حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة (/showthread.php?tid=5590)



القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة - vodka - 04-11-2008

جدل حول فتوي تجيز تناول مشروبات تحوي كميات ضئيلة من الكحول

11/04/2008

الدوحة ـ من فيصل البعطوط:
اثارت فتوي بجواز تناول مشروبات تحوي كميات ضئيلة من الكحول اصدرها الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي هذا الاسبوع جدلا واسعا فيما اعتبرها البعض مثيرة للبلبلة.
وقال رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية عبد اللطيف آل محمود في افتتاحية نشرت الخميس ان الفتوي الأخيرة أثارت بلبلة في مجالس الناس .
وكانت صحيفة العرب القطرية نقلت الثلاثاء الماضي عن الداعية الشهير القرضاوي قوله بانه ليس هناك مانع من تناول المشروبات التي تحتوي نسبا ضئيلة من الكحول التي تتشكل طبيعيا بفعل التخمر.
وقال القرضاوي ان وجود ما نسبته خمسة في الألف من الكحول لا أثر له في التحريم، لأنها نسبة ضئيلة جدا خاصة إذا كانت بفعل التخمر الطبيعي وليست مصنعة ولذلك لا أري حرجا من تناول هذا المشروب .
وقال آل محمود لا شك أن الفتوي ستفتح الباب لمن تسول لهم انفسهم شرب المشروبات التي تحتوي علي نسب قليلة من الكحول، وحجتهم ان النسبة لم تحدد في القرآن ولا في السنة، وما دام عالم بوزن القرضاوي قد أفتي بجوازها فلم لا نشربها؟ .
وفي تعليقه علي الانتقادات الموجهة له، قال الشيخ يوسف القرضاوي لوكالة فرانس برس ان ذلك ناتج عن عدم فهم للفتوي موضحا ان ما صدر عنه كان ردا علي استفسار في خصوص مشروب للطاقة موجود في السوق.
وقال الداعية القطري المصري الاصل ان هناك مشروب طاقة موجود في الاسواق والناس تريد معرفة حكم الشرع فيه، لذلك عندما سئلت وجدت نفسي مجبرا علي توضيح الصورة للمسلمين حتي لا يضيقوا علي انفسهم بغير وجه حق .
وخلص القرضاوي الي القول لا ادري علام اثارة هذا الامر الآن .
من جهته، ايد العميد السابق لكلية الشريعة واصول الدين في قطر عبد الحميد الانصاري ما افتي به الشيخ القرضاوي وقال اتفق معه من ناحية المضمون والتيسير علي الناس .
لكن الانصاري انتقد في تصريح لـ فرانس برس بشدة ظاهرة الفتاوي التي باتت تحكم المجتمعات الاسلامية وتعوق تنميتها وتقدمها .
وقال في هذا السياق ان عالم الدين اصبح يبيح لنفسه ان يفتي في كل شيء من الطب الي الفلك وصولا الي السياسة بدون احترام للاختصاص وللدولة المدنية التي من المفترض ان يحكمها القانون وليس الفتاوي .
واضاف ان ظاهرة الفتاوي تصيب الناس بالكسل العقلي وتمكنهم من التهرب من المسؤولية وهو امر بعيد عن منهج الاسلام الذي جعل قلب المؤمن وضميره هو المفتي . وطالب العميد السابق لكلية الشريعة واصول الدين بان تتدخل الدولة وتمنع مثل هذه الفتاوي التي اصبحت توظف سياسيا مثل فتاوي الجهاد التي راح ضحيتها الآف الشباب المسلمين الابرياء . (ا ف ب)
الي ذلك رأي عبد اللطيف آل محمود ان ليس كل ما يقال ينشر علي الملأ، وليس الناس سواء في الفهم والنية فالبعض سيستغلها (الفتوي) لغرض في نفسه ويجعلها في ذمة القرضاوي الذي أفتي فيها .
الا ان القرضاوي ينفي ان يكون ممن يجرون وراء الاعلام ، مؤكدا انه اذا سئلت عن امر اجيب ، وذلك ردا علي آل محمود الذي وضع افتتاحيته تحت عنوان فتاوي شرعية ام مواد صحفية؟ .
ويتمتع الداعية يوسف القرضاوي بشعبية كبيرة في العالم الاسلامي.
وقد نظم انصار الداعية الذي يراس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في شباط (فبراير) الماضي اعتصاما امام السفارة البريطانية في الدوحة احتجاجا علي رفض الداخلية البريطانية منحه تأشيرة دخول الي بريطانيا.
وكانت بريطانيا رفضت مطلع شباط (فبراير) منح تأشيرة للقرضاوي علما ان الاتحاد الذي يرأسه مقره لندن. وسبق للقرضاوي ان زار بريطانيا في 2004 لكن زيارته ترافقت مع احتجاجات من جمعيات يهودية وجمعيات مثليي جنس اعتبرت انه معاد للسامية ويكره المثليين. وتمنع الولايات المتحدة القرضاوي من دخول اراضيها منذ العام 1999. (ا ف ب)




