حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري (/showthread.php?tid=48719) الصفحات:
1
2
|
هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - فارس اللواء - 06-07-2012 السلام عليكم ورحمة الله استوقفتني عِدة روايات في صحيح البخاري ، تقول الروايات بأن رسول الله قد تزوج بالسيدة.."صفية بنت حُيي بن أخطب"..أم المؤمنين بعد قتل زوجها وهي عروس، ولم ينتظر النبي قضاء عِدتها كما في كتاب الله إذ قال الله تبارك وتعالى.. "والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهرٍ وعشرا "..الآية واضحة بضرورة انقضاء 130 يوماً على الأقل كي يجوز للمسلم أن يتزوج أرملة .. ولكن بعد مطالعة بعض الروايات في صحيح البخاري فرأيت أن البخاري قد اتهم النبي بمخالفة القرآن في تلك القضية ، وهاكم الروايات بتمامها وسنعقبها بالصورة العامة المُنطبعة في الذهن ثم سنعقبها ببعض الإشكاليات للمناقشة: أولاً:الروايات 1- حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: "قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحِصْنَ ذُكِرَ لَهُ جَمَالُ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ وَقَدْ قُتِلَ زَوْجُهَا وَكَانَتْ عَرُوسًا فَاصْطَفَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ فَخَرَجَ بِهَا حَتَّى بَلَغْنَا سَدَّ الرَّوْحَاءِ حَلَّتْ فَبَنَى بِهَا ثُمَّ صَنَعَ حَيْسًا فِي نِطَعٍ ..." 2-حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِأَبِي طَلْحَةَ الْتَمِسْ غُلَامًا مِنْ غِلْمَانِكُمْ يَخْدُمُنِي حَتَّى أَخْرُجَ إِلَى خَيْبَرَ فَخَرَجَ بِي أَبُو طَلْحَةَ مُرْدِفِي وَأَنَا غُلَامٌ رَاهَقْتُ الْحُلُمَ فَكُنْتُ أَخْدُمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ فَكُنْتُ أَسْمَعُهُ كَثِيرًا يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ ثُمَّ قَدِمْنَا خَيْبَرَ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحِصْنَ ذُكِرَ لَهُ جَمَالُ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ وَقَدْ قُتِلَ زَوْجُهَا وَكَانَتْ عَرُوسًا فَاصْطَفَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ فَخَرَجَ بِهَا حَتَّى بَلَغْنَا سَدَّ الصَّهْبَاءِ حَلَّتْ فَبَنَى بِهَا ثُمَّ صَنَعَ حَيْسًا فِي نِطَعٍ صَغِيرٍ ..." 3-حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ح و حَدَّثَنِي أَحْمَدُ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ عَنْ عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: "قَدِمْنَا خَيْبَرَ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحِصْنَ ذُكِرَ لَهُ جَمَالُ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ وَقَدْ قُتِلَ زَوْجُهَا وَكَانَتْ عَرُوسًا فَاصْطَفَاهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ فَخَرَجَ بِهَا حَتَّى بَلَغْنَا سَدَّ الصَّهْبَاءِ حَلَّتْ فَبَنَى بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ صَنَعَ حَيْسًا فِي نِطَعٍ صَغِيرٍ" ثانياً:الصورة العامة للروايات تصور هذه الروايات أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يسمع لجمال النساء، ثم وفي حادثة من الحوادث أن ذُكر له جمال إحدى النساء وقد وقعت في ظرفٍ صعب على كل امرأة وهو موت بعلها، فما كان بعد ذكر جمال هذه المرأة للنبي أن أُعجِبَ بها، ثم أخذها معه في غزواته حتى حاضت حيضةً واحدة(حلّت)،ثم ما لبث النبي إلا وأن بنى بها أي دخل بها أي عاشرها معاشرة الأزواج.. ثالثاً:الإشكاليات 1-الرواة يقولون أن النبي تزوج السيدة صفية أم المؤمنين لجمالها وذلك كسبب أصيل لتلك الزيجة، أما موت بعلها ذلك الظرف الصعب على كل إمراة لم يكن إلا سبباً ثانوياً . 2-الروايات تُجمع على أن النبي دخل بزوجته بعد تمام حيضة واحدة ليس أكثر، وهذا ترفٌ فكري وهذيان واضح لا يجوز لصقه للنبي الذي لم يكن ليُخالف كتاب الله ولو للحظة. 3-السيدة التي تزوجها النبي كان أبيها يهوديا وهو حُيي بن أخطب، وهذا الرجل تزعم بعض كُتُب السنن أن الرسول قد قتله بعد ربطه..يعني يقول الرواه أن النبي قتل رجلاً وهو أسير.(السنن الكبرى للبيهقي ج6ص526). 