نادي الفكر العربي
لماذا جاء القرآن نثراً - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63)
+--- الموضوع: لماذا جاء القرآن نثراً (/showthread.php?tid=5051)

الصفحات: 1 2


لماذا جاء القرآن نثراً - Enki - 05-15-2008



مرحباً

نريد في هذا الموضوع ان نناقش قضية تثار من قبل اطراف عديدة، وهي مجيء القرآن بصورة النثر في مجتمع كان الشعر يفيض من بين جنباته كالبحر الهادر.

يا ترى لماذا قرر محمد ان يصوغ القرآن نثراً، بدل ان يصوغه شعراً؟

وفي الحقيقة فاننا نريد ان نبحث بامر اكثر عمقاً من هذا السؤال، الا وهو هذا النمط من بلاغة بني هاشم بصورة عامة وتميزهم بجميل العبارات والسبك دون باقي احياء العرب، اذ انه لاينكر ما روي عنهم من خطب بلغت مبلغاً عالياً من جمالية الالفاظ وعذوبتها.

فلنلاحظ قبل البداية ان كون الشيء جميلاً وحلواً ومطرباً للنفس لايعني انه بليغ، فالبلاغة لاتعني بالضرورة ان يكون الشيء جميل، لان مفهوم الجمال نسبي، مثلا: التكرار ليس من البلاغة في شيء، ولكن نجد محمد يكرر الكثير من العبارات في سوره القرآنية مثل "فباي الاء ربكما تكذبان" و "ويل يومئذ للمكذبين" ولم يكن يهتم كثيرا للقاعدة النحوية اذا كانت ستجرد السياق من جمال اجراسه اللفظية، فمحمد كان يهتم للنواحي الجمالية اكثر من النواحي البلاغية.

ما هي اهمية السؤال؟

طيب، قد يجاب على السؤال المطروح في الموضوع بان محمد لم يكن يحسن كتابة الشعر، وفي هذا جواب كاف للمشكلة المطروحة في البحث، اذ انه منهج الطريقة العلمية يحتم علينا ان نختار ابسط الحلول (حسب مبدأ الاقتصاد) وابسط الحلول للسؤال حول لماذا صيغ القرآن نثراً وليس شعراً هو ان محمد لايحسن الشعر. فما هي اذن اهمية البحث؟

يأتي الجواب عبر طريقين، الاول: اننا وجدنا بني هاشم يحسنون قول الشعر بل كان العرب بصورة عامة يتصفون "باسهال" شعري حتى تجد الفتى الناشىء والمرأة العجوز كلاهما يقولان من الشعر طرفاً قليلاً او كثيراً.

نحن نعلم ان ابا طالب وهو من ربى محمد كان يقول الشعر وكان يحسن قول الشعر، ونعلم ان ربيب محمد وتلميذه علي بن ابي طالب، كان يقول الشعر، ونعلم ان فاطمة بنت محمد كانت تقول الشعر، فمن المستغرب ان يكون ابن محمد بالتربية، وابنته بالنسب كلاهما يقولان الشعر وهو يجهل ذلك، خصوصا انه هو من رباهما.

والثاني انه ورد في الاثر ان محمد قال الشعر ذات مرة في معركة حنين، حيث يروى انه كان يقول:

انا النبي لا كذب....انا ابن عبد المطلب

فمن المستبعد ان يقال ان محمد لم يكن قادراً على قول الشعر، وهو محاط بالشعراء هكذا، وبعضهم هو من رباهم ولانعلم لهم مربين غيره.

