حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
شكراً وزارة التربية السورية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: شكراً وزارة التربية السورية (/showthread.php?tid=508) الصفحات:
1
2
|
شكراً وزارة التربية السورية - The Holy Man - 04-05-2009 مرحباً للجميع : كنت أشاهد تقريراً على الجزيرة عن المدارس المتنقلة التي أنشئتها وزارة التربية السورية من أجل أبناء البدو الرحل في البادية السورية ... الحقيقة سمعت وقرأت عن هذه المدارس ولكن لم أشاهدها على الطبيعة ... اعتراني شعور بالسعادة غامر عندما رأيت أبناء البدو الرحل يلبسون اللباس المدرسي النظامي ويتعلمون في خيمة أو في عربات متنقلة (الكرافانات)تنتقل مع البدو في بحثهم عن الماء والكلأ ... إن أبناء هذه الفئة من الناس لها حق علينا في توفير التعليم المناسب لها وكون القدر أتى بها لأهل طبيعة حياتهم تستلزم التراحال والتنقل لا يعني أن نهملهم ونتركهم دون تعليم ... جلست وتأملت مشهد الأطفال على التلفاز .. كان مشهد رائع بحق ... تصوروا معي أن هذا الطفل أكمل فقط المرحلة الابتدائية على أقل تقدير ... فمن المؤكد أنه عندما يكبر ويتزوج وينجب أطفالاً لن يقبل بتعليم أقل من ذلك لأطفاله بل وسيسعى لتعليم أفضل ... وهكذا بهذه العملية التراكمية نقضي على أمية شعوبنا .. ومن ثم نؤسس لأجيال كاملة متعلمة ...(بالمناسبة سوريا تعلن الآن مدنها تباعاً مدناً خالية من الأمية إلى أن تصل سوريا خالية من الأمية تماماً) إن وزارة التربية السورية ترصد لكل تجمع للبدو الرحل يوجد فيه 10 أطفال فما فوق خيمة متنقلة أو عربة متنقلة ومدرسة ... وتدعمها بالمدرسين لإنجاح العملية التعليمية .... في النهاية أقول ببساطة شكراً وزارة التربية السورية حدثونا عن تجارب مشابهة في بلدانكم إذا وجدت وإذا كنتم تعلمون عنها شيء ... فهذا الحديث يسعدني سماعه شكراً للجميع شكراً وزارة التربية السورية - ابن سوريا - 04-05-2009 التعليم المجاني في سوريا هو من الأشياء الرائعة، وخصوصاً نوعيته. ولقد سمعت مرة من صديق بالعائلة درس في مناطق البدو عن موضوع الترحال، هو تحدث عنه من موقعه كأستاذ وأن الأمر كان صعباً جداً عليه، ولكن أذكر أنه أعجبني بالأمر اهتمام الدولة بتعليم الجميع بما فيهم البدو الرحل بدون حتى إجبارهم على الاستقرار. هناك مناطق استقر فيها ترحال البدو أصبحوا من الحضر. هل لديك نسب عن تعداد من تبقى في سوريا كبدو رحل؟ حسب ذاكرتي وآخر معلوماتي قبل ذهابي عن سوريا فلقد كانت النسبة بحدود الخمسة بالمائة. أتمنى ذكر تجربة المصريين حول الموضوع. فرغم أن هناك من ينكر ذلك ويسيء لدور ناصر في مجانية التعليم، فإحساسي يقول بأن مصر مضت نحو محو الأمية بنفس خطا سوريا وبشكل مشابه وأن ذلك كان من مكتسبات العهد الناصري في مصر. تحياتي وشكراً على الموضوع عزيزي. (f) شكراً وزارة التربية السورية - هاله - 04-05-2009 Array التعليم المجاني في سوريا هو من الأشياء الرائعة،[/quote] صح و لكن: ويشير الباحث الاجتماعي د.طلال مصطفى أن نسبة الأمية في سوريا تتجه نحو الارتفاع وليس العكس، مشيراً إلى أن الأرقام التي تعتمدها الجهات الرسمية في إحصائياتها تشمل فقط من لا يدخل المدرسة أو يتسرب منها في مرحلة التعليم الأساسي. ويضيف "ثمة عدد كبير من الأشخاص في المناطق الريفية ينهون مرحلة التعليم الأساسي وهم لا يعرفون القراءة والكتابة، وهؤلاء عادة ما يسجلون في المكتب المركزي للإحصاء على أنهم في عداد من يقرأ ويكتب وبالتالي هم ليسوا أميين، رغم أن نسبتهم عالية جداً". ويشير مصطفى إلى وجود خلل في نظام التعليم الأساسي في سوريا، حيث يُنقل الطالب الراسب في صفه لعدة سنوات في بعض المدارس إلى الصف الأعلى بسبب "استنفاد سنوات الرسوب". ويضيف "لقد قمت بالتدريس في المرحلة الابتدائية سابقاً، وكنا ننقل الطالب إلى الصف الخامس أو السادس لاستنفاد سنوات الرسوب حتى ولو كانت جميع درجاته ضعيفة، واستناداً إلى هذا النظام يتخرج كثير من الطلبة دون أن يستطيعوا القراءة والكتابة، ولكنهم في السجلات الرسمية لا يعدّون أميين". وكانت وزارة الثقافة السورية وضعت مؤخراً استراتيجية عامة لمحو الأمية تهدف إلى "الوصول بالأمي إلى مستوى ثقافي وتعليمي يؤهله لقراءة فقرة في صحيفة أو إعلان وفهمه والتفاعل معه". وأشار مدير تعليم الكبار في الوزارة عبد الفتاح العبيد في تصريح لصحيفة رسمية إلى أن الاستراتيجية تقوم على رصد واحد بالمئة من موازنة الدولة لمشروع مكافحة الأمية، إضافة إلى حملات إعلامية تستهدف الأميين وتحفّزهم على التعلم، فضلاً عن إنشاء مراكز خاصة في عدد من القرى بهدف الاستفادة من المتعلمين في تلك المناطق للقضاء على الأمية. ويضيف "لا شك أنه في السنوات الأخيرة حدث نوع من الإحباط بشكل عام لدى الأهل لتحفيز أبنائها للتعليم، وربما يعود ذلك إلى وجود نسبة عالية من البطالة لدى خريجي الجامعات، وهذا الأمر جعل شريحة لا بأس بها من المجتمع تنظر بشكل بخس إلى التعليم، http://www.middle-east-online.com/education/?id=74373 شكراً وزارة التربية السورية - The Holy Man - 04-06-2009 Array هل لديك نسب عن تعداد من تبقى في سوريا كبدو رحل؟ حسب ذاكرتي وآخر معلوماتي قبل ذهابي عن سوريا فلقد كانت النسبة بحدود الخمسة بالمائة. . . تحياتي وشكراً على الموضوع عزيزي. (f) [/quote] أهلا بطارق والجميع : الحقيقة لا يوجد بين يدي نسب للبدو في سوريا فهذه النسبة 5% نسبة قديمة لا أعرف إذا كانت لا زالت صحيحة أم لا ... واسمحوا لي أن ألقي بعض الضوء على قضية الأمية كون أحد الزميلات ذكرت نسب وأرقام تتعلق بسوريا قد تكون قريبة للصحة وبعض المشاكل التي تعترض الدراسة الابتدائية في سوريا ... تقدر نسبة الأميين في العالم بحوالي 800 مليون شخص أي بحوالي نسبة 18% من عدد سكان العالم .... تقدر نسبة الأميين في الوطن العربي بحدود 68 مليون شخص ... 63% منهم إناث .... تقدر نسبة الأمية في سوريا وفق إحصائيات عام 2008 بحوالي 13% من تعداد السكان ... والأمي في سوريا هو كل من تجاوز الخامسة عشر ولا يعرف القراءة والكتابة .... قامت وزارة التربية السورية بالتعاون مع وزارة الثقافة بتبني مشروع محو الأمية وفق أسس عالمية حديثة للفئة العمرية الواقعة بين 15-45 سنة وممكن قبول من أهم أكبر من 45 سنة في هذا البرنامج وتطبيق معايير الجندر وذلك بصوغ مناهج دراسية خالية من القوالب النمطية المستندة إلى الهوية الجنسية ... كما أطلق برنامج يعد الأول من نوعه على مستوى سوريا عام 2007 استفاد منه الأميون من ذوي الاحتياجات الخاصة ... لقد تم إعلان محافظات القنيطرة - السويداء - طرطوس محافظات سورية تحررت من الأمية وتم إعلان 521 قرية عام 2008 تقع أغلبها في الشرق والشمال الشرقي من سوريا قرى تحررت من الأمية ... تواجه عملية محو الأمية في سوريا مشاكل عديدة أهمها العادات والتقاليد التي تقف في وجه هذه العملية .... أما بالنسبة لمشكلة أمية بعض طلاب مرحلة التعليم الابتدائي فهذه المشكلة قد تكون موجودة ولكن ليست بهذه القوة التي تطرح والسبب راجع إلى أمرين أهمهما عدم جدية بعض الأهالي في تعليم أبنائهم وثانيهما هو محاولة التفاف الكادر التدريسي على القوانين وترفيع الطالب رغم ضعف علاماته من أجل عدم تسربه خارج المدرسة لاستنفاذه سنوات الرسوب ... ولكن بشكل عام لا يوجد طالب يصل إلى الصف السادس الابتدائي لا يعرف القراءة والكتابة ،وتلك حالات شاذة تماماً التي تم الحديث عنها ... تبقى كلمة أخيرة لا بد