حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: حول الحدث (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=64) +--- الموضوع: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين (/showthread.php?tid=51108) |
الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - observer - 04-24-2014 الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين RE: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - على نور الله - 04-24-2014 االرحمة لارواح المظلومين الابرياء من الارمن الذين ذبحهم الطاغية العثمانى ، و ستبقى دماؤهم تطارد المجرمين الى يوم القيامة و سياتى اليوم الذى ينال فيه هؤلاء حقهم من قاتلهم فى الدنيا قبل الاخرة ، و سيدفع من يؤيدون هذا الفعل الاجرامى غاليا عاجلا ام آجلا انا لله و انا اليه راجعون و تستمر قائمة الجرائم العثمانية و يستمر النواصب فى سفك الدماء و اثارة الفتن RE: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - observer - 04-24-2014 عزيزي علي، اقدر لك مشاعرك النبيلة التي تنظر للانسان كونه انسان و تتعاطف معه دون النظر الى عرقه او دينه او لونه! الرد على: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - الوطن العربي - 04-24-2014 المفلس يدور في دفاتره القديمه! حاكموا الاتراك على هذه الادعاءات كما يحاكمنا الخرافيين على جيفة كربلاء التي نتفوها بأيديهم؟! ثم لما برأت الجمهوريين القوميين الاتراك وحصرتها في العثمانيين؟! هممم؟! أيها المتعصب؟! أين الامانه العلميه؟! الغريبه أن المجازر لاتحصل في اوقات القوة للدولة الاسلاميه؟!.....تحصل دائماً في وقت انهيار للدوله او انشغالها بدفع عدوا خارجي. RE: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - observer - 04-24-2014 في مثل هذا اليوم و قبل ٩٩ سنة قام الوحش الطوراني بتصفية الارمن و السريان و الاقليات اليونانية التي قدر لها حظها العاثر، ان تؤسس اغبى امة عرفتها البشرية، اكثر امبراطورية همجية عرفها التاريخ على الاطلاق، فوق اراضيها الهلينية، الامبراطورية العثمانية!!! قادني طريق الصدفة الى سلسلة مقالات للزميل الحاضر الغائب طريف سردست، كان قد كتبها في الحوار المتمدن، يعالج بها تلك الحقبة الزمنية التي ابيد بها الارمن و التي اصبحت سبة في جبين التاريخ، و نظرا لفائدتها سوف اقوم بنقلها هنا، متمنيا الا يجد هذا كدرا عند الزميل طريف! RE: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - observer - 04-24-2014 العثمانيون وإبادة الأرمن -1 طريف سردست الحوار المتمدن-العدد: 3999 - 2013 / 2 / 10 - 15:31 المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات بينما كانت جدتي وجدي في طريقهما الى عانة، عام 1915، عثرا في الطريق الصحراوي، على فتاتين جالستين أمام جثة امهما، الاولى كان عمرها سبعة سنوات والثانية كان عمرها خمسة. هؤلاء كانوا من مخلفات مسيرة الأرمن القادمة من مركز التجميع في حلب الى بغداد، تحت حراسة الجندرمة، على أمل ان يموت أكبر عدد منهم في الطريق الصحراوي المحرق. الفتاتان رافقتا جدتي، وبعد