حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
سنة فسق القوم فى القرية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: سنة فسق القوم فى القرية (/showthread.php?tid=51094) |
سنة فسق القوم فى القرية - رضا البطاوى - 04-16-2014 أن يفسق الكفرة الأغنياء فى القرية وهى الدولة بارتكاب كل المخالفات للإسلام وهى المكر فى البلدة ويعلنون سيرهم على خطى الآباء وصدهم الناس عن الإسلام .
الأدلة على السنة : -قوله تعالى بسورة الإسراء "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا ". -قوله بسورة الأنعام "وكذلك جعلنا فى كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها ". -قوله بسورة الزخرف "وكذلك ما أرسلنا من قبلك من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا أباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون " أمثلة على السنة : -فسق قوم لوط (ص)بعمل السيئات المختلفة ومنها الإصرار على الزنى بضيوف لوط (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة هود"وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتى أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون فى ضيفى ". RE: سنة فسق القوم فى القرية - vodka - 04-21-2014 (04-16-2014, 11:10 PM)رضا البطاوى كتب: "وإذا أردناالذي يريد هو اله الاسلام فماذا يريد اقتباس: أن نهلك قريةفماذا يفعل ليحقق ارادته اقتباس: أمرنا مترفيهالقد امرهم بالفسق اقتباس:ففسقوا فيهاهنا تحققت ارادته والنية التي كان ينويها للتدمير اقتباس: فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا ". وها هي اية اخرى تؤكد ذلك اقتباس:-قوله بسورة الأنعام "وكذلك جعلنا فى كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها "واكابر مجرمي القرية يشتركون مع اله الاسلام في صفة يفتخر بها وهى المكر كماذكرت ابة الانعام اعلاه اقتباس:-فسق قوم لوط (ص)بعمل السيئات المختلفة ومنها الإصرار على الزنى بضيوف لوط (ص) انت مخطئ او مدلس فقوم لوط ارادوا عمل الفاحشة بالضيوف وليس الزنى فالزنا بين جنسين مختلفين اما الفاحشة فهي بين نفس الجنس الا ان اله القران طلب على لسان لوط ان يزنو ببناته وهذا لا يأمر به الله الحقيقي اقتباس:وفى هذا قال تعالى بسورة هود"وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتى أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون فى ضيفى ".[/size][/align] RE: سنة فسق القوم فى القرية - الصفي - 04-21-2014 سبحان الله ما هكذا تورد الابل يا فودكا. و فهم القران له ضوابطه. لم تقل الاية ان الله أمر مترفي القرية بان يفسقوا , و الا فلتبحث عن كلمة فسق في هذه الاية , لعلها لبست طاقية الاخفاء. القران يفسر بعضه يا فودكا. اذا (أمر) الله تعالى أمرا فيجب أن تفهمه في سياق ما أمر به الله تعالى عموما , أبحث في اية أخرى ما دمت لا تجد كلمة تبين لك ما هو الذي أمر به الله تعالى.\ : إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {النحل/90} إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا {النساء/58} قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {الأعراف/28} قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ {الأعراف/29} ان الله تعالى لا يأمر باللفسق. لقد أمر الله تعالى الناس جميعا بما فيهم المترفين ان يعدلوا و يحكموا بالعدل و ان يؤدوا الامانات الى اهلها كما نصت كل آيات القران أعلاه , و لكن المترفين خالفوا الأمر الاله , و فسقوا. اقتباس: فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا ".تدمير القرى لا يعني ان الله تعالى دمر المؤمنين مع الفاسقين فالله تعالى ينجي المؤمنين: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) الانبياء:88 اقتباس:-واكابر مجرمي القرية يشتركون مع اله الاسلام في صفة يفتخر بها وهى المكر كماذكرت ابة الانعام اعلاه " القُرى تفسد أولا ثم بعد ذلك تنزل عليها العقوبة الالهية: وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ {القصص/59} يعني يا فودكا اهلاك القرى يسبقه: 1- ارسال الرسول بالايات . 