حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
عيد العمّـال العالمي. ..هل المثقف والعلماني عدو للطبقة العاملة ???? - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: عيد العمّـال العالمي. ..هل المثقف والعلماني عدو للطبقة العاملة ???? (/showthread.php?tid=5454)



عيد العمّـال العالمي. ..هل المثقف والعلماني عدو للطبقة العاملة ???? - بسام الخوري - 04-20-2008

عيد العمّـال العالمي

بُنيت الحضارة الإنسانية على يد العمال الذين بذلوا جهودهم الجسدية والفكرية لإعلاء مداميك تلك الحضارة.

ولكن رغم أهمية الدور الذي يلعبونه تعرّض العمال لشتّى صنوف القهر والتعذيب والعمل في الظروف القاسية وغير الملائمة، وليس أدلّ على ذلك من نظرة سريعة إلى التاريخ الذي يخبرنا عمّا تعرّض له العمال في أغلب الحضارات القديمة، فكانوا يستعبدون ويستغلون في أعمال قاسية شاقّة دون تأمين مستلزمات راحتهم الحياتية، فكانوا يُجبرون على العمل في المناجم وتعبيد الطرق وبناء القصور والأسوار.. وغيرها.

وقد تنبّه عددٌ من المتابعين في عصر النهضة الصناعية في أوروبا، لما يتعرض له العمال، فرفعوا لواء الدفاع عنهم، وطالبوا بتحسين ظروف العمل، وتأمين متطلبات عيش كريم لهؤلاء العمال، وتمخّض عن تلك التحرّكات والمطالب ظهور عدد من الجمعيات والهيئات والنقابات العمالية.

ففي عام 1869م تأسست في أمريكا منظمة "فرسان العمل" كتنظيم نقابي يسعى إلى تحسين الأمور وتخفيض ساعات العمل، ومع تطوّر الحركة النقابية نجحت مجموعة من القيادات النقابية في تكوين هيئة للعمال عام 1886م، وتبنّت هذه الهيئة الدعوة لاعتبار الأول من أيار/مايو من ذلك العام يوماً للإضراب العام من أجل تخفيض ساعات العمل إلى ثمانٍ في جميع المهن والصناعات، وقد حصلت مصادمات بين العمال والشرطة أدّت إلى سقوط عدد من القتلى، وألقي القبض على عدد من قيادات ذلك التحرّك وحوكموا، وأعدم أربعة منهم.

ومنذ ذلك اليوم اتّسع الاهتمام باليوم الأول من أيار/مايو الذي صار ذكرى تستعاد كل عام، وما لبثت أن اعتبرت يوماً عالمياً للعمال، يُحتفل به في كل أنحاء العالم بهدف لفت الأنظار إلى دور العمال ومعاناتهم، والعمل على تأمين متطلبات عيش كريم لهم.

.
بحثت بالأرشيف عن كلمة عيد العمال فلم أجد أي موضوع ....عيب بحقكم ياشباب ....فهل المثقف والعلماني عدو للطبقة العاملة

:grin::grin:


عيد العمّـال العالمي. ..هل المثقف والعلماني عدو للطبقة العاملة ???? - بسام الخوري - 04-20-2008

http://arabic.cri.cn/

china news web site


عيد العمّـال العالمي. ..هل المثقف والعلماني عدو للطبقة العاملة ???? - بسام الخوري - 04-20-2008

فى ذكرى عيد العمال عام 2005
مركز الأرض يصدر تقرير جديد حول "العمل الجبرى فى مصر والعالم "
هل تحققت مطالب العمال بعد مرور أكثر من مائة عام
( ثمانى ساعات عمل - ثمانى ساعات نوم ـ ثمانى ساعات راحة )...



قبل أن نبدأ بقرأت التقرير ذي الرقم ( 37 ) من سلسلة الحقوق الإقتصادية والاجتماعية التي يصدرها مركز الأرض بمصر الذي يستعرض أوضاع العمل الجبري وأسوأ أشكال الاستغلال في مصر نرى بأن نقدم لكم هذا المقتطف عن كيفية بدء عيد العمال وطريقة الاحتفال به خصوصاً في انكلترا وأوربا .....

