حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأخير - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأخير (/showthread.php?tid=5115)



وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأخير - عزالدين بن حسين القوطالي - 05-12-2008

"التشيّع العلوي والتشيّع الصفوي "
للدكتور علي شريعتي
(1933 –1977)


اسم الكتاب : التشيّع العلوي والتشّيع الصفوي
اسم المؤلف : د. علي شريعتي
اسم المترجم : حيدر مجيد
تصحيح لغوي : نوال سعادة النيحاوي
الطبعة الأولى : 1422 هجرية - 2002 ميلادية
الناشر : دار الأمير للثقافة والعلوم ش . م .
عدد الصفحات الكتاب: 336 صفحة


الجزء الأخير







التشيّع العلوي


الوصاية: هي توصية من النبي بأمر من الله لتشخيص الفرد الأصلح طبق معياري العلم والتقوى.
الإمامة : القيادة الثورية النزيهة الهادفة لهداية الناس وبناء المجتمع بناءً سليماً والنضج والاستقلال وتربية(الإنسان المافوق) لكي يمثّل التطبيق الحسّي للدين ولكي يتسنّى للآخرين التأسّي به والاقتداء بسيرته. العصمة : الإيمان بنزاهة وتقوى روّادالمجتمع على الصعيد الفكري والاجتماعي وكونهم أئمة مسؤولون عن صيانة إيمان الناس وقيادتهم بالعدل ونبذ الظلم والخيانة والتبعية وعملاء الأجهزة الحاكمة



الولاية : وتعني المحبة والقيادة وقبول حكومة عليّ وأتباع عليّ دون غيرهم، وحب عليّ لأنه المثال الأسمى للعبودية ، ولأن قيادته للمجتمع ستكون مصباح النجاة ، ولأن حكومته كانت وما تزال تمثل أمل الإنسانية وإرادتها .
الشفاعة: هي سبب لكسب استحقاق النجاة.الاجتهاد: سبب لبقاء الدين متحركاً وحيّاً ونابضاً في مختلف الأزمنة ومواكباً لحركة التاريخ وتكامل الرؤية الدينية ومواءمة تحولات النظم الاجتماعي البشري.


التقليد :علاقة طبيعية ومنطقية بين العالم والجاهل والمتخصص وغير المتخصص في مجال الأحكام القضائية والشرعية ذات الطابع الفني التفصيلي.
العدل: وهي عقيدة أن الله عادل وأن نظام الوجود قائم على أساس العدل وكذلك نظام المجتمع والحياة ، وأن الظلم والتمييز هو مظهر غير طبيعي ويتنافى مع الغرض الإلهي ، وأن العدل هو إحدى دعامتي المذهب وهو هدف الرسالة وشعار الإسلام الكبير .


الدعاء : هو نصّ تعليمي تربويّ يربّي الإنسان على الفضائل ، وهو ممارسة عملية تكسب الروح صفاءً ومعنوية وتعرج بها إلى مقامات القرب الإلهي .

الانتظار: استعداد روحي وعملي واعتقادي للإصلاح والثورة على الوضع الفاسد ، وقناعة راسخة بأن الظلم يزول وأن الحق سينتصر لا محالة وأن الأرض يرثها المستضعفون وأهل الصلاح.
الغيبة: تحمّل الناس أنفسهم لمهمة تحديد المصير وقيادة المجتمع معنوياً ومادياً ، وانتخاب الفرد الأصلح ليقوم بمهامّ النيابة عن الإمام الغائب .



###


التشيّع العلوي هو تشيّع الحب والمعرفة
التشيّع العلوي تشيّع السنة
التشيّع العلوي تشيّع الوحدة
التشيّع العلوي:تشيّع العدل
(العدل الاجتماعي في المجتمع
والحياة )
التشيّع العلوي تشيّع السماء
التشيّع العلوي تشيّع الاقتداء
التشيّع العلوي تشيّع الاجتهاد
التشيّع العلوي تشيّع المسؤولية

التشيّع العلوي تشيّع الحرية
التشيّع العلوي تشيّع ثورة كربلاء
التشيّع العلوي تشيّع الشهادة
التشيّع العلوي تشيّع التوسل لأجل
التكامل
التشيّع العلوي تشيّع التوحيد
التشيّع العلوي تشبّع الاختيار
التشيّع العلوي تشيّع نصرة الحسين
التشيّع العلوي تشيّع الإنسانية
التشيّع العلوي تشيّع الإمامة العلوية
التشيّع العلوي تشيّع الانتظار الإيجابي
التشيّع العلوي تشيّع تقية المناضل
الشجاع

التشيّع العلوي
تشيّع (لا)

