حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
المرأة والأسرة في الإسلام - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: المرأة والأسرة في الإسلام (/showthread.php?tid=5629)



المرأة والأسرة في الإسلام - سامر كعكة - 04-09-2008



المرأة والأسرة في الإسلام

تحرير الإسلام للمرأة عامة

جاء الإسلام وقام بتحرير المرأة مما وقع عليها من ظلم ورفعها إلى مكانة عالية لم تصل إليها آخر التطورات المدنية .

جاء الإسلام معلناً أن المرأة هي أحد العنصرين اللذين تكاثر منهما الإنسان وجعل نعمة ومنَّة على الناس ..

قال تعالى :( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ) النساء : 1

لقد كان الناس سابقاً يرون أن المرأة لا يصح أن تكون لها دين حتى أنهم كانوا يحرّمون عليها قراءة الكتب المقدسة

فجاء الإسلام مقرراً أن للنساء ثواب أعمالهن الصالحة كالرجال ..

قال تعالى : ( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يُظلمون نقيراً ) النساء : 124


ملاحظة : نقيراً .. معناها أي لا يبخس حقهم في عملهم الصالح مهما كان قليلاً .


وكذلك الإسلام أمر المرأة بتكاليف العقيدة وفضائل الأخلاق كما أمر الرجل ..

قال تعالى : ( إنّ المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات ، والصادقين والصادقات ،

والصابرين والصابرات ، والخاشعين والخاشعات ، والمتصدقين والمتصدقات ، والصائمين والصائمات

والحافظين فُروجَهُم والحافظات ، والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعدّ الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً ) الأحزاب : 35

ولقد جعل الإسلام مسؤولية المرأة مستقلة عن مسؤولية الرجل ، فلا يؤثر عليها وهي صالحة فساد الرجل وطغيانه ،

ولا ينفعها وهي طالحة صلاح الرجل وتقواه ..

قال تعالى : ( ضَرَبَ الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا الصالحين فخانتاهما

فلم يُغنيا عنهما مِنَ الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين . وضَرَبَ الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون

إذ قالت رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة ونجّني من فرعون وعمله ونجّني من القوم الظالمين ) التحريم : 10-11

والإسلام ساوى بين المرأة والرجل في حق المبايعة فقد كان النبي الكريم يبايع الرجال على السمع والطاعة والقيام

بحدود الشريعة وكذلك بايع النساء كما أمره الله سبحانه ..

قال تعالى : ( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يُبايعنك على أن لا يُشركن بالله شيئاً ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن

أولادهن ولا يأتين ببُهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله ،

إنّ الله غفور رحيم ) الممتحنة : 12

والإسلام جعل المرأة شريكاً في النشاط الاجتماعي فأثبت أنهن والرجال سواء .

قال تعالى : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويُقيمون الصلاة

ويؤتون الزكاة ويُطيعون الله ورسوله ، أولئك سيرحمهم الله ) التوبة : 71

ففي هذه الآية إثبات ولاية المؤمنين والمؤمنات بعضهم لبعض .

وتثبت هذه الآية أيضاً أنَّ للمرأة حق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقيام بالأعمال

الصالحة وهذا برهان واضح في إعطاء المرأة حقها من النشاط الاجتماعي ...


يتبع إن شاء الله .....




المرأة والأسرة في الإسلام - خوليــــو - 04-09-2008

Arrayوالإسلام ساوى بين المرأة والرجل في حق المبايعة فقد كان النبي الكريم يبايع الرجال على السمع والطاعة والقيام

بحدود الشريعة وكذلك بايع النساء كما أمره الله سبحانه ..

قال تعالى : ( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يُبايعنك على أن لا يُشركن بالله شيئاً ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن

أولادهن ولا يأتين ببُهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله ،

إنّ الله غفور رحيم ) الممتحنة : 12 [/quote]

مفهوم "البيعة" في عهد دولة الرسول يختلف عن مفهوم "بيعة" الخليفة .. أو "انتخاب الزعيم" .. أو ما شابه ..
"بيعة الرسول" .. هي تصديقه "نبياً" من "الإله الأحد" واتباع شرائعه وهي لا تعكس أي مفهوم "حقوقي" كما أوحى كاتب الموضوع .. و تختلف بيعة "الرجال" عن بيعة "النساء" .. فبيعة "النساء" في زمن الرسول تقتصر على أمور العبادة والطاعة للشريعة كما هو مذكور بالآية .. لكنّ بيعة "الرجال" تشمل بالإضافة على ذلك التعهّد بحماية الرسول مّمن يعتدي عليه .. وخدمه مشروعه "التوسّعي" بالجهاد ..

من هنا سمّيت بيعة العقبة الأولى في كتب التاريخ الإسلاميّة ببيعة "النساء" .. رغم أنّ "المبايعين" كانوا رجالاً من الخزرج .. لكنّهم تركوا الرسول بعد البيعة وعادو "للمدينة" .. ولم يعاهدوه على أن يزودوا عنه .. حتّى البيعة الثانية التي سبقت هجرة الرسول ..


لكننا عبر التاريخ .. لا نجد مثلاً في بيعة "السقيفة" أو ما تلاها .. صوتاً للنساء ..


