نادي الفكر العربي
ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك (/showthread.php?tid=5263)

الصفحات: 1 2 3 4 5 6 7 8 9


ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - إبراهيم - 05-01-2008

ستنا،

كنت منذ أيام أتصفح كتاب لـ عبد الرحمن شكري وهو المجلد الأول من المؤلفات النثرية الكاملة له. و Guess what?

وجدت تعبير الخضرة الشريفة فيه!

هو يقول، وسأحاول أن أجد لك الصفحة، أن خضرة الشريفة كان المصريون، ويقصد الستات الحوامل، يعلقون صورها على الحائط، تبركاً بها.

من المؤكد أنك لك خالات وناس من الجيل الأصيل بتاع زمان ويقدر أن يدلنا على الخضرة الشريفة.

أذكر قديماً عندما كنت أستيقظ مبكراً لصلاة الفجر وكنت أسمع القرآن في الراديو من مسجد الحسين أو السيدة، كنت أسمع واحد في الخلفية أي الـ background يقول: ستنا الشريفة العفيفة الطاهرة السيدة زينب..

هل خضرة الشريفة هي لها صلة بالسيدة زينب؟

لا شك أن لها جذور راسخة في التراث المصري القديم.

ما هي ممكن تسألي؟ وربما أفادنا الجميع هنا أيضا.

في تصوري، هذه السيدة هي نوع من messiah أي مسيح من نوع ما حيث تألمت وعانت الكثير وفي كل هذا تقبلته بصبر وشكر.

Am I correct?

في انتظار تصحيحك وما تصلين إليه من معلومات.

شكراً لكِ.

:redrose:لـ ليلى الجميلة المتألقة دوماً.


ملحوظة: الكتاب الذي قرأت فيه مؤخراً عن الخضرة الشريفة مرفوع HERE


ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - -ليلى- - 05-01-2008

انا خالتى مش مصرية فمش هقدر اسألها :)

ابراهيم:yes:




ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - خالد - 05-01-2008

في ملاحظة ذات طابع شعاري عند قريش،

شعار الهاشميين الطالبيين هو الأخضر ونعني بالطالبيين سلالة أبي طالب من علي وإخوته، نخص سلالة الحسنين. وشعار الهاشميين العباسيين الأسود، وشعار بني أمية الأبيض.

لعل تسمية الخضرة الشريفة تخص امرأة من سلالة فاطمة الزهراء عليها سلام الله، أو السيدة فاطمة بذاتها.

نحتاج بحثا أعمق في الطقوس الشعبية المتعلقة بـ"ـالأولياء"


ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - vodka - 05-01-2008

الفاطميون عند حكمهم لمصر

الم يكن راياتهم ذات اللون الاخضر

لربما يقصد مزار السيدة زينب


ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - إبراهيم - 05-01-2008


شكراً على ردك يا ليلى. أتفهم الأسباب.

خالد: من الجميل أنك حضرت ولا أعتقد هناك إنسان أكثر حرصاً على فهم تراثه العربي الإسلامي أكثر منك. أعتقد أن الخلاص بيد خالد ومنه الخلاص وله الخلاص هههههههه. خالد: عندي فضول شديد فعلا أن أعرف من هي خضرة الشريفة؟ وهل لها صلة بحياة الألم والصبر؟ مثلا عندنا في مصر نقول "أيوب المصري" ورغم أن كثير من الناس المسيحيين المحافظين لا يحبون مقولة مثل هذه ويعتبرونها ليبرالية فهي تحمل جزء كبير من الصحة وإن كنت شخصي أعتقد أن أيوب هو شيخ أعرابي جاء من الحجاز. ولكن من هي خضرة الشريفة؟

فودكا.. ملاحظتك جميلة جداً وربما تفتح خيط جديد للتتفكر بالأمر. اللون الأخضر والسيدة زينب ومن ثم الخضرا الشريفة؟! الطريف في الأمر أن المصريين أنفسهم صاروا بكل وقاحة يستخدمون هذه العبارة من باب التسفيه في قاموس العربية الحديثة وكأنها إشارة مبطنة لعدم شرف شخص ما وما هذا إلا الجهل المطبق بحقيقة ستنا الخضرا الشريفة.

ميرسي فودكا.. إسمك مغري.. كلما رأيت الفودكا كلما تذكرت المعبد اليهودي وشربي للفودكا دون حساب.