********

التشيّع الصفوي
الوصاية : هي قاعدة تنصيب وراثي وسلاليّ للحكم على أساس العنصر والقرابة .
الإمامة : هي الاعتقاد باثني عشر إماماً معصوماً مقدساً من عالم (ما فوق الإنسان ) وهم الوسيلة الوحيدة للتقرب إلى الله والتوسل به والاستشفاع إليه ،الآلهة الصغار ويدورون حول إله السماء الأكبر.
العصمة : وهي تعبر عن وجود ذوات استثنائية وموجودات غيبية ليست من صنف البشر المخلوق من الطين،وليس بوسعهم ارتكاب المعاصي والأخطاء، والإيمان بأن المعصومين الأربعة عشر هم جميعا كذلك .وبالتالي فإن الخيانة والظلم من غير هؤلاء المعصومين تعدّ أمراً وارداً ولا محيص عنه !
الولاية : الاقتصار على حبّ عليّ،والتهرب من كافة المسؤوليات وذلك كفيل بضمان الفوز بالجنة والنجاة من
النار . مضافاً إلى الاعتقاد بأن الولاية ليست من شؤون الناس والمجتمع بل هي شأن إلهي له صلة بخلق الكائنات وإرادتها .الشفاعة:طريق لنجاة غير المستحق !
الاجتهاد: عنصر تحجر وجمود وحيلولة دون التقدم والتطور والتجديد وأداة للتفكير والتفسيق وشجب وإدانة لكل تحرك جديد أو كلام جديد أو أسلوب جديد في فهم الدين ونظم الحياة على الأصعدة الفكرية والعلمية والاجتماعي وغيرها .
التقليد:وهو الطاعة العمياء والتبعية المطلقة !ل ( الروحاني ) في قناعاته وتصرفاته وفتاواه وبالتعبير القرآني عبادة الأحبار والرهبان.
.
العدل: هو بحث علمي في باب الصفات الإلهية يرتبط بما بعد الموت وتوقع الكيفية التي سيحكم بها الله بين عباده يوم القيامة ، ولا صلة له بما قبل الموت، فالعدل في هذا العالم هو مهمة الشاه عباس ومن لفّ لفّه ، ما لله لله وما لقيصر لقيصر ، والدنيا تقع ضمن دائرة سلطنة الشاه عباس ، وليس لله سوى الآخرة .
الدعاء: هو مجموعة من الأوراد والأذكار، إذا حملها الإنسان أو تلاها تكفيه مؤونة السعي وراء رزقه وتحمل مسؤولياته ، وتمنحه ثواباً وعطاء في الدنيا والآخرة دون الحاجة إلى العمل أو التفكير.
الانتظار:تلقين على الرضوخ والاستسلام للوضع القائم وتبرير لفساد الأوضاع ويأس من إمكانية
إصلاحها وإدانة كل خطوة في هذا الاتجاه ، والانتظار السلبي لظهورالمصلح الكبير .
الغيبة :سلب المسؤوليات وتعطيل الأحكام الاجتماعية للإسلام والتملّص من مواجهة المسؤولية تحت ذريعة عدم جدوى العمل والتغيير لأن الإمام هو الوحيد القادر على إصلاح ما فسد وكل ما سوى ذلك هباء. ولا يجوز العمل إلا بحضور الإمام ، حيث أنه غائب فلا مشروعية لكل شيء!

###


التشيّع الصفوي تشيّع الجهل والمحبّة
التشيّع الصفوي تشيّع البدعة
التشيّع الصفوي:تشيّع الفرقة
التشيّع الصفوي:تشيّع العدل!
(العدل الفلسفي لما بعد الموت )
التشيع الصفوي تشيّع الاسم
التشيّع الصفوي تشيّع المدح والثناء
التشيع الصفوي تشيّع الجمود
التشيّع الصفوي تشيّع تعطيل المسؤوليات
التشيّع الصفوي تشيّع العبودية
التشيّع الصفوي تشيّع مصيبة كربلاء
التشيّع الصفوي تشيّع الموت
التشيّع الصفوي تشيّع التوسل لأجل الخداع
التشيّع الصفوي تشيّع الشرك
التشيّع الصفوي تشيّع الجبر
التشيّع الصفوي تشيّع ندب الحسين
التشيّع الصفوي تشيّع القومية
التشيّع الصفوي تشيّع السلطنة الصفوية
التشيّع الصفوي تشيّع الانتظار السلبي
التشيّع الصفوي تشيّع تقية الخامل الجبان
التشيّع الصفوي
تشيّع (نعم)!


الفهرس


المقدمة 1
ترجمة شريعتى 4
تمهيد 5
مبداء الحركة والنظام 6
علاقة الدولة الصفوية بالدولة العثمانية والدول الغربية 7
لحظة الهجوم الغادر 9
مثل لمنطق التشيع الصفوي 12
مونتاج ( الدين – القومية ) 14
الحيلة الشرعية = خدعة الله ‍‍‍‍‍ 21 إلغاء التشيع بواسطة التشيع 25‍
الإمام في السماء مع الله وفي الأرض مع الخليفة 33
الإمام في الأرض مع الخليفة 39
نصرانية الغرب والتشيع الصفوي ، الإفرنجى في كربلاء 49
حرف المسار الشيعي 50
التشيع الصفوي قبل الدولة الصفوية 51
الأسس الإعتقادية للمذهبين 53
ملخص الفروق بين المذهبين 74

ملحق

تعريف بعلي شريعتي


علي شريعتي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علي شريعتي مفكر إيراني شيعي مشهور. اسمه الكامل: علي محمد تقي شريعتي. ولد قرب مدينة مشهد عام 1933، وتخرج من كلية الآداب بها عام 1955، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع ليحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع. انضوى في شبابه في حركة مصدِّق وعمل بالتدريس واعتقل مرتين أثناء دراسته بالكلية، ثم بعد عودته من فرنسا، حيث أسس عام 1969م حسينية الإرشاد لتربية الشباب، وعند إغلاقها عام 1973 اعتقل هو ووالده لمدة عام ونصف. ثم سافر إلى لندن، واغتيل عام 1977 قبل الثورة الإيرانية بشهرين عن 43 سنة. الرأي السائد أن ذلك تم على يد مخابرات الشاه، والبعض (مثل حسن العلوي) يرى أن ذلك تم على يد دعاة التشيع الصفوي.

يعتبر الدكتور علي شريعتي نموذج فريد من مفكري إيران. حيث أنه بالرغم من أنه فارسي العرق، لم يكن يتوقف عن نقد النزعة الشعوبية لدى رجال التشيع الصفوي، بطريقة أكثر جذرية من غالب من تصدَّى لهذا الموضوع من الأدباء العرب. وقد بَيَّن آلية المزج في الموروث الشيعي الروائي ما بين السلطة الإيرانية الساسانية والنبوة الإسلامية، حيث اختُلِقَتْ الروايات ونُسِجَتْ الأساطير وعلاقات المصاهرة بين إمام الشيعة الحسين بن علي وبنت كسرى المزعومة: لتحقيق غرض الوصل بين السلسلة السلطانية الساسانية وبين السلطة الإمامية الشيعية، ولبعث العناصر الفارسية في صلب التشيع.