تحوير المعاني .. يفيد أحياناً :)

خوليو


المرأة والأسرة في الإسلام - ABDELMESSIH67 - 04-14-2008

عزيزي سامر كعكة , الاخوة الافاضل

كيف حالك أرجو من الله ان تكون بأفضل حال

Array


والإسلام جعل المرأة شريكاً في النشاط الاجتماعي فأثبت أنهن والرجال سواء .
[/quote]

كيف جعلها هي و الرجل سواء و قد جعل ميراثها نصف ميراث الرجل

راجع التالي :


( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالاً وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (النساء:176)

( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً) (النساء:11)

كيف ساوى بين الرجل و المرأة و هو قد اعطى للرجل الحق في أربعة زوجات و ماملكت يمينه بلا عدد محدد بالاضافة لنكاح المتعة ايضا بلا عدد محدد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لو تريد ان تعرف المساواة الحقيقية للمراة في الاسلام فتجده في مساواتها بالنعجة في الآتي :

( إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) (صّ:23)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=38&nAya=23

وَقِيلَ : أَخِي أَيْ صَاحِبِي . " لَهُ تِسْع وَتِسْعُونَ نَعْجَة " وَقَرَأَ الْحَسَن : " تَسْعٌ وَتَسْعُونَ نَعْجَة " بِفَتْحِ التَّاء فِيهِمَا وَهِيَ لُغَة شَاذَّة , وَهِيَ الصَّحِيحَة مِنْ قِرَاءَة الْحَسَن ; قَالَ النَّحَّاس . وَالْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْمَرْأَة بِالنَّعْجَةِ وَالشَّاة ; لِمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّكُون وَالْمَعْجِزَة وَضَعْف الْجَانِب . وَقَدْ يُكَنَّى عَنْهَا بِالْبَقَرَةِ وَالْحُجْرَة وَالنَّاقَة ; لِأَنَّ الْكُلّ مَرْكُوب . قَالَ ابْن عَوْن : أَنَا أَبُوهُنَّ ثَلَاثٌ هُنَّهْ رَابِعَةٌ فِي الْبَيْتِ صُغْرَاهُنَّهْ وَنَعْجَتِي خَمْسًا تُوَفِّيهنَّهْ أَلَا فَتًى سَمْحٌ يُغَذِّيهُنَّهْ طَيُّ النَّقَا فِي الْجُوعِ يَطْوِيهُنَّهْ وَيْلَ الرَّغِيفِ وَيْلَهُ مِنْهُنَّهْ وَقَالَ عَنْتَرَة : يَا شَاةُ مَا قَنَص لِمَنْ حَلَّتْ لَهُ حَرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَهَا لَمْ تَحْرُمِ فَبَعَثْت جَارِيَتِي فَقُلْت لَهَا اِذْهَبِي فَتَجَسَّسِي أَخْبَارَهَا لِي وَاعْلَمِي قَالَتْ رَأَيْت مِنْ الْأَعَادِي غِرَّةً وَالشَّاةُ مُمْكِنَةٌ لِمَنْ هُوَ مُرْتَمِ فَكَأَنَّمَا اِلْتَفَتَتْ بِجِيدِ جِدَايَةٍ رَشَإٍ مِنْ الْغِزْلَانِ حُرٍّ أَرْثَمِ وَقَالَ آخَر : فَرَمَيْت غَفْلَةَ عَيْنِهِ عَنْ شَاتِه فَأَصَبْت حَبَّةَ قَلْبِهَا وَطِحَالَهَا وَهَذَا مِنْ أَحْسَن التَّعْرِيض حَيْثُ كَنَّى بِالنِّعَاجِ عَنْ النِّسَاء

و في مساواتها أيضا بالكلب و الحمار و دواب السوء كما قالت السيدة عائشة

راجع التالي :



http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE

سنن الترمذي الصلاة

3310 وعن عبد الله بن عمر وأخرجه أحمد قال : بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض أعلى الوادي يريد أن يصلي قد قام وقمنا إذ خرج علينا حمار من شعب . فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يكبر وأجرى إليه يعقوب بن زمعة حتى رده . قال العراقي وإسناده صحيح وعن عائشة أخرجه أحمد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يقطع صلاة المسلم شيء إلا الحمار والكافر والكلب والمرأة لقد قرنا بدواب سوء . قاله العراقي ورجاله ثقات . ‏


http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE


صحيح مسلم كتاب الصلاة

793 ‏و حدثني ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بكر بن حفص ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏قال قالت ‏ ‏عائشة ‏
‏ما يقطع الصلاة قال فقلنا المرأة والحمار فقالت إن المرأة لدابة سوء لقد رأيتني بين يدي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏معترضة كاعتراض الجنازة وهو ‏ ‏يصلي

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE

مسند أحمد 23407 ‏قال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو المغيرة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏صفوان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏راشد بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يقطع صلاة المسلم شيء إلا الحمار والكافر والكلب والمرأة فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏يا رسول الله لقد قرنا بدواب سوء

ناهيك طبعا على ان النساء ناقصات عقل و دين و ان الرجال قوامون عليهم .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح