حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
تمرد - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: تمرد (/showthread.php?tid=50393) |
تمرد - الوطن العربي - 06-06-2013 RE: تمرد - الوطن العربي - 06-15-2013 الرد على: تمرد - الحوت الأبيض - 06-16-2013 يعني أفهم أنك إخونجي لا أدري. الرد على: تمرد - الوطن العربي - 06-16-2013 أهلاً بأفضل شيعي بالنادي، --- لا........لكن احترم شرعيته هو ثالث حاكم شرعي في تاريخ مصر.......مع عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان والتاريخ علمنا أن خلع الحاكم الشرعي عواقبه وخيمه. RE: الرد على: تمرد - observer - 06-16-2013 (06-16-2013, 04:24 PM)الوطن العربي كتب: أهلاً بأفضل شيعي بالنادي، ''الحكام الشرعيين لمصر كثر''، ابتداء من الهكسوس مرورا بالاسكندر الاكبر الى مارك انطونيو الى عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان الى نابوليون بونابرت الى اللورد كرومر فاتح مصر بالعصر الحديث الى مرسي! الرد على: تمرد - الحوت الأبيض - 06-17-2013 لا أدري ما تعريفكم للشرع والشرعية... ولا يهمني. مصر تمر بمرحلة انتقالية حرجة ويحاول الإخوان فيها بناء دولة ما بعد الثورة بالشكل الذي يناسبهم وهو تصرف يضع مصلحة الفصيل فوق مصلحة الوطن. ألم تلاحظ مثلا أن تصرفات وقرارات مرسي تناقض كل ما قاله في الفيديو الثاني وتماثل تصريحات شفيق. مشكلة "الوطن العربي" اليوم أن مواطنيه اقتنعوا بالخطاب الطائفي الذي برز منذ حقبة التخطيط الأمريكي لاحتلال العراق حتى أنهم يعزون أي موقف سياسي أو إنساني إلى طائفة الشخص... سئمت النفي والاتهام بالتقية رغم أن المطلع على الأمور يمكنه تبيان عكس ما تعتقدون. RE: تمرد - Dr.xXxXx - 06-17-2013 الحوت الأبيض، مصلحة الفصيل هي مصلحة الوطن في النظام الديموقراطي، حيث أن أفكار الحزب الحاكم هي توظيف لرغبة الشعب بشكل الدولة. الرد على: تمرد - الوطن العربي - 06-18-2013 أربعة فوارق: 1-عمرو وعثمان جاءوا بموافقة أهل المدينة ولم يرثوا الحكم. 2-لم تكن هناك معارك عسكريه لضم مصر، وهي الدولة الوحيدة التي فُتحت بأهلها. 3-لم يقاوم الشعب المصري الحكم الجديد على عكس ردة فعله تجاه أمم وجيوش أقوى. 4-للشخصيتان أخوة دينية والقاب تكريمية ،سيدنا عمر وعثمان، على عكس بقية القائمة. - يمكن مشكلتهم الوحيدة عدم اعتناقهم المسيحية كالقيصر. RE: الرد على: تمرد - Dr.xXxXx - 06-18-2013 (06-18-2013, 05:18 PM)الوطن العربي كتب: أربعة فوارق: عمر تم اختياره بطريقة ديمقراطية صوت فيها 7 مندوبين غير ممثلين شرعياً فعلياً، لذا فلنترك الأمر للمفكر العزيز. عثمان تم اختياره بطريقة ابتداعية، أي غير منزلة لذا فهي تحتمل الخطأ من وجهة النظر الاسلامية، أي اننا اذا فكرنا في الوضوع فلن ناثم وبالتالي فيمكن اقامة محاكمة ارضية على هذا الفعل، فاذا خلصنا غلى نتيجة مفادها ان اختيار عثمان كان خطا، فان هناك علامة سؤال على افتراضك. مصر لم تفتح باهلها، فبحسب تاريخ الرسل والملوك دار بين عمرو بن العاص وبين الراهبين حوار عرض فيه عمرو عليهم الإسلام أو الجزية وأخبرهم بوصية محمد صلى الله علية وسلم في أقباط مصر، فطلبوا منه مهلة فأمهلهم ثلاثة أيام يقول الطبري قالوا زدنا فزادهم يومين، ولما تشاوروا فيما بينهم خمسة أيام اتفقوا على القتال ورفض الجزية أو الإسلام، وخالفوا قائدهم العام المقوقس الذي أراد الاستسلام ودفع الجزية. فغادرهم المقوقس وتوجه إلى حصن بابليون، وخرج الأرطبون والراهبان ومن معهما لقتال المسلمين عند حصن بلبيس، وذلك بعد شهر من الحصار، فانتصر المسلمون وقُتل الأرطبون. الوطن العربي، هذه أربع فوارق على ماذا؟؟ من طلب بفوارق؟ ما معنى لم يقاوم الجديد على عكس القديم (الفارق الثالث)؟ من هو الجديد ومن القديم؟ من هي القائمة التي عمر وعثمان عكسها؟ تحية عسكرية لك زميل.. لا أعرف إن كان هذا موضعاً مناسباً للسؤال، لكني سأسأل وما يروح فكرك لبعيد، القصة انو الجلسة عندي حامية على أحد مواضيع العصر الكارثية، ألا وهي الحشيش، أنا أدعي ان الحشيش اختراع عربي بسبب مناخ الشرق الاوسط وقربه من مركز التجارة مما يجعله مكاناً مثاليا لاكتشافه. شخص اخر يدعي ان الامر سوفييتي (منغوليا) ووصل على العالم عن طريق المغول. الثالث يدعي انه عثماني، وانه انتشر خلال الاحتلال العثماني وانتشر خلالها. السؤال هو كالتالي، هل لديك علم عن تاريخ زراعة الحشيش (كانيباس) في المنطقة؟ مودتي بي اس: اسف على الكتابة بدون همزات لمشكلة تقنية (وتجاهلو اي اخطاء املائية ان وجُد) RE: تمرد - observer - 06-18-2013 الإرهاب الإسلامي في التاريخ [3-4] ... غزو مصر ابراهيم القبطي الحوار المتمدن-العدد: 1741 - 2006 / 11 / 21 - 11:02 المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني ... * مقاومة قبطية واحراق المسلمين للمزارع فسار عمرو بن العاص إلى( كريون) ومن ثم إلى (دمنهور) ثم سار إلى الشرق يجوس خلال الإقليم الذي يعرف اليوم باسم الغربية، حتى بلغ (سخا) ، وكان موضعا حصينا، ولم يفلح عمرو في غزوها أمام المقاومة القبطية فساروا نحو الجنوب ولعلهم اتبعوا (بحر النظام) حتى بلغوا (طوخ) ومن (طوخ) ساروا إلى (دمسيس)، وقد ارتدوا كذلك عن هاتين القريتين ولم يستطيعوا غزوهما ، ولم يجد أهلهما الأقباط مشقة في صد العربان. ويرد مع هذه الأخبار ذكر غزوة للقرى التي على فرع النيل الشرقي، قيل إن العرب قد بلغوا فيها مدينة (دمياط)، ولعل تلك الغزوة كانت على يد سرية عمرو في هذا الوقت نفسه. ولم يكن من أمرها غير إحراق المزارع، وقد أوشكت أن ينضج ثمرها، فلم تقع أيا من المدائن في الدلتا في خلال 12 شهر . فكانت المقاومة القبطية شوكة في حلوق العربان لفترة على الأقل ، ومحطمة لأسطورة إسلامية كاذبة تدعي ترحيب الأقباط بالمسلمين إلى مصر . والحقيقة أنهم رأوا المسلمين غزاة مثل الرومان (33) * خيانة المقوقس ولما عاد قيرس المقوقس إلى مصر في 14 سبتمبر 641م (34) بأمر من هرقلوناس، كتب تسليم الاسكندرية للعرب في 8 نوفمبر 641م مؤكدا رغبته الدفينة في الخيانة من أجل نوال سلطة على الكنيسة القبطية ، فقد كان على صلات حميمة مع عمرو بن العاص ، حتى أنه طلب من عمرو صديقه ثلاث طلبات منها أن يدفنه في بخنس (35) مما يشير خيانة واضحة وعلاقة حميمة مع عدو من أجل السلطة (36) فلما عاد عمرو فاشلا من غزو الدلتا إلى بابليون ، وافاه المقوقس وقد جاءه يحمل عقد الإذعان والتسليم، فرحب به عمرو وأكرم وفادته. وكتب عقد الصلح (صلح تسليم الإسكندرية)، يوم 8 نوفمبر 641م وأهم شروطه: دفع الجزية وهدنة لتوقف القتال ، والسماح للروم بالرحيل (دون الأقباط) معهم متاعهم وأموالهم من الاسكندرية ، وأن يمنع المسلمين أيديهم عن المسيحيين وكنائسهم ، وأن يباح لليهود البقاء في الاسكندرية (37) أمضي عهد الصلح في بابليون ، وأقره عمر بن الخطاب ثم هرقلوناس . ثم دعا المقوقس كبار قواد الجيش وعظماء رجال الدولة في الاسكندرية ، وأقنعهم بالفوز المشئوم ، وما هو بفوز (38) ، وبدون هذا الصلح والتسليم الغير مبرر لمدنية كانت من الممكن أن تصمد على الأقل لثلاث سنين ، أثبت التاريخ أن أقوى الأسلحة في الحروب هي الخيانة من وراء الأسوار (39) * العرب وأول جزية من الأسكندرية في 10 ديسمبر 641م (40) وتعجب أهل الاسكندرية ، وقد فاجأهم طلوع فئة من العرب على المدينة، لم يأتوا ليقاتلونهم، بل ليحملوا الجزية التي اتفق عليها قيرس المقوقس في عقد الصلح ، ولما هاج الناس ، استطاع قيرس (المقوقس) بما أوتي من بلاغة وفصاحة على تخفيف جنايته، وتهوين خيانته، في مقالته التي قالها بين الناس، وجعل يبرر ما كان منه. * ومات قيرس (المقوقس) مغضوبا عليه من الأقباط والرومان على حد سواء (41) بأصابته بداء (الدوسنطاريا) Dysentery في يوم أحد السعف، ومات منه في يوم الخميس الذي بعده في 21 مارس 642م. * القتال للاستيلاء على مدن شمال الدلتا والمقاومة القبطية -يوليو 642م قاوم الأقباط الغزو العربي الإسلامي في مدن شمال الدلتا، مثل: إخنا ، رشيد ، البرلس ، دمياط ، خيس ، بلهيب ، سخا ، سلطيس ، فرطسا ، تنيس ، شطا ، وغيرها. (42) واستمرت مقاومة المصريين للعرب في منطقة الدلتا (43) وظلت إلى ما بعد سقوط الإسكندرية، ومنهم أهل تنيس وما يليها من البلاد الواقعة في إقليم تلك البحيرة، الذين كانوا من القبط الخلص، تنبض قلوبهم بما تنبض به قلوب القبط، " وسار المسلمين لغزو تنيس، فبرز لأهلها، وقاتلهم قتالاً شديداً، حتى قتل [قائدهم] في المعركة بعدما أنكى فيهم، وقتل منهم، فحمل من المعركة، ودفن في مكانه المعروف به، خارج دمياط " (44)..... http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=81408 |