يمكن تتبع يوم أول مايو – المعروف أيضا بعيد العمال العالمي – إلى القرن التاسع عشر. في 1889، وكرد فعل للمظاهرات المطالبة بيوم عمل من 8 ساعات التي اندلعت في استراليا والولايات المتحدة، قرر مؤتمر دولي للعمال أن يجعل من أول مايو يوما عالميا يتحرك فيه العمال للمطالبة بشروط عمل أكثر عدالة وضمانات اجتماعية أفضل. لا يزال عمال العالم كله يضعون نفس المطالب. ومعظمهم يعتبر أن الرأسمالية هي العقبة الرئيسية أمام كلا من العدالة الاجتماعية والسلام الكوكبي.

ومنذ 1890، أصبحت نقطة بداية مسيرة لندن المعتادة هي كليركنويل جرين، المكان ذو التاريخ الذي حتى أكثر المناهضين للرأسمالية أناركية لابد وأنهم يميزون هويته. في القرن الرابع عشر، وات تايلر وأقسام من تمرد الفلاحين الذين ساروا إلى لندن، عسكروا في هذا المكان؛ وفي القرن التاسع عشر، كان هذا المكان موقعا للقاءات الحركة "الشارتية -Chartist "، التي أدى كثير من لقاءاتها هذه إلى صدامات عنيفة مع البوليس. مثل هذه الصدامات العنيفة غير متوقع حدوثها في أول مايو هذا العام: المشاركون متأكدون من أن مسيرتهم هذا العام لن تختطف بواسطة مناهضي العولمة الآخرين، كما تم في الأعوام القليلة السابقة.

يوجد منطق لنأمل حتى في أن البعض من هؤلاء الذين كانوا سابقا يحبطون المسيرة بشقها وجر قسم منها إلى ميدان الطرف الأغر ويهيجون صفوفها الأمامية سوف ينضمون بدلا من ذلك إلى الصفوف. وطبقا لروجر ستاوتون من لجنة لندن المنظمة لاحتفال أول مايو، فإن أعداد المشاركين قد تزايدت في الأعوام الأخيرة. لقد ساعدت خبرة الناس المكتسية من الحركة المعادية للحرب في تغيير المنظور، وأكدت تلك الخبرة على فوائد عقد التحالفات. ضم تنويعات واسعة من الناس، كما يفسر ستاوتون، هو بالضبط كل ما يعنيه يوم أول مايو.

الاختلافات بين أعضاء المسيرة التقليدية وبين هؤلاء المنخرطين في صفوف الاحتجاجات المعادية للرأسمالية في السنوات الأخيرة غالبا ما تضخمها المبالغات. فمنذ زمن طويل ضمت صفوف مسيرة أول مايو كل أنواع أنصار البيئة، والأناركيين والاشتراكيين، براياتهم الخضراء والسوداء والحمراء. ولكن ربما الأكثر أهمية من تعدد ألوانهم هو تنوع ثقافات المشتركين في المسيرة. فواحد من أكثر جوانب المسيرة إثارة للمشاعر وأغناها حميمية هو الدور المحوري الذي تلعبه الجاليات الدولية التي تقيم بشكل دائم في العاصمة. ستضم المسيرة هذا العام العديد من جماعات الأتراك والأكراد، والعراقيين، والإيرانيين، ومن بنجلاديش، والبيرو، والقبارصة، واليونانيين، والأسبان، والكثير.

يتغير شعار المسيرة من عام إلى عام، ليعكس تقلبات السياسة الدولية. نقابيو شيلي وجنوب أفريقيا الذين كان لهم على سبيل المثال وجودا ظاهرا في مسيرات الأعوام الماضية عاد اغلبهم إلى بلادهم؛ ممثلو كولومبيا سوف يكون وجودهم هو الأكثر وضوحا هذا العام.