--------------------------------------------------------------------------------
taha - العقد الفريد
ومن احتجاج المحللين للنبيذ ما رواه مالك وأثبته في موطئه من حديث أبي سعيد الخدري‏:‏ أنه قدم من سفر فقدم إليه لحم من لحوم الأضاحي فقال‏:‏ ألم يكن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها أمر‏.‏ فخرج إلى الناس فسألهم فأخبروه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام فكلوا وادخروا وتصدقوا‏.‏ وكنت نهيتكم عن الانتباذ في الدباء والمزفت فانتبذوا وكل مسكرٍ حرام‏.‏ وكنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجراً ‏"‏‏.‏ والحديثان صحيحان رواهما مالك بن أنس وأثبتهما في موطئه وإنما هو ناسخ ومنسوخ وإنما كان نهيه أن ينتبذ في الدباء والمزفت نهياً عن النبيذ الشديد لأن الأشربة التي تعتمل فيها تشتد‏.‏ ولا معنى للدباء والمزفت غير هذا‏.‏ وقوله بعد هذا‏:‏ ‏"‏ كنت نهيتكم عن الانتباذ فانتبذوا وكل مسكر حرام ‏"‏ إباحةٌ لما كان حظر عليه من النبيذ الشديد‏.‏ وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ كل مسكر حرام ‏"‏ فنهاهم بذلك أن يشربوا حتى يسكروا‏.‏ وإنما المسكر ما أسكر ولا يسمى القليل الذي لا يسكر مسكرا‏.‏ ولو كان ما يسكر كثيره يسمى قليله مسكرا ما أباح لنا منه شيئاً‏.‏ والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم إذ شرب من سقاية العباس فوجده شديداً‏.‏ قطب بين حاجبيه ثم دعا بذنوب من ماء زمزم فصب عليه ثم قال‏:‏ ‏"‏ إذا اغتلمت أشربتكم فاكسروها بالماء ‏"‏‏.‏ ولو كان حراماً لأراقه وما صب عليه ماء ثم شربه‏.‏ واحتجوا‏:‏ في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ كل مسكر حرام وما أسكر الفرق منه فملء الكف حرام فإن هذا كله منسوخ نسخه شربه للصلب يوم حجة الوداع‏.‏ قالوا‏:‏ ومن الدليل على ذلك أنه كان نهى وفد عبد القيس عن شرب المسكر ثم وفدوا إليه بعد فرآهم مصفرة ألوانهم سيئة حالهم فسألهم عن قصتهم فأعلموه أنه كان لهم شراب فيه قوام أبدانهم فمنعهم من ذلك فأذن لهم في شربه‏.‏ وأن ابن مسعودٍ قال‏:‏ ‏"‏ شهدنا التحريم وشهدتم وشهدنا التحليل وغبتم ‏"‏‏.‏ وأنه كان يشرب الصلب من نبيذ الجر حتى كثرت الروايات به عنه وشهرت وأذيعت واتبعه عليه عامة التابعين من الكوفيين وجعلوه أعظم حججهم وقال في ذلك شاعرهم‏:‏ من ذا يحرم ماء المزن خالطه في جوف خابيةٍ ماء العناقيد إني لأكره تشديد الرواة لنا فيه ويعجبني قول ابن مسعود وإنما أراد‏:‏ أنهم كانوا يعمدون إلى الرب الذي قد ذهب ثلثاه وبقي ثلثه فيردون عليه من الماء قدر ما ذهب منه ثم يتركونه حتى يغلي ويسكن جأشه ثم يشربونه‏.‏ وكان عمر يشرب على طعامه الصلب ويقول‏:‏ يقطع هذا اللحم في بطوننا‏.‏ واحتجوا بحديث زيد بن أخزم عن أبي داود عن شعبة عن مسعر بن كدام عن ابن عون الثقفي عن عبد الله بن شداد عن ابن عباس أنه قال‏:‏ ‏"‏ حرمت الخمر بعينها والسكر من كل شراب ‏"‏‏.‏ وبحديث رواه عبد الرحمن بن سليمان عن يزيد بن أبي زياد عن عكرمة عن ابن عباس‏:‏ ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف وهو شاكٍ على بعير ومعه محجن كلما مر بالحجر استلمه بالمحجن حتى إذا انقضى طوافه نزل فصلى ركعتين ثم أتى السقاية فقال‏:‏ ‏"‏ اسقوني من هذا ‏"‏‏.‏ فقال له العباس ‏"‏ ألا نسقيك مما يصنع في البيوت قال‏:‏ ‏"‏ لا ولكن اسقوني مما يشرب الناس ‏"‏‏.‏ فأتي بقدح من نبيذ فذاقه فقطب وقال‏:‏ ‏"‏ هلموا فصبوا فيه الماء ‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏ زد فيه ‏"‏ مرة أو مرتين أو ثلاثة‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏ إذا صنع بكم هذا فاصنعوا به هكذا ‏"‏‏.‏ وبحديث رواه يحيى بن اليمان عن الثوري عن منصور بن خالد عن سعيد بن مسعود الأنصاري‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم عطش وهو يطوف بالبيت فأتي بنبيذٍ من السقاية فشمه فقطب ثم دعا بذنوب من ماء زمزم فصب عليه وشرب فقال له رجل‏:‏ أحرام هو يا رسول الله فقال‏:‏ ‏"‏ لا ‏"‏‏.‏ وقال الشعبي‏:‏ شرب أعرابي من إداوة عمر فانتشى فحده عمر‏.‏ وإنما حده للسكر لا للشراب‏.‏ ودخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه على قوم يشربون ويوقدون في الأخصاص فقال‏:‏ نهيتكم عن معاقرة الشراب فعاقرتم وعن الإيقاد في الأخصاص فأوقدتم ‏"‏‏.