RE: ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - fares - 05-31-2009

معا لادولوا عاودو بينا .... إنموتا وسط أهلينا .... إتعززنا الحبان

يا خال عيب علينا .... فضيحه وقلة مقدار ... الأول عدينا بعضينا

الأول عدينا بعضينا .... اربع فوارس في بني هلال

ماكيف إنردوا تاني .. نقضوش ضحك العيال

سافر بينا يا خال ... وعيشنا إتخبز قدام

أدي الكانت صافت تعدي .. مش هنوصلوها بحبال

أدي الكانت خضرة تقاسي ... عاد وتخضر في الصوان


RE: ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - Jugurtha - 05-31-2009

استاذ ابراهيم
جت ف بالي فكرة
عن حديث اعتقد
يقول
اتقوا خضرا الدمن ... ويبدو لي الباقي انت عارفه
ع شان انا ما باحبش اكمله
بس خضراء الدمن دي متناقضة مع الخضراء الشريفة

حد من الفقهاء يشرح الموضوع 15


RE: ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - AhmedTarek - 05-31-2009

والله يا فارس براوة عليك ...كنت هتصدم لو مكانش حد جابها...
يعني عيب عليكم يا مصريين متعرفوش من هيه "خضرة الشريفة"...
أم "أبوزيد الهلالي سلامة" يا جماعة الخير..
المرة الجاية تسأل عن "السفيرة عزيزة" يا ابراهيم وإن كانت مبعوثة مصر للأمم المتحدة..10
صباح الجمال....


RE: ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - neutral - 05-31-2009

(05-31-2009, 09:43 PM)AhmedTarek كتب:  والله يا فارس براوة عليك ...كنت هتصدم لو مكانش حد جابها...
يعني عيب عليكم يا مصريين متعرفوش من هيه "خضرة الشريفة"...
أم "أبوزيد الهلالي سلامة" يا جماعة الخير..
المرة الجاية تسأل عن "السفيرة عزيزة" يا ابراهيم وإن كانت مبعوثة مصر للأمم المتحدة..10
صباح الجمال....
تخيل بقى إن أبو زيد الهلالى سلامة هذا لاأعرف عنه سوى إسمه وأسماء بعض الشخصيات الرئيسية فى ملحمته كالزناتى خليفة إنما إيه القصة والحكاية والموضوع ,ومين راح فين, ومين عمل لمين محضر فى القسم? فإيدك منى والأرض. كما أن هذا التراث الثقافى ليس له وجود بالمرة فى المناهج الدراسية ومادام الموضوع مش فى المنهج ومبيجيش فى الإمتحان وخاصة أنه موضوع جلاليبى فإنسى إنى أهتم به..... أنا أخرى كان تجربة قطرة الزيت لمليكان, قانون بويل للغازات, الصمام الثنائى, دورة حياة دودة القطن إلخ ولذلك فثقافتى الشعبية تعانى من ضعف وهزال شديدين بعكس الفرزدق الضليع فى علوم البيئة10


RE: ليلى تفضلي هنا، والمصريات والمصريون كذلك - fares - 05-31-2009

(05-31-2009, 09:43 PM)AhmedTarek كتب:  والله يا فارس براوة عليك ...كنت هتصدم لو مكانش حد جابها...
يعني عيب عليكم يا مصريين متعرفوش من هيه "خضرة الشريفة"...
أم "أبوزيد الهلالي سلامة" يا جماعة الخير..
المرة الجاية تسأل عن "السفيرة عزيزة" يا ابراهيم وإن كانت مبعوثة مصر للأمم المتحدة..10
صباح الجمال....

برافوا عليك انت يا أحمد بصراحه انا اللي كنت هتصدم لو مكانش حد عرف بعد التوضيح اللي انا حطيته (لو بتسمعني وانا بغني هذا المقطع تقول جابر ابو حسين بعث من جديد )


القصه بأختصار

كان رزق احد اشراف بني هلال وهم قبيله من عدة بطون تسكن في نجد بالجزيرة العربيه , والأسطورة تقول ( بعض احداث القصه حقيقيه لكن زاد عليها الرواه كثيرا حتي اصبحت ملحمه ما يعرف بالسيره الهلاليه وتكاد تقترب في الشكل من بعض ملاحم الأغريق وهي شيقه جدا لمن يفهم اللهجه الصعيديه , وقد اغنيها عليكم بصوتي اذا منحتوني اعدادات الأوذاعه )