من العسير أحيانا أن تكون نقابيا في بريطانيا. ولكن المسيرة الكولومبية في لندن تقدم تذكرة مدهشة بأن هناك أوضاع أسوأ من أن تكون مهمشا ويتجاهلك الآخرون: في بعض البلاد اليوم، يطارد النقابيون ويقتلون. على ضوء ذلك، سيكون يوم أول مايو مخصصا لما هو أكثر من المطالبة بالحقوق؛ انه دفاع عن الحق في أن تقدم هذه المطالب على الإطلاق.

الصفة الدولية للمسيرة لها مغزى على أكثر من مستوى. إنها أولا تذكر بأن بعض من العمال الواقعين فريسة للاستغلال اكثر من غيرهم في بريطانيا هم عمال من الأقليات العرقية ومجتمعات اللاجئين. ولكنه يعني أيضا أن يوم أول مايو ليس مجرد يوم عن العمال في بريطانيا: انه يوم عن الاعتراف بتورط بلادنا اللصيق في قضية الأجور وشروط العمل فيما وراء البحار – مباشرة من خلال ممارسات مثل تنويع المصادر (outsourcing) وبشكل غير مباشر من خلال الضغوط الاقتصادية من اجل بضائع ارخص وأرباح أعظم. وللبعد الدولي علاقات جديدة هذا العام، حيث يصادف عيد أول مايو دخول عشر دول جديدة للاتحاد الأوروبي – رغم أن ما يعنيه ذلك تماما بالنسبة لحقوق العمال هو اصل الصراع. كونفدرالية النقابات الأوروبية (ETUC) تدعم توسع الاتحاد الأوروبي ولكن رغم ذلك تستخدم المناسبة لتصر على أن نجاح الاتحاد الأوروبي يعتمد على أن يأخذ في اعتباره احتياجات 450 مليون مواطن.

وتبدو حقيقة أن الاتحاد الأوروبي قد فشل توا في أن يقوم بذلك، تبدو أنها قد تاهت من الكونفدرالية الأوروبية، ولكنها لم تضع بعد من ناظري الكثير من النقابيين الذين سوف يشاركون في مسيرات المدن عبر القارة. لقد كان ثمن دخول الاتحاد هو تخفيض الضمان الاجتماعي، والخصخصة المكثفة، والبطالة المتزايدة من اجل الوفاء بمعايير الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي – نتائج معيقة مفهومة جيدا من هؤلاء "المتبلدين" المعادين للرأسمالية. كثيرون سوف ينتقلون بيوم أول مايو إلى دبلن، لان ايرلندا ترأس حاليا الاتحاد الأوروبي. سوف يكون الاحتجاج من اجل "أوروبا بديلة"، تصاحبه أيام للعمل تركز على الخصخصة، والعسكرة وسياسات الهجرة.

أينما كانوا، سوف يستفيد المشاركون في مسيرات أول مايو من وقوع اليوم في عطلة نهاية الأسبوع هذا العام، ولكن يبقى هناك شيئا واحدا غالبا ما يرطب الاحتفالات في بريطانيا: الطقس. لنأمل أن تزودنا الشمس بأحسن ما فينا كلنا.

وإليكم التقرير الأساسي الصادر عن مركز الأرض بهذه المناسبة:

20/4/2005

يعد هذا التقرير العدد رقم (37) من سلسلة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التى يصدرها مركز الأرض ويستعرض التقرير أوضاع العمل الجبرى و أسوأ أشكال الاستغلال فى مصر وبعض دول العالم ويتسأل التقرير فى ذكرى احتفال العمال فى العالم بعيدهم هلى تحققت مطالب العمال فى ثمانى ساعات عمل فقط والذين تم إعدام خمسة منهم فى مذبحة بشيكاغو بسبب هذه المطالب والتى اصبحت ذكراها عيد للعمال فى كل العالم كل عام .