فاذن نحن امام معضلة وهي اكبر من مجرد لماذا جاء القرآن نثراً بل لماذا نجد بني هشام اهل بلاغة؟ لماذا هم دون غيرهم؟ لماذا لم يشتهر بيت اخر من احياء العرب بمثل ما اشتهرو به من صنعة الخطابة؟

سنتحدث في هذا الشأن في المرة القادمة








لماذا جاء القرآن نثراً - Enki - 05-17-2008

عزيزي القارئ

يا ترى لماذا اتصف بني هاشم بهذه الصفة دون غيرهم؟
لاحظ اننا لانتكلم عن محمد فقط، بل عن صفة تعم بيت كامل، فلماذا لم تكن هذه الصفة لبيت اخر من بيوتات العرب؟

لماذا مثلا لم تكن صفة البلاغة لتغلب او بكر او حمير؟ لماذا لبني هاشم؟

دعني قبل ان اخوض في الموضوع اعرفك على طرف من بلاغة بني هاشم، فانت تعرف الكثير مما كتب محمد باعتبار انك تقرأ طرفاً قليلاً او كثيراً من القرآن، لكن اقرأ معي هذه الخطبة التي كتبتها فاطمة بنت محمد، كانت تجيب بها على كلام مجموعة من نساء المهاجرين والانصار في مرضها الذي مرضت فيه:

Array(أصبحت والله عائفة لدنياكم ، قالية لرجالكم ، لفظتهم قبل أن عجمتهم وشنئتهم بعد أن سبرتهم ، فقبحا لفلول الحد ، وخور القناة ، وخطل الرأي ، و بئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون ، لا جرم لقد قلدتهم ربقتها ، وشننت عليهم غارها فجدعا ، وعقرا ، وسحقا للقوم الظالمين .

ويحهم أنى زحزحوها عن رواسي الرسالة ، وقواعد النبوة ، ومهبط الوحي الأمين ، والطبين بأمر الدنيا والدين ، ألا ذلك هو الخسران المبين ، وما نقموا من أبي الحسن ، نقموا والله منه نكير سيفه ، وشدة وطئه ، ونكال وقعته ، وتنمره في ذات الله عز وجل . والله لو تكافوا عن زمام نبذه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إليه لاعتلقه ، ولسار بهم سيرا سجحا ، لا يكلم خشاشه ، ولا يتعتع راكبه ، ولأوردهم منهلا نميرا فضفاضا تطفح ضفتاه ولأصدرهم بطانا ، قد تحير بهم الري غير متحل منه بطائل إلا بغمر الماء وردعة شررة الساغب ، ولفتحت عليهم بركات من السماء والأرض ، وسيأخذهم الله بما كانوا يكسبون .

ألا هلم فاسمع وما عشت أراك الدهر العجب ، وإن تعجب فقد أعجبك الحادث إلى أي سناد استندوا ، وبأي عروة تمسكوا ، استبدلوا الذنابى والله بالقوادم والعجز بالكاهل . فرغما لمعاطس قوم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ، أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون .

أما لعمر إلهك لقد لقحت فنظرة ريث ما تنتج ثم احتلبوا طلاع القعب دما عبيطا ، وذعافا ممقرا ، هنالك يخسر المبطلون ، ويعرف التالون ، غب ما سن الأولون ، ثم طيبوا عن أنفسكم أنفسا ، وطأمنوا للفتنة جأشا ، وأبشروا بسيف صارم ، وهرج شامل ، واستبداد من الظالمين يدع فيئكم زهيدا ، وزرعكم حصيدا فيا حسرتي لكم ، وأنى بكم ، وقد عميت [ قلوبكم ] عليكم أن الزمكموها وأنتم لها كارهون .)[/quote]

لا يخفى عليك مقدار جمال هذه الخطبة وحسن انتقاء الفاظها ووقع جرس الفاظها على الاذان على الرغم من كونها مرتجلة، فهذه ابنة محمد، فما العجب في ان يكون ابو هذه المرأة هو من كتب القرآن؟ واذا كانت هذه هي بلاغة ابنته فاي عجب في ان تقول ان محمد هو من جاء بالقرآن؟

