حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: حول الحدث (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=64) +--- الموضوع: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا (/showthread.php?tid=49516) الصفحات:
1
2
|
المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - خالد - 11-04-2012 المشكلة السورية باختصار هي الإستبداد والحل لهذه المشكلة ليس بالحرية فقط، بل بالتحرر، أي بالقيام بالفعل وليس انتظار حدوثه. المشكلة السورية سببها الإستبداد، وهذا الإستبداد حتى يستمر قد قام بسياسة قديمة حديثة، فقد قال تعالى في رأس المستبدين (إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعايستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين) هذه السياسة هي تحويل الأمة إلى طوائف، يستعدي بعضها على بعض، ويبغض بعضها بعضا، حتى يصير وجود المستبد، بل وجود فأر يمنع هذا الغليان الطائفي ضروريا ومطلوبا. يرافق عملية الإستبداد الإستخفاف، فالمستبد لا يقيم وزنا لأتباعه ولا يعتد بهم، بل هم لديه ليسوا إلا حاشية عبيدا، قال تعالى (فاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ) ويرافق هذه العملية الزعم أن المستبد مقيم على ثوابت الأمة، وأن من يدعو للتحرر إنما أتى ليفسد في الأرض (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ) المشكلة كلها في الإستبداد، لأن الإستبداد يضاد الطبيعة البشرية المجبولة على الإرادة الحرة لأن الإستبداد طريق الفساد لأن الإستبداد تأله في الأرض، وليس للسماوات والأرض إلا إله واحد لا شريك له لأن الإستبداد هو ابن الظلم الغير شرعي لم يكون حل المشكلة بالتحرر؟ لأن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة لأن الله لا ينصر من لا ينصر نفسه لأن الإنسان كائن فعّال وليس منفعلا لأن الإنسان ينبغي أن يتعب في الحصول على الشيء حتى يدرك قيمته لأن السكوت عن الحق جريمة، وعلى المرء أن يدفع ثمن جريمته إما عاجلا أو آجلا لأن خذلان المظلوم جريمة، ويدفع المرء ثمنها بالتحرر لأن التحرر يميز الخبيث من الطيب، فينصرف الخبيث معا من عبيد وزبانية للمستبد، ويتميز الأحرار معا خالصين من الفساد بعد ذلك، كل ما يقال ليس إلا تفاصيل... من سيأتي بعد التحرر؟ هذا السؤال ليس محله هنا، وهو خاطئ أصلا، السؤال الصحيح هو من هو الذي سيأتي به السوريون بعد التحرر. لأن بعد التحرر لا يأتي إلى الحكم أحد، بل يؤتى به من قبل الأمة. ومن يعترض على رأي الأمة وخيارها ليس سوي العقل أبدا، لا سيما إن كان يريد رأي المستبد بدل رأي الأمة، وخياره بدل خيارها. من الذي يساهم في عملية التحرر؟ ليس مهما كثيرا قبل التحرر، المهم معرفة من الذي يقوم بالعملية وضد من. قد يساهم معه أناس كثر، أخيار وأشرار، لكن هذا لا يغير بحال أن عملية التحرر ليست خيارا بل واجبا مفروضا على الأمة، واجب يفرض نفسه قبل أن يفرضه أحد، فالأمة التي لا تتحرر من مستبديها ليست إلا قطيعا من الأغنام صبيحة عيد الأضحى. RE: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - Rfik_kamel - 11-05-2012 لقد أصبحت حقيقة ملموسة وليس مجرد قراءة تاريخ أن تعاني يوميا من فحيح مدعي المظلومية بينما تخفق أفئدتهم بالبغض والكراهية وتاريخ أسود من تسويق القتل والنهب والسلب والإغتصاب فتحت ظل اليافطات الدينية تم كم الأفواه وإخراس الضحايا وإذلال العامة وتجهيلهم RE: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - نوار الربيع - 11-05-2012 (11-05-2012, 05:33 AM)Rfik_kamel كتب: لقد أصبحت حقيقة ملموسة وليس مجرد قراءة تاريخ أن تعاني يوميا من فحيح مدعي المظلومية بينما تخفق أفئدتهم بالبغض والكراهية وتاريخ أسود من تسويق القتل والنهب والسلب والإغتصاب فتحت ظل اليافطات الدينية تم كم الأفواه وإخراس الضحايا وإذلال العامة وتجهيلهمهذا ينطبق تماماً على سلوك و ممارسات النظام السوري طيلة عقود عجاف . أجد نفسي متفق معك . الرد على: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - نظام الملك - 11-05-2012 عزيزى خالد هل فعلا هناك حل للمشكلة السورية ؟ قرأت اليوم فى جريدة الأهرام المصرية هذا الموضوع ... فما تعليق الأخوة السوريون عليه ؟ الإسرائيليون: الأكراد أقاموا دولة مستقلة صديقة بشمال سوريا وطردوا العرب والتركمان بينما تنشغل الدول العربية بحصر إعداد الضحايا الذين يتساقطون في سوريا يوميا وتكتفي بإدانة نظام الأسد فان إسرائيل وحدها تحصد المكاسب . وأخرها كما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت هو ميلاد دولة كردية صديقة لتل ابيب في شمال سوريا كل هذا و إعلامنا العربي غافل عن التطورات الجوهرية الحقيقية علي الساحة السورية ويكتفي فقط بدور الحانوتي الذي يعد الضحايا ليدفنهم أو ليبكي عليهم ويدعو علي من قتلهم:وقالت يديعوت في تقريرها:' التطورات في سوريا سريعة جدا. فلم يعد بوسع سوريا منذ الآن أن تعود لتكون تلك الدولة نفسها التي كانت من ناحية اقليمية, لان قسما واحدا يتفكك عنها منذ الان, وهذا هو الكيان الكردي الجديد في شمالي الدولة, من الغرب وحتي الشرق, من افرين غربا الي حلب وحتي القامشلي في الشرق; علي طول معظم الحدود السورية مع تركيا, وهذا الجيب لن يوافق بعد اليوم علي أن يكون جزءا من سوريا. هذا هو التفكك الطائفي الاول في سوريا, وبعده ستأتي تفككات اخري بحيث أن سوريا ستتفكك بعد بضع سنوات من الحرب الفظيعة الي عدة كيانات طائفية منفصلة. وهكذا تتغلب العناصر الطائفية علي تلك الوطنية, التي تبينت بانها مصطنعة'. وأضافت قائلة:' كيف حصل أكراد سوريا علي استقلالهم المفاجيء هذا؟ في مناورة لامعة لبشار الاسد. فقد أخرج من هذه المناطق جيشه, وهكذا أخرج معظم الاكراد من معسكر الثوار ضده بطريقة' فرق تسد' وفتح الحدود للتنظيم السري الكردي لتنفيذ عمليات في تركيا. ولما كان رئيس وزراء تركيا أردوغان يدعم الثوار في سوريا ضد الاسد, فان الاسد يدعم الثوار ضد اردوغان, فنشأ ميزان رعب.' وحسب روايتها فإن الرئيس السوري بشار الاسد سلم علي طبق من الفضة المناطق الكردية في شمالي سوريا الي حزب العمال الكردي الـPKK قبل بضعة اشهر, فتحولت هذه المنطقة الي كيان مستقل, مع حكم كردي مستقل, حيث ترفع أعلام الـPKK والاكراد فوق المؤسسات العامة. ويقيم الاكراد مؤسسات حكم, وهم يسيطرون اليوم علي كل المدن والقري في اقليمهم. من يدير الحياة السياسية في هذا الجيب هو' حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي'(PYD) ائتلاف من منظمات سياسية كردية في سوريا, وعلي الحدود في المحيط يحرس مقاتلو التنظيم السري لـPKK. في داخل هذا الجيب يجري الآن تطهير عرقي, مثلما يحصل في كل مكان في سوريا: العرب والتركمانيون يطردهم الاكراد, الذين يريدون اقليما نقيا. رسميا أقام الاكراد في سوريا ما اسموه' حكما ذاتيا ديمقراطيا'. وهم يحذرون من الحديث حتي الان عن' دولة كردية' في سوريا, انطلاقا من المعرفة بأن الامر