حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب (/showthread.php?tid=51329) |
الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - فارس اللواء - 07-04-2014 روى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، فإذا عطس أحدكم وحمد الله، كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له: يرحمك الله، وأما التثاؤب: فإنما هو من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان"..انتهى (8/50) والسؤال هنا هل البخاري يعطس أو يتثائب بمزاجه وإرادته ؟! فإذا لم يكن فلماذا يكره الله فعلاً للإنسان على غير مرادٍ منه؟! التثاؤب هو عمل لاإرادي للإنسان وهو مفيد لصحته إذ يملأ رئتاه بالأكسجين ويجدد نشاطه وحيويته بعد فترة من الخمول والتعب..كلنا يشعر بذلك أن الشخص منا إذا شعر بالإرهاق والتعب ثم تثائب يجد نفسه أفضل تركيزاً ونشاطاً عن ما قبل التثاؤب. فإذا كان التثاؤب مفيداً لصحة الإنسان ويجدد نشاطه ويملأ رئتاه بالأكسجين.. فلماذا يكره الله المتثائب حسب قول المحدثين؟!.. وهل أقوالهم تلك ضمن تجاوزاتهم وخرافاتهم الكثيرة في حق الدين؟.. وإذا كان أحداً منهم يعتقد أن التثاؤب هو فعل قبيح(رغم أنه لا إرادي) فلماذا نسب قبحه إلى الدين والعلم رغم أن ذلك هو رأيه وقراره الشخصي؟! نحن أمام مجموعة من الناس نقلت آرائهم الشخصية وتصوراتهم القاصرة وجعلوها شرعاً لله وأقوالاً للنبي محمد، رغم يقيني بأن النبي لم يكن له أن يُفتي في ذلك أو أن يُعلن محبة الله وبغضه لأفعال الإنسان اللاإرداية ..فما بالنا وأن هذا الفعل كان مفيداً صحيا؟!...هنا نصل لحدود الهرطقة والمجون..! الرد على: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - zaidgalal - 07-04-2014 هذا مجاز يا زميلي ولا يخالف اللغة لأن كلمة الشيطان تطلق على كل ما يضر بل وتطلق على الثعابين والحيات .. والتثاؤب يدل على الكسل والكسل له ضرره بالطبع ، وضحك منه الشيطان أي غلبه الكسل . فالحديث يدعو لمعرفة أسباب الكسل للتعامل معها لقول النبي (ص) : اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل . الرد على: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - فارس اللواء - 07-04-2014 وهل الثعابين والحيات تضحك؟!! وعلى أي وجه قلت أن التثاؤب مجاز ؟!.. وما علاقة كراهية الله -المزعومة- للتثاؤب بذم الكسل؟! RE: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - zaidgalal - 07-04-2014 لم أقل أن معنى الكلمة هنا في هذا الحديث هو الثعابين والحيات قلت أن معناها "الكسل" .. وضحك منه الشيطان أي غلبه الكسل. وغيري فسرها بالمجاز كذلك : شرح ابن بطال (17/ 462) ومعنى إضافة التثاؤب إلى الشيطان إضافة رضى وإرادة أى أن الشيطان يحب أن يرى تثاؤب الانسان؛ لأنها حال المثله وتغيير لصورته فيضحك من جوفه، لا أن الشيطان يفعل التثاؤب فى الانسان لأنه لا خالق للخير والشر غير الله، وكذلك كل ما جاء من الأفعال المنسوبة إلى الشيطان فإنها على معنيين إما إضافة رضى وإرادة أو إضافة بمعنى الوسوسة فى الصدر والتزيين. الرد على: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - فارس اللواء - 07-05-2014 قلت أن الشيطان لا يضحك إنما هو مجاز..ثم سألتك عن ضحك (هذا المجاز) لم تُجب وأجبت إلى معنى آخر لا يخص السياق هل تريد أن تكمل الحديث أم لا ؟ RE: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - JOHN DECA - 07-05-2014 (07-04-2014, 04:23 PM)فارس اللواء كتب: نحن أمام مجموعة من الناس نقلت آرائهم الشخصية وتصوراتهم القاصرة وجعلوها شرعاً لله وأقوالاً للنبي محمد! هذه وجهه نظرك انت وليست وجهه نظر رب القران المزعوم ورسوله ..! فهل عمر بن الخطاب مثلا الذي قال فيه محمد : حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحق عن مكحول عن غضيف بن الحارث عن أبي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به * يضع اراء شخصيه وتصورة قاصر ؟! وكذلك ابن عباس الذي قال فيه محمد بانه ترجمان القران وحبر الامة ..! وهكذا الي باقي الصحابه الذين عاصروا محمد وتتلمذوا على يده وسمعوا منه شخصيا ..! وكذلك التابعين الذين نقلوا عن اصحاب محمد ..! والعلماء الذين قال فيهم محمد بانهم ورثة الانبياء ..! القران ومحمد جعل كلامهم (الصحابه والتابعين واتباع التابعين والعلماء..) حجة على الدين الاسلامي لا يرد لهم حرفا حتى ولو كانوا فسقه ويجب ان تقولون لهم سمعا وطاعه ..! المشكلة مع القران نفسه ..! المشكله مع الدين الاسلامي الذي لا تزال هناك بعض العاهات التي تصدق رغما عنها بالخوف بانه دين سماوي رغم عدم تصنيفه في العالم من الاديان السماوية (مع اليهودية والمسيحيه) بل مجرد دين توحيدي لا اكثر ولا اقل ..! ثم من الذي نقل القران ؟! اليس هم نفسهم الصحابه الكذبة المدلسين المزورين الذين كانوا يتخانقون مع بعضهم ويضربون بعض بالجزم ولا خناقات الصعايده على القهاوي .. والذين اعملوا السيوف برقاب بعضهم البعض وكانوا يشتمون بعضهم من فوق المنابر والمساجد .. اليس هم الصحابه المنافقن الخونه الذين كانوا يهربون من المعارك وهم الذين بايعوا محمد ان لا يهربوا ولا يولون الدبر ..الخ حتى من جمع المصحف الحالي هذا .. قد قتلوه شر قتلة لطغيانه ومفاسده ورموه كجيفة في مقابر اليهود ..!!!! الم يعترف محمد بأن من اصحابه اثني عشر منافقاً ..! ام ان القران الذي بين يدك منقول بخط يد الملائكة او بخط يد الله المزعوم ؟! الم تقرأ كيف تم احراق كتب لما تحوية من فضائح ومخازي للصحابه الذين نقلوا القران : "وأخبرنا عبدالله بن أحمد ، قال : سمعت أبي ، يقول : سلام بن أبي مطيع من الثقات ، من أصحاب أيوب ، وكان رجلاً صالحاً ، حدثنا عنه عبدالرحمن بن مهدي . ثم قال أبي : كان أبو عوانة وضع كتاباً فيه معايب أصحاب النبي !! ، وفيه بلايا !! فجاء إليه سلام بن أبي مطيع ، فقال : يا أبا عوانة ؛ أعطني ذلك الكتاب ، فأعطاه ، فأخذه سلام فأحرقه" !!! . (إسناده صحيح) . (ج3 ص510) اقرأتم ؟! فيه : " كتاباً فيه معايب أصحاب النبي !! وفيه بلايا !!" معايب وبلايا ...!!! وكلها أحرقت ! وفي كتاب (العلل ومعرفة الرجال) للإمام أحمد بن حنبل ، رواية ابنه عبدالله ج1 / 91 رقم 347 قال : "سمعت أبي ، يقول : سلام بن أبي مطيع من الثقات ، حدثنا عنه ابن مهدي . ثم قال أبي : كان أبو عوانة وضع كتاباً فيه معايب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم !! ، وفيه بلايا !! فجاء سلام بن أبي مطيع ، فقال : يا أبا عوانة ؛ أعطني ذاك الكتاب ، فأعطاه ، فأخذه سلام فأحرقه" !!! . قال أبي : وكان سلام من أصحاب أيوب ، وكان رجلاً صالحاً . قال الخلال : "أخبرنا الحسن بن عبدالوهاب ، قال : ثنا الفضل بن زياد ، قال : سمعت أبا عبدالله - ودفع إليه رجلٌ كتاباً فيه أحاديث مجتمعة ما ينكر في أصحاب رسول الله ونحوه !! - فنظر فيه ، ثم قال : ما يَجْمعُ هذه إلا رجل سوء . وسمعت أبا عبدالله ، يقول : بلغني عن سلام بن أبي مطيع ؛ أنه جاء إلى أبي عوانة فاستعار منه كتاباً كان عنده - فيه بلايا ممّا رواه الأعمش - فدفعه إلى أبي ، فذهب سلام به فأحرقه !! . فقال رجل لأبي عبدالله : أرجو أن لا يضره ذاك شيئا إن شاء الله . فقال أبو عبدالله : يضرُّه ؟! ، بل يؤجر عليه إن شاء الله !. " (إسناده صحيح) . وليس عليه ضرر من احرقها .. انما له الأجر ..!!!! الاخفاء والتحريف والتحريق لمصائب وبلايا ورزايا ومعايب صحابة محمد , عليها أجر ! فهل هذا قران يمكن الوثوق فيه وبمن نقله ؟! إن اللهَ يحبُّ العُطاسَ ويكرهُ التثاؤبَ ، فإذا عطس أحدُكم وحمِدَ اللهَ ، كان حقًّا على كلِّ مسلمٍ سمِعه أنْ يقولَ له : يرحمُك اللهُ ، وأمَّا التثاؤبُ : فإنَّما هوَ مِن الشيطانِ ، فإذا تثاءَب أحدُكم فليرُدَّه ما استطاع ، فإنَّ أحدَكم إذا تثاءَب ضَحِك منه الشيطانُ الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6226 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] المضحك ان ابو هريرة صاحب محمد ثلاث سنوات وحفظ عنه اكثر من 5300 حديث بينما عائشة عاشرت محمد اكثر من 8 سنوات لم تحفظ عنه سواء 1210 حديث ولا تعليق ! RE: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - الإبستمولوجي - 07-06-2014 هل كون التثاؤب عمل لا إرادي ومفيد للصحه لا يجعله مكروها من الله ؟ كم من الظواهر الفيسيولوجية اللا إرادية والمفيدة للصحة في حياتنا ورغم ذلك نشعر بالإشئمزاز منها - قبل الله - ونقرف منها ومن فاعليها ونخجل منها ؟ أوليس التعرق هو ظاهرة فيسيولوجية صحية للتخلص من سموم الجسم ولتنظيم درجة الحرارة ؟ ألا تخجل من التبلل بالعرق رغم كونه لا إرادي ورغم كونه صحي مفيد للجسم ؟ سيما وإن صاحب التعرّق رائحة كريهة ؟ هل تراك تستحسن ظهور بلل العرق خاصة في ناحية الإبطين برائحته الكريهة ؟ أوليس إطلاق غازات البطن التي يكون الجسم بحاجة إلى طردها سواء في شكل ريح (فساء) أو بريح مصاحب للصوت (ضراط) هي الأخرى عمل لا إرادي ؟ وكذلك التخلص منها هو صحي ؟ فلماذا معظم شعوب الأرض تعتبر إطلاق الغازات (الضراط) أمام الناس قله تربية وعمل غير مقبول ومخجل ويتعرض فاعلها لسخرية الآخرين منه ؟ شوف يا صديقي .. فلسفة رفض الحديث بناء على "لا إرادية الفعل" وعلى "وظيفيته" تجعلك في مأزق : فإما أن تعتبر التعرّق والفساء والظراط كالتثاؤب تماما هي أعمال لا يجب أن نخجل منه كونها لا إرادية وصحية !! في مناقضة صريحة لكل أعراف شعوب العالم التي تقرف من إطلاق الغازات أمام الملأ و من التعرق الذي أبتكرت لأجله ملايين المنتوجات المزيلة لرائحة العرق الكريهة. وإما أن تعترف أن أساس فلسفتك مهتريء فهو مزاجي ينطلق من خلفية غير علمية ، وعليك أن تبحث عن علل أخرى لرفض الحديث غير كون التثاؤب "لا إرادي" و"صحي" RE: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - zaidgalal - 07-06-2014 (07-06-2014, 01:41 AM)الإبستمولوجي كتب: عليك أن تبحث عن علل أخرى لرفض الحديث غير كون التثاؤب "لا إرادي" و"صحي" ينخدع البعض بالمقولة الشائعة أن "التثاؤب صحي" .. اقرأ ما جاء في الويكيبيديا :
There are a number of theories that attempt to explain why animals and people yawn. It is likely that there are a number of triggers for the behavior. However, there are a few theories that attempt to explain the primary evolutionary reason for the yawn. None of them has been empirically substantiated
هنــــــــــا "هناك عدد من النظريات تحاول تفسير سبب تثاؤب الحيوان والإنسان. ومن المرجح وجود عدد من الدوافع لهذا السلوك. وهناك بعض النظريات التي تحاول تفسير السبب الابتدائي التطوري للتثاؤب. ولا شيء من هذه النظريات قد أثبتته التجربة." RE: الله يحب العطاس ويكره التثاؤب - الإبستمولوجي - 07-06-2014 بارك الله فيك الأخ جلال على التنبيه. بالفعل ؛ فبعد التحقق تبيّن لي أن لا تفسير علمي دقيق لظاهرة التثاؤب ؛ والموجود هو نظريات تفسيرية غير يقينية تقوم على افتراضات لم يتم التحقق منها علميا. http://science.howstuffworks.com/life/inside-the-mind/human-brain/question5721.htm وبالنسبة للنظرية التي تفسر التثاؤب بأنه رفع لمستوى الأكسجين في الدم فهذه النظرية لم تثبت صحتها وقد اثبتت الدراسات العلمية والتجارب أن تنفسا بهواء ناقص الأكسجين وبه كمية زائدة من ثاني أكسيد الكربون لا يزيد التثاؤب ، وهذا ضرب علمي للنظرية الفيسلوجية The Physiological Theory في تفسير التثاؤب. فالتفسير الفيسيولوجي الذي استند إليه صاحب الموضوع غير متحقق علميا ؛ وهو عرضة للنقد عند ذوي الإختصاص العلمي والطبي ؛ وبالتالي بطلان مستنده ومترتباته ؛ ونكون بذلك .. ( أمام مجموعة من الناس نقلت آرائهم الشخصية وتصوراتهم القاصرة وجعلوها شرعاً لله ....هنا نصل لحدود الهرطقة والمجون..! ) وفق حكم صاحب الموضوع نفسه. |