ثم دعني اريك خطبة اخرى لها تخاطب بها المهاجرين والانصار لما قرر ابو بكر ان يحرمها من ارض (فدك)، ولان الخطبة طويلة فساذكر منها بعض المقاطع لترى بنفسك امثلة عن السجع وحسن انتقاء الالفاظ وترتيب الحجج والاهتمام بتحريك عواطف المستمعين:

Array(أيها الناس اعلموا أني فاطمة و أبي محمد أقول عودا وبدوا ولا أقول ما أقول غلطا ولا أفعل ما أفعل شططا لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ فإن تعزوه وتعرفوه تجدوه أبي دون نسائكم وأخا ابن عمي دون رجالكم ولنعم المعزى إليه ص فبلغ الرسالة صادعا بالنذارة مائلا عن مدرجة المشركين ضاربا ثبجهم آخذا بأكظامهم داعيا إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة يجف الأصنام وينكث الهام حتى انهزم الجمع وولوا الدبر حتى تفرى الليل عن صبحه وأسفر الحق عن محضه ونطق زعيم الدين وخرست شقاشق الشياطين وطاح وشيظ النفاق وانحلت عقد الكفر والشقاق وفهتم بكلمة الإخلاص في نفر من البيض الخماص وكنتم على شفا حفرة من النار مذقة الشارب ونهزة الطامع وقبسة العجلان وموطئ الأقدام تشربون الطرق وتقتاتون القد أذلة خاسئين تخافون أن يتخطفكم الناس من حولكم فأنقذكم الله تبارك وتعالى بمحمد بعد اللتيا والتي وبعد أن مني ببهم الرجال وذؤبان العرب ومردة أهل الكتاب كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله أو نجم قرن الشيطان أو فغرت فاغرة من المشركين قذف أخاه في لهواتها فلا ينكفئ حتى يطأ جناحها بأخمصه ويخمد لهبها بسيفه مكدودا في ذات الله مجتهدا في أمر الله قريبا من رسول الله سيدا في أولياء الله مشمرا ناصحا مجدا كادحا لا تأخذه في الله لومة لائم وأنتم في رفاهية من العيش وادعون فاكهون آمنون تتربصون بنا الدوائر وتتوكفون الأخبار وتنكصون عند النزال وتفرون من القتال......)[/quote]

ولا يخفى عنك ايضاً مجمع خطب علي ابن ابي طالب، وهو من رباه محمد والتي وصفت بانها فوق كلام المخلوق ودون كلام الخالق، فعجباً هذا امر لم يكن رجل واحد بل كان لاسرة بكل افرادها...أمر اشتركت فيه النساء مع الرجال، فتجدهم كلهم سجاعين يحسنون الخطابة والالقاء والبيان، بل ان هذا الامر كان مشهوراً فيهم معروفاً لهم، حتى ان بعضهم كان يسمي كلام آل هاشم بانه السحر، ولا يخفى عليك ان بعض اهل مكة سمى محمد بالساحر فان من البيان لسحراً كما يقال. فما هو سبب هذا؟ لماذا اختصت هذه الاسرة بهذا البيان الساحر المؤثر في النفوس؟

دعني اعطيك مثالاً آخر وسوف ترى من هذا المثال ان هذا الامر كان معروفاً للهاشميين وان بيانهم الساحر كان امراً تخشى منه قريش، وهذه المرة لنأخذ مثال: علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب، فبعد معركة الطف سيق هو وبقية الهاشميين اسارى الى الشام، فاراد علي بن الحسين ان يلقي خطبة في مجلس يزيد واما جمع غفير من الشاميين:

Array(فقال الناس يا أمير المؤمنين (اي يزيد) ائذن له فليصعد المنبر فلعلنا نسمع‏منه شيئا فقال إنه إن صعد لم ينزل إلا بفضيحتي و بفضيحة آل أبي ‏سفيان فقيل له يا أمير المؤمنين و ما قدر ما يحسن هذا فقال إنه من أهل ‏بيت قد زقوا العلم زقا قال فلم يزالوا به حتى أذن له...)[/quote]

فعلى الرغم من انه غلام الا ان يزيد يدرك ان هؤلاء هم اهل البلاغة وانه اذا صعد المنبر فسيقوم بالتلاعب بعواطف الشاميين وسيقوم باستمالتهم وكسبهم لصالحه ولن ينزل الا بفضيحة آل سفيان !