عامين حضر مندوبون عن الكنيسة الارمنية في القاهرة من أجل استعادة الفتاتين. الكبرى وافقت على الذهاب معهم في حين أن الصغرى رفضت الذهاب، لتصبح هذه الارمنية الطيبة عمتي مريم. فالى عمتي مريم اهدي هذا المقال. في عام 1915، وحسب بعض المؤرخين حتى عام 1923 [1][2][3]، جرت عملية ابادة واسعة للأرمن على اراضي سيطرة الخلافة العثمانية. عملية الابادة الجماعية جرت بطريق القتل المباشر والتهجير، بما فيه وضع المهجرين في ظروف تؤدي للموت لامحالة. إبادة الارمن جرت على مراحل. المرحلة الاولى بدأت بنزع سلاح الجنود الأرمن ثم تحديد المناطق الحدودية التي سيجري التهجير منها ليتبعها مرحلة أصدار قانون بالتهجير لتنتهي بالتهجير الجماعي ومارافقها من عمليات القتل الجماعي والنهب والاغتصاب والخطف. بعض المؤرخين يضيفون اليها عمليات إبادة الارمن التي جرت في اعوام 1894-1896. [4] وتسمى بمجازر الحمدانية، نسبة الى السلطان عبد الحميد الثاني. كما يضيفون اليها العمليات العسكرية في القفقاس في عام 1919، وهي مسائل سنأتي على ذكرها. كانت حركة تركيا الفتاة تعتبر من المسؤولين الرئيسيين عن أعمال الابادة، وبالتحديد قادتها الثلاثة: محمد طلعت باشا، أحمد جمال باشا وأسماعيل انور باشا. إضافة الى ذلك شارك بهاء الدين باشا، قائد التشكيلات الخاصة، وهي دائرة مكافحة التجسس. في نفس الوقت الذي جرت فيه إبادة الأرمن جرت فيه عمليات إبادة الاشوريين وإبادة الاقلية الاغريقية الساكنة في منطقة البنطس، على البحر الاسود. تقديرات عدد قتلى الاشوريين في فترة الحرب العالمية الاولى تتراوح مابين 450 الف الى 750 الف شخص [5]. تقديرات عدد قتلى الاقلية الاغريقية في بنطس تتراوح من 300 الف الى المليون، والبقية جرى ارسالهم الى اليونان تنفيذا لاتفاقية تبادل السكان عام 1923. سبب مذابح الاغريق ان حكومة استانبول كانت تخشى زيادة في عددهم ليشكلوا مشكلة اثنية، ففضلت تطبيق خبرتها من المشكلة الارمنية. مصطلح الابادة الجماعية، ( الغينوتسيد) جرى اشتقاقه لوصف عمليات الابادة الجماعية للارمن ، والتي تعتبر، في التاريخ الحديث، ثاني اكبر عملية ابادة جماعية بعد ابادة اليهود ( الهلوكوست). غالبية ارمن الشتات، والذي يقدر عددهم بعشرة ملايين، انتشروا في العالم هربا من مذابح العثمانيون. في عام 1915 صدر أعلان عالمي أعتبر للمرة الاولى ان الابادة الجماعية للارمن هي جريمة ضد البشرية [6]. في ظروف العراق الراهن يحسن بنا قراءة التاريخ مرة اخرى قبل فوات الاوان. يتبع.. -------------------------------------------------------------------------------- [1]Israel W. Charny. Encyclopedia of genocide. — Santa Barbara, California. — Vol. 1. — P. 161. [2]Samuel Totten, Paul Robert Bartrop, Steven L. Jacobs. Dictionary of Genocide: A—L, p. 21 [3]Alan L. Berger. Bearing witness to the Holocaust, p. 55 [4]Bloxham. The great game of genocide: imperialism, nationalism, and the destruction of the Ottoman Armenians. — P. 51—57. [5]Ye or, Bat Islam and Dhimmitude: Where Civilizations Collide. — Fairleigh