حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي (/showthread.php?tid=5531) |
تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 تدوين السنة الجاهل إبراهيم فوزي لن أبدأ على الفور بتسليط الضوء على هذا الكتاب وفكر كاتبه. فصبرًا ولنبدأ بتمهيد يقول عز من قائل: وَدَّت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ {69} يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ {70} يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ {71} وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ {72} وَلاَ تُؤْمِنُواْ إِلاَّ لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللّهِ أَن يُؤْتَى أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَآجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {73} يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ {74} (آل عمران) إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ {1} اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {2} ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ {3} (المنافقون) التضليل هو أن تقدم للآخرين فكرة أو معتقد باطل بقصد أو بدون قصد. وقد أغوى الشيطان الكثيرين. فمن كان ضعيف الإيمان وضعيف الثقافة وقع في حبائلهم وكان فريسة لهم. وكان حقًّا على من آمن بالله الواحد الأحد أن يحذر منهم ويلفت النظر إليهم ليؤدي أمانته التي كلفه بها في قوله: وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {104} وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {105} (آل عمران) كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ {110} (آل عمران) وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {71} (التوبة) لا أقصد أن أشير إلى أشخاص أو إلى أسماء وإن كانت ألقابهم سترد حتمًا في الروابط. فالأسماء والأشخاص ليسوا هم الهدف. بل الهدف هو التحذير من الفكر ذاته سواء حمله هذا او ذاك. دأب البعض في الآونة الأخيرة على الطعن في دين الله متخفين في قناع إسلاميين. فمنهم من يدعي أنه شيعي ومنهم من يدعي أنه معتزلي. تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 بل ينشرون كتب المعتزلة في أكثر من منتدى على الإنترنت. http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=50098 ويمدحون المعتزلة ويثنون عليهم: Array "المعتزلة سادات الإسلام أولا وأخير والكل بعدهم عيال عليهم" [/quote] http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=443173 فإذا أخرجنا لهم هذه الكتب قالوا "لسنا معتزلة": Array "النسبة إلى السادة المعتزلة شرف كبير يتشرف به كثيرون ، ولست أنا منهم حتى لا تصفني بوصف لم أتشرف بعد بنيله" (مداخلة 83 و 84) [/quote] http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...52396&st=10 بل إن "المعتزلي" منهم ليس "معتزليًّا"، تصوروا!!! ويقر بذلك بالنص الصريح عندما ينتقد كتب الحديث بشدة ونحاصره بما جاء في كتب الاعتزال وعلى لسان من يستعينون بهم من العلماء (ص 9 مداخلة 81 وهي أول مداخلة في الصفحة): Array انا لا اتبع أي مذهب انا مسلم على دين الاسلام لا على السنية أو الشيعية أو المعتزلية أو الاباضية فتحرى النقل و اسأل بدلا من التجسس [/quote] http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...8847&page=9 وكذلك فرد آخر منهم هنا: Array وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا {115} (النساء) يا أخ زيد يا صديقي لعزيز قدي يكون هناك خلافاً أيديولوجياً كبيراً بيني وبينك ولكن هذا لا يفسد الود قضية... الآية الكريمة تخاطب فئة معينة أشار الله إليها ،، فقد تكون فئتك أنت مثلاً أو قد تكون فئتي وقد تكون الشيعة من يخاطبهم الله أو الصوفية أو الإخوان أو المعتزلة أو غيرهم والله أعلم... [/quote] ونفس الشخص هنا (ص5، مداخلة 46): Array وللعلم فأنا لست قرآنياً ولا سنياً ولا شيعياً بل موحداً بالله دون مذهب وملتي ملة ابراهيم حنيفاً وما كان من المشركين [/quote] http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...4308&page=5 .......... تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 وفي الرابط التالي يرشدوننا إلى كتب العلمانيين من أمثال "بسام الجمل": سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=52089 http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...2651#post192651 هذه تجربة بحثية وعمل قائم غير منقطع تحت إشراف علمي غير مسكون بهاجس التكفير ولا مسكون بأحكام المستشرقين .. http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...2396&st=10# وفي الرابط التالي يشككون في الصلاة وترشدوننا إلى كتب مثل كتاب "د. بسام الجمل" ((أسباب النزول)) والذي فيه يطعن في سيدنا محمد وفي القرآن الكريم وفي الوحي بالنص الصريح: http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=52396&st=0 وقد عرضت لفكر "بسام الجمل" من قبل لأوضح لنفسي ولأخي القاريء مدى التلفيق ووضعت رابطه في موقع الملحدين: http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...52396&st=30 وأحد أفراد هذه المجموعة يستشهد بكتاب "تدوين السنة" للكذاب إبراهيم فوزي في الرابط التالي ص 12 مداخلة 113: http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...308&page=12 وفي نفس الرابط مداخلة 116، يقول أحدهم بالنص: Array " بخصوص [إبراهيم فوزي ونقد الحديث من جهة المتن] اسمح لي أن أحيلكم على بحث حسن حنفي في كتابه الماتع : "هموم الفكر والوطن-الفكر العربي المعاصر-ج 2" ص ص (403-414) تحت عنوان :[علم الحديث بين الأحكام المُسبقة والفقه التقليدي قراءة في "تدوين السنة " لإبراهيم فوزي ]. [/quote] فمن هو "إبراهيم فوزي"؟؟؟!!! تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 التعريف بكتابه: تدوين السنة إبراهيم فوزي ط2. يوليو 1995 رياض الريس للكتب والنشر يستشهد أحد أفراد هذه الخلية بكلام "إبراهيم فوزي" في كتابه "تدوين السنة". فيقول مستشهدًا (ص12 مداخلة 113): Array أما عن حديث (لن يبقى على الأرض بعد مئة سنة نفس منفوسة) فيحاول السباعي أن يغالط في تفسيره، فيقول: "أن المقصود به هم الناس الذين كانوا في عصر النبي (ص). فإنه لن يبقى منهم بعد مئة سنة نفس حية. وهو تفسير باطل لأن هذا الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري جاء في معرض سؤال وُجّه للنبي (ص) بعد ما رجع من غزوة تبوك، سألوه عن قيام الساعة فقال: "لا تأتي مائة سنة وعلى الأرض نفس منفوسة)(3). ولو أن الحديث كما يقول السباعي في تفسيره لأصبح الجواب عديم المعنى ولا يتلاءم مع السؤال عن قيام الساعة. [/quote] http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...308&page=12 وقد بحثت في البخاري ومسلم فلم أجد حديث "لا يبقى على ظهر الأرض بعد مائة سنة نفس منفوسة"، وإنما وجدت الآتي الذي لا يمكن تكذيبه بحال لأنه يتماشى مع الواقع: 116 - حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني عبد الرحمن بن خالد عن ابن شهاب عن سالم وأبي بكر سليمان بن أبي حثمة أن عبد الله بن عمر قال : صلى بنا النبي صلى الله عليه و سلم العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال ( أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على الأرض أحد ) [ 539 ، 576 ] [ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب قوله صلى الله عليه و سلم لا تأتي مائة سنة وعلى الأرض... رقم 2537 ( رأس مائة سنة ) أي بعد مرور مائة سنة . ( ممن هو على ظهر الأرض ) أي تلك الليلة ] (البخاري) ........... 