حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
حكمة اليوم - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: حكمة اليوم (/showthread.php?tid=5626) |
حكمة اليوم - الطوفان الأخضر - 04-09-2008 أحب الحكم والأمثال، قرأت قديما في قصة قصيرة وصفا لشخص قال الكاتب عنه أن "كلماته تبدو قاطعة لا تقبل جدالا، تماما كحكم الأجداد القديمة". وحكم الأجداد تبدو لي كذلك، وقد تختلف باختلاف الثقافات والمناطق، هنا سأقرأ كل يوم حكمة النادي وأحاول كتابة مرادف لها أو قد أشرح الحكمة او اورد قصتها، حسب الظروف:) حكمة اليوم : كلُّ كلبٍ ببابه ينبح يقابلها : كل ديك على مزبلته صيَّاح ربما أيضا وبنفس المعنى واختلاف المبنى : من طلع من داره قل مقداره حكمة اليوم - الطوفان الأخضر - 04-10-2008 حكمة اليوم : كلامُ الليـلِ يمحوه النهـار. قصة الحكمة : قيل ان الرشيد هجر جارية له ثم لقيها في بعض الليالي في القصر سكرى وعليها رداء خز وهي تسحب اذيالها من التي، فراودها، فقالت يا امير المومنين هجرتني في هذه المدة، وليس لي علم بموافاتك، فانظرني حتى اتهياء للقائك واتيك بالغداة. فلما اصبح قال للحاجب لا تدع احدا يدخل علي ،وانتظرها فلم تجئ، فقام ودخل عليها وسألها انجاز الوعد، فقالت يا امير المومنين كان ذلك الوعد في الليل وكلام الليل يمحوه النهار، فضحك وخرج إلى مجلسه. فقال: من بالباب من شعراء الكوفة فقيل له: مصعب والرقاشي وأبو نواس، فأمر بهم فأدخلوا عليه فلما جلسوا بين يديه. قال: ليقل كل واحد منكم شعراً يكون آخره "كلام الليل يمحوه النهار" فقال الرقاشي اتسئلوها وقلبك مستطار *** وقد منع القرار فلا قرار وقد تركتك صبا مستهاما *** فتاه لا تزور ولا تزار اذا ما زرتها نفرت وقالت *** كلام الليل يمحوه النهار وقال مصعب اما والله لو تجدين وجدي *** لما وسعتك في بغداد دار اما يكفيك ان العين عبرى *** وفي الاحشاء من ذكراك نار واين الوعد سيدتي فقالت *** كلام الليل يمحوه النهار وروي ان مصعب قال : اتعذلني وقلبي مستطار *** كئيب لا يقر له قرار بحب مليحة صادت فؤادي*** بألحاظ يخالطها احورار طلبت الوصل منها جاوبتني *** كلام الليل يمحوه النهار واتفق الجميع على ما قاله أبو نواس، وهو : وخود اقبلت في القصر سكرى *** ولكن زين السكر الوقار وقد سقط الردا عن منكبيها *** من التخميش وانحل الازار وهز الريح اردافا ثقالا *** وغصنا فيه رمان صغار فقلت لها عديني منك وعدا *** فقالت في غد منك المزار لماجئت مقتضيا اجابت *** كلام الليل يمحوه النهار فقال الرشيد قاتلك الله يا ابا نواس كأنك كنت ثالثنا وأمر لكل شاعر بخمسة الاف درهم ولابي نواس بعشرة الاف درهم وخلعة سنية يماثله في المعنى المثل الشعبي : كلام الليل مدهون بزبده حكمة اليوم - نزار عثمان - 04-10-2008 جميل جدا يا "طوفان"، ستجعلنا ننتظر بفارغ الصبر تحديث "حكمة اليوم"، لنرى ما تجود به جعبتك تحياتي (f) حكمة اليوم - الطوفان الأخضر - 04-12-2008 حكمة اليوم : وللسيوف كما للناس آجال. لا خَيْلَ عِندَكَ تُهْديهَا وَلا مالُ فَليُسْعِدِ النُّطْقُ إنْ لم تُسعِدِ الحالُ وَاجْزِ الأميرَ الذي نُعْمَاهُ فَاجِئَةٌ بغَيرِ قَوْلٍ وَنُعْمَى النّاسِ أقْوَالُ فَرُبّمَا جَزَتِ الإحْسَانَ مُولِيَهُ خَريدَةٌ مِنْ عَذارَى الحَيّ مِكسالُ وَإنْ تكُنْ مُحْكَماتُ الشّكلِ تمنَعُني ظُهُورَ جَرْيٍ فلي فيهِنّ تَصْهالُ وَمَا شكَرْتُ لأنّ المَالَ فَرّحَني سِيّانِ عِنْديَ إكْثَارٌ وَإقْلالُ لَكِنْ رَأيْتُ قَبيحاً أنْ يُجَادَ لَنَا وَأنّنَا بِقَضَاءِ الحَقّ بُخّالُ فكُنْتُ مَنبِتَ رَوْضِ الحَزْنِ باكرَهُ غَيثٌ بِغَيرِ سِباخِ الأرْضِ هَطّالُ غَيْثٌ يُبَيِّنُ للنُّظّارِ مَوْقِعُهُ أنّ الغُيُوثَ بِمَا تَأتيهِ جُهّالُ لا يُدرِكُ المَجدَ إلاّ سَيّدٌ فَطِنٌ لِمَا يَشُقُّ عَلى السّاداتِ فَعّالُ لا وَارِثٌ جَهِلَتْ يُمْنَاهُ ما وَهَبَتْ وَلا كَسُوبٌ بغَيرِ السّيفِ سَأْآلُ قالَ الزّمانُ لَهُ قَوْلاً فَأفْهَمَهُ، إنّ الزّمَانَ على الإمْساكِ عَذّالُ تَدرِي القَنَاةُ إذا اهْتَزّتْ برَاحَتِهِ أنّ الشقيَّ بهَا خَيْلٌ وَأبْطَالُ كَفَاتِكٍ وَدُخُولُ الكَافِ مَنقَصَةٌ كالشمسِ قُلتُ وَما للشمسِ أمثَالُ ألقائِدِ الأُسْدَ غَذّتْهَا بَرَاثِنُهُ بمِثْلِهَا مِنْ عِداهُ وَهْيَ أشْبَالُ ألقاتِلِ السّيفَ في جِسْمِ القَتيلِ بِهِ وَللسّيُوفِ كمَا للنّاسِ آجَالُ تُغِيرُ عَنْهُ على الغارَاتِ هَيْبَتُهُ وَمَالُهُ بأقَاصِي الأرْضِ أهْمَالُ لَهُ منَ الوَحشِ ما اختارَتْ أسِنّتُهُ عَيرٌ وَهَيْقٌ وَخَنْسَاءٌ وَذَيّالُ تُمْسِي الضّيُوفُ مُشَهّاةً بِعَقْوَتِهِ كأنّ أوْقاتَهَا في الطّيبِ آصَالُ لَوِ اشْتَهَتْ لَحْمَ قارِيهَا لَبَادَرَهَا خَرَادِلٌ مِنهُ في الشِّيزَى وَأوْصَالُ لا يَعْرِفُ الرُّزْءَ في مالٍ وَلا وَلَدٍ إلاّ إذا حَفَزَ الضِّيفَانَ تَرْحَالُ يُروي صَدى الأرض من