أن خضرة كانت زوجه لرزق ولم ترزق بالولد بعد أن أنجبت بنت (شمه) وظلت عدة سنوات بدون حمل , وفي عام محدد يأتي كل عقد من السنين كانت النساء التي ترغب في الولد يذهبن إلي نبع في جوف الصحراء وهناك يتمنون أن يرزقن بالولد , وذهبت خضرة في هذا العام مع النساء وكلما كانت أمرأه تري طيرا يعجبها كانت تتمني ان ترزق بولد علي شاكلته , وكما تمنت زوجة غانم أن ترزق بصقر ( دياب فيما بعد) تمنت خضرة ان ترزق بفارس مثل هذا النسر الأسود الذي هزم جميع الطيور وطردها من علي الماء , وتحققت أمنية خضرة وحملت ووضعت طفل أسود وهي البيضاء وزوجها ابيض , فقال الناس أن خضرة مالت مع عبد وأن هذا الطفل ليس من زوجها رزق , وحلفت هي انها شريفه وتلاعنت هي وزوجها ( فوقع الطلاق دايركت) وارادت اقتسام المال ( عادة يكون ماشية ) مع زوجها فأتفق أهل القرية علي أن أول داخل إلي القريه سوف يقوم بالحكم بينها وبين زوجها , وكان هذا الداخل هو الملاك الحارس للصبي الوليد (تدعوه الأسطورة قطب الرجال) ودخل عليهم بهيئة رجل عجوز احناه الدهر وقصوا عليه الأمر وقالوا اقسم المال بين رزق وبين خضرة وابنها , فقال سوف أقذف بعصاتي والمدي الذي تبلغه العصا سيكون من نصيب خضرة وابنها وما يتبقي سيكون من نصيب رزق , فاستبشر الأوغاد خيرا وقالوا ماذا عساها ان تصل عصا هذا العجوز والله ان هذا لمن حظ رزق , وقذف العجوز عصاه فاذا تذهب بعيدا جدا وتقسم المال ثلثين لخضرة وابنها والثلث لرزق وتفرق عصا العجوز بين ناقه وابنتها فتأخذ خضرة الأبنه وتكون الناقه من نصيب رزق وتأخذ خضره ابنها الذي سمته بركات وترحل عن القرية وهنا يتحول الملاك الحارس للصبي (قطب الرجال) الي اسد يحرسهم في الصحراء حتي يصلوا الي مدينة الملك زحلان ويحلوا ضيوفا عليه , وينشأ الصبي هناك ويكون رفيقه هناك عبد اسمه ابو القمصان ويأتيه ملاكه الحارس ويدربه علي المبارزه والقتال ويشب قويا ولا يشق له غبار في المبارزه والقتال , أما رزق فيأخذ الحزن بقبله بعد فراق زوجته وخاصة بعد رأي بعينه كيف امتنعت الناقه التي أخذوا صغيرها عن الطعام والشراب حتي ماتت , ويترك رزق القريه ويذهب الي الخلاء ويعتزل الناس والحياه , وفي عام من الأعوام يأتي بنوا هلال الي الملك زحلان ليأخذوا الجزية فينقص مقدار المال فيضطر الملك زحلان الي ان يكمل من مال خضرة بعد ان يستشيرها في ذلك , وبينما بركات هو وابو القمصان يتبارزان خارج القريه يلحظا ناقتهم وهي تقود بعض من مالهم (مواشيهم) مع غرباء راحلين بهم عن القرية ويكر بركات علي القافله ويطالب باستعادة ماله , فيسخر من بالقافله منه هو وأبو القمصان مستخفين بشأن اثنين من العبيد , ويتطور الجدال إلي أن يصبح قتال ينتهي بقتل بعض من بني هلال واستسلام البعض الآخر ويأخذهم بركات هم والمال ( المواشي - عرفتوا مش كل مره لازم أقول ok ) الي الملك زحلان الذي كان يعتقد أنه ابيه وعندما يري الملك ما فعله بركات يخع نعاله ويلطم بها علي وجهه , ويعتذر من الأسري وهنا ينهره بركات ويطلب منه ألا يعتذر من أحد - يابوي أقعد علي الكراسي وأحكم حكم قاسي .. وأنا سيفي يتممولك ( يتممه لك ) ويرسل بركات رساله مع احد الأسري الي بني هلال أنه هذا انذار لهم وان عهدا جديدا قد مضي ولا جزية بعد اليوم , ويجتمع بني هلال ويخرجون للحرب ويقود بركات اهل مدينة الملك زحلان وبمساعدة قطب الرجال (الملاك الحارس ) فينتصروا علي بني هلال ويهزموهم شر هزيمه وهنا يستنفر بني هلال ويحشدون كل رجل قادر علي القتال ويتذكرون رزق ويأتون به وعندما يتبارز رزق وابنه وكلما حمل بركات علي ابيه يخذله ذراعه ولا يقوي علي ضربه , فيشكوا لأمه فتخبره القصه , ويعرف بنو هلال أن الفارس هو ابنهم الذي انكروه وأتهموا أمه بالزنا وطردوهم من بينهم , فيطلبوا من خضرة العوده هي وابنها ويطلب رزق زوجها أن يردها فيشترط بركات عليهم , أن تمشي ناقة أمه من عند الملك زحلان إلي مضارب بني هلال علي حرير ويكون في استقبالها علي الصف الأيمن ناس تبكي وتنوح علي ما فعلوه بهم وعلي الصف الأيسر ناس تضحك وتغني فرحا بهم وأن يصبح لقب أمه بعد ذلك خضرة الشريفه , وهنا يقع القوم في حيص بيص , كيف لهم ان يأتوا بحرير يفرش المسافه من عند الملك زحلان , وحتي مضارب بني هلال وهي مسيرة 12 يوم وكيف تبكي الناس وتدمع وهم يشاهدون علي الجهه الأخري ناس تضحك وتغني , وهنا برزت الجاز , وهي أخت السلطان حسن ابن مهران , وقالت ان لديها حل لمشكلتهم بشرط أن يمنوحها ثلث المشوره في بني هلال (هي لوحدها تمثل ثلث الأصوات في حال اللجوء للتصويت) وكان الحل بأن عشرة أمتار من الحرير سوف تكفي المسافة بين مدينة الملك زحلان وبين مضارب بني هلال وذلك بأن يقوم ناس بجمع الحرير من خلف الناقه والجري به وفرشه أمام الناقة مرة أخري والضحك والغناء أمره سهل أما البكاء والدماع فيكون بدعك العيون بالبصل , وعاد بركات الذي لقب بعد العوده بـ سلامه أما أبو زيد فكنيته لأن أبنه البكر كان أسمه زيد .
(05-31-2009, 10:01 PM)neutral كتب:  
(05-31-2009, 09:43 PM)AhmedTarek كتب:  والله يا فارس براوة عليك ...كنت هتصدم لو مكانش حد جابها...
يعني عيب عليكم يا مصريين متعرفوش من هيه "خضرة الشريفة"...
أم "أبوزيد الهلالي سلامة" يا جماعة الخير..
المرة الجاية تسأل عن "السفيرة عزيزة" يا ابراهيم وإن كانت مبعوثة مصر للأمم المتحدة..10
صباح الجمال....
تخيل بقى إن أبو زيد الهلالى سلامة هذا لاأعرف عنه سوى إسمه وأسماء بعض الشخصيات الرئيسية فى ملحمته كالزناتى خليفة إنما إيه القصة والحكاية والموضوع ,ومين راح فين, ومين عمل لمين محضر فى القسم? فإيدك منى والأرض. كما أن هذا التراث الثقافى ليس له وجود بالمرة فى المناهج الدراسية ومادام الموضوع مش فى المنهج ومبيجيش فى الإمتحان وخاصة أنه موضوع جلاليبى فإنسى إنى أهتم به..... أنا أخرى كان تجربة قطرة الزيت لمليكان, قانون بويل للغازات, الصمام الثنائى, دورة حياة دودة القطن إلخ ولذلك فثقافتى الشعبية تعانى من ضعف وهزال شديدين بعكس الفرزدق الضليع فى علوم البيئة10