وبالرغم من كونه شيعياً متعصباً (يصف مجموعة من كبار الصحابة بأنها باعت شرفها وجمعت نقودها ببيع كل حديث بدينار) فلا فائدة في رأيه من الشعائر والطقوس الحسينية التي يتهم الحكامَ الصفويين بأنهم اقتبسوها من المحافل المسيحية في أوروبا الشرقية التي كانت تحيي فيها ذكرى شهدائها، وبأنهم حولوا الإمام الحسين إلى صورة عن آلام Passion المسيح. وحتى يتم صبغ هذه الطقوس والشعائر بالصبغة الإيرانية، أدخل الملالي عليها بعض التعديلات لتوافق الذوق الشعبي الإيراني وجعلوها موائمة للأعراف والتقاليد الوطنية والمذهبية في إيران. أما لغة هذه الطقوس فهي لغة التصوف وأعمال الدراويش ومبالغات خطباء المنابر وشعراء العامة.

من أشهر كتبه:

علي اسطورة تاریخ
مذهب علیه مذهب
التشيع العلوي والتشيُّع الصفوي
دين ضد الدين
العودة إلى الذات
فاطمة هي فاطمة
النباهة والإستحمار
أبي .. أمي .. نحن متهمون
يمكن الحصول على مؤلفاته من دار الأمير للثقافة والعلوم – لبنان

اسم الكتاب : التشيّع العلوي والتشّيع الصفوي
اسم المؤلف : د. علي شريعتي
اسم المترجم : حيدر مجيد
تصحيح لغوي : نوال سعادة النيحاوي
الطبعة الأولى : 1422 هجرية - 2002 ميلادية
الناشر : دار الأمير للثقافة والعلوم ش . م .
عدد الصفحات الكتاب: 336 صفحة

الفتاوي الصادرة في خصوص كتابات علي شريعتي

رأي آية الله السيد كاظم أخوان المرعشي (قدس سره)
السؤال:
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك آية الله العظمى الحاج سيد كاظم أخوان مرعشي دامت بركاته
بعد السلام
يرجى أن تذكروا رأيكم حول قراءة وشراء وبيع كتب علي شريعتي.
الجواب:
"بسمه تعالى:
بما أن كتب علي شريعتي لاتخلو من الانحراف وبعض مطالبها لا تتطابق مع أصول المذهب والدين الإسلامي المقدس فإن شراء وبيع مثل هذه الكتب حرام، ومطالعتها للأفراد الذين لايملكون المعلومات الكافية غير جائز. أعاذنا الله من مضلات الفتن".

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد تقي الطباطبائي القمي (حفظه الله)السؤال:
المحضر البارك سماحة آية الله العظمى الحاج سيد تقي الطباطبائي القمي دام ظله العالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو التفضل بالإجابة على الأسئلة الثلاث التالية:
1 – هل أن آراء الدكتور علي شريعتي مخالفة للإسلام أم لا؟
2 – هل أن آراؤه مخالفة للمذهب الحق مذهب أهل البيت (ع) أم لا؟
3 – هل شراء وبيع كتبه جائز من الناحية الشرعية أم لا؟
المرسل: خليل سكري وجمع من المؤمنين
الجواب:
"بسمه تعالى:
1 – إنني لا أعرف الشخص المذكور ولم ألتق به مرة واحدة، وما هو معلوم لدي أن له موقعا خاصا عند طبقة الشباب، ولقد قرأت مجموعة من الكتابات المنسوبة إليه، وكانت في عدة موارد منها مباينة للموازين الدينية ومغايرة للقواعد العلمية.
ففي الصفحة 69 من كتاب "معرفة الإسلام" ادعي أن نبوة رسول الإسلام مؤقتة وأنكر دوام الرسالة، وإن حكم منكر الرسالة واضح في الإسلام.
وفي الصفحة 28 من كتاب "أبي وأمي نحن متهمون" ذكر فيما يتعلق بالصلاة والصوم وغيرهما أمورا لم يتفوه بها أحد منذ زمن رسول الله (ص) وحتى يومنا هذا، وادعى أمرا على خلاف ضرورة الإسلام، وإن أضراب هذه المسائل كثيرة في كتبه.
2 – بالنسبة لي ليس هناك مجال للترديد والشبهة بأن هناك موارد متعددة في الكتب المنسوبة إليه تتضمن مطالب مغايرة بشكل تام مع مدرسة أهل البيت (ع)، وما ذكر في جواب السؤال السابق يكشف عن ذلك.
3 – إن هذا النوع من الكتابات والمؤلفات والذي تمت الإشارة إليه أعلاه تعد من كتب الضلال التي ذكر حكمها في الكتب الفقهية، ومن المؤكد أنه يجب الامتناع عن حفظها وبيعها وشرائها وقراءتها.
وأوصيكم بالتقوى، ومن يتق ربه يجعل له مخرجا، ومن يتوكل عليه فهو حسبه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".
الأحقر تقي الطباطبائي القمي
27 جمادى الثانية 1399هـ.ق