576 - حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني سالم بن عبد الله بن عمر وأبو بكر بن أبي حثمة : أن عبد الله بن عمر قال صلى النبي صلى الله عليه و سلم صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام النبي صلى الله عليه و سلم فقال ( أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد ) . فوهل الناس في مقالة رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى ما يتحدثون من هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال النبي صلى الله عليه و سلم ( لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض ) . يريد بذلك أنها تحرم ذلك القرن [ ر 116 ] [ ش ( فوهل الناس ) غلطوا في التأويل وذهب وهمهم إلى خلاف الصواب . ( من هذه الأحاديث ) التي كانت مشهورة عندهم ومنها ظنهم أن العالم ينقرض بعد مضي مائة سنة من قوله صلى الله عليه و سلم . ( تحرم ذلك القرن ) تهلك القرن الذي هو فيه وهو كل من كان موجودا عندما قال مقالته. (البخاري) 217 - ( 2537 ) حدثنا محمد بن رافع وعبد بن حميد ( قال محمد بن رافع حدثنا وقال عبد أخبرنا ) عبدالرزاق أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني سالم بن عبدالله وأبو بكر بن سليمان أن عبدالله بن عمر قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال أرأيتكم ليلتكم هذه ؟ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد قال ابن عمر فوهل الناس في مقالة رسول الله صلى الله عليه و سلم تلك فيما يتحدثون من هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد يريد بذلك أن ينخرم ذلك القرن [ ش ( فوهل الناس ) أي غلطوا يقال وهل يهل وهلا كضرب يضرب ضربا أي غلط وذهب وهمه إلى غير الصواب وأما وهلت بكسرها أهل بفتحها وهلا بفتحهما كحذرت أحذر حذرا فمعناه فزعت والوهل بالفتح الفزع ( ينخرم ذلك القرن ) أي ينقطع وينقضي ] وفي صحيح مسلم: 219 - ( 2539 ) حدثنا ابن نمير حدثنا أبو خالد عن داود ( واللفظ له ) ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سليمان بن حيان عن داود عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال : لما رجع النبي صلى الله عليه و سلم من تبوك سألوه عن الساعة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تأتي مائة سنة وعلى الأرض نفس منفوسة اليوم. (صحيح مسلم) فترى أنه حذف لفظة "اليوم" التي غيرت المعنى تغييرًا كليًّا بما يتوافق ومقصده. تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 ثم قررتُ الطلاع على الكتاب وكتابة ما أستطيعه من ملاحظات. والكتاب مثله مثل كتاب بسام الجمل تجدونه في موقع الملحدين. هنا: http://www.el7ad.org/front/index.php?optio...&Itemid=147 يقول الكاتب: ص22: "ومن أحاديث "الآحاد" أحاديث أبي هريرة، والتي زادت على الخمسة آلاف حديث." أ.هـ وهذا كذب لأن غالبية هذه الأحاديث قالها غير أبي هريرة، وما انفرد به أبو هريرة هو بضعة مئات فقط. (يقول دون فهم وبكذب غير مسبوق وهو يرى أن كافة الأحاديث التي مدحت الصحابة وآل البيت مكذوبة سواء كانت صحيحة عند أهل السنة أم ضعيفة ليدلل على عدم حجية السنة): ص85 "من سب عليًّا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله. ومن سب الله أكبه على منخريه في النار" (مسند أحمد). أ.هـ الحديث في مسند أحمد هو: 26791 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يحيى بن أبى بكير قال ثنا إسرائيل عن أبى إسحاق عن عبد الله الجدلي قال دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكم قلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من سب عليا فقد سبني." تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح بل إن كلمة "منخريه" لم ترد في مسند أحمد إلا في 3 مواضع ليس من بينها رواية إبراهيم فوزي المكذوبة. ص85: "حديث عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله قال: (أنا دار الحكمة و علي بابها)." أ.هـ مع أننا نجد في الترمذي ما يلي: 3723 - حدثنا إسمعيل بن موسى حدثنا محمد بن عمر بن الرومي حدثنا شريك عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أنا دار الحكمة و علي بابها." قال هذا حديث غريب منكر وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن شريك. وفي الباب عن ابن عباس قال الشيخ الألباني : ضعيف ص85: "حديث رواه الترمذي وأحمد ان النبي (ص) قال: رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ بيد حسن و حسين فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة). قاله في علي والحسن والحسين وأمهما." أ.