‏ وهم بتأديبهم فقالوا‏:‏ مهلاً يا أمير المؤمنين نهاك الله عن التجسس ونهاك عن الدخول بغير إذنٍ فدخلت فقال‏:‏ هاتان بهاتين‏.‏ وانصرف وهو يقول‏:‏ ‏"‏ كل الناس أفقه منك يا عمر ‏"‏‏.‏ وأصل المعاقرة من عقر الحوض وهو مقام الشاربة‏.‏ ولو كان عنده ما شربوا خمراً لحدهم‏.‏ وبلغه عن عامل بميسان أنه قال‏:‏ ألا أبلغ الحسناء أن حليلها بميسان يسقى في زجاج وحنتم إذا شئت غنتني دهاقين قريةٍ وصناجةٌ تجذو على كل منسم فإن كنت ندماني فبالأكبر اسقني ولا تسقني بالأصغر المتثلم لعل أمير المؤمنين يسوؤه تنادمنا في الجوسق المتهدم فقال‏:‏ إي والله إنه ليسوؤني ذلك‏.‏ فعزله وقال‏:‏ والله لا عمل لي عملاً أبداً‏.‏ وإنما أنكر عليه المدام وشربه بالكبير والصنج والرقص وشغله باللهو عما فوض إليه من أمور الرعية‏.‏ ولو كان ما شرب عنده خمراً لحده‏.‏ حدث محمد بن داود عن سعيد بن نصير عن يسار عن جعفر قال‏:‏ سمعت مالك بن دينار وسئل عن النبيذ أحرام هو فقال‏:‏ انظر ثمن التمر من أين هو ولا تسل عن النبيذ أحلالٌ هو أم حرام وعوتب سعيد بن زيد في النبيذ فقال‏:‏ أما أنا فلا أدعه حتى يكون شر عملي‏.‏ وقيل لمحمد بن واسع‏:‏ أتشرب النبيذ قال‏:‏ نعم‏.‏ فقيل‏:‏ وكيف تشربه فقال‏:‏ على غدائي وعشائي وعند ظمئي‏.‏ قيل‏:‏ فما تركت منه قال‏:‏ التكأة ومحادثة الإخوان‏.‏ قال المأمون‏:‏ ‏"‏ اشرب النبيذ ما استبشعته فإذا سهل عليك فدعه ‏"‏‏.‏ وإنما أراد به أنه يسهل على شاربه إذا أخذ في الإسكار‏.‏ وقيل لسعيد بن أسلم‏:‏ أتشرب النبيذ فقال‏:‏ لا‏.‏ قيل‏:‏ ولم قال‏:‏ تركت كثيره لله وقليله للناس‏.‏ وكان سفيان الثوري يشرب النبيذ الصلب الذي تحمر منه وجنتاه‏.‏ واحتجوا من جهة النظر أن الأشياء كلها مباحة إلا حرم الله قالوا‏:‏ فلا نزيل نفس الحلال بالاختلاف ولو كان المحللون فرقة من الناس فكيف وهم أكثر الفرق وأهل الكوفة أجمعون على التحليل لا يختلفون فيه‏.‏ وتلوا قول الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزقٍ فجعلتم منه حراماً وحلالاً قل الله أذن لكم أم على الله تفترون ‏"‏‏.‏ حدث إسحاق بن راهويه قال‏:‏ سمعت وكيعاً يقول‏:‏ ‏"‏ النبيذ أحل من الماء ‏"‏‏.‏ وعابه بعض الناس في ذلك وقالوا‏:‏ كيف يكون أحل من الماء وهو وإن كان حلالاً فهو بمنزلة الماء‏.‏ وليس على وكيع في هذا الموضع عيب ولا يرجع عليه فيه كذب لأن كلمته خرجت مخرج كلام العرب في مبالغتهم كما يقولون‏:‏ ‏"‏ هو أشهر من الصباح ‏"‏ و ‏"‏ أسرع من البرق ‏"‏ و ‏"‏ أبعد من النجم ‏"‏ و ‏"‏ أحلى من العسل ‏"‏ و ‏"‏ أحر من النار ‏"‏‏.‏ ولم يكن أحدٌ من الكوفيين يحرم النبيذ غير عبد الله بن إدريس‏.‏ وكان بذلك معيباً‏.‏ وقيل لابن إدريس‏:‏ من خيار أهل الكوفة فقال‏:‏ هؤلاء الذين يشربون النبيذ‏.‏ قيل‏:‏ وكيف وهم يشربون ما يحرم عندك قال‏:‏ ذلك مبلغهم من العلم‏.‏ وكان ابن المبارك يكره شرب النبيذ ويخالف فيه رأي المشايخ وأهل البصرة‏.‏ قال أبو بكر بن عياش‏:‏ من أين جئت بهذا القول في كراهيتك النبيذ ومخالفتك أهل بلدك قال‏:‏ هو شيء اخترته لنفسي قلت‏:‏ فتعيب من شربه قال‏:‏ لا‏.‏ قلت‏:‏ فأنت وما اخترت‏.‏ وكان عبد الله بن داود يقول‏:‏ ما هو عندي وماء الفرات إلا سواء‏.‏ وكان يقول‏:‏ أكره إدارة القدح وأكره نقيع الزبيب وأكره المعتق‏.‏ وقال‏:‏ من أدار القدح لم تجز شهادته‏.‏ وشهد رجل عند سوار القاضي فرد شهادته لأنه كان يشرب النبيذ‏.‏ فقال‏:‏ أما النبيذ فإني غير تاركه ولا شهادة لي ما عاش سوار حدث شبابة قال‏:‏ حدثني غسان بن أبي الصباح الكوفي عن أبي سلمة يحيى بن دينار عن أبي المطهر الوراق قال‏:‏ بينما زيد بن علي في بعض أزقة الكوفة إذ بصر به رجل من الشيعة فدعاه إلى منزله فأحضره طعاماً فتسامعت به الشيعة فدخلوا عليه حتى غص المجلس بهم فأكملوا معه ثم استسقى فقيل له‏:‏ أي الشراب نسقيك يا ابن رسول الله قال‏:‏ أصلبه أو أشده‏.‏ فأتوه بعس من نبيذ فشرب ودار العس عليهم فشربوا‏.‏ ثم قالوا‏:‏ يا ابن رسول الله لو حدثتنا في هذا النبيذ بحديثٍ رويته عن أبيك عن جدك فإن العلماء يختلفون فيه قال‏:‏ نعم حدثني أبي عن جدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ لتركبن طبقة بني إسرائيل خذو القذة بالقذة والنعل بالنعل‏.‏ ألا وإن الله ابتلى بني إسرائيل بنهر طالوت أحل منه الغرفة والغرفتين وحرم منه الري وقد ابتلاكم بهذا النبيذ أحل منه القليل وحرم منه الكثير ‏"‏‏.‏