رأي آية الله الشيخ علي النمازي الشاهرودي (قدس سره)السؤال:
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك سماحة العلامة الكبير آية الله الحاج الشيخ علي النمازي الشاهرودي دام ظله
بعد السلام
يرجى منكم التفضل بإبداء رأيكم المبارك في خصوص كتابات علي شريعتي.
جمع من المؤمنين
الجواب:
"المخدوم المكرم المعظم أدام الله توفيقاتكم
طلبتم مني أن أكتب وجهة نظري في خصوص كتابات الدكتور وأمثاله، وحيث أن المجال محدود والأحوال متشتتة فإنني أكتب لكم عدة سطور وأرسلها لكم، وأعتذر كثيرا عن التأخير في الجواب.
بشكل عام يجب أن تؤخذ الأمور المنسوبة إلى الله والرسول (ص) عن طريق القرآن مع بيان العترة الطيبة الطاهرة الذين هم حملة علوم القرآن والمفسرون له، ولقد حدد نبي الإسلام (ص) وظيفة الأمة في الحديث المتواتر عند المسلمين والمعروف بحديث الثقلين، وبما أن القرآن الكريم لا يتفرق عن العترة إلى يوم القيامة فإنه يجب أن تؤخذ علوم ومعارف القرآن من العترة وورثة العترة الذين هم الحاملون والناقلون لعلوم ومعارف العترة، وهذه هي الطريقة المستقيمة الأنيقة.
قال الإمام الباقر صلوات الله وسلامه عليه: "كل ما لم يخرج من هذا البيت فهو باطل".
وإن أكثر المطالب المذكورة في تلك الكتابات لم تؤخذ من القرآن وبيان العترة، بل إنه قد ثبت خلافها من القرآن والعترة، ومن ثم فإن فيها مطالب مضلة كثيرة، ويجب على طالبي علوم القرآن والعترة أن لايتعدوا الوظيفة التي عينها لهم نبي الإسلام، وأن يتجنبوا حتما من هذه الكتابات والمؤلفات ، وإن من يأخذون علومهم من الأساتذة غير المسلمين وغير الشيعة فإنه ليس لهم نصيب من معارف وعلوم القرآن والعترة، وإن تلامذة الكفار والفجار لن يكونوا مؤيدين لمروجي دين أحمد المختار ومطالب الأئمة الهداة الأبرار والأخيار والناقلين لآثارهم، لأن علوم الكفار والفجار على خلاف القرآن والعترة، ولايمكن للشخص الواحد أن يؤيد الضدين، ومن الطبيعي أن المؤيد والمروج لأحدهما سيكون في مقابل المؤيد والمروج للآخر.
وبناء على ذلك فإن مثل هذه الكتابات والمؤلفات تحتوي على توهين المقام المقدس لفقهاء وعلماء الشيعة مثل الشيخ الكليني والعلامة المجلسي، لأن كتبهم على خلاف كلام أساتذة أولئك، وإن فقهاء وعلماء الشيعة منذ عهد أئمة الهدى (ع) وحتى الآن كانوا – وبأمر من أئمة الحق - مراجع للشيعة، وقد تلقوا علوم القرآن والعترة من أهل بيت العصمة والطهارة، وقاموا بتعليمها لبعضهم وضبطها ثم إيصالها إلينا، ولولا أتعابهم لرجع الناس عن الدين، وإن إهانتهم إهانة لله ورسوله. والسلام على من اتبع الهدى".
الأحقر علي النمازي الشاهرودي
سلخ ذي الحجة الحرام 1397هـ ق

رأي آية الله السيد كرامة الله ملك الحسيني
السؤال:
المحضر المبارك آية الله المجاهد السيد ملك الحسيني دامت بركاته
بعد السلام
يرجى منكم التفضل بإبداء رأيكم المبارك في خصوص شراء وبيع كتب علي شريعتي.
الجواب:
"بسمه تعالى
بعد الحمد والصلاة، فإنه مما لاشبهة فيه أن كتب علي شريعتي من كتب الضلال وهي محرفة للعقائد الحقة للشيعة الإمامية، ولقد ألحقت أخطر ضربة نحو الأفكار الرفيعة والنورانية لمدرسة التشيع، وبناء على ذلك فإن نشر وتوزيع كتبه وبأي نحو كان غير مباح وغير مشروع".
مدرسة الإمام أمير المؤمنين (ع)
ملك الحسيني
5 / 2 / 1357 هـ ش الموافق 25 / 4 / 1978م

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد عبدالله الشيرازي (قدس سره)السؤال:
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى الحاج السيد عبدالله الشيرازي دام ظله العالي
بعد السلام
نود إخباركم بأنه قد قد وقع أخيرا اختلاف ما بين الشركاء في دار نشر "الأم" حول طباعة ونشر كتابات علي شريعتي الذي نظن أنه معروف لديكم.
لذا نرجو منكم لأجل رفع الاختلاف ومعرفة التكليف الشرعي أن تبينوا رأيكم الشريف المبارك لما يوجب ذلك من رفع الشبهة وذلك لأننا من مقلدي سماحتكم، أدام الله عزكم ودامت بركاتكم.
الجواب:
"بسمه تعالى شأنه
بما أن الكتب المشار إليها تتضمن مطالب مضلة ولذلك فإن شراءها وبيعها لايخلو من الإشكال، وأما قراءتها فإنه لا مانع منها للأفراد الذين تكون عقائدهم الدينية ثابتة ومحكمة وغير قابلة للتزلزل والذين يكون اطلاعهم على الأمور الدينية والعقائدية بالحد الكافي، وأما بالنسبة للأفراد الذين ليست لهم أسس محكمة في العقائد الدينية والمذهبية وهي قابلة للتزلزل فإن قراءة تلك الكتب غير جائز لهم، ويجب عليهم اجتنابها، والله المسدد".
الشيرازي
مشهد المقدسة 17 جمادى الأولى 1398هـ

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي الفاني الاصفهاني (قدس سره)
السؤال:
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى الحاج السيد علي العلامة الفاني الاصفهاني دام ظله العالي
بعد السلام
نود أن نعلم سماحتكم بأنه قد انتشر الكلام أخيرا في طهران بأنكم – والعياذ بالله – قد أيدتم كتابات شريعتي، وهذا الأمر وإن كان واضحا عند المخلصين لكم، ولكن من جهة إيضاح الأمر إلى المتعلقين وسائر المؤمنين يرجى منكم التفضل بكتابة عدة كلمات مذيلة بختمكم الشريف.
الجواب:
"بسم الله الرحمن الرحيم
"إن كتابات المذكور تشتمل على أباطيل متعددة، وإن قراءة وبيع وشراء كتبه حرام بالنسبة لمن ليس لديهم العلم والقدرة على تشخيص الغث من السمين".
25 ذو القعدة 1397هـ ق
علي الحسيني الاصفهاني العلامة الفاني

