حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ (/showthread.php?tid=50815) |
هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ - TERMINATOR3 - 12-16-2013 الزملاء الافاضل .. تحية طيبة للجميع بخصوص خلق ادام وعصيانه وتوبته من وجهة النظر الاسلامية دعونا نراجع الامر معا الله خلق ادم فى الجنه : لما صور الله تعالى آدم في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه فجعل إبليس يطيف به ينظر إليه فلما رآه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك . تخريج السيوطي عن أنس. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 5211 في صحيح الجامع. ادم فى الجنه ؟ ثم وقع ادم فى الغواية : (وعصى آدم ربه فغوى* ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى) [طه: 121/122] وهذا دليل على وقوع المعصية من آدم، وعدم إقراره عليها، مع توبته إلى الله منها. يقول القرطبى فى تفسيره لهذا النص : يقول تعالـى ذكره: فأكل آدم وحوّاء من الشجرة التـي نُهيا عن الأكل منها، وأطاعا أمر إبلـيس، وخالفـا أمر ربهما { فَبَدَتُ لَهُما سَوْآتُهُما } يقول: فـانكشفت لهما عوراتهما، وكانت مستورة عن أعينهما، كما: حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، قال: إنـما أراد، يعنـي إبلـيس بقوله: { هَلْ أدُلُّكَ عَلـى شَجَرةِ الـخُـلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَـى } لـيبدي لهما ما توارى عنهما من سوآتهما، بهتك لباسهما، وكان قد علـم أن لهما سَوْءَة لـما كان يقرأ من كتب الـملائكة، ولـم يكن آدم يعلـم ذلك، وكان لبـاسهما الظفر، فأبى آدم أن يأكل منها، فتقدمت حوّاء، فأكلت ثم قالت: يا آدم كل، فآنـي قد أكلت، فلـم يضرّنـي، فلـما أكل آدم بدت لهما سوآتهما. وقوله: { وَطَفِقا يَخْصِفـانِ عَلَـيْهِما منْ وَرَقِ الـجَنَّةِ } يقول: أقبلا يشدّان علـيهما من ورق الـجنة، كما: حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السدي { وَطَفِقا يَخْصِفـانِ عَلَـيْهِما منْ وَرَقِ الـجَنَّةِ } يقول: أقبلا يغطيان علـيهما بورق التـين. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَطَفِقا يَخْصِفـانِ عَلَـيْهِما منْ وَرَقِ الـجَنَّةِ } يقول: يوصلان علـيهما من ورق الـجنة. وقوله: { وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } يقول: وخالف أمر ربه، فتعدّى إلـى ما لـم يكن له أن يتعدّى إلـيه، من الأكل من الشجرة التـي نهاه عن الأكل منها. وقوله: { ثُمَّ اجْتَبـاهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَـيْهِ وَهَدَى } يقول: اصطفـاه ربه من بعد معصيته إياه فرزقه الرجوع إلـى ما يرضى عنه، والعمل بطاعته، وذلك هو كانت توبته التـي تابها علـيه. وقوله: { وَهَدَى } يقول: وهداه للتوبة، فوفَّقه لها. اذا لماذا طرد ادم من الجنه اذا كان تاب والله قبل توبته ؟ اذا كان الله يسامح الانسان تبعا للمفهوم الاسلامى بمجرد ان يتوب ويتوضى او يسعى للحسنات فلماذا لم يعد ادم للجنه ؟ RE: هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ - zaidgalal - 12-16-2013 الجنة هنا ليست جنة الآخرة بل هي حديقة كأي حديقة في بقاع الأرض .. والله لم يطرد آدم منها .. آدم أخل بالاتفاق ففسد العقد. ومن الطبيعي إذا كان عقدك غير قانوني أن تغادر المكان موضوع العقد: وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا {20/115} وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى {20/116} فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى {20/117} إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى {20/118} وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى {20/119} فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى {20/120} فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى {20/121} ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى {20/122} قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى {20/123} وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى {20/124} RE: هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ - TERMINATOR3 - 12-16-2013 عهدت فيك عدم اكمالك للموضوعات ولكن لا بأس .. تقول : اقتباس:فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى {20/120} فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى {20/121} ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى {20/122} قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى {20/123} نلاحظ فيما قدمته لنا بلا تفاسير الاولين ما يلى : - الشيطان يغوى ادم .. - تغير طبيعة ادم ( فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا ) فادم وحواء كانا كالاطفال ولكن عندما اكلا من الشجرة تغيرت تلك الطبيعه وعرفا جنسيهما .. - ذكر العصيان بوضوح ( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ) - ذكر توبة الله عليه ( فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى ) وليس توبة فقط ولكن هدى ايضا .. هذه هى وجهة النظر الاسلامية ولكن بما ان الله قد تاب عليه وهدى فمن الاولى الا ينقله من مكانه .. بل يدعه فيه لانه تاب عليه ولكنه لم يفعل بل امر : اهْبِطَا مِنْهَا فكيف تقول : اقتباس:والله لم يطرد آدم منها وهذا ما لا يؤيده النص بل ادم خرج بامر من الله وحضرتك تقول : اقتباس:الجنة هنا ليست جنة الآخرة بل هي حديقة كأي حديقة في بقاع الأرض وهذا ينافى الامر : اقتباس:اهْبِطَا مِنْهَا لان الهبوط يكون من مكان عال وليس الخروج من مكان الى مكان اخر فى ذات المستوى والا فكان الاولى ان يقول له ( اخرج ) وليس ( اهبط ) وبالرجوع للتفاسير نجد الاتى : تفسير الطبري يَقُول تَعَالَى ذكْره : قَالَ اللَّه تَعَالَى لآدَم وَحَوَّاء : { اهْبطَا جَميعًا } إلَى الْأَرْض تفسير القرطبي قوله تعالى { قال اهبطا منها جميعا} خطاب آدم وإبليس. { منها} أي من الجنة. وقد قال لإبليس { أخرج منها مذءوما مدحورا} [الأعراف 18] فلعله أخرج من الجنة إلى موضع من السماء، ثم أهبط إلى الأرض. تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي أي: اهبطا إلى الأرض ( الى ) تشير الى ان الارض لا هى بمستوى الجنه ولا الجنه حديقة فى الارض بهذا المنطق وحتى ان وافقتك فى رايك وتماشيت معك فيه ان الجنه هى حديقة فى الارض .. فلماذا لم يترك الله ادم فى الجنه وهو قد تاب عليه وسامحه ؟ الا يستلزم الهدى والتوبه ان يظل ادم فى مكانته ؟ اذا كان الله تاب على ادم فلماذا امره بالهبوط من الجنه الم يتب عليه ؟ وارجو ان تلاحظ : وقوله: { ٱهْبِطَا } [طه: 123] بصيغة التثنية أمر لاثنين: آدم مطمور فيه ذريته، وإبليس مطمور فيه ذريته، فقوله: { ٱهْبِطَا } تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي اى ان ليس ادم وحده المعاقب بل ذريته ايضا .. تحياتى RE: هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ - zaidgalal - 12-16-2013 (12-16-2013, 07:01 PM)TERMINATOR3 كتب: لأن هدف الحوار هو تبادل المعرفة وليس الصراع ومن تكون له المداخلة الأخيرة ومن الغالب ومن المغلوب. الحوار هدفه توصيل رسالة فإذا شعرتُ أن الحوار بدأ يتحول لجدال عقيم تركتُه. (12-16-2013, 07:01 PM)TERMINATOR3 كتب: طبيعة آدم لم تتغير. هل إذا دخلت الـ bathroom وتجردت من ملابسك لتأخذ حمَّام وانكشفت لك عورتك ، تتغير طبيعتك؟! (12-16-2013, 07:01 PM)TERMINATOR3 كتب: عندما ينتهي عقد إيجار شقتك فتغادرها إلى شقة أخرى لا يمكن أن نقول أن المالك طردك. العقد أصبح لاغيًّا لافتقاده شرطًا وهو انتهاء المدة. كذلك عقد آدم في استمراره في تلك البقعة من الأرض كان بشروط: واجبات: لا يعصي الله ولا يطيع إبليس .. حقوق: لا يجوع فيها ولا يعرى ولا يظمأ فيها ولا يضحى .. آدم أخل بالواجبات كلها فنزعت منه حقوقه كاملة .. وقبول التوبة يعني أن الله يمحو ذلك الذنب من كتاب سيئات العبد. (12-16-2013, 07:01 PM)TERMINATOR3 كتب: والهبوط يعني كذلك الانتقال من مكان لآخر ولا يشترط من علو لمنخفضٍ: وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ... {2/61} (12-16-2013, 07:01 PM)TERMINATOR3 كتب: نقلك من شقة لأخرى بناءًا على بنود العقد لا يعني عقابك وعقاب أسرتك. تحياتي RE: هل غفر الله لآدم بحسب القرآن ؟ - JOHN DECA - 12-26-2013 (12-16-2013, 11:45 PM)zaidgalal كتب: [b](12-16-2013, 07:01 PM)TERMINATOR3 كتب: [size=large] لأن هدف الحوار هو تبادل المعرفة وليس الصراع ومن تكون له المداخلة الأخيرة ومن الغالب ومن المغلوب. الحوار هدفه توصيل رسالة فإذا شعرتُ أن الحوار بدأ يتحول لجدال عقيم تركتُه. تبريرات الهروب من المواضيع التي تعجز عن الرد عليها لا تبيض وجهك ! فالقراء المتابعين للمواضيع ليسوا عميان ولا هبل فهم يعرفوا جيدا كيف يميزوا بين الجدال العقيم وبين عجزك عن الرد وهروبك بعد صفعك بالدليل والبرهان والحجة ! فانت هربت كالفار حينما طالبناك بايه تحريم الخمر لانك تعرف جيدا انه لا يوجد نص قراني واحد يحرم الخمر ..! وهربت حينما اثبتنا ان رسولك كان شريب خمر مسكر بالدليل والبرهان لعجزك عن الرد ! وهربت حينما اثبتنا بالدليل والبرهان والحجة تحليل قرانك للخمر والمتاجره به لعجزك عن الرد ! وهربت حينما اثبتنا عدم وجود حد للخمر في قرانك لعدم تحريم القران الخمر ! فلا تحاول اختراع تبريرات جوفاء لهروبك امام حقائق دينك التي تعجز عن الاجابه عليها فشغل استهبال القراء لن يفيدك ولن يقوي موقفك . |