--------------------------------------------------------------------------------
eamon Mczoubi - cheers
I think that's loades of bolocks !!


--------------------------------------------------------------------------------
sid Ahmed - جدل حول فتوى القرضاوي
هناك قاعدة شرعية تقول: ما أسكر كثيره فقليله حرام و قد سمعنا أن المشروبات التي تحتوي على 2% من الكحول لا يسكر كثيرها ...نسبة الكحول في السوائل يمكن ضبطهاولكن القاعدة الشرعية والتي أعتبرها أيضاً عقلية ومعقولة تظل باقية. فالعلةفي التحريم هو المفعول والأثر الشيخ القرضاوي رجل علم وعقل شجاع في قول الحق. أود هنا أن أَذكر بردة الفعل،التي أعتبرهاديماغوغائيةللشيخ كشك رحمه الله حين سؤل عن جواز تداوي المسلم بالخمر وعن رأيه في فتوى شيخ الأزهر آنذاك (حسب ظني...)القائل بجواز تداوي المسلم بالخمر بشرط أن يكون الموصف لهذا العلاج طبيب مسلم و عاقل. كل ما نرجوه هو أن تناقش فتوى القرضاوي هذه بموضوعية و عقلانيةوأن لايتخذها البعض ذريعة للتشكيك في فتاوىأخرى شرعية ومشروعة أو المطالبة بحصر إصدار الفتاوي على الدولة