سيجر ضدهم انتقادا دوليا, ولكن علي الارض هم بالتأكيد يعملون في هذا الاتجاه. في نهاية المطاف المقصود هو الربط بين الحكم الذاتي( شبه الدولة) الكردي في شمالي العراق مع ذاك السوري, وذاك التركي وذاك الايراني, لخلق دولة كردية واحدة كبيرة( التي بالمناسبة, من المتوقع أن تكون ودية لاسرائيل). وبالفعل, فان الاف مقاتلي' البشمرجا'(' المرابطون في وجه الموت', بالكردية) من كردستان العراقية يتدفقون الي الجيب الكردي الجديد في سوريا ويعززونه. عملية تفكك سوريا ستستغرق سنوات, حتي بعد أن يضطر نظام الاسد الي الرحيل, وذلك لان الكراهية كبيرة جدا هناك, والاعمال الفظيعة مثيرة جدا للعجب( الشيعة يخطون مثلا علي جبين المقاتلين السنة آيات شيعية), واعمال الذبح المتبادلة واسعة للغاية( نحو35 الف قتيل حتي الآن, مئات الاف الجرحي ومئات الاف اللاجئين) والتطهير العرقي من جانب كل العناصر هناك كبير جدا لدرجة أن امكانية مواصلة السكن معا لم تعد قائمة. http://www.ahram.org.eg/Inner.aspx?ContentID=181187&typeid=2 الرد على: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - the special one - 11-06-2012 اللي كاتب المقال بالاهرام واحد "كر" الرد على: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - Rfik_kamel - 11-07-2012 عزيزي نظام الملك الوضع الكردي معقد ولا يمكن الحديث عنه بهذه التبسيطية فكثير من المناطق الكردية متداخلة مع العربية وتعداد السكان الأكراد في حلب مثلا هو رقم مهم الأخوة الأكراد بشكل عام وخاصة أن لدي علاقات صداقة معهم ليسو إجمالا بالمتعصبين للدولة الكردية في سورية ولكن لديهم حقوق أساسية مشروعة مثل الإعتراف بالثقافة واللغة وتجنيس من هم أكرادسوريون أهملتهم عملية الإحصاء في الخمسينات أعتقد أن القوى الكردية السورية هي من أوعى القوى السياسية خاصة على المستوى التنظيمي وثقافة الحوار والإعتراف بالآخر كما أن العمل السياسي الجماهيري الشبه السري أسهم بفعالية في تكوين حالة حضارية ضمن المجتمع الكردي السوري الرد على: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - نظام الملك - 11-07-2012 عزيزى the special one المقال منقول عن مصدر اسرائيل وقد لا يكون كل ما فيه صحيح ، كما وقد يندرج تحت صناعة الواقع من خلال الكذبة... الرأى لكم أبناء سوريا فأنتم أدرى بحالها وأتمنى أن لا يكون المكتوب فى المقال صحيح. -------------------- استاذى العزيز رفيق كامل أعتقد أن الوضع الكردى لم يأخذ حقة من المعرفة الكافية لدى المواطن العربى كما وأعتقد ان محاولة دمجهم قسرا فى العروبة كان مليئ بالأخطاء والعنف ... ولكنها أخطاء وعنف طالت العرب أنفسهم قبل الأكراد وخالص الشكر والتحية لك الرد على: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - نظام الملك - 11-08-2012 'الخزي والعار لكل الرجال العرب، الذين يرون في اللاجئة بضاعة قيمتها بالدينار وبالجنيه المصري'، كتب الدكتور شكري الهزيل، كاتب رأي فلسطيني كلمات من مقال نشره موقع جريدة القدس العربى نقلا عن صحيفة ها آرتس الاسرائيلة مأساة السوريات سوزان الديري، لاجئة سورية تسكن في حي '6 اكتوبر' في القاهرة، اجتازت تحويلا مهنيا مشوها. فقد اصبحت خطابة تعرض 'بضائعها' الطازجة على الرجال المصريين. وهي تنظم عشاءات عديدة مشتركة تدعى اليها لاجئات سوريات شابات، واحيانا طفلات. والى جانبهن يجلس رجال مصريون جاءوا بحثا عن عرائس ولو لزمن ما. مقابل التزويج تجبي