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد صادق الحسيني الروحاني (حفظه الله)
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المحترم لسماحة المستطاب آية الله العظمى الحاج السيد محمد صادق الروحاني دامت بركاته
انتشرت أخيرا بعض الكتب في طهران من قبل حسينية إرشاد، وهي مختصة بالدكتور علي شريعتي.
وفي الصفحات 77، 79، 96، 102، 88، 26، 12، 23 من كتاب "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، وفي الصفحة 371 من كتاب "خاتم الأنبياء من الهجرة إلى الوفاة"، وفي الصفحة 18 من نشرة "مسؤولية الانتساب للتشيع" وفي الصفحات 445، 425، 445، 69، 551، 441 من كتاب "معرفة الإسلام" نقرأ مطالب على خلاف مذهب التشيع المقدس وفيها جسارة على مقام علماء الشيعة.
يرجى التفضل بإبداء وجهة نظركم المبارك تجاه مطالب تلك الكتب التي ذكرنا نماذج منها أعلاه.
ونظرا للكتب الآنفة فهل أن نشرها يندرج بما يخالف التشيع؟ وكذلك ما حكم المشاركة في جلسات محاضرات المؤسسة السالفة؟
نسأل الله سبحانه وتعالى سلامة سماحتكم.
بتاريخ 23 من شهر رمضان المبارك
الجواب:
"بسمه تعالى وإليه المشتكى، وإن الأرواح المقدسة للمعصومين تطلب العون!!
إن الإصدارات الأخيرة من المؤسسة السالفة ومحاضرات الشخص المذكور قد بلغت هذه الأيام مرحلة خطيرة، ولقد أثارت غضب ونفور عموم المتدينين في جميع أنحاء البلاد، وللأسف فإنها تظهر نفسها باسم تطبيق الأحكام الواقعية للإسلام، وهي في الحقيقة المصداق الواقعي للبدعة في الدين وهي ضد المصالح العالية للإسلام والمسلمين.
لم يكن بالحسبان والتصور في بلد بني أساسه على دين الإسلام الحنيف وخصوصا على الطريقة الجعفرية الاثنى عشرية الحقة وفي بلد يعد مركزا للعلماء ونشر حقائق الإسلام ومع وجود الزعماء الواقعيين للإسلام والعلماء المتخصصين في علوم الشرع والدين ومراجع التقليد العظام أن يبلغ أمر محاربة التشيع والشيعة ومحاربة أهل بيت النبوة إلى درجة بحيث تتحدث مؤسسة بهذا الشكل السافر ضد مذهب التشيع ودين الإسلام المقدس وقوانينه السماوية وأن تنشر المطالب والمحاضرات المسمومة.
وعلى كل حال فإنه وفقا للوضع الفعلي لهذه المؤسسة فإنني العبد الحقير أرى حرمة المشاركة في تلك المجالس، ويجب على علماء الدين ورجاله أن ينبهوا الناس وأن يجيبوا بأنفسهم على تلك الكتابات ببيان جميل وجذاب".
الأحقر محمد صادق الحسيني الروحاني


رأي آية الله السيد أبو الحسن القزويني (قدس سره)
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك لسماحة المستطاب حجة الإسلام والمسلمين آية الله العظمى الحاج السيد أبو الحسن القزويني دامت بركاته
من المعلوم لدى سماحتكم أنه ومنذ عدة سنوات تنشر في حسينية كتب بقلم علي شريعتي، والظاهر منها أنها بشكل عام على خلاف المذهب الشيعي المقدس، وقسم منها أيضا على خلاف الإسلام وإنكار للخاتمية، ولذا أرسلنا مع العريضة الموقعة مجموعة من كتبه مثل "معرفة الإسلام"، "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، (أبي وأمي نحن متهمون"، "فاطمة هي فاطمة"، "مسؤولية التشيع"، "الشهادة"، يرجى بيان رأيكم في ذيل هذه الرسالة لتنوير أذهان العامة.
من قبل ما يقرب من خمسة آلاف موقع على العريضة المرسلة
الجواب:
"بسمه تعالى:
مع أنني أشكو من المرض مدة من الزمن وليست لي القدر على القراءة الكاملة ولكن نظرا للمطالعة الإجمالية للكتب المذكورة فإنها لاتتطابق مع مذهب التشيع، وإن إنكار الخاتمية يعد إنكارا لضروري دين الإسلام".
أبوالحسن الحسيني القزويني

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد حسن الطباطبائي القمي (حفظه الله)

بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك لسماحة المستطاب حجة الإسلام والمسلمين آية الله العظمى الحاج السيد حسن الطباطبائي القمي دامت بركاته
إننا الموقعون على العريضة المقدمة إلى جنابكم الأنور ونتجاوز الخمسة آلاف جامعي وموظف وتاجر وقعنا فيها على العريضة السالفة، ولقد أرسلنا معها كتبا بعنوان "معرفة الإسلام"، "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، "أبي وأمي نحن متهمون"، "مسؤولية التشيع"، ولقد اطلعنا على ما فيها ووجدنا فيها مطالب على خلاف الطريقة الجعفرية الحقة ومذهب التشيع المقدس، مضافا إلى الإهانة والجسارة الموجهة للمقامات المذهبية، ومن ثم رأينا أن نطلب من سماحتكم أن تطلعوا على الكتب الآنفة وأن تبينوا وجهة نظركم المحترمة لكي يتضح التكليف بالنسبة لنا نحن الموقعون على العريضة المقدمة وكذلك جميع الأخوة المؤمنين.
وفي الختام نسأل الله سبحانه أن يكتب لكم الصحة والعافية.
الجواب:
"بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد.
قرأت أقساما من بعض الكتب المذكورة ووجدتها على خلاف الواقع والحقيقة، بل ومخالفة لأساس مذهب التشيع الحق وموجبة للضلال.ويجب على عامة الناس أن يتجنبوا قراءة مثل هذه الإصدارات، والله الموفق للصواب، أعاذنا الله من الزلات والعثرات".28 من شهر الصيام 1392هـ ق
القمي