القصه الحقيقيه يا يا نيوترال هي انه اثناء ما عاث القرامطه فسادا في الجزيره العربيه وتخريبهم للكعبه واقتلاعهم للحجر الأسود 25 واخذه الي حصنهم بالبحرين وانقطاع الحج وتزامن ذلك بحلول القحط في الجزيره العربيه , هاجرت قبائل كثيره الي المغرب العربي منهم بني حسان وبني هلال وهناك اصطدموا بالبربر وخاصة من قبائل زناته وبعد حروب طويله استطاع بعضهم ان يجد لنفسه موضع قدم هناك والبعض الآخر عاد علي عقبيه وانتهي به المطاف في صعيد مصر ووجدوا لأنفسهم موضع قدم بالقوه مستغلين ضعف الأقباط وحاملين معهم الأسطورة التي اضيفت لها كثير من الأحداث المشوقه وجعلتها ترقي الي الملاحم الأغريقيه من وجهة نظري وخاصة ان القصه كلها تنشد شعرا وكان للشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي والشاعر الشعبي الراحل جابر حسين الفضل في جمع السيرة الهلاليه في كتاب (كذا جزء) وأفضل من قام بغناء السيرة الهلاليه شعرا هو الشاعر علي جرمون .
http://www.agentspro1.com/vb/pro40615.htm