Dickinson University Press, 2002. — P. 148–149. —ISBN 0838639437 [6] Уголовное право России. Практический курс: учебник / под общ. и науч. ред. А. В. Наумова; Р. А. Адельханян и др.. — 4-е изд., перераб. и доп. — М.: Волтерс Клувер, 2010. — С. 753. — 800 с. — ISBN 5466004634, ISBN 978-5-466-00463-2 RE: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - observer - 04-24-2014 العثمانيون وإبادة الارمن -2 ايها القارئ الكريم: احب ان أنبه الى انني أدرج المعلومات الموثقة وحدها، على الرغم من علمي انها جزء يسير من الجرائم والانتهاكات التي حدثت فعلا. ولكوني انقل في الاصل عن مصادر انكليزية وروسية احاول التدقيق قدر الامكان بأسماء المدن والاشخاص، حسب النطق العربي لها. والموضوع مؤلم بشكل خاص، إذ يعيد الى الذاكرة أحداث ممائلة عايشتها ونعايشها مثل عمليات تهجير الاكراد الفيليين والكاولية والمسيحيين واليزيديين والاقليات الاخرى التي حدثت وتحدث امام أعيننا اليوم، في العراق ومصر وسوريا وليبيا وتونس، أتمنى لو كنت استطيع تقديم اعتذاري وقفل الموضوع، ولكنه عارنا الذي سنحمله الى الابد. لمحة تاريخية عن الارمن الاثنية الارمنية تشكلت مابين القرن الثاني والقرن الرابع قبل الميلاد على اراضي شرق تركيا الحالية وارمينيا. في اوج عظمة المملكة الارمنية وصلت حدودها الى الفرات والبحر المتوسط والبحر الكاسبيسكي. في بداية القرن الرابع اصبحت ارمينيا الدولة الاولى التي تبنت المسيحية كدين رسمي للدولة. في عام 414 جرى ترجمة الانجيل الى اللغة الارمنية. المسيحية كانت العامل الرئيسي للحفاظ على الشخصية القومية، والكنيسة أصبحت رمزا للشخصية الارمنية. منذ عام 428، خضع غرب ارمينيا للبيزنطيين في حين خضع شرقها لفارس. منذ منتصف القرن السابع خضعت معظم الاراضي الارمنية للسلاطين العرب. في عام 860 تمكن الارمن من استعادة استقلالهم تحت راية بغراديتوف. في عام 1045 استولى البيزنطيين على آني عاصمة الارمن ولكن في عام 1080 تمكن الشريف روبين من تأسيس دولة ارمنية كيليكية. في 1198 جرى تنصيب ليفون الثاني ليحمل لقب قيصر. عام 1375 احتل المماليك دولة الكيليكيين لينتهي استقلال الارمن على ايد المسلمين المماليك. غير ان الارمن، المؤمنين بعمق بالمسيحية، رفضوا التخلي عن دينهم واعتناق الاسلام، لتبدأ الصدامات الدينية على طول فترة خضوع ارمينيا لسلطة السلاطين المسلمين ( العباسيين، السلجوقيين والاتراك). بنتيجة الاصطدامات والانتفاضات المتكررة، على خلفية رفض الخضوع الديني، انهار تعداد الارمن بصورة فظيعة على اراضي ارمينيا التاريخية. [1] سكان الامبراطورية العثمانية ومصطلحاتها في نهاية القرن التاسع عشر كان الانتماء الاثني لسكان الامبراطورية العثمانية كثير التنوع. كانت توجد اثنيات مسلمة مثل الترك والعرب والكرد والشركس، إضافة الى وجود اثنيات مسيحية مثل الارمن والاغريق اليونانيين والبلغار والاشوريين. بالطبع كانت توجد ايضا قوميات اخرى مثل اليهود واقليات اخرى. في صفوف الجيش العثماني كان يوجد ضباط عرب واكراد، وقد وصلوا الى مراكز رفيعة، وعلى الاخص في