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي (قدس سره)
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك لسماحة المستطاب حجة الإسلام والمسلمين آية الله العظمى الحاج السيد شهاب الدين المرعشي النجفي دامت بركاته
انتشرت أخيرا كتب تحت عناوين "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، "مسؤوليت التشيع"، "أبي أمي نحن متهمون" "معرفة الإسلام" بقلم علي شريعتي وبواسطة حسينية الإرشاد، ويبدو للمتأمل وجود مطالب كثيرة على خلاف المذهب الشيعي المقدس وحتى نفي خاتمية النبي الأكرم (ص)، ويوجد فيها أيضا الحط من شخصية الأئمة الأطهار والاستهزاء بالمقدسات الدينية.
إننا الموقعون نرجو منكم بيان رأيكم في خصوص الكتب المذكورة وحكم المشاركة في المؤسسة السابقة لكي يتضح تكليفنا.
من طرف ما يقرب من خمسة آلاف موقع
الجواب:
"بسمه تعالى
الكتب السالفة تعد من كتب الضلال ولايجوز مطالعتها والرجوع إليها، وأطلب من ساحة القدس الإلهي أن يحفظ الشباب من شر الوساوس والشبهات الواهية والأقلام المضرة والكتب المسمومة، بمحمد وآله الطاهرين".
شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي

رأي المفسر آية الله السيد محمد حسين الطباطبائي (قدس سره)السؤال:
سماحة آية الله العلامة الحاج سيد محمد حسين الطباطبائي دام ظله
بعد السلام
باحترام واعتزاز نبلغ جنابكم السامي بأن قد أشيع أخيرا في طهران بأن سماحتكم – والعياذ بالله – قد أيدتم كتابات علي شريعتي، وأنكم قلتم: أنكم لم تجدوا فيها أدنى اعتراض، لذا يرجى أن تبذلوا عنايتكم وتكتبوا شيئا لإيضاح الحقائق ونجاة عدة أفراد من الضلالة.
الجواب:
"بسمه تعالى:
إنني لم أؤمن أبدا بكتابات الدكتور شريعتي، ولم أقل مثل هذا الكلام لأحد، وغالب مطالبه تعد من الاشتباه، ولايمكن قبولها طبقا لمدارك الدين الإسلامي".
محمد حسين الطباطبائي


جواب آخر للعلامة الطباطبائي (قدس سره)
جواب آخر للعلامة الطباطبائي:
"بسمه تعالى
السلام عليكم
ليست لدينا أي عداوة ذاتية مع الدكتور شريعتي، وكل ما في الأمر أننا نقرأ ضمن تأليفاته مطالب لا تقبل التوجيه طبقا للموازين الإسلامية، مثل قوله: الإنسان أهل الله، مع أن القرآن الكريم يقول صريحا: (الأنعام/100) ويقول: (الصافات/158)، وهذه عقيدة من عقائد عبدة الأوثان.
ويقول أيضا إن الله والطبيعة والإنسان عبارة عن واحد حقيقي متوجه نحو الكمال، وفي كتابه "مولدي = الأرض القاحلة" ينكر المعاد، ويقول في وصف معراجه أن أساتذته المسيحيين قد أدخلوني الجنة وأنني كنت أطوف في الجنة ويدي في أيديهم، في حين أن القرآن الكريم وبشكل صريح يعتبر المسيحي كافرا، ويقول أن الكافر لن يدخل الجنة، وكذلك نظائر هذه الاشتباهات الكثيرة.
والسلام عليكم".
محمد حسين الطباطبائي

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد هادي الميلاني (قدس سره)
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى السيد هادي الميلاني دام بقاء وجوده الشريف
بعد السلام والسؤال من الله تعالى أن يديم عزتكم وأن يطيل في العمر المبارك للزعيم الكبير الشأن.
أما بعد

فإنه فيما يخص الدكتور علي شريعتي، فقد أشيع أنه قد طرد من جانبكم، وأنكم قد حرمتم كتبه، ومن جملة الأشخاص الذين نقلوا ومن على المنبر قولكم بتحريم كتبه وأنها ليست حسينية الإرشاد بل يزيدية الإضلال هو الشيخ أحمد الكافي والدكتور روح اليزدي، وكذلك نقل الشيخ محمد حسن البياني الذي يعد من تلامذتكم ومن أصدقائي أيضا نقل عن لسانكم تحريم كتبه (من على المنبر).
ولكن من جهة أخرى ينكر البعض هذا الأمر ويقولون أن هذا سوء استغلال لمقام سماحة آية الله الميلاني، ومن جملة الأشخاص الذين ينكرون ذلك فخر الدين الحجازي، حيث أنني عندما قلت له: لم تدافع عن الدكتور شريعتي مع أن سماحة آية الله الميلاني قد رفضه، قال متعجبا: إن هذا من الكذب، وفضلا عن أنه لم تصدر مثل هذه الفتوى من سماحة آية الله الميلاني فإنه قد كتب الرسائل ولعدة مرات لأجل إطلاق سراحه من السجن، فهل أن أهل المنبر هم الصادقون أم غيرهم مثل السيد حجازي، وللأسف فإن هذا الاختلاف شديد في الأهواز، ولذا فإنني ونيابة عن "منتدى مركز التشيع" أرجو من سماحتكم أن تبينوا رأيكم المبارك حول الدكتور علي شريعتي لكي يكون حجة على المؤمنين، ويكون مؤثرا في رفع الاختلاف إن شاء الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
10 جمادى الأولى 1394هـ ق
12 خرداد 1353 هـ ش الموافق 2 / 6 / 1974م

الجواب:
"بسمه تعالى شأنه
السلام عليكم
لقد وصلتني الرسالة الشريفة المؤرخة بتاريخ 12 /3 / 1353، وإن ما نقله أهل المنبر بالنسبة للشخص المعهود صحيح، وأسأل الله تعالى أن يحفظ عموم الأخوة المؤمنين من الضلال وفتن آخر الزمان ببركات وجود الوجود المقدس لولي العصر أرواحنا فداه، وأن يهديهم ويثبتهم على الطريقة الحقة لأهل بيت العصمة والطهارة صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين إن شاء الله تعالى.
ألتمسكم الدعاء".