2-ظلم اهل القرى.. RE: سنة فسق القوم فى القرية - vodka - 04-22-2014 (04-21-2014, 04:35 PM)الصفي كتب: سبحان الله ما هكذا تورد الابل يا فودكا. و فهم القران له ضوابطه. حتى ابسط لك الموضوع وحتى اسهل لك فهمه فأن ما فعله اله الاسلام فعله بنفس الاسلوب بيغن رئيس وزراء اسرائيل الاسبق في عام1982 اراد ان يهلك منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان ويدمرها تدميرا فماذا يفعل امر ابو نضال(عميل اسرائيلي) باغتيال سفير اسرائيل في لندن هنا تحققت ارادته والنية التي كان ينويها للتدمير فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا (لمنظمة التحرير) واخرجها لتونس فرجاء يا صفي احترم عقول من يقرأ ما تكتب ولا تلف وتدور بالكلمات الرد على: سنة فسق القوم فى القرية - zaidgalal - 04-22-2014 المسألة واضحة لغويا .. الآية ذكرتني برجل يشكو حال ابن له : آمره فيعصيني .. RE: سنة فسق القوم فى القرية - الصفي - 04-22-2014 (04-22-2014, 01:09 AM)vodka كتب: حتى ابسط لك الموضوع وحتى اسهل لك فهمه لست أنا من احناج لتبسط لي حتى يسهل فهمي. أنت احتجت لاشرح لك كيف يُفهم القرآن فهل فهمت ما بسطته لك؟ ان لم تفهمه فاعد القراءة مرة و أخرى. الله تعالى لم يأمر المترفين بأن يفسقوا. هل هذه وضحت لك أم لا؟ اذا لم تقتنع - رغم ان الأمر واضح- فانني أطلب منك أن تخرج لي من نص الاية أن الله أمر المترفين بأن يفسقوا. و أنا في الانتظار. اقتباس:فأن ما فعله اله الاسلام فعله بنفس الاسلوب بيغن رئيس وزراء اسرائيل الاسبقالله تعالى خلق الانسان و اصبغ عليه نعمه ظاهرة و باطنة. متعه بالعقل و الحواس و سخر له ما في الأرض جميعا. و لم يطلب من هذا الانسان الا أن يحكم بالعدل و أن يحسن و ايتاء ذي القربى , و نهىاه عن الفحشاء و المنكر و البغي ,كما وضحت الايات أعلاه. ماذا فعل الانسان؟ لم يعدل و لم يحسن , و هذا معنى الفسق. الله تعالى عاقب هذا الانسان لأنه لم يعدل و يحسن , ليس الى الله فالله لا يحتاج شيئا , و لكن فسق تجاه أخيه الانسان, اذن فالعقوبة كانت اقتصاصا من الظالم للمظلومين. هل بيجن امر بالعدل و الاحسان و نهى عن الفحشاء و المنكر و البغي؟ اقتباس:في عام1982 اراد ان يهلك منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان ويدمرها تدميراهل ما كتبته فيه احترام لعقل؟ حتى و لو كان عقلك؟ اقتباس:ولا تلف وتدور بالكلماتقلت لنا ان الله أمر بالفسق , سالناك هل قال النص ( أمرنا مترفيها ليقسقوا ففسقوا فيها)؟ اجبني اجابة مباشرة و الا فان الذي يلف و يدور هو بيغن و من أتى بسيرته بدل أن يجيب على السؤال: اين أمر الله بالفسق. RE: سنة فسق القوم فى القرية - vodka - 04-23-2014 (04-22-2014, 10:40 PM)الصفي كتب: لست أنا من احناج لتبسط لي حتى يسهل فهمي. أنت احتجت لاشرح لك كيف يُفهم القرآن فهل فهمت ما بسطته لك؟ صحصح يا صفي يبدو انك لاتعرف من احتاج للفهم على كل فانني استعنت باحد الشارحين ليعيد لك الشرح لان في الاعادة افادة و الان لافسرها لك بالعربي المبسط: و اذا اردنا ان نهلك قرية : أذا شرطية و الشرط الواجب تحققه هو وجود رغبة الهية بتدمير قرية ما أَمَرْنَا : الفعل الذي يتحقق اذا تحقق الشرط اعلاه و الفاعل هو الله مُتْرَفِيهَا مترفي القرية و المترف هو اللذي يعيش حياة منعمة (غني) فَ فاء سببية تجعل ما قبلها مسببا لما بعدها فَسَقُواْ فِيهَا : نتيجة الامر المذكور اعلاه فَ فاء سببية تجعل ما قبلها مسببا لما بعدها فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ نتيجة فسق مترفيها المذكور اعلاه فَ فاء سببية تجعل ما قبلها مسببا لما بعدها دَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا نتيجة "حق القول عليها" و بالتالي فان تدمير القرية كان بالاساس رغبة الاهية و لكن الاله اراد ان يكون لها مسوغ "قانوني" و اذا كان قد امر المترفين (و المترف غير الرئيس- بالعربي البسيط) لغرض طاعته لما "حق القول" عليها و هذا مناقض لرغبة الله لتدمير القرية فهل يامر الاله ما هو عكس رغبته؟ اقتباس:قلت لنا ان الله أمر بالفسق , سالناك هل قال النص ( أمرنا مترفيها ليقسقوا ففسقوا فيها)؟ كاتب القران يصفه بانه عربي مبين وبالتالي فلو كتب الاية كما كتبتها انت أمرنا مترفيها ليقسقوا ففسقوا فيها)؟ فانها تفقد البلاغة وكذلك الطلاوة التي يفتخر المسلمون بوجودها في قرانهم اما لو بقيت كما كتبت فانها تدل دلالة واضحة على ان اله الاسلام يريد ان يقسقوا حتى يدمر القرية لانه بدون ذلك لن يتمكن من تحقيق هدفه بالتدمير وكما تعلم فان اله الاسلام يعرف نفسه بانه ملهم الفجور فاذا كان هو ملهم الفجور فلماذا لا تستسيغون ان يامر بالفسق ارفق لك قول احدهم حول نفس الموضوع يقول القرآن في سورة الاسراء (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً).. وهذه إحدى الآيات التي تبارى الحواة في تأويلها وصرفها عن معناها الواضح النازل بلسان عربي مبين.. فمعناها المباشر أن الله في سياق تدخلاته غير المفهومة في حياة البشر يغضب أحياناً على بعض القرى فيقرر إهلاكها.. ورغم أنه يستطيع ذلك بدون أن يقدم تفسيراً لأحد فهو يأمر مترفي هذه القرية بالفسق!! (لاحظ أنه قال سابقاً "إن الله لا يأمر بالفحشاء").. فإذا فسق هؤلاء فان الله يعتبر أنه أبرأ ذمته ويصب جام غضبه على هذه القرية التعيسة فيدمرها. ودع عنك أن الإله لا ينبغي له أن يأمر بالفسق، فإن قوله –فحق عليها القول- دليل على أن القرية لم يحق عليها العذاب إلا بعد فسق المترفين، فكيف جاز له أن يقرر هلاكها قبل أن تستحق القرية ذلك؟ وإذا كان المترفون في كل قرية قلة وأغلب الناس فقراء فلماذا يهلك الكثرة بفسق القلة المترفة؟ خاصة إذا كان هو المحرض على هذا الفسق؟ ولشد ما أكره أن أظهر بمظهر السفسطائي ولكني لا أملك إلا أن أطرح هذا السؤال: إذا كان الله قد أمر المترفين بالفسق فهل يجب عليهم طاعته أم عصيانه؟ فإذا أطاعوه فقد ارتكبوا فسقاً وجب به هلاكهم، وإن عصوه فلم يفسقوا غضب عليهم لعصيانهم إياه فكيف المخرج؟ وبعد تفكير خلصت إلى أن من أراد اتهامي بالسفسطائية فليوجه الإتهام إلى الله نفسه فهو الذي وضعهم في هذا الموقف أما دوري فيه فلا يتعدى الصياغة وإلقاء الضوء. وكمثال على الدور الفهلوي الذي يمارسه الفقهاء، هاك طرفاً مما قالوه في تفسير أمر الله بالفسق منقولاً من تفسير ابن كثير (علامات التعجب من عندي): واختلف المفسرون في معناها فقيل معناه أمرنا مترفيها ففسقوا فيها أمراً قدرياً كقوله تعالى "أَتَاهَا أَمْرنَا لَيْلا أَوْ نَهَارًا" -- وقالوا: معناه أنه سخرهم إلى فعل الفواحش!! فاستحقوا العذاب -- وقيل معناه أمرناهم بالطاعات!! ففعلوا الفواحش فاستحقوا العقوبة. رواه ابن جريج عن ابن عباس وقاله سعيد بن جبير أيضاً -- وَقَالَ اِبْن جَرِير يَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ جَعَلْنَاهُمْ أُمَرَاء -- قَالَ عَلِيّ بْن طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس يَقُول سَلَّطْنَا أَشْرَارهَا فَعَصَوْا فِيهَا فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أَهْلَكَهُمْ اللَّه بِالْعَذَابِ وَهُوَ قَوْله " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلّ قَرْيَة أَكَابِر مُجْرِمِيهَا " الْآيَة وَكَذَا قَالَ أَبُو الْعَالِيَة وَمُجَاهِد وَالرَّبِيع بْن أَنَس -- وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس يَقُول أَكْثَرْنَا عَدَدهمْ وَكَذَا قَالَ عِكْرِمَة وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك وَقَتَادَة وَعَنْ مَالِك عَنْ الزُّهْرِيّ وسواء أمرهم بالفسق أو سخرهم لفعل الفواحش أو جعل مترفيهم أمراء أو سلط أشرارهم أو أكثر أعداد المترفين في هذه القرية فيبقى الله مسئولاً عما حدث فيها من الفسق بتحريكه لخيوط اللعبة من وراء ستار الغيب، ويبقى المسلم حائراً في فهم دوافع هذا الإله الذي يفقد صبره ولا ينتظر يوم الحساب ليعاقب المسيء ويكافيء المحسن بل يخبط خبط عشواء مهلكاً المحسن والمسيء معاً. RE: الرد على: سنة فسق القوم فى القرية - vodka - 04-23-2014 (04-22-2014, 09:23 PM)zaidgalal كتب: المسألة واضحة لغويا .. هذا ما اقوله للصفي اقتباس: الآية ذكرتني برجل يشكو حال ابن له : آمره فيعصيني . وهل هذا الرجل كان يضمر لابنه نية ان يدمره او يقتله كما فعل اله القران باهل القرية مترفيها وفقرائها الرد على: سنة فسق القوم فى القرية - zaidgalal - 04-23-2014 هل هكذا فهمت عبارة: آمره فيعصيني ؟! اقتباس:يقال: أمرته فقام وأمرته فقرأ، لا يفهم منه إلا أن المأمور به قيام أو قراءة، ولو ذهبت تقدر غيره فقد رمت من مخاطبك علم الغيب ولا يلزم هذا قولهم أمرته فعصاني أو فلم يمتثل أمري لأن ذلك مناف للأمر مناقض له، ولا يكون ما يناقض الأمر مأمورا به هنــــا |