وفعلاً هذا ما حصل !

وسنختم هذه المداخلة، بمقطع من خطبة مهمة جداً لابنة علي وفاطمة في مجلس يزيد، واهمية هذه الخطبة هي في ان المتكلمة (زينب) استخدمت لفظ (وحينا) فكأنما ما جاء به محمد هو امر خاص ببني هاشم، كأنما هو امر اسري يختص به آل هاشم امام باقي الاسر الاخرى، وستلاحظ معي انها (اي الخطبة) مسجوعة وجيدة السبك:

Array(......فكد كيدك، واسع سعيك، وناصب جهدك، فوالله لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا، ولا يرحض عنك عارها، وهل رأيك الا فند وايامك الا عدد، وجمعك الا بدد، يوم ينادي المنادي الا لعنة الله على الظالمين.....)[/quote]

سنكمل في المرة القادمة




لماذا جاء القرآن نثراً - محارب النور - 05-17-2008

الزميل "Enki" تحية طيبة وبعد :

الايات المكيه لو تقراها تجدها اقرب إلى السجع والشعر منه إلى النثر ..كان الرسول محمد يخاطب اهل مكه بكلام يشبه كلامهم ..ليس هناك اي اي نثر هناك ..عندما رحل إلى المدينة كان وقت التشريع ..والتشريع يجب ان يكون نثرياً جازماً حازماً وليس سجع مثل الايات المكيه .. جل الايات المدنية هي نثر وتركز على قضية التشريع للمؤمنين الجدد وليس سحر اهل مكه خاصة اهل مكه اكثر الناس تذوقاً للكلام الجميل وخاصة الشعر وكانوا يعلقون الاشعار المجيدة على استار الكعبة احتراماً لهم للشعر ومكانته وكم قيل الشعر ديوان العرب تأريخهم الشخصي الكامل مسجى بين تلك الابيات .

هنا شيء اخر .الرسول في مكه كان اقرب إلى دعوة المسيح بن مريم من ناحية لا عنف وحسن التصرف مع تلك الكمية الهائلة من الايذاء من طرف اهل مكه ولكن عندما رحل إلى المدينة اصبح شيء اقرب إلى موسى النبي من ناحية الحزم والقوة ..

هي مراحل في نبؤة الرجل .

محارب النور

(f)


لماذا جاء القرآن نثراً - باحث عن الحقيقة - 05-17-2008

الزميل انكي تحياتي :97:
أنا مع رأي الزميل محارب النور لكن هناك نقطة هامة هي أن كتب العهدين القديم والجديد كانت نثرا ومحمد أراد أن يلتزم بهذا الشكل حتى يقال أن رسالته استمرار لما سبقها مع بقاء السجع القرآني تأثرا ببيئته الشعرية وهذا واضح في السور المكية التي كانت تهدف الى كسب القلوب أما في المدينة حيث اليهود أهل التوراة والتلمود وحيث نشأت الدولة الاسلامية كان لا بد أن يتعدل الأسلوب قليلا حيث الأيات القصيرة المسجوعة لا تفي بنقل الأفكار بل تقيد الفكرة لذلك كانت الأيات الطوال وإن حافظت على السجع لكنه ليس ذلك السجع المسيقي المؤثر كما في الآيات المكية لأن الهدف تغير وأصبح التشريع المتأثر بيهودية المدينة