سيد محمد هادي الحسيني الميلاني
سؤال آخر:
بسم الله الرحمن الرحيم
المحضر المقدس آية الله العظمى سماحة السيد الميلاني دام ظله
بعد السلام
أسأل الله تعالى أن يديم عليكم السلامة. قبل مدة بعثت لكم رسالة وسألتكم فيها عن رأيكم المبارك حول الذهاب إلى حسينية الإرشاد ومطالعة منشوراته، فأرجو أن تبينوا رأيكم.
الداعي لكم: قاسم الدماوندي
الجواب:
"بسمه تعالى شأنه
السلام عليكم
أسأل الله لكم الصحة والعافية لشخصكم الموقر. وصلتني الرسالة الصادرة من شخصكم الرفيع والمؤرخة في 20 / 5 / 1351 هـ ش (الموافق 11 / 8 / 1972م). نعم يجب الامتناع عن الذهاب إلى ذلك المكان وقراءة الكتب المزبورة.والمرجو أن تكونوا موفقين ومؤيدين في أداء التكاليف الدينية والمذهبية، وأن تجتنبوا من الشبهات وفقا لأمر الإمام الصادق صلوات الله عليه، وأن لا تقرأوا الكتب الضالة (كلمة غير واضحة)، وألتمسكم الدعاء".
سيد محمد هادي الحسيني الميلاني
14 رجب 1392 هـ ق


رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي (قدس سره)

السؤال:
بسمه تعالى شأنه
المحضر المبارك المرجع الكبير لشيعة العالم آية الله العظمى الخوئي دامت بركاته
بعد السلام
يرجى منكم التكرم بالنظر والإجابة عما يلي: لو أنه في بعض الكتب قد وردت العبارات التالية، فما هو حكم شراؤها وبيعها.
1 – إن رسول الله عندما يقول أنا خاتم الأنبياء لايريد أن يقول أنه كاف للإنسان وإلى الأبد.
2 – تعدد الزوجات هو نوع جناية في حق المرأة.
3 – العاملون في السياسة الإسلامية غير علي بن أبي طالب وأصحابه اجتمعوا في السقيفة بناء على آية لكي يبينوا ما يرتبط بالمصير.
4 – إن محمدا (ص) قد ترعرع في أحضان عبدة الأصنام، صحيح أن مؤرخي الإسلام يسعون إلى أن يطهروا حجر عبدالمطلب وأبي طالب من الشرك، غير أن هذا ميل عام، حيث أن الإنسان يحب أن يكون بطله العزيز والمحترم من أسرة طاهرة وشريفة ومحترمة.
5 – قال النبي (ص): اهدأ أبا بكر، ثم قال: سدوا الأبواب المفتوحة على المسجد جميعا إلا باب منزل أبي بكر.
6 – إن الموسيقى من الفنون الإسلامية.
7 – إن النبي (ص) اتكأ على يد أبي بكر اليمنى وصلى.
8 – لم يكن للنبي في المدينة سوى (كلمة غير واضحة) وكان ذلك يهوديا.
يرجى أن تتفضلوا ببيان حكم شراء وبيع الإصدارات المتضمنة لهذه العقائد؟
الجواب:
"بسمه تعالى:
المطالب المذكورة باطلة، وأي كتاب يشتمل على مثل هذه الأمور الموجبة للانحراف والضلال فإن بيعه وشراءه وحفظه غير جائز. والله العالم".
الخوئي23 رجب 1398هـ ق

ملاحظة:
مستند ومدرك الكلمات السابقة من كتب شريعتي ضمن الطبعة الفارسية:
1 – معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 69 السطر10.
2 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 508 من السطر 12 إلى 15.
3 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 38 السطر20.
4 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 462 من السطر 13 فما بعد.
5 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 436 من السطر 20 فما بعد.
6 – ماذا يجب أن نفعل؟ الصفحة 124 من السطر 13 فما بعد.
7 - معرفة الإسلام طبعة طوس الصفحة 445 السطر 11.
8 – مسؤولية التشيع في الصفحة 21 السطر 19، وفي الطبعة الجديدة الصفحة 27.

رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد روح الله الخميني (قدس سره)
السؤال:
المحضر المبارك سماحة آية الله العظمى السيد الخميني مد ظله العالي
بعد تقديم الاحترام نود إعلامكم بأنه - وكما نمى إلى علمكم - تمت أخيرا حملات مسيئة إلى الدين الإسلامي المقدس وخصوصا الطريقة الحقة لمذهب التشيع التي تمثل روح الإسلام من قبل الشيوعيين وأتباع مدرسة ماركس والمنحرفين عن مقام ولاية أمير المؤمنين (ع) وأولاده العظماء المعصومين (ع) وتم فيها الهجوم على أحكام الدين الإسلامي المطهر وتوهين المقام الرفيع للعلماء من نواحي عديدة، وللأسف فإن مجموعة من أولئك ينسبون أنفسهم إليك ويعدون أنفسهم من مؤيديك، نرجو أن تبينوا رأيكم المبارك في هذه الموضوعات ومثل أولئك الأفراد بشكل واضح لكي يرتفع أي نوع من أشكال اللبس وسوء الفهم.
الجواب:
لقد بينت مرارا رأيي في هذه الموضوعات قولا وكتابة، ومن غير المستبعد أن يكون هناك تجمع في إيران قد بدأ بالعمل في النشاطات المخالفة للإسلام والمذهب بأسماء وأساليب عمل جديدة، وهي جماعات سياسية قد وجدت على يد الأجانب لأجل تضعيف الإسلام ومذهب التشيع المقدس والمقام العظيم للعلماء.
ومن أجل إبعاد الأمة عن مصالحها اليومية فإن هذه التجمعات تشترك في أمر واحد ألا وهو خيانة البلد الإسلامي وتحطيم المدافعين عنه، وذلك لأن أعداء الإسلام وناهبي الأمم الضعيفة يرون مصالحهم في خطر في ظل نفوذ العلماء الذين يعدون الحافظ الوحيد للقرآن الكريم وأحام الإسلام المنجية، فاضطروا ومن أجل حفظ مصالحهم الاستعمارية إلى إيجاد الأحزاب المنحرفة العميلة والجماعات المنتسبة للإسلام بحسب الظاهر وهي في الحقيقة تخالفه.
إن الإسلام والمذهب الجعفري المقدس يعتبر سدا في مواجهة الأجانب وعملائهم، سواء اليمينيين منهم أو اليساريين، وإن العلماء الحافظين لهما يعدون سدا لايتمكن الأجانب بوجوده أن يتعاملوا كما يحلو لهم مع الدول الإسلامية وخاصة إيران، ولهذا شرعوا في التخطيط منذ قرون وبحيل متنوعة لأجل تحطيم هذا السد، أحيانا عن طريق تسليط عملائهم الخبثاء على البلدان الإسلامية، وأحيانا عن طريق إيجاد المذاهب الباطلة وترويج البابية والبهائية والوهابية، وأحيانا عن طريق الأحزاب المنحرفة.
في هذا اليوم حيث منيت مدرسة ماركس بالفشل وظهر في الملأ خواؤها، فإن العملاء الأجانب الذين هم يخالفون مدرسته يقومون بترويجها في إيران!! وذلك من أجل تمزيق الوحدة الإسلامية وضرب القرآن الكريم وضرب العلماء في إيران التي تعد مهد تربية أهل بيت العصمة والطهارة، ومع إحياء هذه المدرسة العظيمة (مدرسة أهل البيت) فإن الأجانب الناهبين لن يصلوا إلى مآربهم غير الإنسانية. وسيجدون أنفسهم مضطرين لأن يضعفوا ويحطموا وبأي وسيلة ممكنة مذهب التشيع المقدس والعلماء الذين يحمون عنه، وإن أكذوبة انتساب بعض هؤلاء المنحرفين إلي من هذا القبيل.
إنني أعلن وبشكل صريح إنني متنفر ومنزعج من هذه التجمعات الخائنة سواء الشيوعية أو الماركسية أو المنحرفين عن مذهب التشيع وعن مدرسة أهل بيت العصمة والطهارة عليهم الصلاة والسلام وبأي اسم وصورة كانت، وأراها خائنة للبلد والإسلام والمذهب.
ليعلم الأشرار والمغرضين إنهم لن يستطيعوا بهذه الأكاذيب والحيل أن يوجدوا الخلاف بين العلماء، ويجب على المنتسبين للعلماء والدافعين عن الإسلام والمذهب أن يتبرأوا من هذه التجمعات المفسدة ويدافعوا عن المقام الرفيع للعلماء ويحترزوا عن التفرق والاختلاف ويحبطوا حيل الأجانب. وإنني أطلب من العلماء الكبار أن ينظروا إلى طبقة الشباب بعين العطف والأبوة، وعلى الشباب أن يبذلوا جهدهم لحفظ مقام العلماء.
وأخيرا أرى من الضروري تذكير الكتاب والمفكرين المحترمين بالامتناع التام عن الإقدام على تأويل وتفسير القرآن الكريم وأحكام الإسلام، وأطلب من جميع الفئات أيدهم الله تعالى أن يغلقوا الطريق بوحدة كلمتهم أمام أعداء الدين أعداء البشرية، وأسأل الله تعالى جلت عظمته أن يقطع جذور الأجانب وعملائهم الخبثاء عن البلدان الإسلامية وعن بلد أهل البيت، إنه ولي الأمر.
سلامي للعلماء الأجلاء وعلى جميع طبقات المؤمنين أيدهم الله تعالى.
شعبان 1397 هـ ق
روح الله الموسوي الخميني

ملاحظة: السؤال الموجه إلى السيد الخميني (رض) وإن لم يتضمن ذكر اسم شريعتي ولكنه يتضمن بعض مواقف شريعتي المعروفة في هتك العلماء ونسبة نفسه إلى خط السيد الخميني وإنه من مؤيديه، وسنتحدث عن هذه المسألة في موضوع آخر إن شاء الله تعالى.


رأي المرجع الديني آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي (حفظه الله)

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



جواب آخر للمرجع الديني آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي (قدس سره)
سؤال:
ما حكم قراءة كتب علي شريعتي للشباب من وجهة نظركم؟

الجواب:

بسمه تعالى: كتبه مشتملة على مطالب غير صحيحة، ولا مجال لذكر تفصيلها، وارجعوا إلى الكتب التي تكون محلا للاطمئنان، واسعوا من أجل المطالعة أن تختاروا كتبا ترشدكم إلى جهة نيل الكمال الأخلاقي لكي تتمكنوا من صون الإيمان في أنفسكم مثل كتب المرحوم العلامة المجلسي والكتب التي ألفها أو لخصها المرحوم الشيخ عباس القمي وعموما ارجعوا إلى الكتب التي يكون هدفها تقوية الإيمان في قلوب المؤمنين، والله الموفق.
المصدر: كتاب نصايح حضرت آية الله العظمى الحاج ميرزا جواد التبريزي (بالفارسية) ص13

هذه أراء 16 مرجعا وفقيها من أعاظم مراجع الشيعة في حقه كتب وكتابات شريعتي ولم آت بشيء من جعبتي..
وإليكم الرابط.. وبه الصور الأصلية للفتاوى المكتوبة سالفا..