الديري نحو 5 الاف جنيه مصري. اضافة الى هذا فانها تبسط شبكة معلومات بين جمهور اللاجئين السوريين، هدفها العثور على البنات. في الاردن يعمل مكتب 'مرتب' يرتب الزواج بين اللاجئات السوريات والرجال الاردنيين. وحسب ما نشرته صحيفة 'كل العرب' العربية الاسرائيلية، فان عربا اسرائيليين أيضا يشقون طريقهم الى الاردن كي يتزوجوا من شابات سوريات. وفي تركيا تتحدث الصحافة عن التجارة بالنساء السوريات اللواتي يسكن خارج مخيمات اللاجئين وعن ازدهار بيوت الدعارة في المدن التركية المجاورة للحدود السورية. ويسكن أكثر من 300 الف سوري خارج سوريا في ظروف الضائقة والفقر المدقعين. وبعض من العائلات، التي تخشى تدهور بناتها الى البغاء، احيانا في سن 12 13، واحيانا دون طلب مهر حفاظا على شرفها. وتحصل عائلات اخرى على نحو 200 دينار اردني مقابل الابنة، وهكذا توفر العائلة نفقات اعالتها. ونشرت الحكومة الاردنية، العالمة بالظاهرة المخزية، نظاما بموجبه لن يعترف بالزواج الذي لا يجرى حسب القانون ولا يسجل لدى كاتب الزواج المخول. ولكن العديد من عائلات اللاجئين تتجاهل هذا النظام، رغم القصص الفظيعة التي ترويها البنات عن حياتهن الزوجية الجديدة. صفحة 'فيسبوك' خاصة تحمل عنوان 'لاجئات لسنَ اسيرات'، تبلغ عن التجربة المريرة للنساء والبنات اللواتي أصبحت أدوات متعة في عائلات ازواجهن؛ عن رجال وعدوهن بكل خير وتركوهن معدومات من كل شيء، وعن فتاوى تسمح بالزواج من فتيات شابات 'لحمايتهن من كل شر'. وفي بعض الحالات اضطرت عائلات الى الموافقة على زواج بناتهن بعد أن اجتزن عمليات اغتصاب في الوطن السوري او ترملن في المعارك ولم يوجد هناك من يحميهن. لاجئة سورية في مصر روت لصحيفة 'المصري اليوم' بانها اضطرت الى الموافقة على الزواج لانها كونها مطلقة لم تنجح في الحصول على عمل. وفي عدة اماكن عمل وافقوا على قبولها مقابل خدمات الجنس. 'الخزي والعار لكل الرجال العرب، الذين يرون في اللاجئة بضاعة قيمتها بالدينار وبالجنيه المصري'، كتب الدكتور شكري الهزيل، كاتب رأي فلسطيني نشر مقالا حاد اللهجة ضد الظاهرة في موقع 'دنيا الوطن'. 'أين مدى كرمكم؟ الشكل الذي نتعامل فيه مع اللاجئات السوريات هو اهانة كبرى ليس فقط للاجئات، بل لكل عربي يحترم نفسه'. ولا يوفر الهزيل كلمات الاستنكار في حديثه عن اولئك الرجال الذين يختبئون تحت ستار الرحمة 'لحماية شرف المرأة من أجل الاتجار بلحمها'. ولكن مشكوك فيه أن تكون لائحة الاتهام التي يرفعها الهزيل ضد الرجال العرب ستحدث التغيير الذي يطالب به. 'طفلات سوريات تسلم بالمجان او تقريبا بالمجان للرجال هذا اغراء كبير جدا'، كُتب في صحيفة 'الغد' الاردنية. ويصف مراسل الصحيفة كيف اقتحم شبان اردنيون منازل اللاجئين في مخيم الزعتري وصوروا نساء وبنات كي يعرضوهن للزواج. في احدى الحالات هجم اللاجئون على الاردنيين وضربوهم ضربا مبرحا. وقد اضطرت قوات الامن الى التدخل. 'هذا اغتصاب تحت رعاية الشريعة'، هكذا وصفت نشيطة في منظمة اردنية لحقوق الانسان هذا الزواج. وعقب مواطن اردني رفض التعريف بنفسه على ذلك فقال: 'لا داعي لان يشتكوا. نحن نعطي للنساء السوريات حياة افضل من تلك التي يعشنها في سوريا'. تسفي بارئيل هآرتس 7/11/2012 http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=data\2012\11\11-07\07qpt969.htm&arc=data\2012\11\11-07\07qpt969.htm RE: الرد على: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - نوار