وتعود قصة عيد العمال الى عام 1886 حيث اعلن حوالى 350 ألف عامل أمريكى فى اول مايو الاضراب العام تحت شعار " ثمانى ساعات عمل ، ثمانى ساعات نوم ، ثمانى ساعات راحة " وقد تم محاكمة قادة العمال وتم إعدام اربعة منهم حيث نفذ الحكم فى 11 نوفمبر 1887 كما حكم على آخرين منهم بالسجن مدد طويلة وتم قتل أحد قادتهم فى الحبس واليوم وبعد مرور كل هذه السنوات هل يتمتع العمال فى مصر والعالم بفرص عمل لائقة تسمح لهم بثمانى ساعات نوم ، بثمانى ساعات راحة !!.

هذا هو ما يحاول أن يبينه هذا التقرير من خلال فصوله الخمسة

حيث يتناول فى القسم الاول - مفهوم العمل اللائق الذى يعرف على انه " العمل المنتج الذى تكون فيه الحقوق محمية والذي يدر دخلاً كافياً مع توفير حماية اجتماعية كافية وقد وضعت منظمة العمل شروط العمل لكى يصبح عملاً لائقاً وقد صدقت عليها مصر وأصبحت جزء من التشريع الوطنى كما يبين هذا القسم الكم الهائل من مواد المواثيق الدولية واتفاقيات منظمة العمل التى توضح دور الحكومات فى توفير فرص العمل اللائق لمواطنيها خاصة فيما يتعلق بساعات العمل والجور والاجازات وحقهم فى انشاء نقابات مستقلة .. الخ" كما يبين هذا القسم دور كل من المنظمات الدولية والمحلية بكفالة حقوق الانسان فى فرص عمل لائق .

ثم يتناول القسم الثانى " مفهوم العمل الجبرى "

" كل عمل أو مجموعة أعمال أو خدمات تغتصب من الشخص تحت التهديد بأية عقوبة ولم يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض ارادته واختياره ".

ويبين هذا القسم أشكال العمل الجبرى- منها ما هو اجتماعى كما فى السخرة أو تجارة الرقيق ومنها ما هو سياسى خاصة فى أوقات الحروب التى يمارس فيها العمل الجبرى على اكبر نطاق .

والعمل الجبرى ملازم للفقر واللامساواة والامية والتمييز العنصرى والاستبداد السياسى - ثم ينتقل هذا القسم الى استعراض القوانين والاجراءات التى اتخذتها بعض الدول والهيئات للقضاء على تلك الظاهرة وكل اشكال العمل الجبرى المختلفة .

ثم يتناول التقرير فى القسم الثالث :

اشكال العمل الجبرى فى العالم ويستعرض أهم هذه الاشكال كالرق والاختطاف ويستعرض هذه الصور فى أفريقيا خاصة فى موريتانيا التى نالت استقلالها فى عام 1961 الا ان التقارير تفيد وجود مئات آلاف الذين ظلوا مستعبدين حتى وقت الاستقلال .

وكذلك ليبريا التى عينت لجنة للتحقيق مؤخراً لحث المواطنين على الابلاغ عن أى حالة من حالات العمل الجبرى واصدرت قانوناً لتحريمه مؤخراً.

ثم يتناول التقرير كيفية القضاء على العمل الجبرى من خلال دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير الارض والسكن وتوفير فرص العمل اللائق والقضاء على الامية ومشاركة المواطنين فى صنع القرار .

ثم يتناول هذا الجزء بعض صور العمل الجبرى فى اسيا كصور المشاركة فى الاشغال العامة قسراً فى فيتنام .

وكان ذلك يتم بفرض العمل على الرجال البالغين دون الخامسة والاربعين وجميع النساء البالغات دون الخامسة والثلاثين حيث يتم تخصيص عشرة ايام للخدمة المجتمعية سنوياً لتشييد الطرق والرصف وغيرها من أعمال الزراعة والصناعة .

و يتناول هذا القسم اشكال العمل الجبرى فى الزراعة :

حيث تكون فى الغالب سداداً لدين بأرض الفلاحين والعمال الزراعيين التى يقترضونها من أجل الغذاء والكساء أو مقابل توفير اللوازم الاساسية للارض .