لماذا جاء القرآن نثراً - ابن نجد - 05-17-2008



Array

أن كتب العهدين القديم والجديد كانت نثرا ومحمد أراد أن يلتزم بهذا الشكل حتى يقال أن رسالته استمرار لما سبقها مع بقاء السجع القرآني تأثرا ببيئته الشعرية وهذا واضح في السور المكية التي كانت تهدف الى كسب القلوب أما في المدينة حيث اليهود أهل التوراة والتلمود وحيث نشأت الدولة الاسلامية كان لا بد أن يتعدل الأسلوب قليلا حيث الأيات القصيرة المسجوعة لا تفي بنقل الأفكار بل تقيد الفكرة لذلك كانت الأيات الطوال وإن حافظت على السجع لكنه ليس ذلك السجع المسيقي المؤثر كما في الآيات المكية لأن الهدف تغير
[/quote]

الا ترى في ذلك عبقرية على اعتبار ان ملاحظات المستشرقين والباحثين الاصليين هذه صحيحة ؟
وهل سبق للعرب ان وضعوا تشريعاتهم الدينية في شعر ؟ اين هو؟ الم يكونوا احناف؟


Arrayوأصبح التشريع المتأثر بيهودية المدينة[/quote]
هل نسيت ان اله اليهود لليهود فقط ، وصومهم للاعتذار والتكفير ، وهو يحمل اختلافا شاسعا في العدد والكيفية ، كيف تستطيع ان تثبت التأثير بدون آراء جاهزة مسبقا ؟

اشياء كثيرة جدا يمكن مناقشتها حتى تتغلغل بك شخصية النبي العظيم أثناء بحثك اللامنتهي عن محمد والقرآن والعربية وفنونها والاسلام وتاريخه دون أن تصل لنتيجة قاطعة كما حدث مع كبار الباحثين منذ ترجمة العهد القديم اول مرة.

بالمناسبة ؛ متى ظهرت اول ترجمة للعهد القديم باللغة العربية؟








لماذا جاء القرآن نثراً - كميل - 05-18-2008

مرحبا بالزميل انكى
منطقك غير سليم يا عزيزى لان القران ليس نثرا و ليس شعرا بل له اسلوب خاص معهود يلمسه جميع العارفين بالعربية
لقد جاء القرآن في ثوب غير الأثواب المعروفة للكلام عند العرب، وفي صورة غير الصور المألوفة، جاء نسيج وحده، وصورة ذاته، لا يشبه غيره، ولا يشبهه غيره. فلا هو شعر، ولا هو نثر، ولا هو من قبيل سجع الحكماء أو العرّافين والكُهّان
و لنوضح ذلك من خلال المقارنة بين بلاغة بنى هاشم و بين القران كتاب الله !

ان أفصح كلام الإمام علي بن أبي طالب ـ عليه السَّلام ـ الّذي أصفقت جهابذة الأدب على أنّه فارس ميدان البيان، وبطل حلبته ـ قوله في وصف الإنسان:
«أمْ هذا الّذي أنشأه في ظُلُماتِ الأَرحام، وشُغُف الأَستار، نُطْفَةً دهاقاً، وعَلَقَةً محاقاً، وجنيناً، وراضعاً، ووليداً، ويافعاً. ثم منحه قلباً حافظاً، ولساناً لافظاً، وبصراً لاحظاً، لِيَفْهَمَ مُعْتَبِراً، ويُقَصِّرَ مُزدجراً. حتى إذا قام اعتدالُه، واستوى مثالُه، نَفَرَ مُسْتكبراً، وخَبَطَ سادِراً، ماتحاً في غَرْبِ هواه، كادحاً سعياً لدُنياه، في لذات طَرَبِه، وبَذواتِ أَرَبِه»
فإنّ هذه القطعة من خطبه ـ عليه السَّلام ـ سبيكة مرصّعة بيواقت الكلم، ومعالي معاني الحكم، معدودة من مدهشات كلامه، وقد توفرت فيها جوامع وجوه الحسن. ومع ذلك، فأين هي من الكلام الإلهي المعجز، الّذي إذا جعلته إلى جنب هذا الكلام، ظهر بكل وضوح أنّه ليس من كلام البشر.
لاحظ قوله تعالى: (وَ اللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَ جَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَ الأَبْصَارَ وَ الأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
أو قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْب مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَاب ثُمَّ مِنْ نُطْفَة ثُمَّ مِنْ عَلَقَة ثُمَّ مِنْ مُضْغَة مُخَلَّقَة وَ غَيْرِ مُخَلَّقَة لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَ نُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَل مُسَمّىً ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَ مِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَ مِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْم شَيْئًا وَ تَرى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَ رَبَتْ وَ أَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْج بَهِيج * ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ هُوَ الْحَقُّ وَ أَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ)