الربيع - 11-08-2012 (11-08-2012, 01:18 PM)نظام الملك كتب: 'الخزي والعار لكل الرجال العرب، الذين يرون في اللاجئة بضاعة قيمتها بالدينار وبالجنيه المصري'، كتب الدكتور شكري الهزيل، كاتب رأي فلسطينيو نِعم المصادر . الرد على: المشكلة السورية باختصار والحل باختصار أيضا - نظام الملك - 11-08-2012 معك حق يا نوار الربيع فالمصدر غير موثوق فيه وهذا مصدر أخر اسمه مصر الغد على هذا الرابط http://www.masrelghad.com/?p=12081 بالصور زواج متعة وجهاد شهوات :زواج السوريات اللاجئات يكاد يكون بالإكراه معاناة اللاجئات السوريات مزدوجة.. من الحرب الدائرة في بلدهن، ومن الضغوط التي يعانين منها في بلاد النزوح، عنوانها السعي إلى استغلال وضعهن في مشاريع زواج شبيهة بالإكراه. موضوع استغلال السوريات اللاجئات في بلدان النزوح لم يعد سرا، بعد أن تناقلته وسائل إعلام عربية ودولية، وصار موضوع فتاوى “الفقهاء” داخل المساجد وعلى الشبكة، وشبهه حقوقيون بما وقع لنساء شهدت حروبا وأزمات، مثل العراق والبوسنة. دكان أبو حمد.. أبو حمد اسم عربي أصيل، وهو رمز لـ”تاجر نساء” في الأردن والجزائر وليبيا والعراق.. وهو اسم اختاره أحد الكتاب السعوديين الذين انتقدوا ظاهرة استغلال السوريات اللاجئات من قبل خليجيين وعرب من جنسيات أخرى. يقول محمد العصيمي على صفحات “اليوم” السعودية، “كل ما هو مطلوب موجود عند (أبو حمد): المتينة لها سوق والنحيفة سوقها ماشي.. يجمع هذا الرجل، بسمته (مظهره) الديني ولحيته الطويلة الكثة المصبوغة بالحناء، النساء في دكانه مثل الحبحب.. ويتحدث عن بضاعته وممارساته بمنتهى الثقة، حتى أنه لا يتوانى، مع الاعتذار، عن التهكم على المرأة السمينة التي لا يرغبها الرجال لأنها قد تكسر السيارة إذا ركبتها.” ودكاكين أبو حمد، العربي المتدين الذي يتاجر بالنساء معززا بفتاوى الفقهاء، بدأت انتشارها مع اشتداد الحرب في سوريا، وسرعان ما وجدت زبائنها من شباب وشيوخ راغبين في الزواج بالسوريات، “لسترهن” أو للتكفل بهن من منطلق أنهن لاجئات لا عائل لهن. إحدى نماذج هذه الدكاكين وصلت إليه إذاعة هولاندا في تحقيقها في مدينة بنغازي الليبية التي تستضيف عددا من العائلات السورية اللاجئة. وقد أوفدت الإذاعة صحفي عربي لمكتبين مختلفين في مدينة بنغازي وقدم نفسه لمسؤولي المكتبين على أنه شاب ليبي مقبل على الزواج ويبحث عن زوجة سورية لاجئة، فطلب منه ملء استمارة ودفع مبلغ نقدي قبل الحصول على زوجة في غضون أيام. في الأردن كذلك يقول مؤيد اسكيف مسؤول “حملة لاجئات لا سبايا” – التي تأسست لمواجهة الظاهرة ويقودها سوريون وشباب من جنسيات عربية مختلفة – إن العروض والدعوات للزواج من السوريات في الأردن فيه استرخاص للمرأة السورية واستغلال لوضعها كلاجئة خارج سوريا. وقد أشارت تقارير إعلامية إلى ارتفاع عدد الطلبات التي تقدّم بها السعوديون لدى السلطات السعودية للموافقة على طلب الزواج من اللاجئات السوريات في الأردن. في الجزائر يتم الإقبال على طلب الزواج من السوريات اللاجئات أحيانا تطبيقا للمثل القائل “من لم يتزوج شامية مات أعزبا”، خصوصا بعد أن أدخلته فتاوى الفقهاء في باب “الواجب الوطني” على اعتبار أن الزواج من السوريات هو وجه من أوجه التكفل بهن، واستكمالا لما فعلته الدولة حين فتحت الأبواب لهن ولعائلاتهن. زواج متعة و”جهاد شهوات” بيد أن هذا الزواج، ورغم استيفائه الشروط الشرعية اللازمة كما يقول فقهاء، يبقى زواجا غير لائق في نظر معارضيه