ويترتب على ذلك قيام الفلاحين والعمال الزراعيين بالعمل مقابل سداد الديون أو مقايضة الدين بالعمل و يجبرهم على القيام بذلك الدائن مالك الارض ، ففى الهند مثلاً فى ولاية تاميل نادو وصل عدد العمال اللذين يعملون سداد لدين 125000 عامل كما نجد أن الاطفال أيضاً من الفئات المتأثرة بالعمل سداد لدين وذلك يتم فى اطار الاجور المتدنية والظروف السيئة للاسرة .

كما يوجد أيضاً أشكال للعمل الجبرى عن طريق الدولة كما هو فى جمهورية الدومنيكان وهاييتى ، كما انتشر العمل الجبرى فى البرازيل فى فترات سابقة فى اعمال التعدين وازالة الغابات وانتاج الفحم .

وهناك أشكال أخرى للعمل الجبرى فى اعمال الخدمة المنزلية حيث يمنع الخدم من ترك دار صاحب العمل ويستمروا فى العمل قسراً .

ثم يتناول التقرير حالات شاذة مثل حالات قوات الجيش فى جنوب شرق اسيا وامريكا الجنوبية التى تفرض العمل الجبرى عنوة على مواطنيها .

ثم ينتقل التقرير الى عرض مظاهر العمل الجبرى فى بعض الدول حيث ان الاتجار بالبشر والذى يتم على نطاق واسع فى أفريقيا وآسيا اوروبا وهذه التجارة منتشرة فى كل الدول الاوروبية تقريباً وفى امريكا تشير الدراسات الى ان هناك 50000 من النساء والاطفال فقط يتم الاتجار بهن كل عام.

ثم ينتقل التقرير الى الفصل الرابع ليستعرض اشكال العمل الجبرى فى مصر ..

ويبين هذا القسم كيف أن القانون والدستور المصرى نصا على كفالة الحق فى العمل اللائق كما يعتبر تصديق مصر على الاتفاقيات الدولية اعتبار هذه الاتفاقيات بمثابة قانون داخلى ويبين هذا القسم أن حق العمل اللائق فى التشريع المصرى وتطبيقه قد نصت عليه المادة 21 من دستور 1923 على حق المصريين فى العمل

والدستور الحالى تضمن 36 مادة تؤكد هذه الحقوق وقد نصت المادة 13 منه على أن العمل ( حق وواجب تكفله الدولة ) كذلك المادة 8 و المادة 26 وواكب ذلك نصوص قوانين العمل المتلاحقة بدءاً من القانون 91 لسنة 1959 مروراً باللوائح مثل اللائحة 3309 ثم قوانين العمل رقم 47 لسنة 1978 ،ورقم 48 لسنة 1978 ، ورقم 137 لسنة 1981 ثم قانون قطاع الأعمال العام 203 لسنة 1991و أخيرا قانون العمل الجديد 12 لسنة 2003 وكلها اهتمت بتكريس حق العمل اللائق والحق فى انشاء نقابات على أسس ديمقراطى

الا أن الواقع العملى يؤكد ان انتهاك حق العمل فى مصر فى ازدياد مستمر وأن هناك صور للعمل الجبرى بدأت فى الانتشار وأيضا صور لأسوأ أشكال العمل ويبين هذا القسم كيف أن الفلاح المصرى يتعرض لأسوأ أنواع الاستغلال حيث أن الفلاحين الذين خرجوا من اراضيهم ولا يملكون ارض وتعثروا فى سداد ديونهم للبنك وتم حبسهم بسبب هذا الدين وتنتقل المديونية الى ورثته ان مات الفلاح ويعتبر هذا شكلاً من اسوأ أشكال الاستغلال خاصة اذا علمنا ان هذا البنك مازال تابع لوزارة الزراعة المصرية التى تقوم بوضع سياساته.

