملت في بطونها ، ولنا مابقي شراب وطهور) رواه الدار القطني الرد على: احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - الفكر الحر - 04-25-2012 اقتباس:و قال (ص) من أكل الخل قام عليه ملك يستغفر له حتى يفرغ منه .. ( ماهو الخل الذي يأكل، ولماذا له هذه الاهمية عند الله؟)بالنسبة للخل سمعت انه هام للكهانة !!! , وهي معلومة معروفة في مدارس الكهانة الغربية ! كذلك الريحان عندهم طارد للطاقات السلبية ! أما الرمان , فيبدو ان راوي الحديث تاجر رمان أو له نسبة من ارباح تجار الرمان ههههه ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) شكراً ..., RE: الرد على: احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - observer - 04-26-2012 (04-25-2012, 09:00 PM)الفكر الحر كتب: بالنسبة للخل سمعت انه هام للكهانة !!! , وهي معلومة معروفة في مدارس الكهانة ال[ حبذا توضيح هذه النقطة؟! RE: الرد على: احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - الفكر الحر - 04-26-2012 (04-26-2012, 07:41 PM)observer كتب:ابحث في مواقع السحر والكهانة الغربية ...(04-25-2012, 09:00 PM)الفكر الحر كتب: بالنسبة للخل سمعت انه هام للكهانة !!! , وهي معلومة معروفة في مدارس الكهانة ال[حبذا توضيح هذه النقطة؟! كنت قديماً مهتم بهذه المواضيع , فمثلاً سحرة الغرب يستورد اللبان العربي לבונה المستخدم كبخور ! لا ارغب في وضع مواقع , لان هذا الموضوع فيه كثير من النصب والخطورة ! للمعلومية الروحانية عالية في المسيحية , صومهم ال40 النباتي وبخور الكنائس والشمع الطبيعي الروحاني لم اطبق شيء سوى لوح الويجا لظروف ! فهذه المواضيع تحتاج للتطبيق العملي وليس التنظير للتأكد منها , ولكن فيها خطورة ... لان نهاية هذا الموضوع قد يكون اختلال العقل ههههههه RE: الرد على: احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - observer - 04-26-2012 (04-26-2012, 08:51 PM)الفكر الحر كتب:(04-26-2012, 07:41 PM)observer كتب:ابحث في مواقع السحر والكهانة الغربية ...(04-25-2012, 09:00 PM)الفكر الحر كتب: بالنسبة للخل سمعت انه هام للكهانة !!! , وهي معلومة معروفة في مدارس الكهانة ال[حبذا توضيح هذه النقطة؟! ماذا تقصد بالكهانة؟!! هل هذه الكلمة مشتقة من الفعل كهن؟! و ماذا يفعل الكاهن بالضبط؟! و من هم الكهنة؟! هل تقصد رجال الدين المسيحي؟ RE: الرد على: احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - الفكر الحر - 04-26-2012 (04-26-2012, 09:09 PM)observer كتب: ماذا تقصد بالكهانة؟!! هل هذه الكلمة مشتقة من الفعل كهن؟! و ماذا يفعل الكاهن بالضبط؟! و من هم الكهنة؟! هل تقصد رجال الدين المسيحي؟اقصد الإخبار عن الماضي أو المستقبل , لا اتذكر بالضبط , كما اخبرتك مجرد معلومات من الذاكرة ! ولكن المعلومة المتأكد منها ان اللبان والخل والريحان يباع في مواقع السحر الغربية ... # لا اقصد المسيحيين , فالكاهن ممكن ان يكون مسلم او يهودي ... الخ http://www.youtube.com/watch?v=mbDxpLqQkXk الرد على: احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ - الفكر الحر - 06-29-2012 ابن القيم الجوزية وغربلة الأحاديث نقدم هنا فكرا يدخل في صميم فقه الحديث وهو فكر يصب في صميم مشروعنا لتصحيح موروثنا الإسلامي وعلى رأسه الحديث. ويعتبر فكر هذا العالم مما يزخر به ثراثنا الإسلامي ومن الآراء التي يتجاهلها أتباع الفكر السلفي الذين لا يأخذون من أفكار السلف إلا ما يوافق آراءهم وانتماءاتهم وأهدافهم. فمن المعلوم أنه لم يكتف العلماء والفقهاء بما نص عليه مصطلح الحديث فقام بعضهم في وضع معايير جديدة لتنقية الأحاديث ايمانا منهم بنقصان منهج "مصطلح الحديث" وخصوصا مسألة السند. وهذا دليل على عدم اقتناعهم بطريقة غير مباشرة بفعالية الإسناد لمعرفة الصحيح من الضعيف. وكان أولهم على ما اعتقد أبو حنيفة النعمان الذي لم يقبل بأغلب ما روي من أحاديث وذهب البعض إلى اتهامه بالزندقة والمروق عن الدين وما شابه ذلك. وهنا لن نتكلم عن محنة أبي حنيفة ولكننا سنستعرض ما ذهب إليه احد العلماء البارزين والذين طبعوا اسمهم بمداد من ذهب. وهو ابن القيم الجوزية الذي كان له رأي واجتهاد في قضية غربلة الحديث ووضع معايير عرفت بمرشح ابن القيم الجوزية وقد أتينا بمثال لهذا العالم لكونه يعتبر من مراجع الفكر السلفي الذين يتشددون في مسألة الحديث وغيره ويعتبرون أن السلف الأوائل قد فهموا وانتهى الفهم عندهم ولا يجب بعدهم إلا السمع والطاعة. الموضوع : هل يمكن معرفة الحديث الموضوع بضابط ، من غير أن ينظر في سنده ؟ … هذا السؤال وُجِّه إلى الإمام ابن القيم الجوزية فأجاب إجابة وافية في كتابه القيم "المنار المنيف في الصحيح من الضعيف" قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله "فهذا سؤال عظيم القدر وإنما يَعْلَمُ من تضلع في معرفة السنن الصحيحة ، واختلطت بلحمه ودمه، وصار له فيها مَلكَه ، وصار له اختصاص شديد بمعرفة السنن والآثار، ومعرفة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهديه ، فيما يأمر به وينهى عنه، ويخبر عنه ويدعو إليه، ويحبه ويكرهه ويشرعه للأمة كأنه مخالط للرسول كواحد من أصحابه. ثم يضرب الإمام ابن القيم الأمثال. فيقول : فمن ذلك ما روى جعفر بن جسر عن أبيه عن ثابت عن أنس –يرفعه- "من قال سبحان الله وبحمده ، غرس الله له ألفَ ألفَ نخلة في الجنة أصلها من ذهب…" ويستمر ابن القيم في سرد أحاديث شبيهة بهذا الحديث …أحاديث تكافئ الناس على جملة يقولوها أو على بضع ركعات نافلة، تكافئهم بغرائب المكافآت التي لا يعلمها إلا علام الغيوب. ثم يقول "وهذا باب واسع جداً. وإنما ذكرنا منه جزءاً يسيراً لتعرف به أن هذه الأحاديث وأمثالها ، مما فيه هذه المجازفات القبيحة الباردة، كلها كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد اعتنى بها كثير من الجهال بالحديث من المنتسبين إلى الزهد والفقر، وكثير من المنتسبين إلى الفقه. ويستطرد ابن القيم فيقول: والأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة، ومجازفات باردة تنادى على وضعها واختلاقها مثل حديث : "من صلى الضحى كذا وكذا ركعة أعطى ثواب سبعين نبياً" أو مثل حديث "من اغتسل يوم الجمعة بنية وحسبة ، كتب الله له بكل شعرة نوراً يوم القيامة، ورفع له بكل قطرة درجة في الجنة من الدر والياقوت والزبرجد، بين كل درجتين مسيرة ألف عام …" وهذا من حديث طويل قبح الله واضعه. ويستطرد ابن القيم فيقول : ونحن ننبه على أمور كلية ، يُعرَفُ بها كون الحديث موضوعاً. فمنه اشتماله على أمثال هذه المجازفات التي لا يقول مثلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتي سبق الحديث عنها ومن أمثالها كذلك الحديث المكذوب "من قال لا إله إلا الله، خلق الله من تلك الكلمة طائراً له سبعون ألف لسان ، لكل لسان سبعون ألف لغة يستغفرون الله له. تكذيب الحس لها، كحديث "الباذنجان لما أكل له"، وكذلك حديث "إذا عطس الرجل عند الحديث فهو دليل صدقه" وهذا وإن صحح بعض الناس سنده، فالحس يشهد بوضعه. ومنها سماجة الحديث، وكونه مما يسخر منه كحديث "لو كان الأرز رجلاً لكان حليماً ، ما أكله جائع إلا أشبعه" فهذا من السمج البارد الذي يصان عنه كلام العقلاء فضلاً عن كلام سيد الأنبياء. ومنها الأحاديث المناقضة لما جاءت به السنة الصريحة مناقضة بينة.. مثل أحاديث من اسمه محمد أو أحمد ، وأن كل من يسمى بهذه الأسماء لا يدخل النار. ومنها أن يُدَّعى على النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعل أمراً ظاهراً بمحضر من الصحابة كلهم ، وأنهم اتفقوا على كتمانه ولم ينقلوه، كما تزعم بعض الطوائف، أنه صلى الله عليه وسلم أخذ بيد علي ابن أبي طالب رضي الله عنه بمحضر من الصحابة كلهم وهم راجعون من حجة الوداع، فأقامه بينهم حتى عرفه الجميع، ثم قال "هذا وصيِّ وأخي، والخليفة من بعدي ، فاسمعوا له وأطيعوا "، ثم اتفق الكل على كتمان ذلك وتغييره ومخالفته فلعنة الله على الكاذبين. ومنها أن يكون الحديث باطلاً في نفسه، فيدل بطلانه على أنه ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم كحديث "المجرة التي في السماء من عَرق الأفعى التي تحت العرش" وحديث إذا