في الأردن والجزائر والعراق وليبيا.. ذلك أن الأمر يوشك أن يكون إكراها واستغلالا لأوضاع نساء سوريا اللاجئات وأوضاع عائلاتهن الراغبين في الإقامة والاستقرار بعيدا عن الحرب الدائرة في وطنهم. يقول مؤيد اسكيف صحيح أن الزواج يتم بطرق شرعية لكن الإسلام ينظر إلى الزواج باعتباره مؤسسة تتم بطرق سليمة وتؤتي نتائج سليمة، والزواج بالسوريات اللاجئات يسفر عن نتائج سلبية، ويشير مؤيد في هذا السياق إلى حالة وقفت عليها الحملة لسورية تزوجت من عربي وبعد فترة طلب منها العمل في إطار غير أخلاقي. وغالبا ما يتم الزواج بالسوريات اللاجئات بمهور زهيدة، أقل من تلك التي تطلبها بنات البلد، في الجزائر والعراق والأردن.. ولا تملك معه عائلة العروس إلا القبول نظرا لظروفها الصعبة وبحثا عن “السترة” وحرصا على شرف البنات والعائلة. تسميات الزواج غير اللائق بالسوريات اللاجئات متعددة، منها زواج المتعة في المجال الشيعي، الذي يعتبر زواجا مؤقتا لا ميراث فيه للزوجة ويتم فيه الفراق بين الزوجين مباشرة بعد انقضاء الأجل المتفق عليه. وما نشر عن زواج المتعة من سوريات بالإكراه كثير، يغيب فيه التحقيق الصحفي المهني وتطغى فيه شهادات متفرقة لسوريات قلن إنهن أكرهن على زواج متعة في النجف العراقي، بطلب من رجال دين شيعة. لدى السنة هناك نوع آخر من الزواج، يدخل فيما بات يصطلح عليه بـ”جهاد الشهوات” الذي أشار إليه ممثل سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري وانتقده الكاتب السعودي محمد العصيمي. ويقوم “جهاد الشهوات” على أن يهاجر “المجاهدون” إلى سوريا أو الدول المجاورة لها للزواج من سوريات، لجهاد النفس وحمايتها من الشهوات عن طريق الزواج. والمهاجرون إلى السوريات، من الخليج وغيره، يدافعون عن ذلك بالتأكيد على أن الأمر يتعلق بزواج شرعي يتم برضا الطرفين، فـ”الأب المكلوم يريد ستر ابنته بأي زواج، حتى لو تقدم لها الأعور الدجال”.بيد أن المنتقدين يرون أن السعي وراء الزواج من سوريات هو شبيه بسعي الخليجيين لزواج البوسنيات والشيشانيات من قبل، متسائلين عن السبب الذي أبعد طلاب الزواج عن طلب القرب من الصوماليات، ما دام الأمر يتعلق بجهاد شريف ونية في ستر الفتيات اللاجئات. شبح شبكات الدعارة ويعبر مسؤول حملة “لاجئات لا سبايا” مؤيد اسكيف عن تخوف آخر، هو أن تستغل شبكات الدعارة محنة السوريات وتستهدف بنشاطاتها اللاجئات، تماما كما فعلت إبان الأزمات السياسية في العراق والبوسنة. ويؤكد اسكيف أن هذا الأمر لم يحصل إلى اليوم، وتسعى الحملة والجمعيات الأهلية والحقوقية المتعاونة معها إلى منع وقوعه. بيد أن عروض الزواج التي تقدم للنساء السوريات غالبا ما تتم خارج المخيمات، يقول مؤيد اسكيف، فمخيمات اللاجئين تحيط بها حراسة تراقب الخروج والدخول إليها. في المقابل تنشط الطلبات خارج المخيمات في المساكن التي تقطنها اللاجئات في الأردن. يؤكد اسكيف أن حملة “لاجئات لا سبايا” تعمل على جمع المعطيات عن “المكاتب التي تقوم بدور الوساطة في الزواج، وإشعار السلطات بها، مشيرا إلى أهمية تأهيل المخيمات وأوضاع اللاجئين لحمايتهم من الشبكات التي تسعى إلى استغلال الأوضاع الهشة للسوريين اللاجئين. وبعيدا عن فتاوى الحلال والحرام في عقود الزواج من السوريات، تبقى مسؤولية دول اللجوء التي توجد فيها السوريات قائمة على اعتبار أنها ملزمة وفقا للشرائع والاتفاقيات الدولية بحماية اللاجئين من الانتهاكات والابتزاز الجنسي، وبتوفير العيش الكريم لهم. |