كما يقوم بعرض بعض الصور المختلفة فى مصر مثل العمل سداداً لدين فى بعض المناطق الريفية وهى ببساطة أن يقدم العامل خدمة فى ظروف متردية تنجم عن سوء اوضاعه الاقتصادية عن طريق قرض أو سلفة ولا تنتهى مدة هذه الخدمة حتى يقوم العامل بسداد القرض

ويستعرض التقرير بعض صور الإستئجار فى الريف المصرى مثل الايجار بالمزارعة وبالربع والنصف الخ والإستئجار الحولى حيث يعنى الأخر أن يتم إستئجار العامل لمدة سنة مقابل الحصول على طعامه وشرابه وملبسه بالاضافة الى مقابل مادى أو جزء من الحبوب وهو مقابل يقل كثيراً عن الحد الأدنى للأجور السائدة أو لريع الأرض .

كما يتناول هذا الجزء استغلال البعض لعجز بعض الفلاحين سواء داخل أو خارج مصر حيث يتم القيام بأسوأ أشكال الاستغلال وجبر هؤلاء الفلاحين ويتطرق هذا الجزء الى أعمال الخدمة المنزلية فى مصر وما يتحمله هؤلاء الخدم خاصة الاطفال منهم حيث يعاملون أسوأ معاملة ويحصلون على اقل أجور كما يتناول هذا القسم بعض صور عمل الاطفال فى قطاع الزراعة والصناعة وبعض صور عمالة المرأة التى قد ضم نطاق العمل الجبرى وأسوأ أشكال الاستغلال . ويتناول فى القسم الخامس بعض التوصيات أهمها :

1- تحفيز ودعم حقوق المواطنين فى التعبير والأمان والتجمع والاضراب والتظاهر وغيرها من الحقوق الانسانية والغاء قانون الطوارئ وغيرها من القوانين التي من شانها تقييد الحريات فى مصر .

2- وضع خطط وبرامج واضحة لتحسين أوضاع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وكفالة الرعاية الصحية والتعليمية للمواطنين فى مصر.

3- تفعيل وتحفيز دور المنظمات الاهلية وكافة المبادرات الفردية والجماعية المعنية بحقوق الانسان والتنمية لتوفير فرص عمل لائقة وحياة كريمة للمواطنين وتحسين أوضاع المشاركة السياسية .

4- ضرورة وضع حلول لظاهرة العمالة غير المنتظمة وحل مشكلات المجموعات المهمشة خاصة من النساء و الأطفال الأكثر احتياجاً للحماية الاجتماعية التى يجب أن يتكفل بها المجتمع.

5- ضرورة تطوير نظم الضمان الاجتماعى لكى يغطى معظم فئات المجتمع ورفع قيمة المعاشات خاصة للفئات المطبق عليها قانون التأمين الشامل 112 لـ1980.

6- ضرورة العمل على وقف عمل الاطفال خاصة فى الاعمال الخطرة من خلال آليات يشارك فيها كافة الاطراف الأهلية والحكومية وتحسين أوضاع أهالى هؤلاء الأطفال .

7- دعم حقوق المرأة وخاصة فى القطاع غير الرسمى ووضع تنظيم واليات لحماية حقوقها فى فرصة عمل لائقة وحياه انسانية وآدمية .

8- ضرورة تنسيق الجهود على المستوى الدولى والمحلى لدعم حقوق قطاعات العمال والفلاحين والمهمشين والفقراء فى مصر وذلك عبر تبادل الخبرات والتنسيق لوقف العمل الجبرى للاستفادة من الميزات الدولية فى هذا المجال .

وفى النهاية نتوجه بهذا التقرير الى كل العاملين فى مصر وأعضاء اللجان والنقابات والروابط العمالية وكافة المؤسسات والمهتمين بأوضاع حقوق العمال فى مصر والى كافة المجالس الشعبية ( مجلس الشعب - الشورى - المجالس المحلية ) ، والاحزاب المصرية لتنفيذ توصيات التقرير ولحماية حقوق العمال ودعم مطالبهم فى فرص عمل لائقة وحياه كريمة .