هـ والصحيح هو أن الحديث ضعيف: 3733 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا علي بن جعفر بن محمد أخبرني أخي موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ بيد حسن و حسين فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة. (الترمذي) قال ابو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث جعفر بن محمد إلا من هذا الوجه قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب قال الشيخ الألباني : ضعيف 576 - حدثنا عبد الله حدثني نصر بن علي الأزدي أخبرني علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي حدثني أخي موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن حسين رضي الله عنه عن أبيه عن جده : ان رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ بيد حسن وحسين رضي الله عنهما فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة. (مسند أحمد) تعليق شعيب الأرنؤوط : ضعيف تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 ص88، 89: يحكم الكاتب بضعف حديث في البخاري بجهل لا يقع فيه تلميذ في المرحلة الأساسية من التعليم. فيقول: "حديث عن أبي موسى الأشعري عن النبي (ص): (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام). (البخاري)." ويلاحظ في هذا الحديث ورود اسم (آسية) امرأة فرعون، أليست هي التي قال عنها القرآن أنها راودت يوسف عن نفسه كما جاء في الآية: "وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك.." والآية: "وقدت قميصه من دبر" (يوسف 23، 24)." وفي الحقيقة هذا جهل شديد من الكاتب. ذلك لأن سيدنا يوسف كان موجودًا زمن العزيز. وبالتالي التي راودته هي امرأة العزيز. والنبي الذي عاصر فرعون هو سيدنا موسى عليه السلام بعد سيدنا يوسف بقرون حتى أن خطيب آل فرعون يصرخ فيهم ليدفعهم إلى الإيمان بالله وبرسوله موسى. فيقول: وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ {40/ 34} الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ {40/ 35} وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ {40/ 36} (غافر) فهل مثل هذا الجاهل المتخلف علميًّا هو من نسمع له؟؟؟!!! تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 يقول الكاتب في ص89 متهمًا بسوء نية متعمد ومقصود السيدة عائشة أم المؤمنين وأحب أزواج النبي إلى قلبه: "ويرجح أن هذا الحديث وضع للتنديد بعائشة بسبب الفتنة التي أثارتها في مقتل عثمان. فبعد أن كانت تحرض الناس على قتله قامت تطالب بالثأر له، وقادت جيش الأمويين إلى البصرة لمحاربة علي، وتسببت في مقتل أكثر من خمسة عشر ألفًا من المسلمين." أ. هـ ويستشهد بالحديث التالي: 2937 - حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله رضي الله عنه قال: قام النبي صلى الله عليه و سلم خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال ( هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان ) (البخاري) [ 3105 ، 3320 ، 4990 ، 6679 ، 6680 ، وانظر 990 ] ويحجب عنا ما يلي: [ ش ( هنا ) أشار إلى جانب المشرق . ( الفتنة ) مثار الفتنة . ( قرن الشيطان ) جانب رأسه والمعنى يدني رأسه إلى الشمس وقت شروقها فيكون الساجدون للشمس ممن كان يعبدها كالساجدين له . وقيل المراد بقرنه شيعته وأعوانه من الإنس ] (البخاري) وكذلك: 3105 - حدثنا عبد الله بن أبي مسلمة عن مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يشير إلى المشرق فقال ( ها إن الفتنة ها هنا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان ) (البخاري) وبالتالي كان يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى جهة المشرق ويقصد أن الفتنة قادمة من جهة المشرق لا من عند السيدة عائشة التي كان يحبها كثيرًا. فهل يعقل أن النبي يحب الفتنة وهي أشد من القتل؟؟؟ ثم إن هذا الدجال لا يؤمن بأي حديث البتة فلماذا يؤمن بهذا على فرض أنه يشير ويقصد سيدتنا وأمنا السيدة عاشة؟؟؟ ليس هذا فقط بل إنه يقول موجهًا سبابه للسيدة عائشة: ص226: "أما عائشة فمن أفعالها القبيحة التي سجلها المؤرخون أنها كانت تحرض على قتل عثمان بسبب فساد حكمه وإيثار أبناء عشيرته الأموية في تولي المناصب والعطاءات، وعدم سماع شكوى المسلمين من ظلم عماله في الأقاليم. وكانت تقول: اقتلوا نعثلًا فقد كفر." (الطبري. ج4، ص459). أ. هـ لماذا هذا الدجال يسب السيدة عائشة ويكذب ويقول أن المؤرخين قد سجلوا هذا!!! ألا يعلم متى تم تدوين التاريخ الإسلامي؟؟؟ وألا يعلم أن غالبية الروايات في السيرة والتفسير والتاريخ لا سند لها البتة. في سبابه للسيدة عائشة يتكيء على رواية في تاريخ الطبري تبدأ بما يلي: حدثني عمر قال حدثنا أبو الحسن عن عمر بن راشد اليمامي عن أبي كثير السحيمي عن ابن عباس قال...... (تاريخ الطبري. ج3) وقبل النظر في بعض سند الرواية الملفقة استشهد بكلامه: ص291: "لقد كان الصحابة في أول الإسلام يتحرجون في رواية الحديث عن رسول الله خشية الغلط وعدم القدرة على الحفظ أو الضبط وحسن الأداء، وكانوا لا يقبلون الحديث من الصغار ولا يقبلون الرواية بأقل من اثنين، وقد زالت كل هذه التحفظات، عند جمع الحديث في القرنين الثاني والثالث الهجريين فكانت النتيجة أن تسربت إلى كتب الحديث أحاديث نُسِبَت إلى النبي (ص) خالية من كل مضمون فكري أو علمي أو اجتماعي، وبعضها يمس مقام النبوة." أ. هـ إنه يشكك في السنة والأحاديث كلها صحيحها بضعيفها ويقول لنا أنه لا يمكن الوثوق البتة بأي رواية إلا تحت شروط مشددة لأنه بغير ذلك تسربت أحاديث مكذوبة على الرسول. فلماذا يقبل هذه الرواية التي لم ترد في كتبنا الستة ((كتب الحديث)) نحن أهل السنة والجماعة. بل لم ترد إلا في تاريخ الطبري تقريبًا، ومع ذلك يقول أن المؤرخين قالوا كذا وكذا. وبناء على هذه الرواية المكذوبة يتوجه بسبابه إلى السيدة عائشة!!! وإني سائله: إني أعذرك في هذا لأني أعلم دينك وتوجهك ومن سار على شاكلتك! فاعذرني عندما أقبل احاديث النبي صلى الله عليه وسلم وقد جاءت على أيدي ثقات شهدت لهم الأمة بالقبول. ثم قام علماؤنا، علماء السنة والجماعة، بغربلة الروايات وصنفوها ما بين المتواتر والصحيح والحسن والضعيف والموضوع، ومازال جهدهم متواصل، والإمام الألباني خير مثال. الرواية التي بسببها توجه هذا الدجال بالسباب إلى السيدة عائشة، في سندها "عمر بن راشد اليمامي" وهو غير مقبول الرواية بالمرة: تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 150- عمر بن راشد اليمامي وهو عمر بن عبد الله بن أبي خثعم أبو حفص روى عن يحيى بن أبي كثير وغيره مناكير. (أبو نعيم الأصبهاني. كتاب الضعفاء. ص112) 1189 - عمر بن راشد أبو حفص اليمامي ثنا محمد بن الحسين بن بخيت ثنا يحيى بن أبي طالب أخبرنا أبو عامر العقدي ثنا أبو حفص عمر بن راشد اليمامي سمعت علي بن أحمد بن سليمان والحسن بن سفيان وبشر بن موسى الغزي يقول سمعنا إبراهيم بن يعقوب يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول عمر بن راشد اليمامي حديثه لا يسوى شيء ثنا بن حماد قال السعدي عمر بن راشد سمعت أحمد بن حنبل يقول لا يسوى حديثه شيء ثنا أحمد بن علي بن بحر ثنا عبد الله بن الدورقي ثنا يحيى بن معين قال عمر بن راشد اليمامي ضعيف ثنا بن حماد ثنا العباس عن يحيى قال عمر بن راشد ضعيف وفي موضع آخر عمر بن راشد اليمامي ليس بشيء سمعت بن حماد يقول قال البخاري عمر بن راشد أبو حفص اليمامي عن يحيى بن أبي كثير مضطرب في حديث يحيى وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه عمر بن راشد اليمامي ليس بثقة. (الكامل في الضعفاء. ج5. ص15) 637 - عمر بن راشد اليمامي وهو الذي يقال له عمر بن عبد الله بن أبي خثعم كنيته أبو حفص يروي عن يحيى بن أبي كثير وإياس بن سلمة روى عنه وكيع وزيد بن حاب كان ممن يروي الأشياء الموضعات عن ثقات أئمة لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه ولا كتابة حديثه إلا على جهة التعجب. (ابن حبان. المجروحين. ج2. ص83) 1146 - عمر بن راشد اليمامي حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا عباس قال سألت يحيى عن عمر بن راشد فقال ضعيف وفى موضع آخر سمعت يحيى قال عمر بن راشد ليس بشيء حدثنا عبد الله قال سألت أبي عن عمر بن راشد فقال هو يمامي فقلت له هو ثقة فقال حديثه حديث ضعيف يحدث عن يحيى بن أبي كثير أحاديث مناكير ليس حديثه حديث مستقيم حدثنا عبد