حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
"الذهنية الدينية" وتقييد الحريات ... - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: "الذهنية الدينية" وتقييد الحريات ... (/showthread.php?tid=48842)



"الذهنية الدينية" وتقييد الحريات ... - العلماني - 06-20-2012


لن أتفلسف كثيراً هنا، ولن أعمّر قصوراً في الهواء.

لن أتهم أحداً ولن أبرّر لأحد فعلة ما. ولكني سوف أنقل - في هذا الموضوع - حادثة أو حادثتين تشير إلى ما أرمي إليه.
سوف يأتي من يقول لي بأن هذه "اجتهادات فقهية" يخالفها فلان أو علان، وسوف يقول آخر بأن عامة المسلمين لا يتقيدون بهذه الأحكام إلخ.
ولكن الاعتراضات ليست مهمة في هذا الموضوع. ما أريده هو إبراز العناصر التي تستفزني في تكبيل الحريات باسم الدين في هذا الشرق البائس، عسى أن تجد عند قاريء ما لحظة من تفكير هاديء ومحاولات للخروج من هذه الأنفاق المعتمة التي يدفعنا إليها الدين بمنظوماته الأخلاقية والاجتماعية المتخلفة.

الحدث الأول الذي أود نقله جاء من "مصر"، وهو عندي فعل "متخلف" قامت به واحدة من أعرق مؤسسات الإعلام المصري استجابة لهذه "الردّة الحضارية" التي نعيشها في هذا القطر الرئيسي من أقطار الوطن العربي الكبير. "فمصر" التي رأينا فيها مظاهر التحرر والعصرنة والعقلنة في أوائل القرن العشرين، مصر الثقافة والحداثة والانفتاح في "عصر النهضة" (1800 - 1950)، أصبح يغلب عليها - للاسف - الطابع الديني المتزمت المتخلف "الصحراوي الوجه واليد واللسان". عموماً، فلأترككم مع "الخبر الأول".

--------

الأهرام تشوه لوحة الكورس الشعبي لعبد الهادي الجزار بتغطية صدر المرأة العاري .. وجبهة الإبداع تندد

11
الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:42 ص

الأهرام تشوه لوحة الكورس الشعبي لعبد الهادي الجزار بتغطية صدر المرأة العاري .. وجبهة الإبداع تندد

كتب: انجي لطفي.