و لاحظ ايضا قول علي ـ عليه السَّلام ـ : «أَمْ هذا الّذي أنشأه في ظُلُمات الأرحام، وشُغُف الأستار، نطفة دهاقا، وعلقة محاقا، وجنينا، ووليدا، ويافعا».

ثم قارنه إلى قوله تعالى: (فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَاب ثُمَّ مِنْ نُطْفَة ثُمَّ مِنْ عَلَقَة ثُمَّ مِنْ مُضْغَة مُخَلَّقَة وَ غَيْرِ مُخَلَّقَة لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَ نُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ)

فإنك ترى الأسلوبين يتغايران جوهراً، ولا يجتمعان في شيء


لماذا جاء القرآن نثراً - Enki - 05-18-2008

الموضوع محير فعلاً، والاجوبة الانية كلها غير مقنعة، وانا مثلي مثل الكثيرين تقلبت بين تلك الاراء وكل يوم اتبنى رأيا وانا اشعر ان هذا الرأي لايستقيم ولا يطمئن له تفكيري، حتى خطر لي الحل مؤخراً حينما كنت اتحدث مع احد الاصدقاء عن السوفسطائيين اليونانيين.

إن ما يميز قريش عن غيرها هو انها ليست قبيلة واحدة موحدة كما هو شأن باقي القبائل، بل ان ما نسميه قريش هو في حقيقة الامر تسعة قبائل فرعية تسمى بطون قريش (بنو عبد مناف، بنو مخزوم، بنو عبد الدار، بنو زهرة، بنو تيم، بنو عدي، بنو جمح، بنو سهم، بنو عبد العزى) وقد كانت بين بعض هذه البطون بعض العداوات والمناوشات ولم تكن هذه البطون مجتمعة على كلمة واحدة ورأي واحد كما هو حال باقي القبائل العربية الاخرى.

وقد عرفنا في بحث سابق ان اهم ما يميز البدوي هو انه لايقبل بحكم قبيلة اخرى عليه، ان يفضل الموت على ان تحكمه قبيلة اخرى تذله، وهو يعتقد ان القبيلة الجديدة لن توفر له الحماية لان الحماية يستمدها من انتماءه الى قبيلته، فاذا ذهبت قبيلته ذهب معها عزته ومنعته واحترامه بين العرب، وهو لهذا متعصب جدا لقبيلته لايفضلها على غيرها مهما كان هذا الغير، يقول الشاعر عمر بن ابي كلثوم:

متى تعقد قرينتنا بحبل......تجذ الحبل او تقصي القرينا

فانفة ابناء عشيرته من القبائل الاخرى تمتد حتى الى ناقاتهم التي تأنف ان تربط جوار جمل من قبيلة اخرى فتقطع الحبل او تطرد الجمل المسكين بعيداً.