غضب الله تعالى أنزل الوحي بالفارسية ، وإذا رضى أنزله بالعربية" وحديث "ياحميراء لا تغتسلي بالماء المشمس، فإنه يورث البرص"، وكل حديث فيه "ياحميراء" أو ذكر "الحميراء" فهذا كذب مختلق. ومنها أن يكون كلامه لا يشبه كلام الأنبياء فضلاً عن كلام رسول الله. مثل حديث "ثلاثة تزيد في البصر : النظر إلى الخضرة، والماء، والوجه الحسن" ومثل حديث "إن الله طَهَّرَ قوما من الذنوب بالصلعة في رؤوسهم ، وإن علياً لأولهم" ومنها أن يكون في الحديث تاريخ كذا وكذا مثل قوله "إذا كان سنة كذا وكذا وقع كيت وكيت" ومنها أن يكون الحديث يوصف الأطباء والطرقية أشبه وأليق، مثل حديث "الهريسة تشد الظهر" وكحديث "أكل السمك يوهن الجسد" وحديث "أتاني جبريل بهريسة من الجنة فأكلتها فأعطيت قوة أربعين رجلاً في الجماع" ومنها أحاديث العقل ، كله كذب، كقوله :"لما خلق الله العقل قال له: أقْبِل فأقبل ، ثم قال له أَدْبِر فأدبر، فقال ما خلقت خلقاً أكرم علي منك ، بك آخذ وبك أعطي ومنها الأحاديث التي يُذْكر فيها الخضر وحياته ، كلها كذب، ولا يصح في حياته حديث واحد. ومنها أن يكون الحديث مما تقوم الشواهد الصحيحة على بطلانه مثل "خلق الله آدم وطوله في السماء ستون ذراعاً، فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن" ومثل الحديث "إن الأرض على صخرة، والصخرة على قرن ثور، فإذا حرك الثور قرنه تحركت الصخرة، فتحركت الأرض، وهي الزلزلة" والعجب من مُسَوِّد كتبه بهذه الهذيانات. ومنها مخالفة الحديث صريح القرآن كحديث مقدار الدنيا "وأنها سبعة آلاف سنة ونحن في الألف السابعة" وهذا من أبين الكذب. ومنها أحاديث صلوات الأيام والليالي كصلاة يوم الأحد وليلة الأحد ويوم الاثنين وليلة الاثنين، إلى آخر الأسبوع …كل أحاديثها كذب. وكذلك أحاديث صلاة الغائب ليلة أول جمعة في رجب .. كلها كذب مختلق على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومنها ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها، بحيث يمجها السمع، ويدفعها الطبع، ويسمج لمعناها الفطن. كحديث: "أربع لا تشبع من أربع: أنثى من ذكر، وأرض من مطر، وعين من نظر، وأذن من خبر" ومن ذلك حديث "من فارق الدنيا وهو سكران، دخل القبر سكران، وبعث من قبره وهو سكران، وأمر به إلى النار وهو سكران، إلى جبل يقال له السكران" وحديث "إن لله ملكاً من حجارة، يقال له عمارة ينزل على حمار من حجارة كل يوم، فَيُسَّعِرُ الأسعار ثم يعرج" ومنها أحاديث ذَمِّ الحبشة و السودان،كلها كذب. ومنها أحاديث ذَمِّ الترك ،وأحاديث ذَمِّ الخصيان، و أحاديث ذَمِّ المماليك..كلها كذب. ومنها أحاديث المناقب للأشخاص أو البلدان وكلها كذب،مثل أحاديث المناقب لأبى بكر وعمر وعلى ولا يصح في هذا الأمر إلا ما صح في مناقب الصحابة على العموم، ومناقب قريش. كما لا يصح أيضاً كل ما ورد في ذم الصحابة رضوان الله عليهم. و منها أحاديث ذم الصناعات المباحة مثل الحاكة والأساكفة والصواغين .. كل ما ورد فيها من أحاديث كذب. ومنها ذكر فضائل السور وثواب من قرأ سورة كذا فله أجر كذا، من أول القرآن إلى آخره، كما ذكر ذلك الثعلبي والواحدي في أول كل سورة، والزمخشري في آخرها، قال عبد الله بن المبارك: أظن الزنادقة وضعوها. ويستطرد ابن القيم الجوزية في ذكر أحاديث عجيبة مثل "حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلساً للفقراء، ورقص حتى شق قميصه" ويقول : لعن الله واضعه ما أجرأه على الكذب السمج. ومثل حديث "لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه" ويقول وهو من وضع المشركين عباد الأوثان. ثم يورد ابن القيم الجوزية جملة من الأحاديث تتعلق بالمهدي المنتظر، ولأن عشرات قد ظهروا من قبل وكلهم ادعى أنه المهدي المنتظر، وسبك له الكذابون أحاديث تؤيد زعمهم، كما أن هناك أحاديث تتعلق بأن المهدي المنتظر هو عيسى عليه السلام، كل ذلك وضعنا أمام كَمٍّ من الأحاديث ذكرها ابن القيم الجوزية وقال: هذه الأحاديث أربعة أقسام: صحاح ، وحسان، وغرائب، وموضوعة. http://albab.maktoobblog.com/%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB/ |