--------------------------------------------------------------------------------
مغربي - "ما أسكر كثيره فقليله حرام".
لقد قطع الشك باليقين لما سئل عمر بن الخطاب: "ما أسكر كثيره فقليله حرام".


--------------------------------------------------------------------------------
عبدالكريم - الله لا اله الا هو واحد
المسيح عليه السلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم هما رسولا رب العالمين الواحد القهار فلما سمح للأ ول واتباعه بشرب الخمر ونها الثاني وأتباعه عن شربه ؟


--------------------------------------------------------------------------------
رامي - لا يا قرضاوي!!!
لماذا يا قرضاوي؟؟؟ جميعنا يعلم..ما كثيره حرام فقليله حرام


--------------------------------------------------------------------------------
abodafshan - تعليق على الفتوى
لاأحد ينكر للداعية القرضاوي مكانته في العالم الإسلامي ولكن أرجو الله أن يختم له على الإيمان ، ولاأدري ماتقوله القاعدة الشرعية : ماأسكر كثيره فقليله حرام .ولاحاجة لفتوى الجواب واضح فيها ، ولانمنسى ماأفتى به الترابي منذ سنتين من جواز الزواج للمسلمة من كتابي ، وكأن العالم في هذا الزمان ينحدر إلى الهاوية نسأل الله السلامة من الفتاوي المخالفة للأصول الشرعية


--------------------------------------------------------------------------------
د / محمد فوزي - لله الامرمن قبل ومن بعد
مامعنى الحديث مااسكر كثيره فقليله حرام