4-هذه السيدة أيضاً يدعي عليها ابن حبان بأن رسول الله قام بقتل زوجها وأخو زوجها (صحيح ابن حبان ج11ص607) 5-مما قاله البيهقي وابن حبان وغيرهما نرى بأن النبي قد قتل رجلاً ثم تزوج إبنته طمعاً في جمالها، وقام أيضاً بقتل رجل آخر ثم تزوج زوجته التي هي إبنة الرجل الأول لنفس السبب وهو أيضاً لجمالها..والأعظم أنه دخل بها دون أن تنقضي عِدتها.... -أخيراً ما لذي بقي إذاً كي ننتقص من نبينا بهذا الشكل، إن هذه الصورة المنطبعة في ذهن الراوي أو كما سمعها دلالة على شيوع آفة النقل دون تمحيص..ودلالة أخرى على تعظيم السند دون المتن..هذا المتن الذي يوضح وبجلاء أن هناك أشياءاً في أنفس الرواه لصقوها للنبي عُنوةً -عمداً أو جهلاً –حتى وثقتها كُتُب المتون وصارت لدينا من الثوابت وأنه لا يجوز ردها طالما كان سندها موصولاً.. الرد على: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - handy - 06-08-2012 ياعم أفهم هى ليست زوجتة ... هى من السبايا وملك اليمين !!! الرد على: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - فارس اللواء - 06-08-2012 السلام عليكم ورحمة الله هناك شبهة فعلاً أن تكون مسبية وليست زوجة، ومع ذلك فحجب الرسول لها وشيوع زواجها في صحيح مسلم من حديث أنس دلالة على أنه تزوجها...ورغم ذلك فزواجها أو كونها مسبية لن يغير من الوضع شئ.. فأصل المشكلة هو الزواج قبل انقضاء العِدّة.. الرد على: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - handy - 06-08-2012 بالعكس حكم ملك اليمين غير حكم الزوجة برجاء المراجعة . الرد على: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - فارس اللواء - 06-08-2012 السلام عليكم ورحمة الله راجعنا ووجدنا أنه لا فارق بين عدة الجارية وعدة الحُرّة، ومن يحاول إيجاد هذا الفارق فهو يصطدم مع الطب والشرع والعقل....لا نريد تبريرات سخيفة..نريد أدلة مقنعة تحترم عقول الناس. RE: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - fares - 06-10-2012 مرحبا بك يا فارس في بني الإنسان محمد قتل 600 رجل إستسلموا دون قتال و أخذ أطفالهم و نسائهم عبيد كان يكشف عورة الطفل فإذا وجد أن شعر عانته قد نبت كان يضمه الى الرجال لو كان محمد يعيش في عصرنا لكان مطلوبا الآن أمام محكمة العدل الدوليه كـ مجرم حرب محمد أعجب بجمال صفيه صفيه هذه قتل أبوها و زوجها و أخوها وبمجرد أن أبتعد عن مساكن القوم لم يصبر حتى يصل الى المدينه (ناهيك أن ينتظر انقضاء العده) , فقام و مارس الجنس مع صفيه دون أن يبالي إذا كان في رحمها حملا أو لا وهذه الواقعه تحديدا تنفي حكاية أن محمد كان يتزوج النساء لأسباب إجتماعيه (مطلقات و أرامل) محمد كان يعلم أنه لا توجد جنه ولا نار ولذلك أطلق العنان لشهوته حينما تأكد أنه يحكم السيطره على أتباعه اقتباس:"محمد" كان يباشر زوجاته وهن حائضات .. الرد على: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - Sheshonq - 06-10-2012 يا فارس اللواء تاعب نفسك ليه وكمان بتمقق عينيك ع شان ايه ده كله *** قل لي من يستطيع قتل شخص ويباشر زوجته في الحين يمكن حتى رد سجون ما يعملهاش *** ابحث عن مثل اعلى في حتة تانية الصحراء لا تنبت حكمة ولا رقيا سلوكيا الصحراء فيها ثعالب وافاعي وادميين افاعي كمان *** RE: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - gilgamesh82 - 06-10-2012 اقتباس:ابحث عن مثل اعلى في حتة تانيةبل تنبت يا عزيزي و الدليل اباء و امهات الرهبنة من الانبا انطونيوس الكبير الى رهبان العصر الحالي. و عين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا الرد على: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - Sheshonq - 06-11-2012 دول راحوا الصحرا للتعبد مش انبتتهم الصحرا فهل كان الانبا انطونيوس صحراويا وهل تقارن الانبا انطونيوس بمن يقتل رجلا ثم يضاجع ارملته في الحين قبل ان يبرد دم زوجها القتيل *** اقسم لك اني لا اريد الكلام في سيرة اي شخص لكن عندما تتحول سيرة سيرة شخص الى "نموذد" يحتذى وهو بهذه البشاعة من الواجب التنبيه *** وعذرا للكل ان كان في كلامنا ما يسيء للبعض الرد على: هل تزوج النبي بأرملة ولم تنقضي عِدتها كما يقول البخاري - ahmed ibrahim - 06-11-2012 إجابة على سؤال موضوعك يا زميل / فارس نعم تزوج بأرملة ولم تنقضى عدتها الرواية صحيحة وموجودة فى صحيح البخارى الذى هو أصح كتاب بعد القرآن ليست المرة الأولى التى يصدر فيها محمد أمر بمثابة تشريع لمن يتبعه من المسلمين وبعد ذلك نشاهد أنه اول من يخرج عن هذا التشريع |