![]() |
اشتقت إليك فعلمني ألا أشتاق . - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: اشتقت إليك فعلمني ألا أشتاق . (/showthread.php?tid=4981) |
اشتقت إليك فعلمني ألا أشتاق . - بهجت - 05-19-2008 عندما تنتحر الأشواق . عشر سنون تمر .. و مازالت عقود الياسمين تأبى أن تنعقد فوق جيد الفتيات ، ومازال الورد يعلن الحداد في الحدائق ، و مازال الحب بطعم الحزن .. عشر سنون تمر بدون نزار قباني . ولكن هل مات نزار حقا ؟. نزار مازال حيا في كل كلمة جميلة وفي كل فعل عاشق وفي كل عبارة محبة وفي الثورات و الأحلام العربية . ........................ لن يموت نزار الذي قال لنا يوما .. ........................ قصائدي ممنوعة ... في المدن التي تنام فوق الملح والحجارة قصائدي ممنوعة ... لانها تحمل للانسان عطر الحب, والحضارة قصائدي مرفوضة ... لانها لكل بيت تحمل البشارة يا اصدقائي: اني ما زلت بانتظاركم لنوقد الشرارة ... ...................................... نزار الذي غنيت معه لأمه و أمي لن يموت . ........................................ صباح الخير .. يا حلوة.. صباح الخير .. يا قديستي الحلوة.. مضى عامان يا أمي، على الولد الذي أبحر برحلته الخرافية.. وخبأ في حقائبه.. صباح بلاده الأخضر وأنجمها، وأنهرها، وكل شقيقها الأحمر.. وخبأ في ملابسه طرابينا من النعناع والزعتر.. وليلكة دمشقية.. 2 أنا وحدي .. دخان سجائري يضجر ومني مقعدي يضجر وأحزاني عصافير، تفتش بعد عن بيدر عرفت نساء أوروبا .. عرفت عواطف الإسمنت والخشب عرفت حضارة التعب.. وطفت الهند، طفت السند، طفت العالم الأصفر.. ولم أعثر.. على امرأة تمشط شعري الأشقر وتحمل في حقيبتها إلى عرائس السكر وتكسوني إذا أعرى وتنشلني إذا أعثر أيا أمي .. أنا الولد الذي أبحر.. ولا زالت بخاطره تعيش عروسة السكر فكيف .. فكيف .. يا أمي غدوت أبا .. ولم أكبر؟ ..................................... نزار الذي ادمنت معه أحزاني .. كيف يموت ؟ ........................................... ادمنت احزاني فصرت اخاف ان لا احزنا وطعنت الافا من المرات حتى صار يوجعني, بان لا اطعنا ولعنت في كل اللغات.. وصار يقلقني بان لا العنا.. ولقد شنقت على جدار قصائدي ووصيتي كانت.. بان لا ادفنا وتشابهت كل البلاد. فلا ارى نفسي هناك ولا ارى نفسي هنا.. وتشابهت كل النساء فجسم مريم بالظلام.. كما منى.. ما كان شعري لعبة عبثية او نزهة قمرية اني اقول الشعر -سيدتي- لاعرف من انا.. يا سادتي: اني اسافر في قطار مدامعي هل يركب الشعراء الا قطارات الضنى؟ اني افكر باختراع الماء.. ان الشعر يجعل كل حلم ممكنا وانا افكر باختراع النهد.. حتى تطلع الصحراء, بعدي, (الميجنا) ان صادروا وطن الطفولة من يدي فلقد جعلت القصيدة موطنا.. يا سادتي: ان السماء رحيبة جدا.. ولكن الصيارفة الذين تقاسموا ميراثنا.. وتقاسموا اوطاننا.. وتقاسموا اجسادنا.. لم يتركوا شبرا لنا.. يا سادتي: قاتلت عصرا لا مثيل لقبحه وفتحت جرح قبيلتي المتعفنا.. انا لست مكترثا بكل الباعة المتجولين.. وكل كتاب البلاط.. وكل من جعلوا الكتاب حرفة مثل الزنى.. يا سادتي عفوا اذا اقلقتكم انا لست مضطرا لاعلن توبتي هذا انا.. هذا انا.. هذا انا.. ............................................... مازال نزار يحتل مقعده بجواري في سيارتي كلما مضيت بعيدا .. و مازال يحتل مكانه الفريد في قلبي .. شاعرا يصنع لي أيامي شعرا و ينسجه من الفرحة و الألم و الثورة ، كما لم يفعل شاعر آخر . فكيف أنساك ؟. اشتقت إليك فعلمني ألا أشتاق . - بنى آدم - 05-19-2008 المبدع السياسى هنا مرحبا بك عزيزى بهجت أوشكنا او كدنا نفوت ذكرى طفرة الشعر العربى نزار وقد نقلت ترجمة مختصرة له : نزار قباني (1341-1419هـ،1923-1998م). شاعر سوري من رواد الشعر الحديث ومن أبرز شعراء الغزل المعاصرين. ولد نزار قباني في دمشق. وهو ينتمي إلى أسرة تنحدر من الطبقة الوسطى. بعد إكماله التعليم الثانوي، التحق بجامعة دمشق ودرس فيها الحقوق. ثم عمل بعد التخرج في السلك الدبلوماسي السوري حيث عمل أولاً في سفارة بلاده في القاهرة. وفي هذه الفترة أصدر مجموعته الشعرية الأولى طفولة نهد. وبعد انتهاء فترة عمله في القاهرة عمل في بلدان مختلفة منها الصين. وفي هذه الفترة استمر عطاؤه الشعري فأصدر مجموعات من شعره تدور في معظمها حول المرأة وقضايا أخرى. ومن هذه الكتب: أحلى قصائدي؛ سامبا؛ لا؛ قالت لي السمراء؛ أشعار مجنونة؛ قاموس العاشقين؛ سيبقى الحب؛ هوامش على دفتر النكسة؛ أشعار خارجة على القانون؛ قصائد مغضوب عليها. يرى بعض النقاد أن إنتاج قباني الشعري قد مرَّ بمرحلتين من مراحل تطوره من حيث المحتوى والموضوعات التي تطرق إليها. يمكن أن نطلق على المرحلة الأولى مرحلة الشعر الغزلي وهي التي تبدأ منذ صدور مجموعته الأولى طفولة نهد وتنتهي في عام 1967 حيث أصدر قصيدته هوامش على دفتر النكسة التي تؤرخ للمرحلة الثانية التي يطلق عليها مرحلة النقد السياسي. ولا يعني هذا التقسيم أن نزار قد كفّ عن كتابة الشعر الغزلي في المرحلة الثانية، ولا يعني كذلك أنه لم يكتب في المرحلة الأولى في النقد السياسي. ويتسم شعره الغزلي بغلبة الجانب الحسي عليه. أما شعره السياسي الذي جاء بعد شعره العاطفي فقد تميز ابتداء من هوامش على دفتر النكسة بنقد صارخ للواقع العربي وإدانة شاملة لكل ما هو قائم، وجلد الذات، مع نبرات متفائلة بالأجيال القادمة. فلينظر الينا نزار من عليائه وليشفق علينا فلا شاعرية ولا مشاعر |