ولعنا نذكر هنا ما حدث بعد وفاة محمد، حينما رفضت العديد من القبائل ان يؤمر عليها ابن ابي قحافة ورفضوا ان يعطونه الزكاة، فهم لايرضون ان يؤمر عليهم ابن قبيلة اخرى، ولعلك لاحظت كيف ان ابا سفيان تولى مغضباً من تولي ابي بكر للخلافة وهو من اضعف قبيلة من قريش فكيف يتولى امر قريش وامر العرب؟؟؟ ثم نلاحظ ان احدى الحجج التي احتج بها المهاجرين على الانصار يوم السقيفة هو ان العرب لاتقبل اميراً من الانصار عليها.

إنها العصبية القبلية التي تأبى ان يكون اميرها من غيرها.

وفي مثل هذه الاحوال حيث يمتنع ان يكون هناك من يسود قريش ويتأمر عليها فلابد ان يكون الحكم مشاركة من الجميع، فيكون هناك مجلس تجتمع فيه اسياد كل بطون مكة ويقررون فيما بينهم ما يستجد من شؤونهم.

وهكذا نلاحظ انه كان لمكة مجلس حكم بدائي يسمى بدار الندوة ولم يكن في هذا المجلس من رئيس يأمر فيطاع، بل كان تجتمع فيه سادة قريش، فيتداولون امورهم، من تجارة واحلاف وغزوات وما شابه.

في مثل هذا الظرف الاجتماعي، يكون الرأي لمن يستطيع ان يقنع الاخرين بصواب رأيه وبعد نظره، اذ انه لكيما تمرر رأيك وتنجح في فرض ارادتك على الاخرين فلابد ان تتحلى بالقدرة على اقناع الاخرين وابراز محاسن رأيك وبعده وحكمته، ولهذا كان من يسود في دار الندوة هم اولئك المتصفون بحسن الرأي وصوابه، فنجدهم كنوا عمر بن هشام بقلب يدل على حكمته وصواب مشوراته فكان يكنى بابي الحكم.

وكل هدف لابد له من وسائل يستعان بها على تحقيقه، فالمهندس المعماري يستعين بعلومه الهندسية المختلفة لكي يصمم ما يشاء من ابنية، وهكذا من يريد ان يقنع الاخرين يستعين بالة الاقناع الجماهيري التي سماها اهل المنطق بالخطابة.

إن الفنون تتطور وتوضع لها القوانين نتيجة تراكم الخبرات، فقد كان اليونانيون بنائين واهل عمارة تشهد لهم، وتراكم هذه الخبرات ادى الى ازدهار العلوم الهندسية والرياضيات والتي كانت الاساس لمنطق ارسطوطاليس فيما بعد، كانت اثينا في تلك الفترة مسرحا للمعارك السياسية التي كانت تجري في برلمانها البدائي وفي شوارعها وكان لمن يريد ان ينتصر ويفرض رأيه ان يتمكن من احراز تأييد الجماهير وبالتالي تحقيق مكاسبه الشخصية والاجتماعية ان ايلجأ لمختلف انواع الالاعيب الخطابية وتحريك عواطف الجماهير وخداعهم بافانين الكلام والحجج المدخولة والمزيفة والزخرفات الكلامية وما اليه من اساليب بغية اقناع الجمهور والسيطرة عليه وضمه الى صف الخطيب.

ان الخطابة والخطيب الجماهيري لايريد الوصول الى الحقيقة وهو لايحدث الناس بالعقليات واليقينيات كما سيفعل اتباع المنهج العقلاني فيما بعد، لان الناس لاتفهم الحقيقة ولاتفهم الحجج المنطقية، بل هي تفهم الكلام العاطفي الذي يحرك العقول والايدي ويستثير فيهم احاسيسهم البدائية، ان الخطيب الجيد يعلم هذا جيداً ويستعين على كسب الناس لصفه بكل ما من شأنه ان يستحث الناس ويقنعهم اقناعاً.

