حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ما تفسيركم لهذا الحديث - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ما تفسيركم لهذا الحديث (/showthread.php?tid=48481) |
ما تفسيركم لهذا الحديث - fares - 05-15-2012 [ إسلام أبي سفيان بن الحارث وعبد الله بن أمية ] قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة قد لقيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا بنيق العقاب ، فيما بين مكة والمدينة ، فالتمسا الدخول عليه ، فكلمته أم سلمة فيهما ، فقالت : يا رسول الله ، ابن عمك وابن عمتك وصهرك ، قال : لا حاجة لي بهما ، أما ابن عمي فهتك عرضي ، وأما ابن عمتي وصهري فهو الذي قال في بمكة ما قال . قال : فلما خرج الخبر إليهما بذلك ، ومع أبي سفيان بني له . فقال : والله ليأذنن لي أو لآخذن بيدي بني هذا ، ثم لنذهبن في الأرض حتى نموت عطشا وجوعا ، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لهما ، ثم أذن لهما ، فدخلا عليه ، فأسلما [ ص: 401 ] . السيرة النبويه (ابن هشام) الرد على: ما تفسيركم لهذا الحديث - zaidgalal - 05-15-2012 تقول العرب : هتك عرضه - نال من عرضه - عندما يقول شخص بالتشهير بآخر بالحق أو بالباطل (نال من سمعته): لسان العرب (7 / 165) : قال ابن الأَثير العِرْضُ موضع المَدْحِ والذَّمِّ من الإِنسان سواء كان في نَفْسِه أَو سَلَفِه أَو من يلزمه أَمره وقيل هو جانبه الذي يَصُونُه من نفْسه وحَسَبِه ويُحامي عنه أَن يُنْتَقَصَ ويُثْلَبَ وقال أَبو العباس إِذا ذكر عِرْضُ فلان فمعناه أُمُورُه التي يَرْتَفِعُ أَو يَسْقُطُ بذكرها من جهتها بِحَمْدٍ أَو بِذَمّ RE: الرد على: ما تفسيركم لهذا الحديث - fares - 05-15-2012 (05-15-2012, 03:11 PM)zaidgalal كتب: تقول العرب : هتك عرضه - نال من عرضه - عندما يقول شخص بالتشهير بآخر بالحق أو بالباطل (نال من سمعته): اقتباس:هتك (لسان العرب) ملاحظات *هو لم يقل انهم جميعا هتكوا عرضه!! بل فرّق بين من آذاه بالكلام ومن هتك عرضه . *لماذا لم يقل مثلا أما ابن عمي فخاض في عرضي *ما هي الواقعه المقصوده التي نال فيها ابو سفيان من عرض النبي RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - vodka - 05-15-2012 هتك العرض جريمة يعاقب عليها القانون حاليا اما ان يرق لهما اشرف المرسلين ويعفو عنهما فهذا يدل على عظمته رغم هتك عرضه RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - JOHN DECA - 05-17-2012 (05-15-2012, 02:16 PM)fares كتب: أما ابن عمي فهتك عرضي في قاموس المعاني هتك العرض الذي هو اغتصاب : هَتْكٌ – [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. “هَتْكُ السِّتْرِ” : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. “هَتْكُ الثَّوْبِ” : شَقُّهُ. 3. “هَتْكُ الْعِرْضِ” : اِغْتِصَابُهُ. و عِرْضٌ – ج: أَعْرَاضٌ. [ع ر ض]. 1.”يُحَافِظُ عَلَى عِرْضِهِ ” : عَلَى حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ، شَرَفِهِ. 2.”عِرْضُ الاِنْسَانِ” : بَدَنُهُ، نَفْسُهُ. 3. : سَحَابٌ عَظِيمٌ. 4. : وَادٍ فِيهِ شَجَرٌ وَقُرىً. RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - zaidgalal - 05-17-2012 قاموس المحدث (ص: 26870) : هَتْكُ العِرْض disgracing, dishonoring, degradation, debasement هَتْكُ عِرْضِ امْرَأةٍ rape, ravishment, violation الرد على: ما تفسيركم لهذا الحديث - نظام الملك - 05-18-2012 عزيزى فارس يمكننا فهم الحديث الذى أوردته بفهم أهل عصره لمعانى الكلمات والتى تختلف عن المعانى الدارجة فى اذهاننا حديثا. وهناك حديث يمكنه توضيح المعنى : عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: من رد عن عرض أخيه بالغيب، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة أخرجه الترمذي وحسنه. وكذلك : عن سعيد بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أربى الربى الاستطالة في عرض المسلم بغير حق)) . وكذلك : لما رجم الصحابة ماعزاً رضي الله عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلين يقول أحدهما لصاحبه: ألم تر إلى هذا الذي ستر الله عليه فلم تدعه نفسه حتى رُجم رَجم الكلب. فسار النبي صلى الله عليه وسلم ثم مر بجيفة حمار فقال: أين فلان وفلان؟ انزلا ، فكلا من جيفة هذا الحمار. فقالا: يا نبي الله من يأكل هذا؟ قال: ما نلتماه من عرض أخيكما آنفاً أشد من أكل منه)) . قال أبو الطيب في شرحه لأبي داود : (( فلما نلتما من عرض أخيكما)) قال في القاموس: نال من عرضه سبه. فتفسير الحديث ان أحدهما سب الرسول صلى الله عليه وسلم فى غيابه والأخر تحدث عنه بسوء. RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - JOHN DECA - 05-18-2012 (05-17-2012, 05:01 PM)JOHN DECA كتب:(05-15-2012, 02:16 PM)fares كتب: أما ابن عمي فهتك عرضي ( ثانياً ) : هتك العرض يقصد بهتك العرض كل فعل قصد يستطيل جسم المجني عليه على دون رضى منه والجريمة على هذا النحو تُمثل إعتداء على الحرية الجنسية، فبالنسبة للركن المادي يتكون من ثلاث عناصر وهو فعل المساس بجسم المجني عليه والإخلال الجسيم بالحياء العرضي, الفعل المنافي للحشمة وعدم الرضاء فالشرط إذن في جريمة الفحشاء وجود فعل مادي يمس مباشرة جسم المجني عليه وبناء على ما يكون من قبيل هتك العرض كلفعل عمد مقصود مخل بالحياء يستطيل جسم المرء وعورته ويخدش عاطفة الحياء وتختلف أوضاع لمس العورة جناية هتك العرض مادة 268 من قانون العقوبات نص القانون كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنين إلى سبع . ولا تعليق ! RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - zaidgalal - 05-18-2012 اطمئن ! هذا ليس بحديث أصلا !!! هذا خبر منقطع لانقطاع الزمن بين محمد ابن إسحاق (ولد 85 هـ) وأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب (ت 20 هـ) اقتباس:قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - JOHN DECA - 05-18-2012 (05-18-2012, 07:34 PM)zaidgalal كتب: اطمئن ! هههه بعد ان اثبتنا ان محمده مهتوك عرضه مغتصب من دبره يريد الهروب بحجة باليه من خياله بان الحديث منقطع وكأن العلماء يضعفون الحديث لمجرد انه يحوي انقطاع ههههه !!!!! الانقطاع لا يعني بطلان السند يا مفلس ام تريد ان اصفع قفاك بالاحاديث المنقطعة وكيف صححها العماء واخذ بها العالم الاسلامي اه ! بل ان قراءات القران نفسها تحوي انقطاع بين الصحابه رغم ذلك تقبلها بدون اي مشاكل هههه! ثاني مرة لا تحشر انفك بما ليس من اختصاصك ولا تفقه فيه فهمت ام كالعاده ؟! فالحديث صحيح : الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/167 الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3341 وليس هذا فحسب بل انه من سيرة ابن هشام من اوثق السيرة النبوية باعترافهم _ ^ ^ _ " ويأتي في مقدمة الطبقة التي تلي هؤلاء محمد بن إسحاق المتوفَّى ( 152 هـ ) ، وقد اتفق الباحثون على أن ما كتبه محمد بن إسحاق يُعَدُّ من أوثق ما كُتِبَ في السيرة النبوية في ذلك العهد ، ويأتي من بعده محمد عبد الملك المعروف بابن هشام المُتوفَّى ( 213 هـ ) فروى لنا كتابه منقحا ، والذي قال عنه ابن خلكان : " .. وابن هشام هذا ، هو الذي جمع سيرة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المغازي والسير لابن إسحاق ، وهذبها ولخصها ، وهي السيرة الموجودة بأيدي الناس والمعروفة بسيرة ابن هشام " .. " |