أصدرت جبهة الابداع المصري بيان نددت فيه بلوحة "الكورس الشعبي" التي نشرتها جريدة الاهرام للفنان عبد الهادي الجزار بعد تغطية الجريدة لصدر المرأه العاري.
وقال البيان "ايذكر احدكم شخصية شريف المرجوشي ؟ تلك الشخصية التي آداها شعبان عبد الرحيم في رائعة المخرج العظيم داود عبد السيد " مواطن و مخبر و حرامي " هذا اللص الاخلاقي ربع المثقف و الذي يقيم الفن و يحلله و يصنفه لحلال و حرام حسب ما يحلل بتلك "الشبه ثقافة " التي يمتلكها .. فيحرق رواية المواطن لانها لا تحمل موعظة و لان ابطالها في عشرين عاماً لم يذكر الكتاب انهم يصومون الشهر الفضيل .. و فيما بعد يهديه تمثالاً عارياً من عصر النهضة و لكن لانه " يعرف ربنا " يقوم بتفصيل فستان لستر عورة التمثال ".
يبدو ان تلك الشخصية قد تناسلت و تكاثرت من رحم الفيلم الى مجتمعنا لتصبح وباء او طاعوناً وصل حتى الى مؤسساتنا الاعلامية و الثقافية ،حيث قامت جريدة الاهرام وبشكل مشين لا بد و ان يجرم بعرض لوحة " الكورس الشعبي " للتشكيلي عبد الهادي الجزار بعد ان غطت صدر السيدة العارية في اللوحة في رقابة غير مفهومة و غير مبررة تجعلنا نفكر في قرارة نفسنا : ان حدث هذا من مؤسسة اعلامية من المفترض انها تحمل مسئولية وعي الشعب .. فلماذا نلوم من غطوا التماثيل في الاسكندرية اثناء مؤتمرات السلفيين الانتخابية باعتبارها اصناماً ؟ ان كان من يشكل وعي المصريين وصل الى هذه الحالة من الجهل و التردي الفكري .. فلماذا نلوم الشعب ذاته ؟ و آي مصير ستلاقيه لوح و تماثيل آخرى في المستقبل ؟ هل سيضعون فستاناً على تمثال فينوس العارية الاغريقي في المتحف اليوناني الروماني ؟
وتساءل البيان "هل ستتعرض لوح عصر النهضة للتشويه إذا ما نجحنا يوماً في ان نراها في معرض في مصر ؟".
و أضاف البيان "لسنا في مجال هنا لتقييم اللوحة المذكورة للفنان عبد الهادي الجزار او الحديث عن قيمتها او عن قيمة هذا الفنان في وجدان المهتمين بالفن التشكيلي و الآلم الذي تلقوا به هذا الحدث المشين .. من سمح لهم بهذا الفعل و كيف جرؤت يداً ما على ان تشوه لوحه فنية بهذه الطريقة ؟ و كيف تآتى لخيال من فعل هذا المريض ان لوحة كهذه قد يكون في الشكل العاري المجرد من الملامح و الصفات التشريحية عنصر إثارة جنسية لشخص ما ان وجد فهو بالضرورة اكثر منه مرضاً .. إلى اي درجة من الهوس المرضي بالجنس و بكبته وصلنا حتى نقوم بختان لوحة بعد ان عشنا مآساة ختان الإناث في مصر".
وذكر البيان ان مؤسسة الاهرام كانت في العهد البائد احد ابواق النظام و المتحدث الرسمي للحزب الوطني المنحل و كانت خط دفاعه الاعلامي ضد المعارضة و نذكر كلنا كم كانت تتفاني في نفاق هذا النظام .. فهل يا ترى ما بعد سقوطه اصبحت المؤسسة سلعة في السوق تبحث عن سيد آخر تنافقه و رآت في صعود تيار الاسلام السياسي المنتظر فرصة جديدة للتقرب من النظام الاقوى فقررت ان "تسبق" بالنفاق من باب الاحتياط .. ام ماذا ؟ سؤال لابد له من اجابة.



الرد على: "الذهنية الدينية" وتقييد الحريات ... - العلماني - 06-20-2012

"الحدث الثاني" ليس تقييداً للحريات من خلال هذه الذهنية الدينية فحسب، بل هو "تخلف فاضح" ممهور بفتاوى واجتهادات فقهية يثير التندر والاشمئزار في آن واحد. إنه قضية "سياقة السيارة" في الجزيرة العربية التي أصبحت بقدرة قادر تسمى باسم عائلة مالكة.

---

جدة- (رويترز): دعت مجموعة من الناشطات السعوديات النساء على الجلوس خلف عجلة القيادة الاسبوع القادم في تحد لحظر تفرضه المملكة على قيادة المرأة للسيارة وذلك في احياء لحملة تلاشت العام الماضي.
وقالت منال الشريف- وهي إحدى منظمات الحملة والتي اعتقلت العام الماضي بعد أن بثت تسجيلا مصورا على الانترنت ظهرت فيه وهي تقود سيارة في شوارع مدينة الخبر- لرويترز يوم الثلاثاء إنه اذا لم تتحرك النساء فان السلطات لن ترفع الحظر.

وفي حين لا يوجد قانون مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارة فان القانون السعودي يقضي بأن يستخدم المواطنون رخصة قيادة صادرة محليا أثناء وجودهم في البلاد. وهذه الرخصة لا تصدر للنساء مما يجعل قيادة المرأة للسيارة أمرا غير قانوني فعليا.

وقالت مجموعة الناشطات في بيان ارسل بالبريد الالكتروني الى رويترز إن المفتاح لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في السعودية يبدأ بالنساء انفسهن وان هذا هو السبب في انهن يطالبن السلطات بحماية النساء اللاتي يحتجن لممارسة هذا الحق.