من ذكرها ... إن العملية التعليمية تتألف من طرفين أساسيين المتلقي أو الطالب ... والمعطي أو الكادر التعليمي ، ووجود مشكلة أو أزمة في أحدهما يؤدي إلى أزمة في العملية برمتها وهنا لا بد من التنويه إلى وجود مستوى عالي من الوعي على الصعيد الاجتماعي لأهمية التعليم ... وأيضاً محاولات وزارة التربية الحثيثة لتوفير التعليم المجاني للطلاب بأفضل السبل والوسائل مع تزايد أعداد الطلاب ... ورغم وجود بعض التقصيرات أو المشاكل هنا أو هناك فإن أداء وزارة التربية على صعيد التعليم المجاني في سوريا لازال أداء جيد ويحسب لها ولا زال المجتمع يثق بشكل عام بالمؤسسات التعليمية الحكومية كمؤسسات قادرة على تقديم التعليم الجيد لأبنائه .... تحياتي للجميع شكراً وزارة التربية السورية - mohammad hezam - 04-10-2009 كلام الاخ طارق عن نوعية التعليم المجاني عاد بي الى الطفولة عندما كانت المدرسة الحكومية السورية مدرسة بكل مافي هذة الكلمة من معنى ولم يكن هناك وجود اوحتى داعي للمدارس الخاصة كما الحال هذة الايام للاسف فقد انهار النظام المدرسي الجيد ليحل محله نظام الدروس الخصوصية<_< شكراً وزارة التربية السورية - فيريل - 04-13-2009 بالمناسبة ، قبل سنتين تقريباً رفعت وزارة التربية في سورية سن إلزامية التعليم من الصف السادس الابتدائي إلى الصف التاسع ،أماعن المدارس الحكومية فكانت ولاتزال تخرج المتفوقين وخاصة بعد أن انتسب إليها طلاب المدارس الخاصة إليها _ بسبب مجانية التعليم _ وأصبحت تعاني من ضغط الأعداد في الشعبة الواحدة . شكراً وزارة التربية السورية - بسام الخوري - 04-17-2009 Array كلام الاخ طارق عن نوعية التعليم المجاني عاد بي الى الطفولة عندما كانت المدرسة الحكومية السورية مدرسة بكل مافي هذة الكلمة من معنى ولم يكن هناك وجود اوحتى داعي للمدارس الخاصة كما الحال هذة الايام للاسف فقد انهار النظام المدرسي الجيد ليحل محله نظام الدروس الخصوصية<_< [/quote] (f)(f)(f) هناك فرق بين التملق وقول الحقيقة فقد تناسى الزحفطون :haa:أن يقول بأن أكثر من 50 % من طلاب المدارس بحاجة لدروس خصوصية بسبب سوء التعليم وهذا لم يكن موجود قبل 30 سنة ... شكراً وزارة التربية السورية - eyad 65 - 04-17-2009 Array (f)(f)(f) هناك فرق بين التملق وقول الحقيقة فقد تناسى الزحفطون :haa:أن يقول بأن أكثر من 50 % من طلاب المدارس بحاجة لدروس خصوصية بسبب سوء التعليم وهذا لم يكن موجود قبل 30 سنة ... [/quote] حتى لا نكون ظالمين أغلب المدرسين يعملون بضمير حي ( أنا أتكلم عن تجربة ) . توجد مشاكل كثيرة هي السبب , من ناحية وزارة التربية مثلاً : كان المقرر في مادة اللغة الانكليزية كتاب واحد و خمس حصص في ستة ايام في الأسبوع , و اصبح الان كتابان في ثلاثة حصص وخمسة ايام في الأسبوع ! مما شجع على نمو ظاهرة المعاهد الخاصة فاصبح الطالب لا يهتم باي درس في المدرسة لأنه سيعوض ذلك في المعهد , مما أدى إلى تسيب فظيع . ولكن نسبياً فالأمور عظيمة وخاصة من الناحية المادية قياساً على دول كثيرة مع تحياتي شكراً وزارة التربية السورية - بسام الخوري - 04-17-2009 Array . ولكن نسبياً فالأمور عظيمة وخاصة من الناحية المادية قياساً على دول كثيرة مع تحياتي [/quote] عن أي ناحية مادية تتكلم يا إياد ....ومع أي دول تقارننا ...مع بنغلاديش ومصر .... شكراً وزارة التربية السورية - eyad 65 - 04-17-2009 Array عن أي ناحية مادية تتكلم يا إياد ....ومع أي دول تقارننا ...مع بنغلاديش ومصر .... [/quote] المقارنة يا دكتور بسام تكون مع دول قريبة إن كان جغرافياً ( لبنان , الأردن ) أو سياسياً أو اجتماعياً . طبعاً لن اقارن نظامنا التعليمي بنظام الدانمارك مثلاً . مو صح ؟ مع تحياتي |