--------------------------------------------------------------------------------
محمد - رد
لابد أن ننقل فتاوى الشيخ القرضاوي كاملة بتفاصيلها حتى لانحكم بويل للمصلين


--------------------------------------------------------------------------------
dona - الخل
الخل يحتوي على نسبه من الكحول وتناوله مذكور ومحبب


--------------------------------------------------------------------------------
salem - الامة المبتلاه!!
لاعجب ان رايناامتنا على اعتاب الفقر والجهل تسير!! وترتقي سلم السقوط درجه درجه!! اثنان قد فتكا بالامه فتكا!! الحكام الظلمه المتجبرون الطغاه والعلماء الذين لا يستطيعون قول كلمة الحق بل ويداهنون في دين الله!! والكل يعرف مقدار الشيخ القرضاوي ومنزلته بين الشعوب الاسلاميه فالرجل له حسنات كثيره وفتاوى شجاعه يشهد له الاعداء قبل الاصدقاء!! كالجهاد ضد الغزاه بالعراق ودعمه للمجاهدين الشرفاء بفلسطين وفتواه بتكفير من سب الصحابه رضي الله من غير تأول!! اما فتاوه بخصوص الحجاب والتمثيل والموسيقي واخيرا هذا المشروب!! فلا شك بانها زلات من عالم كبير فحل ونرجو الله ان يغفر له فهي سيئات تغوص في بحر حسناته ولا نزكي على الله احدا.




القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة - vodka - 04-11-2008

[اقتباس من رد حسن سلمان - محذوف]

القرضاوي لم يحلل شرب هذا المشروب

لانه غير ممنوع اصلا ومتواجد بالاسواق

وانما حلل الخمر الذي به لضاءلته
وبالتالي فانني لست بمضلل سامحك الله

لقد حسبت في المداخلة السابقة

كم ليتر منه ليسكر

فتبين انه 10 لتر

وبالتالي يمكن تحذير شاربي هذا المشروب

عدم تجاوز الكمية المذكورة

الحقيقة ان الشيخ القرضاوي يعجبني في فتاويه

رجل عصري بمعنى الكلمة



القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة - إسلام - 04-12-2008

[اقتباس من رد حسن سلمان - محذوف]

فعلاً يا أخ حسن ،
هناك فرق ،

القرضاوي أباح المشروب الذي به نسبة ضئيلة
مشروب به نسبة ضئيلة من الكحول ،وليس :
الخمر بكميات قليلة

جاء في الموضوع :
" المشروبات التي تحتوي نسباً ضئيلة من الكحول التي تتشكل طبيعيا بفعل التخمر. "
:blink: [/b]


القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة - غالي - 04-12-2008

عن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
ما أسكر كثيره فقليله حرام
أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان.
تحياتي
سلام




القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة - إسلام - 04-12-2008

ربما القرضاوي يشير إلى نوع من مشروب الطاقة يحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول الذي لا يسكر كثيره ،
" المعنى في بطن القرضاوي "

وعلى المتخصصين في الطب والكيمياء أن يفتونا عن أنواع الكحول ، وأنواع المسكرات ،
وإذا ما كان الخل يحوي نسبة من الكحول ،
وهل يمكن تحويل الكحول وتغيير خواصه أم لا ،


" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "



القرضاوي يحلل شرب الخمر بكميات قليلة - الحر - 04-12-2008

يا اخوان الاخ " فودكا " ولا اظن ان احدا من المشاركين يملك معشار معرفته بهذا الموضوع قد ذكر بان 10 لترات منه قد تسكر ( يعني لو شرب الانسان اي مشروب بمقدار 10 لترات فانه سيتحول لبرميل متحرك ... هذا اذا لم تنفجر مثانته وحالبيه وكليتيه :D .

اما اذا شرب 5 علب = لترين صباحا ومثلها ظهرا ومثلها عصرا و خمس اخرى مغربا وخمس غيرها عشاء ( يعني طول اليوم يشرب مشروب طاقة ) مع التفريق الزمني بين كل لترين فانه لن يسكر كذلك .


اذن فلم هذه الضجة ؟!