وكل الناس تستعين بما يتوفر عندها من وسائل لتحقيق اهدافها، فمن كان غنيا فانه يستعين بماله ليحقق ما يريد، ومن كان رئيسا مستبدا فانه يستعين بجلاوزته يدفعهم لما يشاء، ولم يكن عند بني هاشم من المال والجاه ما يستعينون به على تحقيق ما يطلبون، ولم يكن بالامكان سوى طريق الاقناع وفن الخطابة والتحايلات الكلامية.

إن بني هاشم هم مثال للانسان الذي يتكيف مع الظروف فالظروف تتطلب حاذقا بالاقناع والسحر الكلامي لان مكة تعيش نوع من الديموقراطية البدائية التي تتطلب كسب دعم الاخرين وتأييدهم، وفي مثل هذه الظروف فان الخطابة تنمو وتزدهر ويظهر من بين جنبات هذا المجتمع الخطباء المفوهين والبارعين والقادرين على التلاعب بمشاعر الجمهور وعواطفهم حتى يصبح لكلامهم وقعاً كوقع السحر او اشد تأثيراً.

شكراً لقراءة المقال




لماذا جاء القرآن نثراً - الزعيم رقم صفر - 08-13-2008

ها هو موضوع مميز اخر و يبدأ بمغالطه و غلط فاضح

فيقول الكاتب ان القران نثر


Array


مرحباً

نريد في هذا الموضوع ان نناقش قضية تثار من قبل اطراف عديدة، وهي مجيء القرآن بصورة النثر في مجتمع كان الشعر يفيض من بين جنباته كالبحر الهادر.

يا ترى لماذا قرر محمد ان يصوغ القرآن نثراً، بدل ان يصوغه شعراً؟


[/quote]


و الله اول مره اسمع او اقرأ واحد يقول ان القران نثر

و بعدها نجد الموضوع متميز

أنصح الزملاء كاتب الموضوع و القائمين على ترشيح الموضوعات المتميزه ان يدرسوا اللغه العربيه و يتعلموا الفارق بين الشعر و النثر قبل تمييز الموضوعات و ربنا معاهم كلهم


لماذا جاء القرآن نثراً - الزعيم رقم صفر - 08-13-2008

ها هو موضوع مميز اخر و يبدأ بمغالطه و غلط فاضح

فيقول الكاتب ان القران نثر


Array


مرحباً

نريد في هذا الموضوع ان نناقش قضية تثار من قبل اطراف عديدة، وهي مجيء القرآن بصورة النثر في مجتمع كان الشعر يفيض من بين جنباته كالبحر الهادر.

يا ترى لماذا قرر محمد ان يصوغ القرآن نثراً، بدل ان يصوغه شعراً؟


[/quote]


و الله اول مره اسمع او اقرأ واحد يقول ان القران نثر

و بعدها نجد الموضوع متميز

أنصح الزملاء كاتب الموضوع و القائمين على ترشيح الموضوعات المتميزه ان يدرسوا اللغه العربيه و يتعلموا الفارق بين الشعر و النثر قبل تمييز الموضوعات و ربنا معاهم كلهم


لماذا جاء القرآن نثراً - الزعيم رقم صفر - 08-13-2008

ها هو موضوع مميز اخر و يبدأ بمغالطه و غلط فاضح

فيقول الكاتب ان القران نثر


Array


مرحباً

نريد في هذا الموضوع ان نناقش قضية تثار من قبل اطراف عديدة، وهي مجيء القرآن بصورة النثر في مجتمع كان الشعر يفيض من بين جنباته كالبحر الهادر.

يا ترى لماذا قرر محمد ان يصوغ القرآن نثراً، بدل ان يصوغه شعراً؟


[/quote]


و الله اول مره اسمع او اقرأ واحد يقول ان القران نثر

و بعدها نجد الموضوع متميز

أنصح الزملاء كاتب الموضوع و القائمين على ترشيح الموضوعات المتميزه ان يدرسوا اللغه العربيه و يتعلموا الفارق بين الشعر و النثر قبل تمييز الموضوعات و ربنا معاهم كلهم