فَضْلات ما شربوا محْضُ اللّقاحِ وَصَافي اللّوْنِ سلسالُ تَقرِي صَوَارِمُهُ السّاعاتِ عَبْطَ دَمٍ كَأنّمَا السّاعُ نُزّالٌ وَقُفّالُ تَجْرِي النّفُوسُ حَوَالَيْهِ مُخَلَّطَةً مِنهَا عُداةٌ وَأغْنَامٌ وَآبَالُ لا يَحْرِمُ البُعْدُ أهْلَ البُعْدِ نائِلَهُ وغَيرُ عاجِزَةٍ عَنْهُ الأُطَيْفَالُ أمضَى الفَرِيقَينِ في أقْرَانِهِ ظُبَةً وَالبِيضُ هَادِيَةٌ وَالسُّمْرُ ضُلاّلُ يُرِيكَ مَخْبَرُهُ أضْعَافَ مَنظَرِهِ بَينَ الرّجالِ وَفيها المَاءُ وَالآلُ وَقَدْ يُلَقّبُهُ المَجْنُونَ حَاسِدُهُ إذا اختَلَطْنَ وَبَعضُ العقلِ عُقّالُ يَرْمي بهَا الجَيشَ لا بُدٌّ لَهُ وَلَهَا من شَقّهِ وَلوَ کنّ الجَيشَ أجبَالُ إذا العِدَى نَشِبَتْ فيهِمْ مَخالِبُهُ لم يَجْتَمِع لهُمُ حِلْمٌ وَرِئْبَالُ يَرُوعُهُمْ مِنْهُ دَهْرٌ صَرْفُهُ أبَداً مُجاهِرٌ وَصُرُوفُ الدّهرِ تَغتالُ أنَالَهُ الشّرَفَ الأعْلى تَقَدُّمُهُ فَمَا الذي بتَوَقّي مَا أتَى نَالُوا إذا المُلُوكُ تَحَلّتْ كانَ حِلْيَتَهُ مُهَنَّدٌ وَأصَمُّ الكَعْبِ عَسّالُ أبُو شُجاعٍ أبو الشّجعانِ قاطِبَةً هَوْلٌ نَمَتْهُ مِنَ الهَيجاءِ أهوَالُ تَمَلّكَ الحَمْدَ حتى ما لِمُفْتَخِرٍ في الحَمْدِ حاءٌ وَلا ميمٌ وَلا دالُ عَلَيْهِ مِنْهُ سَرَابيلٌ مُضَاعَفَةٌ وَقَدْ كَفَاهُ مِنَ الماذِيِّ سِرْبَالُ وَكَيْفَ أسْتُرُ ما أوْلَيْتَ من حَسَنٍ وَقَدْ غَمَرْتَ نَوَالاً أيّهَا النّالُ لَطّفْتَ رَأيَكَ في بِرّي وَتَكْرِمَتي إنّ الكَريمَ على العَلْياءِ يَحْتَالُ حتى غَدَوْتَ وَللأخْبَارِ تَجْوَالٌ وَللكَوَاكِبِ في كَفّيْكَ آمَالُ وَقَدْ أطَالَ ثَنَائي طُولُ لابِسِهِ... إنّ الثّنَاءَ عَلى التِّنْبَالِ تِنْبَالُ إنْ كنتَ تكبُرُ أنْ تَخْتَالَ في بَشَرٍ فإنّ قَدْرَكَ في الأقْدارِ يَخْتَالُ كأنّ نَفْسَكَ لا تَرْضَاكَ صَاحِبَهَا إلاّ وَأنْتَ على المِفضَالِ مِفضَالُ وَلا تَعُدُّكَ صَوّاناً لمُهْجَتِهَا إلاّ وَأنْتَ لهَا في الرّوْعِ بَذّالُ لَوْلا المَشَقّةُ سَادَ النّاسُ كُلُّهُمُ؛ ألجُودُ يُفْقِرُ وَالإقدامُ قَتّالُ وَإنّمَا يَبْلُغُ الإنْسانُ طَاقَتَهُ مَا كُلّ ماشِيَةٍ بالرّحْلِ شِمْلالُ إنّا لَفي زَمَنٍ تَرْكُ القَبيحِ بهِ من أكثرِ النّاسِ إحْسانٌ وَإجْمالُ ذِكْرُ الفتى عُمْرُهُ الثّاني وَحاجَتُهُ مَا قَاتَهُ وَفُضُولُ العَيشِ أشغَالُ المتنبي في مدح أبي شجاع فاتك ، القائد الإخشيدي |