والاسطوره تقول ان الزناتي خليفه طمع في مال الأشراف (منهم خضرة الشريفه - اخوال ابوزيد) فقام بقتلهم وهم ساجدين اثناء صلاء الجمعه , وحقيقي انه كان هناك بالمغرب أشراف من آل البيت وهم الأدارسه العلويين , وكان هناك دائما صراع علي الحكم في المغرب أكثر مرارة مما حدث بين الأمويين والعباسيين وتخلوا منه كتب المناهج الدراسيه في مصر واعتقد في معظم الدول العربيه لأني اطلعت علي المناهج الدراسيه في الكويت وخاصة منهج التاريخ ولا اعتقد ان باقي الدول الخليجيه تختلف عن ذلك وخاصة وانهم ماعدا السعوديه استعانوا بالخبرات المصريه في وضع المناهج الدراسيه , وهذا التعتيم علي هذه الصراعات أعتقد أن السبب فيه هو أن تبدوا صورة الأسلام بيضاء لا تشوبها شائبه وانه أظل الناس بالسلام في كافة الربوع التي وصلها .

نعود الي الأسطورة حيث قام من نجا من تلك المذبحه بالهرب الي الجزيره العربيه لطلب العون والثأر وفي قطعه شعريه بليغه تشرح كيف عرض الشريف جبر المشكله وكيف أغري السلطان حسن سلطان بني هلال بغزو تونس

الشريف غلب في دورين ... حسن طبق سبعه تمام

الشريف وقف علي حيله .. شوفوا وقف علي حيله

حسب علي الأقدام .. تعكز ركزة حيله

ياعيني قسمة وآدي الي صار

ماطلع منقله (سيجه ومحدش يقولي يعني ايه سيجه) من دهب

ويوم تشلع وضع النار

وبحرتها فوق الأراضي .. وبالغلب ولا أنه راضي .. عشمان ينول المرادي

فأبدي حسن يقوله ... شريف ما تلم حصاك ( السيجه الذهب )

تجيش فتنه في بين هلال

فأبدي الشريف يقوله

حصاي اللي تقول بيه ... أنا حصاي اللي تقول بيه

ولامعبر ولا كيال .. أنا حصاي اللي تقول بيه ده فبلدنا بتاع رعيان (رعاة)

م أنت الأصل منين .. علي البلد أديني دلال

بلدي تونس المريه ... الشريفه بلد العلام

لو رحت بلدنا يا حسن

لو ريت التين والموز .. الصندوق عليق للجمال

لو ريت التين الحموي أدي في بلدنا مالاقي وكال

لو ريت اليوسفندي .. السفرجل والرمان

لو ريت العنب لأبيض ... لأسمر ما لاقي وكال

لو ريت زرع القصب ... حلو اتنصب علي الأدغال

لو ريت زرع الخروب .. عسل هطل علي الأسجار

لو ريت ماعند تونس ... تشرب برايق الأحفان

ويمكن زهرك با أبو علي علي البلد تركب سلطان

ده كلام الشريف جبر لحسن السلطان

فحسن سمع القول وضرب علي كفه قال

قال يا ولد سمع لي طبلي ( اعلان الحرب )

وأنا حملي عالكتف مايل

ومن لوعه القول قبلي

ولملي عرب الهلايل

ضرب طبله واحده مع اتنين وزود عليه بالعصايه

جات الولد فوق ضهور الخيل ساريا تنادي سرايا

أتت له الولد الفلافيس وعالإيد ماسكه دبابيس

وللبالا وطعن الزان , ومرت (زوجة) الهلف توصيه

ما أوعي تيتم بناتي .. لما الخيل تقابل الخيل

أبقي أول الشرد آتي

شوف الهلف لبيته يقول

وها يا زايد عن هالغينه (معرفهاش)

لما الخيل تقابل الخيل أنا لتكمكوا حيلي واجيلك

إنا مرت السبع توصيه .. تقوله يا بيت الرجاله

أصلا الحرب ما أخش فيه ... ما هات لك خطيفه وتعالي

شوف السبع لبيته يقول

قال العود يناقل العود .. وحد ولا ليك مشارك

آدي العمر ليه يوم موعود

لأخش الغميه وأعارك .