الله بن محمد بن سعدويه قال حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال سمعت أحمد بن حنبل يقول عمر بن راشد حديثه لا يسوي شيئا حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال عمر بن راشد اليمامي حديثه عن يحيى بن أبي كثير مضطرب ليس بالقائم. (ضعفاء العقيلي. ج3. ص157) تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-15-2008 أما ادعاؤه أنه قُتِلَ من المسلمين في وقعة صفين 15 ألف مسلم فكذب وهراء. كما أنه يعتمد على بالكاد على رواية لا سند لها في نفس الوقت الذي يطالبنا فيه بطرح سنة رسولنا الكريم المسندة. يقول كتاب مروج الذهب: وقد تنازع الناس في مقدار من قتل من الفريقين: فمن مقلل ومكثر، فالمقلل يقول: قتل منهم سبعة آلاف والمكثر يقول: عشرة آلاف على حسب ميل الناس وأهوائهم إلى كل فريق منهم. (مروج الذهب. ج1. ص313) والمعنى أنه لا يمكن الوثوق بما قيل في هذا الشأن بالمرة. ويواصل الدجال كذبه على صحابة وعلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم. يقول في ص91 (الكاتب الكذاب يريد أن يحكم بضعف حديث البخاري "ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح بين فئتين من المسلمين."): "ويذكر الطبري في تاريخه ((أن الحسن تنازل عن الخلافة إلى معاوية لقاء مال، وبعد أن قبضه غادر الكوفة إلى مكة، وفي طريقه مر بالقادسية فتلقاه الناس وكانوا يقولون له: يا مذل العرب." (الطبري، ج5، ص165). أ. هـ وهذا كذب ممجوج لأنه جاء في تاريخ الطبري ما يلي: ولما وقع الصلح بين الحسن عليه السلام وبين معاوية بمسكن قام فيها حدثت عن زياد البكائى عن عوانة خطيبا في الناس فقال يا أهل العراق إنه سخى بنفسى عنكم ثلاث قتلكم أبى وطعنكم إياى وانتهابكم متاعى قال ثم إن الحسن والحسين وعبد الله بن جعفر خرجوا بحشمهم وأثقالهم حتى أتوا الكوفة فلما قدمها الحسن وبرأ من جراحته خرج إلى مسجد الكوفة فقال يا أهل الكوفة اتقوا الله في جيرانكم وضيفانكم وفى أهل بيت نبيكم صلى الله عليه وسلم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فجعل الناس يبكون ثم تحملوا إلى المدينة قال وحال أهل البصرة بينه وبين خراج درابجرد وقالوا فيؤنا فلما خرج إلى المدينة تلقاه ناس بالقادسة فقالوا يا مذل العرب (وفيها) خرجت الخوارج التى اعتزلت أيام على عليه السلام بشهرزور على معاوية. (تاريخ الطبري. ج4. ص126) تدوين السنة : الجاهل الكذاب إبراهيم فوزي - zaidgalal - 04-16-2008 ويكذب الدجال على الطبري ص108: "يقول الطبري في تفسيره: "كان بنو إسرائيل ستمائة ألف (أي كما قالت التوراة). ومات هارون وموسى بالتيه. ونُبِّئَ يوشع بعد الأربعين وأمر بقتال الجبارين. فسار بمن معه وقاتلهم، وكان يوم جمعة، ووقفت الشمس ساعة حتى فرغ من قتالهم." أ. هـ وها هو تفسير الطبري: 11690 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع قال: لما قال لهم القوم ما قالوا، ودعا موسى عليهم، أوحى الله إلى موسى:"إنها محرمة عليهم أربعين سنًة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين"، وهم يومئذ، فيما ذكر، ستمائة ألف مقاتل. فجعلهم"فاسقين" بما عصوا. فلبثوا أربعين سنة في فراسخ ستّة، أو دون ذلك، يسيرون كل يوم جادِّين لكي يخرجوا منها. (تفسير الطبري. ج10. ص190) 11695 - حدثني عبد الكريم بن الهيثم قال، حدثنا إبراهيم بن بشار قال، حدثنا سفيان قال، قال أبو سعيد، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال الله جل وعز: لما دعا موسى"فإنها محرّمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض". قال: فدخلوا التيه، فكلُّ من دخل التيه ممن جاوز العشرين سنًة مات في التيه......... قال: فمات موسى في التيه، ومات هارون قبله. قال: فلبثوا في تيههم أربعين سنة، فناهض يوشع بمن بقي معه مدينةَ الجبارين، فافتتح يوشع المدينة. (تفسير الطبري. ج10. ص193) بل إنه يأخذ من الجلالين وينسى حتى في الطبعة الثانية للكتاب وينسبه للطبري: ونبِّىء يوشع بعد الأربعين وأمر بقتال الجبارين فسار بمن بقي معه وقاتلهم وكان يوم الجمعة ووقفت له الشمس ساعة حتى فرغ من قتالهم. (تفسير الجلالين. ج2. ص194) |