فترة السلطان عبد الحميد الثاني. بالطبع كان، في اوقات كثيرة، يتواجد ضباط ارمن واشوريين، غالبا في وحدات خاصة منفصلة. في ذات الوقت، لم يكن الموقف واحد تجاه القوميات المتعددة، فمثلا كان من الشائع القول، ان من الاصلح استخدام بلغاري لحرث الارض عوضا عن انهاك الحصان. ومع ذلك لم يعني ذلك استحواذ قومي للترك، إذ حتى بدايات القرن العشرين كانت كلمة " تركي" لها معنى استهزائي، وكان المقصود بها غلاظة فلاحيي الاناضول. غير انه، ومع استيلاء " جمعية تركيا الفتاة" على السلطة، اصبحت مظاهر القومية التركية تتزايد، وانتهى المعنى الساخر لكلمة التركي. الحركة التركية القومية اصبحت تعمل على احياء تركيا الكبرى، على اساس المنشأ الاثني والتاريخ واللغة الواحدة، ليدخل في المشروع القومي مناطق بعيدة مثل تركمنستان واوزبكستان وكازاخستان واذربيجان وقرغيزستان وتوركستان الصينية واقسام من روسيا الفيدرالية. ومع ذلك بقى الكثير من الضباط العرب والاكراد يعتبرون انفسهم عثمانيين حتى السقوط النهائي للامبراطورية. [2] يجب الاشارة الى انه، إذا لم يكن هناك تحديد دقيق للاثنية المتناولة في هذا الموضوع، مثل ان نقول قبائل الاكراد الرحل (البدو)، فإن المستخدم هو مصطلح المسلمين او العثمانيين، مع ان الاخير يحوي حتى قومية الارمن. في تناول مؤسسات الدولة حتى نهاية الحرب العالمية الاولى كقاعدة يستخدم مصطلح العثمانيين، ونادرا مصطلح الترك. في ابادة الارمن شارك ابناء العديد من القوميات المسلمة مثل العرب والاكراد والشركس، غير انه غالبا جرت المجازر بطلب من القادة الاتراك. [3] المسألة الارمنية في الخلافة العثمانية ارمن الخلافة العثمانية، الذين رفضوا الدخول في الاسلام، كانوا يعتبرون أهل ذمة، وهو تعبير عن انهم مواطنين من الدرجة الثانية. كان محرم على الارمن حمل السلاح كما ان من واجبهم دفع الجزية وهي اعلى من الضريبة المفروضة على المسلمين. كما لم يكن من حق الارمن ان يكونوا شهود في المحاكم. [1][4][5] بين المسلمين كان من الشائع النظر الى الارمن بغيرة، انطلاقا من التصور السائد ان الارمن خبيثين ويملكون عقلا تجاريا ناجحا، على الرغم من ان 70% من الارمن كانوا من الفلاحين الفقراء. هذه الاوهام هي نفس الاوهام التي كانت شائعة عن اليهود عادة، والتي انتهت بمجازر مشابهة للطائفة اليهودية في كل مكان. العداء للارمن تزايد مع تزايد المشاكل الاجتماعية في المدن والصراع على الموارد المحدودة في الريف، وفشل الدولة العثمانية. [6] وتزايدت هذه المشاكل بعد قدوم النازحين المسلمين من القفقاس، بنتيجة الحرب الروسية التركية في اعوام 1877-1879. النازحين الجدد صاروا ينفثون عن غضبهم بطرد المسيحيين المحليين والاستيلاء على اراضيهم. على خلفية مصادرة امن الارمن واباحتهم للتنفيس عن غضب النازحين المسلمين، نشأت المسألة الارمنية كجزء من المسألة الشرقية. في عام 1882 ، في مدينة ارزيروم، نشأت " الجمعية الفلاحية" ، أول منظمة ارمنية، وكان من بين مهماتها الدفاع عن الارمن ضد حملات النهب التي تقوم بها القبائل البدوية المتنقلة، على الاخص من الاكراد. في عام 1889 تكون اول حزب سياسي ارمني " ارمينكان" وكان يطالب بالحصول على الادارة الذاتية المحلية والتعريف بالجرائم التي تجري ضد الارمن والاحتجاج على ارهاب الدولة وحق الارمن بالدفاع عن انفسهم. في عام 1887 نشأ الحزب الديمقراطي الاشتراكي " كناتشاكيان" وكان يهدف الى تحرير الارمن الترك من خلال الثورة بمساعدة جميع القوميات لبناء الدولة الاشتراكية. في النهاية ظهر حزب راديكالي جديد اسمه " داشناكتسوتون" (الطاشناق) ويهدف الى الحصول على الحكم الذاتي في اطار الخلافة العثمانية وتحقيق الحرية والمساواة لجميع شعوب الامبراطورية العثمانية، كما طالب بنشوء كمونات فلاحية. [7] يتبع: الابادة في عهد عبد الحميد الثاني، اعوام 1894-1896 الرد على: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - خالد - 04-25-2014 ( وهل أتاك نبؤا الخصم إذ تسوروا المحراب *) الرد على: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - Rfik_kamel - 04-25-2014 عثماني .. تركي.. قرضاوي.. ليس هذا مهما فكلهم أقذر من بعض الحاكم العثماني اللص أردوغان يبيع كلام ويبرر الجرائم على أنها حرب أهلية وبالطبع فلم تكن هناك سوى حرب إبادة فيها الطرف الأول مجرم تطهيري عن سابق ترصد وتخطيط وتصميم وبين ضحايا لم يسقطوا بسبب مواجهات أو حرب أهلية بل بسبب تطهير قومي وديني ممنهج تجاه الأرمن والسريان والكلدان والآشوريين والذن لم يكونوا يملكون وسائل الدفاع عن أنفسهم لسبب استعمار بغيض لعدة قرون إرتضى بهم البعض أن يكونوا عملاء للمستعمر ولصوص وشركاء في إذلال القوميات و الشعوب مقابل مزايا ومنافع كسرقة الأراضي ومناصب وهنا لابد من ذكر عائلة الأتاسي على سبيل المثال وكيف وهبها العثماني ألاف الهكتارات من الأراضي في حمص , أضف عل ذلك ريف حماه وباقي الأرياف وتمليكها للأغوات لكن ورغم صمود الإنسان السوري والأرمني ووو... بعصور الإضطهاد هذه, تجد من السوريين والفلسطينيين إلخ أناس ذوي طوية فاسدة ودنيئة ممن يعير إبن وطنه بأنه كان فلاحا فقيرا .. هؤلاءهم أذناب العثماني المفسدون والأبالسة القرضاويون تركيا عاجلا أم أجلا سيأتيها يوم .. وإلا فعلى أحفاد القتلة أن يعترفوا بجرائمهم ويعملوا على تعويض خسارات الأرواح وإعادة الأراضي لأصحابها RE: الذكرى ال ٩٩ لمدابح الارمن على ايدي الهمج العثمانيين - نوار الربيع - 04-25-2014 بادئ ذي بدء ..رحم الله -إذا كان موجود لهلئ- شهداء الأرمن الأبرياء ولعن اليد الظالمة التي فتكت بهم وبوجودهم. (04-24-2014, 09:00 PM)observer كتب: عزيزي علي، إنسان!!! هل تعتقد ياعزيزي أن علي نور ينظر للإنسان كإنسان. أم وفقاً لانتمائه الديني والمذهبي والعرقي أيضاً. هل يتعاطف علي نور مع الأبرياء الذين قتلهم الخميني في إيران.؟؟ هل يتعاطف علي نور مع المثليين.؟ مع المذنبين الذين تأمر الشريعة بالفتك بهم كالمرتدين وماشابه... أم أنه يؤيد إعدامهم دون ذنب.؟ هل يتعاطف مع سلمان رشدي مثلاً أم يتقرب إلى الله بإهدار دمه.؟؟ بالحقيقة علي نور لا يتعاطف إلا مع الإنسان أو القضية التي يعتقد أنها تخدم مذهبه وطائفته وإيران. وعليه فإن تعاطفه مع الأرمن ليس حباً في علي بل نكاية بمعاوية (الدولة العثمانية).. |