وكانت قياديات الحملة قد خططن في باديء الامر لأن تقوم نساء بحوزتهن رخص قيادة دولية سارية بقيادة سيارات في 17 يونيو حزيران لكنهن اضطررن الى تأجيل خططهن الى 29 يونيو بعد وفاة ولي العهد الامير نايف يوم السبت.

وقالت المجموعة انه في مناسبة الذكرى السنوية لحملة 17 يونيو فإنهن يجددن مبادرة النساء والرجال الذين يدعموهن من اجل حث السلطات على النظر في هذا المطلب.

ولا يوجد ما يشير الى عدد النساء اللاتي سيستجبن لهذه الدعوة ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من وزارة الداخلية.

ودعت حملة السماح للمرأة بقيادة السيارة هذه المرة الملك عبدالله الى دعمهن بالتدخل لوقف أي عقوبات تفرضها السلطات.

وقالت الناشطات في التماس موجه الى العاهل السعودي انهن في حملتهن لا يسعين الى ازعاج السلطات أو انتهاك اللوائح والقوانين بل ان كل ما يريدونه هو ان تتمكن المرأة التي تريد قضاء حاجاتها اليومية وليس معها رجل يساعدها من مساعدة نفسها.



الرد على: "الذهنية الدينية" وتقييد الحريات ... - العلماني - 06-20-2012

"الحدث الثاني" ليس تقييداً للحريات من خلال هذه الذهنية الدينية فحسب، بل هو "تخلف فاضح" ممهور بفتاوى واجتهادات فقهية يثير التندر والاشمئزار في آن واحد. إنه قضية "سياقة السيارة" في الجزيرة العربية التي أصبحت بقدرة قادر تسمى باسم عائلة مالكة.

---

جدة- (رويترز): دعت مجموعة من الناشطات السعوديات النساء على الجلوس خلف عجلة القيادة الاسبوع القادم في تحد لحظر تفرضه المملكة على قيادة المرأة للسيارة وذلك في احياء لحملة تلاشت العام الماضي.
وقالت منال الشريف- وهي إحدى منظمات الحملة والتي اعتقلت العام الماضي بعد أن بثت تسجيلا مصورا على الانترنت ظهرت فيه وهي تقود سيارة في شوارع مدينة الخبر- لرويترز يوم الثلاثاء إنه اذا لم تتحرك النساء فان السلطات لن ترفع الحظر.

وفي حين لا يوجد قانون مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارة فان القانون السعودي يقضي بأن يستخدم المواطنون رخصة قيادة صادرة محليا أثناء وجودهم في البلاد. وهذه الرخصة لا تصدر للنساء مما يجعل قيادة المرأة للسيارة أمرا غير قانوني فعليا.

وقالت مجموعة الناشطات في بيان ارسل بالبريد الالكتروني الى رويترز إن المفتاح لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في السعودية يبدأ بالنساء انفسهن وان هذا هو السبب في انهن يطالبن السلطات بحماية النساء اللاتي يحتجن لممارسة هذا الحق.

وكانت قياديات الحملة قد خططن في باديء الامر لأن تقوم نساء بحوزتهن رخص قيادة دولية سارية بقيادة سيارات في 17 يونيو حزيران لكنهن اضطررن الى تأجيل خططهن الى 29 يونيو بعد وفاة ولي العهد الامير نايف يوم السبت.

وقالت المجموعة انه في مناسبة الذكرى السنوية لحملة 17 يونيو فإنهن يجددن مبادرة النساء والرجال الذين يدعموهن من اجل حث السلطات على النظر في هذا المطلب.

ولا يوجد ما يشير الى عدد النساء اللاتي سيستجبن لهذه الدعوة ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من وزارة الداخلية.

ودعت حملة السماح للمرأة بقيادة السيارة هذه المرة الملك عبدالله الى دعمهن بالتدخل لوقف أي عقوبات تفرضها السلطات.

وقالت الناشطات في التماس موجه الى العاهل السعودي انهن في حملتهن لا يسعين الى ازعاج السلطات أو انتهاك اللوائح والقوانين بل ان كل ما يريدونه هو ان تتمكن المرأة التي تريد قضاء حاجاتها اليومية وليس معها رجل يساعدها من مساعدة نفسها.